وصف و معنى و تعريف كلمة فضاض:


فضاض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على فاء (ف) و ضاد (ض) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح فضاض في معاجم اللغة العربية:



فضاض

جذر [فضض]

  1. فِضَاض: (اسم)
    • فِضَاض : جمع فِضّة
  2. فُضاض: (اسم)
    • الفُضَاضُ : ما تفرَّق عند الكسر
    • طارت عظامُهُ فُضَاضًا: تطايرت عند الضَّرب
  3. فَضّة : (اسم)
    • الجمع : فِضاض
    • الفَضَّة : الصخر المنثور بعضه فوق بعض
    • الفَضَّة: الحَرَّةُ الشاهقة
  4. فِضّة : (اسم)
    • الجمع : فِضَضٌ ، و فِضَاض
    • الفِضَّةُ : فِلِزٌّ أَبيضُ قابلٌ للسَّحب والطرق والصَّقل، من أكثر المواد توصيلاً للحرارة والكهرباءِ، وهو من الجواهر النفيسة التي تُستخدَمُ في سَكّ النقود، كما تُستعمل أَملاحُها في التصوير الضوئي
    • رأيت النَّاسَ منفضَّة إلى من عنده فِضّة: يوجد الإنسان حيث توجد منفعته إلا القليل من الناس،


  5. فَضَض : (اسم)
    • الفَضَضُ من الشيءِ: ما تفرَّق منه
    • مَاءٌ فَضَضٌ : مَا تَفَرَّقَ مِنْهُ عِنْدَ الاغْتِسَالِ
    • عُشْبٌ فَضَضٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُنْتَشِرٌ
  6. فَضَّ : (فعل)
    • فَضَّ فَضَضْتُ ، يَفُضّ ، افْضُضْ / فُضَّ ، فَضًّا ، فهو فاضّ ، والمفعول مَفْضوض
    • فَضَّ الْمُشْكِلَةَ : أَنْهَاهَا وَحَسَمَ أَمْرَهَا
    • فَضَّ خَتْمَ الرِّسَالَةِ : فَتَحَهُ، فَكَّهُ
    • فَضَّ قُفْلَ الْبَابِ : كَسَّرَهُ
    • فَضَّ الْجَمْعَ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ جَاءَ لِيَفُضَّ جَمْعَهُمْ فَضَّ الَّلهُ جَمْعَهُمْ
    • فَضَّ مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ : قَطَعَ
    • فَضَّ اللَّهُ فَاهُ : نَثَرَ أَسْنَانَهُ، وَمِنْ هَذَا الْمَعْنَى اُقْتُبِسَ الدُّعَاءُ لِمَنْ يُجِيدُ الْكَلاَمَ : لاَ فُضَّ فُوكَ : أَيْ لاَ نُثِرَتْ أَسْنَانُكَ وَلاَ فُرِّقَتْ
    • فَضَّ الدَّمْعَ : سَكَبَهُ، ذَرَفَهُ، صَبَّهُ
    • فضَّ النِّزاعَ: أزاله، حسَمه وقضى على أسبابه فضَضْتُ خلافَهما،
    • فضَّ الله خدمتهم: فرَّق جماعتهم
    • فضَّ عُذْرةَ المرأة: أزالها فضَّ بكارتها
    • فضَّ الماءَ: صبّه فضَّ الكأس
    • فضَّ اللؤلؤةَ: خرقَها، ثقبها
    • فضَّ الشيءَ على القوم: فرَّقه وقسَّمه
  7. فَضَّضَ : (فعل)
    • فضَّضَ يفضِّض ، تفضيضًا ، فهو مُفضِّض ، والمفعول مُفضَّض
    • فضَّض الملاعِقَ: طلاها بالفضَّة، حلاَّها بها
  8. فِضَض : (اسم)
    • فِضَض : جمع فِضّة
  9. فَضّ : (اسم)
    • مصدر فَضَّ
    • فَضُّ خَتْمِ الرِّسَالَةِ : فَتْحُهُ، فَكُّهُ
    • فَضُّ قُفْلِ الْبَابِ : تَكْسِيرُهُ
    • فَضُّ الْجَمْعِ : تَشْتِيتُهُ، تَفْرِيقُهُ
    • فَضُّ مُشْكِلَةٍ : حَلُّهَا وَحَسْمُها
    • الفَضُّ من الناس: النَّفرُ المتفرِّقون
    • خَرَزٌ فَضٌّ: منتثر
  10. فَضَحَ: (فعل)
    • فضَحَ يَفضَح ، فَضْحًا ، فهو فاضِح ، والمفعول مَفْضوح
    • فَضَحَهُ أَمَامَ النَّاسِ : كَشَفَ مَسَاوِئَهُ
    • فَضَحَهُ النَّهَارُ : كَشَفَهُ وَجَلاَّهُ
    • فَضَحَ الصُّبْحُ: طَلَعَ ضَوْؤُهُ
    • فَضَحَهُ الصُّبْحُ : بَانَ لَهُ وَغَلَبَهُ
    • فَضَحَ القَمَرُ النُّجُومَ : غَلَبَهَا بِضَوْئِهِ فَلَمْ يَتَبَيَّنْ
    • فضَح المؤامرةَ: أحبطها


  11. فَضَّحَ: (فعل)
    • فَضَّحَ، يُفَضِّحُ، مصدر تَفْضِيحٌ
    • فَضَّحَ الرَّجُلَ : فَضَحَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ
    • فَضَّحَ الصُّبْحُ : طَلَعَ
  12. فَضْح: (اسم)
    • فَضْح : مصدر فَضَحَ
  13. فَضح: (اسم)
    • مصدر فضَحَ
  14. اِفتَضَحَ: (فعل)
    • افتضحَ يفتضح ، افتضاحًا ، فهو مُفتضِح
    • اِفْتَضَحَ الرَّجُلُ: اِنْكَشَفَتْ مَسَاوِئُهُ
    • اِفْتَضَحَ السِّرُّ : اِشْتَهَرَ مَا كَانَ لِيَفْتَضِحَ سِرُّهُ بِهَذِهِ الصُّورَةِ
    • افتضح الأمرُ: اشتهر
  15. فاضحَ: (فعل)
    • فاضحَ يفاضح ، مُفاضَحةً ، فهو مُفاضِح ، والمفعول مفاضَح
    • فاضح فلانٌ فلانًا :كشف الواحد منهما مساوئ الآخر
  16. اِنفَضَحَ: (فعل)
    • اِنْفَضَحَ، يَنْفَضِحُ، مصدر اِنْفِضاحٌ
    • اِنْفَضَحَ السِّرُّ : اِنْكَشَفَ، ظَهَرَ


  17. تَفاضَحَ: (فعل)
    • تفاضحَ يتفاضح ، تفاضُحًا ، فهو مُتفاضِح
    • تَفَاضَحَ الرَّجُلان: كشف كل منهما عيبَ الآخر
  18. فاضِح: (اسم)
    • فاعل من فَضَحَ
    • فاضِح :مُسبِّب الفضيحة من شأنه أن يثيرها
    • الفِعْل الفاضِح: فِعْل ماديّ مُخلّ بالآداب وخادِش للحياء
    • الفاضح: الصُّبح
  19. فاضِح: (اسم)
    • فاضِح : فاعل من فَضَحَ
  20. اِفتِضاح: (اسم)
    • مصدر اِفْتَضَحَ
    • اِفْتِضَاحُ أَمْرِهِ: اِنْكِشَافُهُ، ظُهُورُهُ
  21. اِفتضاح: (اسم)
    • اِفتضاح : مصدر إِفتَضَحَ
  22. فَضّاح: (اسم)
    • رَجُلٌ فَضَّاحٌ : كَثِيرُ الفَضْحِ، مُبَالَغَةٌ مِنَ الفَاضِحِ


  23. مَفْضوح: (اسم)
    • مَفْضوح : اسم المفعول من فَضَحَ
  24. مُفتضِح: (اسم)
    • مُفتضِح : فاعل من إِفتَضَحَ
  25. مُنفضِح: (اسم)
    • مُنفضِح : فاعل من إِنفضَخَ
,
  1. فُضاض
    • فضاض
      1-ما تفرق من الشيء عند كسره

    المعجم: الرائد

  2. الفَضُّ
    • ـ الفَضُّ: الكسرُ بالتَّفْرِقةِ، وفَكُّ خاتَمِ الكِتابِ، والنَّفَرُ المُتَفَرِّقُونَ.
      ـ مِفَضَّةُ ومِفْضَاضُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ.
      ـ فُضَاضُ وفِضَاضُ: ما تَفَرَّقَ من الشيء عندَ الكسر،
      ـ فُضَاضُ: موضع.
      ـ فَضَّاضُ: لَقَبُ مَوْأَلَةَ بنِ عامِرِ بن مالِكٍ.
      ـ فَضَضُ: ما انْتَشَرَ من الماء إذا تُطُهِّرَ به، كالفَضِيضِ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ ومُنْتَشِرٍ، ومنه قولُ عائشةَ رضي الله تعالى عنها لِمَرْوَانَ: فَأنْتَ فَضَضٌ من لَعْنَةِ اللهِ. ويُرْوَى: فُضُضٌ وفُضَاضٌ: قِطْعَةٌ منها.
      ـ فَضِيضُ: الماء العَذْبُ أو السائِلُ، والطَّلْعُ أولَ ما يَطْلُعُ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ
      ـ فِضَّةُ: معروف.
      ـ قوله تعالى: {قَواريرَ من فِضَّةٍ}، أي: تكونُ مع صفاء قواريرِها آمِنَةً من الكسرِ، قابلةً للجَبْرِ.
      ـ فِضَّةُ وفَضَّةُ: الحَرَّة الشاهِقَةُ، ج: فِضَضٌ وفِضاضٌ.
      ـ فِضاضُ الجِبالِ: الصَّخْرُ المَنْثُورُ بعضُهُ على بعضٍ.
      ـ فاضَّةُ: الداهِيَةُ، ج: فَواضٌّ.
      ـ دِرْعٌ فَضْفَاضٌ وفَضْفَاضَةٌ: واسِعَةٌ.
      ـ فَضْفَاضَةُ: الجارِيَةُ اللَّحِيمَةُ الجَسيمةُ الطويلةُ.
      ـ افْتَضَّهَا: افْتَرَعَها،
      ـ افْتَضَّ الماءَ: صَبَّهُ شيئاً بعدَ شيء، أو أصابَهُ ساعَةَ يَخْرُجُ،
      ـ افْتَضَّتِ المرأةُ: كسَرَتْ عِدَّتَها بِمَسِّ الطِّيبِ، أو بغَيْرِهِ، أو دَلَكَتْ جَسَدَهَا بدابَّةٍ أو طَيْرٍ ليكونَ ذلك خُروجاً عن العِدَّةِ، أو كانَتْ من عادَتِهِمْ أنْ تَمْسَحَ قُبُلَها بطائِرٍ وتَنْبِذَهُ، فلا يكادُ يَعيشُ.
      ـ فَضْفَضَةُ: سَعَةُ الثَّوْبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَضّاح
    • فضاح - و فضاحة و فضاض و فضاضة
      1-كشف المساوىء والعيوب

    المعجم: الرائد

  4. فضض
    • "فَضَضْتُ الشيءَ أَفُضُّه فَضّاً، فهو مَفْضُوضٌ وفَضِيضٌ: كسرتُه وفَرَّقْتُه، وفُضاضُه وفِضاضُه وفُضاضَتُه: ما تكسَّر منه؛ قال النابغة:تَطيِرُ فُضاضاً بَيْنَها كلُّ قَوْنَسٍ،ويَتْبَعُها مِنْهُم فَراشُ الحَواجِبِ وفَضَضْت الخاتم عن الكتاب أَي كسرْتُه، وكل شيء كسرْتَه، فقد فضَضْتَه.
      وفي حديث ذي الكِفْلِ: إِنه لا يَحِلُّ لك أَن تَفُضَّ الخاتَم؛ هو كناية عن الوطْءِ.
      وفَضَّ الخاتَمَ والخَتْمَ إِذا كَسره وفَتَحه.
      وفُضاضُ وفِضاضُ الشيء: ما تفرق منه عند كسرك إِياه.
      وانْفَضَّ الشيءُ: انكسر.
      وفي حديث الحديبية: ثم جِئْتَ بهم لبَيْضَتِكَ تَفُضُّها أَي تَكْسِرُها؛ ومنه حديث معاذ في عذاب القبر: حتى يفض كل شيءٍ.
      وفي الدعاء: لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ أَي لا يَكْسِرْ أَسنانك، والفمُ ههنا الأَسنان كما يقال: سقَط فوه، يعنون الأَسنان، وبعضهم يقول: لا يُفْضِ اللّهُ فاك أَي لا يجعله فَضاء لا أَسنان فيه.
      قال الجوهري: ولا تقل لا يُفْضِضِ اللّه فاكَ، أَو تقديره لا يكسر اللّه أَسنانَ فِيكَ، فحذف المضاف.
      يقال: فَضَّه إِذا كسره؛ ومنه حديث النابغة الجعدي لما أَنشده القصيدة الرائية، قال: لا يَفْضُضِ اللّه فاك، قال: فعاش مائة وعشرين سنة لم تسقُط له سِنّ.
      وللإِفْضاءُ: سُقوطُ الأَسنانِ من أَعْلى وأَسفَل، والقولُ الأَول أَكثر.
      وفي حديث العباس بن عبد المطلب أَنه، قال: يا رسول اللّه إِني أُريد أَن أَمْتَدِحَك،فقال: قل لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ، ثم أَنشده الأَبيات القافيَّة، ومعناه لا يُسْقِطِ اللّهُ أَسنانَكَ، والفم يقوم مقام الأَسنان.
      وهذا من فَضِّ الخاتَمِ والجمُوع وهو تَفْريقُها.
      والمِفَضُّ (* قوله «والمفض إلخ» كذا هو بالنسخ التي بأيدينا.) والمِفْضاضُ: ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأَرصِ المُثارةِ.
      والمِفَضَّةُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ.
      ويقال: افْتَضَّ فلان جاريَتَه واقْتَضَّها إِذا افْتَرَعَها.
      والفَضَّةُ: الصخْرُ المَنْثُورُ بعضُه فوق بعض، وجمعه فِضاضٌ.
      وتَفَضَّضَ القوم وانْفَضُّوا: تَفَرَّقُوا.
      وفي التنزيل: لانْفَضُّوا من حوْلِك،أَي تفرَّقوا، والاسم الفَضَضُ.
      وتَفَضَّضَ الشيء: تفرَّقَ.
      والفَضُّ: تفريقُكَ حَلْقةً من الناس بعد اجتماعهم، يقال: فضَضْتُهم فانْفَضُّوا أَي فرَّقْتهم؛ قال الشاعر: إِذا اجْتَمَعُوا فضَضْنا حُجرَتَيهِمْ،ونَجْمَعُهم إِذا كانوا بَدادِ وكلُّ شيءٍ تفرَّقَ، فهو فَضَضٌ.
      ويقال: بها فَضٌّ من الناس أَي نفَر متفرِّقُون.
      وفي حديث خالد بن الوليد أَنه كتب إِلى مروانَ بن فارس: أَما بعد فالحمد للّه الذي فَضَّ خَدَمَتَكُم؛ قال أَبو عبيد: معناه كسَر وفرَّق جمعكم.
      وكل مُنكسر متفرِّق، فهو مُنْفَضٌّ.
      وأَصل الخَدَمةِ الخَلْخالُ

      وجمعها خدامٌ، وقال شمر في قوله: أَنا أَولُ من فَضَّ خَدَمةَ العَجَم،يريد كسرهم وفَرَّق جَمْعَهم.
      وكلُّ شيءٍ كَسَرْتَه وفرَّقته، فقد فضَضْتَه.
      وطارَت عِظامُه فُضاضاً وفِضاضاً إِذا تطايَرَتْ عند الضرب، وقال المؤرِّجُ: الفَضُّ الكسْرُ؛ وروى لخِداشِ بن زُهَيْر: فلا تَحْسَبي أَنِّي تَبَدَّلْتُ ذِلَّةً،ولا فَضَّني في الكُورِ بَعْدَكِ صائغُ يقول: يأْبى أَن يُصاغَ ويُراضَ.
      وتَمْر فَضٌّ: متفرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفَضَضْتُ ما بينهما: قَطَعْتُ.
      وقال تعالى: قَوارِيرَ قَوَارِيرَ من فِضَّةٍ قدَّرُوها تقديراً؛ يسأَل السائلُ فيقول: كيف تكون القَوارِيرُ من فضة وجَوْهرُها غير جوهرها؟، قال الزجاج: معنى قوله قوارير من فضة أَصلُ القَوارِيرِ التي في الدنيا من الرمل، فأَعلم اللّه فَضْلَ تلك القوارِيرِ أَن أَصلها من فِضَّة يُرى من خارجها ما في داخلها؛ قال أَبو منصور: أَي تكون مع صَفاء قواريرها آمِنة من الكسر قابلة للجبر مثل الفضة، قال: وهذا من أَحسن ما قيل فيه.
      وفي حديث المسيب: فقبض ثلاثة أَصابع من فضة فيها من شعر، وفي رواية: من فضة أَو قُصَّة، والمراد بالفضة شيء مَصُوغٌ منها قد ترك فيه الشعر، فأَمّا بالقاف والصاد المهملة في الخُصْلةُ من الشعر.
      وكلُّ ما انْقَطع مع شيءٍ أَو تفرَّق: فَضَضٌ.
      وفي الحديث عن عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمروان: إِنَّ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم،لَعَنَ أَباكَ وأَنتَ في صُلْبه فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه؛ قال ثعلب: معناه أَي خرجت من صُلْبه مُتَفَرِّقاً، يعني ما انْفَضَّ من نُطْفَةِ الرجل وتَرَدَّدَ في صُلْبه، وقيل في قولها فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه: أَرادت إِنكَ قِطْعة منها وطائفة منها.
      وقال شمر: الفُضُضُ اسم ما انْفَضَ أَي تفرَّق، والفُضاضُ نحوه.
      وروى بعضهم هذا الحديث فُظاظةٌ، بظاءين، من الفَظِيظِ وهو ماءُ الكَرِشِ، وأَنكره الخطابي.
      وقال الزمخشري: افْتَظَظْتُ الكَرِشَ اعْتَصَرْتُ ماءَها، كأَنه عُصارةٌ من اللَّعْنَةِ أَو فُعالةٌ من الفَظِيظِ ماء الفحل أَي نُطْفَةٌ من اللَّعنةِ.
      والفَضِيضُ من النَّوَى: الذي يُقْذَفُ من الفم.
      والفَضِيضُ: الماءُ العَذْبُ، وقيل: الماءُ السائل، وقد افْتَضَضْته إِذا أَصبته ساعةَ يخرج.
      ومكان فَضِيض: كثير الماء.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه سئل عن رج؟

      ‏قال عن امرأَة خطبها: هي طالق إِن نكَحْتُها حتى آكلَ الفَضِيضَ؛ هو الطَّلْع أَولَ ما يظهر.
      والفَضِيضُ أَيضاً في غير هذا: الماء يخرج من العين أَو ينزل من السحاب، وفَضَضُ الماء: ما انتشر منه إِذا تُطُهِّرَ به.
      وفي حديث غَزاةِ هَوازِنَ: فجاء رجل بنُطْفةٍ في إِداوَةٍ فافْتَضَّها أَي صَبَّها، وهو افْتِعالٌ من الفَضِّ، ويروى بالقاف، أَي فتح رأْسها.
      ويقال: فَضَّ الماءَ وافْتَضَّه أَي صَبَّه، وفَضَّ الماءُ إِذا سالَ.
      ورجل فَضْفاضٌ: كثير العطاء، شُبِّه بالماء الفَضْفاض.
      وتَفَضْفَضَ بولُ الناقةِ إِذا انتشر على فخذيها.
      والفَضَضُ: المتفرِّق من الماء والعَرَق؛ وقول ابن مَيّادةَ: تَجْلُو بأَخْضَرَ من فُروعِ أَراكةٍ،حَسَن المُنَصَّبِ كالفَضِيضِ البارِد؟

      ‏قال: الفَضِيضُ المتفرِّقُ من ماءِ المطرِ والبَرَدِ.
      وفي حديث عمر: أَنه رَمى الجَمْرَةَ بسبع حَصَياتٍ ثم مضَى فلما خرج من فَضَضِ الحَصى أَقبل على سُلَيْم ابن رَبيعةَ فكلَّمه؛ قال أَبو عبيد: يعني ما تفرَّق منه،فَعَلٌ بمعنى مَفْعُول، وكذلك الفَضِيضُ.
      وناقة كثيرةُ فَضِيضِ اللبن: يَصِفُونها بالغَزارةِ، ورجل كثير فَضِيض الكلام: يصفونه بالكَثارة.
      وأَفَضَّ العَطاءَ: أَجْزَلَه.
      والفِضَّةُ من الجواهر: معروفة، والجمع فِضَضٌ.
      وشيءٌ مُفَضَّضٌ: مُمَوَّه بالفضة أَو مُرَصَّعٌ بالفضة.
      وحكى سيبويه: تَفَضَّيْتُ من الفضة،أَراد تَفَضَّضْت؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما عنَى به أَتخذْتُها أَم استعملتُها، وهو من تحويل التضعيف.
      وفي حديث سعيد بن زيد: لو أَنَّ أَحدَكم انْفَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَ له أَن يَنْفَضّ؛ قال شمر: أَي يَنْقَطِعَ ويتفرّق، ويروى يَنْقَضّ، بالقاف، وقد انْفَضَّتْ أَوصالُه إِذا تفرَّقت؛ قال ذو الرمة: تَكادُ تَنْفَضُّ منهنَّ الحَيازِيمُ وفَضّاضٌ: اسم رجل، وهو من أسماء العرب.
      وفي حديث أم سلمة، قالت: جاءت امرأَة إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقالت: إِن ابْنتي توُفِّيَ عنها زوجُها وقد اشْتَكَتْ عَيْنَها، أَفَتَكْحُلُها؟ فقال رسول اللّه،صلّى اللّه عليه وسلّم: لا مرتين أَو ثلاثاً إِنما هي أَربعةَ أَشهر وعَشْراً وقد كانت إِحْداكنَّ في الجاهلية تَرْمي بالبَعَرة على رأْس الحول؛ قالت زينبُ بنتُ أُم سلَمَة: ومعنى الرمي بالبعرة أَنَّ المرأَة كانت إِذا توُفِّيَ عنها زوجها حِفْشاً ولَبِسَتْ شَرَّ ثِيابِها ولم تَمَسَّ طِيباً حتى تَمُرَّ بها سنةٌ، ثم تُؤْتَى بدابّةٍ حمارٍ أَو شاةٍ أَو طائر فَتَفْتَضُّ بها فقَلَّما تَفْتَضُّ بشيءٍ إِلا ماتَ ثم تخرج فتُعْطَى بعرةً فَتَرْمي بها؛ وقال ابن مسلم: سأَلت الحجازيين عن الافْتِضاضِ فذكروا أَن المعتدَّة كانت لا تَغْتَسِل ولا تَمَسُّ ماء ولا تَقْلِمُ ظُفْراً ولا تَنْتِفُ من وجهها شعراً، ثم تخرج بعد الحوْلِ بأَقْبَحِ مَنْظَرٍ،ثم تَفْتَضُّ بطائر وتَمْسَحُ به قُبُلَها وتَنْبِذُه فلا يكاد يَعِيشُ أَي تكسِرُ ما هي فيه من العِدَّة بذلك؛ قال: وهو من فَضَضْتُ الشيءَ إِذا كسَرْتَه كأَنها تكون في عِدَّةٍ من زوجها فتكسر ما كانت فيه وتخرج منه بالدابة؛ قال ابن الأَثير: ويروى بالقاف والباء الموحدة، قال أَبو منصور: وقد روى الشافعي هذا الحديث غير أَنه روى هذا الحرف فَتَقْبِضُ، بالقاف والباء المعجمة بواحدة والصاد المهملة، وهو مذكور في موضعه.
      وأَمرهم فَيْضُوضَى بينهم وفَيْضُوضاء بينهم وفَيْضِيضَى وفَيْضيضاء وفَوْضُوضَى وفَوْضُوضاء بينهم؛ كلها عن اللحياني.
      والفَضْفَضَةُ: سَعةُ الثوبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.
      ودِرْعٌ فَضْفاضٌ وفَضْفاضةٌ وفُضافِضَةٌ: واسِعةٌ، وكذلك الثوبُ؛ قال عمرو بن مَعْدِ يكَرِب:وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ فضْفاضةً،كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ وقَمِيصٌ فَضْفاضٌ: واسعٌ؛ وفي حديث سطيح: أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنْ أَراد واسع الصدر والذراع فكنى عنه بالرداء والبدن، وقيل: أَراد كثرة العطاء.
      ومنه حديث ابن سيرين، قال: كنت مع أَنَس في يوم مطر والأَرض فَضْفاضٌ أَي قد عَلاها الماء من كثرة المطر.
      وقد فَضْفَضَ الثوبَ والدِّرْعَ: وَسَّعَهما؛ قال كثيِّر: فنَبَذْتُ ثَمَّ تَحِيَّةً، فأَعادَها غَمْرُ الرِّداءِ مُفَضْفَضُ السِّرْبالِ والفَضْفاضُ: الكثيرُ الواسعُ؛ قال رؤبة: يَسْعُطْنَه فَضْفاضَ بَوْلٍ كالصَّبِرْ وعَيْشٌ فَضْفاضٌ: واسعٌ.
      وسَحابةٌ فَضْفاضةٌ: كثيرة الماء.
      وجارِيةٌ فَضْفاضة: كثيرة اللحم مع الطُّولِ والجسم؛ قال رؤبة: رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ الليث: فلان فُضاضةُ ولد أَبيه أَي آخرهم؛ قال أَبو منصور: والمعروف فلان نُضاضةُ ولدِ أَبيه، بالنون، بهذا المعنى.
      الفراء: الفاضّةُ الدّاهِيةُ وهنّ الفواضُّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. فَضّة
    • فضة - ج، فضاض
      1-1- المرة من فض. 2- أرض صخرية.

    المعجم: الرائد

  6. الفُضَاضُ
    • الفُضَاضُ : ما تفرَّق عند الكسر.
      يقال: طارت عظامُهُ فُضَاضًا: تطايرت عند الضَّرب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فضح
    • "الفَضْحُ: فعلُ مجاوز من الفاضح إِلى المَفْضُوح، والاسم الفَضِيحةُ، ويقال للمُفْتَضِح: يا فَضُوح؛ قال الراجز: قومٌ، إِذا ما رَهِبُوا الفَضائِحا على النساءِ، لَبِسُوا الصَّفائِحا

      ويقال: افْتَضَحَ الرجلُ يَفْتَضِحُ افْتِضاحاً إِذا ركب أَمراً سَيِّئاً فاشتهر به.
      ويقال للنائم وقت الصباح.
      فَضَحك الصُّبح فقُمْ معناه أَن الصُّبح قد استنار وتبين حتى بَيَّنك لمن يَراك وشَهَرَكَ.
      وقد يقال أَيضاً: فَصَحك الصبح، بالصاد، ومعناهما مقارب؛ وفي الحديث: أَن بلالاً أَتى ليُؤَذِّنَ بالصبح فَشَغَلَت عائشةُ بلالاً حتى فَضَحَه الصبح أَي دَهَمَتْه فُضْحةُ الصُّبح، وهي بياضه؛ وقيل: فَضَحَه كشفه وبَيَّنَه للأَعْيُن بضوئه،ويروى بالصاد المهملة، وهو بمعناه؛ وقيل معناه: إِنه لما تبين الصبح جِدًّا ظهرت غفلته عن الوقت فصار كما يَفْتَضح بعيب ظهر منه.
      وفضَحَ الشيءَ يَفْضَحُه فَضْحاً فافْتَضَح إِذا انكشفت مساويه، والاسم الفَضاحَة والفُضُوحُ والفُضُوحَة والفَضِيحة.
      ورجل فَضَّاحٌ وفَضُوح: يَفْضَحُ الناسَ.
      وفَضَحَ القمرُ النجومَ: غلب ضوءُه ضوءَها فلم يتبين.
      وفَضَّحَ الصُّبْحُ وأَفْضَحَ: بدا.
      والأَفْضَحُ: الأَبيضُ، وليس بشديد البياض؛ قال ابن مقبل: فأَضْحَى له جُلْبٌ، بأَكنافِ شُرْمةٍ،أَجَشُّ سِماكِيٌّ من الوَبْلِ أَفْضَحُ الأَجَشُّ: الذي في رعده غِلَظٌ.
      والسِّماكِيّ: الذي مُطِرَ بِنَوْءِ السِّماكِ.
      وشُرمة: موضع بعينه.
      وأَكنافها: نواحيها.
      والجُلْب: السحابُ.
      والاسم الفُضْحةُ؛ وقيل: الفُضْحة والفَضَحُ غُبْرَةٌ في طُحلةِ يخالطها لونٌ قبيح يكون في أَلوان الإِبل والحمام، والنعت أَفْضَحُ وفَضْحاءُ، وهو أَفْضَحُ وقد فَضِحَ فَضَحاً.
      والأَفْضَحُ: الأَسد للونه، وكذلك البعير،وذلك من فَضَحِ اللونِ.
      قال أَبو عمرو: سأَلت أَعرابيّاً عن الأَفْضَح،فقال: هو لون اللحم المطبوخ.
      وأَفْضَحَ البُسْرُ إِذا بدت الحمرة فيه.
      وأَفْضَح النخل: احمرَّ واصفرَّ؛ قال أَبو ذؤَيب الهذلي: يا هلْ رأَيتَ حُمُولَ الحَيِّ عادِيَةً،كالنخل، زَيَّنَها.
      يَنْعٌ وإِفْضاحُ وسئل بعضُ الفقهاء عن فضِيح البُسْر، فقال: ليس بالفَضِيح ولكنه الفَضُوح؛ أَراد أَنه يُسْكِر فَيَفضَحُ شاربه إِذا سكر منه.
      والفَضِيحة: اسم من هذا لكل أَمر سَيّءٍ يَشْهَرُ صاحبَه بما يسوءُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. فَضَحَهُ
    • ـ فَضَحَهُ: كَشَفَ مَساوِيَهُ، فأفْضحَ، والاسْمُ: الفَضيحَةُ والفُضوحُ والفُضوحَةُ والفَضاحَةُ والفِضاحُ.
      ـ أَفْضَحُ: الأَبْيَضُ لا شديداً، فَضِحَ، والاسمُ: الفُضْحَةُ، والأَسَدُ، والبَعيرُ.
      ـ أفْضَحَ الصُّبْحُ: بَدا، كَفَضَّحَ،
      ـ أفْضَحَ النَّخْلُ: احْمَرَّ واصْفَرَّ.
      ـ فَضَحَكَ الصُّبْحُ: فَصَحَكَ.
      ـ الصُّبْحُ الفَضَحُ: ما تَعْلوهُ حُمْرَةٌ.
      ـ هو فَضيحٌ في المالِ: سَيِّئُ القيامِ عليه، ويقالُ لِلمُفْتَضِحِ: يا فَضوحُ.
      ـ فاضِحَةُ: موضع.
      ـ فاضَحٌ: موضع قُرْبَ مَكَّةَ، ووادٍ بالشُّرَيْفِ بِنَجْدٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. انفضحَ
    • انفضحَ ينفضح ، انفضاحًا ، فهو مُنفضِح :-
      انفضح الرَّجلُ مُطاوع فضَحَ: افتضح؛ انكشفت معايبه :-أراد أن يفضح الآخرين فانفضح، - انفضحت أسرارُ الحرب قبل نهايتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. فضَحَ
    • فضَحَ يَفضَح ، فَضْحًا ، فهو فاضِح ، والمفعول مَفْضوح :-
      فضَحه
      1 - كشف معايبه وأوقعه في الخَجَل :- {قَالَ إِنَّ هَؤُلاَءِ ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ} .
      2 - أظهره :-فضحه ضوء القمر، - فضَح نفاقَه/ كذبَه/ نواياه/ مخطَّطه:-
      فضَح القمرُ النُّجومَ: غلبها بضوئه، - فضَح المؤامرةَ: أحبطها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. افتضحَ
    • افتضحَ يفتضح ، افتضاحًا ، فهو مُفتضِح :-
      افتضح الرَّجلُ انكشفت معايبه ومساوئه :-افتضح باشتراكه في صفقات مشبوهة.
      افتضح الأمرُ: اشتهر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. فَضَحَهُ
    • فَضَحَهُ فَضَحَهُ َ فَضْحًا: كشف معايبه، فهو فاضح.
      وهي فاضحة.
      و فَضَحَهُ كشَفه وجلاَّه.
      يقال: فَضَحَه النَّهارُ، وفَضَح القمَرُ النُّجومَ: غلبها ضوؤُه فلم تتبيّن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فاضحَ
    • فاضحَ يفاضح ، مُفاضَحةً ، فهو مُفاضِح ، والمفعول مفاضَح :-
      فاضح فلانٌ فلانًا كشف الواحد منهما مساوئ الآخر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. فَضح
    • فضح - يفضح ، فضحا
      1- فضحه : كشف عيوبه. 2- فضح الخبر : كشف سره. 3- فضح القمر النجوم : غلبها بنوره. 4- فضح الصبح : طلع. 5- فضحه الصبح : ظهر له وغلبه ضوؤه.

    المعجم: الرائد

  15. فَضَحَ
    • [ف ض ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). فَضَحَ، يَفْضَحُ، مصدر فَضْحٌ.
      1. :-فَضَحَهُ أَمَامَ النَّاسِ :- : كَشَفَ مَسَاوِئَهُ.
      2. :-فَضَحَهُ النَّهَارُ :- : كَشَفَهُ وَجَلاَّهُ.
      3. :-فَضَحَ الصُّبْحُ :-: طَلَعَ ضَوْؤُهُ.
      4. :-فَضَحَهُ الصُّبْحُ :- : بَانَ لَهُ وَغَلَبَهُ.
      5. :-فَضَحَ القَمَرُ النُّجُومَ :- : غَلَبَهَا بِضَوْئِهِ فَلَمْ يَتَبَيَّنْ.

    المعجم: الغني

  16. تفاضحَ
    • تفاضحَ يتفاضح ، تفاضُحًا ، فهو مُتفاضِح :-
      تفاضح الرَّجلان كشف كلٌّ منهما عَيْبَ الآخر :-أرادوا أن يتناصحوا فتفاضحوا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. فاضِح
    • فاضِح :-
      1 - اسم فاعل من فضَحَ.
      2 - مُسبِّب الفضيحة من شأنه أن يثيرها :-تصرُّف فاضح، - روايات فاضحة.
      الفاضح: الصُّبح.
      • الفِعْل الفاضِح: فِعْل ماديّ مُخلّ بالآداب وخادِش للحياء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. فَضيحة
    • فضيحة - ج، فضائح
      1- فضيحة : مؤنث فضيح. 2- فضيحة : عيب. 3- فضيحة : إنكشاف المساوىء وشهرتها : «فضيحة أخلاقية، فضيحة سياسية».

    المعجم: الرائد

  19. اِفْتَضَحَ
    • [ف ض ح]. (فعل: خماسي لازم). اِفْتَضَحَ، يَفْتَضِحُ، مصدر اِفْتِضَاحٌ.
      1. :-اِفْتَضَحَ الرَّجُلُ :-: اِنْكَشَفَتْ مَسَاوِئُهُ.
      2. :-اِفْتَضَحَ السِّرُّ :- : اِشْتَهَرَ. :-مَا كَانَ لِيَفْتَضِحَ سِرُّهُ بِهَذِهِ الصُّورَةِ.

    المعجم: الغني

  20. فَضَّحَ
    • [ف ض ح]. (فعل: رباعي لازم متعد). فَضَّحَ، يُفَضِّحُ، مصدر تَفْضِيحٌ.
      1. :-فَضَّحَ الرَّجُلَ :- : فَضَحَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ.
      2. :-فَضَّحَ الصُّبْحُ :- : طَلَعَ.

    المعجم: الغني

  21. أفضح
    • أفضح - ج، فضج ، -مؤ، فضحاء
      1- أفضح الأبيض وليس شديد البياض. 2- أفضح الأسد. 3- أفضح الجمل.

    المعجم: الرائد

  22. تَفَاضَحَ
    • [ف ض ح]. (فعل: خماسي لازم). تَفَاضَحَ، يَتَفَاضَحُ، مصدر تَفَاضُحٌ. :-تَفَاضَحَ الجِيرانُ :- : فَضَحَ، كَشَفَ بَعْضُهُمْ عُيُوبَ البَعْضِ الآخَرِ.

    المعجم: الغني

  23. إِفتَضَح
    • إفتضح - افتضاحا
      1- إفتضح : إنكشفت معايبه. 2- إفتضح الأمر : اشتهر، ذاع، انتشر. ت

    المعجم: الرائد

  24. أفضح
    • أفضح - إفضاحا
      1- أفضح الصبح : طلع. 2- أفضح النخل : أحمر ثمره أو اصفر.

    المعجم: الرائد

  25. فضح
    • فضح - يفضح ، فضحا
      1-فضح الشيء : كان أبيض وليس شديد البياض.

    المعجم: الرائد



معنى فضاض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَضَضٌ** \- [ف ض ض]. 1. "مَاءٌ فَضَضٌ" : مَا تَفَرَّقَ مِنْهُ عِنْدَ الاغْتِسَالِ. 2. "عُشْبٌ فَضَضٌ" : مُتَفَرِّقٌ، مُنْتَشِرٌ.
معجم الغني
**فَضَّضَ** \- [ف ض ض]. (ف: ربا. متعد).** فَضَّضْتُ**،** أُفَضِّضُ**،** فَضِّضْ**، مص. تَفْضِيضُ. "فَضَّضَ مَعْدِناً" : مَوَّهَهُ بِالْفِضَّةِ، حَلاَّهُ، طَلاَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فضة [ مفرد ] : ج فضاض وفضض : ( كم ) لجين ، معدن أبيض جيد التوصيل للحرارة والكهرباء قابل للسحب والطرق والصقل ، يستعمل في صنع النقود وأدوات الزينة وبعض الأدوات المنزلية ، كما تستعمل أملاحه في التصوير الضوئي وأيضا يستعمل كمزيج في معالجة الأسنان والاتصالات الكهربائية والدوائر المطبوعة خاتم من الفضة - رأيت الناس منفضة . . . إلى من عنده فضة : يوجد الإنسان حيث توجد منفعته إلا القليل من الناس - { ويطاف عليهم بآنية من فضة } ° الكلام من فضة والسكوت من ذهب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فض فضضت ، يفض ، افضض / فض ، فضا ، فهو فاض ، والمفعول مفضوض• فض ختم الشيء : كسره ، فكه . • فض النزاع : أزاله ، حسمه وقضى على أسبابه فضضت خلافهما - فض التدخل بحكمة النزاع بين الدولتين . • فض الرسالة : فتحها . • فض الاجتماع / فض الجمع : أنهاه ، فرق المجتمعين فض المظاهرة - فضضت الجلسة ° فض الله خدمتهم : فرق جماعتهم . • فض عذرة المرأة : أزالها فض بكارتها . • فض الماء : صبه فض الكأس . • فض اللؤلؤة : خرقها ، ثقبها . • فض الله فاه : نثر أسنانه? لا فض فوك : لا نثرت أسنانك ، وهو تعبير يقال استحسانا لما قاله المتكلم ، حتى يبقى فصيحا . • فض الشيء على القوم : فرقه وقسمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتض يفتض ، افتضض / افتض ، افتضاضا ، فهو مفتض ، والمفعول مفتض• افتض الشيء : فضه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفض ينفض ، انفضض / انفض ، انفضاضا ، فهو منفض• انفض الجمع : تفرقوا وذهبوا انفض الاجتماع - انفضت الجلسة / المظاهرة - { ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك } . • انفض الشيء : انكسر انفض ختم الكتاب . • انفضت الدموع : انصبت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فضض يفضض ، تفضيضا ، فهو مفضض ، والمفعول مفضض• فضض الملاعق : طلاها بالفضة ، حلاها بها ورق مفضض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فضاضة [ مفرد ] : ما تفرق من الشيء عند كسره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فض [ مفرد ] : مصدر فض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فضي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى فضة : مصنوع من الفضة أو محتو عليها خاتم فضي - أوان فضية . 2 - له لون الفضة سيارة فضية : لونها رمادي فاتح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فضيات [ جمع ] : أوان وأدوات منزلية مفضضة أو مصنوعة من الفضة اشترت لابنتها طقم فضيات كامل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فضية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى فضة . • الميدالية الفضية : ميدالية تمنح للفائز في سباق ما بالدرجة الثانية بعد الميدالية الذهبية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفض [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انفض . 2 - منته اجتماع اليوم منفض من الآن .
مختار الصحاح
ف ض ض : الفَضَّ الكسر بالتفرقة وبابه رد و فَضَّ ختم الكتاب وفي الحديث { لا يفضض الله فاك } ولا تقل لا يفضض بضم الياء و انْفَضَّ الشيء انكسر و فَضَّ القوم فانْفَضُّوا أي فرقهم فتفرقوا وكل شيء تفرق فهو فَضَضٌ بفتحتين وأما الفِضَضُ بكسر الفاء فجمع الفِضَّةِ والفضة معروفة ولجام مُفَضَّضٌ أي مرصع بالفضة
الصحاح في اللغة
الفَضُّ: الكسرُ بالتفرقة. وقد فَضَّهُ يَفُضُّهُ، وفَضَضْتُ ختمَ الكتابِ. وفي الحديث: "لا يَفْضُضِ الله فاكَ"، ولا تقل بكسر: لا يُفْضِضْ. والمِفَضَّةُ: ما يُفَضُّ به المدرُ. وفُضاضُ الشيء: ما تفرَّق منه عند كسرك إيَّاه. وانْفَضَّ الشيءُ، أي انكسر. وفَضَضْتُ القومَ فانْفَضُّوا، أي فرَّقتهم فتفرَّقوا. وكلُّ شيءٍ تفرَّق فهو فَضَضٌ. وفي الحديث: "أنت فَضَضٌ من لعنة الله" يعني ما انْفَضَّ من نطفة الرجل وتردَّد في صلبه. والفاضَّةُ: الداهية. وتَفَضَّضَ الشيءُ، أي تفرَّقَ. والفَضيضُ: الماء العذب. وقد افْتَضَضْتُ الماءَ، إذا أصبتَه ساعةَ يخرج. والفَضيضُ الماء السائل. والفِضَّةُ معروفةٌ، ولجامٌ مُفَضَّضٌ، أي مرصَّعٌ بالفضة.
لسان العرب
فَضَضْتُ الشيءَ أَفُضُّه فَضّاً فهو مَفْضُوضٌ وفَضِيضٌ كسرتُه وفَرَّقْتُه وفُضاضُه وفِضاضُه وفُضاضَتُه ما تكسَّر منه قال النابغة تَطيِرُ فُضاضاً بَيْنَها كلُّ قَوْنَسٍ ويَتْبَعُها مِنْهُم فَراشُ الحَواجِبِ وفَضَضْت الخاتم عن الكتاب أَي كسرْتُه وكل شيء كسرْتَه فقد فضَضْتَه وفي حديث ذي الكِفْلِ إِنه لا يَحِلُّ لك أَن تَفُضَّ الخاتَم هو كناية عن الوطْءِ وفَضَّ الخاتَمَ والخَتْمَ إِذا كَسره وفَتَحه وفُضاضُ وفِضاضُ الشيء ما تفرق منه عند كسرك إِياه وانْفَضَّ الشيءُ انكسر وفي حديث الحديبية ثم جِئْتَ بهم لبَيْضَتِكَ تَفُضُّها أَي تَكْسِرُها ومنه حديث معاذ في عذاب القبر حتى يفض كل شيءٍ وفي الدعاء لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ أَي لا يَكْسِرْ أَسنانك والفمُ ههنا الأَسنان كما يقال سقَط فوه يعنون الأَسنان وبعضهم يقول لا يُفْضِ اللّهُ فاك أَي لا يجعله فَضاء لا أَسنان فيه قال الجوهري ولا تقل لا يُفْضِضِ اللّه فاكَ أَو تقديره لا يكسر اللّه أَسنانَ فِيكَ فحذف المضاف يقال فَضَّه إِذا كسره ومنه حديث النابغة الجعدي لما أَنشده القصيدة الرائية قال لا يَفْضُضِ اللّه فاك قال فعاش مائة وعشرين سنة لم تسقُط له سِنّ وللإِفْضاءُ سُقوطُ الأَسنانِ من أَعْلى وأَسفَل والقولُ الأَول أَكثر وفي حديث العباس بن عبد المطلب أَنه قال يا رسول اللّه إِني أُريد أَن أَمْتَدِحَك فقال قل لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ ثم أَنشده الأَبيات القافيَّة ومعناه لا يُسْقِطِ اللّهُ أَسنانَكَ والفم يقوم مقام الأَسنان وهذا من فَضِّ الخاتَمِ والجمُوع وهو تَفْريقُها والمِفَضُّ ( * قوله « والمفض إلخ » كذا هو بالنسخ التي بأيدينا ) والمِفْضاضُ ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأَرصِ المُثارةِ والمِفَضَّةُ ما يُفَضُّ به المَدَرُ ويقال افْتَضَّ فلان جاريَتَه واقْتَضَّها إِذا افْتَرَعَها والفَضَّةُ الصخْرُ المَنْثُورُ بعضُه فوق بعض وجمعه فِضاضٌ وتَفَضَّضَ القوم وانْفَضُّوا تَفَرَّقُوا وفي التنزيل لانْفَضُّوا من حوْلِك أَي تفرَّقوا والاسم الفَضَضُ وتَفَضَّضَ الشيء تفرَّقَ والفَضُّ تفريقُكَ حَلْقةً من الناس بعد اجتماعهم يقال فضَضْتُهم فانْفَضُّوا أَي فرَّقْتهم قال الشاعر إِذا اجْتَمَعُوا فضَضْنا حُجرَتَيهِمْ ونَجْمَعُهم إِذا كانوا بَدادِ وكلُّ شيءٍ تفرَّقَ فهو فَضَضٌ ويقال بها فَضٌّ من الناس أَي نفَر متفرِّقُون وفي حديث خالد بن الوليد أَنه كتب إِلى مروانَ بن فارس أَما بعد فالحمد للّه الذي فَضَّ خَدَمَتَكُم قال أَبو عبيد معناه كسَر وفرَّق جمعكم وكل مُنكسر متفرِّق فهو مُنْفَضٌّ وأَصل الخَدَمةِ الخَلْخالُ وجمعها خدامٌ وقال شمر في قوله أَنا أَولُ من فَضَّ خَدَمةَ العَجَم يريد كسرهم وفَرَّق جَمْعَهم وكلُّ شيءٍ كَسَرْتَه وفرَّقته فقد فضَضْتَه وطارَت عِظامُه فُضاضاً وفِضاضاً إِذا تطايَرَتْ عند الضرب وقال المؤرِّجُ الفَضُّ الكسْرُ وروى لخِداشِ بن زُهَيْر فلا تَحْسَبي أَنِّي تَبَدَّلْتُ ذِلَّةً ولا فَضَّني في الكُورِ بَعْدَكِ صائغُ يقول يأْبى أَن يُصاغَ ويُراضَ وتَمْر فَضٌّ متفرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض عن ابن الأَعرابي وفَضَضْتُ ما بينهما قَطَعْتُ وقال تعالى قَوارِيرَ قَوَارِيرَ من فِضَّةٍ قدَّرُوها تقديراً يسأَل السائلُ فيقول كيف تكون القَوارِيرُ من فضة وجَوْهرُها غير جوهرها ؟ قال الزجاج معنى قوله قوارير من فضة أَصلُ القَوارِيرِ التي في الدنيا من الرمل فأَعلم اللّه فَضْلَ تلك القوارِيرِ أَن أَصلها من فِضَّة يُرى من خارجها ما في داخلها قال أَبو منصور أَي تكون مع صَفاء قواريرها آمِنة من الكسر قابلة للجبر مثل الفضة قال وهذا من أَحسن ما قيل فيه وفي حديث المسيب فقبض ثلاثة أَصابع من فضة فيها من شعر وفي رواية من فضة أَو قُصَّة والمراد بالفضة شيء مَصُوغٌ منها قد ترك فيه الشعر فأَمّا بالقاف والصاد المهملة في الخُصْلةُ من الشعر وكلُّ ما انْقَطع مع شيءٍ أَو تفرَّق فَضَضٌ وفي الحديث عن عائشة رضي اللّه عنها قالت لمروان إِنَّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم لَعَنَ أَباكَ وأَنتَ في صُلْبه فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه قال ثعلب معناه أَي خرجت من صُلْبه مُتَفَرِّقاً يعني ما انْفَضَّ من نُطْفَةِ الرجل وتَرَدَّدَ في صُلْبه وقيل في قولها فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه أَرادت إِنكَ قِطْعة منها وطائفة منها وقال شمر الفُضُضُ اسم ما انْفَضَ أَي تفرَّق والفُضاضُ نحوه وروى بعضهم هذا الحديث فُظاظةٌ بظاءين من الفَظِيظِ وهو ماءُ الكَرِشِ وأَنكره الخطابي وقال الزمخشري افْتَظَظْتُ الكَرِشَ اعْتَصَرْتُ ماءَها كأَنه عُصارةٌ من اللَّعْنَةِ أَو فُعالةٌ من الفَظِيظِ ماء الفحل أَي نُطْفَةٌ من اللَّعنةِ والفَضِيضُ من النَّوَى الذي يُقْذَفُ من الفم والفَضِيضُ الماءُ العَذْبُ وقيل الماءُ السائل وقد افْتَضَضْته إِذا أَصبته ساعةَ يخرج ومكان فَضِيض كثير الماء وفي حديث عمر بن عبد العزيز أَنه سئل عن رجل قال عن امرأَة خطبها هي طالق إِن نكَحْتُها حتى آكلَ الفَضِيضَ هو الطَّلْع أَولَ ما يظهر والفَضِيضُ أَيضاً في غير هذا الماء يخرج من العين أَو ينزل من السحاب وفَضَضُ الماء ما انتشر منه إِذا تُطُهِّرَ به وفي حديث غَزاةِ هَوازِنَ فجاء رجل بنُطْفةٍ في إِداوَةٍ فافْتَضَّها أَي صَبَّها وهو افْتِعالٌ من الفَضِّ ويروى بالقاف أَي فتح رأْسها ويقال فَضَّ الماءَ وافْتَضَّه أَي صَبَّه وفَضَّ الماءُ إِذا سالَ ورجل فَضْفاضٌ كثير العطاء شُبِّه بالماء الفَضْفاض وتَفَضْفَضَ بولُ الناقةِ إِذا انتشر على فخذيها والفَضَضُ المتفرِّق من الماء والعَرَق وقول ابن مَيّادةَ تَجْلُو بأَخْضَرَ من فُروعِ أَراكةٍ حَسَن المُنَصَّبِ كالفَضِيضِ البارِدِ قال الفَضِيضُ المتفرِّقُ من ماءِ المطرِ والبَرَدِ وفي حديث عمر أَنه رَمى الجَمْرَةَ بسبع حَصَياتٍ ثم مضَى فلما خرج من فَضَضِ الحَصى أَقبل على سُلَيْم ابن رَبيعةَ فكلَّمه قال أَبو عبيد يعني ما تفرَّق منه فَعَلٌ بمعنى مَفْعُول وكذلك الفَضِيضُ وناقة كثيرةُ فَضِيضِ اللبن يَصِفُونها بالغَزارةِ ورجل كثير فَضِيض الكلام يصفونه بالكَثارة وأَفَضَّ العَطاءَ أَجْزَلَه والفِضَّةُ من الجواهر معروفة والجمع فِضَضٌ وشيءٌ مُفَضَّضٌ مُمَوَّه بالفضة أَو مُرَصَّعٌ بالفضة وحكى سيبويه تَفَضَّيْتُ من الفضة أَراد تَفَضَّضْت قال ابن سيده ولا أَدري ما عنَى به أَتخذْتُها أَم استعملتُها وهو من تحويل التضعيف وفي حديث سعيد بن زيد لو أَنَّ أَحدَكم انْفَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَ له أَن يَنْفَضّ قال شمر أَي يَنْقَطِعَ ويتفرّق ويروى يَنْقَضّ بالقاف وقد انْفَضَّتْ أَوصالُه إِذا تفرَّقت قال ذو الرمة تَكادُ تَنْفَضُّ منهنَّ الحَيازِيمُ وفَضّاضٌ اسم رجل وهو من أسماء العرب وفي حديث أم سلمة قالت جاءت امرأَة إِلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فقالت إِن ابْنتي توُفِّيَ عنها زوجُها وقد اشْتَكَتْ عَيْنَها أَفَتَكْحُلُها ؟ فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم لا مرتين أَو ثلاثاً إِنما هي أَربعةَ أَشهر وعَشْراً وقد كانت إِحْداكنَّ في الجاهلية تَرْمي بالبَعَرة على رأْس الحول قالت زينبُ بنتُ أُم سلَمَة ومعنى الرمي بالبعرة أَنَّ المرأَة كانت إِذا توُفِّيَ عنها زوجها حِفْشاً ولَبِسَتْ شَرَّ ثِيابِها ولم تَمَسَّ طِيباً حتى تَمُرَّ بها سنةٌ ثم تُؤْتَى بدابّةٍ حمارٍ أَو شاةٍ أَو طائر فَتَفْتَضُّ بها فقَلَّما تَفْتَضُّ بشيءٍ إِلا ماتَ ثم تخرج فتُعْطَى بعرةً فَتَرْمي بها وقال ابن مسلم سأَلت الحجازيين عن الافْتِضاضِ فذكروا أَن المعتدَّة كانت لا تَغْتَسِل ولا تَمَسُّ ماء ولا تَقْلِمُ ظُفْراً ولا تَنْتِفُ من وجهها شعراً ثم تخرج بعد الحوْلِ بأَقْبَحِ مَنْظَرٍ ثم تَفْتَضُّ بطائر وتَمْسَحُ به قُبُلَها وتَنْبِذُه فلا يكاد يَعِيشُ أَي تكسِرُ ما هي فيه من العِدَّة بذلك قال وهو من فَضَضْتُ الشيءَ إِذا كسَرْتَه كأَنها تكون في عِدَّةٍ من زوجها فتكسر ما كانت فيه وتخرج منه بالدابة قال ابن الأَثير ويروى بالقاف والباء الموحدة قال أَبو منصور وقد روى الشافعي هذا الحديث غير أَنه روى هذا الحرف فَتَقْبِضُ بالقاف والباء المعجمة بواحدة والصاد المهملة وهو مذكور في موضعه وأَمرهم فَيْضُوضَى بينهم وفَيْضُوضاء بينهم وفَيْضِيضَى وفَيْضيضاء وفَوْضُوضَى وفَوْضُوضاء بينهم كلها عن اللحياني والفَضْفَضَةُ سَعةُ الثوبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ ودِرْعٌ فَضْفاضٌ وفَضْفاضةٌ وفُضافِضَةٌ واسِعةٌ وكذلك الثوبُ قال عمرو بن مَعْدِ يكَرِب وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ فضْفاضةً كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ وقَمِيصٌ فَضْفاضٌ واسعٌ وفي حديث سطيح أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنْ أَراد واسع الصدر والذراع فكنى عنه بالرداء والبدن وقيل أَراد كثرة العطاء ومنه حديث ابن سيرين قال كنت مع أَنَس في يوم مطر والأَرض فَضْفاضٌ أَي قد عَلاها الماء من كثرة المطر وقد فَضْفَضَ الثوبَ والدِّرْعَ وَسَّعَهما قال كثيِّر فنَبَذْتُ ثَمَّ تَحِيَّةً فأَعادَها غَمْرُ الرِّداءِ مُفَضْفَضُ السِّرْبالِ والفَضْفاضُ الكثيرُ الواسعُ قال رؤبة يَسْعُطْنَه فَضْفاضَ بَوْلٍ كالصَّبِرْ وعَيْشٌ فَضْفاضٌ واسعٌ وسَحابةٌ فَضْفاضةٌ كثيرة الماء وجارِيةٌ فَضْفاضة كثيرة اللحم مع الطُّولِ والجسم قال رؤبة رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ الليث فلان فُضاضةُ ولد أَبيه أَي آخرهم قال أَبو منصور والمعروف فلان نُضاضةُ ولدِ أَبيه بالنون بهذا المعنى الفراء الفاضّةُ الدّاهِيةُ وهنّ الفواضُّ
الرائد
* فضاض. ما تفرق من الشيء عند كسره.
الرائد
* فضض تفضيضا. الشيء: طلاه أو حلاه بالفضة.
الرائد
* فضض. 1-ما تفرق من الماء عند الاغتسال به أو غير ذلك. 2-كل متفرق ومنتشر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: