وصف و معنى و تعريف كلمة فضبة:


فضبة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و ضاد (ض) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فضبة في معاجم اللغة العربية:



فضبة

جذر [فضب]

  1. ضَبّة : (اسم)
    • الجمع : ضبَّات و ضِباب
    • الضَّبَّةُ : أُنثَى الضَّبّ
    • الضَّبَّةُ: جلدُ الضَّبِّ يُدبَغُ ليوضع فيه السَّمْنُ
    • الضَّبَّةُ: حديدةٌ عريضةٌ يُضَبْبُ بها البابُ ، مزلاج، مغلاق من الخشب ذو مفتاح يُغلق به البابُ
    • لسان من حديد يكون تحت بطَّاريّة البندقيّة ونحوها يُشدّ بالإصبع فيندفع الزنبرك
    • امرأةٌ خَبَّة ضبَّة: مراوغة مخادعة، ذات كيد عظيم
,
  1. الضَبُّ
    • ـ الضَبُّ : معروف ، الجمع : أضُبٌّ وضِبابٌ وضُبَّانٌ ومَضَبَّةٌ ، وهي الضَبَّةُ .
      ـ أرضٌ مَضَبَّةً وضَبِبَةً : كثيرتُهُ . وقد ضَبِبَتْ وضَبُبَتْ وأضَبَّتْ .
      ـ مُضبِّبُ : الحارِشُ له لِيَخْرُجَ مُذَنِّباً فَيَأْخُذَ بِذَنَبِه .
      ـ ضَبَّ : السَّيَلانُ ، أو سَيَلانُ الدَّمِ والرِّيقِ ، وقد ضَبَّ يَضِبُّ ، وداءٌ في مِرْفَقِ البَعِيرِ ، ووَرَمٌ في صَدْرِهِ ، وآخَرُ في خُفِّهِ ، ضَبَّ يَضَبُّ ، وهو أضَبُّ ، وهي ضَبَّاءُ ، بَيِّنَةُ الضَّبَبِ ، والحَلْبُ بالكَفِّ كُلِّها ، أو أن تَجْعَلَ إبْهامَكَ على الخِلْفِ ، فَتَرُدَّ أَصابِعَكَ على الإِبْهامِ ، أو جَمْعُ الخِلْفَيْنِ في الكَفِّ للحَلْبِ ، والسُّكوتُ ، كالإضْبابِ ، والاحْتِواءُ على الشيءِ ، كالتَّضْبِيبِ والإِضْبابِ ، وجَبَلٌ بِلِحْفِه مسجدُ الخَيْفِ ، ورجلُ ، والغَيْظُ والحِقْدُ ، وداءٌ في الشَّفَةِ ، وقد ضَبَّتْ تَضِبُّ ضَبّاً وضُبوباً ، واللُّصوقُ بالأرضِ ، يَضِبُّ في الكلِّ .
      ـ ضَبَّةُ : الطَّلْعَةُ قبلَ أن تَنْفَلِقَ .
      ـ مَسْكُ الضَّبِّ : يُدْبَغُ للسَّمْنِ ، وحَدِيدَةٌ عَرِيضةٌ يُضَبَّبُ بها ، قرية بِتهامَةَ ، وناقةُ الأَحْبَشِ بنِ قَلَعٍ العَنْبَرِيِّ .
      ـ ضَبَّةُ بنُ أُدٍّ : عَمُّ تميمِ بنِ مُرٍّ .
      ـ أضَبَّ : صاحَ وتَكَلَّمَ ، واسْتَغارَ ، وأخْفَى ،
      ـ أضَبَّ النَّعَمُ : أقْبَلَ وفيه تَفَرُّقُ ،
      ـ أضَبَّ الشَّعَرُ : كَثُرَ ،
      ـ أضَبَّ الأرضُ : كثُرَ نَباتُها ،
      ـ أضَبَّ فلاناً : لَزِمَه فلم يُفارِقْهُ ،
      ـ أضَبَّ عليه : أمْسَكَه ،
      ـ أضَبَّ على المَطْلوبِ : أشْرَفَ أن يَظْفَرَ به ،
      ـ أضَبَّ السِّقاءُ : هُرِيقَ ماؤُه من خُرْزَةٍ فيه ،
      ـ أضَبَّ اليومُ : صارَ ذَا ضَبابٍ : أي : نَدىً كالغَيْمِ ، أو سَحابٍ رقيقٍ كالدُّخَانِ ،
      ـ أضَبَّ على ما في نَفْسِه : سَكَتَ ، ضِدُّ ،
      ـ أضَبَّ القومُ : نَهَضُوا في الأَمْرِ جميعاً .
      ـ ضَبِيْبَةَ : سَمْنٌ ، ورُبُّ يُجْعَلُ للصَّبِيِّ في عُكَّةٍ .
      ـ ضَبَّبَه : أطْعَمَه إيَّاهُ .
      ـ ضَبوبُ : الدابَّة تَبولُ وتَعْدُو ، والشاةُ الضَّيِّقَةُ الإِحْليلِ ، وفَرَسُ جُمانَةَ الحارِثِيِّ .
      ـ ضُبَيْبٌ : فَرَسَانِ لحَسَّانَ بنِ حَنْظَلَة ، وحَضْرَمِيِّ بنِ عامِرٍ ، وماءٌ ، ووادٍ .
      ـ ضِبْضِبُ : السَّمينُ ، والفَحَّاشُ الجَرِيءُ ، كالضُّباضِبِ .
      ـ ضَبيبُ السَّيْفِ : حَدُّه .
      ـ مضبّ : موضع .
      ـ رجُلٌ ضُباضِبٌ : قَوِيُّ ، أو قصيرٌ فَحَّاشٌ ، أو جَلْدٌ شديدٌ .
      ـ وسَمَّوْا : ضَبّاً وضَبَّاباً وضِباباً ومُضِبَّاً .
      ـ قَلْعَةُ الضِّبابِ : قلعة بالكوفةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَبَأَ
    • ـ ضَبَأَ وضَبْئاً وضُبُوءاً وهو ضَبِيءٌ : لَصِقَ بالأرضِ ، وأَلْصَقَ ، واخْتَبَأَ واسْتَتَرَ ليَخْتِلَ ، وطَرَأَ ، وأشْرَفَ ، ولَجَأَ ،
      ـ ضَبَأَ منه : اسْتَحْيَا .
      ـ أَضْبَأَ : كَتَمَ ،
      ـ أَضْبَأَ على الشَّيْءِ : سَكَتَ ،
      ـ أَضْبَأَ على الدَّاهِيَةِ : أَضَبَّ .
      ـ ضَابِئُ : وادٍ يَدْفَعُ في ديارِ بَنِي ذُبْيَانَ ، وابنُ الحارث البُرْجُمِيُّ الشاعرُ ، والرَّمادُ .
      ـ اضْطَبَأَ : اخْتَفَى .
      ـ ضَبَّاءٌ : موضع .
      ـ مُضَابِئَةُ وضَابِئَةُ : الغِرَارَةُ المُثْقَلَةُ ، تُخْفي مَنْ يَحْمِلُها .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الإضباب
    • صوت صياح الإنسان الصخب

    المعجم: معجم الاصوات

  4. أَضَبّ
    • أضب - إضبابا
      1 - أضب اليوم : ظهر ضبابه . 2 - أضب المكان : كثرت فيه « الضباب »، وهي زحافات . 3 - أضب : سكت ، لزم الصمت . 4 - أضب : صاح وضج . 5 - أضب على الشيء : أمسكه ، أخذه . 6 - أضب الشيء : أخفاه . 7 - أضب عليه القوم : كثروا عليه . 8 - أضب القوم في الحاجة : تفرقوا في طلبها . 9 - أضب القوم : نهضوا في الأمر ، واعتنوا به جميعا . 11 - أضبت الأرض : كثر نباتها . 12 - أضب على المطلوب : أشرف أن يظفر به . 13 - أضب الماء أو الريق : سال . 14 - أضب الماء أو الدم : أساله .

    المعجم: الرائد

  5. أضبَّ
    • أضبَّ / أضبَّ على يُضِبّ ، أضْبِبْ / أضِبَّ ، إضبابًا ، فهو مُضِبّ ، والمفعول مُضَبٌّ عليه :-
      أضبَّ اليومُ ظهر ضَبابُه ، ظهر فيه بخارُ ماءٍ متكاثِف قُرب سطح الأرض فحجب الرؤيةَ صباحًا ومساءً :- أضبَّ الطريقُ المجاور للبحر .
      أضبَّ المسافرُ : دخل في الضّباب :- أضبتِ السيّارةُ عند بلوغها مرتفعات الجبل .
      أضبَّ فلانٌ على ما في نفسه : ضبّ عليه ؛ أضمره وكتمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تضبّب الجوّ وغيره
    • امتلأ بالضَّباب :- أدَّت الشَّبُّورة الكثيفة إلى تضبُّب الرُّؤية

    المعجم: عربي عامة

  7. تَضَبَّبَ
    • تَضَبَّبَ : أَخَذَ في السِّمَنِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تضبَّب
    • تضبب - تضببا
      1 - سمن

    المعجم: الرائد



  9. تضبَّبَ
    • تضبَّبَ يتضبَّب ، تضبُّبًا ، فهو مُتضبِّب :-
      تضبَّب الجوُّ وغيرُه امتلأ بالضَّباب :- أدَّت الشَّبُّورة الكثيفة إلى تضبُّب الرُّؤية : عدم وضوحها ، - يعاني البعضُ من مشكلة تضبُّب العدسات : عدم وضوح الصورة معها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أضبّ المسافر
    • دخل في الضّباب :- أضبتِ السيّارةُ عند بلوغها مرتفعات الجبل .

    المعجم: عربي عامة

  11. أضبّ اليوم
    • ظهر ضَبابُه ، ظهر فيه بخارُ ماءٍ متكاثِف قُرب سطح الأرض فحجب الرؤيةَ صباحًا ومساءً :- أضبَّ الطريقُ المجاور للبحر .

    المعجم: عربي عامة

  12. أضبّ فلان على ما في نفسه

    • ضبّ عليه ؛ أضمره وكتمه .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَضَبّ
    • أَضَبّ اليومُ : ظهر ضَبابُهُ .
      ويقال : أَضَبّ المكانُ ، وأَضّبت السماء .
      و أَضَبّ الأَرضُ : غطَّاها النبات .
      و أَضَبّ كثرت فيها الضِّباب .
      فهي مُضِبَّة .
      و أَضَبّ القومُ : نهضوا في الأَمر جميعًا .
      و أَضَبّ في الحديث : صخِبوا وأَجلبوا .
      و أَضَبّ فلانٌ : سكت على غِلّ .
      و أَضَبّ على ما في نفسه : أَضمره محنَقًا .
      و أَضَبّ على ما في يده : أَمسكه حريصًا متشدّدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَضُبّ
    • أضب
      1 - جمل مصاب بورم في شفته ، جمع : ضب ، مؤنث ضباء

    المعجم: الرائد

  15. ضبب
    • " الضَّبُّ : دُوَيْبَّة من الحشرات معروف ، وهو يشبه الوَرَلَ ؛ والجمع أَضُبٌّ مثل كَفٍّ وأَكُفٍّ ، وضِـبابٌ وضُبَّانٌ ، الأَخيرة عن اللحياني .
      قال : وذلك إِذا كَثُرَتْ جِدّاً ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري ما هذا الفرق ، لأَنَّ فِعَالاً وفُعْلاناً سواء في أَنهما بناءَان من أَبنية الكثرة ، والأُنثى : ضَبَّة .
      وأَرض مَضَبَّةٌ وضَبِـبَةٌ : كثيرةُ الضِّباب .
      التهذيب : أَرضٌ ضَبِـبَةٌ ؛ أَحدُ ما جاءَ على أَصله .
      قال أَبو منصور : الوَرَلُ سَبْطُ الخَلْق ، طويلُ الذَّنَب ، كأَنَّ ذَنبه ذنبُ حَيَّة ؛ ورُبَّ وَرَلٍ يُرْبي طُولُه على ذراعين .
      وذَنَبُ الضَّبِّ ذو عُقَد ، وأَطولُه يكون قَدْرَ شِبْر .
      والعرب تَسْتَخْبِثُ الوَرَلَ وتستقذره ولا تأْكله ، وأَما الضَّبُّ فإِنهم يَحْرِصُون على صَيْده وأَكله ؛ والضَّبُّ أَحْرَشُ الذَّنَب ، خَشِنُه ، مُفَقَّرُه ، ولونُه إِلى الصُّحْمَةِ ، وهي غُبْرَة مُشْرَبةٌ سَواداً ؛ وإِذا سَمِنَ اصْفَرَّ صَدْرُه ، ولا يأْكل إِلاَّ الجَنادِبَ والدَّبـى والعُشْبَ ، ولا يأْكل الـهَوامَّ ؛ وأَما الوَرَلُ فإِنه يأْكل العقارب ، والحيات ، والـحَرابِـيَّ ، والخنافس ، ولحمه دُرْياق ، والنساء يَتَسَمَّنَّ بلحمه .
      وضَبِـبَ البلدُ ،.
      (* قوله « وضبب البلد » كفرح وكرم اهـ القاموس .) وأَضَبَّ : كثُرَت ضِـبابُه ؛ وهو أَحدُ ما جاءَ على الأَصْل من هذا الضرب .
      ويقال : أَضَبَّتْ أَرضُ بني فلانٍ إِذا كثر ضِـبَابُها .
      وأَرضٌ مُضِـبَّةٌ ومُرْبِعةٌ : ذات ضِـبابٍ ويَرابِـيعَ .
      ابن السكيت : ضَبِـبَ البلدُ كثُرَتْ ضِـبابُه ؛ ذكره في حروف أَظهر فيها التضعيف ، وهي متحركة ، مثل قَطِطَ شعرُه ومَشِشَتِ الدابةُ وأَلِلَ السِّقاءُ .
      وفي الحديث : أَن أَعرابيّاً أَتى النبـيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : إِني في غَائطٍ مُضِـبَّةٍ .
      قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في الرواية ، بضم الميم وكسر الضاد ، والمعروف بفتحهما ، وهي أَرْضٌ مَضَبَّة مثل مَـأْسَدَة ومَذْأَبة ومَرْبَعَة أَي ذات أُسود وذِئاب ويَرابِـيعَ ؛ وجمع الـمَضَبَّة مَضَابُّ .
      فأَما مُضِـبَّة : فهو اسم فاعل من أَضَبَّ ، كأَغَدَّتْ ، فهي مُغِدَّة .
      فإِن صحت الرواية فهي بمعناها .
      قال : ونحوُ هذا البناء الحديثُ الآخر : لم أَزَلْ مُضِـبّاً بَعْدُ ؛ هو من الضَّبِّ : الغَضَب والـحِقْد أَي لم أَزل ذا ضَبٍّ .
      ووقعنا في مَضابَّ مُنْكَرةٍ : وهي قِطَع من الأَرض كثيرةُ الضِّباب ، الواحدة مَضَبَّة .
      قال الأَصمعي : سمعت غيرَ واحدٍ من العربِ يقول : خرجنا نصطاد الـمَضَبَّة أَي نَصيدُ الضِّبابَ ، جمعوها على مَفْعَلة ، كما يقال للشُّيوخ مَشْيَخة ، وللسُّيوف مَسْيَفَةٌ .
      والمُضَبِّبُ : الحارِشُ الذي يَصُبُّ الماء في جُحْرِه حتى يَخرُجَ ليأْخذَه .
      والمُضَبِّبُ : الذي يُؤَتِّي الماءَ إِلى جِحَرة الضِّبَاب حتى يُذْلِقَها فَتَبرُزَ فيَصِـيدَها ؛ قال الكميت : بغَبْيَةِ صَيْفٍ لا يُؤَتِّي نِطافَها * لِـيَبْلُغَها ، ما أَخْطَـأَتْهُ ، الـمُضَبِّبُ يقول : لا يحتاج الـمُضَبِّبُ أَن يُؤَتِّي الماءَ إِلى جِحَرتها حتى يستخرج الضِّبابَ ويَصِـيدَها ، لأَن الماءَ قد كثر ، والسيلُ قد عَلاَ الزُّبى ، فكفاه ذلك .
      وضَبَّبْتُ على الضَّبِّ إِذا حَرَشْتَه ، فخرَجَ إِليك مُذَنِّباً ، فأَخَذْتَ بذَنَبه .
      والضَّبَّةُ : مَسْكُ الضَّبِّ يُدْبَغُ فيُجْعَلُ فيه السَّمْن .
      وفي المثل : أَعَقُّ من ضَبٍّ ، لأَنه ربما أَكل حُسُولَه .
      وقولهم : لا أَفْعَلُه حتى يَحنَّ الضَّبُّ في أَثَر الإِبل الصَّادِرَة ، ولا أَفْعَلُه حتى يَرِدَ الضَّبُّ الماءَ ؛ لأَن الضبَّ لا يَشْرَبُ الماءَ .
      ومن كلامهم الذي يَضَعُونه على أَلسنة البهائم ، قالت السمكةُ : وِرْداً يا ضَبُّ ؛ فقال : أَصْبَحَ قلبي صَرِدا ، * لا يَشْتَهِـي أَن يَرِدَا ، إِلاَّ عَراداً عَرِدا ، * وصِلِّيانـــــــاً بــــــَرِدَا ،.
      وعَنْكَثاً مُلْتَبِدَا (* قوله « وصلياناً بردا »، قال في التكملة تصحيف من القدماء فتبعهم الخلف .
      والرواية زرداً أي بوزن كتف وهو السريع الازدراد .) والضَّبُّ يكنى أَبا حِسْلٍ ؛ والعرب تُشَبِّه كَفَّ البخيل إِذا قَصَّرَ عن العطاءِ بكفِّ الضَّبِّ ؛ ومنه قول الشاعر : مَناتِـينُ ، أَبْرامٌ ، كأَنَّ أَكُفَّهُم * أَكُفُّ ضِـبابٍ أُنْشِقَتْ في الـحَبائِلِ وفي حديث أَنس : أَن الضَّبَّ لَـيَموتُ هُزالاً في جُحْرِه بذَنْبِ ابن آدم أَي يُحْبَسُ المطر عنه بشُـؤْم ذنوبهم .
      وإِنما خص الضَّبَّ ، لأَنـَّه أَطْوَلُ الحيوان نَفَساً وأَصْبَرُها على الجُوع .
      ويروى : أَن الـحُبارَى بَدَل الضَّب لأَنها أَبعدُ الطير نَجْعَـةً .
      ورجل خَبٌّ ضَبٌّ : مُنْكَرٌ مُراوِغٌ حَرِبٌ .
      والضَّبُّ والضِّبُّ : الغَيْظُ والـحِقْدُ ؛ وقيل : هو الضِّغْن والعَداوة ، وجَمْعه ضِـباب ؛ قال الشاعر : فما زالتْ رُقاكَ تَسُلُّ ضِغْني ، * وتُخْرِجُ ، من مَكامِنها ، ضِبابي وتقول : أَضَبَّ فلانٌ على غِلٍّ في قلبه أَي أَضْمره .
      وأَضَبَّ الرجلُ على حِقْدٍ في القلب ، وهو يُضِبُّ إِضْباباً .
      ويقال للرجل إِذا كان خَبّاً مَنُوعاً : إِنه لَخَبٌّ ضَبٌّ .
      قال : والضَّبُّ الـحِقْد في الصَّدْر .
      أَبو عمرو : ضَبَّ إِذا حَقَد .
      وفي حديث علي ، كرّم اللّه وجهه : كلٌّ منهما حاملُ ضَبٍّ لصاحبه .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : فغَضِبَ القاسمُ وأَضَبَّ عليها .
      وضَبَّ ضَبّاً ، وأَضَبَّ به : سَكَتَ مثلُ أَضْـبَـأَ ، وأَضَبَّ على الشيءِ ، وضَبَّ : سكت عليه .
      وقال أَبو زيد : أَضَبَّ إِذا تكلم ، وضَبَّ على الشيءِ وأَضَبَّ وضَبَّبَ : احْتواه .
      وأَضَبَّ الشيءَ : أَخفاه .
      وأَضَبَّ على ما في يديه : أَمسكه .
      وأَضَبَّ القومُ : صاحوا وجَلَّبُوا ؛ وقيل : تكلموا أَو كَلَّم بعضُهم بعضاً .
      وأَضَبُّوا في الغارة : نَهَدوا واسْتَغارُوا .
      وأَضَبُّوا عليه إِذا أَكثروا عليه ؛ وفي الحديث : فلما أَضَبُّوا عليه أَي أَكثروا .
      ويقال : أَضَبُّوا إِذا تكلموا متتابعاً ، وإِذا نَهَضُوا في الأَمر جميعاً .
      وأَضَبَّ فُلانٌ على ما في نفسه أَي سكت .
      الأَصمعي : أَضَبَّ فلانٌ على ما في نفسه أَي أَخرجه .
      قال أَبو حاتم : أَضَبَّ القومُ إِذا سكتوا وأَمسكوا عن الحديث ، وأَضَبُّوا إِذا تَكَلَّموا وأَفاضُوا في الحديث ؛ وزعموا أَنه من الأَضداد .
      وقال أَبو زيد : أَضَبَّ الرَّجلُ إِذا تكلم ، ومنه يقال : ضَبَّتْ لِثَتُه دماً إِذا سالتْ ، وأَضْبَبْتُها أَنا إِذا أَسَلْتُ منها الدم ، فكأَنه أَضَبَّ الكلام أَي أَخرجه كما يُخْرجُ الدَّمَ .
      وأَضَبَّ النَّعَمُ : أَقبلَ وفيه تَفَرُّقٌ .
      والضَّبُّ والتَّضْبيبُ : تغطية الشيء ودخول بعضه في بعض .
      والضَّبابُ : نَـدًى كالغيم .
      وقيل : الضَّبابةُ سَحابة تُغَشِّي الأَرضَ كالدخان ، والجمع : الضَّبابُ .
      وقيل : الضَّبابُ والضَّبابةُ نَـدًى كالغُبار يُغشِّي الأَرضَ بالغَدَواتِ .
      ويقال : أَضَبَّ يَومُنا ، وسماءٌ مُضِـبَّةٌ .
      وفي الحديث : كنتُ مع النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، في طريق مكة ، فأَصابَتْنا ضَبابة فَرَّقت بين الناس ؛ هي البُخار الـمُتَصاعِدُ من الأَرض في يوم الدَّجْنِ ، يصير كالظُّلَّة تَحْجُبُ الأَبْصارَ لظلمتها .
      وقيل : الضَّبابُ هو السحاب الرقيق ؛ سمي بذلك لِتَغْطيته الأُفُق ، واحدتُه ضَبابة .
      وقد أَضَبَّتِ السَّماءُ إِذا كان لها ضَبَابٌ .
      وأَضَبَّ الغيمُ : أَطْبَقَ .
      وأَضَبَّ يومُنا : صار ذا ضَبابٍ .
      وأَضَبَّتِ الأَرضُ : كثر نباتُها .
      ابن بُزُرْج : أَضَبَّتِ الأَرضُ بالنبات : طَلَعَ نباتُها جميعاً .
      وأَضَبَّ القومُ : نَهَضوا في الأَمر جميعاً .
      وأَضَبَّ الشَّعَرُ : كَثُرَ .
      وأَضَبَّ السِّقاءُ : هُريقَ ماؤُه من خَرْزَةٍ فيه ، أَو وَهْيَةٍ .
      وأَضْبَبْتُ على الشيءِ : أَشْرَفْتُ عليه أَن أَظْفَرَ به .
      قال أَبو منصور : وهذا من ضَبَـأَ يَضْبَـأُ ، وليس من باب المضاعف .
      وقد جاءَ به الليث في باب المضاعف .
      قال : والصواب الأَول ، وهو مرويّ عن الكسائي .
      وأَضَبَّ على الشَّيءِ : لَزِمَه فلم يُفارقْه ، وأَصلُ الضَّبِّ اللُّصُوق بالأَرض .
      وضَبَّ النَّاقَةَ يَضُبُّها : جَمَعَ خِلْفَيْها في كَفِّه للـحَلْب ؛ قال الشاعر : جَمَعْتُ له كَفَّـيَّ بالرُّمْحِ طاعِناً ، * كما جَمَعَ الخِلْفَينِ ، في الضَّبِّ ، حالِبُ

      ويقال : فلان يَضُبُّ ناقَتَه ، بالضم ، إِذا حَلبَها بِخَمْسِ أَصابعَ .
      والضَّبُّ أَيضاً : الـحَلْبُ بالكَفِّ كلها ؛ وقيل : هذا هو الضَّفُّ ، فأَما الضَّبُّ فأَن تَجْعَل إِبْهامَكَ على الخِلْفِ ، ثم تَرُدَّ أَصابعك على الإِبهام والخِلْفِ جميعاً ؛ هذا إِذا طالَ الخِلْفُ ، فإِن كان وَسَطاً ، فالبَزْمُ بمَفْصِل السبَّابة وطَرَفِ الإِبهام ، فإِن كان قَصيراً ، فالفَطْرُ بطَرفِ السبَّابة والإِبهام .
      وقيل : الضَّبُّ أَنْ تَضُمَّ يَدَكَ على الضَّرْع وتُصَيِّر إِبهامَك في وَسَطِ راحتك .
      وفي حديث موسى وشُعَيب ، عليهما السلام : ليس فيها ضَبُوبٌ ولا ثَعُولٌ .
      الضَّبُوب : الضَّيِّقَة ثَقْبِ الإِحْليل .
      والضَّبَّةُ : الـحَلْبُ بِشِدَّةِ العصر .
      وقوله في الحديث : إِنما بَقِـيَتْ من الدُّنْيا مِثْلُ ضَبَابةٍ ؛ يعني في القِلَّةِ وسُرعَةِ الذهاب .
      قال أَبو منصور : الذي جاء في الحديث : إِنما بَقِـيَتْ من الدنيا صُبَابةٌ كصُبابة الإِناء ، بالصاد غير معجمة ، هكذا رواه أَبو عبيد وغيره .
      والضَّبُّ : القَبْضُ على الشيء بالكَف .
      ابن شميل : التَّضْبيب شِدَّةُ القبض على الشيء كيلا يَنْفَلِتَ من يده ؛ يقال : ضَبَّـبْتُ عليه تَضبيباً .
      والضَّبُّ : داء يأْخذ في الشفة ، فترمُ ، أَو تَجْسَـأُ ، أَو تَسيلُ دماً ؛

      ويقال تَجْسَـأُ بمعنى تَيْبَسُ وتَصْلُب .
      والضَّبِـيبَةُ : سَمْنٌ ورُبٌّ يُجْعَل للصبـي في العُكَّةِ يُطْعَمُه .
      وضَبَّـبْتُه وضَبَّـبْتُ له : أَطْعَمْتُه الضَّبيبةَ ؛ يقال : ضَبِّـبُوا لصَبيِّكم .
      وضَبَّـبْتُ الخَشَبَ ونحوه : أَلْبَسْته الـحَديدَ .
      والضَّبَّةُ : حديدةٌ عَريضةٌ يُضَبَّبُ بها البابُ والخَشَبُ ، والجمع ضِـبابٌ ؛ قال أَبو منصور : يقال لها الضَّبَّةُ والكَتيفةُ ، لأَنها عَريضَة كهيئة خَلْقِ الضَّبِّ ؛ وسميت كَتيفة لأَنها عُرِّضَتْ على هيئة الكَتِفِ .
      وضَبَّ الشيءُ ضَبّاً : سالَ كَبَضَّ .
      وضَبَّتْ شَفَتُه تَضِبُّ ضَبّاً وضُبوباً : سالَ منها الدمُ ، وانحلَبَ رِيقُها .
      وقيل : الضَّبُّ دون السَّيلانِ الشديد .
      وضَبَّتْ لثته تَضِبُّ ضَبّاً : انْحَلَبَ رِيقُها ؛ قال : أَبَيْنا ، أَبَيْنا أَنْ تَضِبَّ لِثاتُكُمْ ، * على خُرَّدٍ مِثْلِ الظِّباءِ ، وجامِلِ وجاء : تَضِبُّ لِثَتُه ، بالكسر ، يُضْرَبُ ذلك مثلاً للحريص على الأَمر ؛ وقال بِشْرُ بن أَبي خازِم : وبَني تميمٍ ، قد لَقِـينا منْهُمُ * خَيْلاً ، تَضِبُّ لِثاتُها للمَغْنَمِ وقال أَبو عبيدة : هو قَلْبُ تَبِضُّ أَي تَسِـيلُ وتَقْطُر .
      وتَرَكْتُ لِثَتَه تَضِبُّ ضَبِـيباً من الدَّمِ إِذا سالتْ .
      وفي الحديث : ما زال مُضِـبّاً مُذِ اليومِ أَي إِذا تكلم ضَبَّتْ لِثاتُه دماً .
      وضَبَّ فَمُه يَضِبُّ ضَبّاً : سال ريقه .
      وضَبَّ الماءُ والدَّمُ يَضِبُّ ، بالكسر ، ضَبِـيباً : سالَ .
      وأَضْبَبْتُه أَنا ، وجاءَنا فلانٌ تَضِبُّ لِثَتُه إِذا وُصِفَ بشِدَّةِ النَّهَمِ للأَكل والشَّبَقِ للغُلْمة ، أَو الـحِرْصِ على حاجته وقضائها ؛ قال الشاعر : أَبينا ، أَبينا أَن تَضِبَّ لِثاتُكم ، * على مُرْشِقات ، كالظِّباءِ ، عَواطِـيا يُضْرَبُ هذا مثلاً للحريص النَّهِم .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يُفْضِـي بيديه إِلى الأَرض إِذا سجد ، وهما تَضِـبَّانِ دَماً أَي تَسِـيلان ؛ قال : والضَّبُّ دون السَّـيَلانِ ، يعني أَنه لم يَرَ الدَّمَ القاطرَ ناقِضاً للوضوء .
      يقال : ضَبَّتْ لِثاتُه دماً أَي قَطَرَتْ .
      والضَّبُوبُ من الدَّوابِّ : التي تَبُول وهي تَعْدو ؛ قال الأَعشى : مَتى تَـأْتِنا ، تَعْدُو بِسَرجِكَ لَقْوةٌ * ضَبُوبٌ ، تُحَيِّـينا ، ورأْسُك مائل وقد ضَبَّتْ تَضِبُّ ضُبوباً .
      والضَّبُّ : وَرَمٌ في صَدْرِ البعير ؛ قال : وأَبِـيتُ كالسَّـرَّاءِ يَرْبُو ضَبُّها ، * فإِذا تَحَزْحَزُ عن عِدَاءٍ ، ضَجَّتِ وقيل : هو أَن يحزَّ مِرْفَقُ البعير في جِلْدِه ؛ وقيل : هو أَن يَنْحَرِفَ الـمِرفَقُ حتى يَقع في الجنب فيَخْرِقَه ؛ قال : ليس بِذي عَرْكٍ ، ولا ذِي ضَبِّ والضَّبُّ أَيضاً : وَرَمٌ يكون في خُفِّ البعير ، وقيل : في فِرْسِنه ؛
      تقول منه : ضَبَّ يَضَبُّ ؛ بالفتح ، فهو بعير أَضَبُّ ، وناقة ضَبَّاءُ بَيِّنةُ الضَّبَبِ .
      والتَّضَبُّب : انْفِتاقٌ من الإِبطِ وكثرةٌ من اللحم ؛ تقول : تَضَبَّبَ الصبـيُّ أَي سَمِنَ ، وانْفَتَقَتْ آباطُه وقَصُرَ عُنُقه .
      الأُمَوِيُّ : بعير أَضَبُّ وناقة ضَبَّاءُ بَـيِّنةُ الضَّبَبِ ، وهو وجَع يأْخذ في الفِرْسِنِ .
      وقال العَدَبَّسُ الكِنانِـيُّ : الضاغِطُ والضَّبُّ شيءٌ واحد ، وهما انْفِتاقٌ من الإِبط وكثرةٌ من اللحم .
      والتَّضَبُّبُ : السِّمَنُ حين يُقْبِلُ ؛ قال أَبو حنيفة يكون في البعير والإِنسان .
      وضَبَّبَ الغلامُ : شَبَّ .
      والضَّبُّ والضَّبَّةُ : الطَّلْعةُ قبلَ أَن تَنْفَلِقَ عن الغَريضِ ، والجمعُ ضِـبابٌ ؛ قال البَطِـينُ التَّيْمِـيُّ ، وكان وصَّافاً للنَّحل : يُطِفْنَ بفُحَّالٍ ، كأَنَّ ضِـبابَهُ * بُطُونُ الـمَوالي ، يومَ عِـيدٍ ، تَغَدَّتِ يقول : طَلْعُها ضَخْمٌ كأَنه بُطونُ موالٍ تَغَدَّوْا فتَضَلَّعُوا .
      وضَبَّةُ : حَيٌّ من العرب .
      وضَبَّةُ بنُ أُدٍّ : عَمُّ تَميم بن مُرٍّ .
      الأَزهري ، في آخر العين مع الجيم :، قال مُدرِكٌ الجَعْفَريّ : يقال فَرِّقُوا لِضَوالِّكُم بُغْياناً يُضِـبُّونَ لها أَي يَشْمَعِطُّونَ ؛ فسُئِل عن ذلك ، فقال : أَضَبُّوا لفُلانٍ أَي تَفَرَّقُوا في طَلَبه ؛ وقد أَضَبَّ القومُ في بُغْيَتِهم أَي في ضالَّتِهم أَي تفَرَّقوا في طلبها .
      وضَبٌّ : اسم رجل .
      وأَبو ضَبٍّ : شاعر من هُذَيْل .
      ( يتبع

      .
      ..) ( تابع

      .
      .
      . ): ضبب : الضَّبُّ : دُوَيْبَّة من الحشرات معروف ، وهو يشبه الوَرَلَ ؛

      .
      .
      .

      .
      .
      . والضِّبابُ : اسم رجل ، وهو أَبو بطن ، سمي بجمع الضَّبِّ ؛ قال : لَعَمْري ! لقَد بَرَّ الضِّبابَ بَنُوهُ ، * وبعضُ البَنِـينَ غُصَّةٌ وسُعالُ والنَّسَبُ اليه ضِـبابيٌّ ، ولا يُرَدُّ في النَّسَب إِلى واحده لأَنه جُعِل اسماً للواحد كما تقول في النسب إِلى كِلابٍ : كِلابيّ .
      وضَبابٌ والضَّبابُ : اسم رجل أَيضاً ، الأَول عن الأَعرابي ؛ وأَنشد : نَكِدْتَ أَبَا زَبِـينةَ ، إِذ سأَلْنا * بحاجَتِنا ، ولم يَنْكَدْ ضَبابُ وروى بيت امرئِ القيس : وعَلَيْكِ ، سَعْدَ بنَ الضَّبابِ ، فسَمِّحِي * سَيْراً إِلى سَعْدٍ ، عَلَيْكِ بسَعْدِ
      ، قال ابن سيده : هكذا أَنشده ابن جني ، بفتح الضاد .
      وأَبو ضَبٍّ من كُناهم .
      والضُّبَيْبُ : فرسٌ معروف من خيل العرب ، وله حديث .
      وضُبَيْبٌ : اسم وادٍ .
      وامرأةٌ ضِبْضِبٌ : سمينة .
      ورجلٌ ضُباضِبٌ ، بالضم : غليظ سمين قصيرٌ فَحَّاش جَرِيءٌ .
      والضُّباضِبُ : الرجلُ الجَلْد الشديد ؛ وربما استعمل في البعير .
      أَبو زيد : رجل ضِبْضِبٌ ، وامرأَةٌ ضِبْضِـبةٌ ، وهو الجريءُ على ما أَتى ؛ وهو الأَبلَخُ أَيضاً ، وامرأَة بَلْخاءُ : وهي الجَرِيئَة التي تَفْخَرُ على جيرانها .
      وضَبٌّ : اسم الجَبَل الذي مسجدُ الخَيْفِ في أَصْلِه ، واللّه أَعلم .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: