-
انضبطَ
- انضبطَ ينضبط ، انضباطًا ، فهو مُنضبِط :-
• انضبط العملُ مُطاوع ضبَطَ : أُحكِم وأُتقِن :- انضبطت الحساباتُ .
• انضبطتِ السَّاعةُ : انتظمت حركتُها ، تمّ إصلاحُ ما بها من خلل .
• انضبط الطُّلاَّبُ : خضعوا للنظام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انضباطيَّة
- انضباطيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انضباط : :- حملة انضباطيَّة على السوق السوداء ، - تسري بين الموظّفين روح انضباطيّة .
2 - مصدر صناعيّ من انضباط : حالة من التقيُّد بالنِّظام والواجب :- تتطلّب كفاءةُ الإنتاج الانضباطيّة في التنفيذ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَضَبَّطَ
- تَضَبَّطَ فلانًا : أَخَذَهُ على حَبْس وقَهْرِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أضبطُ
- أضبطُ :-
جمع ضُبْط ، مؤ ضبطاءُ ، جمع مؤ ضبطاوات وضُبْط :
1 - اسم تفضيل من ضبَطَ : أكثر دِقَّةً وإتقانًا .
2 - مَنْ يعمل بكلتا يديه ، اليمنى واليسرى :- كان عمر رضي الله عنه أضبطَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أضبط
- أضبط
1 - أضبط : الذي يعمل بيساره كما يعمل بيمينه ، جمع : ضبط ، مؤنث ضبطاء . 2 - أضبط الأسد ، جمع : ضبط .
المعجم: الرائد
-
تَضَبَّط
- تضبط - تضبطا
1 - تضبطت الماشية : نالت شيئا من العشب . 2 - تضبطت الماشية : قويت وسمنت . 3 - تضبطه : أخذه على حبس وقهر .
المعجم: الرائد
-
انضبط الطّلاّب
المعجم: عربي عامة
-
انضبط العمل
المعجم: عربي عامة
-
انْضَبَطَ
- انْضَبَطَ : مطاوعُ ضَبَط .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْضَبَطَ
- [ ض ب ط ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْضَبَطَ ، يَنْضَبِطُ ، اِنْضَبِطْ ، مصدر اِنْضِباطٌ .
1 . :- اِنْضَبَطَ الجُنْدِيُّ :- : خَضَعَ لِلنِّظامِ . :- يَنْضَبِطُ انْضِباطاً أَعْمَى لِمَبادئَ جَماعَتِهِ .
2 . :- اِنْضَبَطَ بِالجُرْمِ أَمامَ شُهودِ عَيانٍ :- : ضُبِطَ في حالَةِ تَلَبُّسٍ بِالجَريمَةِ .
3 . :- ضَبَطَهُ فانْضَبَطَ :- : قَهَرَهُ فانْقَهَرَ .
المعجم: الغني
-
اِنْضِباطٌ
- [ ض ب ط ]. ( مصدر اِنْضَبَطَ ). :- الانْضِباطُ لِلْقانونِ أَمْرٌ هامٌّ :- : خُضوعُكَ لِلْقانُونِ ، اِمْتِثالُكَ . :- القانونُ الأساسِيُّ في الْمُعَسْكَرِ هُوَ الانْضِباطُ العَسْكَرِيُّ .
المعجم: الغني
-
انضباط
- انضباط :-
مصدر انضبطَ
• انضباط عسكريّ : انتظام وخضوع للأوامر العسكريَّة .
• لجنة الانضباط : ( القانون ) لجنة تأديبيَّة تنظر في قضايا تعتبر مخالفة للنظام أو خارجة على القواعد .
• الانضباط الذَّاتيّ : ( علوم النفس ) السَّيطرة على الذَّات أو التَّصرُّفات بهدف التَّطوير والتَّحسين الشَّخصيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الانضباط الذّاتيّ
- ( نف ) السيطرة على الذَّات أو التَّصرُّفات بهدف التَّطوير الإيجابيّ للشخصيّة بدافع من داخل الإنسان وليس من خارجه .
المعجم: عربي عامة
-
الانضباط الذّاتيّ
- ( نف ) السَّيطرة على الذَّات أو التَّصرُّفات بهدف التَّطوير والتَّحسين الشَّخصيّ .
المعجم: عربي عامة
-
إِنضَبَط
- إنضبط - انضباطا
1 - إنضبط : حفظ النظام . 2 - إنضبط الشيء : كان محكما متقنا .
المعجم: الرائد
-
انضباط السوق
- التزام المؤسّسات المالية بممارسة الرقابة الذاتية على عملياتها بدلاً من خضوعها لرقابة الهيئات الحكومية ، وتعني بالانجليزية : market discipline
المعجم: مالية
-
ضبط
- " الضَّبْطُ : لزوم الشيء وحَبْسُه ، ضَبَطَ عليه وضَبَطَه يَضْبُط (* قوله « يضبط » شكل في الأصل في غير موضع بضم الباء ، وهو مقتضى اطلاق المجد وضبط هامش نسخة من النهاية يوثق بها ، لكن الذي في المصباح والمختار أَنه من باب ضرب .) ضَبْطاً وضَباطةً ، وقال الليث : الضّبْطُ لزومُ شيء لا يفارقه في كل شيء ، وضَبْطُ الشيء حِفْظُه بالحزم ، والرجل ضابِطٌ أَي حازِمٌ .
ورجل ضابِطٌ وضَبَنْطى : قويٌّ شديدٌ ، وفي التهذيب : شديد البطش والقُوَّةِ والجسم .
ورجل أَضْبَطُ : يعمل بيديه جميعاً .
وأَسَدٌ أَضْبَطُ : يعمل بيَساره كعمله بيمينه ؛ قالت مُؤَبِّنةُ رَوْحِ بن زنباع في نَوْحِها : أَسَدٌ أَضْبَطُ يَمْشِي بين قَصْباءٍ وغِيلِ والأُنثى ضَبْطاء ، يكون صِفة للمرأَة واللَّبُؤة ؛ قال الجُمَيْحُ الأَسَدِي : أَمّا إِذا أَحْرَدَتْ حَرْدَى فمُجْرِيةٌ ضَبْطاء ، تَسْكُنُ غِيلاً غيرَ مَقروبِ وشبّه المرأَة باللبؤة الضبْطاء نَزَقاً وخِفّة وليس له فِعل .
وفي الحديث : أَنه سئل عن الأَضْبطِ ؛ قال أَبو عبيد : هو الذي يعمل بيديه جميعاً ، يعمل بيساره كما يعمل بيمينه ، وكذلك كل عامل يعمل بيديه جميعاً ؛ وقال مَعْن بن أَوْس يصف ناقة : عُذافِرة ضَبْطاء تَخْدِي ، كأَنها فَنِيقٌ ، غَدا يَحْمي السَّوامَ السَّوارِحا وهو الذي يقال له أَعْسَرُ يَسَرٌ .
ويقال منه : ضَبِطَ الرجل ، بالكسر ، يَضْبَطُ ، وضَبَطَه وجَع : أَخَذه .
وتَضَبَّطَ الرجلَ : أَخذه على حَبْسٍ وقَهْر .
وفي حديث أَنس ، رضي اللّه عنه : سافَر ناسٌ من الأَنصار فأَرْمَلوا فمَرُّوا بحَيٍّ من العرب فسأَلوهم القِرى فلم يَقْرُوهم ، وسأَلوهم الشِّراء فلم يَبيعُوهم ، فتَضَبَّطوهم فأَصابوا منهم .
وتضَبَّطَ الضأْنُ أَي أَسرَع في المرْعى وقَوِيَ .
وتضَبَّطَتِ الضأْنُ : نالت شيئاً من الكَلإِ .
تقول العرب : إِذا تضَبَّطَتِ الضأْنُ شَبعت الإِبلُ ، قال : وذلك أَن الضأْن يقال لها الإِبل الصغرى لأَنها أَكثر أَكلاً من المِعْزى ، والمِعْزى أَلْطَفُ أَحْناكاً وأَحسن إِراغة وأَزْهَدُ زُهْداً منها ، فإِذا شبعت الضأْنُ فقد أَحْيا الناسُ لِكثرة العُشب ، ومعنى قوله تضَبَّطَتْ قَوِيَت وسَمِنت .
وضُبِطَتِ الأَرضُ : مُطرت ؛ عن ابن الأَعرابي .
والضَّبَنْطَى : القَوي ، والنون والياء زائدتان للإلحاق بسَفَرْجَل .
وفي الحديث : يأْتي على الناس زمانٌ وإِنَّ البعِيرَ الضابِطَ والمَزادَتَيْنِ أَحبُّ إِلى الرجل مما يَمْلِكُ ؛ الضابِطُ : القويّ على عمَلِه .
ويقال : فلان لا يَضْبُطُ عمَله إِذا عجَز عن وِلايةِ ما وَلِيَه .
ورجل ضابِطٌ : قويّ على عمَلِه .
ولعبةٌ للأَعراب تسمّى الضَّبْطةَ والمَسَّةَ ، وهي الطَّرِيدةُ .
والأَضْبطُ : اسم رجل .
"
المعجم: لسان العرب