وصف و معنى و تعريف كلمة فضتهم:


فضتهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ضاد (ض) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فضتهم في معاجم اللغة العربية:



فضتهم

جذر [ضتهم]

  1. اِستَفاضَ: (فعل)
    • استفاضَ / استفاضَ في يستفيض ، استفِضْ ، استفاضةً ، فهو مُستفيض ، والمفعول مُستفاض فيه
    • اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ
    • يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ
    • اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا
    • اِسْتَفاضَ الخَيْرُ : اِنْتَشَرَ
    • اِسْتَفَاضَ السَّقَّاءَ : سَأَلَهُ إِفاضَةَ الماءِ
    • اسْتفاضَ الوادي شجرًا: امتلأَ
  2. الفيض: (اسم)
    • صوت اعادة الأكل من الجوف ؛ صوت مضغ البعير
  3. فَيْض: (اسم)
    • فَيْض : مصدر فاضَ
  4. فَيض: (اسم)
    • الجمع : فُيوض ، فيوضات : الجمع : أفياضٌ
    • مصدر فَاضَ
    • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
    • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
    • وفرسٌ فيضٌ: غزير
    • غَيْضٌ من فَيْض: قليل من كثير
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقول بأن جميع الموجودات التي يتألّف منها العالم تفيض عن مبدأ واحد أو جوهر واحد من دون أن يكون في فِعْل هذا المبدأ أو الجوهر تراخ أو انقطاع
    • فيْض مغناطيسيّ: (الطبيعة والفيزياء) الفَيْض المغناطيسيّ عبر مساحة معيّنة يساوي حاصل كثافة حقل مغناطيسيّ موحّد وعموديّ بالنسبة إلى تلك المساحة مضروبًا في تلك المساحة


  5. مُستَفيض: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَفَاضَ
    • حَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ : فِيهِ اسْتِفَاضَةٌ وَتَوَسُّعٌ، كَامِلٌ بِزِيَادَةٍ
  6. فَيّاض: (اسم)
    • صيغة مبالغة من فاضَ: كثير الفيض
    • نهرٌ فيّاضٌ: كثيرُ الماءِ
    • يَتَمَتَّعُ بِحَيَوِيَّةٍ فَيَّاضَةٍ : زَاخِرَةٍ
    • شَخْصٌ فيّاض: كثير العطاء،
  7. إِفاضة: (اسم)
    • مصدر أفاضَ/ أفاضَ في/ أفاضَ من
    • إِفَاضَةُ الإنَاءِ: مَلْؤُهُ عَنْ آخِرِهِ
    • الإِفَاضَةُ فِي الحَدِيثِ : التَّوَسُّعُ فِيهِ
    • الإِفَاضَةُ : انصرافُ الحُجَّاج عن الموقف في عرفة
    • وطوافُ الإِفاضة: طوافُ يوم النحر ينصرف الحاجُّ من مِنًى إِلى مكةَ فيطوف ويعود
  8. مُفِيض: (اسم)
    • مُفِيض : فاعل من أَفَاضَ
  9. إِفاضة: (اسم)
    • إفاضة : مصدر أَفَاضَ
  10. اِستِفاضة: (اسم)


    • مصدر اِسْتَفاضَ
    • اِسْتِفاضَةُ مَكانٍ : اِتِّساعُهُ
    • الاِسْتِفاضَةُ في الحديثِ : الإطْنابُ والتَّوَسُّعُ فِيهِ
    • الاِسْتِفاضَةُ في الْمَديحِ : الإِكْثارُ مِنْ تَعْدادِ المحاسِنِ والْمَزَايَا
  11. اِستفاضة: (اسم)
    • اِستفاضة : مصدر اِستَفاضَ
  12. اِفتضَّ: (فعل)
    • افتضَّ يفتضّ ، افتَضِضْ / افتَضَّ ، افتضاضًا ، فهو مُفتضّ ، والمفعول مُفتضّ
    • افتضَّ الشَّيءَ فضَّه
  13. فيوضات: (اسم)
    • فيوضات : جمع فَيض
  14. فوائض: (اسم)
    • فوائض : جمع فائِض
  15. مُستفاض: (اسم)
    • مُستفاض : اسم المفعول من اِستَفاضَ
  16. مُستفيض: (اسم)


    • مُستفيض : فاعل من اِستَفاضَ
  17. وِفاض: (اسم)
    • وِفاض : جمع وَفضة
  18. فيضانات: (اسم)
    • فيضانات : جمع فَيَضان
  19. مُفاض: (اسم)
    • حديثٌ مُفاضٌ، ومُفاضٌ فيه: مُذاعٌ منتشِرٌ
    • دِرْعٌ مُفَاضَةٌ: واسِعَةٌ ليِّنَةٌ
  20. مُفاض: (اسم)
    • مُفاض : اسم المفعول من أَفَاضَ
  21. وِفاض: (اسم)
    • الجمع : وُفُض
    • الوِفَاضُ : المكان يُمسِك الماءَ
    • الوِفَاضُ :الجلدةُ تُوضَعُ تحتَ الرَّحَى والجمع : وُفُضٌ
    • خالي الوِفاض: لا يَمْلك شيئًا، ليس معه شيء
  22. إفاضة: (مصطلحات)


    • من أفاض يفيض، ولغة يقال أفاض القوم في الحديث أي توسعوا فيه. وفي الفقه الإفاضة للحجاج من عرفات إلى منى ليلة العيد، هو الانتقال. (فقهية)
  23. المستفيض: (مصطلحات)
    • عند الفقهاء: الحديث إذا تلقته الأمة بالقبول من غير اعتبار بالعدد. (فقهية)
  24. الإفاضة: (مصطلحات)
    • مصدر أفاض ، الاندفاع. (فقهية)
  25. استفاضة الخير: (مصطلحات)
    • شيوعه وانتشاره دون علم بالمخبر الأول عنه. (فقهية)
,
  1. فيض
    • "فاض الماء والدَّمعُ ونحوهما يَفِيض فَيْضاً وفُيُوضةً وفُيُوضاً وفَيَضاناً وفَيْضُوضةً أَي كثر حتى سالَ على ضَفّةِ الوادي.
      وفاضَتْ عينُه تَفِيضُ فَيْضاً إِذا سالت.
      ويقال: أَفاضَتِ العينُ الدمعَ تُفِيضُه إِفاضة، وأَفاضَ فلان دَمْعَه، وفاضَ الماء والمطرُ والخيرُ إِذا كثر.
      وفي الحديث: ويَفيضُ المالُ أَي يَكْثُر من فاضَ الماء والدمعُ وغيرُهما يَفيض فَيْضاً إِذا كثر، قيل: فاضَ تدَفَّقَ، وأَفاضَه هو وأَفاضَ إِناءه أَي مَلأَه حتى فاضَ، وأَفاضَ دُموعَه.
      وأَفاضَ الماءَ على نفسه أَي أَفْرَغَه.
      وفاض صَدْرُه بسِرِّه إِذا امْتَلأ وباح به ولم يُطِقْ كَتْمَه،وكذلك النهرُ بمائه والإِناء بما فيه.
      وماءٌ فَيْضٌ: كثير.
      والحَوْضُ فائض أَي ممتلئ.
      والفَيْضُ: النهر، والجمع أَفْياضٌ وفُيوضٌ، وجَمْعُهم له يدل على أَنه لم يسمّ بالمصدر.
      وفَيْضُ البصرةِ: نَهرها، غَلب ذلك عليه لِعظَمِه.
      التهذيب: ونهرُ البصرةِ يسمى الفَيْضَ، والفَيْضُ نهر مصر.
      ونهرٌ فَيّاضٌ أَي كثير الماء.
      ورَجل فَيّاضٌ أَي وهّاب جَوادٌ.
      وأَرض ذاتُ فُيوضٍ إِذا كان فيها ماء يَفِيضُ حتى يعلو.
      وفاضَ اللّئامُ: كَثُروا.
      وفرَس فَيْضٌ: جَوادٌ كثير العَدْو.
      ورجل فَيْضٌ وفَيّاضٌ: كثير المعروف.
      وفي الحديث أَنه، قال لطَلحةَ: أَنت الفَيّاضُ؛ سمي به لسَعةِ عَطائه وكثرته وكان قسَمَ في قومه أَربعمائة أَلف،وكان جَواداً.
      وأَفاضَ إِناءه إِفاضةً: أَتْأَقَه؛ عن اللحياني، قال ابن سيده: وعندي أَنه إِذا ملأه حتى فاض.
      وأَعطاه غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلاً من كثير،وأَفاضَ بالشيء: دَفَع به ورَمَى؛ قال أَبو صخر الهذلي يصف كتيبة: تَلَقَّوْها بِطائحةٍ زَحُوفٍ،تُفِيضُ الحِصْن مِنها بالسِّخالِ وفاضَ يَفِيضُ فَيْضاً وفُيوضاً: مات.
      وفاضَتْ نَفسُه تَفِيضُ فَيْضاً: خرجت، لغة تميم؛

      وأَنشد: تَجَمَّع الناسُ وقالوا: عِرْسُ،فَفُقِئَتْ عَيْنٌ، وفاضَتْ نَفْسُ وأَنشده الأَصمعي وقال إِنما هو: وطَنَّ الضِّرْس.
      وذهبنا في فَيْض فلان أَي في جَنازَتِه.
      وفي حديث الدجال: ثم يكونُ على أَثَرِ ذلك الفَيْضُ؛ قال شمر: سأَلت البَكْراوِيّ عنه فقال: الفَيْضُ الموتُ ههنا، قال: ولم أَسمعه من غيره إِلا أَنه، قال: فاضت نفسُه أَي لُعابُه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه.
      وقال ابن الأَعرابي: فاضَ الرجلُ وفاظَ إِذا مات،وكذلك فاظت نفسُه.
      وقال أَبو الحسن: فاضَت نفسه الفعل للنفس، وفاضَ الرجلُ يَفِيض وفاظَ يَفِيظُ فَيْظاً وفُيوظاً.
      وقال الأَصمعي: لا يقال فاظت نفسه ولا فاضت، وإِنما هو فاض الرجل وفاظ إِذا مات.
      قال الأَصمعي: سمعت أَبا عمرو يقول: لا يقال فاظت نفسه ولكن يقال فاظ إِذا مات، بالظاء، ولا يقال فاض، بالضاد.
      وقال شمر: إِذا تَفَيَّضُوا أَنفسهم أَي تَقَيَّأُوا.
      الكسائي: هو يَفِيظُ نفسه (* قوله «يفيظ نفسه» أي يقيؤها كما يعلم من القاموس في فيظ.).
      وحكى الجوهري عن الأَصمعي: لا يقال فاض الرجل ولا فاضت نفسه وإِنما يَفِيضُ الدمعُ والماء.
      قال ابن بري: الذي حكاه ابن دريد عن الأَصمعي خلاف هذا، قال ابن دريد:، قال الأَصمعي تقول العرب فاظ الرجل إِذا مات،فإِذا، قالوا فاضت نفسُه، قالوها بالضاد؛

      وأَنشد: فقئت عين وفاضت نف؟

      ‏قال: وهذا هو المشهور من مذهب الأَصمعي، وإِنما غَلِطَ الجوهري‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَصمعي حكى عن أَبي عمرو أَنه لا يقال فاضت نفسه، ولكن يقال فاظ إِذا مات، قال: ولا يقال فاضَ، بالضاد، بَتَّةً، قال: ولا يلزم مما حكاه من كلامه أَن يكون مُعْتَقِداً له، قال: وأَما أَبو عبيدة فقال فاظت نفسه، بالظاء،لغة قيس، وفاضت، بالضاد، لغة تميم.
      وقال أَبو حاتم: سمعت أَبا زيد يقول: بنو ضبة وحدهم يقولون فاضت نفسه، وكذلك حكى المازني عن أَبي زيد، قال: كل العرب تقول فاظت نفسُه إِلا بني ضبة فإِنهم يقولون فاضت نفسه، بالضاد،وأَهل الحجاز وطيِّءٍ يقولون فاظت نفسه، وقضاعة وتميم وقيس يقولون فاضت نفسُه مثل فاضت دَمْعَتُه، وزعم أَبو عبيد أَنها لغة لبعض بني تميم يعني فاظت نفسه وفاضت؛

      وأَنشد: فقئت عين وفاضت نفس وأَنشده الأَصمعي، وقال إِنما هو: وطَنّ الضِّرْسُ.
      وفي حديث الدجال: ثم يكون على أَثر ذلك الفَيْضُ؛ قيل: الفَيْضُ ههنا الموت.
      قال ابن الأَثير: يقال فاضت نفسُه أَي لُعابه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه.
      وفاضَ الحديثُ والخبَرُ واسْتَفاضَ: ذاعَ وانتشر.
      وحَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ: ذائعٌ، ومُسْتَفاض قد اسْتَفاضُوه أَي أَخَذُوا فيه، وأَباها أَكثرهم حتى يقال: مُسْتَفاضٌ فيه؛ وبعضهم يقول: اسْتَفاضُوه، فهو مُسْتَفاضٌ.
      التهذيب: وحديث مُسْتَفاضٌ مأْخوذ فيه قد استفاضُوه أَي أَخذوا فيه، ومن، قال مستفيض فإِنه يقول ذائع في الناس مثل الماء المُسْتَفِيض.
      قال أَبو منصور:، قال الفراء والأَصمعي وابن السكيت وعامة أَهل اللغة لا يقال حديث مستفاض، وهو لحن عندهم، وكلامُ الخاصّ حديثٌ مُسْتَفِيضٌ منتشر شائع في الناس.
      ودِرْعٌ فَيُوضٌ وفاضةٌ: واسعةٌ؛ الأَخيرة عن ابن جني.
      ورجل مُفاضٌ: واسِعُ البَطْنِ، والأُنثى مُفاضةٌ.
      وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: مُفاض البطنِ أَي مُسْتَوي البطنِ مع الصَّدْرِ، وقيل: المُفاضُ أَن يكون فيه امْتِلاءٌ من فَيْضِ الإِناء ويُريد به أَسفلَ بطنِه، وقيل: المُفاضةُ من النساء العظيمة البطن المُسْتَرْخِيةُ اللحمِ، وقد أُفِيضَت، وقيل: هي المُفْضاةُ أَي المَجْمُوعةُ المَسْلَكَيْنِ كأَنه مَقْلُوبٌ عنه.
      وأَفاضَ المرأَةَ عند الافْتِضاضِ: جعل مَسْلَكَيْها واحداً.
      وامرأَة مُفاضةٌ إِذا كانت ضخمة البطن.
      واسْتَفاضَ المكانُ إِذا اتَّسع، فهو مُسْتَفِيضٌ؛ قال ذو الرمة: بحَيْثُ اسْتَفاضَ القِنْعُ غَرْبيَّ واسِط

      ويقال: اسْتَفاضَ الوادي شجراً أَي اتَّسع وكثُرَ شجره.
      والمُسْتَفِيضُ: الذي يَسأَل إِفاضةَ الماء وغيره.
      وأَفاضَ البَعِيرُ بِجِرَّتِه: رَماها مُتَفَرِّقةً كثيرة، وقيل: هو صوتُ جِرَّتِه ومَضْغِه، وقال اللحياني: هو إِذا دَفَعَها من جَوْفِه؛ قال الراعي: وأَفَضْنَ بعْدَ كُظُومِهِنَّ بِجِرَّةٍ مِنْ ذي الأَبارِقِ، إِذْ رَعين حَقِيلا

      ويقال: كظَمَ البِعيرُ إِذا أَمسك عن الجِرَّة.
      وأَفاضَ القومُ في الحديث: انتشروا، وقال اللحياني: هو إِذا اندفعوا وخاضُوا وأَكْثَروا.
      وفي التنزيل: إِذ تُفِيضُونَ فيه؛ أَي تَنْدَفِعُونَ فيه وتَنْبَسِطُون في ذكره.
      وفي التنزيل أَيضاً: لَمَسَّكُمْ فيما أَفَضْتُم.
      وأَفاضَ الناسُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنى: اندفعوا بكثرة إِلى مِنى بالتَّلْبية، وكل دَفْعةٍ إِفاضةٌ.
      وفي التنزيل: فإِذا أَفضتم من عرفات؛ قال أَبو إِسحق: دلَّ بهذا اللفظ أَن الوقوف بها واجبٌ لأَنَّ الإِفاضةَ لا تكون إِلا بعد وُقُوف،ومعنى أَفَضْتُم دَفَعْتم بكثرةْ.
      وقال خالد بن جَنْبة: الإِفاضةُ سُرْعةُ الرَّكْضِ.
      وأَفاضَ الراكِبُ إِذا دفع بعيره سَيْراً بين الجَهْدِ ودون ذلك، قال: وذلك نِصْفُ عَدْوِ الإِبل عليها الرُّكْبان، ولا تكون الإِفاضة إِلا وعليها الرُّكْبانُ.
      وفي حديث الحج: فأَفاضَ من عَرفةَ؛ الإِفاضةُ: الزَّحْفُ والدَّفْعُ في السير بكثرة، ولا يكون إِلا عن تفرقٍ وجَمْعٍ.
      وأَصل الإِفاضةِ الصَّبُّ فاستعيرت للدفع في السير، وأَصله أَفاضَ نفْسَه أَو راحلته فرَفَضُوا ذكر المفعول حتى أَشْبه غير المتعدِّي؛ ومنه طَوافُ الإِفاضةِ يوم النحر يُفِيضُ من مِنى إِلى مكة فيطوف ثم يرجع.
      وأَفاضَ الرجلُ بالقِداحِ إِفاضةً: ضرَب بها لأَنها تقع مُنْبَثَّةً متفرقة، ويجوز أَفاضَ على القداح؛ قال أَبو ذؤيب الهُذلي يصف حماراً وأُتُنه: وكأَنَّهُنَّ رِبابَةٌ، وكَأَنَّه يَسَرٌ، يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ يعني بالقِداحِ، وحروفُ الجر يَنُوبُ بعضُها مَنابَ بعض.
      التهذيب: كل ما كان في اللغة من باب الإِفاضةِ فليس يكون إِلا عن تفرُّق أَو كثرة.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: أَخرج اللّهُ ذَرِّيَّةَ آدمَ من ظهره فأَفاضَهم إِفاضَةَ القِدْحِ؛ هي الضرْبُ به وإِجالَتُه عند القِمار، والقِدْحُ السهمُ، واحدُ القِداح التي كانوا يُقامِرُونَ بها؛ ومنه حديث اللُّقَطَةِ: ثم أَفِضْها في مالِكَ أَي أَلْقِها فيه واخْلِطْها به، من قولهم فاضَ الأَمرُ وأَفاضَ فيه.
      وفَيّاضٌ: من أَسماء الرجال.
      وفَيّاضٌ: اسم فرس من سَوابق خيل العرب؛ قال النابغة الجعدي: وعَناجِيج جِيادٍ نُجُبٍ نَجْلَ فَيّاضٍ ومن آلِ سَبَلْ وفرس فَيْضٌ وسَكْبٌ: كثير الجَرْي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فيض

    • ف ي ض: فاضَ الخبر يفيض و استَفاضَ أي شاع وهو حديث مستفِيضٌ أي منتشر في الناس ولا تقل مستفاضٌ و المُستَفيضُ أيضا الذي يسأل إفاضةَ الماء وغيره و فاضَ الماء أي كثر حتى سأل على ضفة الوادي وبابه باع و فَيْضُوضَةً أيضا و فاضَ اللئام كثروا وفاض الرجل مات وبابه باع وجلس وفاضت نفسه أي خرجت روحه قاله أبو عبيد وأبو زيج والفراء وقال الأصمعي لا يقال فاض الرجل ولا فاضت نفسه وانما يفيض الدمع والماء ويقال أفاضَ إناءه أي ملأه حتى فَاضَ و أفاضَ دموعه وأفاض الماء على نفسه أي أفرغه وأفاض الناس من عرفات إلى منى أي دفعوا وكل دفعة إفاضةُ و أفَاضُوا في الحديث اندفعوا فيه و الفَيْضُ نيل مصر ونهر البصرة أيضا ونهر فَيَّاضٌ بالتشديد أي كثير الماء ورجل فياض أيضا أي وهاب جواد

    المعجم: مختار الصحاح

  3. استفاضَ
    • استفاضَ / استفاضَ في يستفيض ، استفِضْ ، استفاضةً ، فهو مُستفيض ، والمفعول مُستفاض فيه :-
      استفاضَ الحديثُ انتشر وذاع.
      استفاضَ في الحديث ونحوِه: توسَّع فيه، أطنب، أسهب :-قدم دراسة مستفيضة عن المشروع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اِسْتَفاضَ
    • [ف ي ض]. (فعل: سداسي لازم متعد م.بحرف). اِسْتَفاَضَ، يَسْتَفِيضُ، مصدر اِسْتِفاضَةٌ.
      1. :-اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ :- : اِتَّسَعَ.
      2. :-يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ :- : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ.
      3. :-اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ :- : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا.
      4. :-اِسْتَفاضَ الخَيْرُ :- : اِنْتَشَرَ.
      5. :-اِسْتَفَاضَ السَّقَّاءَ :- : سَأَلَهُ إِفاضَةَ الماءِ.

    المعجم: الغني

  5. فَيْض
    • فَيْض :-
      جمع فُيوض (لغير المصدر)، جمع الجمع فيوضات (لغير المصدر):
      1 - مصدر فاضَ.
      2 - كثير، غزير :-فيض من الخيرات/ الدموع، - فَيْض حنان:-
      • غَيْضٌ من فَيْض: قليل من كثير.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقول بأن جميع الموجودات التي يتألّف منها العالم تفيض عن مبدأ واحد أو جوهر واحد من دون أن يكون في فِعْل هذا المبدأ أو الجوهر تراخ أو انقطاع.
      فيْض مغناطيسيّ: (الطبيعة والفيزياء) الفَيْض المغناطيسيّ عبر مساحة معيّنة يساوي حاصل كثافة حقل مغناطيسيّ موحّد وعموديّ بالنسبة إلى تلك المساحة مضروبًا في تلك المساحة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. فَيض
    • فيض - ج، فيوض وأفياض
      1- مصدر . فاض يفيض. 2- موت : «ذهبنا في فيضه»، أي في جنازته. 3- من الخيل : كثير الجري. 4- «ماء فيض» : كثير. 5- «رجل فيض» : كثير الخير. 6- «أعطاه غيضا من فيض» : أي قليلا من كثير. 7- «أرض ذات فيوض» : أي فيها مياه تفيض. 8- «نطرية الفيض» في الفلسفة : النظرية القائلة بإشراق العالم وفيضه عن الله.

    المعجم: الرائد

  7. إِستَفاض
    • إستفاض - استفاضة
      1- إستفاض الخبر : انتشر. 2- إستفاض القوم في الحديث : توسعوا. 3- إستفاض المكان شجرا : امتلأ. 4- إستفاض المكان : اتسع. 5- إستفاضه : طلب منه الماء بكثرة.

    المعجم: الرائد

  8. الفَيْضُ
    • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير.
      يقال: أَعطانا غَيْضًا من فيض: قليلاً من كثير.
      ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير.
      وفرسٌ فيضٌ: غزير. والجمع : أفياضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَيْضٌ
    • [ف ي ض]. (مصدر فَاضَ).
      1. :-أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ فَيْضاً :- : مَطَراً غَزِيراً.
      2. :-عَرَفْتُهُ دَائِماً رَجُلاً فَيْضاً :- : رَجُلاً كَرِيماً، جَوَاداً.
      3. :-أَعْطَاهُ غَيْضاً مِنْ فَيْضٍ :- : قَلِيلاً مِنْ كَثِيرٍ.
      4. :-غَمَرَهُ بِفَيْضٍ مِنَ الْعَوَاطِفِ :- : بِسَيْلٍ مِنَ الْعَوَاطِفِ. :-سَالَتْ عَيْنُهُ بِفَيْضٍ مِنَ الدُّمُوعِ.

    المعجم: الغني

  10. فَيَّاضٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ف ي ض]. (صِيغَة فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-نَهْرٌ فَيَّاضٌ :- : كَثِيرُ الْمَاءِ.
      2. :-رَجُلٌ فَيَّاضٌ :-: كَثِيرُ الْجُودِ.
      3. :-يَتَمَتَّعُ بِحَيَوِيَّةٍ فَيَّاضَةٍ :- : زَاخِرَةٍ.
      4. :-فَيَّاضٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ.

    المعجم: الغني

  11. فَيّاض
    • فياض
      1- فياض : كثير الماء : «نهر فياض». 2- فياض : «رجل فياض» : كريم جواد كثير العطاء.

    المعجم: الرائد

  12. الفَيَّاضُ
    • الفَيَّاضُ : مبالغة الفائضَ.
      يقال: نهرٌ فيّاضٌ: كثيرُ الماءِ.
      ورجلٌ فَيَّاضٌ: كثيرُ العطاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِسْتِفاضَةٌ
    • [ف ي ض]. (مصدر اِسْتَفاضَ).
      1. :-اِسْتِفاضَةُ مَكانٍ :- : اِتِّساعُهُ.
      2. :-الاِسْتِفاضَةُ في الحديثِ :- : الإطْنابُ والتَّوَسُّعُ فِيهِ.
      3. :-الاِسْتِِفاضَةُ في الْمَديحِ :- : الإِكْثارُ مِنْ تَعْدادِ المحاسِنِ والْمَزَايَا.

    المعجم: الغني

  14. مُسْتَفِيضٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ف ي ض]. (فاعل مِن اِسْتَفَاضَ). :-حَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ :- : فِيهِ اسْتِفَاضَةٌ وَتَوَسُّعٌ، كَامِلٌ بِزِيَادَةٍ.

    المعجم: الغني

  15. إفاضة
    • إفاضة :-
      مصدر أفاضَ/ أفاضَ في/ أفاضَ من.
      • طواف الإفاضة: (الفقه) طواف يوم النحر، وهو الطَّواف الذي يقوم به الحاج بعد انصرافه من منى إلى مكة.
      • الإفاضتان: الإفاضة من عرفات والإفاضة من المزدلفة في موسم الحجّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. فَيَّاض
    • فَيَّاض :-
      صيغة مبالغة من فاضَ: كثير الفيض
      • شَخْصٌ فيّاض: كثير العطاء، - نهْر فيّاض: كثير الماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. إِفتضّ
    • إفتض - افتضاضا
      1- إفتض الماء : صبه شيئا بعد شيء. 2- إفتض الماء : سال. 3- إفتض الفتاة البكر : أفتضها وأزال بكارتها وعذريتها.

    المعجم: الرائد

  18. مُفاض
    • مفاض
      1-مفاض : «حديث مفاض أو مفاض فيه» من تشر، ذائع.

    المعجم: الرائد

  19. اسْتفاضَ
    • اسْتفاضَ الخَبَرُ: انتشر.
      و اسْتفاضَ القومُ في الحديث: توسَّعُوا.
      و اسْتفاضَ الوادي شجرًا: امتلأَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الإِفَاضَةُ
    • الإِفَاضَةُ : انصرافُ الحُجَّاج عن الموقف في عرفة.
      وطوافُ الإِفاضة: طوافُ يوم النحر ينصرف الحاجُّ من مِنًى إِلى مكةَ فيطوف ويعود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. افتضَّ
    • افتضَّ يفتضّ ، افتَضِضْ / افتَضَّ ، افتضاضًا ، فهو مُفتضّ ، والمفعول مُفتضّ :-
      افتضَّ الشَّيءَ فضَّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. استفاضة
    • استفاضة :-
      مصدر استفاضَ/ استفاضَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تفيض
    • تفيض - تفيضا
      1-تفيض الجفن : سال بالدمع

    المعجم: الرائد

  24. وِفاض
    • وفاض - ج، وفض
      1- وفاض : جلدة توضع تحت الطاحون. 2- وفاض : مكان يمسك الماء

    المعجم: الرائد

  25. إِفَاضَةٌ
    • [ف ي ض]. (مصدر أفَاضَ).
      1. :-إِفَاضَةُ الإنَاءِ :-: مَلْؤُهُ عَنْ آخِرِهِ.
      2. :-الإِفَاضَةُ فِي الحَدِيثِ :- : التَّوَسُّعُ فِيهِ.

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: