وصف و معنى و تعريف كلمة فضجة:


فضجة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و ضاد (ض) و جيم (ج) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فضجة في معاجم اللغة العربية:



فضجة

جذر [فضج]

  1. تَفَضَّجَ: (فعل)
    • تَفَضَّجَ الجسمُ: سَمِنَ لحمه وتخدّد
    • تَفَضَّجَ الشيءُ: تَوَسّعَ
    • تَفَضَّجَ الرأسُ عَرَقًا: سال
  2. تَفَضَّجَ الجسمُ:
    • سَمِنَ لحمه وتخدّد.
  3. تَفَضَّجَ الرأسُ عَرَقًا:
    • سال.
  4. تَفَضَّجَ الشيءُ:
    • تَوَسّعَ.


,
  1. فضج (المعجم لسان العرب)
    • "انْفَضَجَتِ القُرْحةُ: انْفَتَحَت.
      وانْفَضَجَ بطنه: اسْتَرْخَتْ مَراقُّهُ.
      وكلُّ ما عَرُضَ كالمَشْدُوخِ، فقد انْفَضَجَ؛ ابن الأَعرابي: رجل عِفْضَاجٌ ومِفْضاجٌ، وهو العظيمُ البَطْن المُسْتَرْخِيهِ.
      وفي حديث عَمْرو بن العاص أَنه، قال لمعاوية: لقد تَلافَيْتُ أَمْرَكَ وهو أَشدُّ انْفِضاجاً من حُقِّ الكَهْوَلِ أَي أَشدُّ اسْتِرْخاءً وضَعْفاً من بين العَنْكبوتِ.
      وتَفَضَّجَ بدنه بالشحم: تشقق، وهو أَن يأْخذ مأْخذه فَتَنْشَقَّ عُرُوقُ اللَّحمِ في مداخِلِ الشحْم بين المَضابِع.
      وتَفَضَّجَ عَرَقاً: سال؛ قال العجاج: بعد وأَما بدنُهُ تَفَضَّجا (* قوله «بعد واما إلخ» كذا بالأصل.) شمر: يقال قد انْفَضَجَتِ الدلْوُ، بالجيم، إِذا سال ما فيها من الماء.
      وانْفَضَجَ فلان بالعَرقِ إِذا سال به؛ قال ابن مقبل: ومُنْفَضِجاتٍ بالحَمِيمِ، كأَنَّما نُضِحَتْ لُبُودُ سُرُوجِها بِذِناب؟

      ‏قال: ويقال بالخاء أَيضاً انْفَضَخَتْ؛ يعني الدلو.
      ويقال: انْفَضَجَتْ سُرَّتُه إِذا انفتحتْ.
      وكل شيء تَوَسَّعَ، فقد تَفَضَّجَ؛ وقال الكميت: يَنْفَضِجُ الجُودُ من يَدَيْهِ، كما يَنْفَضِجُ الجَودُ، حِين يَنسَكِبُ وقال ابن أَحمر: أَلم تَسْمَعْ بفاضِجَةِ الدِّيارا (* قوله «قال ابن أَحمر أَلم تسمع إلخ» كذا بالإصل.) حيث انْفَضَجَ واتَّسَعَ؛ وقال ابن شميل: انْفَضَجَ الأُفُقُ إِذا تبين.
      وفلان يَتَفَضَّجُ عَرَقاً إِذا عَرِقتْ أُصُولُ شعره ولم يَبْتَلَّ.
      "
  2. تَفَضَّجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَفَضَّجَ عرقاً: عَرِقَتْ أُصولُ شَعرِهِ ولم يَسِلْ، كانْفَضَجَ،
      ـ تَفَضَّجَ جَسَدُهُ بالشَّحْمِ: أخَذَ مأخَذَهُ فانْشقَّتْ عروقُ اللَّحْمِ في مداخِلِ الشَّحْمِ،
      ـ تَفَضَّجَ بَدَنُ الناقةِ: تَخَدَّدَ لَحْمُها،
      ـ تَفَضَّجَ الشيءُ: تَوَسَّعَ.
      ـ انْفَضَجَتِ القُرْحَةُ: انْفَرَجَتْ،
      ـ انْفَضَجَتِ الأُفُقُ: تَبَيَّنَ،
      ـ انْفَضَجَتِ السُّرَّةُ: انْفَتَحَتْ،
      ـ انْفَضَجَ الدَّلْوُ: سالَ ما فيها،
      ـ انْفَضَجَ الأَمْرُ: اسْتَرْخى، وضَعُفَ،
      ـ انْفَضَجَ البَدَنُ: سَمِنَ جداً.
      ـ فَضيجُ: العَرَقُ.
      ـ مِفْضاجُ: العِفْضاجُ.
  3. إنفضج (المعجم الرائد)
    • إنفضج - انفضاجا
      1- إنفضج : عرقا أو بالعرق : عرقت أصول شعره ولم يسل العرق. 2- إنفضج الأمر : استرخى وضعف. 3- إنفضجت السرة أو القرحة : انفتحت. 4- إنفضج الأفق : تبين، لاح. 5- إنفضجت الدلو : سال ما فيها. 6- إنفضج البدن : سمن جدا. 7- إنفضج البطن : استرخت «مراقه»، وهي ما رق منه ولان.
  4. تَفَضَّج (المعجم الرائد)
    • تفضج - تفضجا
      1- تفضج : عرقا أو بالعرق : عرقت أصول شعره. 2- تفضج الشيء : توسع. 3- تفضج الجسم : سمن لحمه وتشقق.


  5. تَفَضَّجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَضَّجَ الجسمُ: سَمِنَ لحمه وتخدّد.
      و تَفَضَّجَ الشيءُ: تَوَسّعَ.
      و تَفَضَّجَ الرأسُ عَرَقًا: سال.
  6. فضيج (المعجم الرائد)
    • فضيج
      1-عرق
  7. أفضح (المعجم الرائد)
    • أفضح - ج، فضج ، -مؤ، فضحاء
      1- أفضح الأبيض وليس شديد البياض. 2- أفضح الأسد. 3- أفضح الجمل.
,
  1. فَضْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَضْلُ : ضِدُّ النَّقْصِ ، ج : فُضولٌ ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ . وأما فَضِلَ ، يَفْضُلُ ، فَمُرَكَّبَةٌ منهما .
      ـ رجلٌ فَضَّالٌ ومِفْضَلٌ ومُفَضَّلٌ : كثيرُ الفَضْلِ .
      ـ فَضيلَةُ : الدَّرَجَةُ الرَّفيعَةُ في الفَضْلِ ،
      ـ الاسمُ : الفاضِلَةُ .
      ـ فَضَّلَهُ تَفْضيلاً : مَزَّاهُ .
      ـ الفِضالُ والتَفاضُلُ : التَّمازي .
      ـ فاضَلَني فَفَضَلْتُه : كنتُ أفْضَلَ منه .
      ـ تَفَضَّلَ : تَمَزَّى ، أو تَطَوَّلَ ، كأَفْضَلَ عليه ، أو ادَّعى الفَضْلَ على أقرانِهِ ، وأفْضَلَ عليه في الحَسَبِ ،
      ـ تَفَضَّلَ عنه : زادَ .
      ـ فواضِلُ : الأيادي الجَسيمَةُ ، أو الجَميلَةُ .
      ـ فَواضِلُ المالِ : ما يأتيكَ من غَلَّتِه ومَرافِقِه ، ولهذا قالوا : '' إذا عَزَبَ المالُ ، قَلَّتْ فَواضِـلُه ''.
      ـ فَضْلَةُ : البَقِيَّةُ ، كالفَضْلِ ، والفُضالَةِ ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ ، والثيابُ التي تُبْتَذَلُ للنَّوْمِ ، والخَمْرُ ، كالفِضالِ ، ج : فَضَلاتٌ وفِضالٌ .
      ـ فَضْلُ : جَبلٌ لهُذَيْلٍ ، وابنُ عباسٍ : صحابيٌّ ، واسمُ جماعةٍ محدِّثينَ .
      ـ فُضَيْلُ : ابنُ عِياضٍ الزاهِدُ شيخُ الحَرَمِ ، وابنُ عِياضٍ التابعيُّ الضعيفُ ، وابنُ عِياضٍ الصَّدَفِيُّ الثِّقَةُ ، وجماعةٌ .
      ـ فَضَالَة وفُضَالَةُ : جَماعَةٌ .
      ـ فَضالَةُ بنُ أبي فَضالَةَ ، وفَضالَةُ بنُ مُفَضَّلِ بنِ فَضالَةَ : محدِّثونَ ،
      ـ فَضالَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ هِنْدٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ : صحابيونَ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ من مَوالي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ فُضَيْلَةُ : امرأةٌ .
      ـ فُضَالَةُ : موضع .
      ـ مِفْضَلُ ومِفْضَلَةُ وفُضُلُ : الثَّوبُ تَتَفَضَّلُ فيه المرأةُ .
      ـ تَفَضُّلُ : التَّوَشُّحُ ، وأن يُخالِفَ بين أطْرافِ ثَوْبَيْهِ على عاتِقَيْهِ ،
      ـ رجُلٌ وامرأةٌ فُضُلٌ : مُتَفَضِّلٌ في ثَوبٍ واحدٍ ، وإنه لَحسنُ الفِضْلَةِ .
      ـ فَضَّالٌ : ابنُ جُبَيْرٍ التابعيُّ .
      ـ فَضْلانُ : اسمٌ .
      ـ فاضِلَةُ : هي الفاصِلَةُ الكُبْرَى .
      ـ فُضولِيُّ : المُشْتَغِلُ بما لا يَعْنيهِ ، والخَيَّاطُ .
      ـ فُضالَى : المُتَفَضِّلونَ .
      ـ رجُلٌ مِفْضالٌ على قَوْمِه ، وهي مِفْضالَةُ : ذو فَضْلٍ سَمْحٌ . وأفْضَلْتُ منه الشيءَ ، واسْتَفْضَلْتُ بمعنًى .
      ـ حِلْفُ الفُضُولِ : هو أنَّ هاشِماً وزُهْرَةَ وتَيْماً دَخَلوا على عبدِ اللهِ بنِ جُدْعانَ ، فَتَحالَفوا بينهم على دَفْعِ الظُّلْمِ ، وأخْذِ الحَقِّ من الظالمِ ، سُمِّي بذلك لأنَّهم تَحالَفوا أن لا يَتْرُكوا عند أحدٍ فَضْلاً يَظْلِمُه أحداً ، إلا أخذوه له منه .


  2. الفَضُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَضُّ : الكسرُ بالتَّفْرِقةِ ، وفَكُّ خاتَمِ الكِتابِ ، والنَّفَرُ المُتَفَرِّقُونَ .
      ـ مِفَضَّةُ ومِفْضَاضُ : ما يُفَضُّ به المَدَرُ .
      ـ فُضَاضُ وفِضَاضُ : ما تَفَرَّقَ من الشيء عندَ الكسر ،
      ـ فُضَاضُ : موضع .
      ـ فَضَّاضُ : لَقَبُ مَوْأَلَةَ بنِ عامِرِ بن مالِكٍ .
      ـ فَضَضُ : ما انْتَشَرَ من الماء إذا تُطُهِّرَ به ، كالفَضِيضِ ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ ومُنْتَشِرٍ ، ومنه قولُ عائشةَ رضي الله تعالى عنها لِمَرْوَانَ : فَأنْتَ فَضَضٌ من لَعْنَةِ اللهِ . ويُرْوَى : فُضُضٌ وفُضَاضٌ : قِطْعَةٌ منها .
      ـ فَضِيضُ : الماء العَذْبُ أو السائِلُ ، والطَّلْعُ أولَ ما يَطْلُعُ ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ
      ـ فِضَّةُ : معروف .
      ـ قوله تعالى : { قَواريرَ من فِضَّةٍ أي : تكونُ مع صفاء قواريرِها آمِنَةً من الكسرِ ، قابلةً للجَبْرِ .
      ـ فِضَّةُ وفَضَّةُ : الحَرَّة الشاهِقَةُ ، ج : فِضَضٌ وفِضاضٌ .
      ـ فِضاضُ الجِبالِ : الصَّخْرُ المَنْثُورُ بعضُهُ على بعضٍ .
      ـ فاضَّةُ : الداهِيَةُ ، ج : فَواضٌّ .
      ـ دِرْعٌ فَضْفَاضٌ وفَضْفَاضَةٌ : واسِعَةٌ .
      ـ فَضْفَاضَةُ : الجارِيَةُ اللَّحِيمَةُ الجَسيمةُ الطويلةُ .
      ـ افْتَضَّهَا : افْتَرَعَها ،
      ـ افْتَضَّ الماءَ : صَبَّهُ شيئاً بعدَ شيء ، أو أصابَهُ ساعَةَ يَخْرُجُ ،
      ـ افْتَضَّتِ المرأةُ : كسَرَتْ عِدَّتَها بِمَسِّ الطِّيبِ ، أو بغَيْرِهِ ، أو دَلَكَتْ جَسَدَهَا بدابَّةٍ أو طَيْرٍ ليكونَ ذلك خُروجاً عن العِدَّةِ ، أو كانَتْ من عادَتِهِمْ أنْ تَمْسَحَ قُبُلَها بطائِرٍ وتَنْبِذَهُ ، فلا يكادُ يَعيشُ .
      ـ فَضْفَضَةُ : سَعَةُ الثَّوْبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ .
  3. فَضَحَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَضَحَهُ : كَشَفَ مَساوِيَهُ ، فأفْضحَ ، والاسْمُ : الفَضيحَةُ والفُضوحُ والفُضوحَةُ والفَضاحَةُ والفِضاحُ .
      ـ أَفْضَحُ : الأَبْيَضُ لا شديداً ، فَضِحَ ، والاسمُ : الفُضْحَةُ ، والأَسَدُ ، والبَعيرُ .
      ـ أفْضَحَ الصُّبْحُ : بَدا ، كَفَضَّحَ ،
      ـ أفْضَحَ النَّخْلُ : احْمَرَّ واصْفَرَّ .
      ـ فَضَحَكَ الصُّبْحُ : فَصَحَكَ .
      ـ الصُّبْحُ الفَضَحُ : ما تَعْلوهُ حُمْرَةٌ .
      ـ هو فَضيحٌ في المالِ : سَيِّئُ القيامِ عليه ، ويقالُ لِلمُفْتَضِحِ : يا فَضوحُ .
      ـ فاضِحَةُ : موضع .
      ـ فاضَحٌ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ ، ووادٍ بالشُّرَيْفِ بِنَجْدٍ .
  4. مَحْضُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَحْضُ : اللَّبَنُ الخالِصُ ، ج : مِحاضٌ .
      ـ رجلٌ ماحِضٌ ومَحِضٌ : يَشْتَهِيهِ ،
      ـ ماحِضٌ : ذو مَحْضٍ .
      ـ مَحَضَهُ : سَقاهُ ، كأَمْحَضَهُ .
      ـ امْتَحَضَ : شرِبَهُ ، كمَحِضَ .
      ـ هو مَمْحُوضُ النَّسَبِ : خالِصُه .
      ـ فِضَّةٌ مَحْضٌ ومَحْضَةٌ ومَمْحُوضَةٌ : خالِصَةٌ .
      ـ أمْحَضَه الوُدَّ : أخْلَصَهُ ، كمَحَضَه ،
      ـ أمْحَضَ الحديثَ : صَدَقَهُ .
      ـ أُمْحوضَةُ : النَّصيحَةُ الخالِصَةُ .
      ـ مَحْضَةُ : قرية بِلِحْفِ آرَةَ بين الحَرَمَيْنِ ، وقرية باليمامة .
      ـ مَحُضَ مُحوضةً : صارَ مَحْضاً في حَسَبِه .
      ـ هو مَمْحوضُ الحَسَبِ : مُخْلَصٌ .
  5. ضَحِكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَحِكَ ، وناسٌ يقولونَ : ضِحِكْتُ ، ضَحْكاً وضِحْكاً وضِحِكاً وضَحِكاً ، وتَضَحَّكَ وتَضاحَكَ ،
      ـ فهو ضاحِكٌ وضَحَّاكٌ وضَحوكٌ ومِضْحاكٌ وضُحَكَةٌ ، وضُحُكَّةٌ : كثيرُ الضَّحِكِ . وأضْحَكْتُه ، وهُمْ يَتضاحَكونَ .
      ضُحْكَةٌ : يُضْحَكُ منه .
      ـ ضَحَّاكُ والضُّحَكَةُ : ذَمٌّ .
      ـ ضُحْكَةُ : أذَمُّ .
      ـ ضاحِكَةُ : كلُّ سِنٍّ تَبْدو عندَ الضَّحِكِ ، أو الأرْبَعُ التي بين الأَنْيابِ والأَضْراسِ .
      ـ أُضْحوكَةُ : ما يُضْحَكُ منه .
      ـ ضَحِكَتِ الأرْنَبُ : حاضَتْ ، قيلَ : ومنه : { فَضحِكَتْ فَبَشَّرْناها }،
      ـ وضَحِكَ الرجُلُ : عَجِبَ ، أو فَزِعَ ،
      ـ ضَحِكَ السَّحابُ : بَرَقَ ،
      ـ ضَحِكَ القِرْدُ : صَوَّتَ .
      ـ ضَحْكُ : الثَّلْجُ ، والزُّبْدُ ، والعَسَلُ ، أو الشُّهْدُ ، والعَجَبُ ، والثَّغْرُ الأَبْيَضُ ، والنَّوْرُ ، ووَسَطُ الطَّريقِ ، كالضَّحَّاكِ ، وطَلْعُ النَّخْلَة إذا انْشَقَّ عنه كِمامُهُ ،
      ـ ضُحْكُ : جَمْعُ ضَحوكٍ .
      ـ ضَاحِكُ : حَجَرٌ شَديدُ البَياضِ يَبْدو في الجَبَلِ ،
      ـ ضَحاكُ : المُسْتَبينُ من الطُّرُقِ ، كالضَّحوكِ ، ورجُلٌ مَلَكَ الأرضَ ، وكانت أُمهُ جِنِّيَّةً ، فَلَحِقَ بالجِنِّ ،
      ـ ضَحاكَةُ : ماءٌ لبَني سُبَيْعٍ .
      ـ ضُوَيْحِكٌ وضاحِكٌ : جَبَلانِ أسْفَلَ الفَرْشِ .
      ـ بُرْقَةُ ضاحِكٍ : بِدِيارِ تَميمٍ .
      ـ رَوْضَةُ ضاحِكٍ : بالصَّمَّانِ .


  6. رَجُلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .
  7. أفضح (المعجم الرائد)
    • أفضح - ج ، فضج ، - مؤ ، فضحاء
      1 - أفضح الأبيض وليس شديد البياض . 2 - أفضح الأسد . 3 - أفضح الجمل .
  8. فاضلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاضلَ يفاضل ، مُفاضَلةً وفِضالاً ، فهو مفاضِل ، والمفعول مُفاضَل ( للمتعدِّي ) :-
      فاضل بين الشيئين وازن بينهما ليحكم بفضل أحدهما على الآخر :- فاضل بين وظيفتين .
      فاضل فلانًا : فاخره ، غالبه في الفضل :- فاضل صديقَه ففضَله .
  9. فُضَالَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع : فُضَالاَتٌ . [ ف ض ل ]. :- فُضَالَةُ الطَّعَامِ :- : الْبَقِيَّةُ مِنْهُ ، فَضْلَتُهُ .
  10. فُضالة (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • فُضالة :-
      جمع فُضالات :
      1 - فَضْلة ، بقيّة الشَّيء :- فُضالة الطعام / المائدة / احتراق الخشب .
      2 - مادّة ثانويّة تُستخلص خلال تصنيع مادة رئيسيّة .
  11. فُضالة (المعجم الرائد)
    • فضالة
      1 - بقية من الشيء
  12. الفُضَالة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُضَالة : البقيّة من الشيءِ .
  13. الرَّجُلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .
  14. الرَّجْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .


  15. الرِّجْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .
  16. استثمار الرجل الحصيف (المعجم مالية)
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing
  17. ‏ حرمة الرجل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ امرأته ‏
  18. الصّبْح (المعجم عربي عامة)
    • الصّباح ، الفجر ، أوَّلُ النَّهار :- جاءه صبحًا - أَبْيَنُ من فلق الصُّبح - { فَالِقُ الأَصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا } [ ق ]- { إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ }
  19. الصُّبْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّبْحُ : الصَّباحُ .
      وفي التنزيل العزيز : التكوير آية 18 وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ ) ) . والجمع : أَصْبَاحٌ .
  20. فِضَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ ف ض ض ]. : مَعْدِنٌ أَبْيَضُ كَانَتْ تُضْرَبُ مِنْهُ النُّقُودُ وَتُصْنَعُ مِنْهُ الْحِلِيُّ التَّقْلِيدِيَّةُ ، وَالْفِضَّةُ أَكْثَرُ الْمَعَادِنِ قَابِلِيَّةً للِتَّطْرِيقِ .
  21. فِضَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِضَّة :-
      جمع فِضاض وفِضَض : ( الكيمياء والصيدلة ) لُجَيْن ، مَعْدِن أبيض جيد التوصيل للحرارة والكهرباء قابل للسحب والطَّرق والصَّقل ، يستعمل في صُنع النقود وأدوات الزينة وبعض الأدوات المنزليّة ، كما تستعمل أملاحه في التصوير الضوئيّ وأيضًا يستعمل كمزيج في معالجة الأسنان والاتصالات الكهربائية والدوائر المطبوعة :- خاتم من الفضة ، - رأيت النَّاسَ منفضَّة ... إلى من عنده فِضّة : يوجد الإنسان حيث توجد منفعته إلا القليل من الناس ، - { وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ } :-
      • الكلام من فِضَّة والسُّكوت من ذهب .
  22. فِضّة (المعجم الرائد)
    • فضة
      1 - فضة النوع من فض . 2 - فضة : معدن أبيض لماع لين ثمين يوجد في الطبيعة ممتزجا ببعض المعادن الأخرى . يخلط بالنحاس لإكسابه المزيد من الصلابة . تصنع منه الحلى والأواني ، وتضرب منهاصناف النقود . 3 - فضة أنظر فضة .
  23. ‏ انفجار الصبح (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ بزوغه وظهوره ‏
  24. و الصّـبْح إذا تـنفّـس (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أقبل أو أضاء و تـَـبَـلـّج
      سورة : التكوير ، آية رقم : 18
  25. و الصبح إذا أسْـفَر (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أضاء و انكشف ( قسَم )
      سورة : المدثر ، آية رقم : 34


معنى فضجة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الجسمُ: سمن لحمه وتخدّد. وـ الشيءُ: توسّع. وـ الرأسُ عَرَقاً: سال.
الصحاح في اللغة
فلان يتفضَّج عرقاً، إذا عَرِقت أصول شعره ولم يَسِلْ.
تاج العروس

" تَفَضَّجَ عَرَقاً " : سالَ . وفلانٌ يَتَفَضَّجُ عَرَقاً : إِذا " عَرِقَت أُصولُ شَعَرِه ولم يَبْتَلَّ " وفي نسختنا : ولم تَسِلْ بالسّين وهو وَهَمٌ ينبغِي التّنبُّه لذلك " كانْفَضَجَ " فُلانٌ بالعَرَق : إِذا سال به قال ابنُ مُقْبِل :

ومُنْفَضِجَاتٍ بالحمِيمِ كأَنَّمَا ... نُضِحَتْ جُلُودُ سُروجِها بذِنَابِ تَفَضَّجَ " جَسَدُه " وفي بعض الأُمّهات : بَدنُه " بالشَّحْم " : تَشقَّقَ وذلك إِذا " أَخَذَ مَأْخَذَه فانْشَقَّتْ عُرُوقُ اللَّحْمِ في مَداخِل الشَّحْم " بين المَضَابِعِ تَفَضَّجَ " بَدَنُ النّاقَةِ " إِذا " تَخَدَّدَ لَحْمُهَا " أَي تَشقَّقَ من السِّمَن تَفَضَّجَ " الشيْءُ " إِذا " تَوَسَّعَ " . وكلُّ شيْءٍ تَوسَّعَ فقد تَفضَّجَ ومثله انْفَضَجَ . قال الكُمَيْت :

يَنْفَضِجُ الجُودُ مِنْ يَدَيْهِ كَمَا ... يَنْفَضِجُ الجَوْدُ حين يَنْسَكِبُ وقال ابن أَحْمَر :

" أَلم تَسْمَعْ بفاضِجَةَ الدِّيَارَا أَي حيث انْفَضَجَ واتَّسَعَ . " وانْفَضَجَت القُرْحَةُ : انْفَرَجَت " وانْفَتَحَت قال ابن شُميل : انْفَضَجَ " الأُفُقُ " : إِذا " تَبَيَّنَ " وظَهَرَ . يقال : انْفَضَجَت " السُّرَّةُ " إِذا " انْفَتَحَتْ . و " انْفَضَجَت " الدَّلْوُ " بالجيم إِذا " سَالَ ما فيها " كذا عن شَمِرٍ : قال الأَزهَرِيّ : ويقال بالخاءِ أَيضاً . انْفَضَجَ " الأَمْرُ : اسْتَرْخَى وضَعُفَ " . وفي حديث عَمْرِو بن العاصِ أَنه قال لمُعَاويَةَ " لقد تَلافَيْتُ أَمْرَك وهو أَشَدّ انْفِضَاجاً من حُقّ الكَهُولِ " أَي أَشدُّ استرخاءً وضَعْفاً من بيتِ العَنْكَبُوتِ . انْفَضَجَ " البَدَنُ : سَمِنَ جِدّاً " " والفَضِيجُ " كأَمِيرٍ " : العَرَقُ " . عن ابن الأَعْرَابيّ : " المِفْضَاجُ " و " العِفْضَاجُ " بمَعْنىً وهو العظيمُ البَطْنِ المُسْتَرْخِيه . ويقال : انْفَضَجَ بَطْنُه : إِذا اسْتَرْخَت مَرَاقُّه . وكُلُّ ما عَرُضَ كالمَشْدُوخِ فقد انْفَضَجَ . وقد تقدّم في " عَفَضج " فراجِعْه

لسان العرب
انْفَضَجَتِ القُرْحةُ انْفَتَحَت وانْفَضَجَ بطنه اسْتَرْخَتْ مَراقُّهُ وكلُّ ما عَرُضَ كالمَشْدُوخِ فقد انْفَضَجَ ابن الأَعرابي رجل عِفْضَاجٌ ومِفْضاجٌ وهو العظيمُ البَطْن المُسْتَرْخِيهِ وفي حديث عَمْرو بن العاص أَنه قال لمعاوية لقد تَلافَيْتُ أَمْرَكَ وهو أَشدُّ انْفِضاجاً من حُقِّ الكَهْوَلِ أَي أَشدُّ اسْتِرْخاءً وضَعْفاً من بين العَنْكبوتِ وتَفَضَّجَ بدنه بالشحم تشقق وهو أَن يأْخذ مأْخذه فَتَنْشَقَّ عُرُوقُ اللَّحمِ في مداخِلِ الشحْم بين المَضابِع وتَفَضَّجَ عَرَقاً سال قال العجاج بعد وأَما بدنُهُ تَفَضَّجا ( * قوله « بعد واما إلخ » كذا بالأصل ) شمر يقال قد انْفَضَجَتِ الدلْوُ بالجيم إِذا سال ما فيها من الماء وانْفَضَجَ فلان بالعَرقِ إِذا سال به قال ابن مقبل ومُنْفَضِجاتٍ بالحَمِيمِ كأَنَّما نُضِحَتْ لُبُودُ سُرُوجِها بِذِنابِ قال ويقال بالخاء أَيضاً انْفَضَخَتْ يعني الدلو ويقال انْفَضَجَتْ سُرَّتُه إِذا انفتحتْ وكل شيء تَوَسَّعَ فقد تَفَضَّجَ وقال الكميت يَنْفَضِجُ الجُودُ من يَدَيْهِ كما يَنْفَضِجُ الجَودُ حِين يَنسَكِبُ وقال ابن أَحمر أَلم تَسْمَعْ بفاضِجَةِ الدِّيارا ( * قوله « قال ابن أَحمر أَلم تسمع إلخ » كذا بالإصل ) حيث انْفَضَجَ واتَّسَعَ وقال ابن شميل انْفَضَجَ الأُفُقُ إِذا تبين وفلان يَتَفَضَّجُ عَرَقاً إِذا عَرِقتْ أُصُولُ شعره ولم يَبْتَلَّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: