وصف و معنى و تعريف كلمة فضجن:


فضجن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ضاد (ض) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح فضجن في معاجم اللغة العربية:



فضجن

جذر [فضج]

  1. مِنضاج: (اسم)
    • اسم آلة من نضِجَ
    • سَفُّود (عود من حديد ينظم فيه اللّحمُ ليشوى)
  2. ضاجَ : (فعل)
    • ضاجَ ضَوْجًا
    • ضاجَ الوادي ونحوُه: اتَّسَع
    • ضاجَ عنه: مالَ
  3. ضاجّ : (فعل)
    • ضاجّ مُضاجَّةُ، وضِجَاجًا
    • ضَاجَّه: جادلّهُ وشاغَبَه
  4. اِنضاجَ : (فعل)
    • اِنْضاجَ، يَنْضاجُ، مصدر اِنْضِياجٌ
    • انْضَاجَ الوادي ونحوُه: اتَّسَعَ


  5. اِنْضِياج : (اسم)
    • اِنْضِياج : مصدر إِنضاجَ
  6. ضاجّ : (اسم)
    • ضاجّ : فاعل من ضَجَّ
  7. إِنضاج : (اسم)
    • إنضاج : مصدر أَنضَجَ
  8. إِنضاج : (اسم)
    • مصدر أَنْضَجَ
    • ساعَدَتِ الْمَوادُّ الكيمِيائِيَّةُ على إِنْضاجِ الثَّمَرِ : على جَعْلِهِ ناضِجاً طَيِّبَ الأكْلِ إِنْضاجُ اللَّحْمِ
  9. مَناضيجُ : (اسم)
    • مَناضيجُ : جمع مِنْضاج
  10. نَضَج : (اسم)


    • نَضَج : مصدر نضِجَ
  11. نَضْج : (اسم)
    • نَضْج : فاعل من نضِجَ
  12. نَضج : (اسم)
    • نَضْج / نَضَج
    • مصدر نضِجَ
  13. نُضج : (اسم)
    • مصدر نَضِجَ
    • نُضْجُ الفَاكِهَةِ : اِكْتِمَالُ ثَمَرَتِهَا وَبُلُوغُهَا مَبْلَغاً مُعَيَّناً مِنْ حَيْثُ اللَّوْنُ أَوِ الطَّعْمُ أَوِ الطَّرَاوَةُ
    • (الأحياء) تمام نموّ الكائن الحيّ واكتمال خصائص بلوغه
    • النُّضج الاجتماعيّ: درجة التَّحرُّر من الحاجة إلى رقابة الوالدين أو سواهما من الرَّاشدين الآخرين
    • نُضْجٌ فِكْرِيٌّ : اِكْتِمَالُ الْمَدَارِكِ وَوُضُوحُهَا
  14. نضِجَ : (فعل)
    • نضِجَ يَنضَج ، نُضْجًا ونَضْجًا ونَضَجًا ونِضاجًا ، فهو ناضِج
    • نضِجَتِ الفاكهةُ :طابت، بلغت ما يرادُ منها من اكتمال الطّراوة والرّائحة والطّعم واللّون
    • نضِج اللَّحمُ وغيرُه: طاب، أصبح صالحًا للأكل بفعل النَّار
    • نضِج اللَّحمُ وغيرُه: أدرك شيّه حتى احترق
    • نضِج الشَّخصُ: اكتمل نموُّه واكتسب خبرةَ التفكير
    • عقل ناضج: بالغ كامل نموِّه،
    • سِنُّ النُضْج: كمال السنِّ،
    • نضِج الرّأيُ/ نضِج الأمرُ: صار محكمًا، أُحْكِم،
    • نضجِت مداركُه: كان رصينًا ثابتًا محكمَ الرّأي
    • ونضِجت الحاملُ بولدها: جاوزت به وقتَ الولادة
  15. نضَّجَ : (فعل)
    • نضَّجَ يُنضِّج ، تَنْضيجًا ، فهو مُنضِّج ، والمفعول مُنضَّج
    • نضَّج الطّعامَ :أنضجَه؛ جعله صالحًا للأكل بفعل النَّار
    • نَضَّجَتِ النَّاقَةُ : زَادَتْ عَلَى وَقْتِ الوِلاَدَةِ وَلَمْ تَلِدْ
,


  1. ضيج
    • "ضاجَ عن الشيء ضَيْجاً: عدَل ومال عنه، كجاضَ.
      وضاجَ عن الحقّ: مال عنه؛ وقد ضاجَ يَضِيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً؛

      وأَنشد: أَما تَرَيْني كالعَريشِ المَفْرُوجْ،ضاجَتْ عِظامِي عن لَفًى مَضْرُوجْ؟ اللَّفَى: عَضَلُ لَحْمِهِ.
      وضاجَ السَّهْم عن الهَدَف أَي مال عنه.
      وضاجَتْ عِظامه ضَيْجاً: تحركت من الهُزال؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مِنضاج
    • مِنضاج :-
      اسم آلة من نضِجَ: سَفُّود (عود من حديد ينظم فيه اللّحمُ ليشوى) :-نُظِم اللّحمُ في المِنضاج ليُشوى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مِنضاج
    • منضاج
      1-«سفود»، وهو حديدة يشوى عليها اللحم، جمع : مناضيج

    المعجم: الرائد

  4. ضاج
    • ضاج - يضيج ، ضيجا وضيوجا وضياجا
      1- ضاج الشيء عن الشيء : مال عنه ، إبتعد. 2- ضاجت عظامه : تحركت من الهزال والضعف.


    المعجم: الرائد

  5. ضاجَ
    • ـ ضاجَ يَضيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً: مالَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ضجن
    • "الضَّجَنُ، بالجيم: جبل معروف؛ قال الأََعشى: وطالَ السَّنامُ على جِبْلَةٍ،كخَلْقاءَ من هَضَبات الضَّجَنْ وكذلك قول ابن مقبل: في نِسْوةٍ من بني دَهْيٍ مُصَعِّدةٍ،أَو من قَنَانٍ تَؤُمُّ السَّيْرَ للضَّجَنِ.
      قال: والحاء تصحيف.
      وضَجْنانُ: جُبَيْل بناحية مكة.
      قال الأَزهري: أَما ضَجَنَ فلم أَسمع فيه شيئاًغير جبل بناحية تهامة يقال له ضَجْنانٌ.
      وروي في حديث عمر، رضي الله تعالى عنه: أَنه أَقبل حتى إذا كان بضَجْنانَ؛ قال: هو موضع أَو جبل بين مكة والمدينة، قال: ولست أَدري مما أُخِذَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. نَضِجَ
    • ـ نَضِجَ الثَّمَرُ واللَّحْمُ، نُضْجاً ونَضْجاً: أدْرَكَ، فهو نَضِيجٌ وناضِجٌ، وأنْضَجْتُه.
      ـ هو نَضِيجُ الرَّأْي: مُحْكَمُه.
      ـ نَضِجَتِ الناقَةُ بِولدِها، ونَضَّجَتْ: جازَتْ السَّنَةَ ولم تُنْتَجْ، فهي مُنَضِّجٌ.
      ـ مِنْضاجُ: السَّفُّودُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. الضَّجَنُ
    • ـ الضَّجَنُ: جبلٌ.
      ـ ضَجْنانُ: جبلٌ قُرْبَ مكةَ، وجبلٌ آخرُ بالبادِيَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. المِنْضَاجُ
    • المِنْضَاجُ : السَّفُود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نضج
    • "نَضِجَ اللحمُ قَدِيداً وشِواءً، والعِنبُ والتَّمْرُ والثَمَرُ يَنْضَجُ نُضْجاً ونَضْجاً أَي أَدرَكَ.
      والنُّضْجُ: الاسم.
      يقال: جادَ نُضْجُ هذا اللحمِ، وقد أَنْضَجَه الطاهِي وأَنْضَجَه إِبّانُه، فهو مُنْضَجٌ ونَضِيجٌ وناضِجٌ، وأَنْضَجْتُه أَنا، والجمع نِضاجٌ؛ قال النَّمِر يصف الدَّجاج: ولا يَنْفَعْنَني إِلاّ نِضاجا وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فترك صِبْيَةً صِغاراً ما يُنْضِجُون كُراعاً أَي ما يَطْبُخون كُراعاً لعَجْزهم وصِغَرِهم؛ يعني لا يَكْفُون أَنفُسَهم خدمةَ ما يأْكُلونه فكيف غيره؟ وفي رواية: ما تَسْتَنْضِجُ كُراعاً؛ والكُراع: يَدُ الشاةِ.
      ومنه حديث لقمان: قريبٌ من نَضِيج، بَعيدٌ من نِيءٍ؛ النضِيجُ: المَطْبُوخ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول، أَراد أَنه يأْخُذُ ما طُبخ لأِلْفِه المنزلَ وطُول مُكْثِه في الحيّ، وأَنه لا يأْكل النِّيء كما يأْكلُ مَن أَعْجَلَه الأَمرُ عن إِنضاج ما اتَّخذَ، وكما يأْكل مَن غزا واصطاد.
      قال ابن سيده: واستعمل أَبو حنيفة الإِنْضاج في البَرْد في كتابه المَوْسوم بالنبات: المَهْروء الذي قد أَنضَجه البَرْدُ، قال: وهذا غريب إِذ الإِنضاج إِنما يكون في الحرّ، فاستعمله هو في البردِ.
      ورجل نَضِيجُ الرأْي: مُحْكَمُه، على المَثَلِ.
      وفلان لا يُنْضِجُ الكُراعَ أَي أَنه ضَعيفٌ لا غَناءَ عنده.
      ونَضِجَت الناقةُ بولدها ونَضَّجَتْه، وهي مُنَضِّجٌّ: جاوَزَت الحَقَّ بشهر ونحوه ولم تُنْتَج أَي زادَتْ على وقتِ الولادة؛ قال حُميد بن ثور: وصَهْباء منها كالسَّفينة، نَضَّجَتْ به الحَمْلَ، حتى زادَ شَهْراً عَديدُها ونوقٌ مُنَضِّجات؛ قال عُوَيف القَوافي يَصِف بعيراً له تأَخَّرتْ ولادتُه عن حِينِه بشهر أَو قِراب شهر: هو ابنُ مُنَضِّجاتٍ، كُنَّ قِدْماً يَزِدْن على العَدِيدِ، قِرابَ شهر ولم يَكُ بابنِ كاشِفة الضَّواحِي،كأَنَّ غُرُورَها أَعْشارُ قِدْر والمُنَضِّجة: التي تأَخَّرَتْ وِلادتُها عن حِينِ الولادة شهراً، وهو أَقْوَى للوَلدِ.
      والضَّواحي: النَّواحي من الجسد.
      وغُرورُ الجِلْدِ وغيره: مَكاسِرُه، واحده غَرٌّ.
      الأَصمعي: إِذا حَمَلَت الناقةُ فجازَت السَّنَةَ من يومَ لَقِحَتْ، قيل: أَدْرَجَتْ ونَضَّجَتْ، وقد جازت الحَقَّ،وحَقُّها الوقتُ الذي ضُرِبَتْ فيه، ويقال لها: مِدْراج ومُنْضِجٌ؛

      وأَنشد المبرد للطرماح: أَنْضَجَتْه عشرينَ يَوماً ونِيلَتْ،حينَ نِيلَتْ، يَعارَةً في العِراض (* قوله «أَنضجته إلخ» هكذا في الأصل بتقديم هذا البيت على ما بعده، والذي في الصحاح في مادة كرض وفي شرح القاموس في مادة يعر وكرض تقديم الثاني على الأول.) سوفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسَ سَبَنْدا ةٌ، أَمارَتْ بالبَولِ ماءَ الكِرا؟

      ‏قال: أَنْضَجَتْه عشرين يوماً، إِنما يُريد بعدَ الحَولِ من يومَ حَمَلتْ، فلا يَخرُجُ الوَلدُ إِلا مُحْكَماً؛ كما، قال الحطيئة: لأَدْماء منها كالسَّفينةِ، نَضَّجَتْ به الحَولَ، حتى زادَ شهراً عَدِيدُها (* قوله «لأدماء» الذي في الصحاح وصهباء.؟

      ‏قال الأَزهري: ما ذُكِرَ في بيت الحُطَيئة من التنضيج هو كما فسره المبرّد، وأَما بيت الطرماح فمعناه غيرُ ما ذهب إِليه، لأَنَّ معناه في بيته صِفةُ الناقةِ نفسِها بالقُوَّة، لا قُوَّة وَلدِها؛ أَراد أَنَّ الفَحْلَ ضَرَبَها يَعارةً لأَنها كانت نجِيبةً، فضَنَّ بها صاحبُها لنجابَتِها عن ضِرابِ الفحلِ إِياها، فعارضها فحلٌ فضَرَبَها فأَرْتَجَتْ على مائِهِ عشرين يوماً، ثم أَلْقَتْ ذلك الماءَ قبلَ أَن يُثقِلَها الحَمْلُ فَتذهب مُنَّتُها، وروَى الرُّواةُ البيتَ: «أَضْمَرَتْه عشرين يوماً» لا أَنْضَجَتْه، فإِن رُوِيَ أَنضَجته، فمعناه أَنَّ ماءَ الفَحلِ نَضِجَ في رحِمِها في عشرين يوماً، ثم رَمَتْ به كما تَرْمِي بوَلَدِها التَّمامِ الخَلْقِ وبَقِيَ لها مُنَّتُها؛ وقال الشماخ: وأَشْعَث قد قدَّ السِّفارُ قَمِيصَه،وحرّ السواء بالعصا غيرُ مُنْضِج وقد استعمل ثعلب نَضَّجته في المرأَة؛ وقال في قوله: تَمَطَّتْ به أُمُّه في النِّفاسِ،فليس بِيَتْنٍ ولا تَوْأَم يريد أَنها زادت على تسعة أَشهر حتى نَضَّجَتْه.
      ونَضَّجَت الناقةُ بِلَبَنِها إِذا بلغت الغاية؛ قال ابن سيده: وأُراه وَهَماً، إِنما هو نَضَّجَت بوَلَدِها.
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى فضجن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الجسمُ: سمن لحمه وتخدّد. وـ الشيءُ: توسّع. وـ الرأسُ عَرَقاً: سال.
الصحاح في اللغة
فلان يتفضَّج عرقاً، إذا عَرِقت أصول شعره ولم يَسِلْ.
تاج العروس

" تَفَضَّجَ عَرَقاً " : سالَ . وفلانٌ يَتَفَضَّجُ عَرَقاً : إِذا " عَرِقَت أُصولُ شَعَرِه ولم يَبْتَلَّ " وفي نسختنا : ولم تَسِلْ بالسّين وهو وَهَمٌ ينبغِي التّنبُّه لذلك " كانْفَضَجَ " فُلانٌ بالعَرَق : إِذا سال به قال ابنُ مُقْبِل :

ومُنْفَضِجَاتٍ بالحمِيمِ كأَنَّمَا ... نُضِحَتْ جُلُودُ سُروجِها بذِنَابِ تَفَضَّجَ " جَسَدُه " وفي بعض الأُمّهات : بَدنُه " بالشَّحْم " : تَشقَّقَ وذلك إِذا " أَخَذَ مَأْخَذَه فانْشَقَّتْ عُرُوقُ اللَّحْمِ في مَداخِل الشَّحْم " بين المَضَابِعِ تَفَضَّجَ " بَدَنُ النّاقَةِ " إِذا " تَخَدَّدَ لَحْمُهَا " أَي تَشقَّقَ من السِّمَن تَفَضَّجَ " الشيْءُ " إِذا " تَوَسَّعَ " . وكلُّ شيْءٍ تَوسَّعَ فقد تَفضَّجَ ومثله انْفَضَجَ . قال الكُمَيْت :

يَنْفَضِجُ الجُودُ مِنْ يَدَيْهِ كَمَا ... يَنْفَضِجُ الجَوْدُ حين يَنْسَكِبُ وقال ابن أَحْمَر :

" أَلم تَسْمَعْ بفاضِجَةَ الدِّيَارَا أَي حيث انْفَضَجَ واتَّسَعَ . " وانْفَضَجَت القُرْحَةُ : انْفَرَجَت " وانْفَتَحَت قال ابن شُميل : انْفَضَجَ " الأُفُقُ " : إِذا " تَبَيَّنَ " وظَهَرَ . يقال : انْفَضَجَت " السُّرَّةُ " إِذا " انْفَتَحَتْ . و " انْفَضَجَت " الدَّلْوُ " بالجيم إِذا " سَالَ ما فيها " كذا عن شَمِرٍ : قال الأَزهَرِيّ : ويقال بالخاءِ أَيضاً . انْفَضَجَ " الأَمْرُ : اسْتَرْخَى وضَعُفَ " . وفي حديث عَمْرِو بن العاصِ أَنه قال لمُعَاويَةَ " لقد تَلافَيْتُ أَمْرَك وهو أَشَدّ انْفِضَاجاً من حُقّ الكَهُولِ " أَي أَشدُّ استرخاءً وضَعْفاً من بيتِ العَنْكَبُوتِ . انْفَضَجَ " البَدَنُ : سَمِنَ جِدّاً " " والفَضِيجُ " كأَمِيرٍ " : العَرَقُ " . عن ابن الأَعْرَابيّ : " المِفْضَاجُ " و " العِفْضَاجُ " بمَعْنىً وهو العظيمُ البَطْنِ المُسْتَرْخِيه . ويقال : انْفَضَجَ بَطْنُه : إِذا اسْتَرْخَت مَرَاقُّه . وكُلُّ ما عَرُضَ كالمَشْدُوخِ فقد انْفَضَجَ . وقد تقدّم في " عَفَضج " فراجِعْه

لسان العرب
انْفَضَجَتِ القُرْحةُ انْفَتَحَت وانْفَضَجَ بطنه اسْتَرْخَتْ مَراقُّهُ وكلُّ ما عَرُضَ كالمَشْدُوخِ فقد انْفَضَجَ ابن الأَعرابي رجل عِفْضَاجٌ ومِفْضاجٌ وهو العظيمُ البَطْن المُسْتَرْخِيهِ وفي حديث عَمْرو بن العاص أَنه قال لمعاوية لقد تَلافَيْتُ أَمْرَكَ وهو أَشدُّ انْفِضاجاً من حُقِّ الكَهْوَلِ أَي أَشدُّ اسْتِرْخاءً وضَعْفاً من بين العَنْكبوتِ وتَفَضَّجَ بدنه بالشحم تشقق وهو أَن يأْخذ مأْخذه فَتَنْشَقَّ عُرُوقُ اللَّحمِ في مداخِلِ الشحْم بين المَضابِع وتَفَضَّجَ عَرَقاً سال قال العجاج بعد وأَما بدنُهُ تَفَضَّجا ( * قوله « بعد واما إلخ » كذا بالأصل ) شمر يقال قد انْفَضَجَتِ الدلْوُ بالجيم إِذا سال ما فيها من الماء وانْفَضَجَ فلان بالعَرقِ إِذا سال به قال ابن مقبل ومُنْفَضِجاتٍ بالحَمِيمِ كأَنَّما نُضِحَتْ لُبُودُ سُرُوجِها بِذِنابِ قال ويقال بالخاء أَيضاً انْفَضَخَتْ يعني الدلو ويقال انْفَضَجَتْ سُرَّتُه إِذا انفتحتْ وكل شيء تَوَسَّعَ فقد تَفَضَّجَ وقال الكميت يَنْفَضِجُ الجُودُ من يَدَيْهِ كما يَنْفَضِجُ الجَودُ حِين يَنسَكِبُ وقال ابن أَحمر أَلم تَسْمَعْ بفاضِجَةِ الدِّيارا ( * قوله « قال ابن أَحمر أَلم تسمع إلخ » كذا بالإصل ) حيث انْفَضَجَ واتَّسَعَ وقال ابن شميل انْفَضَجَ الأُفُقُ إِذا تبين وفلان يَتَفَضَّجُ عَرَقاً إِذا عَرِقتْ أُصُولُ شعره ولم يَبْتَلَّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: