وصف و معنى و تعريف كلمة فضخاهم:


فضخاهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ضاد (ض) و خاء (خ) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فضخاهم في معاجم اللغة العربية:



فضخاهم

جذر [فضخ]



معنى فضخاهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ الأجوف ـَ فَضْخاً: كسره وشقّه. يقال: ضرب الرأس ففضخه، وضرب البِطّيخة ففضخها: كسرها. وـ العينَ: فقأها. وـ البسرَ: جعل منه فضيخاً.( أفْضَخَ ) العنقودُ: حان أن يعصر.( افْتَضَخَ ) الشيءَ الأجوف: كسره. وـ البسر: جعل منه فضيخاً. يقال: ( لا تفتضخ لا تفتضح ).( انْفَضَخَ ): مطاوع فضخ. وـ الشيءُ: اتّسع وعرض. وـ السّقاءُ وهو ملآن: انشقّ وسال ما فيه. وـ فلانٌ: بكى وكثر دمعه. وـ الدّلو: دفقت ما فيها من الماء. وـ العين: انفقأت. وـ القارورة: تكسّرت فلم يبق فيها شيء.( الفَضُوخ ): شراب يسكر شاربه.( الفَضِيخ ): عصير العنب. وـ شراب يتّخذ من البسر من غير أن تمسّه النار. وـ لبن غلبه الماء حتى رقّ،( المِفْضَخَة ): الإناء ينبذ فيه الفضيخ. وـ من الدّلاء: الواسعة. ( ج ) مفاضخ.


مختار الصحاح
ف ض خ : الفَضيخُ شراب يتخذ من البسر وحده من غي أن تمسه النار
الصحاح في اللغة
فَضَخْتُ رأسه: شدختُهُ. وكذلك فَضَخْتُ البُسْرَ وافْتَضَخْته. والفَضيخُ:

شرابٌ يُتَّخذ من البُسْرِ وحده من غير أن تمسَّه النار. وانْفَضَخَ سنامُ البعير: انشدخَ.
تاج العروس

فَضَخَه كمَنَعَهُ يَفْضَخُه فَضْخاً : كَسَرَهُ ولا يكونُ إِلاّ في شيْءٍ أَجْوَفَ نحو الرأْسِ والبِطِّيخِ . وفَضَخَ رأْسَه وكذلك الرُّطَبةَ ونحْوَها : شَدَخَهُ كافْتَخَه فيهما . وعن أَبي زيد : فَضَخَ عَيْنَه فَضْخةً وفَقَأَهَا فَقْئاً وهما واحدٌ للعَيْن والبَطْنِ وكلّ وِعَاءٍ فيه دُهْنٌ أَو شَرَابٌ . ويقال : انفَضَختِ العَيْن : انفَقأَت . وأَفْضَخَ العُنْقُودُ : حانَ وصَلَحَ أَنْ يُفْتَضَخَ ويُعْتَصَرَ ما فيه . وفلانٌ يَشرَبُ الفَضِيخ وهو عَصِيرُ العِنَب . وهو أَيضاً شَرَابٌ يُتَّخَذُ من بُسْرٍ مَفْضُوخٍ وَحْدَه من غَير أَن تَمسَّه النّارُ وهو المَشدوخ . وفَضَخْت البُسْرَ وافتَضَخْته . قال الراجز :

" بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ ففَسَدْ

يقول : لماّ طَلَع سُهَيْلٌ ذَهَبَ زَمَنُ البُسْر وأَرْطَب فكأَنّه بالَ فيه . وقال بعضُهم : هو الفَضُوخ لا الفَضِيخ المعنَى أَنّه يُسْكرِ شارِبَه فيَفْضَخُه . وعن أَبي حاتمٍ : الفَضِيخ : لَبَنٌ غَلَبَه الماءُ حتّى رَقَّ وهو أَبيضُ مثل الضَّيْح والخَضَار والشِّجَاج والشُّهَابَة والبِرَاح والمِزْرَح والدِّلاَح والمَذْق . والمِفْضَخَةُ بالكسر : حَجَرٌ يُفْضَخُ به البُسْرُ ويُجَفّف . والمِفْضَخَة : الوَاسِعَة من الدِّلاَءِ . وحُكِيَ عن بَعْضهم أَنّه قيل له : ما الإِناءُ ؟ فقال : حَيث تَفَضَخ الدَّلْوُ أَي تَدْفُق فتَفيضُ في الإِناءِ . والمَفَاضِخُ : أَوانِي - يُنبَذُ فيها - الفَضيخ . وانفَخَتِ القَرْحَةُ وغَيْرُهَا : انفَتَحَتْ وانْعَصَرَتْ واتَّسَعَتْ وكلُّ شيْءٍ اتّسعَ وعَرُضَ فقد انفَضَخَ . وانفضَخَ زَيْدٌ : بَكَى شَدِيداً يقال : بينَا الإِنسانُ ساكتٌ إِذ انْفَضَخَ وهو شدَّةُ البُكَاءِ وكَثرةُ الدَّمْعِ . وانفَضَخَت الدَّلْوُ : دَفَقَتْ ما فيها مِنَ الماءِ ويقال فيه : انفضَجَت بالجيم أَيضاً وقد تقدّم . وانفَضَخَ سَنَامُ البَعيرِ : انشَدَخَ وسُئل ابنُ عُمر عن الفَضِيخ فقال : ليس بالفَضِيخ ولكن هو الفَضُوخُ كقَبُولٍ وهو الشَّرَابُ أَراد أَنه يَفْضَخُ شارِبَه أَي يَكْسِرُه ويُسْكِرُه وبينهما الجِنَاس . وفي حديثِ عَليّ رضي اللّه عَنْه أَنه قال كنْتُ رَجلاً مَذَّاءً فسأَلْتُ المِقْدَادَ أَنْ يَسْأَلَ النَّبيَّ صلَّى اللّه عَلَيْه وسلّم فقال : إِذا رأَيْتَ المَذْيَ فتوضَّأْ واغْسِلْ مَذَاكيرَك وإِذَا رأَيْت فَضْخَ الماءِ فاغْتَسِلْ يريد المَنِىَّ . وفضَخَ الماءَ : دفَقَه : ومما يستدرك عليه : انفَضَخَت القارُورَةُ إِذا تَكسَّرت فلم يَبْقَ فيها شْيءٌ . والسِّقاءُ يَنْفَضِخُ وهو مَلآْنُ فينشَقُّ ويَسِيل ما فيه

لسان العرب
الفضْخ كسر كل شيء أَجوف نحو الرأْس والبطيخ فَضَخَه يفْضَخُه فضْخاً وافتضخه وفضخ رأْسه شدخه وانفَضَخَ سَنامُ البعير انشدخ وأَفضَخ العنقودُ حان وصلح أَن يفتضخ ويُعْتَصر ما فيه وفضَخ الرُّطبَة ونحوها من الرطْب يفضَخها فضخاً شدخها والفَضِيخُ عصير العنَب وهو أَيضاً شراب يتخذ من البُسر المفضوخ وحده من غير أَن تمسه النار وهو المشدوخ وفضَخْتُ البسر وافتَضَخْته قال الراجز بالَ سُهَيْلٌ في الفَضيخ فَفسَد يقول لما طلع سهيل ذهب زمن البسر وأَرطب فكأَنه بال فيه وقال بعضهم هو المفضوخ لا الفضيخ المعنى أَنه يُسْكِرُ شاربه فيفضخه وسئل ابن عمر عن الفضيخ فقال ليس بالفضيخ ولكن هو الفضوخ فعول من الفضيخة أَراد يُسْكِر شاربَه فيفضَخه وقد تكرر ذكر الفضيخ في الحديث والمِفْضَخَة حجر يفضخ به البسر ويجفف والمفاضخ الأَواني التي ينبذ فيها الفضيخ وكل شيء اتسعَ وعَرُض فقد انفضخ وانفَضَخَت القُرْحة وغيرُها انفَتَحَت وانعصرت ودلو مِفْضَخَةٌ واسعة قال كأَنّ ظَهْرِي أَخذَتْهُ زُلَّخَهْ مِمَّا تَمطَّى

بالفَرِيِّ المِفْضَخَهْ وقد قيل في الدلو انفضجت بالجيم وانفضخ العرق ويقال انفضخت العين بالخاء إِذا انفقأَت أَبو زيد فضَخْتُ عينَه وفقأْتها فَقْأً وهما واحد للعين والبطن وكل وعاء فيه دهن أو شراب وفي حديث علي رضوان الله عليه أَنه قال كنت رجلاً مَذَّاءً فسأَلت المقداد أَن يسأَل النبي صلى الله عليه وسلم فقال إِذا رأَيت المذي فتوضأْ واغسل مَذاكِيرَك وإِذا رأَيت فَضْخَ الماءِ فاغتسل يريد المنيّ وفَضْخُ الماءِ دَفْقُه وانفضخ الدلو إِذا دفق ما فيه من الماء قال والدلو يقال لها المِفْضَخة وحكي عن بعضهم أَنه قيل له ما الإِناء ؟ فقال حيث تَفْضَخ الدلوْ أَي تدفق فتفيض في الإِناء ويقال بينَا الإِنسانُ ساكتٌ إِذِ انْفَضَخ وهو شدة البكاء وكثرة الدمع والقارورة تنفضخ إِذا تكسرت فلم يبق فيها شيء والسقاء ينفضخ وهو ملآن فينشق ويسيل ما فيه أَبو حاتم يقال للبن الذي أُكثر ماؤه حتى رق هو أَبيض مثل السَّمار ومثله الضَّيْح والخَضار والشِّجاج والفَضِيخُ والشُّهابة مثله بضم الشين وكذلك البِراح وهُو المِزْرَح والدِّلاحُ والمَذْقُ وقيل هو الشُّهابُ
الرائد
* فضخ يفضخ: فضخا. 1-الشيء الأجوف: كسره. 2-الرأس: كسره. 3-العين: فقأها.


الرائد
* فضخ. 1-مص. فضخ. 2-«فضخ الماء»: دفقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: