وصف و معنى و تعريف كلمة فضماني:


فضماني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ضاد (ض) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فضماني في معاجم اللغة العربية:



فضماني

جذر [فضم]

  1. أَضَم : (اسم)
    • أَضَم : مصدر أَضِمَ
  2. أَضَمات : (اسم)
    • أَضَمات : جمع أَضَمُ
  3. أَضِمَ : (فعل)
    • أَضِمَ أَضَمًا
    • أَضِمَ عليه : أَضمر حِقدَه
    • أَضِمَ به: آذاه لحِقده
  4. ضَمِن : (اسم)
    • الجمع : ضَمْنَي
    • الضَّمِنُ : الزَّمِنُ أَو المريضُ المُصابُ بعاهة أَو علَّة
    • الضَّمِنُ: المُحِبُّ أَو العاشِقُ
    • الضَّمِنُ :الكَلُّ


  5. ضَمِنَ : (فعل)
    • ضمِنَ يَضمَن ، ضَمانًا ، فهو ضامِن وضَمين ، والمفعول مَضْمون
    • ضَمِنَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ عِلَّةٌ، أَوْ لَزِمَتْهُ
    • ضَمِنَ عَلَى أَهْلِهِ : أَيْ صَارَ عَالَةً عَلَيْهِمْ
    • ضَمِنَ الرَّجُلَ : كَفَلَهُ، أَيِ الْتَزَمَ بِأَداَءِ مَا قَدْ يَقْصُرُ فِي أَدَائِهِ ضَمِنَ بِهِ
    • ضَمِنَ البِنْتَ : ضَمَّهَا
    • ضَمِنَ لِنَفْسِهِ مَعَاشاً : أَمَّنَ لِنَفْسِهِ مَعَاشاً
    • ضَمِنَ صَلاَحِيَةَ الجِهَازِ : تَعَهَّدَ بِصَلاَحِيَتِهِ وَسَلاَمَتِهِ مِنَ العَيْبِ
    • ضَمِنَه: احتواه
  6. ضَمَّنَ : (فعل)
    • ضمَّنَ يضمِّن ، تضمينًا ، فهو مُضمِّن ، والمفعول مُضمَّن - للمتعدِّي
    • ضمَّن الشَّيءَ الشَّيءَ/ ضمَّن الشَّيءَ في الشَّيء: جعله فيه وأودعه إيّاه ضمَّن رأيه في الكتاب،
    • ضَمَّنَ رِسَالَتَهُ أَبْيَاتاً شِعْرِيَّةً : أَدْرَجَ فِيهَا أَبْيَاتاً، أَدْخَلَ فِيهَا
    • ضَمَّنَ فلانًا الشيءَ: جعله يضمنه وأَلْزَمه
  7. ضِمن : (اسم)
    • الضِّمْنُ : باطنُ الشيءِ وداخلُه
    • يُفْهَمُ من ضِمْنِ كلامِه كذا: دلالته ومراميه
    • وما أَغْنَى عنِّي ضِمْنًا: شيئًا
    • مفهوم ضِمْنًا: معلوم ومتَّفق عليه،
    • مِنْ ضِمْنها: من بينها
    • تُوجَدُ ضِمْنَ الكِتَابِ وَثَائِقُ تَارِيخِيَّةٌ : فِي طَيِّهِ
    • كَانَ مِنْ ضِمْنِهِمْ : مِنْ بَيْنِهِمْ، فِي عِدَادِهِمْ
    • اعْتَرَفَ بِذَنْبِهِ ضِمْناً : الشَّيْءُ الْمُعَبَّرُ عَنْهُ بِالكَلاَمِ بِشَكْلٍ غَيْرِ مُبَاشِرٍ وَمِنْ غَيْرِ تَصْرِيحٍ
  8. ضامَ : (فعل)
    • ضامَ يَضِيم ، ضِمْ ، ضَيْمًا ، فهو ضائم ، والمفعول مَضِيم
    • ضَامَ خَصْمَهُ : ظَلَمَهُ، قَهَرَهُ
    • ضَامَ جَارَهُ حَقَّهُ : اِنْتَقَصَهُ
    • ضَامَ الْمُتَّهَمَ : أَذَلَّهُ
  9. ضامّ : (اسم)
    • اسم فاعل من ضَمَّ
    • النَّسيج الضَّامّ: (التشريح) النسيج الناشئ بشكل رئيسيّ من الطَّبقة الجرثوميّة الجنينيّة الوسطى، والمتَّسمة بنسيج وعائيّ يتضمّن نسيجًا دهنيًّا وغضروفًا وعظمة
  10. ضامّ : (اسم)


    • ضامّ : فاعل من ضَمَّ
  11. ضامَّ : (فعل)
    • ضَامَمْتُ، أُضَامُّ، ضَامِمْ، مصدر مُضَامَّةٌ، ضِمَامٌ
    • ضَامَّهُ إِلَيْهِ : ضَمَّهُ
    • ضَامَّ زَمِيلَهُ : اِنْضَمَّ إِلَيْهِ فِي أَمْرٍ وَاحِدٍ
  12. ضَمْنَي : (اسم)
    • ضَمْنَي : جمع ضَمِن
  13. ضِمنيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى ضِمْن
    • ضِمْنِيّاً اِعْتَرَفَ بِخَطَئِهِ : عَبَّرَ عَنْ خَطَئِهِ بِشَكْلٍ غَيْرِ مُبَاشِرٍ دُونَ التَّصْرِيحِ بِهِ وَافَقَ بِصُورَةٍ ضِمْنِيَّةٍ عَلَى الاقْتِرَاحِ
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما تنطوي عليه القضيّة دون التَّصريح به، عكسه صريح هناك أشياء ضمنيّة لم يصرّح بها المتكلِّم،
    • إذن ضمنيّ: موافقة غير صريحة لأداء عمل،
    • شرط ضمنيّ: شرط ملازم، أو مرتبط بآخر
,
  1. حَدَثَ
    • ـ حَدَثَ حُدوثاً وحَداثَةً : نَقيضُ قَدُمَ ، وتُضَمُّ دالُه إذا ذُكِرَ مع قَدُمَ .
      ـ حِدْثانُ الأَمْرِ : أوَّلُهُ وابْتِداؤُه ، كحَداثَتِهِ ،
      ـ حِدْثانُ من الدَّهْرِ : نُوَبُهُ ، كحوادِثِهِ وأحْداثِهِ .
      ـ أَحْداثُ : أمْطارُ أوَّلِ السَّنَةِ .
      ـ رجُلٌ حَدَثُ السِّنِّ وحَديثُها ، بَيِّنُ الحَداثَةِ والحُدوثَةِ : فَتِيُّ .
      ـ حَديثُ : الجديدُ ، والخَبَرُ ، كالحِدِّيثى ، الجمع : أحاديثُ ، شاذٌّ ، وحِدْثانٌ ،
      ـ رجُلٌ حَدُثٌ وحَدِثٌ وحِدْثٌ وحِدِّيثٌ : كثيرهُ .
      ـ حَدَثُ : الإِبْداءُ ، وقد أحْدَثَ ، و بلد بالرُّومِ .
      ـ مُحادثَةُ : التَّحادُثُ ، وجِلاءُ السَّيْفِ ، كالإِحْداثِ .
      ـ مُحَدَّثُ : الصادِقُ ،
      ـ مُحْدَثُ : ماآنِ ، وقرية بواسِطَ وبِبَغْدادَ ،
      ـ مُحَدَّثَة : موضع .
      ـ أحْدَثَ : زَنى .
      ـ أُحْدوثةُ : ما يُتَحَدَّثُ به .
      ـ حِدْثُ المُلوكِ : صاحِبُ حَدِيْثِهِم .
      ـ الحادِثُ والحَديثةُ ، وأحْدُثٌ : مواضِعُ .
      ـ أوسُ بنُ الحَدَثانِ : صَحابِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَلَى

    • ـ عَلَى السَّطْحَ يَعْلِيهِ عَلْياً وعُلِيًّا : صَعِدَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَضْلُ
    • ـ فَضْلُ : ضِدُّ النَّقْصِ ، ج : فُضولٌ ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ . وأما فَضِلَ ، يَفْضُلُ ، فَمُرَكَّبَةٌ منهما .
      ـ رجلٌ فَضَّالٌ ومِفْضَلٌ ومُفَضَّلٌ : كثيرُ الفَضْلِ .
      ـ فَضيلَةُ : الدَّرَجَةُ الرَّفيعَةُ في الفَضْلِ ،
      ـ الاسمُ : الفاضِلَةُ .
      ـ فَضَّلَهُ تَفْضيلاً : مَزَّاهُ .
      ـ الفِضالُ والتَفاضُلُ : التَّمازي .
      ـ فاضَلَني فَفَضَلْتُه : كنتُ أفْضَلَ منه .
      ـ تَفَضَّلَ : تَمَزَّى ، أو تَطَوَّلَ ، كأَفْضَلَ عليه ، أو ادَّعى الفَضْلَ على أقرانِهِ ، وأفْضَلَ عليه في الحَسَبِ ،
      ـ تَفَضَّلَ عنه : زادَ .
      ـ فواضِلُ : الأيادي الجَسيمَةُ ، أو الجَميلَةُ .
      ـ فَواضِلُ المالِ : ما يأتيكَ من غَلَّتِه ومَرافِقِه ، ولهذا قالوا : '' إذا عَزَبَ المالُ ، قَلَّتْ فَواضِـلُه ''.
      ـ فَضْلَةُ : البَقِيَّةُ ، كالفَضْلِ ، والفُضالَةِ ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ ، والثيابُ التي تُبْتَذَلُ للنَّوْمِ ، والخَمْرُ ، كالفِضالِ ، ج : فَضَلاتٌ وفِضالٌ .
      ـ فَضْلُ : جَبلٌ لهُذَيْلٍ ، وابنُ عباسٍ : صحابيٌّ ، واسمُ جماعةٍ محدِّثينَ .
      ـ فُضَيْلُ : ابنُ عِياضٍ الزاهِدُ شيخُ الحَرَمِ ، وابنُ عِياضٍ التابعيُّ الضعيفُ ، وابنُ عِياضٍ الصَّدَفِيُّ الثِّقَةُ ، وجماعةٌ .
      ـ فَضَالَة وفُضَالَةُ : جَماعَةٌ .
      ـ فَضالَةُ بنُ أبي فَضالَةَ ، وفَضالَةُ بنُ مُفَضَّلِ بنِ فَضالَةَ : محدِّثونَ ،
      ـ فَضالَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ هِنْدٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ : صحابيونَ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ من مَوالي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ فُضَيْلَةُ : امرأةٌ .
      ـ فُضَالَةُ : موضع .
      ـ مِفْضَلُ ومِفْضَلَةُ وفُضُلُ : الثَّوبُ تَتَفَضَّلُ فيه المرأةُ .
      ـ تَفَضُّلُ : التَّوَشُّحُ ، وأن يُخالِفَ بين أطْرافِ ثَوْبَيْهِ على عاتِقَيْهِ ،
      ـ رجُلٌ وامرأةٌ فُضُلٌ : مُتَفَضِّلٌ في ثَوبٍ واحدٍ ، وإنه لَحسنُ الفِضْلَةِ .
      ـ فَضَّالٌ : ابنُ جُبَيْرٍ التابعيُّ .
      ـ فَضْلانُ : اسمٌ .
      ـ فاضِلَةُ : هي الفاصِلَةُ الكُبْرَى .
      ـ فُضولِيُّ : المُشْتَغِلُ بما لا يَعْنيهِ ، والخَيَّاطُ .
      ـ فُضالَى : المُتَفَضِّلونَ .
      ـ رجُلٌ مِفْضالٌ على قَوْمِه ، وهي مِفْضالَةُ : ذو فَضْلٍ سَمْحٌ . وأفْضَلْتُ منه الشيءَ ، واسْتَفْضَلْتُ بمعنًى .
      ـ حِلْفُ الفُضُولِ : هو أنَّ هاشِماً وزُهْرَةَ وتَيْماً دَخَلوا على عبدِ اللهِ بنِ جُدْعانَ ، فَتَحالَفوا بينهم على دَفْعِ الظُّلْمِ ، وأخْذِ الحَقِّ من الظالمِ ، سُمِّي بذلك لأنَّهم تَحالَفوا أن لا يَتْرُكوا عند أحدٍ فَضْلاً يَظْلِمُه أحداً ، إلا أخذوه له منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَلَى
    • ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
      والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
      والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
      والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
      والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
      وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
      والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
      والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
      وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
      إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
      وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عُلْوُ
    • ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
      ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
      ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
      ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
      ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
      ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
      ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
      ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
      ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
      ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
      ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
      ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
      ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
      ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
      ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
      ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
      ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
      ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
      ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
      ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
      ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
      ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
      ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
      ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
      ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
      ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
      ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
      ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
      ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
      ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
      ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. فُضْلَى
    • جمع : فُضْليَاتٌ . مؤنث أَفْضَل . [ ف ض ل ]. ( صيغة فُعْلَى لِلتَّفْضِيلِ ). :- هِيَ فُضْلَى بَنَاتِ الْحَيِّ :- : أَحْسَنُهُنَّ . :- فُضْلَيَاتُ السَّيِّدَاتِ .

    المعجم: الغني

  8. فُضْلى
    • فُضْلى :-
      جمع فُضْلَيات وفُضَل : مؤنَّث أفضلُ : :- الاستقامة هي السياسة الفُضْلى ، - فُضْليات السيدات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. فضّله على غيره
    • ميّزه عليه ، حكم له بالفضل عليه ، عدَّه أحسن منه :- فضَّل الموتَ على الخيانة - فضَّل صديقَه على نفسه - { وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. فضَّلَه
    • فضَّلَه على غيره : جعله أَو عَدَّه أَفضل منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. على الشاطئ
    • ( سياسات الخدمة ) هو توفير احتياطي الخدمات من نفس الدولة التي يوجد فيها العميل .
      راجع خارج الشاطئ ، قرب الشاطئ .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. على الشّجرة / على على الشّجرة

    • رقيها وصعدها .

    المعجم: عربي عامة

  13. على حين
    • عندما ، ظرف زمان بمعنى بينما :- كان يعمل صباحًا على حين يذاكر ليلاً :- ° في حين / منذ حين

    المعجم: عربي عامة

  14. علّى البناء
    • رفَعَه ، جعله عاليًا :- علَّى الصوتَ / اللهبَ / الأسعارَ - بسالتُه علَّت مركزَه

    المعجم: عربي عامة

  15. عَلَى
    • عَلَى : حرف جرّ بمعنى فوق الشيء ، كما في التنزيل العزيز : المؤمنون آية 22 وعَلَيْها وَعَلَى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ ) ) .
      أَو فوق ما يقرب منه ، كما في التنزيل العزيز : طه آية 10 أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى ) ) .
      أَي على كل مكان يقرب من النار .
      وقد تكون الفوقية معنوية ، كما في التنزيل العزيز : الشعراء آية 14 وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ ) ) .
      وبمعنى مع ، كما في التنزيل العزيز : البقرة آية 177 وآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ) ) .
      وبمعنى عن ، كقول القُحَيف :

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَلَى
    • عَلَى الشيءَ ، وعليه ، وفيه عَلَى ِ عَلْيًا ، وعُلِيًّا : رَقِيَهُ وصَعِده .
      فهو عالٍ وعَلِيٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عَلَّى
    • عَلَّى الشيءَ : رفعه وجعله عاليا .
      ويقال : عَلاه على ظهر الدابة .
      و عَلَّى والمتاعَ عن الدابة : أنزله عنها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عَلَّى
    • عَلَّى الكتابَ : عَنْوَنَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَلَى
    • [ ع ل ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). عَلَيْتُ ، أَعْلِي ، اِعْلِ ، مصدر عَلْيٌ ، عُلِيٌّ . :- عَلَى الْجَبَلَ أَوْ عَلَيْهِ أَوْ فِيهِ :- : صَعِدَهُ .

    المعجم: الغني

  20. عَلَّى
    • [ ع ل ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). عَلَّيْتُ ، أُعَلِّي ، عَلِّ ، مصدر تَعْلِيَةٌ .
      1 . :- عَلَّى البِنَاءَ :- : رَفَعَهُ ، أَيْ جَعَلَهُ عَالِياً .
      2 . :- عَلَّى الْجَبَلَ :- : صَعِدَهُ .
      3 . :- عَلَّى الْحِمْلَ عَنِ الدَّابَّةِ :- : أَنْزَلَهُ عَنْهَا .
      4 . :- عَلَّى الكِتَابَ :- : عَنْوَنَهُ .

    المعجم: الغني

  21. عَلَى
    • حَرْفُ جَرٍّ . مِنْ مَعَانِيهِ :
      1 . الاسْتِعْلاَءُ : :- حُمِلَ عَلَى الأَكْتَافِ .
      المؤمنون آية 22 وَعَلْيَهَا وَعَلَى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ ( قرآن ) :- حَطَّ الطَّائِرُ عَلَى غُصْنِ الشَّجَرَةِ .
      2 . التَّعْلِيلُ : :- جِئْتُكَ عَلَى أَنْ تُسَاعِدَنِي .
      3 . الْمُصَاحَبَةُ بِمَعْنَى مَعَ : البقرة آية 177 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ .( قرآن ).
      4 . الاسْتِدْرَاكُ : :- بَخِيلٌ عَلَى أَنَّهُ يَمْلِكُ مَالاً جَمّاً .
      5 . الظَّرْفِيَّةُ : :- جَاءَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ .
      6 . أ . بِمَعْنَى بِ : :- اِعْمَلْ عَلَى اسْمِ اللَّهِ . ب . بِمَعْنَى فِي : :- عَلَى أَحْسَنِ حَالٍ . :- عَلَى أَحْسَنِ مَا يُرَامُ . كَمَا تَأْتِي فِي صِيَغٍ مُخْتَلِفَةٍ مِنْهَا : :- عَلَى بِسَاطِ الدَّرْسِ :- :- عَلَى الْخُصُوصِ :- :- عَلَى الأَخَصِّ :- :- عَلَى الرَّأْسِ وَالْعَيْنِ :- :- عَلَى الرَّحْبِ وَالسَّعَةِ :- :- عَلَى الرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ :- :- عَلَى كُلِّ حَالٍ :- :- عَلَيْكَ أَنْ تُرَاعِي القَوَاعِدَ الْمَرْعِيَّةَ :- :- هُوَ عَلَى حَقٍّ .

    المعجم: الغني

  22. على
    • على
      1 - على : حرف جر ، من معانيه ( أ )

    المعجم: الرائد

  23. إعتماد على بياض
    • إعتماد بدون حدّ أعلى ، وتعني بالانجليزية : blank credit

    المعجم: مالية

  24. أرباح على المدى القصير
    • أرابح خلال فترة تعامل قصيرة لا تزيد مدّتها عن ستّة أشهر يحقّقها مسؤولو شركة المطّلعون على بواطن أمورها بناء على معلومات حصلوا عليها بحكم مناصبهم ، وتعني بالانجليزية : short swing profits

    المعجم: مالية

  25. أسهم على بياض
    • أسهم تحدد قوتها التصويتية والامتيازات والحقوق المقترنة بها من قبل مجلس الإدارة بعد شراء الأسهم وليسه قبله ، وتعني بالانجليزية : blank stock

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: