وصف و معنى و تعريف كلمة فضوضاؤك:


فضوضاؤك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و ضاد (ض) و واو (و) و ضاد (ض) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و كاف (ك) .




معنى و شرح فضوضاؤك في معاجم اللغة العربية:



فضوضاؤك

جذر [ضوضاؤ]

  1. الضأضأة : (اسم)
    • صوت الإنسان بصيح وتجليب
  2. ضأضأَ : (فعل)
    • ضأضأَ يضأضِئ ، ضأضأةً وضأضاءً ، فهو مُضأضِئ
    • ضأضأ الطِّفلُ: جلَّب وصاح
  3. ضأضأة : (اسم)
    • ضأضأة : مصدر ضأضأَ
  4. الضَّوْضَاء : (اسم)
    • أَصْواتُ الناس المُخْتَلِطَة والجَلَبة


  5. الضَّوْضاء : (اسم)
    • صوت طائر الضُّؤْضُؤ ومن أسمائه الاخيل والشقراق
  6. الضوضاء : (اسم)
    • أصوات الناس في الحرب
  7. ضوضاء : (اسم)
    • الضوضاءُ : الضَّوْضَى
    • صِياح وجَلَبة، صوت عالٍ غير مرغوب فيه
,
  1. فضل (المعجم لسان العرب)
    • "الفَضْل والفَضِيلة معروف: ضدُّ النَّقْص والنَّقِيصة، والجمع فُضُول؛ وروي بيت أَبي ذؤيب: وَشِيكُ الفُضُول بعيد الغُفُول روي: وَشِيك الفُضُول، مكان الفُصُول، وقد تقدم في ترجمة فصل، بالصاد المهملة.
      وقد فَضَل يَفْضُل (* قوله «وقد فضل يفضل» عبارة القاموس: وقد فضل كنصر وعلم، وأما فضل كعلم يفضل كينصر فمركبة منهما) وهو فاضِل.
      ورجل فَضَّال ومُفَضَّل: كثير الفَضْل.
      والفَضِيلة: الدَّرَجة الرفيعة في الفَضْل، والفاضِلة الاسم من ذلك.
      والفِضَال والتَّفاضُل: التَّمازِي في الفَضْل.
      وفَضَّله: مَزَّاه.
      والتَّفاضُل بين القوم: أَن يكون بعضهم أَفضَل من بعض.
      ورجل فاضِل: ذو فَضْل.
      ورجل مَفْضول: قد فَضَله غيره.
      ويقال: فَضَل فلان على غيره إِذا غلب بالفَضْل عليهم.
      وقوله تعالى: وفَضَّلناهم على كثير ممن خلقنا تَفْضِيلاً، قيل: تأْويله أَن الله فضَّلهم بالتمييز، وقال: على كثير ممن خلقنا، ولم يقل على كل لأَن الله تعالى فَضَّل الملائكة فقال: ولا الملائكة المقرَّبون، ولكن ابن آدم مُفَضَّل على سائر الحيوان الذي لا يعقل، وقيل في التفسير: إِن فَضِيلة ابن آدم أَنه يمشي قائماً وأَن الدَّواب والإِبل والحمير وما أَشبهها تمشي منكَبَّة، وابن آدم يتناول الطعام بيديه وسائر الحيوان يتناوله بِفِيه.
      وفاضَلَني ففَضَلْته أَفْضُلُه فَضْلاً: غلبته بالفَضْل، وكنت أَفضَل منه.
      وتَفَضَّل عليه: تَمَزَّى.
      وفي التنزيل العزيز: يريد أَن يتفضَّل عليكم؛ معناه يريد أَن يكون له الفَضْل عليكم في القَدْر والمنزلة، وليس من التفضُّل الذي هو بمعنى الإِفْضال والتطوُّل.
      الجوهري: المتفضِّل الذي يدَّعي الفَضْل على أَقرانه؛ ومنه قوله تعالى: يريد أَن يتفضَّل عليكم.
      وفَضَّلته على غيره تَفْضِيلاً إِذا حكَمْتَ له بذلك أَو صيَّرته كذلك.
      وأَفْضَل عليه: زاد؛ قال ذو الإِصبع: لاه ابنُ عَمِّك، لا أَفْضَلْتَ في حَسَب عَنِّي، ولا انتَ دَيّاني فتَخْزُوني الدَّيَّان هنا: الذي يَلي أَمْرَك ويَسُوسُك، وأَراد فتخزُوَني فأَسكن للقافية لأَن القصيدة كلها مُرْدَفة؛ وقال أَوس بن حَجَر يصف قوساً: كَتومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دون مِلْئِها،ولا عَجْسُها عن مَوضِع الكَفِّ أَفْضَلا والفَواضِل: الأَيادي الجميلة.
      وأَفْضَل الرجل على فلان وتفَضَّل بمعنى إِذا أَناله من فضله وأَحسن إِليه.
      والإِفْضال: الإِحسان.
      وفي حديث ابن أَبي الزناد: إِذا عَزَب المالُ قلَّت فَواضِلُه أَي إِذا بعُدت الضَّيْعة قلَّ الرِّفْق منها لصاحبها، وكذلك الإِبلُ إِذا عَزبت قلَّ انتفاع ربها بدَرِّها؛ قال الشاعر: سأَبْغِيكَ مالاً بالمدينة، إِنَّني أَرَى عازِب الأَموال قلَّتْ فواضِله والتَّفَضُّل: التَّطوُّل على غيرك.
      وتفضَّلْت عليه وأَفْضَلْتُ: تطوَّلت.
      ورجل مِفْضال: كثير الفَضْل والخير والمعروف.
      وامرأَة مِفْضالة على قومها إِذا كانت ذات فَضْل سَمْحة.
      ويقال: فَضَلَ فلان على فلان إِذا غلب عليه.
      وفَضَلْت الرجل: غلبته؛

      وأَنشد: شِمَالُك تَفْضُل الأَيْمان، إِلاَّ يمينَ أَبيك، نائلُها الغَزِيرُ وقوله تعالى: ويُؤْتِ كلَّ ذي فَضْل فَضْلَه؛ قال الزجاج: معناه من كان ذا فَضْل في دينه فضَّله الله في الثواب وفضَّله في المنزلة في الدُّنيا بالدِّين كما فضَّل أَصحاب سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      والفَضْل والفَضْلة: البقيَّة من الشيء.
      وأَفْضَل فلان من الطعام وغيره إِذا ترك منه شيئاً.
      ابن السكيت: فَضِل الشيءُ يَفْضَل وفَضَل يَفْضُل، قال: وقال أَبو عبيدة فَضِل منه شيء قليل، فإِذا، قالوا يَفْضُل، ضموا الضاد فأَعادوها إِلى الأَصل، وليس في الكلام حرف من السالم يُشْبه هذا، قال: وزعم بعض النحويين أَنه يقال حَضِرَ القاضيَ امرأَة ثم يقولون تَحْضُر.
      الجوهري: أَفْضَلْت منه الشيء واسْتَفْضَلْته بمعنى؛ وقوله أَنشده ثعلب للحرث بن وعلة: فلمَّا أَبَى أَرْسَلْت فَضْلة ثوبِه إِليه، فلم يَرْجِع بحِلْم ولا عَزْم معناه أَقلعت عن لَومه وتركتُه كأَنه كان يمسك حينئذ بفَضْلة ثوبه، فلما أَبى أَن يقبل منه أَرسل فضلة ثوبه إِليه فخلاَّه وشأْنه، وقد أَفْضَل فَضْلَة؛

      قال: كِلا قادِمَيْها تُفْضِل الكَفُّ نِصْفَه،كَجِيدِ الحُبارَى رِيشُهُ قد تَزَلَّعا وفَضَل الشيءُ يَفْضُل: مثال دخَل يدخُل، وفَضِل يَفْضَل كحذِر يحذَر،وفيه لغة ثالثة مركبة منهما فَضِل، بالكسر، يَفْضُل، بالضم، وهو شاذ لا نظير له، وقال ابن سيده: هو نادر جعلها سيبويه كَمِتَّ تموت؛ قال الجوهري:، قال سيبويه هذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين، قال: وكذلك نَعِمَ يَنْعُم ومِتَّ تَموت وكِدْت تَكُود.
      وقال اللحياني: فَضِل يَفْضَل كحَسِب يَحْسَب نادر كل ذلك بمعنى.
      وقال ابن بري عند قول الجوهري: كِدْت تَكُود، قال: المعروف كِدْت تَكاد.
      والفَضِيلة والفُضَالة: ما فَضَل من الشيء.
      وفي الحديث: فَضْلُ الإِزار في النار؛ هو ما يجرُّه الإِنسان من إِزاره على الأَرض على معنى الخُيَلاء والكِبْر.
      وفي الحديث: إِن لله ملائكةً سَيَّارة فُضْلاً أَي زيادة على الملائكة المرتبين مع الخلائق، ويروى بسكون الضاد وضمها، قال بعضهم: والسكون أَكثر وأَصوب، وهما مصدر بمعنى الفَضْلة والزيادة.
      وفي الحديث: إِن اسْمَ دِرْعه، عليه السلام، كان ذات الفُضُول، وقيل: ذو الفُضُول لفَضْلة كان فيها وسَعة.
      وفَواضِل المال: ما يأْتيك من مَرافقه وغَلَّته.
      وفُضُول الغنائم: ما فَضَل منها حين تُقْسَم؛ وقال ابن عَثْمة: لك المِرْباعُ منها والصَّفَايا،وحُكْمُك والنَّشيطَةُ والفُضُول وفَضَلات الماء: بقاياه.
      والعرب تقول لبقيَّة الماء في المَزادة فَضْلة،ولبَقيَّة الشراب في الإِناء فَضْلة، ومنه قول علقمة بن عبدة: والفَضْلَتين.
      وفي الحديث: لا يمنع فَضْل؛ قال ابن الأَثير: هو أَن يسقي الرجل أَرضه ثم تبقى من الماء بقيَّة لا يحتاج إِليها فلا يجوز له أَن يبيعها ولا يمنع منها أَحداً ينتفع بها، هذا إِذا لم يكن الماء ملْكه، أَو على قول من يرى أَن الماء لا يملَك، وفي رواية أُخرى: لا يمنع فَضْل الماء ليمنع به الكَلأ؛ هو نَفْع البئر المُباحة، أَي ليس لأَحد أَن يغلب عليه ويمنع الناس منه حتى يحوزه في إِناء ويملكه.
      والفَضْلة: الثياب التي تبتذل للنوم لأَنها فَضلت عن ثياب التصرُّف.
      والتفضُّل: التوشُّح، وأَن يخالف اللابس بين أَطراف ثوبه على عاتِقِه.
      وثوب فُضُل ورجل فُضُل: متفضِّل في ثوب واحد؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَتْبَعها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل،إِنْ رَتَعَتْ صَلَّى، وإِلاَّ لم يُصَل وكذلك الأُنثى فُضُل؛ قال الأَعشى: ومُسْتَجِيبٍ تَخال الصَّنْجَ يَسْمَعُه،إِذا تُرَدّدُ فيه القَيْنَةُ الفُضُلُ وإِنها لحسَنة الفِضْلة من التفضُّل في الثوب الواحد، وفلان حسَن الفِضْلة من ذلك.
      ورجل فُضُل، بالضم، مثل جنُب ومُتَفَضِّل، وامرأَة فُضُل مثل جُنُب أَيضاً، ومُتَفَضِّلة، وعليها ثوب فُضُل: وهو أَن تخالف بين طرفيه على عاتقها وتتوشَّح به؛

      وأَنشد أَبيات الراعي: يَسُوقها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل الأَصمعي: امرأَة فُضُل في ثوب واحد.
      الليث: الفِضَال الثوب الواحد يتفضَّل به لرجل يلبسه في بيته: وأَلقِ فِضالَ الوَهْن عنه بوَثْبَةٍ حَواريَّةٍ، قد طال هذا التَّفَضُّل وإِنه لحسَن الفِضْلة؛ عن أَبي زيد، مثل الجِلْسة والرِّكْبة؛ قال ابن بري: ومنه قول الهذلي: مَشْيَ الهَلُوكِ عليه الخَيْعَل الفُضُل الجوهري: تَفَضَّلَت المرأَة في بيتها إِذا كانت في ثوب واحد كالخَيْعَل ونحوه.
      وفي حديث امرأَة أَبي حذيفة، قالت: يا رسول الله إِن سالماً مولى أَبي حذيفة يراني فُضُلاً أَي متبذلة في ثياب مَهْنَتي.
      يقال: تفضَّلت المرأَة إِذا لبست ثياب مَِهْنَتِها أَو كانت في ثوب واحد، فهي فُضُل والرجُلُ فُضُل أَيضاً.
      وفي حديث المغيرة في صِفة امرأَة فُضُل: صَبَأَتْ كأَنها بُغاثٌ، وقيل: أَراد أَنها مُختالة تُفْضِل من ذيلها.
      والمِفْضَل والمِفْضَلة، بكسر الميم: الثوب الذي تتفضَّل فيه المرأَة.
      والفَضْلة: اسم للخمر؛ ذكره أَبو عبيد في باب أَسماء الخمر، وقال أَبو حنيفة: الفَضْلة ما يلحق من الخَمْر بعد القِدَم؛ قال ابن سيده: وإِنما سميت فَضْلة لأَن صَمِيمها هو الذي بقي وفَضَل؛ قال أَبو ذؤيب: فما فَضْلة من أَذْرِعات هَوَتْ بها مُذكَّرَة عُنْسٌ، كَهادِية الضَّحْل والجمع فَضَلات وفِضَال؛ قال الشاعر: في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ،عند الفِضَال قديمُهم لم يَدْثُر؟

      ‏قال الأَزهري: والعرب تسمي الخمر فِضَالاً؛ ومنه قوله: والشَّارِبُون، إِذا الذَّوارِعُ أُغْلِيَتْ،صَفْوَ الفِضالِ بِطارِفٍ وتِلادِ وقوله في الحديث: شهدت في دار عبد الله بن جُدْعان حِلْفاً لو دُعِيت إِلى مثله في الإِسلام لأَجَبْت؛ يعني حِلْف الفُضُول، سمي به تشبيهاً بحلْف كان قديماً بمكة أَيّام جُرْهُم على التناصف والأَخذ للضعيف من القويِّ، والغريب من القاطِن، وسمي حِلْف الفُضُول لأَنه قام به رجال من جُرْهُم كلهم يسمى الفَضْل: الفضل بن الحرث، والفضل بن وَدَاعة، والفضل‎ ‎بن‎ فَضَالة، فقيل حِلْف الفُضُول جمعاً لأَسماء هؤلاء كما يقال سَعْد وسُعود،وكان عقَده المُطَيَّبون وهم خَمْس قبائل، وقد ذكر مستوفى في ترجمة حلف.
      ابن الأَعرابي: يقال للخيَّاط القَرارِيُّ والفُضُولِيُّ.
      والفَضْل وفَضِيلة: اسمان.
      وفُضَيْلة: اسم امرأَة؛

      قال: لا تذْكُرا عندي فُضَيْلة، إِنها متى ما يراجعْ ذِكْرها القَلْب يَجْهَلِ وفُضَالة: موضع؛ قال سلمى بن المقعد الهذلي: عليكَ ذَوِي فضالة فاتَّبِعْهم،وذَرْني إِن قُرْبي غير مُخْلي"
  2. فَضْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَضْلُ: ضِدُّ النَّقْصِ، ج: فُضولٌ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ. وأما فَضِلَ، يَفْضُلُ، فَمُرَكَّبَةٌ منهما.
      ـ رجلٌ فَضَّالٌ ومِفْضَلٌ ومُفَضَّلٌ: كثيرُ الفَضْلِ.
      ـ فَضيلَةُ: الدَّرَجَةُ الرَّفيعَةُ في الفَضْلِ،
      ـ الاسمُ: الفاضِلَةُ.
      ـ فَضَّلَهُ تَفْضيلاً: مَزَّاهُ.
      ـ الفِضالُ والتَفاضُلُ: التَّمازي.
      ـ فاضَلَني فَفَضَلْتُه: كنتُ أفْضَلَ منه.
      ـ تَفَضَّلَ: تَمَزَّى، أو تَطَوَّلَ، كأَفْضَلَ عليه، أو ادَّعى الفَضْلَ على أقرانِهِ، وأفْضَلَ عليه في الحَسَبِ،
      ـ تَفَضَّلَ عنه: زادَ.
      ـ فواضِلُ: الأيادي الجَسيمَةُ، أو الجَميلَةُ.
      ـ فَواضِلُ المالِ: ما يأتيكَ من غَلَّتِه ومَرافِقِه، ولهذا قالوا: ''إذا عَزَبَ المالُ، قَلَّتْ فَواضِـلُه''.
      ـ فَضْلَةُ: البَقِيَّةُ، كالفَضْلِ، والفُضالَةِ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ، والثيابُ التي تُبْتَذَلُ للنَّوْمِ، والخَمْرُ، كالفِضالِ، ج: فَضَلاتٌ وفِضالٌ.
      ـ فَضْلُ: جَبلٌ لهُذَيْلٍ، وابنُ عباسٍ: صحابيٌّ، واسمُ جماعةٍ محدِّثينَ.
      ـ فُضَيْلُ: ابنُ عِياضٍ الزاهِدُ شيخُ الحَرَمِ، وابنُ عِياضٍ التابعيُّ الضعيفُ، وابنُ عِياضٍ الصَّدَفِيُّ الثِّقَةُ، وجماعةٌ.
      ـ فَضَالَة وفُضَالَةُ: جَماعَةٌ.
      ـ فَضالَةُ بنُ أبي فَضالَةَ، وفَضالَةُ بنُ مُفَضَّلِ بنِ فَضالَةَ: محدِّثونَ،
      ـ فَضالَةُ بنُ عُبَيْدٍ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ هِنْدٍ، وابنُ عبدِ اللهِ: صحابيونَ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ من مَوالي رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      ـ فُضَيْلَةُ: امرأةٌ.
      ـ فُضَالَةُ: موضع.
      ـ مِفْضَلُ ومِفْضَلَةُ وفُضُلُ: الثَّوبُ تَتَفَضَّلُ فيه المرأةُ.
      ـ تَفَضُّلُ: التَّوَشُّحُ، وأن يُخالِفَ بين أطْرافِ ثَوْبَيْهِ على عاتِقَيْهِ،
      ـ رجُلٌ وامرأةٌ فُضُلٌ: مُتَفَضِّلٌ في ثَوبٍ واحدٍ، وإنه لَحسنُ الفِضْلَةِ.
      ـ فَضَّالٌ: ابنُ جُبَيْرٍ التابعيُّ.
      ـ فَضْلانُ: اسمٌ.
      ـ فاضِلَةُ: هي الفاصِلَةُ الكُبْرَى.
      ـ فُضولِيُّ: المُشْتَغِلُ بما لا يَعْنيهِ، والخَيَّاطُ.
      ـ فُضالَى: المُتَفَضِّلونَ.
      ـ رجُلٌ مِفْضالٌ على قَوْمِه، وهي مِفْضالَةُ: ذو فَضْلٍ سَمْحٌ. وأفْضَلْتُ منه الشيءَ، واسْتَفْضَلْتُ بمعنًى.
      ـ حِلْفُ الفُضُولِ: هو أنَّ هاشِماً وزُهْرَةَ وتَيْماً دَخَلوا على عبدِ اللهِ بنِ جُدْعانَ، فَتَحالَفوا بينهم على دَفْعِ الظُّلْمِ، وأخْذِ الحَقِّ من الظالمِ، سُمِّي بذلك لأنَّهم تَحالَفوا أن لا يَتْرُكوا عند أحدٍ فَضْلاً يَظْلِمُه أحداً، إلا أخذوه له منه.


  3. فضض (المعجم لسان العرب)
    • "فَضَضْتُ الشيءَ أَفُضُّه فَضّاً، فهو مَفْضُوضٌ وفَضِيضٌ: كسرتُه وفَرَّقْتُه، وفُضاضُه وفِضاضُه وفُضاضَتُه: ما تكسَّر منه؛ قال النابغة:تَطيِرُ فُضاضاً بَيْنَها كلُّ قَوْنَسٍ،ويَتْبَعُها مِنْهُم فَراشُ الحَواجِبِ وفَضَضْت الخاتم عن الكتاب أَي كسرْتُه، وكل شيء كسرْتَه، فقد فضَضْتَه.
      وفي حديث ذي الكِفْلِ: إِنه لا يَحِلُّ لك أَن تَفُضَّ الخاتَم؛ هو كناية عن الوطْءِ.
      وفَضَّ الخاتَمَ والخَتْمَ إِذا كَسره وفَتَحه.
      وفُضاضُ وفِضاضُ الشيء: ما تفرق منه عند كسرك إِياه.
      وانْفَضَّ الشيءُ: انكسر.
      وفي حديث الحديبية: ثم جِئْتَ بهم لبَيْضَتِكَ تَفُضُّها أَي تَكْسِرُها؛ ومنه حديث معاذ في عذاب القبر: حتى يفض كل شيءٍ.
      وفي الدعاء: لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ أَي لا يَكْسِرْ أَسنانك، والفمُ ههنا الأَسنان كما يقال: سقَط فوه، يعنون الأَسنان، وبعضهم يقول: لا يُفْضِ اللّهُ فاك أَي لا يجعله فَضاء لا أَسنان فيه.
      قال الجوهري: ولا تقل لا يُفْضِضِ اللّه فاكَ، أَو تقديره لا يكسر اللّه أَسنانَ فِيكَ، فحذف المضاف.
      يقال: فَضَّه إِذا كسره؛ ومنه حديث النابغة الجعدي لما أَنشده القصيدة الرائية، قال: لا يَفْضُضِ اللّه فاك، قال: فعاش مائة وعشرين سنة لم تسقُط له سِنّ.
      وللإِفْضاءُ: سُقوطُ الأَسنانِ من أَعْلى وأَسفَل، والقولُ الأَول أَكثر.
      وفي حديث العباس بن عبد المطلب أَنه، قال: يا رسول اللّه إِني أُريد أَن أَمْتَدِحَك،فقال: قل لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ، ثم أَنشده الأَبيات القافيَّة، ومعناه لا يُسْقِطِ اللّهُ أَسنانَكَ، والفم يقوم مقام الأَسنان.
      وهذا من فَضِّ الخاتَمِ والجمُوع وهو تَفْريقُها.
      والمِفَضُّ (* قوله «والمفض إلخ» كذا هو بالنسخ التي بأيدينا.) والمِفْضاضُ: ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأَرصِ المُثارةِ.
      والمِفَضَّةُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ.
      ويقال: افْتَضَّ فلان جاريَتَه واقْتَضَّها إِذا افْتَرَعَها.
      والفَضَّةُ: الصخْرُ المَنْثُورُ بعضُه فوق بعض، وجمعه فِضاضٌ.
      وتَفَضَّضَ القوم وانْفَضُّوا: تَفَرَّقُوا.
      وفي التنزيل: لانْفَضُّوا من حوْلِك،أَي تفرَّقوا، والاسم الفَضَضُ.
      وتَفَضَّضَ الشيء: تفرَّقَ.
      والفَضُّ: تفريقُكَ حَلْقةً من الناس بعد اجتماعهم، يقال: فضَضْتُهم فانْفَضُّوا أَي فرَّقْتهم؛ قال الشاعر: إِذا اجْتَمَعُوا فضَضْنا حُجرَتَيهِمْ،ونَجْمَعُهم إِذا كانوا بَدادِ وكلُّ شيءٍ تفرَّقَ، فهو فَضَضٌ.
      ويقال: بها فَضٌّ من الناس أَي نفَر متفرِّقُون.
      وفي حديث خالد بن الوليد أَنه كتب إِلى مروانَ بن فارس: أَما بعد فالحمد للّه الذي فَضَّ خَدَمَتَكُم؛ قال أَبو عبيد: معناه كسَر وفرَّق جمعكم.
      وكل مُنكسر متفرِّق، فهو مُنْفَضٌّ.
      وأَصل الخَدَمةِ الخَلْخالُ

      وجمعها خدامٌ، وقال شمر في قوله: أَنا أَولُ من فَضَّ خَدَمةَ العَجَم،يريد كسرهم وفَرَّق جَمْعَهم.
      وكلُّ شيءٍ كَسَرْتَه وفرَّقته، فقد فضَضْتَه.
      وطارَت عِظامُه فُضاضاً وفِضاضاً إِذا تطايَرَتْ عند الضرب، وقال المؤرِّجُ: الفَضُّ الكسْرُ؛ وروى لخِداشِ بن زُهَيْر: فلا تَحْسَبي أَنِّي تَبَدَّلْتُ ذِلَّةً،ولا فَضَّني في الكُورِ بَعْدَكِ صائغُ يقول: يأْبى أَن يُصاغَ ويُراضَ.
      وتَمْر فَضٌّ: متفرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفَضَضْتُ ما بينهما: قَطَعْتُ.
      وقال تعالى: قَوارِيرَ قَوَارِيرَ من فِضَّةٍ قدَّرُوها تقديراً؛ يسأَل السائلُ فيقول: كيف تكون القَوارِيرُ من فضة وجَوْهرُها غير جوهرها؟، قال الزجاج: معنى قوله قوارير من فضة أَصلُ القَوارِيرِ التي في الدنيا من الرمل، فأَعلم اللّه فَضْلَ تلك القوارِيرِ أَن أَصلها من فِضَّة يُرى من خارجها ما في داخلها؛ قال أَبو منصور: أَي تكون مع صَفاء قواريرها آمِنة من الكسر قابلة للجبر مثل الفضة، قال: وهذا من أَحسن ما قيل فيه.
      وفي حديث المسيب: فقبض ثلاثة أَصابع من فضة فيها من شعر، وفي رواية: من فضة أَو قُصَّة، والمراد بالفضة شيء مَصُوغٌ منها قد ترك فيه الشعر، فأَمّا بالقاف والصاد المهملة في الخُصْلةُ من الشعر.
      وكلُّ ما انْقَطع مع شيءٍ أَو تفرَّق: فَضَضٌ.
      وفي الحديث عن عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمروان: إِنَّ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم،لَعَنَ أَباكَ وأَنتَ في صُلْبه فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه؛ قال ثعلب: معناه أَي خرجت من صُلْبه مُتَفَرِّقاً، يعني ما انْفَضَّ من نُطْفَةِ الرجل وتَرَدَّدَ في صُلْبه، وقيل في قولها فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه: أَرادت إِنكَ قِطْعة منها وطائفة منها.
      وقال شمر: الفُضُضُ اسم ما انْفَضَ أَي تفرَّق، والفُضاضُ نحوه.
      وروى بعضهم هذا الحديث فُظاظةٌ، بظاءين، من الفَظِيظِ وهو ماءُ الكَرِشِ، وأَنكره الخطابي.
      وقال الزمخشري: افْتَظَظْتُ الكَرِشَ اعْتَصَرْتُ ماءَها، كأَنه عُصارةٌ من اللَّعْنَةِ أَو فُعالةٌ من الفَظِيظِ ماء الفحل أَي نُطْفَةٌ من اللَّعنةِ.
      والفَضِيضُ من النَّوَى: الذي يُقْذَفُ من الفم.
      والفَضِيضُ: الماءُ العَذْبُ، وقيل: الماءُ السائل، وقد افْتَضَضْته إِذا أَصبته ساعةَ يخرج.
      ومكان فَضِيض: كثير الماء.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه سئل عن رج؟

      ‏قال عن امرأَة خطبها: هي طالق إِن نكَحْتُها حتى آكلَ الفَضِيضَ؛ هو الطَّلْع أَولَ ما يظهر.
      والفَضِيضُ أَيضاً في غير هذا: الماء يخرج من العين أَو ينزل من السحاب، وفَضَضُ الماء: ما انتشر منه إِذا تُطُهِّرَ به.
      وفي حديث غَزاةِ هَوازِنَ: فجاء رجل بنُطْفةٍ في إِداوَةٍ فافْتَضَّها أَي صَبَّها، وهو افْتِعالٌ من الفَضِّ، ويروى بالقاف، أَي فتح رأْسها.
      ويقال: فَضَّ الماءَ وافْتَضَّه أَي صَبَّه، وفَضَّ الماءُ إِذا سالَ.
      ورجل فَضْفاضٌ: كثير العطاء، شُبِّه بالماء الفَضْفاض.
      وتَفَضْفَضَ بولُ الناقةِ إِذا انتشر على فخذيها.
      والفَضَضُ: المتفرِّق من الماء والعَرَق؛ وقول ابن مَيّادةَ: تَجْلُو بأَخْضَرَ من فُروعِ أَراكةٍ،حَسَن المُنَصَّبِ كالفَضِيضِ البارِد؟

      ‏قال: الفَضِيضُ المتفرِّقُ من ماءِ المطرِ والبَرَدِ.
      وفي حديث عمر: أَنه رَمى الجَمْرَةَ بسبع حَصَياتٍ ثم مضَى فلما خرج من فَضَضِ الحَصى أَقبل على سُلَيْم ابن رَبيعةَ فكلَّمه؛ قال أَبو عبيد: يعني ما تفرَّق منه،فَعَلٌ بمعنى مَفْعُول، وكذلك الفَضِيضُ.
      وناقة كثيرةُ فَضِيضِ اللبن: يَصِفُونها بالغَزارةِ، ورجل كثير فَضِيض الكلام: يصفونه بالكَثارة.
      وأَفَضَّ العَطاءَ: أَجْزَلَه.
      والفِضَّةُ من الجواهر: معروفة، والجمع فِضَضٌ.
      وشيءٌ مُفَضَّضٌ: مُمَوَّه بالفضة أَو مُرَصَّعٌ بالفضة.
      وحكى سيبويه: تَفَضَّيْتُ من الفضة،أَراد تَفَضَّضْت؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما عنَى به أَتخذْتُها أَم استعملتُها، وهو من تحويل التضعيف.
      وفي حديث سعيد بن زيد: لو أَنَّ أَحدَكم انْفَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَ له أَن يَنْفَضّ؛ قال شمر: أَي يَنْقَطِعَ ويتفرّق، ويروى يَنْقَضّ، بالقاف، وقد انْفَضَّتْ أَوصالُه إِذا تفرَّقت؛ قال ذو الرمة: تَكادُ تَنْفَضُّ منهنَّ الحَيازِيمُ وفَضّاضٌ: اسم رجل، وهو من أسماء العرب.
      وفي حديث أم سلمة، قالت: جاءت امرأَة إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقالت: إِن ابْنتي توُفِّيَ عنها زوجُها وقد اشْتَكَتْ عَيْنَها، أَفَتَكْحُلُها؟ فقال رسول اللّه،صلّى اللّه عليه وسلّم: لا مرتين أَو ثلاثاً إِنما هي أَربعةَ أَشهر وعَشْراً وقد كانت إِحْداكنَّ في الجاهلية تَرْمي بالبَعَرة على رأْس الحول؛ قالت زينبُ بنتُ أُم سلَمَة: ومعنى الرمي بالبعرة أَنَّ المرأَة كانت إِذا توُفِّيَ عنها زوجها حِفْشاً ولَبِسَتْ شَرَّ ثِيابِها ولم تَمَسَّ طِيباً حتى تَمُرَّ بها سنةٌ، ثم تُؤْتَى بدابّةٍ حمارٍ أَو شاةٍ أَو طائر فَتَفْتَضُّ بها فقَلَّما تَفْتَضُّ بشيءٍ إِلا ماتَ ثم تخرج فتُعْطَى بعرةً فَتَرْمي بها؛ وقال ابن مسلم: سأَلت الحجازيين عن الافْتِضاضِ فذكروا أَن المعتدَّة كانت لا تَغْتَسِل ولا تَمَسُّ ماء ولا تَقْلِمُ ظُفْراً ولا تَنْتِفُ من وجهها شعراً، ثم تخرج بعد الحوْلِ بأَقْبَحِ مَنْظَرٍ،ثم تَفْتَضُّ بطائر وتَمْسَحُ به قُبُلَها وتَنْبِذُه فلا يكاد يَعِيشُ أَي تكسِرُ ما هي فيه من العِدَّة بذلك؛ قال: وهو من فَضَضْتُ الشيءَ إِذا كسَرْتَه كأَنها تكون في عِدَّةٍ من زوجها فتكسر ما كانت فيه وتخرج منه بالدابة؛ قال ابن الأَثير: ويروى بالقاف والباء الموحدة، قال أَبو منصور: وقد روى الشافعي هذا الحديث غير أَنه روى هذا الحرف فَتَقْبِضُ، بالقاف والباء المعجمة بواحدة والصاد المهملة، وهو مذكور في موضعه.
      وأَمرهم فَيْضُوضَى بينهم وفَيْضُوضاء بينهم وفَيْضِيضَى وفَيْضيضاء وفَوْضُوضَى وفَوْضُوضاء بينهم؛ كلها عن اللحياني.
      والفَضْفَضَةُ: سَعةُ الثوبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.
      ودِرْعٌ فَضْفاضٌ وفَضْفاضةٌ وفُضافِضَةٌ: واسِعةٌ، وكذلك الثوبُ؛ قال عمرو بن مَعْدِ يكَرِب:وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ فضْفاضةً،كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ وقَمِيصٌ فَضْفاضٌ: واسعٌ؛ وفي حديث سطيح: أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنْ أَراد واسع الصدر والذراع فكنى عنه بالرداء والبدن، وقيل: أَراد كثرة العطاء.
      ومنه حديث ابن سيرين، قال: كنت مع أَنَس في يوم مطر والأَرض فَضْفاضٌ أَي قد عَلاها الماء من كثرة المطر.
      وقد فَضْفَضَ الثوبَ والدِّرْعَ: وَسَّعَهما؛ قال كثيِّر: فنَبَذْتُ ثَمَّ تَحِيَّةً، فأَعادَها غَمْرُ الرِّداءِ مُفَضْفَضُ السِّرْبالِ والفَضْفاضُ: الكثيرُ الواسعُ؛ قال رؤبة: يَسْعُطْنَه فَضْفاضَ بَوْلٍ كالصَّبِرْ وعَيْشٌ فَضْفاضٌ: واسعٌ.
      وسَحابةٌ فَضْفاضةٌ: كثيرة الماء.
      وجارِيةٌ فَضْفاضة: كثيرة اللحم مع الطُّولِ والجسم؛ قال رؤبة: رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ الليث: فلان فُضاضةُ ولد أَبيه أَي آخرهم؛ قال أَبو منصور: والمعروف فلان نُضاضةُ ولدِ أَبيه، بالنون، بهذا المعنى.
      الفراء: الفاضّةُ الدّاهِيةُ وهنّ الفواضُّ.
      "
  4. الفَضُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَضُّ: الكسرُ بالتَّفْرِقةِ، وفَكُّ خاتَمِ الكِتابِ، والنَّفَرُ المُتَفَرِّقُونَ.
      ـ مِفَضَّةُ ومِفْضَاضُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ.
      ـ فُضَاضُ وفِضَاضُ: ما تَفَرَّقَ من الشيء عندَ الكسر،
      ـ فُضَاضُ: موضع.
      ـ فَضَّاضُ: لَقَبُ مَوْأَلَةَ بنِ عامِرِ بن مالِكٍ.
      ـ فَضَضُ: ما انْتَشَرَ من الماء إذا تُطُهِّرَ به، كالفَضِيضِ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ ومُنْتَشِرٍ، ومنه قولُ عائشةَ رضي الله تعالى عنها لِمَرْوَانَ: فَأنْتَ فَضَضٌ من لَعْنَةِ اللهِ. ويُرْوَى: فُضُضٌ وفُضَاضٌ: قِطْعَةٌ منها.
      ـ فَضِيضُ: الماء العَذْبُ أو السائِلُ، والطَّلْعُ أولَ ما يَطْلُعُ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ
      ـ فِضَّةُ: معروف.
      ـ قوله تعالى: {قَواريرَ من فِضَّةٍ}، أي: تكونُ مع صفاء قواريرِها آمِنَةً من الكسرِ، قابلةً للجَبْرِ.
      ـ فِضَّةُ وفَضَّةُ: الحَرَّة الشاهِقَةُ، ج: فِضَضٌ وفِضاضٌ.
      ـ فِضاضُ الجِبالِ: الصَّخْرُ المَنْثُورُ بعضُهُ على بعضٍ.
      ـ فاضَّةُ: الداهِيَةُ، ج: فَواضٌّ.
      ـ دِرْعٌ فَضْفَاضٌ وفَضْفَاضَةٌ: واسِعَةٌ.
      ـ فَضْفَاضَةُ: الجارِيَةُ اللَّحِيمَةُ الجَسيمةُ الطويلةُ.
      ـ افْتَضَّهَا: افْتَرَعَها،
      ـ افْتَضَّ الماءَ: صَبَّهُ شيئاً بعدَ شيء، أو أصابَهُ ساعَةَ يَخْرُجُ،
      ـ افْتَضَّتِ المرأةُ: كسَرَتْ عِدَّتَها بِمَسِّ الطِّيبِ، أو بغَيْرِهِ، أو دَلَكَتْ جَسَدَهَا بدابَّةٍ أو طَيْرٍ ليكونَ ذلك خُروجاً عن العِدَّةِ، أو كانَتْ من عادَتِهِمْ أنْ تَمْسَحَ قُبُلَها بطائِرٍ وتَنْبِذَهُ، فلا يكادُ يَعيشُ.
      ـ فَضْفَضَةُ: سَعَةُ الثَّوْبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.
  5. فضح (المعجم لسان العرب)
    • "الفَضْحُ: فعلُ مجاوز من الفاضح إِلى المَفْضُوح، والاسم الفَضِيحةُ، ويقال للمُفْتَضِح: يا فَضُوح؛ قال الراجز: قومٌ، إِذا ما رَهِبُوا الفَضائِحا على النساءِ، لَبِسُوا الصَّفائِحا

      ويقال: افْتَضَحَ الرجلُ يَفْتَضِحُ افْتِضاحاً إِذا ركب أَمراً سَيِّئاً فاشتهر به.
      ويقال للنائم وقت الصباح.
      فَضَحك الصُّبح فقُمْ معناه أَن الصُّبح قد استنار وتبين حتى بَيَّنك لمن يَراك وشَهَرَكَ.
      وقد يقال أَيضاً: فَصَحك الصبح، بالصاد، ومعناهما مقارب؛ وفي الحديث: أَن بلالاً أَتى ليُؤَذِّنَ بالصبح فَشَغَلَت عائشةُ بلالاً حتى فَضَحَه الصبح أَي دَهَمَتْه فُضْحةُ الصُّبح، وهي بياضه؛ وقيل: فَضَحَه كشفه وبَيَّنَه للأَعْيُن بضوئه،ويروى بالصاد المهملة، وهو بمعناه؛ وقيل معناه: إِنه لما تبين الصبح جِدًّا ظهرت غفلته عن الوقت فصار كما يَفْتَضح بعيب ظهر منه.
      وفضَحَ الشيءَ يَفْضَحُه فَضْحاً فافْتَضَح إِذا انكشفت مساويه، والاسم الفَضاحَة والفُضُوحُ والفُضُوحَة والفَضِيحة.
      ورجل فَضَّاحٌ وفَضُوح: يَفْضَحُ الناسَ.
      وفَضَحَ القمرُ النجومَ: غلب ضوءُه ضوءَها فلم يتبين.
      وفَضَّحَ الصُّبْحُ وأَفْضَحَ: بدا.
      والأَفْضَحُ: الأَبيضُ، وليس بشديد البياض؛ قال ابن مقبل: فأَضْحَى له جُلْبٌ، بأَكنافِ شُرْمةٍ،أَجَشُّ سِماكِيٌّ من الوَبْلِ أَفْضَحُ الأَجَشُّ: الذي في رعده غِلَظٌ.
      والسِّماكِيّ: الذي مُطِرَ بِنَوْءِ السِّماكِ.
      وشُرمة: موضع بعينه.
      وأَكنافها: نواحيها.
      والجُلْب: السحابُ.
      والاسم الفُضْحةُ؛ وقيل: الفُضْحة والفَضَحُ غُبْرَةٌ في طُحلةِ يخالطها لونٌ قبيح يكون في أَلوان الإِبل والحمام، والنعت أَفْضَحُ وفَضْحاءُ، وهو أَفْضَحُ وقد فَضِحَ فَضَحاً.
      والأَفْضَحُ: الأَسد للونه، وكذلك البعير،وذلك من فَضَحِ اللونِ.
      قال أَبو عمرو: سأَلت أَعرابيّاً عن الأَفْضَح،فقال: هو لون اللحم المطبوخ.
      وأَفْضَحَ البُسْرُ إِذا بدت الحمرة فيه.
      وأَفْضَح النخل: احمرَّ واصفرَّ؛ قال أَبو ذؤَيب الهذلي: يا هلْ رأَيتَ حُمُولَ الحَيِّ عادِيَةً،كالنخل، زَيَّنَها.
      يَنْعٌ وإِفْضاحُ وسئل بعضُ الفقهاء عن فضِيح البُسْر، فقال: ليس بالفَضِيح ولكنه الفَضُوح؛ أَراد أَنه يُسْكِر فَيَفضَحُ شاربه إِذا سكر منه.
      والفَضِيحة: اسم من هذا لكل أَمر سَيّءٍ يَشْهَرُ صاحبَه بما يسوءُ.
      "
  6. فَضَحَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَضَحَهُ: كَشَفَ مَساوِيَهُ، فأفْضحَ، والاسْمُ: الفَضيحَةُ والفُضوحُ والفُضوحَةُ والفَضاحَةُ والفِضاحُ.
      ـ أَفْضَحُ: الأَبْيَضُ لا شديداً، فَضِحَ، والاسمُ: الفُضْحَةُ، والأَسَدُ، والبَعيرُ.
      ـ أفْضَحَ الصُّبْحُ: بَدا، كَفَضَّحَ،
      ـ أفْضَحَ النَّخْلُ: احْمَرَّ واصْفَرَّ.
      ـ فَضَحَكَ الصُّبْحُ: فَصَحَكَ.
      ـ الصُّبْحُ الفَضَحُ: ما تَعْلوهُ حُمْرَةٌ.
      ـ هو فَضيحٌ في المالِ: سَيِّئُ القيامِ عليه، ويقالُ لِلمُفْتَضِحِ: يا فَضوحُ.
      ـ فاضِحَةُ: موضع.
      ـ فاضَحٌ: موضع قُرْبَ مَكَّةَ، ووادٍ بالشُّرَيْفِ بِنَجْدٍ.


  7. انفضحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفضحَ ينفضح ، انفضاحًا ، فهو مُنفضِح :-
      • انفضح الرَّجلُ مُطاوع فضَحَ: افتضح؛ انكشفت معايبه :-أراد أن يفضح الآخرين فانفضح، - انفضحت أسرارُ الحرب قبل نهايتها.
  8. فضَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فضَحَ يَفضَح ، فَضْحًا ، فهو فاضِح ، والمفعول مَفْضوح :-
      • فضَحه
      1 - كشف معايبه وأوقعه في الخَجَل :- {قَالَ إِنَّ هَؤُلاَءِ ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ} .
      2 - أظهره :-فضحه ضوء القمر، - فضَح نفاقَه/ كذبَه/ نواياه/ مخطَّطه:-
      • فضَح القمرُ النُّجومَ: غلبها بضوئه، - فضَح المؤامرةَ: أحبطها.
  9. أفضلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفضلَ على / أفضلَ من يُفضل ، إفضالاً ، فهو مُفْضِل ، والمفعول مُفْضَل عليه :-
      أفضل عليه
      1 - زاد :-رأيت صفَّهم قد أفضل على صفِّنا.
      2 - أناله من فضله وأحسن إليه، أنعم عليه.
      أفضل عليه في الحسب: صار أفضل منه.
      أفضل منه: ترك منه بقية :-أكل الطعام وأفضل منه.
  10. تفضَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفضَّلَ على يتفضّل ، تفضُّلاً ، فهو مُتفضِّل ، والمفعول مُتفضَّلٌ عليه :-
      تفضَّلَ عليه
      1 - أحسن إليه، أنعم عليه :-يتفضّل على الفقراء بماله وعطفه.
      2 - ادّعى الفضل عليه، تميَّز وتفوَّق :-تفضَّل على زميله في العمل، - {مَا هَذَا إلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ} .
      3 - تكرَّم، تلطَّف :-تفضّل بقبول الدعوة، - تفضَّل بالإجابة عن سؤاله:-
      تفضَّلْ (بصيغة الأمر): دعوة للمخاطب إلى الدخول أو الجلوس أو تناول شيء أو نحو ذلك، - وتفضَّلوا بقبول بالغ الاحترام/ وتفضَّلوا بقبول فائق الاحترام: عبارة تُذيَّل بها الرَّسائل.


  11. فاضلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاضلَ يفاضل ، مُفاضَلةً وفِضالاً ، فهو مفاضِل ، والمفعول مُفاضَل (للمتعدِّي) :-
      فاضل بين الشيئين وازن بينهما ليحكم بفضل أحدهما على الآخر :-فاضل بين وظيفتين.
      فاضل فلانًا: فاخره، غالبه في الفضل :-فاضل صديقَه ففضَله.
  12. فضَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فضَلَ / فضَلَ على يَفضُل ، فَضْلاً ، فهو فاضِل ، والمفعول مفضول عليه :-
      فضَل الشَّيءُ
      1 - زاد على حاجته :-أنفق ما فضل من ماله على الفقراء.
      2 - بقِي :-رغم إسرافه فضَل معه مالٌ، - هل فضَل معك شيء؟ .
      فضَل فلانٌ على غيره: إذا غلب بالفضل عليهم :-الفضل للمبتدي وإن أحسن المقتدِي.
  13. فضُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فضُلَ يَفضُل ، فُضولاً ، فهو فاضِل :-
      فضُل الرجلُ اتصف بالفضيلة؛ بدرجة رفيعة من حسن الخلق :-فضُلت امرأة، - فضُل أقاربه، - شخصٌ فاضِل، - امرأةٌ فاضلة.
      فضُل الشَّيءُ: تميَّز :- {وَيَفْضُلُ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ} [قرآن] .
  14. فَضَحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَضَحَهُ فَضَحَهُ َ فَضْحًا: كشف معايبه، فهو فاضح.
      وهي فاضحة.
      و فَضَحَهُ كشَفه وجلاَّه.
      يقال: فَضَحَه النَّهارُ، وفَضَح القمَرُ النُّجومَ: غلبها ضوؤُه فلم تتبيّن.
  15. افتضحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • افتضحَ يفتضح ، افتضاحًا ، فهو مُفتضِح :-
      • افتضح الرَّجلُ انكشفت معايبه ومساوئه :-افتضح باشتراكه في صفقات مشبوهة.
      • افتضح الأمرُ: اشتهر.
  16. فاضحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاضحَ يفاضح ، مُفاضَحةً ، فهو مُفاضِح ، والمفعول مفاضَح :-
      • فاضح فلانٌ فلانًا كشف الواحد منهما مساوئ الآخر.
  17. استفضلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفضلَ / استفضلَ من يستفضل ، استفضالاً ، فهو مستفضِل ، والمفعول مستفضَل :-
      استفضل الشَّيءَ أخذه زائدًا على حقِّه :-أخذ حقَّه واستفضل ألْفًا.
      استفضل من الشَّيءِ: أبقى منه بقيَّة :-أنفق الثَّروة كلَّها ولم يستفضل منها شيئًا.
  18. تفاضلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفاضلَ يتفاضل ، تفاضُلاً ، فهو مُتفاضِل :-
      تفاضل القومُ تنافسوا في الفضل :-تفاضل أبو بكر وعمر - رضي الله عنهما، - في أعمال البرِّ.
  19. فضَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فضَّلَ يفضِّل ، تفضيلاً ، فهو مُفضِّل ، والمفعول مُفضَّل :-
      فضَّله على غيره ميّزه عليه، حكم له بالفضل عليه، عدَّه أحسن منه :-فضَّل الموتَ على الخيانة، - فضَّل صديقَه على نفسه، - {وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ} .


  20. فَضح (المعجم الرائد)
    • فضح - يفضح ، فضحا
      1- فضحه : كشف عيوبه. 2- فضح الخبر : كشف سره. 3- فضح القمر النجوم : غلبها بنوره. 4- فضح الصبح : طلع. 5- فضحه الصبح : ظهر له وغلبه ضوؤه.
  21. فَضل (المعجم الرائد)
    • فضل - يفضل ، فضلا وفضولا
      1- فضل : كان ذا فضل. 2- فضل : كان ذا فضيلة.
  22. الفَضْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَضْلُ : الإحسانُ ابتداءً بلا علّة.
      و الفَضْلُ الزيادةُ على الاقتصاد.
      و الفَضْلُ ما بقي من الشيءِ.
      وفَضْل الزِّمام: طَرَفُه. والجمع : فضول.
      ويقال: فلانٌ لا يملك دِرهَمًا فضلا عن دينار: لا يملك درهما ولا دينارا، كأنه قيل: لا يملِكُ دِرهَمًا فكيف يملِكُ دينارا.
  23. فاضَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فاضَلَهُ مفاضَلة، وفِضالاً: غالبه في الفضل.
      و فاضَلَهُ بين الشيئين: وازنَ بينهما ليحكم بفضل أَحدِهما على الآخر.
  24. تفاضحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفاضحَ يتفاضح ، تفاضُحًا ، فهو مُتفاضِح :-
      • تفاضح الرَّجلان كشف كلٌّ منهما عَيْبَ الآخر :-أرادوا أن يتناصحوا فتفاضحوا.
  25. أفْضَل (المعجم الرائد)
    • أفضل - إفضالا
      1- أفضل عليه : أناله من فضله. 2- أفضل عليه في الحسب والأصل : صار أفضل منه . 3- أفضل عليه : زاد وكان أكثر منه . 4- أفضل من الشيء : : ترك منه بقية.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: