وصف و معنى و تعريف كلمة فضية:


فضية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و ضاد (ض) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فضية في معاجم اللغة العربية:



فضية

جذر [فضي]

  1. فِضّيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى فِضَّة
    • الميدالية الفِضِّيَّة : ميدالية تُمنح للفائز في سباق ما بالدَّرجة الثَّانية بعد الميدالية الذَّهبيَّة
  2. فَضا: (فعل)
    • فضَا يَفضُو ، افْضُ ، فضاءً ، فُضُوٌّ ، فهو فاضٍ
    • فَضَا المكان فَضاء ، وفُضُوًّا : اتسعَ ، خَلاَ
    • فَضَا
    • فَضَا الشجر بالمكان فَضْوًا : كثر
    • فَضَا فلانٌ دراهمَهُ : لم يجعلها في صُرَّة
  3. فِضّيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فِضَّة
    • مصنوع من الفِضَّة أو محتوٍ عليها خاتم فِضِّي ،
  4. فِضّيّات: (اسم)

    • أوانٍ وأدوات منزلية مُفضّضة أو مصنوعة من الفضَّة
  5. فضا: (اسم)
    • الفَضَا : المنفرِد
    • وبقيتُ فَضًا : وَحْدِي
    • وتركت الأمرَ فَضًا : غيرَ مُحْكَمٍ
    • وأَمرهُم فَضًا بينهم : سواء بَيْنَهم ، لا أميرَ عليهم
,
  1. فِضِّيَّة
    • فِضِّيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى فِضَّة .
      • الميدالية الفِضِّيَّة : ميدالية تُمنح للفائز في سباق ما بالدَّرجة الثَّانية بعد الميدالية الذَّهبيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. فضية
    • قيل إسم هذا النبات غاليون مشتق من إسم القطن

    المعجم: الأعشاب



  3. فِضّيّة
    • فضية
      1 - آنية المائدة أو نحوها المصنوعة من الفضة

    المعجم: الرائد

  4. فضا
    • " الفَضاءُ : المكان الواسع من الأَرض ، والفعل فَضا يَفْضُو فُضُوّاً (* قوله « يفضو فضوّاً » كذا بالأصل وعبارة ابن سيده يفضو فضاء وفضوّاً وكذا في القاموس فالفضاء مشترك بين الحدث والمكان ) فهو فاضٍ ؛ قال رؤبة : أَفْرَخَ فَيْضُ بَيْضِها المُنْقاضِ ، عَنكُم ، كِراماً بالمَقام الفاضي وقد فَضا المكان وأَفْضى إِذا اتسع .
      وأَفْضى فلان إِلى فلان أَي وَصَل إِليه ، وأصله أَنه صار في فُرْجَته وفَضائه وحَيِّزه ؛ قال ثعلب بن عبيد يصف نحلاً : شَتَتْ كثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تتَّقي ، ولا الذِّئْب تَخْشى ، وهي بالبَلدِ المُفْضي أَي العَراء الذي لا شيء فيه ، وأَفْضى إِليه الأَمْرُ كذلك .
      وأَفْضى الرجل : دخل على أَهله .
      وأَفْضى إِلى المرأَة : غَشِيها ، وقال بعضهم : إِذا خلا بها فقد أَفْضى ، غَشِيَ أَو لم يَغْشَ ، والإِفضاء في الحقيقة الانتهاء ؛ ومنه قوله تعالى : وكيف تأْخُذونه وقد أَفضى بعضُكم إِلى بعض ؛ أَي انْتَهى وأَوى ، عدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى وصَل ، كقوله تعالى : أُحلّ لكم ليلة الصِّيام الرَّفَثُ إِلى نسائكم .
      ومَرَة مُفْضاة : مجموعة المَسْلَكين .
      وأَفضى المرأَةَ فهي مُفضاة إِذا جامَعها فجعلَ مَسْلَكَيْها مَسْلَكاً واحداً كأَفاضها ، وهي المُفْضاة من النساء .
      الجوهري : أَفضى الرجلُ إِلى امرأَته باشَرها وجامعها .
      والمُفضاةُ : الشَّريمُ .
      وأَلقى ثَوبه فَضاً : لم يُودعْه .
      وفي حديث دُعائه للنابغة : لا يُفْضي اللهُ فاك ؛ هكذا جاء في رواية ، ومعناه أَن لا يجعله فَضاء لا سنَّ فيه .
      والفَضاء : الخالي الفارغ الواسع من الأَرض .
      وفي حديث معاذ في عذاب القبر : ضربه بِمرْضافةٍ وسَط رأْسه حتى يُفْضِيَ كلُّ شيء منه أَي يصير فَضاء .
      والفَضاء : الساحةُ وما اتسع من الأَرض .
      يقال : أَفضيت إِذا خرجت إِلى الفضاء .
      وأَفْضَيت إِلى فلان بسرّي .
      الفراء : العرب تقول لا يُفْضِ اللهُ فاك من أَفْضَيْت .
      قال : والإِفضاء أَن تَسقط ثناياه من فوق ومن تحت وكل أَضراسه ؛ حكاه شمر عنه ؛ قال أَبو منصور : ومن هذا إِفْضاء المرأَة إِذا انقطع الحِتار الذي بين مسلكيها ؛ وقال أَبو الهيثم في قول زهير : ومَنْ يوفِ لا يذمم ، ومَنْ يُفْضِ قَلْبه إِلى مُطْمَئِنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَمِ أَي مَن يَصر قلبُه إِلى فَضاء من البر ليس دونه ستر لم يَشتبه أَمره عليه فيتجَمجم أَي يتردّد فيه .
      والفَضى ، مقصور : الشيء المختلط ، تقول : طعام فَضًى أَي فَوْضى مختلط .
      شمر : الفَضاء ما استوى من الأَرض واتسع ، قال : والصحراء فَضاء .
      قال أَبو بكر : الفِضاء ، ممدود ، كالحِساء وهو ما يجري على وجه الأَرض ، واحدته فَضِيَّةٌ (* قوله « واحدته فضية » هذا ضبط التكملة ، وفي الأصل فتحة على الياء فمقتضاه أنه من باب فعلة وفعال .)؛ قال الفرزدق : فصَبَّحْن قَبْلَ الوارِداتِ من القَطا ، ببَطْحاءِ ذِي قارٍ ، فِضاءً مُفَجَّرا والفَضْيةُ : الماء المُسْتَنْقِع ، والجمع فِضاء ، ممدود ؛ عن كراع ؛ فأَما قول عدي بن الرَّقاع : فأَوْرَدها ، لَمَّا انْجَلى الليلُ أَوْ دَنا ، فِضًى كُنَّ للجُونِ الحَوائِم مَشْرَب ؟

      ‏ قال ابن سيده : يروى فَضًى وفِضًى ، فمن رواه فَضًى جعله من باب حَلْقةٍ وحَلَقٍ ونَشْفةٍ ونَشَفٍ ، ومن رواه فِضًى جعله كَبَدْرَةٍ وبِدَرٍ .
      والفَضا : جانِب (* قوله « والفضا جانب إلخ » كذا بالأصل ، ولعله الضفا بتقديم الضاد إذ هو الذي بمعنى الجانب وبدليل قوله : ويقال في تثنيته ضفوان ، وبعد هذا فايراده هنا سهو كما لا يخفى ) الموضع وغيره ، يكتب بالأَلف ، ويقال في تثنيته ضَفَوانِ ؛ قال زهير : قَفْراً بِمُنْدَفِع النَّحائِتِ مِنْ ضَفَوَيْ أُلاتِ الضّالِ والسِّدْرِ النحائت : آبار معروفة .
      ومكان فاضٍ ومُفْضٍ أَي واسع .
      وأَرض فَضاء وبَرازٌ ، والفاضِي : البارِزُ ؛ قال أَبو النجم يصف فرسه : أَمّا إِذا أَمْسَى فَمُفْضٍ مَنْزِلُه ، نَجْعَلُه في مَرْبَطٍ ، نَجْعَلُه مُفْضٍ : واسع .
      والمُفْضَى : المُتَّسَع ؛ وقال رؤبة : خَوْقاء مُفْضاها إِلى مُنْخاقِ أَي مُتَّسَعُها ؛ وقال أَيضاً : جاوَزْته بالقَوْم حتى أَفْضَى بهِم ، وأَمْضىَ سَفَرٌ ما أَمْضَى (* قوله « ما أمضى » كذا في الأصل ، والذي في نسخة التهذيب : ما أفضى .؟

      ‏ قال : أَفْضَى بلغ بهم مكاناً واسعاً أَفْضَى بهم إِليه حتى انقطع ذلك الطريق إِلى شيء يعرفونه .
      ويقال : قد أَفْضَيْنا إِلى الفَضاء ، وجمعه أَفْضِية .
      ويقال : تركت الأَمر فَضاً أَي تركته غيرَ مُحْكَم .
      وقال أَبو مالك : يقال ما بقي في كِنانته إِلاَّ سهم فَضاً ؛ فَضاً أَي واحد .
      وقال أَبو عمرو : سهم فَضاً إِذا كان مُفْرداً ليس في الكِنابة غيره .
      ويقال : بَقِيت من أَقْراني فَضاً أَي بقيت وحدي ، ولذلك قيل للأَمر الضعيف غير المحكم فَضاً ، مقصور .
      وأَفْضَى بيده إِلى الأَرض إِذا مَسَّها بباطن راحته في سُجوده .
      والفَضا : حب الزَّبيب .
      وتمر فَضاً : منثور مختلط ، وقال اللحياني : هو المختلط بالزبيب ؛

      وأَنشد : فَقُلْتُ لهَا : يا خالتي لَكِ ناقَتي ، وتمرٌ فَضاً ، في عَيْبَتي ، وزَبيبُ أَي منثور ، ورواه بعض المتأَخرين : يا عَمَّتي .
      وأَمرُهم بينهم فَضاً أَي سواء .
      ومَتاعُهم بينهم فَوْضَى فَضاً أَي مختلط مشترك . غيره : وأَمرهم فَوْضَى وفَضاً أَي سواء بينهم ؛

      وأَنشد للمُعَذِّل البَكْريِّ : طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهم ، ولا يُحْسِنُون الشَّرَّ إِلاَّ تَنادِيا

      ويقال : الناسُ فَوْضَى إِذا كانوا لا أَميرَ عليهم ولا مَنْ يجمعهم .
      وأَمرُهُم فَضاً بينهم أَي لا أَمير عليهم .
      وأَفْضَى إِذا افْتَقَرَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تَفَضَّجَ
    • ـ تَفَضَّجَ عرقاً : عَرِقَتْ أُصولُ شَعرِهِ ولم يَسِلْ ، كانْفَضَجَ ،
      ـ تَفَضَّجَ جَسَدُهُ بالشَّحْمِ : أخَذَ مأخَذَهُ فانْشقَّتْ عروقُ اللَّحْمِ في مداخِلِ الشَّحْمِ ،
      ـ تَفَضَّجَ بَدَنُ الناقةِ : تَخَدَّدَ لَحْمُها ،
      ـ تَفَضَّجَ الشيءُ : تَوَسَّعَ .
      ـ انْفَضَجَتِ القُرْحَةُ : انْفَرَجَتْ ،
      ـ انْفَضَجَتِ الأُفُقُ : تَبَيَّنَ ،
      ـ انْفَضَجَتِ السُّرَّةُ : انْفَتَحَتْ ،
      ـ انْفَضَجَ الدَّلْوُ : سالَ ما فيها ،
      ـ انْفَضَجَ الأَمْرُ : اسْتَرْخى ، وضَعُفَ ،
      ـ انْفَضَجَ البَدَنُ : سَمِنَ جداً .
      ـ فَضيجُ : العَرَقُ .
      ـ مِفْضاجُ : العِفْضاجُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. فَضَحَهُ
    • ـ فَضَحَهُ : كَشَفَ مَساوِيَهُ ، فأفْضحَ ، والاسْمُ : الفَضيحَةُ والفُضوحُ والفُضوحَةُ والفَضاحَةُ والفِضاحُ .
      ـ أَفْضَحُ : الأَبْيَضُ لا شديداً ، فَضِحَ ، والاسمُ : الفُضْحَةُ ، والأَسَدُ ، والبَعيرُ .
      ـ أفْضَحَ الصُّبْحُ : بَدا ، كَفَضَّحَ ،
      ـ أفْضَحَ النَّخْلُ : احْمَرَّ واصْفَرَّ .
      ـ فَضَحَكَ الصُّبْحُ : فَصَحَكَ .
      ـ الصُّبْحُ الفَضَحُ : ما تَعْلوهُ حُمْرَةٌ .
      ـ هو فَضيحٌ في المالِ : سَيِّئُ القيامِ عليه ، ويقالُ لِلمُفْتَضِحِ : يا فَضوحُ .
      ـ فاضِحَةُ : موضع .
      ـ فاضَحٌ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ ، ووادٍ بالشُّرَيْفِ بِنَجْدٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَضَخَهُ
    • ـ فَضَخَهُ : كسرَهُ ، ولا يكونُ إلا في شيءٍ أجْوَفَ ، وشَدَخَهُ ، كافْتَضَخَهُ فيهما ،
      ـ فَضَخَ عَيْنَهُ : فَقَأَها .
      ـ أفْضَخَ العُنْقودُ : حانَ أن يُعْتَصَرَ .
      ـ فَضيخُ : عَصيرُ العِنَبِ ، وشَرابٌ يُتَّخَذُ من بُسْرٍ مَفْضُوخٍ ، ولَبَنٌ غَلَبَهُ الماء .
      ـ مِفْضَخَةُ : حَجَرٌ يُفْضَخُ به البُسْرُ ، والواسِعَةُ من الدِّلاء .
      ـ مفاضِخُ : أواني الفَضِيخِ .
      ـ انْفَضَخَت القَرْحَةُ ، وغيرُها : انْفَتَحَتْ ، واتَّسَعَتْ ،
      ـ انْفَضَخَ زيدٌ : بَكَى شديداً ،
      ـ انْفَضَخَ الدَّلْوُ : دَفَقَتْ ما فيها من الماء ،
      ـ انْفَضَخَ سَنامُ البعيرِ : انْشَدَخَ .
      ـ فَضوخُ : الشَّرابُ يَفْضَخُ شارِبَهُ ، أي : يَكْسِرُهُ ويُسْكِرُهُ .
      ـ فَضْخُ الماء : دَفْقُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فِضِّيّات
    • فِضِّيّات :-
      أوانٍ وأدوات منزلية مُفضّضة أو مصنوعة من الفضَّة :- اشترت لابنتها طقم فضيّات كامل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. فِضِّيّ


    • فِضِّيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى فِضَّة : مصنوع من الفِضَّة أو محتوٍ عليها :- خاتم فِضِّي ، - أوانٍ فِضِّيَّة .
      2 - له لون الفضة :- سيارة فضيّة : لونها رماديّ فاتح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. فِضّيّ
    • فضي
      1 - ما كان بلون الفضة

    المعجم: الرائد

  7. فضيج
    • فضيج
      1 - عرق

    المعجم: الرائد

  8. فضيح
    • يطلق على عصير العنب ، أيضا قد يطلق على شراب يتخذ من البسر .



    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. فضيح
    • فضيح
      1 - سيىء القيام على المواشي والعناية بها

    المعجم: الرائد

  10. فضيخ
    • فضيخ
      1 - فضيخ : عصير العنب . 2 - فضيخ : شراب يتخذ من التمر . 3 - فضيخ : لبن مزج به ماء كثير فصار رقيقا .

    المعجم: الرائد

  11. الفضيخُ
    • الفضيخُ : عصير العنب .
      و الفضيخُ شراب يتخذ من البُسر من غير أَن تَمسّهُ النار .
      و الفضيخُ لبَنٌ غلبه الماءُ حتى رقّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. فَضِيحَةٌ
    • جمع : فَضَائِحُ . [ ف ض ح ]. :- فَضِيحَةٌ أَخْلاَقِيَّةٌ :- : اِنْكِشَافُ الْمَسَاوِئِ أَمَامَ الْملَإِ .

    المعجم: الغني

  13. فَضيحة
    • فَضيحة :-
      جمع فَضَائِح : انكشاف المعايب ، كلُّ ما ينكشف من انحرافٍ عن القيم الخلقيّة ، ما يجلب العار ويؤذي المشاعر الأخلاقية للمجتمع :- أدَّت الفضيحة إلى استقالة الحكومة ، - فضيحة أخلاقيّة / اجتماعيّة / سياسيّة :-
      فضيحة ماليّة : اختلاس أو رِشوة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الفَضِيحَةُ
    • الفَضِيحَةُ : الشهرة بما يعاب .
      و الفَضِيحَةُ العَيبُ . والجمع : فضائحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فَضيحة
    • فضيحة - ج ، فضائح
      1 - فضيحة : مؤنث فضيح . 2 - فضيحة : عيب . 3 - فضيحة : إنكشاف المساوىء وشهرتها : « فضيحة أخلاقية ، فضيحة سياسية ».

    المعجم: الرائد

  16. فضح
    • " الفَضْحُ : فعلُ مجاوز من الفاضح إِلى المَفْضُوح ، والاسم الفَضِيحةُ ، ويقال للمُفْتَضِح : يا فَضُوح ؛ قال الراجز : قومٌ ، إِذا ما رَهِبُوا الفَضائِحا على النساءِ ، لَبِسُوا الصَّفائِحا

      ويقال : افْتَضَحَ الرجلُ يَفْتَضِحُ افْتِضاحاً إِذا ركب أَمراً سَيِّئاً فاشتهر به .
      ويقال للنائم وقت الصباح .
      فَضَحك الصُّبح فقُمْ معناه أَن الصُّبح قد استنار وتبين حتى بَيَّنك لمن يَراك وشَهَرَكَ .
      وقد يقال أَيضاً : فَصَحك الصبح ، بالصاد ، ومعناهما مقارب ؛ وفي الحديث : أَن بلالاً أَتى ليُؤَذِّنَ بالصبح فَشَغَلَت عائشةُ بلالاً حتى فَضَحَه الصبح أَي دَهَمَتْه فُضْحةُ الصُّبح ، وهي بياضه ؛ وقيل : فَضَحَه كشفه وبَيَّنَه للأَعْيُن بضوئه ، ويروى بالصاد المهملة ، وهو بمعناه ؛ وقيل معناه : إِنه لما تبين الصبح جِدًّا ظهرت غفلته عن الوقت فصار كما يَفْتَضح بعيب ظهر منه .
      وفضَحَ الشيءَ يَفْضَحُه فَضْحاً فافْتَضَح إِذا انكشفت مساويه ، والاسم الفَضاحَة والفُضُوحُ والفُضُوحَة والفَضِيحة .
      ورجل فَضَّاحٌ وفَضُوح : يَفْضَحُ الناسَ .
      وفَضَحَ القمرُ النجومَ : غلب ضوءُه ضوءَها فلم يتبين .
      وفَضَّحَ الصُّبْحُ وأَفْضَحَ : بدا .
      والأَفْضَحُ : الأَبيضُ ، وليس بشديد البياض ؛ قال ابن مقبل : فأَضْحَى له جُلْبٌ ، بأَكنافِ شُرْمةٍ ، أَجَشُّ سِماكِيٌّ من الوَبْلِ أَفْضَحُ الأَجَشُّ : الذي في رعده غِلَظٌ .
      والسِّماكِيّ : الذي مُطِرَ بِنَوْءِ السِّماكِ .
      وشُرمة : موضع بعينه .
      وأَكنافها : نواحيها .
      والجُلْب : السحابُ .
      والاسم الفُضْحةُ ؛ وقيل : الفُضْحة والفَضَحُ غُبْرَةٌ في طُحلةِ يخالطها لونٌ قبيح يكون في أَلوان الإِبل والحمام ، والنعت أَفْضَحُ وفَضْحاءُ ، وهو أَفْضَحُ وقد فَضِحَ فَضَحاً .
      والأَفْضَحُ : الأَسد للونه ، وكذلك البعير ، وذلك من فَضَحِ اللونِ .
      قال أَبو عمرو : سأَلت أَعرابيّاً عن الأَفْضَح ، فقال : هو لون اللحم المطبوخ .
      وأَفْضَحَ البُسْرُ إِذا بدت الحمرة فيه .
      وأَفْضَح النخل : احمرَّ واصفرَّ ؛ قال أَبو ذؤَيب الهذلي : يا هلْ رأَيتَ حُمُولَ الحَيِّ عادِيَةً ، كالنخل ، زَيَّنَها .
      يَنْعٌ وإِفْضاحُ وسئل بعضُ الفقهاء عن فضِيح البُسْر ، فقال : ليس بالفَضِيح ولكنه الفَضُوح ؛ أَراد أَنه يُسْكِر فَيَفضَحُ شاربه إِذا سكر منه .
      والفَضِيحة : اسم من هذا لكل أَمر سَيّءٍ يَشْهَرُ صاحبَه بما يسوءُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. فضض
    • " فَضَضْتُ الشيءَ أَفُضُّه فَضّاً ، فهو مَفْضُوضٌ وفَضِيضٌ : كسرتُه وفَرَّقْتُه ، وفُضاضُه وفِضاضُه وفُضاضَتُه : ما تكسَّر منه ؛ قال النابغة : تَطيِرُ فُضاضاً بَيْنَها كلُّ قَوْنَسٍ ، ويَتْبَعُها مِنْهُم فَراشُ الحَواجِبِ وفَضَضْت الخاتم عن الكتاب أَي كسرْتُه ، وكل شيء كسرْتَه ، فقد فضَضْتَه .
      وفي حديث ذي الكِفْلِ : إِنه لا يَحِلُّ لك أَن تَفُضَّ الخاتَم ؛ هو كناية عن الوطْءِ .
      وفَضَّ الخاتَمَ والخَتْمَ إِذا كَسره وفَتَحه .
      وفُضاضُ وفِضاضُ الشيء : ما تفرق منه عند كسرك إِياه .
      وانْفَضَّ الشيءُ : انكسر .
      وفي حديث الحديبية : ثم جِئْتَ بهم لبَيْضَتِكَ تَفُضُّها أَي تَكْسِرُها ؛ ومنه حديث معاذ في عذاب القبر : حتى يفض كل شيءٍ .
      وفي الدعاء : لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ أَي لا يَكْسِرْ أَسنانك ، والفمُ ههنا الأَسنان كما يقال : سقَط فوه ، يعنون الأَسنان ، وبعضهم يقول : لا يُفْضِ اللّهُ فاك أَي لا يجعله فَضاء لا أَسنان فيه .
      قال الجوهري : ولا تقل لا يُفْضِضِ اللّه فاكَ ، أَو تقديره لا يكسر اللّه أَسنانَ فِيكَ ، فحذف المضاف .
      يقال : فَضَّه إِذا كسره ؛ ومنه حديث النابغة الجعدي لما أَنشده القصيدة الرائية ، قال : لا يَفْضُضِ اللّه فاك ، قال : فعاش مائة وعشرين سنة لم تسقُط له سِنّ .
      وللإِفْضاءُ : سُقوطُ الأَسنانِ من أَعْلى وأَسفَل ، والقولُ الأَول أَكثر .
      وفي حديث العباس بن عبد المطلب أَنه ، قال : يا رسول اللّه إِني أُريد أَن أَمْتَدِحَك ، فقال : قل لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ ، ثم أَنشده الأَبيات القافيَّة ، ومعناه لا يُسْقِطِ اللّهُ أَسنانَكَ ، والفم يقوم مقام الأَسنان .
      وهذا من فَضِّ الخاتَمِ والجمُوع وهو تَفْريقُها .
      والمِفَضُّ (* قوله « والمفض إلخ » كذا هو بالنسخ التي بأيدينا .) والمِفْضاضُ : ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأَرصِ المُثارةِ .
      والمِفَضَّةُ : ما يُفَضُّ به المَدَرُ .
      ويقال : افْتَضَّ فلان جاريَتَه واقْتَضَّها إِذا افْتَرَعَها .
      والفَضَّةُ : الصخْرُ المَنْثُورُ بعضُه فوق بعض ، وجمعه فِضاضٌ .
      وتَفَضَّضَ القوم وانْفَضُّوا : تَفَرَّقُوا .
      وفي التنزيل : لانْفَضُّوا من حوْلِك ، أَي تفرَّقوا ، والاسم الفَضَضُ .
      وتَفَضَّضَ الشيء : تفرَّقَ .
      والفَضُّ : تفريقُكَ حَلْقةً من الناس بعد اجتماعهم ، يقال : فضَضْتُهم فانْفَضُّوا أَي فرَّقْتهم ؛ قال الشاعر : إِذا اجْتَمَعُوا فضَضْنا حُجرَتَيهِمْ ، ونَجْمَعُهم إِذا كانوا بَدادِ وكلُّ شيءٍ تفرَّقَ ، فهو فَضَضٌ .
      ويقال : بها فَضٌّ من الناس أَي نفَر متفرِّقُون .
      وفي حديث خالد بن الوليد أَنه كتب إِلى مروانَ بن فارس : أَما بعد فالحمد للّه الذي فَضَّ خَدَمَتَكُم ؛ قال أَبو عبيد : معناه كسَر وفرَّق جمعكم .
      وكل مُنكسر متفرِّق ، فهو مُنْفَضٌّ .
      وأَصل الخَدَمةِ الخَلْخالُ

      وجمعها خدامٌ ، وقال شمر في قوله : أَنا أَولُ من فَضَّ خَدَمةَ العَجَم ، يريد كسرهم وفَرَّق جَمْعَهم .
      وكلُّ شيءٍ كَسَرْتَه وفرَّقته ، فقد فضَضْتَه .
      وطارَت عِظامُه فُضاضاً وفِضاضاً إِذا تطايَرَتْ عند الضرب ، وقال المؤرِّجُ : الفَضُّ الكسْرُ ؛ وروى لخِداشِ بن زُهَيْر : فلا تَحْسَبي أَنِّي تَبَدَّلْتُ ذِلَّةً ، ولا فَضَّني في الكُورِ بَعْدَكِ صائغُ يقول : يأْبى أَن يُصاغَ ويُراضَ .
      وتَمْر فَضٌّ : متفرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وفَضَضْتُ ما بينهما : قَطَعْتُ .
      وقال تعالى : قَوارِيرَ قَوَارِيرَ من فِضَّةٍ قدَّرُوها تقديراً ؛ يسأَل السائلُ فيقول : كيف تكون القَوارِيرُ من فضة وجَوْهرُها غير جوهرها ؟، قال الزجاج : معنى قوله قوارير من فضة أَصلُ القَوارِيرِ التي في الدنيا من الرمل ، فأَعلم اللّه فَضْلَ تلك القوارِيرِ أَن أَصلها من فِضَّة يُرى من خارجها ما في داخلها ؛ قال أَبو منصور : أَي تكون مع صَفاء قواريرها آمِنة من الكسر قابلة للجبر مثل الفضة ، قال : وهذا من أَحسن ما قيل فيه .
      وفي حديث المسيب : فقبض ثلاثة أَصابع من فضة فيها من شعر ، وفي رواية : من فضة أَو قُصَّة ، والمراد بالفضة شيء مَصُوغٌ منها قد ترك فيه الشعر ، فأَمّا بالقاف والصاد المهملة في الخُصْلةُ من الشعر .
      وكلُّ ما انْقَطع مع شيءٍ أَو تفرَّق : فَضَضٌ .
      وفي الحديث عن عائشة ، رضي اللّه عنها ، قالت لمروان : إِنَّ رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، لَعَنَ أَباكَ وأَنتَ في صُلْبه فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه ؛ قال ثعلب : معناه أَي خرجت من صُلْبه مُتَفَرِّقاً ، يعني ما انْفَضَّ من نُطْفَةِ الرجل وتَرَدَّدَ في صُلْبه ، وقيل في قولها فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه : أَرادت إِنكَ قِطْعة منها وطائفة منها .
      وقال شمر : الفُضُضُ اسم ما انْفَضَ أَي تفرَّق ، والفُضاضُ نحوه .
      وروى بعضهم هذا الحديث فُظاظةٌ ، بظاءين ، من الفَظِيظِ وهو ماءُ الكَرِشِ ، وأَنكره الخطابي .
      وقال الزمخشري : افْتَظَظْتُ الكَرِشَ اعْتَصَرْتُ ماءَها ، كأَنه عُصارةٌ من اللَّعْنَةِ أَو فُعالةٌ من الفَظِيظِ ماء الفحل أَي نُطْفَةٌ من اللَّعنةِ .
      والفَضِيضُ من النَّوَى : الذي يُقْذَفُ من الفم .
      والفَضِيضُ : الماءُ العَذْبُ ، وقيل : الماءُ السائل ، وقد افْتَضَضْته إِذا أَصبته ساعةَ يخرج .
      ومكان فَضِيض : كثير الماء .
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : أَنه سئل عن رج ؟

      ‏ قال عن امرأَة خطبها : هي طالق إِن نكَحْتُها حتى آكلَ الفَضِيضَ ؛ هو الطَّلْع أَولَ ما يظهر .
      والفَضِيضُ أَيضاً في غير هذا : الماء يخرج من العين أَو ينزل من السحاب ، وفَضَضُ الماء : ما انتشر منه إِذا تُطُهِّرَ به .
      وفي حديث غَزاةِ هَوازِنَ : فجاء رجل بنُطْفةٍ في إِداوَةٍ فافْتَضَّها أَي صَبَّها ، وهو افْتِعالٌ من الفَضِّ ، ويروى بالقاف ، أَي فتح رأْسها .
      ويقال : فَضَّ الماءَ وافْتَضَّه أَي صَبَّه ، وفَضَّ الماءُ إِذا سالَ .
      ورجل فَضْفاضٌ : كثير العطاء ، شُبِّه بالماء الفَضْفاض .
      وتَفَضْفَضَ بولُ الناقةِ إِذا انتشر على فخذيها .
      والفَضَضُ : المتفرِّق من الماء والعَرَق ؛ وقول ابن مَيّادةَ : تَجْلُو بأَخْضَرَ من فُروعِ أَراكةٍ ، حَسَن المُنَصَّبِ كالفَضِيضِ البارِد ؟

      ‏ قال : الفَضِيضُ المتفرِّقُ من ماءِ المطرِ والبَرَدِ .
      وفي حديث عمر : أَنه رَمى الجَمْرَةَ بسبع حَصَياتٍ ثم مضَى فلما خرج من فَضَضِ الحَصى أَقبل على سُلَيْم ابن رَبيعةَ فكلَّمه ؛ قال أَبو عبيد : يعني ما تفرَّق منه ، فَعَلٌ بمعنى مَفْعُول ، وكذلك الفَضِيضُ .
      وناقة كثيرةُ فَضِيضِ اللبن : يَصِفُونها بالغَزارةِ ، ورجل كثير فَضِيض الكلام : يصفونه بالكَثارة .
      وأَفَضَّ العَطاءَ : أَجْزَلَه .
      والفِضَّةُ من الجواهر : معروفة ، والجمع فِضَضٌ .
      وشيءٌ مُفَضَّضٌ : مُمَوَّه بالفضة أَو مُرَصَّعٌ بالفضة .
      وحكى سيبويه : تَفَضَّيْتُ من الفضة ، أَراد تَفَضَّضْت ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري ما عنَى به أَتخذْتُها أَم استعملتُها ، وهو من تحويل التضعيف .
      وفي حديث سعيد بن زيد : لو أَنَّ أَحدَكم انْفَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَ له أَن يَنْفَضّ ؛ قال شمر : أَي يَنْقَطِعَ ويتفرّق ، ويروى يَنْقَضّ ، بالقاف ، وقد انْفَضَّتْ أَوصالُه إِذا تفرَّقت ؛ قال ذو الرمة : تَكادُ تَنْفَضُّ منهنَّ الحَيازِيمُ وفَضّاضٌ : اسم رجل ، وهو من أسماء العرب .
      وفي حديث أم سلمة ، قالت : جاءت امرأَة إِلى رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فقالت : إِن ابْنتي توُفِّيَ عنها زوجُها وقد اشْتَكَتْ عَيْنَها ، أَفَتَكْحُلُها ؟ فقال رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم : لا مرتين أَو ثلاثاً إِنما هي أَربعةَ أَشهر وعَشْراً وقد كانت إِحْداكنَّ في الجاهلية تَرْمي بالبَعَرة على رأْس الحول ؛ قالت زينبُ بنتُ أُم سلَمَة : ومعنى الرمي بالبعرة أَنَّ المرأَة كانت إِذا توُفِّيَ عنها زوجها حِفْشاً ولَبِسَتْ شَرَّ ثِيابِها ولم تَمَسَّ طِيباً حتى تَمُرَّ بها سنةٌ ، ثم تُؤْتَى بدابّةٍ حمارٍ أَو شاةٍ أَو طائر فَتَفْتَضُّ بها فقَلَّما تَفْتَضُّ بشيءٍ إِلا ماتَ ثم تخرج فتُعْطَى بعرةً فَتَرْمي بها ؛ وقال ابن مسلم : سأَلت الحجازيين عن الافْتِضاضِ فذكروا أَن المعتدَّة كانت لا تَغْتَسِل ولا تَمَسُّ ماء ولا تَقْلِمُ ظُفْراً ولا تَنْتِفُ من وجهها شعراً ، ثم تخرج بعد الحوْلِ بأَقْبَحِ مَنْظَرٍ ، ثم تَفْتَضُّ بطائر وتَمْسَحُ به قُبُلَها وتَنْبِذُه فلا يكاد يَعِيشُ أَي تكسِرُ ما هي فيه من العِدَّة بذلك ؛ قال : وهو من فَضَضْتُ الشيءَ إِذا كسَرْتَه كأَنها تكون في عِدَّةٍ من زوجها فتكسر ما كانت فيه وتخرج منه بالدابة ؛ قال ابن الأَثير : ويروى بالقاف والباء الموحدة ، قال أَبو منصور : وقد روى الشافعي هذا الحديث غير أَنه روى هذا الحرف فَتَقْبِضُ ، بالقاف والباء المعجمة بواحدة والصاد المهملة ، وهو مذكور في موضعه .
      وأَمرهم فَيْضُوضَى بينهم وفَيْضُوضاء بينهم وفَيْضِيضَى وفَيْضيضاء وفَوْضُوضَى وفَوْضُوضاء بينهم ؛ كلها عن اللحياني .
      والفَضْفَضَةُ : سَعةُ الثوبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ .
      ودِرْعٌ فَضْفاضٌ وفَضْفاضةٌ وفُضافِضَةٌ : واسِعةٌ ، وكذلك الثوبُ ؛ قال عمرو بن مَعْدِ يكَرِب : وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ فضْفاضةً ، كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ وقَمِيصٌ فَضْفاضٌ : واسعٌ ؛ وفي حديث سطيح : أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنْ أَراد واسع الصدر والذراع فكنى عنه بالرداء والبدن ، وقيل : أَراد كثرة العطاء .
      ومنه حديث ابن سيرين ، قال : كنت مع أَنَس في يوم مطر والأَرض فَضْفاضٌ أَي قد عَلاها الماء من كثرة المطر .
      وقد فَضْفَضَ الثوبَ والدِّرْعَ : وَسَّعَهما ؛ قال كثيِّر : فنَبَذْتُ ثَمَّ تَحِيَّةً ، فأَعادَها غَمْرُ الرِّداءِ مُفَضْفَضُ السِّرْبالِ والفَضْفاضُ : الكثيرُ الواسعُ ؛ قال رؤبة : يَسْعُطْنَه فَضْفاضَ بَوْلٍ كالصَّبِرْ وعَيْشٌ فَضْفاضٌ : واسعٌ .
      وسَحابةٌ فَضْفاضةٌ : كثيرة الماء .
      وجارِيةٌ فَضْفاضة : كثيرة اللحم مع الطُّولِ والجسم ؛ قال رؤبة : رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ الليث : فلان فُضاضةُ ولد أَبيه أَي آخرهم ؛ قال أَبو منصور : والمعروف فلان نُضاضةُ ولدِ أَبيه ، بالنون ، بهذا المعنى .
      الفراء : الفاضّةُ الدّاهِيةُ وهنّ الفواضُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. فضا
    • " الفَضاءُ : المكان الواسع من الأَرض ، والفعل فَضا يَفْضُو فُضُوّاً (* قوله « يفضو فضوّاً » كذا بالأصل وعبارة ابن سيده يفضو فضاء وفضوّاً وكذا في القاموس فالفضاء مشترك بين الحدث والمكان ) فهو فاضٍ ؛ قال رؤبة : أَفْرَخَ فَيْضُ بَيْضِها المُنْقاضِ ، عَنكُم ، كِراماً بالمَقام الفاضي وقد فَضا المكان وأَفْضى إِذا اتسع .
      وأَفْضى فلان إِلى فلان أَي وَصَل إِليه ، وأصله أَنه صار في فُرْجَته وفَضائه وحَيِّزه ؛ قال ثعلب بن عبيد يصف نحلاً : شَتَتْ كثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تتَّقي ، ولا الذِّئْب تَخْشى ، وهي بالبَلدِ المُفْضي أَي العَراء الذي لا شيء فيه ، وأَفْضى إِليه الأَمْرُ كذلك .
      وأَفْضى الرجل : دخل على أَهله .
      وأَفْضى إِلى المرأَة : غَشِيها ، وقال بعضهم : إِذا خلا بها فقد أَفْضى ، غَشِيَ أَو لم يَغْشَ ، والإِفضاء في الحقيقة الانتهاء ؛ ومنه قوله تعالى : وكيف تأْخُذونه وقد أَفضى بعضُكم إِلى بعض ؛ أَي انْتَهى وأَوى ، عدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى وصَل ، كقوله تعالى : أُحلّ لكم ليلة الصِّيام الرَّفَثُ إِلى نسائكم .
      ومَرَة مُفْضاة : مجموعة المَسْلَكين .
      وأَفضى المرأَةَ فهي مُفضاة إِذا جامَعها فجعلَ مَسْلَكَيْها مَسْلَكاً واحداً كأَفاضها ، وهي المُفْضاة من النساء .
      الجوهري : أَفضى الرجلُ إِلى امرأَته باشَرها وجامعها .
      والمُفضاةُ : الشَّريمُ .
      وأَلقى ثَوبه فَضاً : لم يُودعْه .
      وفي حديث دُعائه للنابغة : لا يُفْضي اللهُ فاك ؛ هكذا جاء في رواية ، ومعناه أَن لا يجعله فَضاء لا سنَّ فيه .
      والفَضاء : الخالي الفارغ الواسع من الأَرض .
      وفي حديث معاذ في عذاب القبر : ضربه بِمرْضافةٍ وسَط رأْسه حتى يُفْضِيَ كلُّ شيء منه أَي يصير فَضاء .
      والفَضاء : الساحةُ وما اتسع من الأَرض .
      يقال : أَفضيت إِذا خرجت إِلى الفضاء .
      وأَفْضَيت إِلى فلان بسرّي .
      الفراء : العرب تقول لا يُفْضِ اللهُ فاك من أَفْضَيْت .
      قال : والإِفضاء أَن تَسقط ثناياه من فوق ومن تحت وكل أَضراسه ؛ حكاه شمر عنه ؛ قال أَبو منصور : ومن هذا إِفْضاء المرأَة إِذا انقطع الحِتار الذي بين مسلكيها ؛ وقال أَبو الهيثم في قول زهير : ومَنْ يوفِ لا يذمم ، ومَنْ يُفْضِ قَلْبه إِلى مُطْمَئِنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَمِ أَي مَن يَصر قلبُه إِلى فَضاء من البر ليس دونه ستر لم يَشتبه أَمره عليه فيتجَمجم أَي يتردّد فيه .
      والفَضى ، مقصور : الشيء المختلط ، تقول : طعام فَضًى أَي فَوْضى مختلط .
      شمر : الفَضاء ما استوى من الأَرض واتسع ، قال : والصحراء فَضاء .
      قال أَبو بكر : الفِضاء ، ممدود ، كالحِساء وهو ما يجري على وجه الأَرض ، واحدته فَضِيَّةٌ (* قوله « واحدته فضية » هذا ضبط التكملة ، وفي الأصل فتحة على الياء فمقتضاه أنه من باب فعلة وفعال .)؛ قال الفرزدق : فصَبَّحْن قَبْلَ الوارِداتِ من القَطا ، ببَطْحاءِ ذِي قارٍ ، فِضاءً مُفَجَّرا والفَضْيةُ : الماء المُسْتَنْقِع ، والجمع فِضاء ، ممدود ؛ عن كراع ؛ فأَما قول عدي بن الرَّقاع : فأَوْرَدها ، لَمَّا انْجَلى الليلُ أَوْ دَنا ، فِضًى كُنَّ للجُونِ الحَوائِم مَشْرَب ؟

      ‏ قال ابن سيده : يروى فَضًى وفِضًى ، فمن رواه فَضًى جعله من باب حَلْقةٍ وحَلَقٍ ونَشْفةٍ ونَشَفٍ ، ومن رواه فِضًى جعله كَبَدْرَةٍ وبِدَرٍ .
      والفَضا : جانِب (* قوله « والفضا جانب إلخ » كذا بالأصل ، ولعله الضفا بتقديم الضاد إذ هو الذي بمعنى الجانب وبدليل قوله : ويقال في تثنيته ضفوان ، وبعد هذا فايراده هنا سهو كما لا يخفى ) الموضع وغيره ، يكتب بالأَلف ، ويقال في تثنيته ضَفَوانِ ؛ قال زهير : قَفْراً بِمُنْدَفِع النَّحائِتِ مِنْ ضَفَوَيْ أُلاتِ الضّالِ والسِّدْرِ النحائت : آبار معروفة .
      ومكان فاضٍ ومُفْضٍ أَي واسع .
      وأَرض فَضاء وبَرازٌ ، والفاضِي : البارِزُ ؛ قال أَبو النجم يصف فرسه : أَمّا إِذا أَمْسَى فَمُفْضٍ مَنْزِلُه ، نَجْعَلُه في مَرْبَطٍ ، نَجْعَلُه مُفْضٍ : واسع .
      والمُفْضَى : المُتَّسَع ؛ وقال رؤبة : خَوْقاء مُفْضاها إِلى مُنْخاقِ أَي مُتَّسَعُها ؛ وقال أَيضاً : جاوَزْته بالقَوْم حتى أَفْضَى بهِم ، وأَمْضىَ سَفَرٌ ما أَمْضَى (* قوله « ما أمضى » كذا في الأصل ، والذي في نسخة التهذيب : ما أفضى .؟

      ‏ قال : أَفْضَى بلغ بهم مكاناً واسعاً أَفْضَى بهم إِليه حتى انقطع ذلك الطريق إِلى شيء يعرفونه .
      ويقال : قد أَفْضَيْنا إِلى الفَضاء ، وجمعه أَفْضِية .
      ويقال : تركت الأَمر فَضاً أَي تركته غيرَ مُحْكَم .
      وقال أَبو مالك : يقال ما بقي في كِنانته إِلاَّ سهم فَضاً ؛ فَضاً أَي واحد .
      وقال أَبو عمرو : سهم فَضاً إِذا كان مُفْرداً ليس في الكِنابة غيره .
      ويقال : بَقِيت من أَقْراني فَضاً أَي بقيت وحدي ، ولذلك قيل للأَمر الضعيف غير المحكم فَضاً ، مقصور .
      وأَفْضَى بيده إِلى الأَرض إِذا مَسَّها بباطن راحته في سُجوده .
      والفَضا : حب الزَّبيب .
      وتمر فَضاً : منثور مختلط ، وقال اللحياني : هو المختلط بالزبيب ؛

      وأَنشد : فَقُلْتُ لهَا : يا خالتي لَكِ ناقَتي ، وتمرٌ فَضاً ، في عَيْبَتي ، وزَبيبُ أَي منثور ، ورواه بعض المتأَخرين : يا عَمَّتي .
      وأَمرُهم بينهم فَضاً أَي سواء .
      ومَتاعُهم بينهم فَوْضَى فَضاً أَي مختلط مشترك . غيره : وأَمرهم فَوْضَى وفَضاً أَي سواء بينهم ؛

      وأَنشد للمُعَذِّل البَكْريِّ : طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهم ، ولا يُحْسِنُون الشَّرَّ إِلاَّ تَنادِيا

      ويقال : الناسُ فَوْضَى إِذا كانوا لا أَميرَ عليهم ولا مَنْ يجمعهم .
      وأَمرُهُم فَضاً بينهم أَي لا أَمير عليهم .
      وأَفْضَى إِذا افْتَقَرَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. فضج
    • " انْفَضَجَتِ القُرْحةُ : انْفَتَحَت .
      وانْفَضَجَ بطنه : اسْتَرْخَتْ مَراقُّهُ .
      وكلُّ ما عَرُضَ كالمَشْدُوخِ ، فقد انْفَضَجَ ؛ ابن الأَعرابي : رجل عِفْضَاجٌ ومِفْضاجٌ ، وهو العظيمُ البَطْن المُسْتَرْخِيهِ .
      وفي حديث عَمْرو بن العاص أَنه ، قال لمعاوية : لقد تَلافَيْتُ أَمْرَكَ وهو أَشدُّ انْفِضاجاً من حُقِّ الكَهْوَلِ أَي أَشدُّ اسْتِرْخاءً وضَعْفاً من بين العَنْكبوتِ .
      وتَفَضَّجَ بدنه بالشحم : تشقق ، وهو أَن يأْخذ مأْخذه فَتَنْشَقَّ عُرُوقُ اللَّحمِ في مداخِلِ الشحْم بين المَضابِع .
      وتَفَضَّجَ عَرَقاً : سال ؛ قال العجاج : بعد وأَما بدنُهُ تَفَضَّجا (* قوله « بعد واما إلخ » كذا بالأصل .) شمر : يقال قد انْفَضَجَتِ الدلْوُ ، بالجيم ، إِذا سال ما فيها من الماء .
      وانْفَضَجَ فلان بالعَرقِ إِذا سال به ؛ قال ابن مقبل : ومُنْفَضِجاتٍ بالحَمِيمِ ، كأَنَّما نُضِحَتْ لُبُودُ سُرُوجِها بِذِناب ؟

      ‏ قال : ويقال بالخاء أَيضاً انْفَضَخَتْ ؛ يعني الدلو .
      ويقال : انْفَضَجَتْ سُرَّتُه إِذا انفتحتْ .
      وكل شيء تَوَسَّعَ ، فقد تَفَضَّجَ ؛ وقال الكميت : يَنْفَضِجُ الجُودُ من يَدَيْهِ ، كما يَنْفَضِجُ الجَودُ ، حِين يَنسَكِبُ وقال ابن أَحمر : أَلم تَسْمَعْ بفاضِجَةِ الدِّيارا (* قوله « قال ابن أَحمر أَلم تسمع إلخ » كذا بالإصل .) حيث انْفَضَجَ واتَّسَعَ ؛ وقال ابن شميل : انْفَضَجَ الأُفُقُ إِذا تبين .
      وفلان يَتَفَضَّجُ عَرَقاً إِذا عَرِقتْ أُصُولُ شعره ولم يَبْتَلَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. فضخ
    • " الفضْخ : كسر كل شيء أَجوف نحو الرأْس والبطيخ ؛ فَضَخَه يفْضَخُه فضْخاً وافتضخه .
      وفضخ رأْسه : شدخه .
      وانفَضَخَ سَنامُ البعير : انشدخ .
      وأَفضَخ العنقودُ : حان وصلح أَن يفتضخ ويُعْتَصر ما فيه .
      وفضَخ الرُّطبَة ونحوها من الرطْب يفضَخها فضخاً : شدخها .
      والفَضِيخُ : عصير العنَب ، وهو أَيضاً شراب يتخذ من البُسر المفضوخ وحده من غير أَن تمسه النار ، وهو المشدوخ .
      وفضَخْتُ البسر وافتَضَخْته ؛ قال الراجز : بالَ سُهَيْلٌ في الفَضيخ فَفسَد يقول : لما طلع سهيل ذهب زمن البسر وأَرطب فكأَنه بال فيه ؛ وقال بعضهم : هو المفضوخ لا الفضيخ ؛ المعنى : أَنه يُسْكِرُ شاربه فيفضخه .
      وسئل ابن عمر عن الفضيخ فقال : ليس بالفضيخ ولكن هو الفضوخ ، فعول من الفضيخة ، أَراد يُسْكِر شاربَه فيفضَخه ، وقد تكرر ذكر الفضيخ في الحديث .
      والمِفْضَخَة : حجر يفضخ به البسر ويجفف .
      والمفاضخ : الأَواني التي ينبذ فيها الفضيخ .
      وكل شيء اتسعَ وعَرُض ، فقد انفضخ .
      وانفَضَخَت القُرْحة وغيرُها : انفَتَحَت وانعصرت .
      ودلو مِفْضَخَةٌ : واسعة ؛

      قال : كأَنّ ظَهْرِي أَخذَتْهُ زُلَّخَهْ ، مِمَّا تَمطَّى بالفَرِيِّ المِفْضَخَهْ وقد قيل في الدلو : انفضجت ، بالجيم .
      وانفضخ العرق .
      ويقال : انفضخت العين ، بالخاء ، إِذا انفقأَت .
      أَبو زيد : فضَخْتُ عينَه وفقأْتها فَقْأً وهما واحد للعين والبطن ، وكل وعاء فيه دهن أو شراب ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، رضوان الله عليه ، أَنه ، قال : كنت رجلاً مَذَّاءً فسأَلت المقداد أَن يسأَل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : إِذا رأَيت المذي فتوضأْ واغسل مَذاكِيرَك ، وإِذا رأَيت فَضْخَ الماءِ فاغتسل ؛ يريد المنيّ .
      وفَضْخُ الماءِ : دَفْقُه .
      وانفضخ الدلو إِذا دفق ما فيه من الماء .
      قال : والدلو يقال لها المِفْضَخة .
      وحكي عن بعضهم أَنه قيل له ما الإِناء ؟ فقال : حيث تَفْضَخ الدلوْ أَي تدفق فتفيض في الإِناء .
      ويقال : بينَا الإِنسانُ ساكتٌ إِذِ انْفَضَخ ؛ وهو شدة البكاء وكثرة الدمع .
      والقارورة تنفضخ إِذا تكسرت فلم يبق فيها شيء .
      والسقاء ينفضخ وهو ملآن فينشق ويسيل ما فيه .
      أَبو حاتم : يقال للبن الذي أُكثر ماؤه حتى رق ، هو أَبيض مثل السَّمار ؛ ومثله الضَّيْح والخَضار والشِّجاج والفَضِيخُ والشُّهابة مثله ، بضم الشين ، وكذلك البِراح وهُو المِزْرَح والدِّلاحُ والمَذْقُ ، وقيل : هو الشُّهابُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فضية في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فضية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى فضة . • الميدالية الفضية : ميدالية تمنح للفائز في سباق ما بالدرجة الثانية بعد الميدالية الذهبية .
الرائد
* فضي. ما كان بلون الفضة.
الرائد
* فضية. آنية المائدة أو نحوها المصنوعة من الفضة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: