"الطَّلَبُ: مُحاوَلَةُ وِجْدانِ الشَّيءِ وأَخْذِه. والطِّلْبَةُ: ما كان لكَ عند آخرَ من حَقٍّ تُطالِـبه به. والـمُطالَبة: أَن تُطالِبَ إِنساناً بحق لك عنده، ولا تزال تَتَقاضاه وتُطالبه بذلك. والغالب في باب الـهَوى الطِّلابُ. وطَلَبَ الشَّيءَ يَطْلُبهطَلَباً، واطَّلَبه، على افتعله، ومنه عبدُالـمُطَّلِب بن هاشم؛ والـمُطَّلِبُ أَصلهُ: مُتْطَلِب فأُدْغِمَتِ التاء في الطاء، وشُدِّدَت، فقيل: مُطَّلِب، واسمه عامر. وتَطلَّبه: حاول وُجُودَه وأَخْذَهُ. والتَّطَلُّبُ: الطَّلَبُ مَرَّةً بعد أُخرى. والتَّطَلُّبُ: طَلَبٌ في مُهْلة من مواضع. ورجل طالبٌ من قوم طُلَّبوطُلاَّبوطَلَبَةٍ، الأَخيرة اسم للجمع. وطَلوبٌ من قومٍ طُلُبٍ. وطَلاَّبٌ من قوم طَلاَّبين. وطَليبٌ من قوم طُلَباءَ؛ قال مُلَيح الـهُذليّ: فلم تَنْظُري دَيْناً وَلِـيتِ اقتِضاءَه، * ولم يَنْقَلِبْ منكم طَلِـيبٌ بطائِل وطَلَّبَ الشيءَ: طَلَبَهُ في مُهْلة، على ما يجيء عليه هذا النحوُ بالأَغلب. وطالبه بكذا مُطالَبةوطِلاباً: طَلَبَه بحق؛ والاسم منه: الطَّلَبُوالطِّلْبةُ: والطَّلَبُ جمع طالب؛ قال ذو الرمة: فانْصاعَ جانِـبُه الوَحْشيُّ، وانكَدَرَتْ * يَلْحَبنَ، لا يأْتَلي الـمَطلوبُوالطَّلَبُوطَلَبَ إِليَّ طَلَباً: رَغِبَ. وأَطْلَبَه: أَعطاه ما طَلَب؛ وأَطْلَبَه: أَلجأَه إِلى أَن يَطْلُب، وهو من الأَضداد. والطَّلِـبة، بكسر اللام: ما طَلَبْته من شيء. وفي حديث نُقادَةَ الأَسَديّ: قلت: يا رسول اللّه اطْلُبْ إِليَّ طَلِبةً، فإِني أُحب أَن أُطْلِـبَكَها. الطَّلِبَةُ: الحاجةُ، وإِطْلابُها: إِنجازُها وقضاؤُها. يقال طَلَبَ إِليَّ فأَطْلَبْته أَي أَسْعَفْتُه بما طَلب. وفي حديث الدُّعاء: ليس لي مُطْلِبٌ سواك وكَـَّلأَ مُطْلِبٌ: بَعيد الـمَطْلَبِ يُكَلِّفُ أَن يُطْلَب. وماء مُطْلِبٌ: كذلك؛ وكذلك غير الماء والكَلإِ أَيضاً؛ قال الشاعر: أَهاجَكَ بَرْقٌ، آخِرَ اللَّيْلِ، مُطْلِبٌ وقيل: ماء مُطْلِبٌ: بعيدٌ من الكَلإِ؛ قال ذو الرمة: أَضَلَّه، راعياً، كَلْبِـيةٌ صَدراً * عن مُطْلِبٍ قارِبٍ؛ وُرَّادُهُ عُصُبُ ويُرْوى: عن مُطْلِبٍ وطُلى الأَعناقِ تَضْطَرِبُ يقول: بَعُدَ الماءُ عنهم حتى أَلجَـأَهم إِلى طَلَبه. وقوله: راعياً كَلْبيةٌ يعني إِبلاً سوداً من إِبل كَلْب. وقد أَطْلَبَ الكَلأُ: تباعَدَ، وطَلَبه القوم. وقال ابن الأَعرابي: ماءٌ قاصدٌ كَلَـؤُهُ قريب؛ وماء مُطلِبٌ: كَلَـؤُه بعيدٌ. وقال أَبو حنيفة: ماء مُطلِبٌ إِذا بَعُدَ كَلَـؤُهُ بقَدْر مِـيلَين أَو ثلاثة، فإِذا كان مسيرةَ يوم أَو يومين، فهو مُطْلِبُ إِبلٍ.غيره:أَطْلَبَ الماءُ إِذا بَعُد فلم يُنَلْ إِلاّ بطَلَبٍ، وبئر طَلوبٌ: بعيدةُ الماء، وآبارٌ طُلُبٌ؛ قال أَبو وَجْزَة: وإِذا تَكَلَّفْتُ الـمَديحَ لغَيره، * عالَجْتُها طُلُباً هُناك نِزاحا وأَطْلَبه الشيءَ: أَعانه على طَلَبه. وقال اللحياني: اطْلُبْ لي شيئاً: ابْغِه لي. وأَطْلِـبني: أَعِنِّي على الطَّلَب. وقوله في حديث الهجرة:، قال سُراقَةُ: فاللّه لَـكُما أَن أَرُدَّ عنكما الطَّلَب. قال ابن الأَثير: هو جمع طالب، أَو مصدرٌ أُقيم مُقامه، أَو على حذف المضاف، أَي أَهلَ الطَّلَب. وفي حديث أَبي بكر في الهجرة، قال له: أَمْشي خَلْفَكَ أَخْشى الطَّلَب. ابن الأَعرابي: الطَلَبةُ الجماعةُ من الناس، والطُّلْبة: السَّفْرة البعيدة. وطَلِبَ إِذا اتَّـبَعَ، وطَلِبَ إِذا تَبَاعَدَ، وإِنه لَطِلْبُ نساءٍ: أَي يَطْلُبهن، والجمع أَطْلابوطِلبَة، وهي طِلْبُهوطِلْبَتُه، الأَخيرة عن اللحياني، إِذا كان يَطْلُبها ويَهْواها. ومَطْلُوب اسم موضع. قال الأَعشى: يا رَخَماً قاظَ على مَطْلُوب
ويقال: طالبٌوطَلَبٌ، مثل خادم وخَدَم، وطالِبٌومُطَّلِبٌوطُلَيْبٌوطَلَبةُوطَلاَّبٌ: أَسماء. "
طَلَبَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ طَلَبَهُطَلَباً، وتَطَلَّبَه، واطَّلَبَهُ: حاوَلَ وجودَه وأخْذَه، ـ طَلَبَ إلَيَّ: رَغِبَ، وهو طَالِبٌ، الجمع: طُلَّبٌوطُلاَّبٌوطَلَبَةٌوطَلَبٌ، وهو طَلوبٌ، الجمع: طُلُبٌ، وهو طَلاَّبٌ، الجمع: طَلاَّبونَ، وهو طَليبٌ، الجمع: طُلَباءُ. ـ طَلَّبَهتَطْليباً: طَلَبَه في مُهْلَةٍ. ـ طالَبَهُمُطالَبَةًوطِلاباً: طَلَبَه بِحَقٍّ، والاسْمُ: الطَّلَبُ، والطِّلْبَةُ. ـ أطْلَبَه: أعطاه ما طَلَبَه، وألْجَأَه إلى الطَّلَبِ، ضِدُّ. ـ كَلأَ مُطْلِبٌ: بَعيدٌ. ـ ماءٌ مُطْلِبٌ: بعيدٌ عن الكَلأِ، أو بينَهما مِيلانِ، أو يَوْمٌ أو يَوْمانِ. ـ علِيُّ بنُ مُطْلِبٍ: مُحَدِّثٌ. ـ هو طِلْبُ نِساءٍ: طالِبُهُنَّ، الجمع: أطْلابٌوطِلَبَةٌ. ـ هي طِلْبُهوطِلْبَتُه: إذا كان يَهْواها. ـ طَلِبَةُ: ما طَلَبْتَهُ. ـ طُلْبَةُ: السَّفْرَةُ البَعيدةُ. ـ طَلِبَ: تَباعَدَ. ـ أُمُّ طِلْبَةَ: العُقابُ. ـ بئرُ مُطَّلِبٍ: مَنْسوبَةٌ إلى المُطَّلِبِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ حَنْطَبٍ بطريقِ العِراقِ. ـ عبدُ المُطَّلِبِ بنُ هاشمٍ، اسْمُهُ: عامِرٌ. ـ طَلوبُ: بِئْرٌ قُرْبَ سَمِيراءَ. ـ طَلوبَةُ: جَبَلٌ. ـ مَطْلوبٌ: موضع. ـ وسَمَّوْا: طُلَيْباًوطالِباًوطَلاَّباًومُطَّلِباًوطَلَبَةَ.
طلَبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طلَبَيَطلُب ، طَلَبًاوطِلابًاوطِلابةً ، فهو طالب ، والمفعول مَطْلوب :- • طلَب المجدَ سعى للحصول عليه، توخَّاه، نشَده :-طلب النجاحَ/ الوظيفةَ، - جاء لطلب/ في طَلَب الدَّين، - *من طلَبَ العُلا سهرَ الليالي*، - {أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا} :- • طلبه في التلفون: هاتفه، كالمه تليفونيًّا، - طلَب يدَها: تقدَّم للزواج منها، خطبها. • طلَب إليه الغُفرانَ/ طلَب منه الغُفرانَ: سأله إيَّاه، التمسه منه :-طلَب إليه عونًا، - طلَب منه مساعدةً، - {ضَعُفَ الطَّالِبُوَالْمَطْلُوبُ}: والطّالب هنا عابد الصَّنم والمطلوب كُلُّ معبود بغير حقّ. • طلَب فلانًا بدم فلان: حاول الأخذ بثأره. • طلَب الليلُ النهارَ: أعقبه وأتى بعده :- {يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا} .
طالبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طالبَيُطالِب ، مطالبةًوطِلابًا ، فهو مُطالِب ، والمفعول مُطالَب :- • طالبه بالشّيء سأل بإلحاح ما يعتبره حقًّا له :-طالبه بحصّته/ بوفاء دينه/ بإرثه/ بحقِّه.
طالَب(المعجم الرائد)
طالب - ج، طلابوطلبةوطلبوطلب 1-طالب : تلميذ المدرسة.
تطلَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تطلَّبَيَتطلّب ، تطلُّبًا ، فهو مُتطلِّب ، والمفعول مُتطلَّب :- • تطلَّب الأمرُ تفكيرًا استدعى، احتاج واستلزم :-تطلّب الدرسُ انتباهًا، - يتطلب الوضعُ عملاً سريعًا. • تطلَّب العطاءَ: طلبه مرّةً بعد مرَّة مع تكلُّف :-تطلّب خدمةً/ الطعامَ.
طلب(المعجم الرائد)
طلب - ج، أطلابوطلبة 1- طلب : ما يطلب. 2- طلبالطالب.
طالب(المعجم الرائد)
طالب - مطالبةوطلابا 1-طالبه بكذا : طلبه منه
طلب إليه الغفران/ طلب منه الغفران(المعجم عربي عامة)
سأله إيَّاه، التمسه منه :-طلَب إليه عونًا- طلَب منه مساعدةً- {ضَعُفَ الطَّالِبُوَالْمَطْلُوبُ}
طلب تعويض همش الوقاية المطلوب(المعجم مالية)
طلب تقدّمه شركة وساطة إلى مستثمر لدفع مبالغ إضافية عندما تنخفض القيمة السوقية للأوراق المالية في حسابه لدى الشركة إلى أدنى مستوى وذلك بتعويض رصيده لكي يصل إلى المستوى المطلوب ، وتعني بالانجليزية: maintenance call
طلب/يطلب السداد الفوري للقرض(المعجم مالية)
في حالة تقصير المدين في دفع أقساط القرض في حينها أو عجزه عن الوفاء بأيّ شرط من شروطه فإن للدائن الحقّ في أن يطلب من المدين أن يسدّد القرض فوراً. ، وتعني بالانجليزية: accelerate a loan
المطلوبات الخصوم(المعجم عربي عامة)
المطلوبات هي الالتزامات المستحقة على أصول الشركة، التي يمكن أن تغطي البنود التالية: الذمم الدائنة الموردون ، والأجور والرواتب، والتوزيعات المستحقة، والضرائب، وأي ديونٍ أخرى قائمة.
طلبية جزئية أو طلب كميّة كسرية(المعجم مالية)
طلبية صغيرة تقلّ عن وحدة التعامل العادية- أي مائة سهم- أو تقلّ قيمتها عن مائة دولار. ، وتعني بالانجليزية: Odd lot
المَطْلَبُ : الطَّلَب. و المَطْلَبُ المَقْصِدُ. و المَطْلَبُ المَبْحَثُ. و المَطْلَبُ مَوْضِعُ الطَّلَبِ. والجمع : مطالِبُ.
الطَّلِيبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّلِيبُالطالِبُ أو الطَّلُوبُ. والجمع : طُلَبَاء. وهي طَلِيب، وطليبة. والجمع : طلائبُ.
طَلوب(المعجم الرائد)
طلوب - ج، طلب 1- طلوب : كثير الطلب. 2- طلوب : «بئر طلوب» : بعيدة الماء، عميقة.
الطِّلَبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطِّلَبُ : المطلوب. و الطِّلَبُ (في الاقتصاد) : الكَميَّةُ التي يَقبَلُ الأفرادُ شراءها من سلعة مَا بثمن معيّن. والجمع : طَلَبَات. والطلبات. (في قانون المرافعات) : حاصَل ما يتقدم به الخصم إِلى المحكمة ملتمِسًا الحكمَ به في الدَّعْوى.
المطالبة المالية الرمزية(المعجم عربي عامة)
(سياسات الخدمة) هو توجه للمطالبة المالية بمقابل خدمات تكنولوجيا المعلومات، حيث المطالبات الموجهة للعملاء تحسب و يبلغ بها العملاء و لكن لا يتم أي تحويل فعلي للمال. المطالبة المالية الرمزية أحياناً تستخدم للتأكد من أن العملاء مدركون للتكلفة التي يتحملونها، أو كمرحلة أثناء المطالبة المالية الفعلية.---(المجال:حاسوب)
الطالِبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطالِبُ : الذي يطلُب العلمَ، ويُطلقُ عُرفا على التلميذ في مرحلتي التعليم الثانوية والعالية. والجمع : طُلاب، وطَلَبَة.