-
طبن
- "الطَّبَنُ، بالتحريك: الفِطْنَةُ.
طَبِنَ الشيءَ وطَبِنَ له وطَبَنَ، بالفتح، يَطْبَنُ طَبَناً وطَبانةً وطبَانية وطُبُونة: فطِنَ له.
ورجل طَبِنٌ: فَطِنٌ حاذِقٌ عالم بكل شيء؛ قال الأَعشى: واسْمَعْ فإِني طَبِنٌ عالمٌ،أَقْطَعُ من شِقْشِقَة الهَادِرِ.
وكذلك طابنٌ وطُبُنَّةٌ؛ قيل: الطَّبَنُ الفِطْنَةُ للخير، والتَّبَنُ للشَّرِّ.
أَبو زيد: طَبِنْتُ به أَطْبَنُ طَبَناً وطَبَنْتُ أَطْبِنُ طَبَانَة، وهو الخَدْعُ.
وقال أَبو عبيدة: الطَّبَانَةُ والتَّبانة واحد،وهما شدَّة الفِطْنة.
وقال اللحياني: الطَّبانة والطَّبانيَة والتَّبانَة والتَّبانِيَةُ واللَّقانَة واللَّقانِيَة واللَّحانة واللَّحانِية، معنى هذه الحروف واحد.
ورجل طَبِنٌ تَبِنٌ: لَقِنٌ لَحِنٌ.
وفي الحديث: أَن حَبَشِيّاً زُوِّجَ رُومِيَّةً فَطَبِنَ لها غُلامٌ رُوميٌّ، فجاءت بولد كأَنه وَزَغَة؛ قال شمر: طَبَنَ لها غلام أَي خَيَّبَها وخَدَعها؛
وأَنشد: فقُلْتُ لها: بل أَنتِ حَنَّةُ حَوْقَلٍ،جَرى بالفِرَى، بيني وبينك، طابِنُ.
أَي رفيقٌ داهٍ خَبٌّ عالم به.
قال ابن الأَثير: الطَّبانَةُ الفِطْنة.
طَبِنَ لكذا طَبانَةً فهو طَبِنٌ أَي هَجَمَ على باطنها وخَبَرَ أَمرها وأَنها ممن تُوَاتيه على المُراوَدة، قال: هذا إذا روي بكسر الباء، وإن روي بالفتح كان معناه خيبها وأَفسدها.
والطَّبْنُ: الجمع الكثير من الناس.
والطَّبْنُ: الخَلْقُ.
يقال: ما أَدري أَيُّ الطَّبْنِ هو، بالتسكين، كقولك: ما أَدري أَيّ الناس هو،واختار ابن الأَعرابي ما أَدري أَيُّ الطَّبَنِ هو، بالفتح.
وجاء بالطَّبْنِ أَي الكثير.
والطِّبْنُ: البيتُ.
والطِّبْنُ: ما جاءت به الريح من الحطب والقَمْشِ، فإِذا بني منه بيت فلا قوَّة له.
والطِّبْنُ: القِرْقُ.
والطُّبْنُ والطِّبْنُ والطَّبْنُ: خَطٌّ مستدير يلعب به الصبيان يسمونه الرَّحَى؛ قال الشاعر: من ذِكْرِ أَطْلالٍ ورَسْمٍ ضاحي،كالطِّبْنِ في مُخْتَلَفِ الرِّياحِ.
ورواه بعضهم: كالطَّبْلِ.
وقال ابن الأَعرابي: الطَّبْنُ والطِّبْنُ هذه اللعبة التي تسمى السُّدَّرَ؛
وأَنشد: يَبِتْنَ يَلْعَبنَ حَوالَيَّ الطَّبَنْ الطَّبَنُ هنا: مصدر لأَنه ضرب من اللعب، فهو من باب اشتمل الصَّمّاء.
والطُّبَنُ: اللُّعَبُ.
الجوهري: والطُّبْنَةُ لعبة يقال لها بالفارسية سِدَرَهْ، والجمع طُبَنٌ مثل صُبْرَة وصُبَرٍ؛
وأَنشد أَبو عمرو: تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الطُّبَنْ،ونَحْنُ نَعْدُو في الخَبَارِ والجَرَنْ.
قال ابن بري: كذا أَنشده أَبو عمرو تَدَكَّلَتْ، بالكاف؛ قال: والتَّدَكُّلُ ارتفاعُ الرجل في نفسه، والطُّبَنُ واحدتها طُبْنَةٌ.
ابن بري: والطَّبَانةُ أَن ينظر الرجل إلى حليلته، فإِما أَن يَحْظُلَ أَي يكفها عن الظهور، وإِما أَن يغضب ويَغارَ؛
وأَنشد للجعدي: فما يُعْدِمْكِ لا يُعْدِمْكِ منه طَبانيةٌ، فيَحْظُلُ أَو يَغارُ.
وَطَبَنَ النارَ يَطْبِنُها طَبْناً: دفنها كي لا تَطْفَأ، والطّابُون: مَدْفِنُها.
ويقال: طابِنْ هذه الحَفِيرَة وطامِنْها.
واطْبَأَنَّ قلبه واطْبَأَنَّ الرجل: سكن، لغة في اطْمَأَنَّ.
وطأْبَنَ ظَهرَه: كطأْمَنَهُ،وهي الطُّمَأْنينة والطُّبَأْنِينة، والمُطْبَئِنُّ مثل المُطْمَئِنِّ.
ابن الأَعرابي: الطُّبْنَةُ صوتُ الطُّنْبُور، ويقال للطنْبُور: طُبْنٌ؛
وأَنشد: فإِنَّكَ مِنّا، بينَ خَيْلٍ مُغِيرَةٍ وخَصْمٍ، كعُودِ الطُّبْنِ لا يَتَغَيَّبُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
الطَّبْنُ
- ـ الطَّبْنُ: الجمعُ الكثيرُ، وطَّبَنُ، وطُّبْنُ وطِّبْنُ.
ـ طُبَنٌ: لُعْبَةٌ لهم، فارِسِيَّتُهُ: سِدَرَه، والجِيفَةُ تُوضَعُ فَيُصادُ عليها النُّسورُ والسِّباعُ،
ـ طُبُنٌ: الطُّنْبُورُ، أو العُودُ، وبهاءٍ: صَوْتُهُ.
ـ طِّبْنَةُ: الفِطنَةُ,ج: طِبَنٌ.
ـ طَبِنَ له، وطَبَنَ، طَبَنَاً وطَبَانَةً وطَبَانِيَةً وطُبُونَةً: فَطِنَ، فهو طَبِنٌ، وطابِنٌ،
ـ طَبِنَ النارَ يَطْبِنُها طَبْناً: دَفَنها لئلاَّ تطْفَأ، وذلك الموضِعُ: طابُونٌ.
ـ طابِنْ هذه الحَفِيرَةَ: طامِنْها، وطأْطِئْها.
ـ اطْبَأَنَّ: اطْمَأَنَّ.
ـ أَيُّ طَّبْنِ هو: أي الناسِ.
ـ طابَنَهُ: وافَقَهُ.
ـ طُوبانِيَةُ: قَلْعَةٌ بفَلَسْطِينَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
طَبَنَ
- طَبَنَ النارَ طَبَنَ طَبْنًا: دفنها في الطابون لكيْلا تَطْفَأَ.
و طَبَنَ الشيءَ ولهُ، وبه طَبْنًا، وطَبَانَةً: فَطِنَ له.
و طَبَنَ فلانًا، ولَهُ: خَدعَهُ وخبَّبه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَبن
- طبن - يطبن ، طبنا وطبانة وطبانية وطبونة
1-طبن الشيء أو له اوبه : فطن له
المعجم: الرائد
-
طبَنَ
- طبَنَ يطبِن ، طَبْنًا وطَبَانَةً ، فهو طابن ، والمفعول مَطْبون :-
• طبَن الشيءَ فطِن له.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
طَبِنَ
- طَبِنَ له، وبه طَبِنَ طَبَنًا، وطَبانَةً: طَبَنَ، فهو طَبِنٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
طابن
- طابن - مطابنة وطبانا
1- طابنه : وافقه. 2- طابن الحفرة : جعلها سهلة منخفضة.
المعجم: الرائد
-
طبن
- طبن - يطبن ، طبنا
1- طبن النار : دفنها لئلا تطفأ. 2- طبن الشيء أو له أو به : فطن له. 3- طبنه أو له : خدعه.
المعجم: الرائد
-
الطَبْنُ
- الطَبْنُ : ما على وجهِ الأرض من الحطب.
و الطَبْنُ فتات الأشياءِ.
و الطَبْنُ البيتُ المبنيُّ بالطّين.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الطَّابُونُ
- الطَّابُونُ : الموضعُ الذي تُطْبَنُ فيه النارُ، أي تُدفَنُ فيه لئلاَّ تَطْفَأَ، ويطلقُ الآن على المخبز أَو الفرن، وفي استعمال المُحْدَثِين: الطابونة. والجمع : طوابينُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
طابَنَهُ
- طابَنَهُ مُطابنَةٌ، وطِبانًا: طَأْطَأَهُ.
و طابَنَهُ وافَقَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الطُّبْنَةُ
- الطُّبْنَةُ : صَوتُ الطُّنبور. والجمع : طُبَنٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
طابون
- طابون :-
جمع طَوَابِينُ: طابونة، مخبز، فُرن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
طابونة
- طابونة :-
جمع طابونات وطَوَابِينُ: طابون، مخبز، فُرن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إطبأن
- إطبأن - اطبئنانا
1-إطبأن بالمكان : اطمأن به، استقر فيه
المعجم: الرائد
-
طَابُونٌ
- جمع: طَوَابِينُ. [ط ب ن]. :-طَابُونُ النَّارِ :- : حُفْرَةٌ تُدْفَنُ فِيهَا النَّارُ لِئَلا تُطْفَأَ، وَقَدْ يُطْلَقُ أَيْضاً عَلَى الْمَخْبَزِ أَوِ الفُرْنِ.
المعجم: الغني
-
طَبْن
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
طَبانة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
طُبنة
- طبنة
1-فطنة، ذكاء، جمع : طبن
المعجم: الرائد
-
طبنة
- طبنة
1-صوت الطنبور، جمع : طبن
المعجم: الرائد
-
الطُّبْنَة
المعجم: معجم الاصوات
-
طابون
- طابون
1-موضع تدفن فيه النار وتحفظ لئلا تطفأ
المعجم: الرائد
-
طبن
- طبن
1-جثة منتنة تطرح فتصاد عليها الحيوانات والطيور
المعجم: الرائد
-
طبن الشيء
المعجم: عربي عامة
-
طبي
- "طَبَيْته عن الأمر: صَرَفْتَه.
وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه.
وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه؛ قال الشاعر: لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى (* قوله «المفدى» هكذا في الأصل المعتمد عليه، وفي التهذيب: المقذى،بالقاف والذال المعجمة.) أَي لا يَسْتَميلُني.
وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته: دَعَوْته،وقيل: دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً، وقيل: طَبَيْته قُدْته؛ عن اللحياني؛ وأَنشد بيت ذي الرمة: لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه،كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ
ويروى: يَطْبُوني أَي يَقُودُني.
وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه؛ قال الجوهري: يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه، قال: وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه.
وفي حديث ابن الزبير: أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه.
يقال: طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه، واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه، فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت.
والطَّباةُ: الأَحْمَقُ.
والطُّبْيُ والطِّبْيُ: حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع، وقيل: هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ، كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها، والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ.
الأصمعي: يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ، وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها، قال: والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ.
التهذيب: والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع، وكلُّ شَيء لا ضَرْع له، مثلُ الكَلْبَة،فَلَها أَطْباءٌ.
وفي حديث الضَّحَايا: ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ.
قال ابن الأثير: وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ.
وفي حديث ذي الثُّدَيَّة: كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ.
وفي المَثَل: جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين.
وفي حديث عثمان: قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن؛ قال: هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه، فكيفَ إذا جَاوَزَه؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال: كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه،فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ (* قوله «تجلت» هكذا في الأصل.) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ.
ويقال: أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه.
قال ابن بري: صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه.
وقوله خالُّوه من الخُلَّة، وهي المَحَبَّة.
وحكي عن أبي زياد الكلابي، قال: شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا.
"
المعجم: لسان العرب