وصف و معنى و تعريف كلمة فطحل:


فطحل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و طاء (ط) و حاء (ح) و لام (ل) .




معنى و شرح فطحل في معاجم اللغة العربية:



فطحل

جذر [طحل]

  1. فِطَحل: (اسم)
    • الجمع : فَطَاحِلُ
    • الفِطَحْلُ : السَّيْل العظيمُ
    • الفِطَحْلُ : الضَّخمُ الممتلئ الجسم
    • الفِطَحْلُ : الغزير العِلْم
    • الفِطَحْلُ : الدَّهْرُ السابقُ لخَلْق الناس
,
  1. فِطَحْلُ
    • ـ فِطَحْلُ : دَهْرٌ لم يُخْلَقْ فيه الناسُ بعدُ ، أو زَمَنُ نوحٍ عليه السلامُ ، أو زَمَنٌ كانَتِ الحِجارةُ فيه رِطاباً ، والسَّيْلُ ، والتارُّ العظيمُ ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ .
      ـ فَطْحَلُ وفُطْحُلُ : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فِطَحْلٌ
    • جمع : فَطَاحِلُ .
      1 . :- أَخَذَهُ الْفِطَحْلُ :- : السَّيْلُ الْعَظِيمُ .
      2 . :- مِنْ فَطَاحِلِ الْعُلَمَاءِ :- : مِنْ عُظَمَائِهِمْ ، مَنْ كَانَ نَاراً عَلَى عَلَمٍ ، أَيْ مَشْهُوراً .

    المعجم: الغني

  3. فِطَحْل
    • فِطَحْل :-
      جمع فَطَاحلُ :
      1 - سيلٌ عظيم :- سيلٌ فِطَحْلٌ .
      2 - غزيرُ العلم ( على التشبيه بالسيل ) :- كان من فطاحل علماء عصره ، - من فطاحل الشعراء / الأدباء .
      3 - ضَخْم ممتلئ الجسم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الفِطَحْلُ
    • الفِطَحْلُ : السَّيْل العظيمُ .
      و الفِطَحْلُ الضَّخمُ الممتلئ الجسم .
      و الفِطَحْلُ الغزير العِلْم .
      وقول المولّدين لكبار العلماء فطاحل ، على التشبيه .
      و الفِطَحْلُ الدَّهْرُ السابقُ لخَلْق الناس .
      قال أبو عبيدة : تَزعم الأعرابُ أن الفِطَحْلَ هو الزمن الذي كانَت الحجارةُ فيه رِطابًا . والجمع : فَطَاحِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فِطَحل
    • فطحل - ج ، فطاحل
      1 - فطحل : سيل عظيم . 2 - فطحل : ضخم الجسم . 3 - فطحل : عالم كبير .

    المعجم: الرائد

  6. فطحل
    • " الفِطَحْل ، على وزن الهِزَبْر : دهر لم يخلَق الناس فيه بَعْدُ ، وزمنُ الفِطَحْل زمن نوح النبي ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ؛ وسئل رؤبة عن قوله زمن الفِطَحْل فقال : أَيام كانت الحجارة فيه رِطاباً ، روي أَن رؤبة بن العجاج نزل ماء من المياه فأَراد أَن يتزوَّج امرأَة فقالت له المرأَة : ما سِنُّك ما مالُك ما كذا ؟ فأَنشأَ يقول : لمَّا ازْدَرتْ نَقْدِي وقلَّت إِبلي تأَلَّقَتْ ، واتَّصَلتْ بعُكْل تَسْأَلُني عن السِّنِين كَمْ لي ؟ فقلت : لو عَمَّرْتُ عمرَ الحِسْل ، أَو عُمْرَ نوح زمنَ الفِطَحْل ، والصَّخْر مُبْتَلٌّ كطِين الوَحْل ، أَو أَنَّني أُوتِيتُ عِلْم الحُكْل ، علم سليمان كلامَ النَّمْل ، كنتُ رَهِين هَرَم أَو قَتْل وقال بعضهم : زَمَن الفِطَحْل إِذ السَّلام رِطاب وقال أَبو حنيفة : يقال أَتيتك عام الفِطَحْل والهِدَمْلة يعني زمَن الخِصْب والرِّيفِ .
      الجوهري : فَطْحَل ، بفتح الفاء ، اسم رجل ؛

      وقال : تَبَاعَد مني فَطْحَلٌ إِذْ رأَيتُه أَمينَ ، فزاد الله ما بيننا بُعْدَا (* ورد هذا البيت في كلمة فحطل مختلفة روايته عما هي عليه هنا ).
      والفِطَحْل : السَّيْل .
      وجملٌ فِطَحْل : ضخْم مثل السِّبَحْل ؛ قاله الفراء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَطَحَهُ
    • ـ فَطَحَهُ : جَعَلَهُ عَريضاً ، كفَطَّحَهُ ،
      ـ فَطَحَ بالعَصا : ضَرَبَهُ بها ،
      ـ فَطَحَتِ المرأةُ بالوَلدِ : رَمَتْ ،
      ـ فَطَحَ العُودَ ، وغيرَهُ : براهُ ، وعَرَّضَهُ .
      ـ فَطَحُ : عِرَضُ الرَّأْسِ والأَرْنَبَةِ .
      ـ أَفْطَحُ : الثَّورُ لذلك ، والأَفْدَعُ ، والحِرْباءُ .
      ـ ناقةٌ فَطوحٌ : ضَخْمَةُ البَطْنِ .
      ـ فَطِحَ النَّخْلُ : لَقِحَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَطْذُ
    • ـ فَطْذُ : الزَّجْرُ عن الشيءِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. فَطْرُ
    • ـ فَطْرُ : الشَّقُّ ج : فُطُورٌ ،
      ـ فُطْرُ وفُطُرُ : ضَرْبٌ من الكَمْأَةِ قَتَّالٌ ، وشيءٌ من فَضْلِ اللَّبَنِ يُحْلَبُ ساعَتَئِذٍ ،
      ـ فِطْرُ وفُطْرُ : العِنَبُ إذا بَدَتْ رُؤُوسُهُ .
      ـ فَطَرَهُ يَفْطِرُهُ ويَفْطُرُهُ : شَقَّهُ فانْفَطَرَ وتَفَطَّرَ ،
      ـ فَطَرَ الناقَةَ : حَلَبَها بالسَّبَّابَةِ والإِبْهامِ ، أو بأطْرافِ أصابِعِهِ ،
      ـ فَطَرَ العَجينَ : اخْتَبَزَهُ من ساعتِهِ ، ولم يُخَمِّرْهُ ،
      ـ فَطَرَ الجِلْدَ : لم يُرْوِهِ من الدِّباغِ ، كأَفْطَرَهُ ،
      ـ فَطَرَ نابُ البعيرِ فَطْراً وفُطُوراً : طَلَعَ ،
      ـ فَطَرَ اللّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُم ، وبَرَأهُم ،
      ـ فَطَرَ الأمرَ : ابْتَدَأهُ ، وأنْشَأه ،
      ـ فَطَرَ الصائِمُ : أكَلَ وشَربَ ، كأَفْطَرَ .
      ـ فَطَرْتُهُ وفَطَّرْتُه وأفْطَرْتُه ورجلٌ فِطْرٌ ، للواحدِ والجميعِ ، ومُفْطِرٌ من مَفاطيرَ .
      ـ فَطُوْرُ : ما يُفْطَرُ عليه ، كالفَطُورِيِّ .
      ـ فَطيرُ : كلُّ ما أُعْجِلَ عن إِدْراكِهِ .
      ـ أطْعَمَهُ فَطْرَى : فَطيراً ، والداهيةُ .
      ـ فُطَيْرُ : تابعيٌّ ، وفرسٌ وهَبَهُ قَيْسُ بنُ ضِرارٍ لِلرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ فِطْرَةُ : صَدَقَةُ الفِطْرِ ، والخِلْقَةُ التي خُلِقَ عليها المَوْلودُ في رَحِمِ أمِّهِ ، والدِّين .
      ـ سَيْفٌ فُطارٌ : فيه تَشَقُّقٌ ، ولا يَقْطَعُ .
      ـ فُطاريُّ : الرجلُ لا خَيْرَ فيه ولا شَرَّ .
      ـ أَفاطيرُ : جمعُ أفْطُورٍ ، وهو تَشَقُّقٌ في أنفِ الشابِّ ووجْهِهِ .
      ـ تَفاطيرُ : جمعُ نُفْطُورَةٍ ، وهي الكلأُ المُتَفَرِّقُ ، أو هي أوَّلُ نَباتِ الوَسْمِيِّ .
      ـ أفْطَرَ الصائمُ : حانَ له أن يُفْطِرَ ، ودَخَلَ في وقْتِهِ .
      ـ ذَبَحْنا فَطيرَةً وفُطُورَةً : شاةً يومَ الفِطْرِ .
      ـ قولُ عُمَرَ ، رضي الله عنه ، وقد سُئِلَ عن المَذْي : ‘‘ هو الفَطْرُ ’‘، قيلَ : شَبَّهَ المَذْي في قِلَّتِهِ بما يُحْتَلَبُ بالفَطْرِ ، أو شَبَّهَ طُلوعَهُ من الإِحْليلِ بِطُلوعِ النابِ ، ورَواهُ النَّضْرُ ، وأصلُهُ ما يَظْهَرُ من اللَّبَنِ على إحليلِ الضَّرْعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فطَحَتِ
    • فطَحَتِ المرأْةُ بالولد فطَحَتِ فَطْحًا : رَمَتْ به .
      و فطَحَتِ الشيءَ : جعله عريضًا .
      ويقال : فَطَحَ القَلَمَ : بَرَاه وعرَّضَهُ .
      و فطَحَتِ فلانا بالعصا : ضربه بها .
      ويقال : فَطَحَ ظهْرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فطر إصبع فلان
    • ضربها فانفطرت دمًا .

    المعجم: عربي عامة



  6. فطر الحزن قلبه
    • مزّقه ، شقّه ، أثّر فيه تأثيرًا عميقًا :- كان منظرها يَفطُر القلب .

    المعجم: عربي عامة

  7. فطر الشّيء
    • اخترعه ، أوجده ، أنشأه ، ابتدأه :- فطر الله الخلق

    المعجم: عربي عامة

  8. فطر الصّائم
    • أكل وشرب ، قطع صيامه بتناول الطعام ونحوه :- فاطر في نهار رمضان .

    المعجم: عربي عامة

  9. فطّر الصّائم


    • أفسد صيامه ، جعله يُفْطر :- التدخين يفطِّر الصائم - فطَّر الصَّائمَ مرضٌ ألمَّ به .

    المعجم: عربي عامة

  10. فطّر فلانا
    • قدم له وجبة الصَّباح أو وجبة الإفطار في رمضان :- فطَّر عددًا من زملائه في رمضان طمعًا في الثواب .

    المعجم: عربي عامة

  11. فطر
    • ف ط ر : أفْطرَ الصائم والاسم الفِطْرُ و فَطَّرَهُ غيره تَفْطِيرا ورجل مُفْطِرٌ وقوم مَفَاطِيرُ مثل موسر ومياسير ورجل فِطْرٌ وقوم فِطر أي مفطرون وهو مصدر في الأصل و الفَطُورُ بالفتح ما يفطر عليه وكذا الفَطُورِيّ كأنه منسوب اليه و فَطَّرَتِ المرأة العجين حتى استبان فيه الفُطْرُ بالضم و الفِطْرةُ بالكسر الخلقة و الفَطْرُ الشق يقال فَطَرَهُ فانْفُطُر و تُفُطُّر الشيء تشقق و الفَطْرُ أيضا الابتداء والاختراع وباب الأربعة نصر قال بن عباس رضي الله تعالى عنه كنت لا أدري ما فاطر السماوات حتى أتاني اعرابيان يختصمان في بئر فقال أحدهما أنا فَطَرْتُها أي ابتدأتها و الفَطيرُ ضد الخمير وهو العجين الذي لم يختمر وكل شيء أعجلته عن إدراكه فهو فطير يقال إياك والرأي الفطير ويقال عندي خبز خمير وحيس فطير أي طري

    المعجم: مختار الصحاح

  12. فَطَرَ
    • فَطَرَ نابُ البعير ونحوه فَطَرَ ُ فَطْرًا : شَقَّ اللحمَ وطَلَع .
      و فَطَرَ النباتُ : شَقَّ الأرضَ ونَبَتَ منها .
      و فَطَرَ الشيءَ : شَقّهُ .
      و فَطَرَ الأمرَ : ابتدأَه واخترعه .
      و فَطَرَ اللهُ العَالَمَ : أَوجَدَهُ ابتداءً .
      وفي التنزيل العزيز على لسان سيدنا إِبراهيم : الأنعام آية 79 إِنّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ والأرْضَ حَنِيفًا ) ) .
      و فَطَرَ العجينَ : اختبرَهُ من ساعتِه ولم يخمِّرْهُ .
      ويقال : فَطَرَ الأجيرُ الطِّينَ : طيّنَ به قبل أَن يختَمِرَ .
      و فَطَرَ النَّاقَةَ ونحوَها : حَلَبَهَا بالسبابة والإبهام .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فَطَّرَ
    • فَطَّرَ الشيءَ : مبالغة فَطَرَ .
      و فَطَّرَ الصّائمَ : جَعَلَهُ يُفْطر .
      و فَطَّرَ الرجلَ : قدَّمَ له ما يُفْطِرُ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فُطْرٌ
    • ( نبات ).: نَبَاتَاتٌ مِنَ اللاَّزَهْرِيَّاتِ ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ كَثِيرَةٌ ، مِنْهَا مَا يُؤْكَلُ ، وَمِنْهَا مَا هُوَ سَامٌّ وَطُفَيْلِيٌّ ، لَهُ سَاقٌ وَقُبَّعَةٌ سَمِيكَةٌ لَيِّنَةٌ ، مِنْ أَنْوَاعِهِ الْكَمْأَةُ .

    المعجم: الغني

  15. فَطَرَ
    • [ ف ط ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). فَطَرْتُ ، أَفْطُرُ ، اُفْطُرْ ، مصدر فُطُورٌ . :- فَطَرَ الصَّائِمُ :- : أَكَلَ وَشَرِبَ وَقْتَ الإِفْطَارِ .

    المعجم: الغني

  16. فَطَرَ
    • [ ف ط ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). فَطَرْتُ ، أَفْطِرُ ، اِفْطِرْ ، مصدر فَطْرٌ .
      1 . :- فَطَرَ نَابُ البَعِيرِ :- : شَقَّ اللَّحْمَ وَطَلَعَ .
      2 . :- فَطَرَ النَّبَاتُ :- : شَقَّ الأَرْضَ وَنَبَتَ مِنْهَا .
      3 . :- فَطَرَ الْخَشَبَ :-: شَقَّهُ .
      4 . :- فَطَرَ اللَّهُ الْعَالَمَ :- : خَلَقَهُ . الأنعام آية 79 فطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ ( قرآن ).
      5 . :- فَطَرَ آلَةً عَجِيبَةً :- : اِخْتَرَعَهَا .
      6 . :- فَطَرَ الْعَجِينَ :- : اِخْتَبَزَهُ دُونَ أَنْ يُخَمِّرَهُ .
      7 . :- فَطَرَ الشَّاةَ :- : حَلَبَهَا بِالسَّبَّابَةِ وَالإِبْهَامِ .

    المعجم: الغني

  17. فَطَّرَ
    • [ ف ط ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). فَطَّرْتُ ، أُفَطِّرُ ، فَطِّرْ ، مصدر تَفْطِيرٌ .
      1 . :- فَطَّرَ الضُّيُوفَ :- : قَدَّمَ لَهُمْ طَعَامَ الْفُطُورِ .
      2 . :- فَطَّرَ الصَّائِمَ :- : جَعَلَهُ يُفْطِرُ ، بِمَعْنَى قَطَعَ صِيَامَهُ .
      3 . :- فَطَّرَ الصَّائِمَ فِي بَيْتِهِ :- : قَدَّمَ لَهُ فُطُوراً فِي رَمَضَانَ .

    المعجم: الغني

  18. فُطِرَ
    • [ ف ط ر ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ). :- فُطِرَ عَلَى عَمَلِ الْخَيْرِ :- : كَانَ لَهُ مَيْلٌ طَبِيعِيٌّ إِلَى عَمَلِ الْخَيْرِ .

    المعجم: الغني

  19. فَطْرٌ
    • [ ف ط ر ]. ( مصدر فَطَرَ ).
      1 . :- فَطْرُ اللَّحْمِ :- : شَقُّهُ .
      2 . :- فَطْرُ الْعَالَمِ :- : خَلْقُهُ .
      3 . :- فَطْرُ آلَةٍ :- : اِخْتِرَاعُهَا .
      4 . :- فَطْرُ الْعَجِينِ :- : اِخْتِبَازُهُ دُونَ إِخْمَارِهِ .

    المعجم: الغني

  20. فِطْرٌ
    • [ ف ط ر ].
      1 . : حَبَّاتُ الْعِنَبِ إِذَا بَدَتْ رُؤُوسُهَا .
      2 . :- عِيدُ الْفِطْرِ :- : عِيدُ الْمُسْلِمِيَن يَحُلُّ بَعْدَ صَوْمِ شَهْرِ رَمَضَانَ .
      3 . :- صَدَقَةُ الْفِطْرِ أَوْ زَكَاةُ الْفِطْرِ :- : مَا يُقَدِّمُهُ الْمُسْلِمُ مِنْ صَدَقَةٍ وَاجِبَةٍ فِي عِيدِ الْفِطْرِ .
      4 . :- رَجُلٌ فِطْرٌ :- : مُفْطِرٌ .

    المعجم: الغني

  21. فَطْر
    • فَطْر :-
      جمع فُطُور ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر فطَرَ 1 .
      2 - شَقٌّ ، صَدْع :- { فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. فُطْر
    • فُطْر :-
      جمع الجمع أفطار وفُطُور ، مفرد فُطْرة : ( النبات ) اسم جنس يطلق على طائفة من اللازهريّات ، منها ما يؤكل ، وما هو سام ، وما هو طفيليّ على النبات أو الحيوان ، ومنها المترمِّم ، ومن أنواعه الكمأة
      • الفُطر الجلديّ : أي من أنواع الفطور التي يمكن أن تتسبَّب بمرض أو عدوى طفيليَّة جلديّة ، - الفُطر الطُّحْلُبيّ : أي من فطريات عديدة تشبه الطحالب كالعفن وعفن النبات ، - فُطْر شعاعيّ : أي من الكائنات الحيَّة العضوية الدقيقة الخيطيَّة أو العضوية الموجودة في التربة والمسبِّبة لمرض الحارش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. فِطْر
    • فِطْر :-
      إفطار ؛ طعام الصائم بعد غروب الشمس :- فانعمْ بيوم الفِطْر عينًا إنَّه ... يومٌ أعزُّ من الزَّمان مُشَهَّر :-
      • صدقة الفطر / زكاة الفطر : صدقة واجبة يقدمها المسلمون للمحتاجين بمناسبة عيد الفطر ، - عيد الفِطْر : العيد الذي يَعقُب صومَ رمضان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. فطر
    • فطر الله العالم أي أوجده ابتداءا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. فطر
    • فطر
      1 - فطر على كذا : طبع عليه « فطر على الصدق »

    المعجم: الرائد



معنى فطحل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طُحِلَ** - [ط ح ل]. (ف: ثلا. لازم).** طُحِلَ**،** يَطْحُلُ**، مص. طَحْلٌ. "طُحِلَ الرَّجُلُ" : شَكَا طِحَالَهُ.
معجم الغني
**طَحِلَ** - [ط ح ل ب]. (ف: ثلا. لازم).** طَحِلَ**،** يَطْحَلُ**، مص. طَحَلٌ. 1. "طَحِلَ الرَّجُلُ": عَظُمَ طِحَالُهُ. 2. "طَحِلَ الثَّوْبُ" : كَانَ أَطْحَلَ اللَّوْنِ. 3. "طَحِلَ الْمَاءُ" : كَدِرَ، اِغْبَرَّ أَوْ طَحْلَبَ، أَوْ كَثُرَ طَحْلَبُهُ.
معجم الغني
**طَحَلَ** - [ط ح ل]. (ف: ثلا. متعد).** طَحَلْتُ**،** أَطْحَلُ**،** اِطْحَلْ**، مص. طَحْلٌ. 1. "طَحَلَ الرَّجُلَ" : أَصَابَ طِحَالَهُ. 2. "طَحَلَ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ.
معجم الغني
**طَحِلٌ** - [ط ح ل]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "رَجُلٌ طَحِلٌ" : كَبِيرُ الطِّحَالِ. 2. "جَاءَ طَحِلاً" : غَضْبَانَ. 3. "إِنَاءٌ طَحِلٌ" : مَلآنُ. 4. "مَاءٌ طَحِلٌ" : عَلاَهُ الطُّحْلُبُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطحل [ مفرد ] : ج فطاحل : 1 - سيل عظيم سيل فطحل . 2 - غزير العلم ( على التشبيه بالسيل ) كان من فطاحل علماء عصره - من فطاحل الشعراء / الأدباء . 3 - ضخم ممتلئ الجسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I طُحَال [مفرد]: (طب) مرض يصيب الطِّحال بالالتهاب "شفاه اللهُ من مرض الطُّحال بعد إجراء العملية". II طِحَال [مفرد]: ج طحالات وأطْحِلة وطُحُل: (شر) عضو كبير في الجسد يقع بين المعدة والحجاب الحاجز في يسار البطن، وظيفته تتعلّق بتكوين الدم، وإتلاف القديم من كُرَيّاته "عانى المريضُ من تضخُّمٍ في الطِّحال".
المعجم الوسيط
ـَ طَحْلاً: أصاب طِحَاله.( طَحِلَ ) ـَ طَحْلاً: عظم طحاله. وـ كان أطحل اللَّوْن. وـ الماءُ وغيره: كدِر واغْبَرَّ. وـ طَحْلَب. وـ كثر طُحْلُبُه. وـ فلانٌ: اربدَّ لونه من غضب ونحوه.( الأطْحل ): ما لونه الطحلة.( الطِّحَال ): عضو يقع بين المَعِدة والحِجاب الحاجز في يسار البطن، تتَّصِل وظيفته بتكوين الدَّم وإتلاف القديم من كُرَياته. ( ج ) طُحُل، وأطْحلَة.( الطُّحَال ): داء يصيب الطِّحَال.( الطَّحِل ): الأسود الكدِر. وـ الغضبان.( الطَّحْلاء ): مؤنث الأطْحل. ( ج ) طُحْل.( الطُّحْلَة ): لون بين الغُبْرة والبياض يختلط فيه بياض بسواد كلون الرَّماد. وـ اللَّوْن الذي يشبه الطِّحال.
المعجم الوسيط
السَّيْل العظيم. وـ الضّخم الممتلئ الجسم. وـ الغزير العلم. وقول المولّدين لكبار العلماء فطاحل، على التشبيه. ( مو ). وـ الدَّهْر السابق لخلق النَّاس. قال أبو عبيدة: تزعم الأعراب أن الفِطَحْل هو الزمن الذي كانت الحجارة فيه رِطاباً. ( ج ) فطاحل.
مختار الصحاح
ط ح ل : الطِّحَالُ عضو معروف
الصحاح في اللغة
الطُحْلَةُ: لونٌ بين الغُبرة والبياض. ورمادٌ أطْحَلُ، وشرابٌ أطْحَلُ، إذا لم يكن صافياً. ويقال: فَرَسٌ أخضرُ أطْحَلُ، للذي يعلو خضرتَه قليلُ صُفرةٍ. والطِحالُ معروفٌ. يقال: إنَّ الفرس لا طِحالَ له. وهو مثلٌ لسُرعته وجَريه، كما يقال: البعير لا مرارة له، أي لا جَسارة له. وطَحَلْتُهُ، أي أصبتُ طِحالَهُ، فهو مَطْحولٌ. وطَحِلَ بالكسر طَحَلاً: اشتكى طِحالَهُ. وطَحِلَ الماءُ، إذا فسَدَ وتغيّرت رائحتُه. وطهِلَ بالهاء مثله.
الصحاح في اللغة
الفِطْحَلُ، على وزن الهِزْبَرُ: زمنٌ لم يُخلقِ الناس فيه بعد. قال الجرميُّ: سألت أبا عبيدة عنه فقال: الأعراب تقول: إنه زمنٌ كانت الحجارة فيه رَطْبَةٌ.
تاج العروس

الطِّحَالُ ككِتَابٍ : لَحْمَةٌ م مَعْرُوفَةٌ وهي لَحْمَةٌ سَوْدَاءُ عَرِيضَةٌ في بَطْنِ الإِنْسانِ وغيرِه عن الْيَسارِ لاَزِقَةٌ بالجَنْبِ مُذَكَّرٌ صَرَّحَ بِهِ اللِّحْيانِيُّ ج : طُحُلٌ كَكُتُبٍ لا يُكَسَّرُ على غَيرِ ذلكَ . وطَحِلَ الرَّجُلُ كَفَرِحَ فهُوَ طَحِلٌ إِذا عَظُمَ طَحَالُهُ قالَ الْحَارِثُ بنُ مُصَرِّفِ بنِ أَصْمَعٍ :

" أَكْوِيهِ إِمَّا أِرادَ الْكَيَّ مُعْتَرِضاًكَيَّ المُطَنِّى مِنَ النَّحْزِ الطَّنِي الطَّحِلاَ وطَحِلَ الْمَاءُ وطَهِلَ : فَسَدَ وأَنْتَنَ وتَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ مِنْ حَمْأَةٍ . وطُحِلَ الرَّجُلُ كعُنِيَ طَحْلاً : شَكاهُ فهو مَطْحُولٌ . وطَحَلَهُ كمَنَعَهُ طَحْلاً بالفتحِ ويُحَرَّكُ : أَصَابَ طِحَالَهُ فهو مَطْحُولٌ . والطُّحْلَةُ بالضَّمِّ : لَوْنٌ بَيْنَ الغُبْرَةِ والسَّوادِ بِبِيَاضٍ قَلِيلٍ ونَصُّ الْمُحْكَمِ : بَيْنَ الغُبْرَةِ والْبَياضِ بِسَوادٍ قَلِيلٍ كَلَوْنِ الرَّمادِ . ذِئْبٌ أطْحَلُ قال الشَّنْفَرَى :

" أَزَلُّ تَهادَاهُ التَّنَائِفُ أَطْحَلُ وشاةٌ طَحْلاَءُ والْفِعْلُ منه طَحِلَ كفَرِحَ طَحَلاً وجَعَلَ أبو عُبَيدٍ الأَطْحَلَ اسْمَ اللَّوْنِ فقالَ : هو لَوْنُ الرَّمادِ وأُرَى أبا حَنِيفَةَ حَكَى : نَصْلٌ أطْحَلُ . وشَرَابٌ طَاحِلٌ إِذا لَمْ يَكُنْ صَافِي وكذلك شَرَابٌ أَطْحَلُ وغُبَارٌ طَاحِلٌ : كَدِرٌ قالَ رُؤْبَةُ :

" وبَلْدَةٍ تُكْسَى الْقَتَامَ الطَّاحِلاَ ومَعْقِلُ بْنُ خُوَيْلِدِ بْنِ واثِلَةَ بنِ مَطْحَلٍ كمِنْبَرٍ ورَأيتُهُ في دِيوانِ أَشْعارِهِمْ مَضْبُوطاً كمُحْسِنٍ : شاعِرٌ هُذَلِيٌّ وهوَ الْوافِدُ على النَّجاشِيِّ في الأَسْرَى كانُوا مِنْ قَوْمِهِ فكَلَّمَهُ فيهم فوَهبَهُم له أو هُوَ أبو الْمَطاحِلِ . ويَوْمُ الْمَطَاحِلِ : يَوْمٌ لهم قُتِلُوا فيهِ أو الْمَطاحِلُ : ع قالَ عبدُ مَنافِ ابنِ رِبْعٍ الهُذَلِيُّ :

هُمُ مَنَعُوكُمْ مِنْ حُنَيْنٍ ومائِهِ ... وهُمْ أَسْلَكُوكُمْ أَنْفَ عاذِ المَطاحِلِ ورَوَى أبو عَمْرٍو : عاد المَطاحِلِ بالدَّالِ المُهْمَلَةِ وأَنْفُها : أَوَّلُها ويُرْوَى : المَطَافِلِ . والطَّحِلُ ككَتِفٍ : الْغَضْبَانُ . وأيضاً المَلآنُ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ :

ما إِنْ يَرُودُ ولا يزالُ فِراغُهُ ... طَحِلاً ويَمْنَعُهُ مِنَ الأَعْيالِ قالَ : كُلُّ إِنَاءٍ عِنْدَ العَرَبِ فِرَاغٌ . وأيضاً : الْماءُ الْمُطَحْلَبُ عن ابْن الأَعْرابِيِّ وقالَ أبو زَيْدٍ : ماءٌ طَحِلٌ : كَثِيرُ الطُّحْلُبِ قالَ زُهَيْرٌ :

يَخْرُجْنَ مِنْ شَرَبَاتٍ مَاؤُها طَحِلٌ ... عَلى الْجُذُوعِ يَخَفْنَ الْغَمَّ والغَرَقا وأيضاً : الأَسْوَدُ الْكَدِرُ عن ابْن الأَعْرابِيِّ قال الزَّمَخْشَرِيُّ : وفيه وَجْهَانِ أنْ يكونَ مِنَ الطِّحالِ أو مِنْ مَعْنَى الطُّحْلُبِ . وطَحَلَهُ كَمَنَعَهُ طَحْلاً : مَلأَهُ وإِنَاءٌ مَطْحُولٌ : مَمْلُوءٌ . وطِحَالٌ ككِتَابٍ : اسْمُ كَلْبٍ . وأيضاً : ع لِبَنِي الغُبَّرِ كسُكَّرٍ وقيلَ : جَبَلٌ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

لَيْتَ اللِّيَالِيَ يا كُبَيْشَةُ لَمْ تَكُنْ ... إِلاَّ كَلَيْلَتِنَا بِحَزْمِ طِحَالِ وقالَ الأخَطَلُ :

وعَلاَ البَسِيطَةَ فالشَّقِيقَ بِرَيِّقٍ ... فالضَّوْجَ بَيْنَ رُؤَيَّةٍ فطِحالِ قال الأَزْهَرِيُّ : ومِنْهُ الْمَثَلُ : ضَيَّعَتِ الْبِكَارَ عَلى طِحَالٍ يُضْرَبُ لِمَنْ طَلَبَ حَاجَةً إِلى مَنْ أَساءَ إِلَيْهِ لأنَ سُوَيْدَ بنَ أبِي كاهِلٍ الْيَشْكُرِيَّ هَجَا بَنِي غُبَّرٍ في رَجَزٍ له بِقَوْلِهِ :

" مَنْ يَرَّهُ النَّيْكُ بِغَيْرِ مَالِ

" فالْغُبِّرِيَّاتُ عَلى طَحَالِ

" شَواغِراً يُلْمِعْنَ بالقُفَّالِ ثُمَّ أُسِرَ سُوَيْدٌ فَطَلَبَ إِلَى بَنِي غُبَّرٍ أنْ يُعِينُوهُ في فَكَاكِهِ وفي نُسْخِةٍ : عَلى فَكاكِهِ فَقَالُوا لَهُ ذلكَ والبِكَارُ : جَمْعُ بَكْرٍ وهو الْفَتِيُّ مِنَ الإِبِلِ . وطَحْلاَءُ : قَرْيَتَانِ بل ثَلاثُ قُرىً بِمِصْرَ مِنْ أَعْمالِ الشَّرْقِيَّةِ مِنْ إِحْداهَا - وهي المَشْهُورَةُ المُشْرِفَةُ على النِّيلِ - شيخُنا المُفَنِّنُ المُحَدِّثُ أبو عليٍّ عُمَرُ بنُ عَلِيٍّ بنِ يَحْيَى بنِ مُصْطَفَى الْمَالِكِيُّ الطَّحْلاَوِيُّ المُتَوَفَّى سنة 1181 . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : يُقالُ : إِنَّ الْفَرَسَ لا طِحَالَ له وهو مَثَلٌ لِسُرْعَةِ جَرْيِهِ كَما يُقالُ لِلْبَعِيرِ : لا مَرَارَةَ له أي لا جَسَارَةَ له نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وكِسَاءٌ أطْحَلُ : على لَوْنِ الطِّحالِ ورَمَادٌ أَطْحَلُ إِذا لَمْ يَكُنْ صَافِياً . ويُقالُ : فَرَسٌ أَخْضَرُ أَطْحَلُ لِلَّذِي تَعْلُو خُضْرَتَهُ قَلِيلُ صُفْرَةٍ . وأَطْحَلُ : جَبَلٌ بِمَكَّةَ حَرَسَها اللهُ تَعالَى يُضافُ إليهِ ثَوْرُ بنُ عَبْدِ مَنَاةَ بنِ أُدِّ بنِ طَابِخَةَ يُقالُ : ثَوْرُ أَطْحَلَ لأنَّهُ نَزَلَهُ وفيهِ الْغَارُ المَذْكُورُ في القُرْآنِ . ومحمدُ بنُ طَحْلاَءَ الْمَدَنِيُّ عن أبي سَلَمَةَ والأَعْرَجِ وعنهُ أَبْناءُ يَعْقُوبَ ويحيى والدَّرَاوَرْدِيُّ : صَدُوقٌ مِنْ رِجالِ النَّسائِيِّ وأبي دَاوُدَ

تاج العروس

الفطحل كهزبر هكذا ضبطه الجوهري وغيره وزاد شراح الفصيح أنه يقال بفتحتين وسكون الحاء : دهر لم يخلق فيه الناس بعد وفي الصحاح زمن بدل دهر . أو زمن الفطحل : زمن نوح عليه السلام وعلى نبينا . أو زمن كانت الحجارة فيه رطابا وهكذا أجاب به رؤبة حين سئل عنه وفي الصحاح : قال الجرمي : سألت أبا عبيدة عنه فقال : الأعراب تقول زمن كانت الحجارة فيه رطبة انتهى . وقال بعضهم :

" زمن الفطحل إذ السلام رطاب وقال أبو حنيفة : أتيتك عام الفطحل والهدملة ؛ يعني زمن الخصب والريف وأنشد أبو عبيدة للعجاج كما في الصحاح والصواب لرؤبة كما في العباب ونبه عليه أبو سهل الهروي ويروى أن رؤبة بن العجاج نزل ماء من المياه فأراد أن يتزوج امرأة فقالت له المرأة : ما سنك ؟ ما مالك ؟ ما كذا ؟ فأنشأ يقول :

" لما ازدرت نقدي وقلت إبلي

" تألقت واتصلت بعكل

" تسألني عن السنين كم لي

" فقلت لو عمرت عمر الحسل

" أو عمر نوح زمن الفطحل

" والصخر مبتل كطين الوحل

" أو أنني أوتيت علم الحكل

" علم سليمان كلام النمل

" كنت رهين هرم أو قتل الفطحل : السيل عن شمر . أيضا : التار العظيم عن ابن عباد . أيضا : الضخم من الإبل كسبحل عن الفراء وشمر . فطحل كجعفر وعليه اقتصر الجوهري زاد الصاغاني فطحل مثال قنفذ وبرقع : اسم رجل وأنشد ثعلب قلت : وهو لجبير بن الأضبط :

تباعد مني فطحل إذ سألته ... أمين فزاد الله ما بيننا بعدا وفي الصحاح : إذ دعوته وبخطه في الهامش : إذ رأيته ووقع في نسخ المحكم : تباعد مني فحطل بتقديم الحاء وقد أشرنا إليه

لسان العرب
الطِّحالُ لَحْمة سوداء عَريضة في بطن الإِنسان وغيره عن اليسار لازِقةٌ بالجَنْب مُذَكَّر صَرَّحَ اللحياني بذلك والجمع طُحُلٌ لا يُكَسَّر على غير ذلك وطَحِلَ طَحَلاً عَظُم طِحالُه فهو طَحِلٌ وطُحِلَ طَحْلاً شَكا طِحالَه أَنشد ابن بري للحَرِث بن مُصَرِّف أَكْوِيه إِمَّا أَراد الكَيَّ مُعْتَرِضاً كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّني الطَّحِلا وطَحَلَه يَطْحَلُه طَحْلاً وطَحَلاً أَصاب طِحَالَه فهو مَطْحُول ويقال إِنّ الفرس لا طِحالَ له وهو مَثَلٌ لسرعته وجَرْيه كما يقال البعير لا مَرارة له أَي لا جَسارة له وطَحِلَ الماءُ طَحَلاً فهو طَحِلٌ فَسَدَ وتَغَيَّرت رائحتُه من حَمْأَته الأَزهري أَبو زيد ماء طَحِلٌ أَي كثير الطُّحْلُب وماء طَحِلٌ كَدِرٌ قال زهير يَخْرُجْنَ من شَرَباتٍ ماؤها طَحِلٌ على الجُذُوعِ يَخَفْنَ الغَمَّ والغَرَقا والطَّحِلُ الغَضْبانُ والطَّحِلُ المَلآن وأَنشد ما إِنْ يَرُودُ ولا يَزالُ فِراغُه طَحِلاً ويَمْنَعُه من الأَعْيالِ وكِساءٌ أَطْحَلُ على لون الطِّحال ورَمادٌ أَطْحَل إِذا لم يكن صافياً ابن سيده الطُّحْلة لون بين الغُبْرة والبياض بسواد قليل كَلَوْن الرَّماد ذِئبٌ أَطْحَل وشاة طَحْلاء والفعل من ذلك كله طَحِل طَحَلاً وجعل أَبو عبيدة الأَطْحَل اسم اللون فقال هو لون الرماد وأُرى أَبا حنيفة حكى نَصْلٌ أَطْحَل وشَرابٌ طاحِلٌ إِذا لم يكن صافي اللَّون وكذلك غُبارٌ طاحل قال رؤبة وبَلْدة تُكْسى القَتَامَ الطَّاحِلا ابن الأَعرابي الطَّحِل الأَسْود ويقال فَرَس أَخضر أَطْحَل للذي يعلو خُضْرتَه قليل صُفرة الأَزهري ومن أَمثال العرب ضَيَّعْتَ البِكارَ على طِحالٍ يُضْرب مثلاً لمن طَلب حاجة إِلى من أَساء إِليه وأَصل ذلك أَن سُوَيد بن أَبي كاهِلٍ هَجا بَني غُبَر في رجز له فقال مَنْ سَرَّه النَّيْكُ بغير مالِ فالغُبَريَّاتُ على طِحالِ شَواغِراً يُلْمِعْنَ بالقُفّالِ ثم إِن سُوَيْداً أُسر فَطَلب إِلى بني غُبَر ( * قوله « بني غبر إلخ » ضبط في القاموس بالضم والتشديد ووزنه شارحه بسكر وفي معجم ياقوت والتكملة والتهذيب بالتخفيف ) أَن يُعينوه في فَكَاكِه فقالوا له ضَيَّعْتَ البِكَارَ على طِحالٍ والبِكارُ جمع بَكْر وهو الفَتِيُّ من الإِبل الأَزهري طِحال موضع وقد ذكره ابن مقبل فقال ليْتَ اللَّيالي يا كُبَيْشةُ لم تكُنْ إِلاَّ كَلَيْلتنا بحَزْمِ طِحال وقال الأَخطل فيه أَيضاً وعَلا البَسيطةَ فالشَّقِيقَ بِرَيِّقٍ فالضَّوْجَ بَيْنَ رُوَيَّةٍ فطِحالِ الجوهري وأَطْحَلَ جَبَلٌ بمَكَّة يُضاف إِليه ثَوْرُ ابن عبد مَناة بن أُدِّ بن طابخة يقال ثوْرُ أَطْحَل لأَنه نَزَله ابن سيده أَطْحَل اسم جَبل ولم يَخُصَّه بمكة ولا بغيرها وطِحال اسم كلب
لسان العرب
الفِطَحْل على وزن الهِزَبْر دهر لم يخلَق الناس فيه بَعْدُ وزمنُ الفِطَحْل زمن نوح النبي على نبينا وعليه الصلاة والسلام وسئل رؤبة عن قوله زمن الفِطَحْل فقال أَيام كانت الحجارة فيه رِطاباً روي أَن رؤبة بن العجاج نزل ماء من المياه فأَراد أَن يتزوَّج امرأَة فقالت له المرأَة ما سِنُّك ما مالُك ما كذا ؟ فأَنشأَ يقول لمَّا ازْدَرتْ نَقْدِي وقلَّت إِبلي تأَلَّقَتْ واتَّصَلتْ بعُكْل تَسْأَلُني عن السِّنِين كَمْ لي ؟ فقلت لو عَمَّرْتُ عمرَ الحِسْل أَو عُمْرَ نوح زمنَ الفِطَحْل والصَّخْر مُبْتَلٌّ كطِين الوَحْل أَو أَنَّني أُوتِيتُ عِلْم الحُكْل علم سليمان كلامَ النَّمْل كنتُ رَهِين هَرَم أَو قَتْل وقال بعضهم زَمَن الفِطَحْل إِذ السَّلام رِطاب وقال أَبو حنيفة يقال أَتيتك عام الفِطَحْل والهِدَمْلة يعني زمَن الخِصْب والرِّيفِ الجوهري فَطْحَل بفتح الفاء اسم رجل وقال تَبَاعَد مني فَطْحَلٌ إِذْ رأَيتُه أَمينَ فزاد الله ما بيننا بُعْدَا ( * ورد هذا البيت في كلمة فحطل مختلفة روايته عما هي عليه هنا ) والفِطَحْل السَّيْل وجملٌ فِطَحْل ضخْم مثل السِّبَحْل قاله الفراء
الرائد
* طحل يطحل: طحلا. 1-ه: أصاب طحاله. 2-الإناء: ملأه.
الرائد
* طحل يطحل: طحلا. 1-عظم طحاله. 2-الماء: فسد وتغيرت رائحته.
الرائد
* طحل طحلا. شكا طحاله./
الرائد
* طحل. 1-كبير الطحال. 2-غضبان. 3-من الآنية: الملآن. 4-ماء علاه الطحلب.
الرائد
* فطحل. ج فطاحل. 1-سيل عظيم. 2-ضخم الجسم. 3-عالم كبير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: