وصف و معنى و تعريف كلمة فطشن:


فطشن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و طاء (ط) و شين (ش) و نون (ن) .




معنى و شرح فطشن في معاجم اللغة العربية:



فطشن

جذر [فطش]

  1. انْفَطَشَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ انْفَطَشَ العُودُ: انْفَسَخَ، ولا يكونُ إلاَّ رَطْبَاً.
,
  1. فطس (المعجم لسان العرب)
    • "الفَطَس: عِرَضُ قَصَبَة الأَنف وطُمَأْنِينَتُها، وقيل: الفَطَس،بالتحريك، انخِفاضُ قَصَبَة الأَنف وتَطامُنها وانتِشارُها، والاسم الفَطَسَة لأَنها كالعاهة، وقد فَطِسَ فَطَساً، وهو أَفطَس، والأُنثى فطساء.
      والفَطَسة: موضع الفَطَس من الأَنف.
      وفي حديث أَشراط الساعة: تُقاتِلون قَوْماً فُطْس الأُنوف؛ الفَطَس: انخِفاض قَصَبَة الأَنف وانفِراشُها.
      وفي الحديث في صفة نَمْرَةِ العَجُوزِ: فُطْسٌ خُنْسٌ أَي صغار الحب لاطئة الأَقْماع.
      وفُطْس: جمع فَطْساء.
      والفِطِّيسة والفِنْطِيسَة: خَطْم الخنزير.
      ويقال لِخَطْم الخنزير: فَطَسَة؛ وروي عن أَحمد ابن يحيى، قال: هي الشفة من الإِنسان، ومن ذات الخف المِشْفَر، ومن السباع الخَطْم والخُرْطُوم، ومن الخنزير الفِنْطِيسة؛ كذا رواه على فِنْعِيلة، والنون زائدة: الجوهري: فِطِّيسة الخنزير أَنفه،وكذلك الفِنْطِيسة.
      والفِطِّيس، مثال الفِسِّيق: المِطْرَقَة العظيمة والفَأْس العظيمة.
      والفَطْسُ: حبُّ الآس، واحدته فَطْسة.
      والفَطْس: شدّة الوطء.
      وفَطَس يَفْطِس فُطُوساً إِذا مات؛ وقيل: مات من غير داء ظاهر.
      وطَفَسَ أَيضاً: مات، فهو طافِس وفاطِس؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تَتْرُكُ يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا والفَطْسَة، بالتسكين: خَرَزَة يؤخَّذ بها؛ يقولون (* قوله «يقولون أَخذته إلخ» عبارة القاموس وشرحه: يقولون: أَخذته بالفطسة بالثؤبا والعطسة بقصر الثؤباء مراعاة لوزن المنهوك.): أَخَّذْتُه بالفَطْسَةِ بالثُّؤَبَا والعَطْسَة؟

      ‏قال الشاعر: جَمَّعْنَ من قَبَلٍ لَهُنَّ وفَطْسةٍ والدَّرْدَبِيسِ، مُقابَلاً في المَنْظَمِ"
  2. فَطْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَطْسُ: حَبُّ الآسِ،
      ـ فَطْسَةُ: واحدتُهُ، وجِلْدُ غيرِ الذَّكِيِّ، وخَرَزَةٌ لهم للتَّأخِيذِ، يَقُلْنَ: أخَذْتُهُ بالفَطْسَةِ بالثُّؤَباءِ والعَطْسَةِ،
      ـ فَطَسُ: تَطامُنُ قَصَبَةِ الأنْفِ وانْتِشارُها، أو انْفِراشُ الأنْفِ في الوجْهِ، فَطِسَ، والنَّعْتُ: أفْطَسُ وفَطْساءُ، والاسمُ: الفَطَسَةُ.
      ـ فَطَسَ يَفْطِسُ فُطوساً: ماتَ.
      ـ فِطِّيْسُ: المِطْرَقَةُ العظيمةُ، أو رومِيَّةٌ، أو سُرْيانِيَّةٌ،
      ـ فِطِّيْسَةُ: أنْفُ الخِنزيرِ، كالفِنْطِيسَةِ، أو أنْفُهُ وما والاهُ، وشَفَةُ الإِنسانِ، ومِشْفَرُ ذَواتِ الخُفِّ، وخَراطِيمُ السِّباعِ.
      ـ فَطَسَهُ بالكلمةِ يَفْطِسُهُ: قالها في وجهِهِ، كفَطَّسَهُ،
      ـ فَطَسَ الحديدَ: عَرَّضَهُ.


  3. فطَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فطَسَ يَفطِس ، فَطْسًا وفُطوسًا ، فهو فاطِس :-
      فطَس الرجلُ
      1 - مات من غير علّة ظاهرة أو مات مغمومًا :-فطَس بعد ما عانى الكثيرَ من الهَمِّ والقلق.
      2 - انقطع نَفَسه؛ لم يستطع استنشاق الهواء.
  4. فطَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فطَّسَ يفطِّس ، تفطيسًا ، فهو مُفطِّس ، والمفعول مُفطَّس :-
      فطَّس فلانًا أماته؛ منع عنه استنشاق الهواء.
  5. فطِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فطِسَ يَفطَس ، فَطَسًا ، فهو أفطسُ :-
      فطِسَ الولدُ
      1 - انخفضت قصبة أنفه وانتشرت.
      2 - فطَس، مات.
      3 - فطَس، انقطع نَفَسُه من سبب يمنعه استنشاق الهواء.
  6. أفطس (المعجم الرائد)
    • أفطس - ج، فطس ، -مؤ، فطساء
      1- أفطس من انخفضت قصبة أنفه. 2- أفطس : أنف انخفضت قصبته.


  7. فَطَس (المعجم الرائد)
    • فطس - يفطس ، فطوسا وفطسا
      1-مات
  8. فطّس فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أماته؛ منع عنه استنشاق الهواء.
  9. فطس (المعجم الرائد)
    • فطس - يفطس ، فطسا
      1- فطسه بالكلمة : واجهه بها. 2- فطس الحديد : عرضه بطرقه.
  10. الفَطَسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَطَسَةُ : عِرَضُ قصبة الأنف وانخفاضها.
      و الفَطَسَةُ خَطْمُ الخِنْزِير.


  11. الفَطْسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَطْسَةُ : حَبَّةُ الآسِ.
  12. الفِطيسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِطيسَةُ من الخنزير: أَنْفُه وما والاهُ.
  13. فطفط (المعجم لسان العرب)
    • "فَطْفَط الرجل إِذا لم يُفهم كلامه.
      والفَطْفَطة: السَّلْح؛ قال نِجاد الخيبري: فأَكثرَ المَذْبوب منه الضَّرِطا،فظَلَّ يبكي جَزَعاً وفَطْفَطا والمَذْبوب: الأَحمق.
      "
  14. فَطَسَ (المعجم الغني)
    • [ف ط س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَطَسَ، يَفْطِسُ، مصدر فَطْسٌ، فُطُوسٌ.
      1. :-فَطَسَ الرَّجُلُ :- : مَاتَ.
      2. :-فَطَسَهُ بِالكَلِمَةِ :- : وَاجَهَهُ، جَبَهَهُ بِهَا.
      3. :-فَطَسَ الْحَدِيدَ فَطْساً :- : عَرَّضَهُ بِطَرْقِهِ.


  15. أفطسُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفطسُ :-
      جمع فُطْس، مؤ فَطْساءُ، جمع مؤ فَطْساوات وفُطْس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطِسَ: منخفض قصبة الأنف :-رجل أفطس، - امرأة فطساء.
  16. فَطسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَطسَ فَطسَ ِ فَطْسًا، وفُطُوسًا: مات من غير عِلَّةٍ ظاهرة.
      و فَطسَ الحديدَ فَطْسًا: عَرّضَهُ بالطرْقِ.
      و فَطسَ فلانا بالكلمةِ: جبَهَهُ بها.
  17. فَطِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَطِسَ فَطِسَ َ فَطَسًا: انخَفضت قَصَبَة أَنْفِهِ.
      فهو أَفْطَس وهي فَطْساءُ. والجمع : فُطْسٌ.
  18. أفطس (المعجم مصطلحات فقهية)
    • فطس فطسا فهو أفطس وهي فطساء والجمع فطس. والمراد من الفطس انخفاض قصبة الأنف.
  19. فَطَّسَ (المعجم الغني)

    • [ف ط س]. (فعل: رباعي متعد). فَطَّسَ، يُفَطِّسُ، مصدر تَفْطِيسٌ.
      1. :-فَطَّسَ غَرِيمَهُ :- : أَمَاتَهُ.
      2. :-فَطَّسَهُ بِالكَلِمَةِ :- : وَاجَهَهُ، جَبَهَهُ بِهَا.
  20. فَطيسة (المعجم الرائد)
    • فطيسة
      1- فطيسة : «خطم» الخنزير، وهو مقدم أنفه وفمه. 2- فطيسة : خرطوم الفيل. 3- فطيسة : شفة الإنسان. 4- فطيسة : مشفر الجمل ونحوه.
  21. فطس (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ط س: الفَطَسُ بفتحتين تطامن صبة الأنف وانتشارها وبابه طرب فهو أفْطَسُ والاسم الفَطَسَةُ بفتحتين لأنه كالعاهة و فَطَسَ مات وبابه جلس
  22. فَطِسَ (المعجم الغني)
    • [ف ط س]. (فعل: ثلاثي لازم). فَطِسَ، يَفْطَسُ، مصدر فَطَسٌ. :-فَطِسَ أَنْفُهُ :- : اِنْخَفَضَتْ قَصَبَتُهُ، تَسَطَّحَتْ.
  23. أفْطَسُ (المعجم الغني)
    • جمع: فُطْسٌ . مؤ: فَطْساءٌ. جمع: فَطْساواتٌ. [ف ط س]. (صف). :-لَهُ أَنْفٌ أفْطَسُ :- : مَنِ انْخَفَضَتْ قَصَبَةُ أنْفِهِ.


  24. فَطسة (المعجم الرائد)
    • فطسة
      1- فطسة : واحدة الفطس. 2- فطسة : خرزة للتأخيذ والسحر.
  25. فَطَسة (المعجم الرائد)
    • فطسة
      1- فطسة : إنخفاض قصبة الأنف. 2- فطسة : «خطم» الخنزير، وهو مقدم أنفه وفمه.


معنى فطشن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

انْفَطَشَ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : انْفَطَشَ العُودُ إِذا انْفَضَحَ ولا يَكُونُ إِلَّا رَطْباً هكذا نَقَلَه الصّاغَانِيّ وفِي بَعْضِ النُّسَخ : انْفَسَخَ بَدَلَ انْفَضَح



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: