وصف و معنى و تعريف كلمة فطقتما:


فطقتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و طاء (ط) و قاف (ق) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فطقتما في معاجم اللغة العربية:



فطقتما

جذر [فطق]

  1. ناطَقَ : (فعل)
    • نَاطَقْتُ، أُنَاطِقُ، نَاطِقْ، مصدر مُنَاطَقَةٌ
    • نَاطَقَهُ : كلَّمَهُ وقاوَلَه
  2. أَنطَقَ : (فعل)
    • أنطقَ يُنطق ، إنطاقًا ، فهو مُنطِق ، والمفعول مُنطَق
    • أَنْطَقَهُ على الرَّغْمِ مِنْهُ : جَعَلَهُ يَنْطِقُ مُرْغَماً
    • أَنْطَقَهُ : جعله ينطِق
  3. تَنَطَّقَ : (فعل)
    • تَنَطَّقْتُ، أتَنَطَّقُ، مصدر تَنَطُّقٌ
    • تَنَطَّقَ : شدَّ وَسَطَه بِمِنْطَقَة
    • تنَطَّقت الأَرض بالجبال: انتطقت
  4. تَناطَقَ : (فعل)
    • تَنَاطَقَ الرَّجلانِ: تقاوَلاَ ونَاطَقَ كلٌّ منهما صاحبَه


  5. اِستَنطَقَ : (فعل)
    • استنطقَ يستنطق ، استنطاقًا ، فهو مُستنطِق ، والمفعول مُستنطَق
    • اِسْتَنْطَقَ جارَهُ : كَلَّمَهُ أو طَلَبَ مِنْهُ أن يَنْطِقَ
    • اِسْتَنْطَقَ القاضِي الْمُتَّهَمَ : طَرَحَ عَلَيْهِ أَسْئِلَةً لِيَنْطِقَ بِالحَقِيقَةِ
  6. اِنتَطَقَ : (فعل)
    • انتطقَ ينتطق ، انتِطاقًا ، فهو مُنتطِق
    • انتطق الشَّخصُ: شدَّ وسَطَه بحزام يُسمَّى نطاقًا أو مِنْطقة
    • انتطقت الأَرضُ بالجبال: أَحاطت بها الجِبَالُ
    • وانتطقَ فرساً: جَنَبَه ولم يركَبْه
  7. طاقَ : (فعل)
    • طاقَ يَطوق ، طُقْ ، طَوْقًا طَيْقًا وطاقةً ، فهو طائِق ، والمفعول مَطُوق
    • طاق :حملَ المسئوليَّة
    • طاق الأمرَ:قدر عليه بمشقة
  8. طيقان : (اسم)
    • طيقان : جمع طاق
,
  1. نَطَقَ
    • ـ نَطَقَ يَنْطِقُ نُطْقاً ومَنْطِقاً ونُطوقاً : تَكَلَّمَ بصَوْتٍ وحُروفٍ تُعْرَفُ بها المَعاني . وأنْطَقَهُ اللّهُ تعالى واسْتَنْطَقَهُ .
      ـ '' ما لَهُ ناطِقٌ ولا صامِتٌ '': حَيَوانٌ ولا غَيْرُهُ مِنَ المالِ .
      ـ ناطِقَةُ : الخاصِرَةُ .
      ـ مِنْطَقَةُ : مايُنْتَطَقُ به .
      ـ مِنْطَقُ ونِطاقُ : شُقَّةٌ تَلْبَسُها المَرْأةُ وتَشُدُّ وَسَطَها ، فتُرْسِلُ الأعْلَى على الأسْفَلِ إلى الأرْضِ ، والأسْفَلُ يَنْجَرُّ على الأرْضِ ، ليس لها حُجْزَةٌ ولا نَيْفَقٌ ولا ساقانِ .
      ـ انْتَطَقَتْ : لَبِسَتْها ،
      ـ انْتَطَقَ الرجُلُ : شَدَّ وسَطَهُ بمِنْطَقَة ، كتَنَطَّقَ .
      ـ قولُ علِيٍّ ، رضي الله تعالى عنه : من يَطُلْ هَنُ أبيه يَنْتَطِقْ به ، أي : مَنْ كثُرَ بَنو أبيه يَتَقَوَّى بهم .
      ـ ذاتُ النِطاقَيْنِ : أسماءُ بِنتُ أبي بَكْرٍ ، لأنها شَقَّتْ نِطاقَها لَيْلَةَ خُروج رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، إلى الغارِ ، فجَعَلَتْ واحِدَةً لِسُفْرَةِ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، والأخْرَى عِصاماً لِقِرْبَتِهِ .
      ـ ذاتُ النِطاقِ : أكَمَةٌ معروفة لِبَني كِلابٍ ، مُنَطَّقَةٌ ببَياضٍ .
      ـ نِطاقانِ : أسْكَتَا المرأةِ .
      ـ مِنْطيقُ : البَليغُ ، والمرأةُ المُتأَزِّرَةُ بحَشِيَّةٍ تُعَظِّمُ بها عَجَيزَتَها .
      ـ نَطَّقَهُ تَنْطيقاً : ألبَسَهُ المِنْطَقَةَ ،
      ـ نَطَّقَ الماءُ الأكَمَةَ وغيرَها : بَلَغَ نِصْفَها .
      ـ نُطُقُ ، في قولِ العباسِ : أعْراضٌ ونَواحٍ من جِبالٍ بعضُها فَوْقَ بعضٍ ، شُبِّهَتْ بالنُّطُقِ التي تُشَدُّ بها الأوْساطُ .
      ـ مُنْتَطِقُ : العَزيزُ .
      ـ مُنطَّقَةُ من الغَنَمِ : ما عُلِّمَ عليها بِحُمْرَةٍ في مَوْضِع النِّطاقِ .
      ـ قولُهُم جَبَلٌ أَشَمُّ مُنَطَّقٌ : لأَنَّ السَّحابَ لا يَبْلُغُ رأسَه .
      ـ جاءَ مُنْتَطِقاً فَرَسَه : إذا جَنَبَهُ ولم يَرْكَبْهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتطقَ
    • انتطقَ ينتطق ، انتِطاقًا ، فهو مُنتطِق :-
      انتطق الشَّخصُ شدَّ وسَطَه بحزام يُسمَّى نطاقًا أو مِنْطقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استنطقَ
    • استنطقَ يستنطق ، استنطاقًا ، فهو مُستنطِق ، والمفعول مُستنطَق :-
      • استنطقتِ الأمُّ صغيرَها طلبت منه أن يتكلَّم بأصواتٍ تؤدِّي معنًى :- طفلٌ مستنطَق .
      استنطق القاضي المتَّهمَ : استجوبه وطلب منه أن يُدليَ بمعلوماته عن قضيَّة :- استنطاق المجرمين ، - استنطق الشرطيُّ المجرمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِنتَطَق
    • إنتطق - انتطاقا
      1 - إنتطق : شد وسطه بـ « المنطقة »، وهي حزام أو نحوه يشد به الوسط . 2 - إنتطق : تكلم . 3 - إنتطق : تعاطى علم المنطق . 4 - إنتطق بقومه : استعانهم ، أحاط نفسه بهم . 5 - إنتطق : فرسه : قاده .

    المعجم: الرائد



  5. أَنطَق
    • أنطق - إنطاقا
      1 - أنطقه : جعله ينطق يتكلم .،

    المعجم: الرائد

  6. أنطقَ
    • أنطقَ يُنطق ، إنطاقًا ، فهو مُنطِق ، والمفعول مُنطَق :-
      • أنطقتِ الأمُّ ولدَها جعلته يتكلّم بأصواتٍ وحروفٍ تؤدّي معنًى :- أنطق اللهُ الألسُنَ ، - مهمَّتُه إنطاقُ المجرمين ، - { قَالُوا أَنْطَقَنَا اللهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. انتطق الشّخص
    • شدَّ وسَطَه بحزام يُسمَّى نطاقًا أو مِنْطقة .

    المعجم: عربي عامة

  8. انْتَطَقَ


    • انْتَطَقَ : شدَّ وَسَطَه بالمِنْطَقة .
      ويقال : انتطقت الأَرضُ بالجبال : أَحاطت بها الجِبَالُ .
      وهو ينتَطِق بقومه وإِخوانه .
      يعتضِد بهم .
      وانتطقَ فرساً : جَنَبَه ولم يركَبْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِسْتِنْطاقٌ
    • [ ن ط ق ]. ( مصدر اِسْتَنْطَقَ ). :- اِسْتِنْطَاقُ مُتَّهَمٍ :-: اِسْتِجْوابُهُ حَوْلَ قَضِيَّةٍ أَوْ حادِثٍ مَّا قامَ بِهِ لِتَأْكِيدِ اتِّهامِهِ أَوْ بَراءتِهِ . وَالاسْتِنْطاقُ يَقومُ بِهِ قاضِي التَّحْقِيقِ .

    المعجم: الغني

  10. استنطاق
    • استنطاق :-
      1 - مصدر استنطقَ .
      2 - استجواب ، طريقة من طُرق التحقيق :- استنطاق المساجين السياسيِّين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِستَنطَق
    • إستنطق - استنطاقا
      1 - إستنطقه : كلمه . 2 - إستنطقه : طلب منه أن ينطق . 3 - إستنطقه المستنطق أو القاضي في لغة المحاكم : طلب منه أن يدلي بما يعرفه عن حادثة أو دعوى .



    المعجم: الرائد

  12. استنطق القاضي المتّهم
    • استجوبه وطلب منه أن يُدليَ بمعلوماته عن قضيَّة :- استنطاق المجرمين - استنطق الشرطيُّ المجرمَ .

    المعجم: عربي عامة

  13. اِسْتَنْطَقَ
    • [ ن ط ق ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَنْطَقْتُ ، أَسْتَنْطِقُ ، اِسْتَنْطِقْ ، مصدر اِسْتِنْطاقٌ .
      1 . :- اِسْتَنْطَقَ جارَهُ :- : كَلَّمَهُ أو طَلَبَ مِنْهُ أن يَنْطِقَ .
      2 . :- اِسْتَنْطَقَ القاضِي الْمُتَّهَمَ :- : طَرَحَ عَلَيْهِ أَسْئِلَةً لِيَنْطِقَ بِالحَقِيقَةِ .

    المعجم: الغني

  14. اسْتَنْطَقَهُ
    • اسْتَنْطَقَهُ : طلَب منه أن ينطِقَ .
      و اسْتَنْطَقَهُ كلَّمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. نطق
    • " نَطَقَ الناطِقُ يَنْطِقُ نُطْقاً : تكلم .
      والمَنطِق : الكلام .
      والمِنْطِيق : البليغ ؛ أَنشد ثعلب : والنَّوْمُ ينتزِعُ العَصا من ربِّها ، ويَلوكُ ، ثِنْيَ لسانه ، المِنْطِيق وقد أَنْطَقَه الله واسْتَنْطقه أَي كلَّمه وناطَقَه .
      وكتاب ناطِقٌ بيِّن ، على المثل : كأَنه يَنْطِق ؛ قال لبيد : أو مُذْهَبٌ جُدَدٌ على أَلواحه ، أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتومُ وكلام كل شيء : مَنْطِقُه ؛ ومنه قوله تعالى : عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير ؛ قال ابن سيده : وقد يستعمل المَنطِق في غير الإنسان كقوله تعالى : عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير ؛

      وأَنشد سيبويه : لم يَمْنع الشُّرْبَ منها ، غَيْرَ أَن نطقت حمامة في غُصُونٍ ذاتِ أَوْقالِ لما أضاف غيراً إلى أن بناها معها وموضعها الرفع .
      وحكى يعقوب : أَن أَعرابيّاً ضَرطَ فتَشَوَّر فأَشار بإبهامه نحو استه ، وقال : إنها خَلْف نَطَقَت خَلْفاً ، يعني بالنطق الضرط .
      وتَناطَق الرجلان : تَقاوَلا ؛ وناطَقَ كلُّ واحد منهما صاحبه : قاوَلَه ؛

      وقوله أَنشده ابن الأعرابي : كأَن صَوْتَ حَلْيَها المُناطِقِ تَهزُّج الرِّياح بالعَشارِقِ أراد تحرك حليها كأنه يناطق بعضه بعضاً بصوته .
      وقولهم : ما له صامِت ولا ناطِقٌ ؛ فالناطِقُ الحيوان والصامِتُ ما سواه ، وقيل : الصامِتُ الذهب والفضة والجوهر ، والناطِقُ الحيوان من الرقيق وغيره ، سمي ناطِقاً لصوته .
      وصوتُ كلِّ شيء : مَنْطِقه ونطقه .
      والمِنْطَقُ والمِنْطقةُ والنِّطاقُ : كل ما شد به وسطه . غيره : والمِنْطَقة معروفة اسم لها خاصة ، تقول منه : نطَّقْتُ الرجل تَنْطِيقاً فتَنَطَّق أي شدَّها في وسطه ، ومنه قولهم : جبل أَشَمُّ مُنَطَّقٌ لأن السحاب لا يبلغ أَعلاه وجاء فلان منُتْطِقاً فرسه إذا جَنَبَهُ ولم يركبه ، قال خداش بن زهير : وأَبرَحُ ما أَدامَ الله قَوْمي ، على الأَعداء ، مُنْتَطِقاً مُجِيدا يقول : لا أَزال أَجْنُب فرسي جواداً ، ويقال : إنه أَراد قولاً يُسْتجاد في الثناء على قومي ، وأَراد لا أَبرح ، فحذف لا ، وفي شعره رَهْطي بدل قومي ، وهو الصحيح لقوله مُنْتَطِقاً بالإفراد ، وقد انْتَطق بالنِّطاق والمِنْطَقة وتَنعطَّق وتَمَنْطَقَ ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      والنِّطاق : شبه إزارٍ فيه تِكَّةٌ كانت المرأَة تَنتَطِق به .
      وفي حديث أُم إسمعيل : أَوَّلُ ما اتخذ النساءُ المِنْطَقَ من قِبَلِ أُم إسمعيل اتخذت مِنْطَقاً ؛ هو النِّطاق وجمعه مناطق ، وهو أَن تلبس المرأة ثوبها ، ثم تشد وسطها بشيء وترفع وسط ثوبها وترسله على الأسفل عند مُعاناةِ الأَشغال ، لئلا تَعْثُر في ذَيْلها ، وفي المحكم : النَّطاق شقَّة أو ثوب تلبسه المرأَة ثم تشد وسطها بحبل ، ثم ترسل الأعلى على الأسفل إلى الركبة ، فالأَسفل يَنْجَرّ على الأَرض ، وليس لها حُجْزَة ولا نَيْفَق ولا ساقانِ ، والجمع نُطُق .
      وقد انْتَطَقت وتَنَطَّقت إذا شدت نِطاقها على وسطها ؛

      وأَنشد ابن الأعرابي : تَغْتال عُرْضَ النُّقْبَةِ المُذالَهْ ، ولم تَنَطَّقْها على غِلالَهْ ، وانْتَطق الرجل أَي لبس المِنْطَق وهو كل ما شددت به وسطك .
      وقالت عائشة في نساء الأَنصار : فعَمَدْن إلى حُجَزِ أو حُجوز مناطِقهنّ فَشَقَقْنَها وسَوَّيْنَ منها خُمُراً واخْتَمَرْنَ بها حين أَنزل الله تعالى : ولْيَضْرِبْنَ بخُمُرهنّ على جيوبهن ؛ المَناطِق واحدها مِنْطق ، وهو النِّطاق .
      يقال : مِنْطَق ونِطاق بمعنى واحد ، كما يقال مِئْزر وإزار ومِلحف ولِحاف ومِسْردَ وسِراد ، وكان يقال لأسماء بنت أبي بكر ، رضي الله عنهما ، ذات النطاقَيْنِ لأنها كانت تُطارِق نِطاقاً على نِطاق ، وقيل : إنه كان لها نِطاقان تلبس أحدهما وتحمل في الآخر الزاد إلى سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وأبي بكر ، رضي الله عنه ، وهما في الغار ؛ قال : وهذا أصح القولين ، وقيل : إنها شقَّت نِطاقها نصفين فاستعملت أَحدهما وجعلت الآخر شداداً لزادهما .
      وروي عن عائشة ، رضي الله عنها : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما خرج مع أبي بكر مهاجرَيْنِ صنعنا لهما سُفْرة في جِراب فقطعت أَسماء بنت أبي بكر ، رضي الله عنهما ، من نِطاقها وأَوْكَت به الجراب ، فلذلك كانت تسمى ذات النطاقين ، واستعاره علي ، عليه السلام ، في غير ذلك فقال : من يَطُلْ أَيْرُ أَبيه يَنْتَطِقْ به أَي من كثر بنو أَبيه يتقوى بهم ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : فلو شاء رَبِّي كان أَيْرُ أَبِيكمُ طويلاً ، كأَيْرِ الحَرثِ بنَ سَدُوسِ وقال شمر في قول جرير : والتَّغْلَبيون ، بئس الفَحْلُ فَحْلُهُمُ قِدْماً وأُمُّهُمُ زَلاَّءُ مِنْطِيقُ تحت المَناطق أَشباه مصلَّبة ، مثل الدُّوِيِّ بها الأَقلامُ واللِّيق ؟

      ‏ قال شمر : مِنْطيق تأْتزر بحَشِيَّة تعظِّم بها عجيزتها ، وقال بعضهم : النِّطاق والإزار الذي يثنى ؛ والمِنْطَقُ : ما جعل فيه من خيط أَو غيره ؛

      وأَنشد : ‏ تَنْبُو المَناطقُ عن جُنُوبهِمُ ، وأَسِنَّةُ الخَطِّيِّ ما تَنْبُو وصف قوماً بعظم البطون والجُنوب والرخاوة .
      ويقال : تَنَطَّقَ بالمِنْطقة وانْتَطق بها ؛ ومنه بيت خِداش بن زهير : على الأعداء مُنْتطقاً مُجِيدا وقد ذكر آنفاً .
      والمُنَطَّقةُ من المعز : البيضاءُ موضِع النِّطاق .
      ونَطَّق الماءُ الأَكَمَةَ والشجرة : نَصَفَها ، واسم ذلك الماء النِّطاق على التشبيه بالنِّطاق المقدم ذكره ، واستعارة عليّ ، عليه السلام ، للإسلام ، وذلك أَنه قيل له : لَمَ لا تَخْضِبُ فإن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قد خَضَب ؟ فقال : كان ذلك والإسلامُ قُلٌّ ، فأَما الآن فقد اتسع نِطاقُ الإسلام فامْرَأً وما اختار .
      التهذيب : إذا بلغ الماء النِّصْف من الشجرة والأكَمَة يقال قد نَطَّقَها ؛ وفي حديث العباس يمدح النبي ، صلى الله عليه وسلم : حتى احْتَوى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ عَلْياءَ ، تحتها النُّطُقُ النُّطُق : جمعِ نطاقٍ وهي أَعراضٌ من جِبال بعضها فوق بعض أَي نواحٍ وأَوساط منها شبهت بالنُّطُق التي يشد بها أوساط الناس ، ضربه مثلاً له في ارتفاعه وتوسطه في عشيرته ، وجعلهم تحته بمنزلة أوساط الجبال ، وأَراد ببيته شرفه ، والمُهَيْمِنُ نعته أَي حتى احتوى شرفك الشاهد على فضلك أعلى مكان من نسبِ خِنْدِفَ .
      وذات النِّطاقِ أَيضاً : اسم أَكَمةٍ لهم .
      ابن سيده : ونُطُق الماء طرائقه ، أَراه على التشبيه بذلك ؛ قال زهير : يُحِيلُ في جَدْوَل تَحْبُو ضفادعُهُ ، حَبْوَ الجَواري تَرى في مائة نُطُقا والنَّاطِقةُ : الخاصرة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: