الفَطْسُ : حَبُّ الآس والفَطْسَةُ : وَاحِدَتُه قاله اللَّيْثُ . والفَطْسَةُ : جِلْدُ غَيْرِ الذَكيّ عن ابن عَبّادٍ . والفَطْسَة : خَرَزَةٌ لهم للتَّأْخِيذِ كما تَزْعُم العَرَبُ يقُلْنَ : أَخَّذْتُه بالفَطْسَة بالثُّؤَبَا والعطْسَة بقَصْر الثُّؤَبَا مُرَاعَاةً لوَزْنِ المَنْهُك قال الشّاعِرُ :
جَمَّعْنَ منْ قَبَلٍ لَهُنَّ وفَطْسَةٍ ... والدَّرْدَبِيسِ مُقَابَلاً في المَنْظَمِ
والفَطَسُ بالتَّحْرِيك : تَطُامُنُ قَصَبَةِ الأَنْف وانخفاضها وانتشارها أو الفطس انقراش قصبة الأنف المنهوكِ في الوَجْهِ وانْخِفَاضُها . وقد فَطِسَ كفَرِحَ والنَّعْتُ أَفْطَسٍُ وهي فَطْساءُ والجَمْعُ الفُطْسُ والاسْمُ الفَطَسَةُ مُحَرَّكةً لأَنَّهَا كالعَاهَة . وفَطَسَ يَفْطسُ فُطُوساً من حَدِّ ضَرَب : ماتَ كطَفَس فهو فَاطِسٌ وطافِسٌ وقيل : ماتَ من غيرِ داءٍ ظاهِرٍ وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :
" تَتْرُكُ يَرْبُوعَ الفَلاتِ فاطِساً والفِطِّيسُ كسِكِّيتٍ : المِطْرَقَةُ العَظيمَةُ وقد طَرَقَ الحَدَّادُ الحَدِيدَ بالفِطِّيس . وفَطْسَة أَيْضاً ليس بعربيٍّ مَحْضٍ أَو رُوميَّة أَو سُرْيانيَّةٌ قاله ابنُ دُرَيْدٍ . وقيلَ : الفِطِّيسُ : الفَأْسُ العَظيمةُ . والفِطِّيسةُ بالهَاءِ : أَنْفُ الخِنْزير كالفِنْطِيسَة والنُّونُ زائدة أَو فِطِّيسَتُه : أَنْفُه وما وَالاَه . والفِطِّيسَةُ : شَفَةُ الإِنْسانِ ومِشْفَرُ ذَواتِ الخُفِّ وخَرَاطيمُ السِّبَاع هكذا في سائر أُصُولِ القاموس والعِبَارةَ مَأْخُوذةٌ من نَصِّ أَحْمَدَ بن يَحْيَى وفيه مَخَالَفةٌ فإِن نَصَّه : الفَطَسَةُ وهو الشَّفَةُ من الإِنْسَان ومن ذَوات الخُفِّ : المِشْفَر ومن السِّباع : الخَطْمُ والخُرْطُومُ ومن الخِنْزِير : الفِنْطِيسَة . فليسَ فيه ما يَدلُّ على إِطْلاقِ الفِطِّيسَة على المِشْفَر والخَرَاطِيم وإِنَّما أَتَى بما بَعْدَ شَفَة الإِنْسَان اسْتطْراداً وإِيضاحاً للمُبْهَم فتَأَمَّل . وفَطَسه بالكَلمَة يَفْطِسُه : قالَها في وَجْهِه عن ابن عَبّادٍ كفَطَّسَه تَفْطِيساً . وفَطَسَ الحَدِيدَ يَفطِسُه فَطْساً : عَرَّضَه بالفِطِّيس أَو طَرَقَه . ومِمَّا يُسْتَدْرّكُ عَليه : الفَطَسُ مُحَرَّكةً : مَوْضِعُ الفَطَسِ من الأَنْفِ . وتَمْرَةٌ فَطْسَاءُ : صَغِيرَةُ الحَبِّ لاطِئَةُ الأَقْمَاعِ . والفَطْسُ : شِدَّةُ الوَطْءِ . وقد سَمَّوا فُطَيْساً مُصَغَّراً . وبَنُو الفُطَيْسِيّ : قَبِيلَةٌ بالمَغْرِب . وصَدَقَةُ بن أَبي بَكْرِ بن أَبي غالِبِ ابن المَفْطُوسِ سَمِع أَبا عَلِيِّ بن المَجْبُوب . وفَطَسْتُه عن كذا : أَوْقَمْتُه وكذلك إِذا ضَرَبْتَه قاله ابنُ عَبّاد