وصف و معنى و تعريف كلمة فظظتم:


فظظتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ظاء (ظ) و ظاء (ظ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فظظتم في معاجم اللغة العربية:



فظظتم

جذر [ظتم]

  1. أفظاظ: (اسم)
    • أفظاظ : جمع فَظّ
  2. فَظَّ : (فعل)
    • فَظَّ فَظِظْتُ ، يَفَظّ ، افْظَظْ / فَظَّ ، فَظاظةً ، فهو فَظّ
    • فَظَّ الرَّجُلُ : كَانَ فَظّاً، أَيْ أَسَاءَ وَقَسَا
  3. فظاظ: (اسم)
    • فظاظ : جمع فَظّ
  4. فُظُوظ: (اسم)
    • فُظُوظ : جمع فَظُّ


  5. فَظاظة: (اسم)
    • فَظَاظَة : خُشُونَةً فِي الْكَلاَمِ، سُوءَ الْخُلُقِ
    • مصدر فَظَّ
  6. لافظ: (اسم)
    • لافظ : فاعل من لَفَظَ
  7. تقاذف المتنافسان بألفاظ بذيئة:
    • تشاتما ''كان جرير والفرزدق يتقاذفان بشعرهما''.
  8. توعّرت ألفاظه:
    • صَعُبت وتعسَّرت ''توعَّر الكلامُ''.
  9. جَاءَ بِأَلْفَاظٍ جَزْلَةٍ:
    • فَصِيحَةٍ لَفْظٌ جَزْلٌ.
  10. غَزُرَتْ أَلْفَاظُهُ:


    • اِتَّسَعَتْ. أَكْثَرُ مَا يُعْجِبُنِي مِنْهُ مَا غَزُرَ مَعْنَاهُ وَدَقَّ مَرْمَاهُ. (أ. أمين).
  11. كَانَ رَاقِياً فِي اخْتِيَارِ أَلْفَاظِهِ:
    • مُهَذَّباً، مُثَقَّفاً.
  12. فَظّ : (اسم)
    • الجمع : أفظاظ و فظاظ
    • الفَظُّ : الجافي المسُيءُ، مفتقر للسلوك الحسن والتصرفات المهذبة
    • الفَظُّ: ماءُ الكَرِشِ يُشرَبُ عِنْدَ عَوَز الماءِ في المفاوز
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَظَّ
  13. فَظّ : (اسم)
    • فَظّ : فاعل من فَظَّ
  14. اِفتَظَّ : (فعل)
    • افْتَظَّ البعيرَ: شق كَرِشَهُ واعتصرَ ماءه ليشربَه
  15. لَفَظَ : (فعل)
    • لفَظ / لفَظ بـ يَلفِظ ، لَفْظًا ، فهو لافظٌ ، وهي لافظةٌ والجمع لوافظُ والمفعول: لَفِيظٌ، ومَلْفُوظ
    • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
    • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
    • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
    • لَفَظَ نَفَسَهُ الأَخِيرَ : مَاتَ
    • لَفَظَتِ الْبِلاَدُ أَهْلَهَا : أَخْرَجَتْهُمْ
    • لَفَظَتِ الْحَيَّةُ سُمَّهَا : رَمَتْ بِهِ
  16. لَفْظ : (اسم)


    • لَفْظ : مصدر لَفَظَ
  17. لَفظ : (اسم)
    • الجمع : أَلفاظٌ
    • اللَّفْظُ : اللُّفاظ
    • اللَّفْظُ : ما يُلفَظ به من الكلمات ، ولا نقول لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله
    • مصدر لفَظ/ لفَظ بـ
    • لَحْظٌ أصدق من لَفْظ: التنبيه إلى أنّ الإشارة قد تغني عن الكلام
    • تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما،
    • علم دلالات الألفاظ: دراسة المعاني في أنماط لغويّة،
    • لفظ مشترك: تشترك فيه معانٍ كثيرة كالعين
    • (العلوم اللغوية) أصغر وحدة في اللُّغة يمكنها نقل معنى خاصّ بمفردها
    • كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً : نُطْقُهُ
    • لَفْظُهُ مُفِيدٌ : كَلاَمُهُ
  18. أَلفاظ : (اسم)
    • أَلفاظ : جمع لَفظ
  19. فاظَ : (فعل)
    • فاظَ فَيْظًا، وفُيُوظًا فَوْظًا
    • فاظَ فلانٌ: مات
  20. لَفظيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى لَفْظ
    • خطاب لفظيّ: شفويّ
    • تلاعُب لفظيّ: تلاعب بالكلمات على أساس المعاني المختلفة للكلمة ذاتها
    • ما يتعلَّق بالشَّكْل والصِّيغة والمَبْنَى دون المضمون والمعنى جدل/ خلاف/ نقد لفظيّ،
    • المشترَك اللَّفظيّ: (العلوم اللغوية) اللَّفظ الواحد الذي يدلّ على أكثر من معنى كالعين فإنّها تُطلق على عين الماء والعين المبصرة وتطلق مجازًا على الجاسوس إلخ
    • مقطع لفظيّ: (العلوم اللغوية) وحدة تركيبيّة تتألّف من صوت منفرد يشكِّل حرف علّةٍ أو إدغام أو حرفًا ساكنًا، أو أيًّا من هذه الأصوات ملحقة أو مسبوقة بحرف ساكن أو أكثر
    • التَّوكيد اللَّفظيّ: (النحو والصرف) تكرار الكلمة أو العبارة لتقوية معناها
    • النَّسَق اللَّفظيّ: التّركيب النّحويّ للكلمات في جملة أو عبارة
  21. لَفظة : (اسم)
    • الجمع : لَفَظات و لَفْظات
    • اسم مرَّة من لفَظ/ لفَظ بـ
    • الْكَلِمَةُ الْمَلْفُوظُ بِهَا
  22. أَفَاظَ : (فعل)


    • أَفَاظَهُ اللهُ: أَماتَهُ
  23. أفظُّ : (اسم)
    • اسم تفضيل من فَظَّ
    • أكثر غلظة، وقسوة، وجفوة فلان أفظُّ من فلان:أصعبُ خُلقًا وأشرس
  24. لُفاظ : (اسم)
    • اللُّفَاظُ : ما لُفِظَ به وطُرِح
  25. لِفَاظ : (اسم)
    • لِفَاظ : جمع لُفاظة
,
  1. فظظ
    • "الفظُّ: الخَشِنُ الكلام، وقيل: الفظ الغليظ؛ قال الشاعر رؤبة: لما رأَينا منهمُ مُغتاظا،تَعْرِف منه اللُّؤْمَ والفِظاظا والفَظَظُ: خشونة في الكلام.
      ورجل فَظٌّ: ذو فَظاظةٍ جافٍ غليظٌ، في مَنطقِه غِلَظٌ وخشونةٌ.
      وإِنه لَفَظٌّ بَظٌّ: إِتباع؛ حكاه ثعلب ولم يشرح بَظّاً؛ قال ابن سيده: فوجهناه على الإِتباع، والجمع أَفظاظ؛ قال الراجز أَنشده ابن جني: حتى تَرى الجَوَّاظَ من فِظاظِها مُذْلَوْلِياً، بعد شَذا أَفظاظِها وقد فَظِظْتَ، بالكسر، تَفَظُّ فَظاظةً وفَظَظاً، والأَول أَكثر لثقل التضعيف، والاسم الفَظاظةُ والفِظاظ؛

      قال: حتى ترى الجَوّاظ من فِظاظِها

      ويقال: رجل فَظٌّ بَيِّنُ الفَظاظةِ والفِظاظِ والفَظَظِ؛ قال رؤبة: تَعْرِفُ منه اللُّؤْمَ والفِظاظا وأَفْظَظْت الرجلَ وغيرَه: ردَدته عما يريد.
      وإِذا أَدْخَلْتَ الخيطَ في الخَرْتِ، فقد أَفْظَظْتَه؛ عن أَبي عمرو.
      والفَظُّ: ماء الكرش يُعتصر فيُشرب منه عند عَوَزِ الماء في الفلوات، وبه شبه الرجل الفظ الغليظ لغِلَظِه.
      وقال الشافعي: إِن افتظَّ رجل كرش بعير نحره فاعتصر ماءه وصَفَّاه لم يجز أَن يتطهر به، وقيل: الفَظُّ الماءُ يخرج من الكرش لغلظ مَشْرَبِه، والجمع فُظوظ؛

      قال: كأَنهُمُ، إِذْ يَعْصِرون فُظوظَها،بدَجْلةَ، أَو ماءُ الخُرَيبةِ مَوْرِدُ أَراد أَو ماء الخُرَيْبةِ مَوْرِدٌ لهم؛ يقول: يستبيلون خيلَهم ليشربوا أَبوالها من العطش، فإِذاً الفُظوظُ هي تلك الأَبوال بعينها.
      وفظَّه وافْتَظَّه: شقَّ عنه الكرش أَو عصره منها، وذلك في المفاوز عند الحاجة إِلى الماء؛ قال الراجز: بَجَّك كِرْشَ النابِ لافتظاظها الصحاح: الفَظُّ ماء الكرش؛ قال حسان بن نُشْبة: فكونوا كأَنْفِ اللَّيثِ، لا شَمَّ مَرْغَماً،ولا نال فَظَّ الصيدِ حتى يُعَفِّرا يقول: لا يَشُمُّ ذِلَّةً فتُرْغِمَه ولا يَنال من صيده لحماً حتى يصرعه ويُعَفِّره لأَنه ليس بذي اختلاس كغيره من السباع.
      ومنه قولهم: افتظَّ الرجلُ، وهو أَن يسقي بَعيرَه ثم يَشُدَّ فمه لئلا يجتَرَّ، فإِذا أَصابه عطش شق بطنه فقطر فَرْثَه فشربه.
      والفَظِيظُ: ماء المرأَة أَو الفحل زعموا، وليس بثَبَتٍ؛ وأَما كراع فقال: الفظيظ ماء الفحل في رحم الناقة، وفي المحكم: ماء الفحل؛ قال الشاعر يصف القطا وأَنهن يحملن الماء لفراخهن في حواصلهن: حَمَلْنَ لها مِياهاً في الأَداوَى،كما يَحْمِلْنَ في البَيْظ الفَظِيظا والبَيْظُ: الرحم.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنتَ أَفَظُّ وأَغلظ من رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم؛ رجل فظٌّ أَي سيِّء الخُلق.
      وفلان أَفظٌّ من فلان أَي أَصعب خلُقاً وأَشرس.
      والمراد ههنا شدة الخُلُقِ وخشونةُ الجانب، ولم يُرَدْ بهما المفاضلةُ في الفَظاظةِ والغِلْظةِ بينهما،ويجوز أَن يكون للمفاضلة ولكن فيما يجب من الإِنكار والغلظة على أَهل الباطل، فإِن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، كان رؤوفاً رحيماً، كما وصفه اللّه تعالى، رَفيقاً بأُمته في التبليغ غيرَ فَظٍّ ولا غليظٍ؛ ومنه أَن صفته في التوراة: ليس بفظ ولا غليظ.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمروان: إِن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، لعن أَباك وأَنت فُظاظةٌ من لعنةِ اللّه، بظاءين، من الفَظِيظ وهو ماء الكرش؛ قال ابن الأَثير: وأَنكره الخطابي.
      وقال الزمخشري: أَفْظَظْتُ الكرشَ اعتصرتُ ماءها، كأَنه عُصارةٌ من اللعنة أَو فُعالة من الفَظيظِ ماء الفحل أَي نُطفةٌ من اللعنة،وقد روي فضض من لعنة اللّه، بالضاد، وقد تقدم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَظَاظَةٌ

    • [ف ظ ظ]. (مصدر فَظَّ). :-أَظْهَرَ فَظَاظَةً :- : أَيْ خُشُونَةً فِي الْكَلاَمِ، سُوءَ الْخُلُقِ. :-يَخْشَاهُ النَّاسُ لِفَظَاظَتِهِ.

    المعجم: الغني

  3. فَظاظة
    • فَظاظة :-
      مصدر فَظَّ
      بفظَاظَة: بخشونة، وسوء خلق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فَظاظة
    • فظاظة
      1- مصدر فظ. 2- سوء الخلق. 3- خشونة الكلام.

    المعجم: الرائد

  5. لفظا
    • ‏أي الحديث بلفظه لا معناه . ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. تقاذف المتنافسان بألفاظ بذيئة
    • تشاتما :-كان جرير والفرزدق يتقاذفان بشعرهما.

    المعجم: عربي عامة

  7. توعّرت ألفاظه
    • صَعُبت وتعسَّرت :-توعَّر الكلامُ.

    المعجم: عربي عامة

  8. الفَظُّ
    • ـ الفَظُّ: الغليظُ الجانِبِ، السَّيِّئُ الخُلُقِ، القاسِي الخَشِنُ الكلامِ، وفَظٌّ بَيِّنُ الفَظاظَةِ والفِظاظِ والفَظَظِ، وماءُ الكَرِشِ يُعْتَصَرُ ويُشْرَبُ في المَفاوِزِ.
      ـ قد فَظَّه وافْتَظَّه: عَصَرَه.
      ـ فَظيظُ: ماءُ الفَحْلِ أو المرأةِ.
      ـ فُظاظَةُ: فُعالَةٌ منه، ومنه قولُ عائشةَ لمَرْوانَ: ولكنّ الله لَعَنَ أباكَ وأنتَ في صلْبِه، فأنتَ فُظاظَةٌ من لَعْنَةِ الله. ويُرْوَى: فُضُضٌ، وتقدَّمَ. وفَظٌّ بَظٌّ: إتْباعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. فَظَّ
    • فَظَّ فَظِظْتُ ، يَفَظّ ، افْظَظْ / فَظَّ ، فَظاظةً ، فهو فَظّ :-
      • فظّ الشَّخصُ قسا، غلظ، جفا :-كان أكثر فظاظة من زملائه، - كان فَظًّا مع زوجه، - {وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. فَظّ
    • فظ - يفظ ، فظاظة وفظاظا وفظظا
      1-كان «فظا»، أي غليظا خشنا سيىء الخلق

    المعجم: الرائد

  11. لفظ
    • "اللفظ: أَن ترمي بشيء كان في فِيكَ، والفعل لَفَظ الشيءَ.
      يقال: لفَظْتُ الشيء من فمي أَلفِظُه لَفْظاً رميته، وذلك الشيء لُفاظةٌ؛ قال امرؤ القيس يصف حماراً: يُوارِدُ مَجْهُولاتِ كلِّ خَمِيلةٍ،يَمُجُّ لُفاظَ البقْلِ في كلِّ مَشْرَب؟

      ‏قال ابن بري: واسم ذلك المَلْفوظ لُفاظة ولُفاظ ولَفِيظٌ ولفْظ.
      لبن سيده: لَفَظ الشيءَ وبالشيء يَلْفِظُ لَفْظاً، فهو مَلْفُوظ ولَفِيظ: رمى.
      والدنيا لافِظة تَلفِظ بمن فيها إِلى الآخرة أَي ترمي بهم.
      والأَرض تلفِظ الميّت إِذا لم تقبله ورمَتْ به.
      والبحر يلفِظ الشيء: يَرمي به إِلى الساحل، والبحرُ يلفِظ بما في جَوْفِه إِلى الشُّطوط.
      وفي الحديث: ويَبْقى في كل أَرض شِرارُ أَهلِها تَلفِظُهم أَرَضُوهم أَي تَقْذِفُهم وترْمِيهم من لفَظ الشيءَ إِذا رَماه.
      وفي الحديث: ومَن أَكل فما تخَلَّل فَلْيَلْفِظْ أَي فلْيُلْقِ ما يُخْرِجُه الخِلال من بين أَسنانه.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: أَنه سُئل عما لَفَظ البحر فنَهى عنه؛ أَراد ما يُلقِيه البحر من السمك إِلى جانبه من غير اصْطِياد.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: فقاءتْ أُكُلَها ولَفَظَت خَبيئها أَي أَظهرت ما كان قد اختبأَ فيها من النبات وغيره.
      واللاَّفِظةُ: البحر.
      وفي المثل: أَسْخى من لافِظةٍ؛ يعنون البحر لأَنه يلفِظ بكلّ ما فيه من العَنبر والجواهر، والهاء فيه للمبالغة، وقيل: يعنون الديك لأَنه يلفظ بما فيه إِلى الدّجاج، وقيل: هي الشاةُ إِذا أَشْلَوْها تركت جِرَّتَها وأَقبلت إِلى الحَلْب لكَرَمِها،وقيل: جُودها أَنها تُدْعى للحَلَب وهي تَعْتَلِف فتُلْقي ما في فيها وتُقبل إِلى الحالب لتُحْلَب فرَحاً منها بالحلب، ويقال: هي التي تَزُقُّ فرْخَها من الطير لأَنها تخرج ما في جَوْفها وتُطعمه؛ قال الشاعر: تَجُودُ فَتُجْزِل قَبْلَ السُّؤال،وكفُّكَ أَسْمَحُ من لافِظَه وقيل: هي الرَّحى سميت بذلك لأَنها تلفظ ما تطحَنُه.
      وكلُّ ما زَقَّ فرخه لافِظة.
      واللُّفاظُ: ما لُفِظ به أَي طرح؛ قال: والأَزْدُ أَمْسى شِلْوُهُم لُفاظا أَي متروكاً مَطْروحاً لم يُدْفَن.
      ولفَظ نفسَه يَلْفِظُها لَفْظاً: كأَنه رمى بها، وكذلك لفَظ عَصْبَه إِذا ماتَ، وعَصْبُه: رِيقُه الذي عصَب بفيه أَي غَرِي به فَيَبِس.
      وجاء وقد لفظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العَطش والإِعْياء.
      ولفَظ الرجلُ: مات.
      ولفَظ بالشيء يَلْفِظُ لَفظاً: تكلم.
      وفي التنزيل العزيز: ما يَلفِظ من قولٍ إِلاَّ لَدَيْه رَقِيب عَتِيد.
      ولَفَظْت بالكلام وتلَفَّظْت به أَي تكلمت به.
      واللَّفْظ: واحد الأَلْفاظ، وهو في الأَصل مصدر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. لفَظ
    • لفَظ / لفَظ بـ يَلفِظ ، لَفْظًا ، فهو لافظ ، والمفعول ملفوظ (للمتعدِّي) :-
      • لفَظ الشّخصُ أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره.
      • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه :-لفظ نواةَ التَّمر/ الطعامَ، - لفَظ البحرُ جُثَّةَ الغريقِ، - لفَظتِ الحيَّةُ سُمَّها، - لفَظت الدَّولة المتمرِّدين: طردتهم ونفتهم خارج حدودها:-
      • لفَظ أنَفَاسَه الأخيرة: مات، أسلم الرُّوحَ.
      • لفَظ الشَّخْصُ بالكلام: نطَق به وتكلَّم :-لفَظ بكلمة قبيحة، - {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِفتَظّ
    • إفتظ - افتظاظا
      1-إفتظ الجمل : شق كرشه واعتصر ماءها ليشرب

    المعجم: الرائد

  14. فظا
    • "الفَظَى، مقصور (* قوله « والتثنية فظوان» هذه عبارة التهذيب): ماء الرَّحِم، يكتب بالياء؛ قال الشاعر:تَسَرْبَلَ حُسْنَ يُوسُف في فَظاهُ،وأُلْبِسَ تاجَه طِفْلاً صَغِيرا حكاه كراع، والتثنية فظوان، وقيل: أَصله الفَظُّ فقلبت الظاء ياء، وهو ماء الكرش؛ قال ابن سيده: وقضينا بأَن أَلفه منقلبة عن ياء لأَنها مجهولة الانقلاب وهي في موضع اللام، وإِذا كانت في موضع اللام فانقلابها عن الياء أَكثر منه عن الواو.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. لَفِظَه
    • ـ لَفِظَه ولَفَظَهُ، ولَفِظَ به، ولَفَظَ به: رَماه، فهو مَلْفوظٌ ولَفيظٌ،
      ـ لَفِظَ بالكلامِ: نَطَقَ، كتَلَفَّظَ،
      ـ لَفِظَ فلانٌ: ماتَ.
      ـ لاَفِظةُ: البَحْرُ، كلافِظةَ، مَعْرِفَةً، والدِّيكُ لأنه يأخُذُ الحَبَّةَ بمِنْقارِه، فلا يأكُلُها، وإنما يُلْقيها إلى الدَّجاجةِ، والتي تَزُقُّ فَرْخَها مِن الطَّيْرِ، لأنها تُخْرِجُ مِنْ جَوْفِها لِفَرْخِها، والشَّاةُ التي تُشْلَى للحَلْبِ، فَتَلْفِظُ بِجِرَّتِها، وتُقْبِلُ فَرَحاً بالحَلْبِ، والرَّحَى، ومِنْ إحْداها قولهُم: ‘‘أَسْمَحُ مِنْ لافِظَةٍ’‘، والدُّنْيا لأنَّها تَرْمِي بِمَنْ فيها إلى الآخِرَةِ، وكلُّ ما زَقَّ فَرْخَه.
      ـ لُفَاظَةُ: ما يُرْمَى من الفَمِ، وبَقِيَّةُ الشيءِ.
      ـ لِفَاظُ: البَقْلُ،
      ـ لِفَاظُ ولُفَاظُ: ماءٌ لِبَني إيادٍ.
      ـ جاءَ وقد لَفَظَ لِجامَه: مَجْهوداً عَطَشاً وإِعْياءً.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: