وصف و معنى و تعريف كلمة فظي:


فظي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ظاء (ظ) و ياء (ي) .




معنى و شرح فظي في معاجم اللغة العربية:



فظي

جذر [فظي]

  1. أفظاظ : (اسم)
    • أفظاظ : جمع فَظّ
  2. فَظَّ : (فعل)
    • فَظَّ فَظِظْتُ ، يَفَظّ ، افْظَظْ / فَظَّ ، فَظاظةً ، فهو فَظّ
    • فَظَّ الرَّجُلُ : كَانَ فَظّاً، أَيْ أَسَاءَ وَقَسَا
  3. اِفتَظَّ : (فعل)
    • افْتَظَّ البعيرَ: شق كَرِشَهُ واعتصرَ ماءه ليشربَه
  4. فاظَ : (فعل)
    • فاظَ فَيْظًا، وفُيُوظًا فَوْظًا
    • فاظَ فلانٌ: مات
,


  1. أفظى
    • أفظى - إفظاء
      1-ساء خلقه وطبعه

    المعجم: الرائد

  2. أفْظَى
    • ـ أفْظَى: ساءَ خُلُقُهُ.
      ـ فَظاءُ: الرَّحِمُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الفَظُّ
    • ـ الفَظُّ : الغليظُ الجانِبِ ، السَّيِّئُ الخُلُقِ ، القاسِي الخَشِنُ الكلامِ ، وفَظٌّ بَيِّنُ الفَظاظَةِ والفِظاظِ والفَظَظِ ، وماءُ الكَرِشِ يُعْتَصَرُ ويُشْرَبُ في المَفاوِزِ .
      ـ قد فَظَّه وافْتَظَّه : عَصَرَه .
      ـ فَظيظُ : ماءُ الفَحْلِ أو المرأةِ .
      ـ فُظاظَةُ : فُعالَةٌ منه ، ومنه قولُ عائشةَ لمَرْوانَ : ولكنّ الله لَعَنَ أباكَ وأنتَ في صلْبِه ، فأنتَ فُظاظَةٌ من لَعْنَةِ الله . ويُرْوَى : فُضُضٌ ، وتقدَّمَ . وفَظٌّ بَظٌّ : إتْباعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَظَّ

    • فَظَّ فَظِظْتُ ، يَفَظّ ، افْظَظْ / فَظَّ ، فَظاظةً ، فهو فَظّ :-
      فظّ الشَّخصُ قسا ، غلظ ، جفا :- كان أكثر فظاظة من زملائه ، - كان فَظًّا مع زوجه ، - { وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. فَظّ
    • فظ - يفظ ، فظاظة وفظاظا وفظظا
      1 - كان « فظا »، أي غليظا خشنا سيىء الخلق

    المعجم: الرائد

  4. افْتَظَّ
    • افْتَظَّ البعيرَ : شق كَرِشَهُ واعتصرَ ماءه ليشربَه .
      وكان المسافِرُ في الصحراءِ يسقي الإبلَ ثم يَشُدُّ أَفواهها لئلا تَجْترَّ ، فإذا عَطِشَ افْتَظَّها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أفظُّ


    • أفظُّ :-
      اسم تفضيل من فَظَّ : أكثر غلظة ، وقسوة ، وجفوة :- فلان أفظُّ من فلان : أصعبُ خُلقًا وأشرس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. فَظَاظَةٌ
    • [ ف ظ ظ ]. ( مصدر فَظَّ ). :- أَظْهَرَ فَظَاظَةً :- : أَيْ خُشُونَةً فِي الْكَلاَمِ ، سُوءَ الْخُلُقِ . :- يَخْشَاهُ النَّاسُ لِفَظَاظَتِهِ .

    المعجم: الغني

  7. فَظاظة
    • فَظاظة :-
      مصدر فَظَّ
      • بفظَاظَة : بخشونة ، وسوء خلق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. فَظاظة
    • فظاظة
      1 - مصدر فظ . 2 - سوء الخلق . 3 - خشونة الكلام .



    المعجم: الرائد

  9. فظّ الشّخص
    • قسا ، غلظ ، جفا :- كان أكثر فظاظة من زملائه - كان فَظًّا مع زوجه - { وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. فَظَّ
    • فَظَّ فَظَّ َ فَظَظًا ، وفَظَاظَةً : قَسَا وأَساءَ .
      فهو فَظٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَظَّ
    • [ ف ظ ظ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). فَظَّ ، يَفُظُّ ، مصدر فَظَاظَةٌ . :- فَظَّ الرَّجُلُ :- : كَانَ فَظّاً ، أَيْ أَسَاءَ وَقَسَا .

    المعجم: الغني



  12. فَظّ
    • فَظّ :-
      جمع أفظاظ وفظاظ :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَظَّ .
      2 - مفتقر للسلوك الحسن والتصرفات المهذبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. فظ
    • فظ
      1 - مصدر فظ . 2 - غليظ الجانب ، سيىء الخلق ، خشن الكلام ، جمع : أفظاظ . 3 - ماء الكرش يعتصر ويشرب في الصحارى التي لا ماء فيها ، جمع : فظوظ وفظاظ . 4 - نوع من الحيوانات المائية قبيح المنظر يشبه الفقمة .

    المعجم: الرائد

  14. الفَظُّ
    • الفَظُّ : الجافي المسُيءُ . والجمع : أَفْظاظ .
      و الفَظُّ ماءُ الكَرِشِ يُشرَبُ عِنْدَ عَوَز الماءِ في المفاوز . والجمع : فُظُوظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فَظٌّ


    • جمع : أَفْظَاظٌ . [ ف ظ ظ ]. :- رَجُلٌ فَظٌّ :- : خَشِنُ ، غَلِيظُ الْجَانِبِ ، سَيِّءُ الْخُلُقِ . آل عمران آية 159 وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ( قرآن ) :- تَصَرُّفَاتُهُ فَظَّةٌ .

    المعجم: الغني

  16. فظ
    • فظ - يفظ ، فظا
      1 - عصر ماء الكرش وشربه في الصحارى التي لا ماء فيها . وهو أن يسقي جمله ويشد فمه لئلا يجتر ، فإذا عطش شق بطن الجمل وعصر ما فيه وشرب منه

    المعجم: الرائد

  17. فظظ
    • " الفظُّ : الخَشِنُ الكلام ، وقيل : الفظ الغليظ ؛ قال الشاعر رؤبة : لما رأَينا منهمُ مُغتاظا ، تَعْرِف منه اللُّؤْمَ والفِظاظا والفَظَظُ : خشونة في الكلام .
      ورجل فَظٌّ : ذو فَظاظةٍ جافٍ غليظٌ ، في مَنطقِه غِلَظٌ وخشونةٌ .
      وإِنه لَفَظٌّ بَظٌّ : إِتباع ؛ حكاه ثعلب ولم يشرح بَظّاً ؛ قال ابن سيده : فوجهناه على الإِتباع ، والجمع أَفظاظ ؛ قال الراجز أَنشده ابن جني : حتى تَرى الجَوَّاظَ من فِظاظِها مُذْلَوْلِياً ، بعد شَذا أَفظاظِها وقد فَظِظْتَ ، بالكسر ، تَفَظُّ فَظاظةً وفَظَظاً ، والأَول أَكثر لثقل التضعيف ، والاسم الفَظاظةُ والفِظاظ ؛

      قال : حتى ترى الجَوّاظ من فِظاظِها

      ويقال : رجل فَظٌّ بَيِّنُ الفَظاظةِ والفِظاظِ والفَظَظِ ؛ قال رؤبة : تَعْرِفُ منه اللُّؤْمَ والفِظاظا وأَفْظَظْت الرجلَ وغيرَه : ردَدته عما يريد .
      وإِذا أَدْخَلْتَ الخيطَ في الخَرْتِ ، فقد أَفْظَظْتَه ؛ عن أَبي عمرو .
      والفَظُّ : ماء الكرش يُعتصر فيُشرب منه عند عَوَزِ الماء في الفلوات ، وبه شبه الرجل الفظ الغليظ لغِلَظِه .
      وقال الشافعي : إِن افتظَّ رجل كرش بعير نحره فاعتصر ماءه وصَفَّاه لم يجز أَن يتطهر به ، وقيل : الفَظُّ الماءُ يخرج من الكرش لغلظ مَشْرَبِه ، والجمع فُظوظ ؛

      قال : كأَنهُمُ ، إِذْ يَعْصِرون فُظوظَها ، بدَجْلةَ ، أَو ماءُ الخُرَيبةِ مَوْرِدُ أَراد أَو ماء الخُرَيْبةِ مَوْرِدٌ لهم ؛ يقول : يستبيلون خيلَهم ليشربوا أَبوالها من العطش ، فإِذاً الفُظوظُ هي تلك الأَبوال بعينها .
      وفظَّه وافْتَظَّه : شقَّ عنه الكرش أَو عصره منها ، وذلك في المفاوز عند الحاجة إِلى الماء ؛ قال الراجز : بَجَّك كِرْشَ النابِ لافتظاظها الصحاح : الفَظُّ ماء الكرش ؛ قال حسان بن نُشْبة : فكونوا كأَنْفِ اللَّيثِ ، لا شَمَّ مَرْغَماً ، ولا نال فَظَّ الصيدِ حتى يُعَفِّرا يقول : لا يَشُمُّ ذِلَّةً فتُرْغِمَه ولا يَنال من صيده لحماً حتى يصرعه ويُعَفِّره لأَنه ليس بذي اختلاس كغيره من السباع .
      ومنه قولهم : افتظَّ الرجلُ ، وهو أَن يسقي بَعيرَه ثم يَشُدَّ فمه لئلا يجتَرَّ ، فإِذا أَصابه عطش شق بطنه فقطر فَرْثَه فشربه .
      والفَظِيظُ : ماء المرأَة أَو الفحل زعموا ، وليس بثَبَتٍ ؛ وأَما كراع فقال : الفظيظ ماء الفحل في رحم الناقة ، وفي المحكم : ماء الفحل ؛ قال الشاعر يصف القطا وأَنهن يحملن الماء لفراخهن في حواصلهن : حَمَلْنَ لها مِياهاً في الأَداوَى ، كما يَحْمِلْنَ في البَيْظ الفَظِيظا والبَيْظُ : الرحم .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنتَ أَفَظُّ وأَغلظ من رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؛ رجل فظٌّ أَي سيِّء الخُلق .
      وفلان أَفظٌّ من فلان أَي أَصعب خلُقاً وأَشرس .
      والمراد ههنا شدة الخُلُقِ وخشونةُ الجانب ، ولم يُرَدْ بهما المفاضلةُ في الفَظاظةِ والغِلْظةِ بينهما ، ويجوز أَن يكون للمفاضلة ولكن فيما يجب من الإِنكار والغلظة على أَهل الباطل ، فإِن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، كان رؤوفاً رحيماً ، كما وصفه اللّه تعالى ، رَفيقاً بأُمته في التبليغ غيرَ فَظٍّ ولا غليظٍ ؛ ومنه أَن صفته في التوراة : ليس بفظ ولا غليظ .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها ، قالت لمروان : إِن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، لعن أَباك وأَنت فُظاظةٌ من لعنةِ اللّه ، بظاءين ، من الفَظِيظ وهو ماء الكرش ؛ قال ابن الأَثير : وأَنكره الخطابي .
      وقال الزمخشري : أَفْظَظْتُ الكرشَ اعتصرتُ ماءها ، كأَنه عُصارةٌ من اللعنة أَو فُعالة من الفَظيظِ ماء الفحل أَي نُطفةٌ من اللعنة ، وقد روي فضض من لعنة اللّه ، بالضاد ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. فظا
    • " الفَظَى ، مقصور (* قوله « والتثنية فظوان » هذه عبارة التهذيب ): ماء الرَّحِم ، يكتب بالياء ؛ قال الشاعر : تَسَرْبَلَ حُسْنَ يُوسُف في فَظاهُ ، وأُلْبِسَ تاجَه طِفْلاً صَغِيرا حكاه كراع ، والتثنية فظوان ، وقيل : أَصله الفَظُّ فقلبت الظاء ياء ، وهو ماء الكرش ؛ قال ابن سيده : وقضينا بأَن أَلفه منقلبة عن ياء لأَنها مجهولة الانقلاب وهي في موضع اللام ، وإِذا كانت في موضع اللام فانقلابها عن الياء أَكثر منه عن الواو .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: