وصف و معنى و تعريف كلمة فعابثتي:


فعابثتي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و ألف (ا) و باء (ب) و ثاء (ث) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح فعابثتي في معاجم اللغة العربية:



فعابثتي

جذر [عابث]

  1. عَبَث: (اسم)
    • مصدر عَبِثَ
    • كُلُّ مَا قَامَ بِهِ كَانَ عَبَثاً : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ، بِلا مَعْنىً ، المؤمنون آية 115أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً (قرآن)
    • أَضَاعَ الْكَثِيرَ مِنَ الْوَقْتِ عَبَثاً: هَدَرًا، أَيْ لَمْ يَسْتَفِدْ مِنْهُ شَيْئاً
    • : مُهْمَلين لا ثواب ولا عقاب،
    • مِنْ العَبَث أن: لا فائدة من أن
    • حاول عَبَثًا: لم ينجحْ في محاولته
    • (الفلسفة والتصوُّف) حالة يكون فيها وجود البشر في الكون غير منطقيّ ولا معنى له
  2. عَبَثَ: (فعل)
    • عبِثَ / عبِثَ بـ / عبِثَ في يَعبَث ، عَبَثًا ، فهو عابث ، والمفعول معبوثٌ به
    • عبِث الشَّخصُ: لعِبَ وهزل، تكلَّم وأضاع وقتَه فيما لا فائدةَ فيه، تصرَّف بطَيْش أو بطريقة مُضْحِكة،
    • عَبثَتِ الْمَرْأَةُ : اِتَّخَذَتْ عَبِيثَةً
    • عَبَثَ : اتَّخَذَ عَبِيثَةً
    • عَبَثَ الشَّيءَ بالشيءِ: خَلَطَهُ
  3. عَبِثَ: (فعل)
    • عَبِثْتٌ، أَعْبَثُ، مصدر عَبَثٌ فهو عابثٌ، وعِبِّيثٌ
    • عَبِثَ لَيْلَ نَهَارَ : هَزَلَ، لَعِبَ، ضَيَّعَ الْوَقْتَ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ ،
    • قَوْمٌ يَعْبَثُونَ بِشَعَائِرِ الدِّينِ : يَسْتَخِفُّونَ بِهَا
    • عَبِثَ بِهِ الدَّهْرُ : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ
    • عبِث الطِّفلُ بالأوراق/ عبِث الطِّفلُ في الأوراق: لعب بها
    • عبِث بالدِّينِ وغيرِه: استخفَّ به، خلَط فيه فأفسد
  4. عابَثَ: (فعل)
    • عابَثَ يعابث ، معابثةً ، فهو مُعابِث ، والمفعول مُعابَث
    • عابث الشَّيءَ/ عابث الشَّخصَ : داعبه، لَمَسَه أو حَرَّكَه بأطرافه
    • عابث الشَّخصَ :مازحه عابثَ صديقه بتذكيره بأحد مواقفه وقت طفولته


  5. عَبَثيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى عَبَث
    • مصدر صناعيّ من عَبَث
    • العبثيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) فلسفة العبث في وجود البشر في الكون
  6. عِبِّيث: (اسم)
    • عِبِّيث : فاعل من عَبِثَ
  7. عابِث: (اسم)
    • فاعل مِنْ عَبَثَ
    • عَابِثٌ بِكُلِّ الْقِيَمِ : مُسْتَخِفٌّ بِكُلِّ الْقِيَمِ
  8. عابث: (اسم)
    • عابث : فاعل من عَبَثَ
  9. عَبَثيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى عَبَث
    • (الفلسفة والتصوُّف) مَنْ يُؤمن بأنّ الكفاح الإنسانيّ لا طائل تحته
  10. عَبيثة: (اسم)


    • العَبِيثَةُ : طَعامٌ يُتَّخَذُ من نوعَيْن مخلوطين يُؤكلان معًا
    • العَبِيثَةُ :أخْلاطُ الناس ليسُوا من أب واحد
    • العَبِيثَةُ :الغَنَمُ المختلطَةُ
  11. مُعابَث: (اسم)
    • مُعابَث : اسم المفعول من عابَثَ
  12. مُعابِث: (اسم)
    • مُعابِث : فاعل من عابَثَ
  13. معبوث: (اسم)
    • معبوث : اسم المفعول من عَبَثَ
  14. معابثة: (اسم)
    • معابثة : مصدر عابَثَ
  15. العبث: (مصطلحات)
    • الحركة التي ليست لها فائدة ، ومنه: كراهة العبث في الصلاة. (فقهية)
  16. حاول عَبَثًا:


    • لم ينجحْ في محاولته.
  17. عَبَثَ التُّرَابَ بِالرَّمْلِ:
    • خَلَطَهُ. قَدْ عَبَثَ الشَّيْبُ بِلَهَازِمِهِ مَعَ السَّمْتِ وَالْوَقَارِ. (التوحيدي).
  18. عَبَثَ الشَّيءَ بالشيءِ:
    • خَلَطَهُ.
  19. عَبِثَ بِهِ الدَّهْرُ:
    • تَقَلَّبَ عَلَيْهِ. وَغَرِقْتُ فِي مَقْعَدِي وَقَدْ عَبِثَ النَّوْمُ بِأَجْفَانِي. (توفيق الحكيم).
  20. عَبِثَ لَيْلَ نَهَارَ:
    • هَزَلَ، لَعِبَ، ضَيَّعَ الْوَقْتَ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ.
  21. عَبثَتِ الْمَرْأَةُ:
    • اِتَّخَذَتْ عَبِيثَةً.
  22. عابث الشَّخصَ:


    • داعبه، لَمَسَه أو حَرَّكَه بأطرافه.
  23. عابث الشَّيءَ:
    • داعبه، لَمَسَه أو حَرَّكَه بأطرافه.
  24. عابث الشّيء:
    • داعبه، لَمَسَه أو حَرَّكَه بأطرافه ''ظلَّ طيلة وقته يعابث رملَ الشاطئ- ظلَّ يعابث الطفلَ حتى كَفّ عن البكاء''.
  25. عبِث الطِّفلُ بالأوراق:
    • لعب بها.
,
  1. عبث (المعجم لسان العرب)
    • "عَبِثَ به، بالكسر، عَبَثاً: لَعِبَ، فهو عابِثٌ: لاعِبٌ بما لا يَعْنيه، وليس من بالهِ.
      والعَبَثُ: أَن تَعْبَثَ بالشيءِ.
      ورجلٌ عِبِّيثٌ: عابِثٌ.
      والعَبْثَةُ، بالتسكين: المَرَّة الواحدة.
      والعَبَثُ: اللَّعِبُ.
      قال الله عز وجل: أَفَحَسِبْتم أَنما خلقناكم عَبَثاً؟، قال الأَزهري: نَصَبَ عَبَثاً لأَنه مفعول له، بمعنى خلقناكم للعَبَث.
      وفي الحديث: من قَتَل عُصفوراً عَبَثاً.
      العَبَثُ: اللَّعِبُ؛ والمراد أَن يَقْتُلَ الحيوانَ لَعِباً، لغير قَصْدِ الأَكْل، ولا على جهة التَّصَيُّدِ للانتفاع.
      وفي الحديث: أَنه عَبَث في منامه أَي حَرَّكَ يديه، كالدافع أَو الآخذ.
      وعَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً: جَفَّقَه في الشَّمس؛ وقيل: فَرَّغَه على اليابس، ليَحْمِل يابِسُه رَطْبَه حتى يُطَبَّخَ؛ وقيل: عَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً: خَلَطه بالسمن؛ وهي العَبيثة.
      وعَبَثْتُ الأَقِطَ أَعْبِثُه عَبْثاً، ومِثْتُه ودُفْتُه: مثلُه، وغَبَثْتُه، بالغين: لغة فيه.
      والعَبيثةُ والعَبيثُ، أَيضا: الأَقِطُ يُدَقُّ مع التمر، فيُؤْكل ويُشرب.
      والعبيثةُ أَيضاً: طعامٌ يُطْبَخُ، ويُجْعَلُ فيه جراد.
      والعَبيثةُ: البُنُّ والشَّعيرُ يُخْلَطانِ معاً.
      والعَبيثةُ: الغنم المُخْتلِطةُ؛‏

      يقال: ‏مَرَرْنا على غنم بني فُلانٍ عَبيثةً واحدةً أَي اخْتَلَطَ بعضُها ببعض.
      والعَبيثةُ: أَخْلاطُ الناسِ، ليسوا من أَبٍ واحد؛

      قال: عَبِيثةٌ من جُشَمٍ وبَكْرِ ‏

      ويروى: ‏من جُشَمٍ وجَرْمِ؛ كلُّ ذلك مشتقٌّ من العَبْث.
      ورجل عَبِيثةٌ مُؤْتَشَبٌ، وهو من ذلك أَيضاً.
      قال أَبو عبيدة: في نسب بني فلان عَبيثةٌ أَي مُؤْتَشَبٌ، كما يقال: جاءَ بعَبيثةٍ في وِعائه أَي بُرٍّ وشعير قد خُلِطا.
      والعَبِيثُ في لغةٍ: المَصْلُ.
      والعَبْثُ: الخَلْطُ، وهو بالفارسية تَرَفْ تَرِين.
      قال: وتقول إِن فلاناً لفي عَبيثةٍ من الناس، ولَوِيثةٍ من الناس، وهم الذين ليسوا من أَبٍ واحدٍ، تَهَبَّشُوا من أَماكن شَتَّى.
      والعَبْثُ: الخَلْطُ.
      والعَبْثُ: اتِّخاذُ العَبيثةِ.
      قال أَبو صاعِدٍ الكِلابيُّ: العَبِيثةُ الأَقِطُ، يُفْرَغُ رَطْبُه حين يُطْبَخُ على جافِّه، فَيُخْلَطُ به.
      يقال: عَبَثَتِ المرأَةُ أَقِطَها إِذا فَرَّغَتْه على المُشَرِّ اليابسِ، ليَحْمِلَ يابسُه رَطْبَه؛ يقال: ابْكُلِي واعْبِثي؛ قال رؤْبة:وطاحتِ الأَلْبانُ والعَبائِثُ وظلَّتِ الغنمُ عَبِيثةً واحدةً، وبَكيلةً واحدة: وهو أَن الغنم إِذا لَقِيَتْ غَنَماً أُخرى فدَخَلَتْ فيها، اخْتَلَطَ بعضُها ببعضٍ، وهو مَثَلٌ، وأَصله من الأَقِطِ والسَّويقِ، يُبْكَلُ بالسَّمْن فيُؤْكَلُ؛ وأَما قولُ السَّعْدِيّ: إِذا ما الخَصِيفُ العَوْبَثَانيُّ ساءَنا،تَرَكْناه، واخْتَرْنا السَّدِيفَ المُسَرْهَدَا فيقال: إِن العَوْبَثَانيَّ دقيقٌ وسَمْنٌ تمر، يُخْلَطُ باللبن الحَلِيب.
      قال ابن بري: هذا البيت لناشرَة بن مالك يَرُدُّ على المُخَبَّلِ السَّعْدِيّ، وكان المُخَبَّلُ قد عَيَّرَه باللبن.
      والخصِيفُ: اللبنُ الحليبُ، يُصَبُّ عليه الرائبُ؛ وقبله: وقد عَيَّرُونا المَحْضَ، لا دَرَّ دَرُّهمْ وذلك عارٌ خِلْتُه، كانَ أَمْجَدَا فأَسْقَى الإِلهُ المَحْضَ، من كان أَهْلَه،وأَسْقَى بني سَعْدٍ سَماراً مُصَرَّدا السَّمَارُ: اللبن المخلوطُ بالماءِ.
      والمُصَرَّد: المقَلَّلُ.
      والعَوْبَث: موضع؛ قال رؤبة: بِشِعْبِ تَنْبُوكٍ وشِعْبِ العَوْبَثِ"
  2. عَبِثَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَبِثَ: لَعِبَ.
      ـ عَبَثَ: خَلَطَ،
      ـ اتَّخَذَ العَبيثةَ، وهي: أقِطٌ معالَجٌ، أو طعَامٌ يُطبَخُ وفيه جَرادٌ.
      ـ عَبيثةُ الناس: أخْلاطُهُمْ.
      ـ عِبِّيثُ: الكثير العَبَثِ.
      ـ عَبِيْثٌ: رَيْحانٌ.
      ـ عَوْبَثُ: شَعْبٌ.
      ـ عَوبَثانُ بنُ زاهِر بن مُرادٍ: جَدُّ بَدَّاءِ بنِ عامِرٍ.
      ـ هو عَبيثةٌ: مُؤْتَشَبٌ، في نَسَبِه خَلْطٌ.
  3. عابَثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عابَثَ يعابث ، معابثةً ، فهو مُعابِث ، والمفعول مُعابَث :-
      عابث الشَّيءَ/ عابث الشَّخصَ
      1 - داعبه، لَمَسَه أو حَرَّكَه بأطرافه :-ظلَّ طيلة وقته يعابث رملَ الشاطئ، - ظلَّ يعابث الطفلَ حتى كَفّ عن البكاء.
      2 - مازحه :-عابثَ صديقه بتذكيره بأحد مواقفه وقت طفولته.
  4. عبِثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عبِثَ / عبِثَ بـ / عبِثَ في يَعبَث ، عَبَثًا ، فهو عابث ، والمفعول معبوثٌ به :-
      عبِث الشَّخصُ لعِبَ وهزل، تكلَّم وأضاع وقتَه فيما لا فائدةَ فيه، تصرَّف بطَيْش أو بطريقة مُضْحِكة :-عبِث الطّالب، - {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا}: مُهْمَلين لا ثواب ولا عقاب، - {أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ءَايَةً تَعْبَثُونَ} :-
      • حاول عَبَثًا: لم ينجحْ في محاولته.
      عبِث الطِّفلُ بالأوراق/ عبِث الطِّفلُ في الأوراق: لعب بها.
      عبِث بالدِّينِ وغيرِه: استخفَّ به، خلَط فيه فأفسد :-عبِث بالمبادئ/ بالجدول الزَّمنيّ/ بمشاعر وعواطف الآخرين/ بالاتّفاقية:-? عبِث به الدَّهرُ أو القَدَرُ: انقلب عليه.
  5. العبثيّة (المعجم عربي عامة)
    • (سف) فلسفة العبث في وجود البشر في الكون.
  6. عابث الشّيء/ عابث الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • داعبه، لَمَسَه أو حَرَّكَه بأطرافه :-ظلَّ طيلة وقته يعابث رملَ الشاطئ- ظلَّ يعابث الطفلَ حتى كَفّ عن البكاء.


  7. عبث الطّفل بالأوراق/ عبث الطّفل في الأوراق (المعجم عربي عامة)
    • لعب بها.
  8. العَبِيثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَبِيثَةُ : طَعامٌ يُتَّخَذُ من نوعَيْن مخلوطين يُؤكلان معًا.
      و العَبِيثَةُ أخْلاطُ الناس ليسُوا من أب واحد.
      و العَبِيثَةُ الغَنَمُ المختلطَةُ.
      يقال: مررنا على غنم بني فلانٍ عَبِيثَةً واحدةً: اختلط بعضُها ببعْض.
  9. عَابِثٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ب ث]. (فاعل مِنْ عَبَثَ). :-عَابِثٌ بِكُلِّ الْقِيَمِ :- : مُسْتَخِفٌّ بِكُلِّ الْقِيَمِ.
  10. عَبَث (المعجم الرائد)
    • عبث - يعبث ، عبثا
      1- عبث الشيء بالشيء : خلطه به. 2- عبث : إتخذ «العبيثة»، وهي طعام يتخذ من جبن رطب وجبن جاف يخلطان معا.
  11. عبث (المعجم الرائد)
    • عبث - يعبث ، عبثا
      1- عبث : لعب وهزل. 2- عبث بالدين أو نحوه : استخف به. 3- عبث به الدهر : تقلب به.
  12. عبث الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • لعِبَ وهزل، تكلَّم وأضاع وقتَه فيما لا فائدةَ فيه، تصرَّف بطَيْش أو بطريقة مُضْحِكة :-عبِث الطّالب- {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا}
  13. عبث بالدّين وغيره (المعجم عربي عامة)
    • استخفَّ به، خلَط فيه فأفسد :-عبِث بالمبادئ/ بالجدول الزَّمنيّ/ بمشاعر وعواطف الآخرين/ بالاتّفاقية :-? عبِث به الدَّهرُ أو القَدَرُ
  14. عبث (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ب ث: العَبَثُ اللعب وبابه طرِب
  15. عَبَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَبَثَ عَبَثَ ِ عَبْثًا: اتَّخَذَ عَبِيثَةً .
      و عَبَثَ الشَّيءَ بالشيءِ: خَلَطَهُ.
  16. عَبِثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَبِثَ عَبِثَ َ عَبَثًا: لعِبَ وعمِلَ ما لا فائدةَ فيه.
      وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 115أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا ) ) ، ويقال: عبِثَ به الدُّهْرُ: تقَلَّبَ.
      فهو عابثٌ، وعِبِّيثٌ.
  17. عَبيثَةٌ (المعجم الغني)
    • [ع ب ث]. (طبخ). : طَعامٌ يُتَّخَذُ مِنْ صِنْفَيْنِ مَخْلوطَيْنِ يُؤْكَلانِ مَعاً.
  18. عَبِثَ (المعجم الغني)
    • [ع ب ث]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَبِثْتٌ، أَعْبَثُ، مصدر عَبَثٌ.
      1. :-عَبِثَ لَيْلَ نَهَارَ :- : هَزَلَ، لَعِبَ، ضَيَّعَ الْوَقْتَ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ.
      2. :-قَوْمٌ يَعْبَثُونَ بِشَعَائِرِ الدِّينِ :- : يَسْتَخِفُّونَ بِهَا. :-عَبِثَتْ بِي الْحَوَادِثُ عَبَثاً خَطِيراً. (ع. بنجلون).
      3. :-عَبِثَ بِهِ الدَّهْرُ :- : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ. :-وَغَرِقْتُ فِي مَقْعَدِي وَقَدْ عَبِثَ النَّوْمُ بِأَجْفَانِي. (توفيق الحكيم).
  19. عَبَثَ (المعجم الغني)
    • [ع ب ث]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَبَثْتُ، أَعْبَثُ، اِعْبَثْ، مصدر عَبَثٌ.
      1. :-عَبثَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِتَّخَذَتْ عَبِيثَةً.
      2. :-عَبَثَ التُّرَابَ بِالرَّمْلِ :- : خَلَطَهُ. :-قَدْ عَبَثَ الشَّيْبُ بِلَهَازِمِهِ مَعَ السَّمْتِ وَالْوَقَارِ. (التوحيدي).
  20. عَبَثٌ (المعجم الغني)
    • [ع ب ث]. (مصدر عَبِثَ).
      1. :-كُلُّ مَا قَامَ بِهِ كَانَ عَبَثاً :- : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ، بِلا مَعْنىً.المؤمنون آية 115أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً (قرآن).
      2. :-أَضَاعَ الْكَثِيرَ مِنَ الْوَقْتِ عَبَثاً :-: هَدَرًا، أَيْ لَمْ يَسْتَفِدْ مِنْهُ شَيْئاً. :-دَعْكَ مِنْ هَذَا الْعَبَثِ.
  21. عَبَثِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَبَثِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى عَبَث.
      2 - مصدر صناعيّ من عَبَث.
      العبثيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) فلسفة العبث في وجود البشر في الكون.
  22. عَبَثِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَبَثِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى عَبَث.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) مَنْ يُؤمن بأنّ الكفاح الإنسانيّ لا طائل تحته.
  23. عَبَث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَبَث :-
      1 - مصدر عبِثَ/ عبِثَ بـ/ عبِثَ في
      عَبَثًا: بلا جَدْوَى، أو بغير طائل، - مِنْ العَبَث أن: لا فائدة من أن.
      2 - ارتكاب أمر غير معلوم الفائدة، ليس فيه غرض صحيح لفاعله.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) حالة يكون فيها وجود البشر في الكون غير منطقيّ ولا معنى له.
  24. تعبثون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ببنائها . أو بمن يمرّ بها
      سورة :الشعراء، آية رقم :128
  25. عَبيثة (المعجم الرائد)
    • عبيثة
      1- عبيثة : طعام يتخذ من جبن رطب وجبن جاف يخلطان معا. 2- عبيثة من الناس : أخلاطهم. 3- عبيثة الغنم المختلطة.


معنى فعابثتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَابِثٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ع ب ث]. (فا. مِنْ عَبَثَ). "عَابِثٌ بِكُلِّ الْقِيَمِ" : مُسْتَخِفٌّ بِكُلِّ الْقِيَمِ.
Advertisements
الرائد
* عابث. 1-فا. 2-مستخف بالدين والأخلاق ونحوها.ا
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: