"الوَفْعةُ: الغِلافُ، وجمعها وِفاعٌ. قال ابن بري: والوَفْعُ المُرْتَفِعُ من الأَرض، وجمعه أَوْفاعٌ؛ قال ابن الرِّقاعِ: فما تَرَكَتْ أَركانُه من سَوادِه،ولا من بَياضٍ مُسْتَراداً، ولا وَفْعاوالوَفِيعةُ: هَنةٌ تُتَّخَذُ من العَراجِين والخُوص مثل السَّلّةِ، ولا تقله بالقاف. وحكى ابن بري، قال:، قال ابن خالَوَيْه الوَفِيعةُ، بالفاء والقَاف جميعاً، القُفَّة من الخوص؛ قال: وقال الحامِضُ وابن الأَنباري هي بالقاف لا غير، وقال غيرهما بالفاء لا غير. ويقال للخرْقة التي يَمْسح بها الكاتبُ قَلَمَه من المِدادِ: الوَفِيعةُ. والوَفِيعةُ: خِرْقةُ الحائِض. ابن الأَعرابي، قال: الرَّبَذةُ والوَفِيعةُ والطليةُ صوفة تُطْلى بها الإِبل الجَرْبَى. والوَفِيعةُوالوِفاعُ: صِمامُ القارُورةِ. وغلام وفَعةٌوأَفَعةٌ كَيَفعةٍ. "
المعجم: لسان العرب
وَفْعَةُ
ـ وَفْعَةُ: الخِرْقَةُ يُقْتَبَسُ فيها النارُ، وصِمامُ القارورَةِ، كالوِفاعِ، والوَفيعَةِ. ـ غُلامٌ وَفَعٌووَفَعَةٌ: يَفَعَةٌ، ج: وِفْعانٌ. ـ وَفيعَةُ: مِثْلُ السَّلَّةِ تُتَّخَذُ من العَراجِينِ، كالوَفْعَةِ، ـ وَقيعَةُ: لَحْنٌ، وخِرْقَةٌ يُمْسَحُ بها القَلَمُ، وصُوفَةٌ تُطْلَى بها الجَرْباءُ. ـ وَفْعُ: البناءُ المُرْتَفِعُ، والسَّحابُ المُطْمِعُ.
المعجم: القاموس المحيط
الوفِيعَةُ
الوفِيعَةُ : الوِفَاعُ: و الوفِيعَةُ هَنَةٌ تُتَّخَذ من الخوص والعراجين كالسَّلَّة. و الوفِيعَةُ خَرقَةٌ ونَحْوُهَا يُمسَح بها القلمُ من المداد. و الوفِيعَةُ خِرقَةُ الحائضِ. و الوفِيعَةُ صُوفَةٌ تُطلى بها الجَرْباء.
المعجم: المعجم الوسيط
الوَفْعُ
الوَفْعُ : السَّحابُ المُطمِع: و الوَفْعُ البناءُ الوَفْعُ المرتفع. و الوَفْعُ كلُّ ما ارتفعَ من الأَرض. والجمع : أوفاعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
الوَفَعُ
الوَفَعُالوَفَعُ يقال: غُلام وَفَعٌ: أي مُتَرَعْرِعٌ. والجمع : وِفْعانٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
الوَفْعَةُ
الوَفْعَةُ : الوِفاع. و الوَفْعَةُ هَنَةٌ تُتَّخذ من الخوص والعراجين كالسَّلَّة. و الوَفْعَةُ خرقةٌ يُقتبَسُ فيها النارُ. والجمع : وِفَاعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
وَفع
وفع - ج، أوفاع 1- وفع بناء المرتفع. 2- وفع : كل ما ارتفع من الأرض.
وفع 1-«غلام وفع» : مترعرع ناهز البلوغ، جمع : وفعان
المعجم: الرائد
وَفعة
وفعة 1- وفعة : شيء كالسلة يتخذ من ورق النخل أو غيره. 2- وفعة : صمام القارورة، سدادة القنينة
المعجم: الرائد
وفيعة
وفيعة 1- وفيعة : خرقة يمسح بها القلم. 2- وفيعة : شيء كالسلة يتخذ من ورق النخل أو غيره.
المعجم: الرائد
الوِفَاعُ
الوِفَاعُ : صِمام القارورة.
المعجم: المعجم الوسيط
وَفَعة
وفعة 1-غلام مترعرع ناهز البلوغ
المعجم: الرائد
يفع
"اليفاع: المُشْرِفُ من الأَرض والجبل، وقيل: هو قطعة منهما فيها غِلَظٌ؛ قال القطامي: وأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تَرَقَّى إِلى مَنْ كانَ مَنْزِلُه يَفاعا وقيل: هو التَّلُّ المشرف، وقيل: هو ما ارْتَفَعَ من الأَرض؛ قال ابن بري: وجاء في جمعه يُفُوعٌ؛ قال المرّار: بنَظْرَةِ أَزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ، على عَلْياءَ، يَطَّرِدُ اليُفُوعا والمَيْفَعُ: المكانُ المُشْرِفُ؛ وقول حميد بن ثور يَصِفُ ظَبْيةً: وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَع،وفي كلِّ وجْهٍ لها مُرْتَعى ورواه ابن بري: لها مُنْتَصَى، فسره المفسر فقال: مَيْفَعٌ كيَفاعٍ، قال ابن سيده: ولست أَدري كيف هذا لأَنّ الظاهر من مَيْفَع في البيت أَن يكون مصدراً، وأَراه تَوَهَّمَ من اليَفاعِ فِعْلاً فجاء بمصدر عليه، والتفسير الأَول خطأٌ؛ ويقوي ما قلناه قوله: وفي كلّ وجه لها مرتعى واليافِعُ: ما أَشْرَفَ من الرَّمْل؛ قال ذو الرمة يصف خِشْفاً: تَنْفي الطَّوارِفَ عنه دِعْصَتا بَقَرٍ،ويافِعٌ من فِرنْدَادَينِ مَلْمُومُ وجِبالٌ يَفَعاتٌ ويافِعاتٌ: مُشْرِفاتٌ. وكل شيء مُرْتَفِعٍ، فهو يَفاعٌ، وقيل: كلُّ مرتفِعٍ يافِعٌ؛
أَنشد ابن الأَعرابي لابن العارم الكلابي:فأَشْعَرْته تحتَ الظَّلامِ، وبَيْنَنا،مِنَ الخَطَرِ المَنْضُودِ في العَينِ، يافِعُ وقال ابن الأَعرابي في قول عَدِيّ: ما رَجائي في اليافِعاتِ ذَواتِ الهَيجِ أمْ ما صَيْري، وكيفَ احْتِيالي؟
قال: اليافعاتُ من الأَمْرِ ما عَلا وغلَبَ منها. وتَيَفَّعَ الرجلُ: أوْقَدَ ناره في اليَفاعِ أَو اليافِعِ؛ قال رُشَيْدُ بن رُمَيْضٍ الغَنَوِيّ: إِذا حانَ منه مَنْزِلُ القَوْمِ أَوْقَدَتْ لأُخْراهُ أولاهُ سَنًى وتَيَفَّعُوا غلامٌ يافِعٌ ويَفَعةٌ وأَفَعَةٌ ويَفَعٌ: شابّ، وكذلك الجمع والمؤنث،وربما كسِّر على الأَيْفاع فقيل غلمان أَيْقاعٌ ويَفَعةٌ أَيضاً. وقال أَبو زيد: سمعت يَفَعةً ووَفَعةً، بالياء والواو، وقد أَيْفَعَ أَي ارْتَفَعَ، وهو يافع على غير قياس، ولا يقال مُوفعٌ، وهو من النوادر؛ قال كراع: ونظيره أَبْقَلَ الموْضِعُ وهو باقل كثر بقله، وأَوْرَقَ النبت وهو وارِقٌ طلع ورَقُه، وأَورَسَ وهو وارِسٌ كذلك، وأقْرَبَ الرجلُ وهو قارِبٌ إِذا قَرُبَتْ إِبِلُه من الماء، وهي ليلةُ القَرَبِ؛ ونظير هذا، أَعني مَجيءَ اسْمِ الفاعل على حذف الزوائد، مَجيءُ اسم المفعول على حذفها أَيضاً نحو أَحَبَّه فهو محبوب، وأضْأَدَه فهو مَضْؤُودٌ ونحوه. قال الأَزهري: والقياس مُوفِعٌ وجمعه أَيْفاعٌ. وتَيَفَّعَ الغلام: كأَيْفعَ؛ وجاريةٌ يَفَعةٌ ويافِعة وقد أَيْفَعَتْ وتَيَفَّعَتْ أَيضاً. وفي الحديث: خرج عبد المطلب ومعَه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وقد أَيْفَعَ أَو كَرَبَ؛ قال ابن الأَثير: أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ إِذا شارَفَ الاحْتِلامَ،وقال: من، قال يافِعٌ ثَنَّى وجَمَعَ، ومن، قال يَفَعة لم يُثَنِّ ولم يجمع. وفي حديث عمر: قيل له إِنّ ههنا غلاماً يَفَاعاً لم يَحْتَلِمْ؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي ويريد به اليافع. قال: واليَفاعُ المرتفع من كل شيء، قال: وفي إِطاق اليَفاعِ على الناس غرابةٌ. ويافَعَ فلانٌ أَمةَ فلانٍ مُيافَعةً: فَجَرَ لها وفي حديث الصادق: لا يُحِبُّنا أهلَ البَيْتِ (* هنا بياض بالأصل، وعبارة النهاية: لا يحبنا أهل البيت كذا وكذا ولا ولد الميافعة.)... ولا ولَدُ المُيَافَعةِ أَي وَلدُ الزنا. ويافِعٌ: فرس والِبةَ بن سِدْرةَ. "