وصف و معنى و تعريف كلمة فعتية:


فعتية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و تاء (ت) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فعتية في معاجم اللغة العربية:



فعتية

جذر [فعت]

  1. اِستَفَعَ : (فعل)
    • استَفَعَ ثيابه: لَبِسَها ، وأَكْثَرُ ما يقال ذلك في الثياب المصبوغة
  2. اِستُفِعَ : (فعل)
    • استُفِعَ لونُه: تغيَّرَ من خوفٍ أَو نحوِه
  3. أَنفَعَ : (فعل)
    • أَنْفَعَ : تَجَر في النَّفَعَات
  4. أفَاعي : (اسم)
    • الأفَاعي : عُرُوق تتشعَّبُ من الحالِبَين


  5. أفاعٍ : (اسم)
    • أفاعٍ : جمع أُفْعُوان
  6. أفاعٍ : (اسم)
    • أفاعٍ : جمع أفعًى
  7. عَتِيه : (اسم)
    • عَتِيه : فاعل من عُتِهَ
  8. عَتيّ : (اسم)
    • الجمع : عُتاة و عُتِيّ أَعْتَاءٌ
    • عَتِيٌّ: عاتٍ، جبَّار أو متكبِّر
  9. عُتِيّ : (اسم)
    • عُتِيّ : جمع عَتيّ
  10. عُتِيّ : (اسم)


    • عُتِيّ : جمع عَاتٍ
  11. عُتِيّ : (اسم)
    • عُتِيّ : جمع عاتي
  12. عِتِيّ : (اسم)
    • عِتِيّ : فاعل من عتا
  13. عِتيّ : (اسم)
    • الجمع : أَعْتَاءٌ
    • بَلَغَ مِنَ العُمْرِ عِتِيّاً : تَقَدَّمَ كَثِيراً فِي السِّنِّ، مريم آية 8وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عِتِيّا (قرآن)
  14. فاعَ : (فعل)
    • فَاعَ فوْعًا
    • فَاعَ الطِّيبُ : انتشرت رائحتهُ
  15. مَنفعيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَنْفَعة
    • قائم على الاستفادة
    • قائل بمذهب المنفعة
    • من يسعى وراء مصلحة يجنيها أو فائدةٍ يقتنصُها
  16. مُنفَّع : (اسم)


    • مُنفَّع : اسم المفعول من نَفَّعَ
  17. مُنفِّع : (اسم)
    • مُنفِّع : فاعل من نَفَّعَ
,
  1. فعا (المعجم لسان العرب)
    • "قال الأَزهري: الأَفْعاء الرَّوائحُ الطيِّبةُ.
      وفَعا فلان شيئاً إِذا ‏فَتَّتَه.
      وقال شمر في كتاب الحيّات: الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا تَبْرَحُ، إِنما هي مُتَرَحِّية، وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها وتحَوِّيها؛ قال أَبو النجم: زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ،حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ وقال بعضهم: الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً، والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك.
      وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال: هو العدْو البَطِيء.
      قال: ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها قَرْنانِ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَنه سئل عن قَتْل المُحْرِم الحيّاتِ فقال لا بأْس بقتله الأَفْعَوْ ولا بأْس بقتل الحِدَوْ، فقلت الأَلف فيهما واواً في لغته، أَراد الأَفعَى وهي لغة أَهل الحجاز، قال ابن الأَثير: ومنهم من يَقلب الأَلف ياء في الوقف، وبعضهم يشدِّد الواو والياء،وهمزتها زائدة.
      وقال الليث: الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ،وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس، زاد ابن سيده: وربما كانت ذات قَرْنَين، تكون وصفاً واسماً، والاسم أَكثر، والجمع أَفاعٍ.
      والأُفْعُوانُ، بالضم: ذكر الأَفاعي، والجمع كالجمع.
      وفي حديث ابن الزبير: أَن؟

      ‏قال لمعاوية لا تُطْرِقْ إِطراقَ الأُفْعوان؛ هو بالضم ذكر الأَفاعِي.
      وأَرض مَفْعاةٌ: كثيرة الأَفاعي.
      الجوهري: الأَفْعى حية، وهي أَفْعَلُ، تقول هذه أَفْعًى بالتنوين؛ قال الأَزهري: وهو من الفِعْل أَفعَل وأَرْوًى مثل أَفْعًى في الإِعراب، ومثلها أَرْطًى مثل أَرطاة.
      (* قوله« مثل ارطاة» كذا بالأصل.) وتَفَعَّى الرجل: صار كالأَفْعَى في الشر؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر:رَأَتْه على فَوْت الشَّبابِ، وأَنَّه تَفَعَّى لها إِخْوانُها ونَصِيرُها وأَفْعَى الرجل إِذا صار ذا شرّ بعد خير.
      والفاعي: الغَضْبان المُزْبِدُ.
      أَبو زيد في سِمات الإِبل: منها المُفَعَّاةُ التي سِمَتها كالأَفعى،وقيل هي السِّمة نَفْسُها، قال: والمُثَفَّاة كالأَثافي، وقال غيره: جمل مُفَعَّى إِذا وُسِم هذه، وقد فَعَّيْتُه أَنا.
      وأُفاعِيَةُ: مَكان؛ وقول رجل من بني كلاب: هَلْ تَعْرِفُ الدَّار بِذِي البَناتِ إِلى البُرَيْقاتِ إِلى الأَفْعاةِ،أَيَّامَ سُعْدَى وهي كالمَهاةِ أَدخل الهاء في الأَفْعى لأَنه ذهَب بها إِلى الهَضْبة.
      والأَفْعَى: هَضْبَة في بلاد بني كِلاب.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: