وصف و معنى و تعريف كلمة فعتيت:
فعتيت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و تاء (ت) و ياء (ي) و تاء (ت) .
معنى و شرح فعتيت في معاجم اللغة العربية:
-
تَعَتَّى: (فعل)
- تَعَتَّى : عصَى ولم يُطِعْ
-
عَتَّ: (فعل)
- عَتَّ عَتًّ فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ والجمع : عُتٌّ
- عَتَّ فلانًا : رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة
- عَتَّهُ بالمسألة: ألحَّ عليه فيها
- عَتَّ فلانًا بالكلام: وبَّخه
- عَتَّ كلامُه عَتَّ عَتَتًا: غَلُظَ
-
عَاتٍ: (اسم)
- الجمع : عاتُون و عُتاة و عُتِيّ و عِتِيّ ، المؤنث : عاتية ، و الجمع للمؤنث : عاتيات و عواتٍ
- عَاتٍ، الْعَاتِيٌ
- اسم فاعل من عتا
- عَاتٍ: جبَّار أو متكبِّر
- مَلِكٌ عاتٍ: قاسي القلب غير ليِّن
- ريح عاتية: شديدة الهبوب
- لَيْلٌ عاتٍ: شديد الظُّلمة
-
عاتي: (اسم)
- الجمع : عُتَاةٌ ، و عُتِيٌّ
- العَاتِي : الجَبَّارُ
- وليلٌ عاتٍ: شديدُ الظُّلْمَةِ
-
عَتيّ: (اسم)
- الجمع : عُتاة و عُتِيّ أَعْتَاءٌ
- عَتِيٌّ: عاتٍ، جبَّار أو متكبِّر
-
عُتِيّ: (اسم)
-
عُتِيّ: (اسم)
-
عُتِيّ: (اسم)
-
عِتِيّ: (اسم)
-
عاتي: (اسم)
-
عِتيّ: (اسم)
- الجمع : أَعْتَاءٌ
- بَلَغَ مِنَ العُمْرِ عِتِيّاً : تَقَدَّمَ كَثِيراً فِي السِّنِّ، مريم آية 8وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عِتِيّا (قرآن)
-
عاتَّ: (فعل)
- عاتَّه مُعاتَّةً، وعِتَاتًا
- عاتَّهُ: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّةً بعد مرَّة، ونازَعهُ وخاصَمه، وفي حديث الحسن: حديث شريف أنَّ رجُلاً حلَفَ أَيْمَانًا فجعلوا يعاتُّونه، فقال: عليه كفَّارَةٌ /
-
عاتٍ: (اسم)
-
أعَتُّ: (اسم)
-
تَعَتَّتَ: (فعل)
- تَعَتَّتَ في كلامه: تردَّدَ ولم يستمرَّ فيه
-
عُتَى: (اسم)
- العُتَاه الشَّلليّ (طب) مرض زُهريّ في المخّ مصحوب بارتعاش واضطراب في النُّطق وضعف عقليّ متزايد
- العُتاه الباكر: (طب) الفُصام، ضعف عقليّ يصيب المراهقين
-
أَعْتَى: (اسم)
-
عَتّ: (اسم)
-
عُتّ: (اسم)
-
عُتّ: (اسم)
-
عُتُن: (اسم)
-
عُتُن: (اسم)
-
عَتَّ كلامُه عَتَّ عَتَتًا:
-
عَتَّ فلانًا:
- رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة.
-
عَتَّ فلانًا بالكلام:
,
-
عَتِـَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عَتِـَيْتُ: عَتَوْتُ، كتَعَتَّيْتُ.
ـ عُتَيُّ بنُ ضَمْرَةَ: تابِعِيٌّ.
ـ أعْتاءُ: الدُّعَّارُ من الرجالِ.
-
عتت (المعجم لسان العرب)
- "العَتُّ: غَطُّ الرجلِ بالكلامِ وغيره.
وعَتَّه يَعُتُّه عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّة بعد مرَّة، وكذلك عاتَّه.
وفي حديث الحسن: أَن رجلاً حَلَف أَيماناً، فجعلوا يُعاتُّونَه،فقال: عليه كفَّارة أَي يُرادُّونه في القول ويُلِحُّونَ عليه فيه،فيُكَرِّرُ الحَلِف.
وعتَّه بالمسأَلة إِذا أَلَحَّ عليه.
وعَتَّه بالكلام،يَعُتُّه عَتًّا: وَبَّخَه ووَقَمَه، والمعنيان متقاربان، وقد قيل بالثاء؛ وما زِلْتُ أُعاتُّه مُعاتَّةً وعُِتاتاً، وهي الخُصُومة.
أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُعاتُّه وأُصاتُّه عِتاتاً وصِتاتاً، وهي الخُصومة.
وتَعَتَّتَ في كلامه تَعَتُّتاً: تَردَّد فيه، ولم يَسْتَمِرَّ في كلامه.
والعَتَتُ: شبيه بغِلَظٍ في كلامٍ أَو غيره.
والعُتْعُتُ: الطويلُ التامُّ من الرجال؛ وقيل: هو الطويل المُضْطَرِبُ.
أَبو عمرو: يقال للشابِّ القويِّ الشديد عُتْعُتٌ؛
وأَنشد: لما رأَتْهُ مُودَناً عِظْيَرَّا، قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفِرَّا فلا سَقاها الوابلَ الجوَرَّا إِلهُها، ولا وَقاها العَرَّا والعُتْعُتُ: الجَدْي؛ وقيل: العَتْعَتُ، بالفتح؛ وقال ابن الأَعرابي: هو العُتْعُتُ، والعُطْعُطُ، والعَريضُ، والإِمَّرُ، والهِلَّعُ، والطَّلِيُّ، واليَعْرُ، واليَعْمورُ، والرَّعَّامُ، والقَرَّامُ،والرَّغَّالُ، واللَّسادُ.
وعَتْعَتَ الراعي بالجَدْي: زَجَرَه؛ وقيل: عَتْعَتَ به دعاه،وقال له: عَتْعَتْ.
وقرأَ ابن مسْعود: عَتَّى حينٍ، في معنى حَتَّى حين.
"
-
عَتّ (المعجم الرائد)
- عت - يعت ، عتتا
1-كلامه : غليظا قاسيا جارحا
-
تَعَتَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَعَتَّتَ في كلامه: تردَّدَ ولم يستمرَّ فيه.
-
تَعَتَّى (المعجم الرائد)
- تعتى - تعتيا
1-عصى وتمرد ولم يطع
-
عَتّ (المعجم الرائد)
- عت - يعت ، عتا
1- عته : ردد الكلام عليه مرة بعد مرة. 2- عته بالكلام : وبخه. 3- عته بالمسألة الح عليه بها.
-
عاتّ (المعجم الرائد)
- عات - ج، عتاة وعتي
1- عات : متكبر، ظالم، قاسي القلب : «حاكم عات». 2- عات : جبار. 3- عات : «ليل عات» : شديدة الظلمة.
-
تَعَتَّى (المعجم المعجم الوسيط)
- تَعَتَّى : عصَى ولم يُطِعْ.
-
عَتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- عَتَّ فلانًا عَتَّ ُ عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة.
ويقال: عَتَّهُ بالمسألة: ألحَّ عليه فيها.
و عَتَّ فلانًا بالكلام: وبَّخه.
-
عَتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- عَتَّ كلامُه عَتَّ ُ عَتَتًا: غَلُظَ.
فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ. والجمع : عُتٌّ.
-
عِتِيٌّ (المعجم الغني)
- جمع: أَعْتَاءٌ. [ع ت و]. :-بَلَغَ مِنَ العُمْرِ عِتِيّاً :- : تَقَدَّمَ كَثِيراً فِي السِّنِّ.
مريم آية 8وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عِتِيّا (قرآن).
-
عَتِيٌّ (المعجم الغني)
- جمع: أَعْتَاءٌ. [ع ت و]. :-عَتِيٌّ فِي مَسْلَكِهِ :- : مُتَكَبِّرٌ، عَاتٍ.
-
عَاتٍ (المعجم الغني)
- جمع: عُتَاةٌ، ـات. [ع ت و]. (فاعل مِنْ عَتَا).
1. :-حَاكِمٌ عَاتٍ :- : جَبَّارٌ، ظَالِمٌ.
2. :-لَيْلٌ عَاتٍ :- : شَدِيدُ الظُّلْمَةِ.
-
عَتِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- عَتِيّ :-
جمع عُتاة وعُتِيّ: عاتٍ، جبَّار أو متكبِّر :-إنَّه قاسٍ عَتِيّ في معاملة الضُّعفاء.
-
عُتِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- عُتِيّ / عِتِيّ :-
مصدر عتا2.
-
عاتٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- عاتٍ :-
جمع عاتُون وعُتاة وعُتِيّ وعِتِيّ، مؤ عاتية، جمع مؤ عاتيات وعواتٍ:
1 - اسم فاعل من عتا1 وعتا2.
2 - جبَّار أو متكبِّر :-سلك في شعبه مسلك العُتاة والمتكبِّرين:-
• مَلِكٌ عاتٍ: قاسي القلب غير ليِّن.
• ريح عاتية: شديدة الهبوب :- {وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ} :-? لَيْلٌ عاتٍ: شديد الظُّلمة.
-
عاتِـيَة (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- شديدة العصْف
سورة :الحاقة، آية رقم :6
-
عـتـَـتْ (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- تجبّرت و تكبّرتْ و أعْرَضتْ
سورة :الطلاق، آية رقم :8
-
عتوْا (المعجم قرآن)
- استكبروا
سورة :الاعراف، آية رقم :77
-
عتوْا (المعجم قرآن)
- استكبروا و استعصوا
سورة :الاعراف، آية رقم :166
-
عتوا (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- تجاوزوا الحدّ في الطّغيان و الظلم
سورة :الفرقان، آية رقم :21
-
عتيّا (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- حالةً لا سبيل إلى مُداواتها
سورة :مريم، آية رقم :8
-
عتيّا (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- عِـصيانا ، أو جراءة أو فُجورا
سورة :مريم، آية رقم :69
-
فعَتوْا (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- فاستكبروا
سورة :الذاريات، آية رقم :44
-
تَعَتَّت (المعجم الرائد)
- تعتت - تعتتا
1-تعتت في كلامه : تردد فيه ولم يستمر
معنى فعتيت في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: