عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره: أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ
,
عيث(المعجم لسان العرب)
"العَيْثُ: مصدرُ عاثَ يَعِيثُعَيْثاًوعُيوثاً وعَيَثاناً: أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ. قال الأَزهري: هو الإِسْراعُ في الفَساد. وفي حديث عمر: كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه، وأَنتَ هكذا؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده. وأَصلُ العَيْثِ: الفساد. وقال اللحياني: عَثَى لغةُ أَهل الحجاز، وهي الوجه، وعاثَ لغةُ بني تميم؛ قال: وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض. وفي حديث الدجال: فعاثَ يَميناً وشِمالاً. وحكى السيرافي: رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ، وامرأَة عَيْثَى. وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى، وقال: صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها. والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه؛ وينشد لكثير: وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ،أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم: أَفْسَدَ. وعاث في ماله: أَسْرَع إِنْفاقَه. وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين: أَثَّر؛
قال: فعَيَّثَ في السِّنامِ، غَداةَ قُرٍّ،بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ: إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً؛ قال أَبو ذؤَيب: وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ: طَلَبُ الشيءِ باليد، مِن غير أَن تُبْصِرَه؛ قال ابنُ أَبي عائذ: فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو: العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ؛
وأَنشد: فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ،فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ: طَلَبُ الأَعمى الشيءَ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة، وعند كراع: التَّغْييثُ، بالغين المعجمة. وأَرض عَيْثةٌ: سَهْلة. وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً، فهي عَيْثةٌ. قال أَبو عمرو: العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة؛ قال ابن أَحمر الباهلي: إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ: أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة؛ وقيل: هي رَملٌ من تَكْريتَ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ: سَمِعْتُها، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل؟
قال ابن سيده: والأَعْرَفُ: وكثيبُ الغَيْثةِ. الأَصمعي: عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ؛ وقال المُؤَرِّجُ: العَيْثةُ بالجزيرة. "
عَوَّثَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَوَّثَه تَعْويثاً: ثَبَّطَه، ـ عَوَّثَ عنِ الأَمْرِ: صَرَفَه حتى تحَيَّر، كعاثَه. ـ مَعاثُ: المَذْهَبُ، والمَسْلَكُ، والمَنْدوحةُ. ـ تَعَوَّثَ: تَحَيَّرَ.
عوث(المعجم لسان العرب)
"العَوِيثة: قُرْصٌ يُعالَج من البَقْلة الحَمْقاءِ بزَيْتٍ. قال الأَزهري في نوادر الأَعراب: عَوَّثَني فلانٌ عن أَمر كذا،تَعْويثاً: ثَبَّطَني عنه. وتَعَوَّثَ القوْمُ تَعَوُّثاً إِذا تَحَيَّرُوا. وتقول: عَوَّثَني حتى تَعَوَّثْتُ أَي صَرَفَني عن أَمري حتى تَحَيَّرْتُ. وتقول: إِنَّ لي عن هذا الأَمْرِ لَمَعاثاً أَي مَنْدوحةً أَي مَذْهَباً ومَسْلَكاً. وتقول: وَعَّثْتُه عن كذا، وعَوَّثتُه أَي صَرَفْتُه. "
عَيْثُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَيْثُ: الإِفْسادُ. عاثَ يَعيثُ. ـ عَيْثَةُ: الأرض السَّهْلَةُ، بلد بالشُّرَيْفِ أو بالجزيرَة، ـ عائِثُوعَيُوثُوعَيَّاثُ: الأَسَدُ. ـ عَيَّثَ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ، ـ عَيَّثَ فُلانٌ: طَلَبَ شيئاً باليدِ من غير أن يُبْصِرَه، ـ عَيَّثَ طَيْرُه: اخْتَلَطَت عليه. ـ تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ: شَرِبَتْ دونَ الرِّيِّ. ـ عَيْثى: عَجَباً.
المَعاثُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَعاثُ : المذهبُ والمسلكُ. و المَعاثُ المندوحةُ؛ يقال: إِن لي عن هذا الأمر لَمَعاثًا: مَندوحةً.
عَوَّث(المعجم الرائد)
عوث - تعويثا 1- عوثه عن الأمر : صرفه عنه حتى تحير. 2- عوثه : شغله وعاقه.
عَوَّثَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
عَوَّثَهُ عن الأمر: عاثه عنه. و عَوَّثَهُ شَغَلَهُ ومَنَعَهُ وعَوَّقَه.
عَيوث(المعجم الرائد)
عيوث 1- عيوث : كثير الإفساد. 2- عيوث : أسد
مَعاث(المعجم الرائد)
معاث 1- معاث : مذهب، مسلك. 2- معاث من دوحة، فسحة.
العَيُوثُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَيُوثُ : الكثيرُ العَيْثِ.
تَعَوَّث(المعجم الرائد)
تعوث - تعوثا 1-تحير
عَيَّث(المعجم الرائد)
عيث - تعييثا 1-بحث عن شيء بيده من غير أن يبصره
عَيّاث(المعجم الرائد)
عياث 1- عياث : كثير الإفساد. 2- عياث : أسد
عائث(المعجم الرائد)
عائث 1- عائث الأسد. 2- عائث : مفسد، محدث ضررا
العَيَّاثُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَيَّاثُ : العَيُوثُ.
تَعَيَّثَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
تَعَيَّثَتِ الإبلُ: شَرِبَتْ دُون الرِّيِّ.
عَاثَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
عَاثَهُ عن الأمر عَاثَهُ ُ عَوْثًا: صَرفَه عنه حتى تحيَّر.
المَعْثُونُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَعْثُونُ من الطَّعَام: العَثِنُ.
تَعَوَّثَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَعَوَّثَ : تحيَّر.
عَيَثان(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عَيَثان :- مصدر عاثَ في.
عُيوث(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عُيوث :- مصدر عاثَ في.
عَيَثان(المعجم الرائد)
عيثان 1-مبذر ماله ومفسده، مؤنث عيثى
وُعوث(المعجم الرائد)
وعوث 1-شدة وشر ومصيبة
عيث(المعجم مختار الصحاح)
ع ي ث: العَيْثُ الإفساد يقال عَاثَ الذئب في الغنم وبابه باع
عَيَّثَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره: أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ.