وصف و معنى و تعريف كلمة فعددناها:


فعددناها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و دال (د) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فعددناها في معاجم اللغة العربية:



فعددناها

جذر [عدن]

  1. عَدَد : (اسم)
    • العَدَدُ : مِقدار ما يُعَدُّ، ومَبْلَغُهُ والجمع : أَعْدَادٌ
    • جمع أعداد:
    • نتيجة تقدير الكميّة بالوحدة، مقدار ما يُعَدّ عدد القوّات المسلّحة/ مواليد القاهرة/ السكّان،
    • (العلوم اللغوية) تعبير عن الإفراد أو التَّثنية والجمع لصيغة لغويَّة
    • العَدَدُ الأصليّ/ العَدد الأوَّليّ: (الجبر والإحصاء) العدد الذي لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه أو على الواحد الصحيح، يدلُّ على مقدار الأشياء المعدودة: ثلاثة، خمسة إلخ
    • عَدَدٌ ترتيبيّ: (الجبر والإحصاء) وصف من العدد يدل على ترتيب الأشياء مثل ثالث، رابع، خامس إلخ
    • عَدَدٌ زَوْجِيّ: (الجبر والإحصاء) عدد يقبل القسمة على اثنين بدون باقٍ مثل: 2، 4، 6، 8 إلخ
    • عَدَدٌ صَحيح: (الجبر والإحصاء) عدد خالٍ من الكسور مثل: 1، 2، 3 إلخ
    • عَدَدٌ فرديّ: (الجبر والإحصاء) لا يقبل القسمة على اثنين مثل واحد، ثلاثة، خمسة، إلخ
    • عدد كسْرِيّ: (الجبر والإحصاء) عدد مؤلّف من عدد صحيح وكسر عشريّ أو اعتياديّ مثل:
    • عددان متناظران أو متقابلان: (الجبر والإحصاء) عددان لهما قيمة حسابيّة ويختلفان بالإشارة (5، ،
    • 5)
    • عدد كُتليّ: (الطبيعة والفيزياء) عدد ناتج من مجموع البروتونات والنيوترونات في نواة ذرّة ما
    • العدد الذَّرِّيّ: عدد البروتونات الموجودة في نواة ذرّة عنصر ما
    • جمع: أَعْدَادٌ (اِسْمٌ مِنْ عَدَّ)
    • مَجْمُوعُ مِقْدَارِ الْكَمِّيَّةِ الَّتِي تُعَدُّ، مَحْصُولُهَا عَدَدُ الْحَاضِرِينَ عَدَدٌ كَبِيرٌ مِنَ النَّاسِ عَدَدُ السُّكَّانِ
    • الْعَدَدُ الأَصْلِيُّ : مَا يَدُلُّ عَلَى مِقْدَارِ الأَشْيَاءِ الْمَعْدُودَةِ
    • عَدَدٌ أَوَّلِيٌّ : مَا لاَ يَقْبَلُ الْقِسْمَةَ إِلاَّ عَلَى نَفْسِهِ أَوْ عَلَى الْوَاحِدِ الصَّحِيحِ (مثل 3، 5، 7، 11)
    • عَدَدٌ تَرْتِيبِيٌّ : مَا يَدُلُّ عَلَى تَرْتِيبِ الأَشْيَاءِ (أَوَّلٌ، ثَانِ، ثَالِثٌ، رَابِعٌ، خَامِسٌ)
    • الْعَدَدُ التَّامُّ : أَيْ الصَّحِيحُ الْمُسَاوِي لِمَجْمُوعِ الأَعْدَادِ الَّتِي يُقْسَمُ عَلَيْهَا
    • الْعَدَدُ الْجَبْرِيُّ : الْعَدَدُ الْمَسْبُوقُ بِإِحْدَى الْعَلاَمَتَيْنِ (+) أو (
    • )
    • الْعَدَدُ الصَّحِيحُ : الْخَالِي مِنَ الْكُسُورِ
    • الْعَدَدُ الْكَسْرِيُّ : الرَّقْمُ الْمُؤَلَّفُ مِنْ أَعْدَادٍ صَحِيحَةٍ وَكُسُورٍ عَشْرِيَّةٍ تَفْصِلُ بَيْنَهَا فَاصِلَةٌ مثل (55,12)
    • الْعَدَدُ الْوَتْرِيُّ : لاَ يُقْسَمُ عَلَى (2 ) الْعَدَدُ الشَّفْعِيُّ : هُوَ الَّذِي يَنْقَسِمُ عَلَى (2) بِلا بَاقٍ الْعَدَدُ الْحِسَابِيُّ : هُوَ الَّذِي يُعَبِّرُ عَنْ كَمِّيَّةٍ مَّا، بِقَطْعِ النَّظَرِ عَنْ عَلاَمَتِهِ الْعَدَدُ الْجِذْرِيُّ : هُوَ الْعَدَدُ الَّذِي لَهُ قِيَاسٌ مُشْتَرَكٌ مَعَ الْوَحْدَةِ
  2. عَدَّدَ : (فعل)
    • عدَّدَ / عدَّدَ على يعدِّد ، تعديدًا ، فهو مُعدِّد ، والمفعول مُعدَّد
    • عدَّد نقودَه أحصاها، وحَسَبها
    • يُعَدِّدُونَ الْمَيِّتَ : يَعُدُّونَ مَنَاقِبَهُ وَصِفَاتِهِ
    • عَدَّدَ الشيءَ: أحصاه
    • عَدَّدَ: جَعَله ذا عَدَد
    • عدَّد المالَ: جعله عدّة للدهر
    • عدَّدت النَّائحةُ على الميِّت: ذكرت مناقِبَه ومحاسِنَه
  3. عُدَد : (اسم)
    • عُدَد : جمع عُدّة
,
  1. العَدُّ
    • ـ العَدُّ : الإِحْصاءُ ، والاسمُ : العَدَدُ والعَديدُ ،
      ـ عِدُّ : الماءُ الجارِي الذي له مادَّةٌ لا تَنْقَطِعُ ، كماءِ العينِ ، والكَثْرَةُ في الشَّيءِ ، والقَديمُ من الرَّكايا . والعَدَدُ : المَعْدُودُ ،
      ـ عِدُّ مِنكَ : سِنُو عُمُرِكَ التي تَعُدُّها .
      ـ عديدُ : النِّدُّ ، والقِرْنُ ، كالعِدِّ والعِدادِ ،
      ـ عديدُ من القَوْمِ : مَنْ يُعَدُّ فيهم .
      ـ عَديدَةُ : الحِصَّةُ .
      ـ الأَيَّامُ المَعْدوداتُ : أيَّامُ التَّشْريقِ .
      ـ عِدَّةُ كُتُبٍ : جماعةٌ .
      ـ عدَّةُ المرأةِ : أيَّامُ أقْرائِها ، وأيَّامُ إحْدادِها على الزَّوْجِ .
      ـ عَدَّانُ وعِدَّانُ الشيءِ : زَمانُهُ ، وعَهْدُهُ ، أو أوَّلُهُ ، وأفْضَلُهُ .
      ـ أعَدَّهُ : هَيَّأهُ .
      ـ عدَّدَهُ : جَعَلَهُ عُدَّةً للدَّهْرِ .
      ـ اسْتَعَدَّ لَهُ : تَهَيَّأ .
      ـ هُمْ يَتَعادُّونَ ويَتَعَدَّدُونَ على ألْفٍ : يَزيدونَ .
      ـ مَعَدَّانِ : مَوْضِعُ دَفَّتَيِ السَّرْجِ .
      ـ مَعَدُّ بنُ عَدْنان : أبو العَرَبِ ، أو المِيمُ أصْلِيَّةٌ لقوْلِهِم : تَمَعْدَدَ ، أي : تَزَيَّا بِزِيّ مَعَدٍّ في تَقَشُّفِهِمْ ، أو تَنَسَّبَ إليهم ، أو تَصَبَّرَ على عَيْشِهِمْ ، وقولُ الجوهريِّ : قال عُمَرُ ، رضي الله عنه ، الصَّوابُ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" تَمَعْدَدُوا واخْشَوْشِنُوا "، رواهُ ابنُ حَدْرَدٍ ،
      ـ تَمَعْدَدَ الغُلامُ : شَبَّ ، وغَلُظَ .
      ـ مُعَيْدِيُّ : تَصْغيرُ المَعَدِّيِّ ، خُفِّفَتِ الدالُ استثْقالاً للتَّشديدَيْنِ مع ياءِ التَّصْغيرِ ،
      ـ " تَسْمَعُ بالمُعَيْدِيِّ خيرٌ من أن تراه ، أوْ لا أن تراه ": يُضْرَبُ فيمنْ شُهِرَ وذُكِرَ وتُزْدَرى مَرْآتُهُ ، أو تَأوِيلُهُ أمْرٌ ، أي : اسْمَعْ به ولا تَرَهُ .
      ـ ذُو مَعَدِيِّ بنُ بَرِيمٍ : قَيْلٌ .
      ـ عِدادُ : العَطاءُ ، ومَسٌّ من جُنونٍ ، والمُشاهَدَةُ ، ووقْتُ المَوْتِ ،
      ـ عِدادُ من القَوْسِ : رَنينُها ، كالعَدِيد ، واهْتِياجُ وجَعِ اللَّديغِ بعدَ سَنَةٍ ، كالعِدَدِ .
      ـ عادَّتْهُ اللَّسْعَةُ : أتَتْهُ لِعِدادٍ ، ومنه : " ما زالتْ أُكْلَةُ خَيْبَرَ تُعادُّنِي ".
      ـ يومُ عِدادٍ : جُمْعَةٍ أو فِطْرٍ أو أضْحى .
      ـ عِدادُهُ في بني فلانٍ : يُعَدُّ منهم في الدِّيوانِ .
      ـ لَقِيتُهُ عِدادَ الثُّرَيَّا : مَرَّةً في الشَّهْرِ .
      ـ عَدْعَدَةُ : العَجَلَةُ ، والسُّرْعَةُ في المَشْي ، وصَوْتُ القَطَا .
      ـ عَدْعَدْ : زَجْرٌ لِلبَغْل .
      ـ عَديدٌ : ماءٌ لِعَميرَةَ .
      ـ عُدُّ ، وعُدَّةُ : بَثْرٌ يَخْرُجُ في وجُوه المِلاحِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. اعتدَّ
    • اعتدَّ / اعتدَّ بـ يعتدّ ، اعْتَدِدْ / اعْتَدَّ ، اعتدادًا ، فهو مُعتدّ ، والمفعول مُعتدٌّ ( للمتعدِّي ) :-
      • اعتدَّتِ المرأةُ
      1 - بدأت مدَّةً حدَّدها الشَّرع تقضيها بدون زواج بعد طلاقها أو وفاة زوجها .
      2 - قضت عدَّتَها .
      • اعتدَّه : حسبه وظنَّه :- اعتدَّه غائبًا .
      اعتدَّ الشَّيءَ : أحصاه عدًّا :- { فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا } .
      اعتدَّ بالشَّيءِ : اهتمَّ به ، أدخله دائرة حسبانه ، اعتنى به :- اعتدَّ بعمله :-
      • أمرٌ لا يُعتدُّ به : لا يستحقّ الالتفات إليه أو الاهتمام به .
      اعتدَّ بنفسه :
      1 - وثق منها واعتمد عليها ، اعتزَّ بها ، تغطرس :- أفرط في الاعتداد بنفسه ، - شابّ مُعتدٌّ بنفسه .
      2 - تغطرس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استعدَّ
    • استعدَّ إلى / استعدَّ لـ يستعدّ ، اسْتَعْدِدْ / اسْتَعِدَّ ، استعدادًا ، فهو مُستعِدّ ، والمفعول مُسْتَعَدّ إليه :-
      استعدَّ إلى الأمر / استعدَّ للأمر تهيَّأ له ، جهَّز له ما يلزمه ، تأهَّب :- استعدَّ للرّحيل / للسَّفر / للامتحان ، - مُستعِدٌّ للمباراة ، - موضوع مُستَعدٌّ له جيِّدًا :-
      اسْتَعِدّ : أمرٌ عسكريّ يُفْرَض على الجنود ليقفوا بلا حركةٍ وقفةً مُعيَّنةً ، - حالة استعداد : تهيُّؤ وترقُّب ، - على أهبة الاستعداد : على تمام التَّهيُّؤ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استعداديَّة
    • استعداديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استعداد : :- قام برصد الظواهر الحالية باعتبارها متغيّرات استعداديّة لمرحلة لاحقة .
      2 - مصدر صناعيّ من استعداد : قابليّة ، قدرة ومهارة :- هناك العديد من العوامل التي تؤثّر على استعداديّة النساء للخدمة العسكرية .
      • مباراة استعداديَّة : ( الرياضة والتربية البدنية ) مباراة ودِّيَّة تتمّ قبل المباراة الرئيسيّة بفترة وجيزة تهدف إلى تدريب كلا الفريقين وإكسابهم مهارات معيَّنة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِعْتِدادٌ
    • [ ع د د ]. ( مصدر اِعْتَدَّ ). :- الاِعْتِدادُ بِالنَّفْسِ :- : الاِفْتِخارُ وَالزَّهْوُ بِها .

    المعجم: الغني

  6. إِعتَدّ
    • إعتد - اعتدادا
      1 - إعتد : صار معدودا . 2 - إعتد : . بالشيء : أدخله في الحساب والعد . 3 - إعتد : حسب ، ظن : « اعتد الدين هدية ». 4 - إعتد بالشيء : اهتم به . 5 - إعتد بنفسه : افتخر .

    المعجم: الرائد

  7. استعدّ إلى الأمر / استعدّ للأمر
    • تهيَّأ له ، جهَّز له ما

    المعجم: عربي عامة

  8. استَعَدَّ
    • استَعَدَّ له : تهيَّأ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِسْتَعَدَّ
    • [ ع د د ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَعْدَدْتُ ، أَسْتَعِدُّ ، اِسْتَعِدَّ ، مصدر اِسْتِعْدادٌ .
      1 . :- اِسْتَعَدَّ للامْتِحانِ بِجِدٍّ :- : حَضَّرَ لَه .
      2 . :- يَسْتَعِدُّ لِلْمُبَارَاةِ :- : يَتَهَيَّأُ لَهَا .

    المعجم: الغني

  10. اعتدّ الشّيء
    • أحصاه عدًّا :- { فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا }.

    المعجم: عربي عامة



  11. اعتدّ بالشّيء
    • اهتمَّ به ، أدخله دائرة حسبانه ، اعتنى به :- اعتدَّ بعمله :- ° أمرٌ لا يُعتدُّ به

    المعجم: عربي عامة

  12. اعتدّ بنفسه
    • وثق منها واعتمد عليها ، اعتزَّ بها ، تغطرس :- أفرط في الاعتداد بنفسه - شابّ مُعتدٌّ بنفسه .

    المعجم: عربي عامة

  13. اعْتَدَّ
    • اعْتَدَّ : صار معدودا .
      و اعْتَدَّ المرأة : دخلت في عِدَّتها بعد طلاقها أو وفاة زوْجها .
      و اعْتَدَّ انقضت عِدَّتها .
      و اعْتَدَّ بالشيءِ : أدخَلَهُ في الحساب والعَدِّ .
      وهذا شيءٌ لا يُعْتَدُّ به : لا يُهْتَمُّ به .
      و اعْتَدَّ الشيءَ : أَحضَرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِعْتَدَّ
    • [ ع د د ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِعْتَدَدْتُ ، أَعْتَدُّ ، اِعْتَدَّ ، مصدر اِعْتِدادٌ .
      1 . :- يَعْتَدُّ بِنَفْسِهِ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ :- : يَفْخَرُ ، يَزْهو .
      2 . :- هَذَا شَيْءٌ لا يُعْتَدُّ بِهِ :- : لا يُلْتَفَتُ إِلَيْهِ ، لا وَزْنَ لَهُ .
      3 . :- اِعْتَدَّ بِشُؤونِهِ الخاصَّةِ :- : اِهْتَمَّ بِها .


    المعجم: الغني

  15. اِسْتِعْدَادٌ
    • جمع : ـاتٌ . [ ع د د ]. ( مصدر اِسْتَعَدَّ ).
      1 . :- هُوَ على اسْتِعْدادٍ لِلْمُشَارَكَةِ في الْمُباراةِ :- : في حالَةِ تَهَيُّؤٍ كامِلٍ .
      2 . :- وَقَفَ أَبْطالُ السِّباقِ على اِسْتِعْدادٍ لِلانْطِلاَقِ :- : على أُهْبَةِ الانْطِلاقِ . :- كُلُّ وَاحِدٍ يَأخُذُ حَظَّهُ مِنَ العِلْمِ حَسَبَ فِطْرَتِهِ وَاسْتِعْدادِهِ .

    المعجم: الغني

  16. استعداد
    • استعداد :-
      جمع استعدادات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر استعدَّ إلى / استعدَّ لـ
      • سياسَةُ الاستعداد العسكريّ : سياسة يكون فيها الاستعداد العسكريّ ذا أهميّة قصوى لدولة ما ، - على استعداد : جاهز ومنتظر .
      2 - ( علوم النفس ) اتِّجاه نحو سلوك خاصّ نتيجة عوامل عضويَّة أو نفسيّة أو هما معًا :- أظهر استعداده للمذاكرة ، - لديه استعداد للتضحية .
      3 - إجراء ضروريّ :- تُجرى استعدادات كبيرة لعقد قمَّة عربيَّة طارئة ، - أدَّى الخوفُ إلى مزيد من الاستعدادات العسكريَّة ، - بدأت الاستعدادات لإجراء انتخابات مبكِّرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. اعتدّه
    • حسبه وظنَّه :- اعتدَّه غائبًا .

    المعجم: عربي عامة

  18. الاستعداد
    • ( تصميم الخدمة ) يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الموارد الغير ضرورية لتوصيل خدمات تكنولوجيا المعلومات الفعالة ، و لكنها موجودة لدعم خطط استمرارية خدمات تكنولوجيا المعلومات . على سبيل المثال ، قد يتم تحضير مركز بيانات في حالة الاستعداد لدعم ترتيبات الاستعداد الساخن ، أو الاستعداد الدافئ ، أو الاستعداد البارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  19. الاستعداد البارد
    • مرادف للاسترجاع التدريجي .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  20. الاستعداد الدافئ
    • مرادف للاسترجاع المتوسط .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  21. الاستعداد الساخن
    • مرادف للاسترجاع السريع أو الاسترجاع الفوري .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  22. الاسْتِعْدَادُ
    • الاسْتِعْدَادُ الاسْتِعْدَادُ ( في علم التربية ) : اتجاهٌ نحوَ سلوكٍ خاصٍّ ، نتيجَةَ عواملَ عضويةٍ ، أَو نفسيةٍ ، أو هما معًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. إِستَعَدّ
    • إستعد - استعدادا
      1 - إستعد له او للأمر : تهيأ له

    المعجم: الرائد

  24. اعتادَ
    • اعتادَ / اعتادَ على يعتاد ، اعْتَدْ ، اعتيادًا ، فهو مُعتاد ، والمفعول مُعتاد :-
      اعتاد الصِّدْقَ / اعتاد على الصِّدْقِ ألفه وتعوّده ، صار عادةً وسلوكًا فيه :- اعتاد الاستيقاظَ مبكِّرًا / الإنفاقَ في وجوه الخير / الصَّلاةَ في المسجد / أمرًا ما ، - اعتاد على ممارسة الرِّياضة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. استعدى
    • استعدى يستعدي ، اسْتَعْدِ ، استعداءً ، فهو مستعْدٍ ، والمفعول مستعدًى :-
      استعدى النَّاسَ على أخيه
      1 - استعان بهم عليه :- استعدى عليه الجميع ، - إيَّاك واستعداء الآخرين على جارك ، - لا تكن مستعديًا أحدًا على صديقك .
      2 - استغاث بهم واستنصرهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى فعددناها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَدْنٌ** - "جَنَّةُ عَدْنٍ" : جَنَّةُ إِقَامَةٍ لِمَكَانِ الْخُلْدِ فِيهَا.![طه آية 76]** جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَْنَهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا**! (قرآن).
معجم الغني
**عَدَّنَ** - [ع د ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَدَّنْتُ**،** أُعَدِّنُ**،** عَدِّنْ**، مص. تَعْدِينٌ. 1. "عَدَّنَ الأَرْضَ" : سَمَّدَهَا. 2. "عَدَّنَ الأَرْضَ بِهِ" : ضَرَبَهَا بِهِ. "عَدَّنَ الأَرْضَ بِالآلَةِ".
معجم الغني
**عَدَن** - : مِنَ مُدُنِ الْجمْهوريَّةِ اليَمَنِيَّةِ، عَاصِمَةُ جُمْهُورِيَّةِ الْيَمَنِ الدِّيمُقْرَاطِيَّةِ سَابِقاً مِنْ 1970 إلى 1990.
معجم الغني
**عَدَنَ** - [ع د ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَدَنْتُ**،** أَعْدِنُ**،** اِعْدِنْ**، مص. عَدْنٌ، عُدُونٌ. 1. "عَدَنَ بِالْمَكَـانِ" : أَقَامَ بِهِ. 2. "عَدَنَ الْبِلاَدَ" : تَوَطَّنَهَا. 3. "عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً" : سَمَّدَهَا. 4. "عَدَنَ الْحَجَرَ" : قَلَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معدني / معدني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى معدن / معدن : مصنوع من مادة معدنية سلك / لوح معدني - ذو بريق معدني . • ماء معدني : ( كم ) ماء طبيعي يخرج من جوف الأرض وبه أملاح ذائبة تكسبه طعما خاصا ، وقد يكون له خواص طبية . • الثروة المعدنية : المواد الخام المستخرجة من باطن الأرض كالحديد والنحاس والذهب ونحو ذلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدين [مفرد]: (جو) علم وصناعة يُعنيان باستخراج المعادن كالذّهب والنحاس من جوف الأرض "شركة/ عمَّال تعدين- تتولَّى التَّعدينَ في بلادنا شركاتٌ وطنيَّةٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدين [ مفرد ] : ( جو ) علم وصناعة يعنيان باستخراج المعادن كالذهب والنحاس من جوف الأرض شركة / عمال تعدين - تتولى التعدين في بلادنا شركات وطنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدن [ مفرد ] • جنات عدن : جنات إقامة ، لمكان الخلد فيها { ومساكن طيبة في جنات عدن } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معدن / معدن [ مفرد ] : ج معادن : 1 - مادة صلبة قابلة للطرق والتمدد وتوصيل الحرارة والكهرباء كالحديد والنحاس والذهب ونحوها معدن الحديد / الألومنيوم / الفضة ° معدن ثمين / معدن نفيس : غالي الثمن كالذهب والبلاتين . 2 - ( جو ) كل ما يستخرج من باطن الأرض صلبا أو سائلا معدن البترول - معدن خام : مصدر تستخرج منه مادة نفيسة ° ستارة معدنية : ستارة للنوافذ ينثني بعضها فوق بعض عندما تغلق . 3 - ( كم ) عنصر أو مركب غير عضوي يوجد في الأرض أو على سطحها تكون بعمليات غير عضوية ، وقد يطلق على مواد عضوية تخلفت عن حفريات مثل الزيت المعدني والفحم . • معدن الشيء : مكانه وأصله هذا الرجل معدن الخير : - [ 1471 ] - مجبول عليه - هذا النسب معدن الشرف ° الناس معادن : أصناف وأنواع . • المعدنان الأشرفان : الذهب والفضة .
المعجم الوسيط
بالمكان ـِ عَدْناً، وعُدُوناً: أقام به، قيل: ومنه جَنَّة عدن: جنة إقامة؛ لمكان الخلد فيها. ويقال: عَدَنَ البلدَ: توطَّنَه. وـ الأرضَ عَدْناً: سمَّدَها. وـ الحجرَ: قلعه.( عَدَّنَ ) الأرضَ: سَمَّدَها. وـ به الأرض: ضربها به.( التَّعْدِين ): علم استخراج الخامات المعدنية من الأرض واستخلاص المعادن منها.( العَدَان ): ساحل البحر، وحافة النهر. وـ من الزَّمان: سبع سنين.( العَدَانَة ): الجماعة والفرقة.( المُعَدِّن ): من يستخرج الخامات المعدنية من الأرض، ويستخلص المعادن منها.( المَعْدِن ): مكان كلِّ شيء فيه أصله ومركزه. وـ موضع استخراج الجوهر من ذهب ونحوه. وـ الفِلِزّ ( في لغة العلم ). ويقال: فلان مَعْدِن الخَيْر والكَرَم: مجبول عليهما. وـ ( في الكيمياء ): المركَّبَات غير العضويَّة التي توجد في الأرض، وقد تطلق على الحفريات المتخلفة من موادّ عضوية كالزيت المعدني والفحم. ( ج ) معادن. ( مج ).
مختار الصحاح
ع د ن : عَدَنْتُ بالبلد توطنته وبابه ضرب و عَدَنَتِ الإبل بمكان كذا لزمته فلم تبرح ومنه { جنات عَدْنٍ } أي جنات إقامة ومنه سمي المَعْدِنُ بكسر الدال لأن الناس يقيمون فيه الصيف والشتاء ومركز كل شيء مَعْدِنُهُ و عَدَنُ بلد
الصحاح في اللغة
عَدَنْتُ البلد: توطّنته. وعَدَنت الإبل بمكانِ كذا: لزِمته فلم تَبرح. ومنه: "جَنّات عَدْنٍ" أي جنات إقامة. ومنه سمي المَعْدِنُ، بكسر الدال، لأن الناس يُقيمون فيه الصيفَ والشِّتاء. ومركزُ كلِّ شيء: مَعْدِنُه. والعادِنُ: الناقة المقيمة في المرعى. وعَدانُ البحر، بالفتح: ساحِله. والعَدينَةُ: رقعة في أسفل الدَلو، والجمع العَدائِنُ. يقال: غَرْبٌ مُعَدَّنٌ، إذا قطع أسفله ثم خُرِزَ برُقعة. وقال: والغَرْبَ ذا العَدينَةِ المُوَعَّدا والعَداناتُ: الفِرَقُ من الناس.
لسان العرب
عَدَنَ فلان بالمكان يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً أَقام وعَدَنْتُ البلدَ تَوَطَّنْتُه ومرْكَزُ كل شيء مَعْدِنُه وجنّاتُ عَدْنٍ منه أَي جنات إِقامة لمكان الخُلْد وجناتُ عَدْنٍ بُطْنانُها وبُطْنانها وسَطُها وبُطْنانُ الأَودية المواضعُ التي يَسْتَرْيضُ فيها ماءُ السيل فيَكْرُمُ نباتُها واحدها بَطْنٌ واسم عَدْنان مشتق من العَدْنِ وهو أَن تَلْزَمَ الإِبلُ المكانَ فتأْلَفَه ولا تَبْرَحَه تقول تَرَكْتُ إِبل بني فلان عَوادِنَ بمكان كذا وكذا قال ومنه المَعْدِن بكسر الدال وهو المكان الذي يَثْبُتُ فيه الناس لأَن أَهله يقيمون فيه ولا يتحوَّلون عنه شتاء ولا صيفاً ومَعْدِنُ كل شيء من ذلك ومَعْدِنُ الذهب والفضة سمي مَعْدِناً لإنْبات الله فيه جوهرهما وإِثباته إِياه في الأَرض حتى عَدَنَ أَي ثبت فيها وقال الليث المَعْدِنُ مكان كل شيء يكون فيه أَصله ومَبْدَؤه نحو مَعْدِنِ الذهب والفضة والأَشياء وفي الحديث فَعَنْ معادِنِ العرب تسأَلوني ؟ قالوا نعم أَي أُصولها التي ينسبون إليها ويتفاخرون بها وفلان مَعْدِنٌ للخير والكرم إذا جُبِل عليهما على المَثَل وقال أَبو سعيد في قول المُخَبَّل خَوَامِسُ تَنْشقُّ العَصا عن رُؤوسها كما صَدَعَ الصَّخْرَ الثِّقالَ المُعَدِّنُ قال المُعَدِّنُ الذي يُخْرِجُ من المَعْدَنِ الصخرَ ثم يَكْسِرُها يبتغي فيها الذهب وفي حديث بلال ابن الحرث أَنه أَقطعه مَعادِن القَبَلِيَّةِ المَعادِنُ المواضع التي يستخرج منها جواهر الأَرض والعَدَانُ موضع العُدُونِ وعَدَنَتِ الإِبل بمكان كذا تَعْدِنُ وتَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً أَقامت في المَرْعَى وخص بعضهم به الإِقامة في الحَمْضِ وقيل صَلَحَتْ واسْتَمْرأَت المكانَ ونَمَتْ عليه قال أَبو زيد ولا تَعْدِنُ إلا في الحَمْضِ وقيل يكون في كل شيء وهي ناقة عادِنٌ بغير هاء والعَدَنُ موضع باليمن ويقال له أَيضاً عَدَنُ أَبْيَنَ نُسِبَ إلى أَبْيَنَ رجلٍ من حِمْير لأَنه عَدَنَ به أَي أَقام قال الأَزهري وهي بلد عى سِيف البحر في أَقصى بلاد اليمن وفي الحديث ذِكْرُ عَدَنِ أَبْيَنَ هي مدينة معروفة باليمن أُضيفت إلى أَبْيَنَ بوزن أَبيض وهو رجل من حمير أَبو عبيد العِدَّانُ الزمان وأَنشد بيت الفرزدق يخاطب مِسْكيناً الدَّارِمِيَّ لما رَثَى زياداً أََتَبْكي على عِلْجِ بِمَيْسانَ كافِرٍ ككِسْرَى على عِدّانِه أَو كَقَيْصَرا ؟ وفيه يقول هذا البيت أَقولُ له لما أَتاني نَعِيُّه به لا بِظَبْيٍ بالصَّرِيمةِ أَعْفَرا وقال أَبو عمرو في قوله ولا على عِدّانِ مُلْكٍ مُحْتَضَرْ أَي على زمانه وإِبَّانِه قال الأَزهري وسمعت أَعرابياً من بني سعد بالأَحْساءِ يقول كان أَمْرُ كذا وكذا على عِدَّانِ ابن بُور وابنُ بُور كان والياً بالبَحْرَيْن قبل استيلاء القَرامِطَة عليها يريد كان ذلك أَيام ولايته عليها وقال الفراء كان ذلك على عِدَّانِ فرعون قال الأَزهري من جعل عِدَّانَ فِعْلاناً فهو من العَدِّ والعِدَادِ ومن جعله فِعلالاً فهو من عَدَنَ قال والأَقرب عندي أَنه من العَدِّ لأَنه جعل بمعنى الوقت والعَدَان بفتح العين سبع سنين يقال مَكَثْنا في غَلاء السِّعْرِ عَدَانَيْنِ وهما أَربع عشرة سنة الواحد عَدَانٌ وهو سبع سنين والعَدَانُ موضعُ كل ساحلٍ وقيل عَدَان البحر بالفتح ساحله قال يَزيدُ بنُ الصَّعِقِ جَلَبْنَ الخيلَ من تَثْلِيثَ حتى وَرَدْنَ على أُوَارةَ فالعَدَانِ والعدانُ أَرض بعينها من ذلك وأَما قول لبيد ابن ربيعة العامري ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ بعَدَانِ السّعيفِ صَبْرِي ونَقَلْ فإِن شمراً رواه بعَدَانِ السيف وقال عَدَانُ موضع على سيفِ البحر ورواه أَبو الهيثم بعِدان السِّيفِ بكسر العين قال ويروى بعَدَاني السِّيفِ وقال أَراد جمع العَدِينَة فقلب الأَصل بعَدَائِن السِّيفِ فأَخَّرَ الياء وقال عَداني وقيل أَراد عَدَنَ فزاد فيه الأَلف للضرورة ويقال هو موضع آخر ابن الأَعرابي عَدَانُ النهر بفتح العين ضَفَّتُه وكذلك عِبْرَتُه ومَعْبَرُه وبِرْغِيلُه وعَدَنَ الأَرضَ يَعْدِنُها عَدْناً وعَدَّنَها زبَّلَها والمِعْدَنُ الصاقُورُ والعَدِينَة الزيادة التي تُزادُ في الغَرْبِ وجمع العَدِينَة عدَائن يقال غَرْبٌ مُعَدَّنٌ إذا قطع أَسفله ثم خرز برقعة وقال والغَرْبَ ذا العَدِينَة المُوَعبَّا المُوَعَّبُ المُوَسَّعُ الموَفَّر أَبو عمرو العَدِينُ عُرىً مُنَقَّشَة تكون في أَطراف عُرَى المَزادة وقيل رُقْعَة مُنَقَّشَة تكون في عُرْوة المزادة وقال ابن شميل الغَرْب يُعَدَّنُ إذا صَغُر الأَديم وأَرادوا تَوْفِيرَه زادوا له عَدِينَةً أَي زادوا له في ناحية منه رُقْعَة والخُفُّ يُعَدَّنُ يزاد في مُؤَخَّرِ الساق منه زيادة حتى يتسع قال وكل ُقْعة تُزاد في الغرب فهي عَدِينَة وهي كالبَنِيقَةِ في القميص ويقال عَدَّنَ به الأَرض وعَدَّنه ضربها به يقال عَدَّنْتُ به الأَرضَ ووَجَنْتُ به الأَرضَ ومَرَّنْتُ به الأَرضَ إذا ضَرَبت به الأَرض وعَدَّنَ الشاربُ إذا امتلأ مثل أَوَّنَ وعَدَّلَ والعَيْدانُ النخل الطِّوال وأَنشد أَبو عبيدة لابن مُقْبل قال يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنَعِّمَةً هَزَّ الجَنُوبِ ضُحًى عَيْدانَ يَبْرِينَا قال أَبو عمرو العَدَانَة الجماعة من الناس وجمعه عَدانات وأَنشد بني مالكٍ لَدَّ الحُضَيْنُ ورَاءِكُمْ رِجالاً عَدَاناتٍ وخَيْلاً أَكاسِما وقال ابن الأَعرابي رجال عَدَاناتٌ مُقيمون وقال روضة أُكْسُومٌ إذا كانت ملتفة بكثرة النبات والعَدَان قبيلة من أَسد قال الشاعر بَكِي على قَتْلي العَدانِ فإِنهم طالتْ إِقامَتُهم ببَطْنِ بَِرَامِ ( * قوله « قال الشاعر بكي إلخ » عبارة ياقوت عدان السيف بالفتح ضفته قال الشاعر بكي إلخ وبعده كانوا على الأعداء نار محرّق ... ولقومهم حرماً من الأحرام لا تهلكي جزعاً فإني واثق ... برماحنا وعواقب الأيام ) والعَدَانات الفِرَق من الناس وعَدْنانُ بن أُدٍّ أَبو مَعَدٍّ وعَدَانُ وعُدَيْنَة من أَسماء النساء
الرائد
* عدن يعدن ويعدن: عدنا وعدونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-البلد: توطنه.
الرائد
* عدن يعدن: عدنا. 1-الحجر: قلعه. 2-الأرض: سمدها. 3-الشجرة: أفسدها بالفأس ونحوها.
الرائد
* عدن تعدينا. 1-الأرض بالآلة أو غيرها: ضربها بها. 2-الأرض: سمدها. 3-عمل في المعادن.
الرائد
* عدن. *ر.*©جنة عدن©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: