وصف و معنى و تعريف كلمة فعزون:


فعزون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و زاي (ز) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فعزون في معاجم اللغة العربية:



فعزون

جذر [فعز]

  1. عَزْو: (اسم)
    • عَزْو : مصدر عَزا
  2. اِعتَزَى: (فعل)
    • اعْتَزَى إِلى فلانٍ : انتسب إِليه صدقاً أَو كذباً
  3. متعازٍ: (اسم)
    • متعازٍ : فاعل من تَعازَى
  4. متعازي: (اسم)
    • متعازي : فاعل من تَعازَى


  5. عُزوة: (اسم)
    • عُزْوَة / عِزْوَة
    • قومٌ ينتسب إليهم الرَّجُل ويشدّون من أزره
  6. عِزوة: (اسم)
    • العِزْوَةُ : الانتسابُ
    • العِزْوَةُ :دعْوَةُ المستغيث قبيلتَه
  7. عَزَاهٍ: (اسم)
    • عَزَاهٍ : جمع عِزْهَاةُ
  8. عزو الحديث‏: (مصطلحات)
    • ‏ذكر من خرج الحديث من أصحاب المصنفات في الحديث . ‏. (فقهية)
  9. عزو الحديث‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏ذكر من خرج الحديث من أصحاب المصنفات في الحديث. ‏.
  10. عَزَّاهُ فِي مُصَابِهِ:


    • سَلاَّهُ، صَبَّرَهُ.
  11. عَزاهُ إلى عائِلَةِ كَذَا:
    • نَسَبَهُ إِلَيْها.
  12. عَزا : (فعل)
    • عزَا يعزو ، اعْزُ ، عَزْوًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزُوّ
    • عزَا الشَّخصَ: نسبه
    • عَزَا إِلَيْهِ كُلَّ الأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ : نَسَبَهَا إِلَيْهِ
    • عَزَا لَهُ أَوْ إِلَيْهِ : اِنْتَمَى إِلَيْهِ وَانْتَسَبَ صِدْقاً أَوْ كَذِباً
    • عَزَا الْخَبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ : أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • عَزاهُ إلى عائِلَةِ كَذَا : نَسَبَهُ إِلَيْها
  13. عَزاء : (اسم)
    • عَزَاء : مُوَاسَاة
    • مصدر عزِيَ
    • أحسن اللهُ عَزاءَك: رزقك الصَّبرَ الحسَنَ،
  14. تَعازَى : (فعل)
    • تعازى يتعازى ، تعازَ ، تَعازيًا ، فهو متعازٍ
    • تعازى القومُ :صبَّر بعضُهم بعضًا على ما أصابهم وألمّ بهم، واسى بعضُهم بعضًا
  15. عزَى : (فعل)
    • عزَى يَعزِي ، اعْزِ ، عَزْيًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزيّ
    • عزَى الخبرَ إليه/ عزَى الخبرَ له: عزَاه، نسبه إليه، أسنده إليه
  16. اِعتَزَّ : (فعل)


    • اعتزَّ / اعتزَّ بـ / اعتزَّ على يعتزّ ، اعْتَزِزْ / اعْتَزَّ ، اعتزازًا ، فهو مُعتَزّ ، والمفعول مُعتَزّ به
    • اِعْتَزَّ الوَلَدُ : صارَ عَزيزاً
    • اِعْتَزَّ بِنَتائِجِهِ : تَشَرَّفَ بِها، وَعَدَّ نَفْسَهُ عَزيزاً بِها، تَباهَى، اِفْتَخَرَ اِعْتَزَّ بِما حَقَّقَهُ مِنِ انْتِصارٍ في الألْعابِ الرِّيَاضِيَّةِ يَعْتَزُّ بِعَمَلِهِ
    • اِعْتَزَّ عَلَيْهِ : تَعَظَّمَ عَلَيْهِ، غَلَبَهُ
    • الاعتزاز بالنَّفس: شعور المرء باحترام الذَّات، وبكرامتِه وشرفِه ورِفْعتِه
  17. عَزّة : (اسم)
    • العَزَّةُ : بِنْتُ الظَّبْية
  18. عِزّة : (اسم)
    • مصدر عَزَّ
    • لَهُ العِزَّةُ : الغَلَبَةُ، القُوَّةُ ، المنافقون آية 8 وَلِلَّهِ العِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَللمُومِنِين (قرآن)
    • العِزَّةُ: الحمِيَّةُ والأَنَفَةُ
    • عِزَّة الجانبِ: القوَّة والمنعة والسُّموُّ،
  19. عِزة : (اسم)
    • الجمع : عِزًى ، و عِزونَ
    • العِزَةُ : الفِرقةُ من الناس
  20. عازَّ : (فعل)
    • عَازَّهُ : غالَبَهُ
  21. وَعَزَ : (فعل)
    • وعَزَ إلى / وعَزَ بـ يعِز ، عِز ، وَعْزًا ، فهو واعِز ، والمفعول موعوز إليه
    • وعَز إليه بأمر/ وعَز إليه في أمر/ وعَز بأمر: أشار إلى القيام به أو تركه
  22. وَعَّزَ : (فعل)


    • وَعَزَّتُ، أُوَعِّزُ، وَعِّزْ، مصدر تَوْعِيزٌ
    • وَعَّزَ إِلَيْهِ : أَوْعَزَ، أَيْ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ وَأَشَارَ إِلَيْهِ أَنْ يَفْعَلَ أَمْراً أَوْ أَنْ يَتْرُكَهُ
  23. تَعاز : (اسم)
    • مصدر تَعَازَى
    • تَقَبَّلَ تَعَازِيَ الْمُعَزِّينَ : تَعْزِيَةَ
  24. تعازٍ : (اسم)
    • تعازٍ : جمع تعزية
  25. عازَ : (فعل)
    • عازَ يَعوز ، عُزْ ، عَوْزًا ، فهو عائز ، والمفعول مَعوز
    • عاز كتابًا: افتقده، لم يجدْه، وهو محتاجٌ إليه
,
  1. عُزْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُزْوَة / عِزْوَة :-
      قومٌ ينتسب إليهم الرَّجُل ويشدّون من أزره :-هو صاحب عُزوة، - حسن العُزوة.
  2. عُزوة (المعجم الرائد)


    • عزوة
      1- عزوة : إنتساب. 2- عزوة : صبر. 3- عزوة : قرابة.
  3. العِزْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِزْوَةُ : الانتسابُ.
      و العِزْوَةُ دعْوَةُ المستغيث قبيلتَه.
  4. إِعتَزَى (المعجم الرائد)
    • إعتزى - اعتزاء
      1-إعتزى له اوإليه : انتسب إليه صدقا أو كذبا
  5. عزّاه (المعجم عربي عامة)
    • صَبَّره على ما أصابه وألمَّ به، خَفَّف عنه، واساه وشاطره الأسى :-أقبلوا عليه يُعَزُّونه- تعزية الجيران واجبة- جلس المعزّون في سُرادق كبير- عزَّاه بمصيبته/ على مصيبته.
  6. اعْتَزَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَزَى إِلى فلانٍ : انتسب إِليه صدقاً أَو كذباً.


  7. عَزَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَزَّاهُ : صَبَّرَهُ.
  8. عَزْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَزْو :-
      مصدر عزَا.
  9. عزو الحديث‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ذكر من خرج الحديث من أصحاب المصنفات في الحديث . ‏
  10. عِزين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • جماعات مُتفرقين
      سورة :المعارج، آية رقم :37
  11. العِزَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العِزَةُ: العُصْبَةُ مِنَ الناسِ، ج: عِزُونَ.
      ـ عَزاهُ إلَى أبِيه: نَسَبَهُ إلَيْه. وإنَّهُ لحَسَنُ العِزْوَةِ والعِزْيَةِ.
      ـ عَزا هُوَ إلَيْهِ، وعَزا لَهُ، واعْتَزَى وتَعَزَّى: انْتَسَبَ صِدْقاً أو كَذِباً.
      ـ عَزْوَى وتَعْزَى: كَلِمَتَا اسْتِعْطافٍ.
      ـ عِزْوِيتُ: موضع.
      ـ بَنُو عَزْوانَ: حَيٌّ مِنَ الجِنِّ.
  12. عَزَاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَزَاءُ: الصَّبْرُ، أَوْحُسْنُهُ، كالتَّعْزُوَةِ. عَزِيَ عَزَاءً، فَهْوَ عَزٍ، وعَزَّاهُ تَعْزِيَةً.
      ـ تَعَازَوْا: عَزَّى بَعْضُهُمْ بَعْضاً. وعَزاهُ يَعْزِيهِ، كيَعْزُوهُ.
      ـ اعْتِزاءُ: الادِّعاءُ، والشِعارُ في الحَرْبِ.
      ـ يَعْزَى ما كان كذا، كَقَوْلِكَ: لَعَمْرِي لَقَدْ كانَ كَذا.
  13. عزا (المعجم لسان العرب)
    • "العَرافِيصُ: لغة في العَراصِيف، وهو ما على السَّناسِن من العصَب كالعَصافير.
      والعِرْفاصُ: العَقَب المستطيل كالعِرْصاف.
      والعِرْفاص: الخُصْلةُ من العَقَبِ التي يُشَدُّ بها على قُبَّة الهَوْدَج، لغة في العِرْصاف.
      والعِرْفاص: السَّوْطُ من العَقَبِ كالعِرْصاف أَيضاً؛

      أَنشد أَبو العباس المبرد: حتى تَرَدَّى عَقَبَ العِرْفاصِ والعِرْفاصُ: السوطُ الذي يُعاقِب به السلطانُ.
      وعَرْفَصْت الشيء إِذا جَذَبْته من شيء فشَقَقْته مستطيلاً.
      والعَراصِيفُ: ما على السَّناسِن كالعَصافِير؛ قال ابن سيده: وأَرى العَرافِيصَ فيه لغة.
      "
  14. عزَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عزَا يعزو ، اعْزُ ، عَزْوًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزُوّ :-
      • عزَا الشَّخصَ نسبه :-عزاه إلى أبيه.
      • عزَا الخبرَ ونحوَه إلى فلان: نسبه إليه، أسنده إليه :-عُزِي هذا الخبرُ إلى مصدرٍ موثوق، - عَزا فشلَه إلى سوء الحَظِّ، - هذا الحديث يُعْزَى إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم.
  15. عَزا (المعجم الرائد)
    • عزا - يعزو ، عزوا
      1- عزاه اليه : نسبه إليه. 2- عزا له أو إليه : انتمى إليه وانتسب صدقا أو كذبا.
  16. تعازى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعازى يتعازى ، تعازَ ، تَعازيًا ، فهو متعازٍ :-
      • تعازى القومُ صبَّر بعضُهم بعضًا على ما أصابهم وألمّ بهم، واسى بعضُهم بعضًا.
  17. عزا (المعجم الرائد)
    • عزا - يعزو ، عزاء
      1-صبر
  18. عزه (المعجم لسان العرب)
    • "رجل عِزْهاةٌ وعِنْزَهْوَةٌ وعِزْهاءةٌ وعِزْهىً، مُنَوَّن: لئيم،وهذه الأَخيرة شاذة لأَن أَلف فِعْلى لا تكون للإِلحاق إِلا في الأَسماء نحو مِعْزىً، وإِنما يجيء هذا البناء صفةً وفيه الهاء، ونظيره في الشذوذ ما حكاه الفارسي عن أَحمد بن يحيى من قولهم: رجل كِيصىً كاصَ طعامَهُ يَِكِيصُهُ أَكَلَهُ وحْده.
      ورجل عِزْهاةٌ وعِزْهاءَةٌ وعِزْهىً وعِزْهٌ وعَزِهٌ وعِزْهِيٌّ وعِزْهاءٌ، بالمدّ؛ عن ابن جني، قلبت الياء الزائدة فيه أَلفاً لوقوعها طَرَفاً بعد أَلف زائدة، ثم قلبت الأَلف همزة،وعِنْزَهْوةٌ وعِنْزَهْوٌ؛ عن الفارسي كلُّه: عازِفٌ عن اللهو والنساء لا يَطْرَبُ للهو ويبعد عنه؛ قال: ولا نظير لعِنْزَهْوٍ إِلا أَن تكون العين بدلاً من الهمزة على أَنه من الزَّهْوِ، والذي يجمعهما الانقباضُ والتأَبِّي،فيكون ثانِيَ إِنْقَحْلٍ، وإِن كان سيبويه لم يَعْرِفْ لإِنْقَحْلٍ ثانياً في اسم ولا صفة؛ قال ابن جني: ويجوز أَن تكون همزة إِنْزَهْوٍ بدلاً من عين فيكون الأَصل عِنْزَهْوِ فِنْعَلْوٌ من العِزْهاةِ، وهو الذي لا يَقْرَبُ النساء، والتقاؤهما أَن فيه انقباضاً وإِعْراضاً، وذلك طَرَفٌ من أَطراف الزَّهْوِ؛

      قال: إِذا كُنْتَ عِزْهاةً عن اللَّهْوِ والصِّبا،فكُنْ حَجَراً من يابسِ الصَّخْرِ جَلْمَدا فإِذا حملته على هذا لحق ببابٍ أَوسعَ من باب إِنْقَحْلٍ، وهو باب قِنْدَأْوٍ وسِنْدَأْوٍ وحِنْطَأْوٍ وكِنْثَأْوٍ.
      قال أَبو منصور: رجل عِزْهىً وعِزْهاةٌ وعِزْهٌ وعِنْزَهْوةٌ، وهو الذي لا يُحدِّث النِّساءَ ولا يُريدُهُنَّ ولا يَلْهُو وفيه غَفْلة؛ قوال ربيعة بن جحدل اللحياني: فلا تَبْعَدنْ، إِمَّا هَلَكْت، فلا شَوىً ضَئِيلٌ، ولا عِزْهىٌ من القوم عانِس؟

      ‏قال: ورأَيت عِزْهىً مُنَوَّناً.
      والعِنْزاهُ والعِنْزَهْوَةُ: الكِبْرُ.
      يقال: رجل فيه عِنْزَهْوَةٌ أَي كِبْرٌ، وكذلك خُنْزُوانةٌ.
      أَبو منصور: النون والواو والهاء الأَخيرة زائدات فيه.
      وقال الليث: جمع العِزْهاةِ عِزْهُونَ، تسقط منه الهاء والأَلف الممالة لأَنها زائدة فلا تَسْتَخْلِف فتحةً ولو كانت أَصليةً مثلَ أَلف مُثَنّىً لاسْتَخْلَفَتْ فتحة كقولك مُثَنَّوْنَ، قال: وكُلُّ ياءٍ مُمالةٍ مثل عِيسى ومُوسى فهي مضمومة بلا فتحة، تقول في جمع عيسى وموسى عِيسُونَ ومُوسونَ، وتقول في جمع أَعْشى أَعْشَوْنَ ويَحْيى يَحْيَوْنَ، لأَنه على بناء أَفْعَل ويَفْعَل، فلذلك فتحت في الجمع؛ قال الجوهري: والجمع عَزاهٍ مثل سِعْلاةٍ وسَعالٍ،وعِزْهُون، بالضم.
      قال ابن بري: ويقال عِزْهاةٌ للرجل والمرأَة؛ قال يزيد‎ ‎بن‎ الحَكَم: فَحَقّاً أَيْقِني لا صَبْرَ عنْدي عَليْهِ، وأَنْتِ عِزْهاةٌ صَبُورُ"
  19. عَزَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَزَّ يَعِزُّ عِزًّا وعِزَّةً وعَزازَةً: صارَ عَزيزًا، كتَعَزَّزَ، وقَوِيَ بعدَ ذِلَّةٍ. وأعَزَّهُ وعَزَّزَهُ،
      ـ عَزَّ الشيءُ: قَلَّ، فلا يَكادُ يُوجَدُ، فهو عَزيزٌ، ج: عِزازٌ وأعِزَّةٌ وأعِزَّاءُ،
      ـ عَزَّ الماءُ: سالَ،
      ـ عَزَّتِ القَرْحةُ: سالَ ما فيها،
      ـ عَزَّ عَلَيَّ أن تَفْعَلَ كذا: حَقَّ، واشْتَدَّ، يَعِزُّ ويَعَزُّ.
      ـ عَزَزْتُ عليه أعِزُّ: كَرُمْتُ.
      ـ أُعْزِزْتُ بما أصابَكَ: عَظُمَ عَلَيَّ.
      ـ عَزُوزُ: الناقَةُ الضَّيِّقَةُ الإِحليلِ، ج: عُزُزٌ، وقد عَزَّتْ عُزُوزاً وعِزازًا، وعَزُزَتْ وأعَزَّتْ وتَعَزَّزَت.
      ـ عَزَّهُ: غَلَبَهُ في المُعازَّةِ، والاسمُ: العِزَّةُ، كعَزْعَزَهُ،
      ـ عَزَّهُ في الخِطَابِ: غالَبَه، كَعازَّهُ.
      ـ عَزَّةُ: بنْتُ الظَّبْيَةِ، وبها سُمِّيَتْ عَزَّةُ.
      ـ عَزازُ: الأرضُ الصُّلْبَةُ.
      ـ أعَزَّ: وقَعَ فيها،
      ـ أعَزَّ فُلاناً: أحَبَّهُ،
      ـ أعَزَّتِ الشاةُ: اسْتَبانَ حَمْلُهَا، وعَظُمَ ضَرْعُهَا،
      ـ أعَزَّتِ البَقَرَةُ: عَسُرَ حَمْلُها.
      ـ عَزازُ: موضع باليمن، وبلد قُرْبَ حَلَبَ، إذا تُرِكَ تُرابُها على عَقْرَبٍ، قَتَلَها.
      ـ عَزَّاءُ: السَّنَةُ الشديدةُ.
      ـ هو مِعْزازُ المَرَضِ: شديدُهُ.
      ـ عُزَّى: العَزيزَةُ، وتأنِيثُ الأَعَزِّ، وصَنَمٌ، أو سَمُرَةٌ عَبَدَتْهَا غَطفَانُ، أولُ منِ اتَّخَذَهَا ظَالِمُ بنُ أسْعَدَ، فَوْقَ ذاتِ عِرْقٍ إلى البُسْتَانِ بِتِسْعَةِ أميالٍ، بنَى عليها بَيْتاً، وسَمَّاهُ بُسّاً. وكانوا يَسْمَعونَ فيها الصَّوْتَ، فَبَعَثَ إليها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، خالِدَ بنَ الوَليدِ، فَهَدَمَ البيتَ، وأحْرَقَ السَّمُرَةَ.
      ـ العُزَيْزَى والعُزَيْزَاءُ: طَرَفُ وَرِكِ الفَرَسِ، أو ما بينَ العَكْوَةِ والجاعِرَةِ. وسَمَّتْ: عِزَّانَ، وأعَزَّ وعَزازَةَ، وعَزُّونَ وعَزيزًا وعُزَيْزًا.
      ـ أعَزُّ بنُ عُمَرَ بنِ محمدٍ السُّهْرَوَرْدِيُّ، وابنُ عليٍّ الظُّهَيْرِيُّ، وابنُ العُلَّيْقِ، وأبو الأَعَزِّ قَرَاتَكِينُ: محدِّثُونَ.
      ـ عَزَّانُ: حِصْنٌ على الفُرَاتِ.
      ـ عَزَّانُ خَبْتٍ وعَزَانُ ذَخِرٍ: من حُصونِ اليمنِ.
      ـ تَعِزُّ: قاعِدَةُ اليمنِ.
      ـ عَزْعَزَ بالعَنْزِ فلم تَتَعَزْعَزْ: زَجَرَهَا فلم تَتَنَحَّ.
      ـ عَزْعَزْ: زَجْرٌ لها.
      ـ اعْتَزَّ بِفلانٍ: عَدَّ نَفْسَه عَزيزاً به.
      ـ اسْتَعَزَّ عليه المَرَضُ: اشْتَدَّ عليه وغَلَبَهُ،
      ـ اسْتَعَزَّ اللّهُ به: أماتَهُ،
      ـ اسْتَعَزَّ الرَّمْلُ: تَماسَكَ فلم يَنْهَلْ.
      ـ عَزَّزَ المَطَرُ الأرضَ، وعَزَّزَ منها تَعْزيزًا: لَبَّدَهَا.
      ـ عَزُوزَى: موضع بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ.
      ـ مَعَزَّةُ: فَرَسُ الخَمْخامِ بنِ حَمَلَةَ.
      ـ عِزُّ: قَلْعَةٌ برُسْتاقِ بَرْذَعَةَ.
      ـ عِزُّ: المَطَرُ الشديدُ.
      ـ أَعَزُّ: العَزِيزُ.
      ـ مَعْزوزَةُ: الشديدةُ، والأرضُ المَمْطورَةُ، ومحمدُ بنُ عُزيزٍ السِّجِسْتانِيُّ: مُؤَلِّفُ غَرِيبِ القُرآنِ، والبَغادِدَةُ يقولونَ: بالراءِ، وهو تَصْحِيفٌ، وبعضُهم صَنَّفَ فيه، وجَمَعَ كلامَ الناسِ، وقد ضَرَبَ في حَديدٍ بارِدٍ.
      ـ عُزَيْزُ: كُحْلٌ معروف.
      ـ حَفْرُ عِزَّى: ناحِيَةٌ بالمَوْصِلِ.
      ـ تَعَزَّزَ لَحْمُه: اشْتَدَّ، وصَلُبَ.
      ـ عزيزَةُ في قولِ أبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ: حتى انْتَهَيْتُ إلى فِراشِ عَزيزَةٍ **** سَوْداءَ رَوْثَةُ أنْفِها كالمِخْصَفِ: العُقابُ. ويُرْوَى: عَزيبَةٍ.
      ـ يقولونَ: تُحِبُّنِي، فيقولُ: لَعَزَّ ما: لَشَدَّ ما.
      ـ جِئْ به عَزًّا بَزًّا: لا مَحَالَةَ.
      ـ إذا عَزَّ أخُوكَ فَهُـن: إذا غَلَبَكَ ولم تُقاوِمْهُ، فَلِنْ له.
      ـ مَنْ عَزَّ بَزَّ: مَنْ غَلَبَ سَلَبَ.
      ـ عزيزُ: المَلِكُ، لِغَلَبَتِهِ على أهْلِ مَمْلَكَتِهِ، ولَقَبُ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ مع الإِسْكَنْدَرِيَّةِ.
  20. عِزْهٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رجلٌ عِزْهٌ، وعَزِهٌ,وعِزْهَى وعِزْهاةٌ وعِزْهاءٌ وعِنْزَهْوٌ وعِنْزَهْوَةٌ، وعُنْزُهانِيٌّ: عازِفٌ عن اللَّهْوِ والنِّساء، أو لَئيمٌ، أو لا يَكْتُمُ بُغْضَ صاحِبِهِ,ج: عَزاهٍ وعِزْهُونَ.
      ـ عِزْهاةُ: المرأةُ أسَنَّتْ، ونفسُها تُنازعُها إلى الصِّبَا.
  21. عوز (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: العَوَزُ أَن يُعْوِزَكَ الشيءُ وأَنت إِليه محتاج، وإِذا لم تجد الشيءَ قلت: عازَني؛ قال الأَزهري: عازَنِي ليس بمعروف.
      وقال أَبو مالك: يقال أَعْوزَنِي هذا الأَمْرُ إِذا اشتدَّ عليك وعَسُرَ،وأَعْوَزَنِي الشيءُ يُعْوِزُنِي أَي قَلَّ عندي مع حاجتي إِليه.
      ورجل مُعْوِزٌ: قليل الشيء.
      وأَعْوَزَه الشيءُ إِذا احتاج إِليه فلم يقدر عليه.
      والعَوَزُ، بالفتح: العُدْمُ وسوءُ الحال.
      وقال ابن سيده: عازني الشيءُ وأَعْوَزَنِي أَعْجَزَنِي على شدة حاجة، والاسم العَوَزُ.
      وأَعْوَزَ الرجلُ، فهو مُعْوِزٌ ومُعْوَز إِذا ساءَتْ حالُه؛ الأَخيرة على غير قياس.
      وأَعْوَزَه الدهرُ: أَحوجه وحلَّ عليه الفَقْرُ.
      وإِنه لَعَوِز لَوِزٌ: تأْكيد له،كما تقول:تَعْساً له ونَعْساً.
      والعَوَزُ: ضِيقُ الشيء.
      والإِعْوازُ: الفقر.
      والمُعْوِزُ: الفقير.
      وعَوِزَ الشيءُ عَوَزاً إِذا لم يوجد.
      وعَوِزَ الرجلُ وأَعْوَزَ أَي افتقر.
      ويقال: ما يُعْوِزُ لفلان شيءٌ إِلاَّ ذهب به،كقولك: ما يُوهِفُ له وما يُشْرِفُ؛ قاله أَبو زيد بالزاي، قال أَبو حاتم: وأَنكره الأَصمعي، قال: وهو عند أَبي زيد صحيح ومن العرب مسموع.
      والمِعْوَزُ: خرقة يلف بها الصبي، والجمع المَعاوِزُ؛ قال حسان: ومَوْؤُودَةٍ مَقْرُورَةٍ في مَعاوِزٍ،بآمَتِها مَرْمُوسَةٍ لم تُوَسَّدِ الموْؤُودة: المدفونة حية.
      وآمتها: هَنَتُها يعني القُلْفَة.
      وفي التهذيب: المَعاوِزُ خُلْقانُ الثياب، لُفَّ فيها الصبي أَو لم يلف.
      والمِعْوَزَةُ والمِعْوَزُ: الثوب الخَلَقُ، زاد الجوهري: الذي يُبْتَذَلُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَمَا لك مِعْوَزٌ أَي ثوب خَلَقٌ لأَنه لباس المُعْوِزِينَ فَخُرِّجَ مَخْرَجَ الآلة والأَداة.
      وفي حديثه الآخر، رضي الله عنه: تَخْرُجُ المرأةُ إِلى أَبيها يَكِيدُ بنَفْسِه فإِذا خرجت فَلْتَلْبَس مَعاوِزَها؛ هي الخُلْقان من الثياب، واحدها مِعْوَز، بكسر الميم،وقيل: المِعْوَزَةُ كل ثوب تَصُونُ به آخَرَ، وقيل: هو الجديد من الثياب؛ حكي عن أَبي زيد، والجمع مَعاوِزَةٌ، زادوا الهاء لتمكين التأْنيث؛

      أَنشد ثعلب: رَأَى نَظْرَةً منها، فلم يَمْلِكِ الهَوى،مَعاوِزُ يَرْبُو تَحْتَهُنَّ كَثِيبُ فلا محالة أَن المعاوز هنا الثياب الجُدُدُ؛

      وقال: ومُحْتَضَرِ المَنافِعِ أَرْيَحِيٍّ،نَبِيلٍ في مَعاوِزةٍ طِوالِ أَبو الهيثم: خَرَطْتُ العُنْقُودَ خَرْطاً إِذا اجتذبت ما عليه من العَوْزِ، وهو الحب من العنب، بجميع أَصابعك حتى تُنقيه من عُودِه، وذلك الخَرْطُ، وما سقط منه عند ذلك هو الخُرَاطَةُ، والله سبحانه وتعالى أَعلم.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: