الفاعُوسُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الحَيَّةُ كما نَقَلَهُ عنه الصّاغَانِيُّ وفِي اللِّسانِ : الأَفْعَى وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ :
بالْمَوْتِ ما عَيَّرْت يا لَمِيسُ ... قد يَهْلِكُ الأَرْقَمُ والفَاعُوسُ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : جَمْعُه الفُعْسُ . والفاعُوسُ : الكَمَرُ . والدَّاهِيَةُ من الرِّجال يُِسَمَّى فَاعُوس . و الفَاعُوسُ : الوَعِلُ نقَلَه الصّاغَانِيُّ . والفَاعُوس : الكُرَّازُ الَّذِي يُشْرَب فيه . والفَاعُوس : الفَدْمُ الثَّقِيلُ المُسٍنُّ هكذا في سائر أُصولِ القاموس وفي التَّكْملة : الفَدْمُ المَتِينُ من كُلِّ الدّوابِ وليسَ فيهَا لفظ كُلِّ ولا يحْتَاجُ إليه ثمّ رأَيْتُ ابنَ عَبّادٍ قال : الفَاعُوس من كُلِّ شَيْءٍ من الدَّوابِّ : الفَدْمُ الثَّقِيلُ المُسِنُّ . والفَاعُوس : لُعْبَةٌ لَهُمْ والَّذِي صَرَّح به الصّاغَانِيُّ أَنَّه يُسَمَّى به أَحَدُ الملاَعِبينَ بالمُواغَدَة وهي لُعْبَةٌ لَهُم يَجْتمعُ نَفَرٌ فَيَتَسَمَّوْنَ بأَسْمَاءَ . والفَاعُوسَةُ بَهَاءٍ : الفَرْجُ لأَنَّها تَنْفَعِسُ أَي تَنْفَرِجُ قالَ حُمَيْدُ بن الأَرْقَط :
كأَنَّمَا ذُرَّ عَلَيْه الخَرْدَلُ ... تَبِيتُ فاعُوسَتُهَا تَأَلَّلُ ومِمَّا يُسْتَدْرّكُ عَليه : الفَاعُوسَةُ : نَارٌ أَو جَمْرٌ لا دُخانَ له . ودَاهيَةٌ فاعُوسٌ : شَديدَةٌ قال رِيَاحٌ الجَدِيسيُّ
" جِئْتُكَ مِنْ جَدِيسِ
" بالمُؤْيِدِ الفَاعُوسِ
" إحْدَى بَنَاتِ الحُوسِ وفَاعُوسٌ : اسمُ رَجُلٍ نُسٍبَ إِليه المَسْجِدُ ببَغْدادَ