وصف و معنى و تعريف كلمة فعسوا:


فعسوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فعسوا في معاجم اللغة العربية:



فعسوا

جذر [فعس]

  1. أَوَاعِسُ: (اسم)
    • أَوَاعِسُ : جمع أَوْعَسُ
  2. أواعسُ: (اسم)
    • أواعسُ : جمع وَعس
  3. أوعاس: (اسم)
    • أوعاس : جمع وَعس
  4. وَعَسَ: (فعل)
    • وَعَسَ (يَعِسُ) وَعْسًا
    • وَعَسَهُ : وَطِئَه شديدًا
    • وَعَسَ الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه


  5. وَعْس: (اسم)
    • وَعْس : مصدر وَعَسَ
  6. وَعس: (اسم)
    • الجمع : أَوْعُسٌ ، و أوعاسٌ ، و أواعسُ
    • الوَعْسُ : الأَثَرُ
    • الوَعْسُ: الأَوعَسُ
  7. وُعْس: (اسم)
    • وُعْس : جمع وَعساء
  8. وُعْس: (اسم)
    • وُعْس : جمع أَوْعَسُ
  9. وُعْس: (اسم)
    • وُعْس : جمع وَعْسُ
  10. أَوعَسَ: (فعل)


    • أَوْعَسَ : رَكِبَ الوَعْسَ من الرمل
    • أَوْعَسَ الإِبلُ: سارت في سرعة مادَّةً أَعناقَها مُوَسِّعةً خُطاها
    • أَوْعَسَتِ الإِبل بأَعناقها: إِذا مَدَّتْ أَعناقَها في سَعَةِ خطو
  11. أَوْعُس: (اسم)
    • أَوْعُس : جمع وَعس
  12. أَوعَس: (اسم)
    • الأَوْعَسُ : السَّهلُ اللَّيِّنُ من الرّمْلِ تغيب فيه الأَرجلُ
  13. وَعسة: (اسم)
    • الوَعْسَةُ : الأَوعسُ
  14. أَوَاعِس: (اسم)
    • أَوَاعِس :جمع أَوْعَس
  15. أَوْعَسَ الإِبلُ:
    • سارت في سرعة مادَّةً أَعناقَها مُوَسِّعةً خُطاها.
  16. أَوْعَسَتِ الإِبل بأَعناقها:


    • إِذا مَدَّتْ أَعناقَها في سَعَةِ خطو.
  17. وَعَسَ الدهرُ فلانًا:
    • حَنَّكه وأَحكمه.
  18. وَاعَسَتِ الإِبلُ:
    • اشتدَّ وطؤُها على الأَرض.
  19. وَاعَسَتِ فلانٌ فلانًا:
    • باراه في السير.
  20. وَعساء : (اسم)
    • الجمع : وُعْسٌ
    • الوَعْسَاءُ : مؤنث الأَوعس
    • الوَعْسَاءُ: الأرضُ الليِّنةُ ذات الرمل تُنْبِتُ البقول الجيّدة
    • الوَعْسَاءُ :السَّهلُ الليِّن من الرِّمل تغيب فيه الأَرجُل
  21. واعَسَ : (فعل)
    • وَاعَسَتِ الإِبلُ: أَوْعَسَت
    • وَاعَسَتِ الإِبلُ:اشتدَّ وطؤُها على الأَرض
    • وَاعَسَتِ فلانٌ فلانًا: باراه في السير
  22. تَناعَسَ : (فعل)


    • تناعسَ يتناعس ، تناعُسًا ، فهو مُتناعِس
    • تَنَاعَسَ الأوْلاَدُ: تَنَاوَمُوا، أَظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ
    • تَنَاعَسَ الضَّوْءُ : فَتَرَ
    • تَنَاعَسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  23. عَسَا : (فعل)
    • عَسَا عَسْواً،عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا
    • عَسَتْ يدُه: غَلُظَتْ من العَمَل
    • عَسَا فلانٌ : أَسَنَّ وكَبِرَ
    • عَسَا النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ
    • عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  24. عاسَ : (فعل)
    • عَاسَ عَوْسًا، وعِياسةً، وعَوَسانًا فهو عائسٌ، وعوَّاسٌ
    • عَاسَ : طافَ بالليل
    • عَاسَ على عياله عَوْسًا: كدَّ وكدَحَ عليهم
    • عَاسَ مالَهُ : أحسنَ القيامَ عليه
    • فهو عائسٌ
  25. تُعساء : (اسم)
    • تُعساء : جمع تَعيس
,
  1. وعس (المعجم لسان العرب)
    • "الوَعْساء والأَوْعَسُ والوَعْس والوَعْسة، كلُّه: السهل اللين من الرمل، وقيل: هي الأَرض اللينة ذات الرمل، وقيل: هي الرمل تغيب فيه الأَرجل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلْقَتْ طَلاً بوَعْسَةِ الحَوْمانِ والجمع أَوْعُسٌ ووُعْس وأَواعِس، الأَخيرة جمع الجمع.
      والسهل أَوْعَسُ، والمِيعاس مثله.
      ووَعْساءُ الرمل وأَوْعَسُه: ما اندكّ منه وسهُل.
      والمَوْعِس كالوَعْس؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لا تَرْتَعِي المَوْعِس من عَدابِها،ولا تُبالي الجَدْبَ من جَنابِها والميعاس كالوَعْس؛ قال الليث: المكان الذي فيه الرمل من الوَعْس وهو الرمل الذي تسوخ فيه القوائم.
      ورمل أَوْعَس، وهو أَعظم من الوَعْساء؛

      وأَنشد: ‏ألْبسْنَ دِعْصاً بين ظَهْرَيْ أَوْعَسا وقال جرير: حَيِّ الهِدَمْلَة من ذات المَواعِيسِ (* قوله «حيّ الهدملة إلخ» عبارة القاموس وشرحه: وذات المواعيس موضع.) وأَنشد ابن الأَعرابي: أَلقت طلاً بوعسة الحومان وأَوْعَسَ القومُ: ركبوا الوَعْس من الرمل.
      والمِيعاسُ: الطريق؛

      وأَنشد: واعَسْنَ مِيعاساً وجُمْهُورات،من الكَثِيبِ، مُتَعَرِّضات والميعاسُ: الأَرض التي لم توطأْ.
      ووَعَسَه الدهرُ: حَنَّكَه وأَحْكَمَه.
      والمُواعَسَة والإِيعاسُ: ضَرْب من سير الإِبل في مدّ أَعناق وسَعة خُطى في سرعة؛

      قال: كم اجْتَبْنَ من لَيْل إِلَيْكَ، وأَوْعَسَتْ بنا البِيدَ أَعْناقُ المَهاري الشَّعاشِع البِيدَ: منصوب على الظرف أَو على السَّعة.
      وأَوْعَسْنَ بالأَعْناق إِذا مَدَدْنَ الأَعناق في سَعة الخَطْو.
      والمُواعَسَة: المُباراة في السير، وهي المُواضَخَة، ولا تكون المُواعسة إِلا بالليل.
      وأَوْعَسْنا: أَدْلجنا والوَعْس: شدة الوطء على الأَرض.
      والمَوْعُوس: كالمَدْعُوس.
      والوَعْسُ: شجر تُعْمل منه العيدان التي يُضرب بها؛ قال ابن مقبل: رَهاوِيَّةٌ مُنْزعٌ دَفُّها،تُرَجّع في عُودِ وَعْسٍ مَرَنْ"
  2. وَعْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَعْسُ: شَجَرٌ يُعْمَلُ منه البَرابِطُ والأَعْوادُ، والأثَرُ، والوَطْءُ، والرَّمْلُ السَّهْلُ يَصْعُبُ فيه المَشْيُ.
      ـ أوْعَسَ: رَكِبَهُ.
      ـ وَعْساءُ: رابِيَةٌ من رَمْلٍ لَيِّنَةٌ، تُنْبِتُ أحْرارَ البُقولِ، وموضِعٌ معروف بين الثَّعْلَبِيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ. ومكانٌ أوعَسُ، وأمْكِنَةٌ وُعْسٌ وأواعِسُ.
      ـ مِيعاسُ: ما تَنَكَّبَ عن الغِلَظِ، والأرضُ لم تُوطَأْ، والرَّمْلُ اللَّيِّنُ، والطريقُ، كأنَّهُ ضِدُّ.
      ـ ذاتُ المَواعِيس: موضع.
      ـ مُواعَسَةُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الإِبِلِ، ومواطأةُ الوَعْسِ، والمُباراةُ في السَّيْرِ، أو لا تكونُ إلاَّ لَيْلاً.
  3. الوَعْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْسُ : الأَثَرُ.
      و الوَعْسُ الأَوعَسُ. والجمع : أَوْعُسٌ، وأوعاسٌ ، وأواعسُ .
  4. أَوعَس (المعجم الرائد)
    • أوعس - إيعاسا
      1- أوعس : مشى في «الوعس» من الرمل، أي السهل اللين. 2- أوعست الجمال : سارت مسرعة مادة أعناقها وموسعة خطاها. 3- أوعس : مشى ليلا.
  5. أَوْعَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْعَسَ : رَكِبَ الوَعْسَ من الرمل.
      و أَوْعَسَ أَدْلج.
      و أَوْعَسَ الإِبلُ: سارت في سرعة مادَّةً أَعناقَها مُوَسِّعةً خُطاها.
      و يقال: أَوْعَسَتِ الإِبل بأَعناقها: إِذا مَدَّتْ أَعناقَها في سَعَةِ خطو.
  6. الوَعْسَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْسَاءُ : مؤنث الأَوعس.
      و الوَعْسَاءُ الأرضُ الليِّنةُ ذات الرمل تُنْبِتُ البقول الجيّدة .
      و الوَعْسَاءُ السَّهلُ الليِّن من الرِّمل تغيب فيه الأَرجُل. والجمع : وُعْسٌ.


  7. وَاعَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاعَسَتِ الإِبلُ: أَوْعَسَت.
      و وَاعَسَتِ اشتدَّ وطؤُها.
      على الأَرض.
      و وَاعَسَتِ فلانٌ فلانًا: باراه في السير.
      [ ولا تكون المواعَسَةُ إلاَّ ليلاً].
  8. وَعَس (المعجم الرائد)
    • وعس - ج، أوعاس
      1- مصدر وعس. 2- أثر : «بقي له وعس». 3- رمل لين يصعب المشي فيه. 4- شجر تصنع منه العيدان التي يعزف عليها.
  9. الأَوْعَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْعَسُ : السَّهلُ اللَّيِّنُ من الرّمْلِ تغيب فيه الأَرجلُ .
      (ج) وُعْسٌ ، وأَواعِسُ.
  10. أَوعَس (المعجم الرائد)
    • أوعس
      1-الأوعس من الرمل : السهل اللين، جمع : وعس وأواعس، مؤنث وعساء
  11. الوَعْسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْسَةُ : الأَوعسُ.
  12. وَعس (المعجم الرائد)
    • وعس - يعس ، وعسا
      1-وعس الشيء : وطئه، داسه
  13. وَعسة (المعجم الرائد)
    • وعسة
      1-رمل يصعب فيه المشي فتغوص فيه الأقدام وغيرها
  14. واعَس (المعجم الرائد)
    • واعس - مواعسة
      1- واعست الجمال : مدت أعناقها في السير ووسعت خطاها. 2- واعسه باراه في السير ليلا.
  15. عَسا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَسا الشَّيْخُ يَعْسُو عَسْواً وعُسُوًّا وعُسِيًّا وعَساءً وعَسِـي عَسًى: كَبِرَ،
      ـ عَسا النَّباتُ عَساءً وعُسُوًّا: غَلُظَ، ويَبِسَ،
      ـ عَسا اللَّيْلُ: اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ.
      ـ عَسْوُ: الشَّمْعُ.
      ـ أبُو العَسا: رَجُلٌ.
  16. وَعَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَعَسَهُ وَعَسَهُ ِ (يَعِسُه) وَعْسًا: وَطِئَه شديدًا.
      و وَعَسَهُ الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه.
  17. عَسْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَسْنُ: الطُّولُ مع حُسْنِ الشَّعَرِ والبياضِ، وموضع،
      ـ عِسْنُ: المِثْلُ، والنَّظيرُ، والشَّحْمُ، ويُثَلَّثُ،
      ـ عُسْنُ: السِّمَنُ،
      ـ عُسُنُ وعَسَنُ: نُجوعُ العَلَفِ في الدابَّةِ، وقد عَسِنَ فيها الكَلأُ.
      ـ عَسِنٌ: الدَّابَّةُ الشَّكورُ.
      ـ أَعْسانُ: الآثارُ،
      ـ أَعْسانُ من الإِبِلِ: أَلْواحُها،
      ـ أَعْسانُ من الأرضِ: بَقِيَّةُ الحَطَبِ وجُذُولُه.
      ـ تَعَسَّنَ أباهُ: أشْبَهَهُ،
      ـ تَعَسَّنَ الشيءَ: طَلَبَ أثَرَهُ،
      ـ تَعَسَّنَتْ الأرضُ: أنْبَتَتْ شيئاً من النَّباتِ، كأعْسَنَتْ.
      ـ عَسَّنَ الجَدْبُ الإِبِلَ تَعْسيناً: خَفَّفَ شَحْمَها.
      ـ عَوْسَنُ: الطويلُ فيه جَنَأٌ.
      ـ ما هو من عَيْسانِه: من رجالِه.
      ـ اسْتَعْسَنَ البعيرُ: أكلَ قليلاً.
  18. عَسَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَسَى: فِعْلٌ مُطْلَقاً، أوْ حَرْفٌ مُطْلَقاً، لِلتَّرَجِّي في المحْبُوبِ، والإِشْفاقِ في المَكْرُوهِ، واجْتَمَعَا في قَوْلِهِ تَعالَى: {عَسَى أنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً}. . . الآيَةَ، ولِلشَكِّ واليَقينِ، وقَدْ تُشَبَّهُ بِكادَ،
      ـ عَسَى مِنَ اللّهِ: إيجابٌ، وبِمَنْزِلَةِ كانَ في المَثَلِ السائرِ: ''عَسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً''.
      ـ عَسِيَ النَّبات عَسًى.
      ـ عاسِي: النَّخْلُ، والغَسا: لِلبَلَحِ، بالغَيْنِ، وغَلِطَ الجَوْهَرِي.
      ـ مُعْسِيَةُ: الناقَةُ يُشَكُّ أبِها لَبَنٌ أَمْ لا.
      ـ إنَّهُ لَمَعْساةٌ بِكَذا: مَخْلَقَةٌ.
      ـ أعْسِ به: أخْلِقْ.
      ـ هو عَسِيٌّ بِهِ، وعَسٍ: خَليقٌ.
      ـ بالعَسَى أنْ تَفْعَلَ: بالحَرَى.
      ـ مِعْساءُ: الجاريَةُ المُرَاهِقَةُ.
      ـ قولهُ تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ} الآيَةَ، أيْ: هَلْ أْنْتُمْ قَرِيبٌ منَ الفِرارِ.


معنى فعسوا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الفاعُوسُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الحَيَّةُ كما نَقَلَهُ عنه الصّاغَانِيُّ وفِي اللِّسانِ : الأَفْعَى وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ :

بالْمَوْتِ ما عَيَّرْت يا لَمِيسُ ... قد يَهْلِكُ الأَرْقَمُ والفَاعُوسُ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : جَمْعُه الفُعْسُ . والفاعُوسُ : الكَمَرُ . والدَّاهِيَةُ من الرِّجال يُِسَمَّى فَاعُوس . و الفَاعُوسُ : الوَعِلُ نقَلَه الصّاغَانِيُّ . والفَاعُوس : الكُرَّازُ الَّذِي يُشْرَب فيه . والفَاعُوس : الفَدْمُ الثَّقِيلُ المُسٍنُّ هكذا في سائر أُصولِ القاموس وفي التَّكْملة : الفَدْمُ المَتِينُ من كُلِّ الدّوابِ وليسَ فيهَا لفظ كُلِّ ولا يحْتَاجُ إليه ثمّ رأَيْتُ ابنَ عَبّادٍ قال : الفَاعُوس من كُلِّ شَيْءٍ من الدَّوابِّ : الفَدْمُ الثَّقِيلُ المُسِنُّ . والفَاعُوس : لُعْبَةٌ لَهُمْ والَّذِي صَرَّح به الصّاغَانِيُّ أَنَّه يُسَمَّى به أَحَدُ الملاَعِبينَ بالمُواغَدَة وهي لُعْبَةٌ لَهُم يَجْتمعُ نَفَرٌ فَيَتَسَمَّوْنَ بأَسْمَاءَ . والفَاعُوسَةُ بَهَاءٍ : الفَرْجُ لأَنَّها تَنْفَعِسُ أَي تَنْفَرِجُ قالَ حُمَيْدُ بن الأَرْقَط :

كأَنَّمَا ذُرَّ عَلَيْه الخَرْدَلُ ... تَبِيتُ فاعُوسَتُهَا تَأَلَّلُ ومِمَّا يُسْتَدْرّكُ عَليه : الفَاعُوسَةُ : نَارٌ أَو جَمْرٌ لا دُخانَ له . ودَاهيَةٌ فاعُوسٌ : شَديدَةٌ قال رِيَاحٌ الجَدِيسيُّ

" جِئْتُكَ مِنْ جَدِيسِ

" بالمُؤْيِدِ الفَاعُوسِ

" إحْدَى بَنَاتِ الحُوسِ وفَاعُوسٌ : اسمُ رَجُلٍ نُسٍبَ إِليه المَسْجِدُ ببَغْدادَ

لسان العرب
الفاعُوسة نار أَو جمر لا دُخان له والفاعُوس الأَفْعَى عن ابن الأَعرابي وأَنشد بالمَوْتِ ما عَيَّرْت يا لَمِيسُ قد يُهْلَك الأَرْقَمُ والفاعُوسُ والأَسَدُ المُذَرَّعُ النَّهُوسُ والبَطَلُ المُسْتَلْئِمُ الحَووسُ واللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسُوسُ والفِيلُ لا يَبقَى ولا الهِرْمِيسُ ويقال للداهية من الرجال فاعُوس وداهية فاعُوس شديدة قال رِياح الجَدِيسِي جِئْتُكَ من جَدِيسِ بالمُؤْيِدِ الفاعُوسِ إِحْدَى بَناتِ الحُوسِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: