نوع من القَفْز العاليّ يتسنّد فيه القافز إلى عصا يغرز أحد طرفيها في الأرض فتحمله فوق الخشبة الأفقيّة.
إنّ العَصَا من العُصيَّة:
وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير.
أَتْأَرَهُ فلانًا بالعصا:
ضربَه.
أهوى الشّخص بالعصا:
أومأ بها ''أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ''.
بَدَحَ بالعصا:
ضربه بها.
بَزَخَهُ ظهرَه بالعصا:
ضربه حتَّى انخفضَ.
بَشَقَ فلانًا بالعصا:
ضَربَه.
بزرَ فلانا بالعصا:
ضربه.
تَعَكَّزَ عَصَاهُ:
اِتَّخَذَهَا عُكَّازَةً.
تَقَفَّى الدَّابَّةَ بِالعَصا:
ضَرَبَ بِها قَفاها مِنْ خَلْفِها.
,
عَصَاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
عَصَاهُعَصَاهُ ُ عَصْواً: ضربَهُ بالعصا. و عَصَاهُ فلاناً: غلبَهُ في المضاربة بالعَصَا. ويقال: عاصَاهُ فعَصَاهُ. و عَصَاهُ القَوْمَ: جَمَعَهُمْ على خَيْرٍ أَو شَرٍّ.
عِصْيانُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عِصْيانُ: خِلافُ الطاعةِ. عَصَاهُيَعْصِيه عَصْياً ومَعْصِيَةً، وعاصاهُ، فهو عاصٍ وعَصِيٌّ. ـ اعْتَصَتِ النواةُ: اشْتَدَّتْ. ـ ابنُ أبي عاصِيَة: شاعِرٌ. ـ تَعَصَّى الأمرُ: اعْتاصَ. ـ عُصَيَّةُ: بَطْنٌ.
إِعتَصَى(المعجم الرائد)
إعتصى - اعتصاء 1- إعتصى الشيء : اتخذه عصا. 2- إعتصى الشجرة : قطع منها عصا. 3- إعتصى على عصا أو نحوها : توكأ عليها. 4- إعتصى بالسيف : ضرب به كما يضرب بالعصا. 5- إعتصت الحبة أو البزرة : اشتدت.
عِصْيان :- مصدر عصَى • عِصْيان الجنود: امتناعهم عن تنفيذ أوامر قادتهم، - عصيان مدنيّ: رفض إطاعة الحقوق المدنيّة من أجل إجبار الحكومة على القيام بتغيير، - عِصْيان مسلَّح: تمرُّد قائم على قوَّة السِّلاح.
عِصيان(المعجم الرائد)
عصيان 1- عصيان : مصدر عصى. 2- عصيان : تمرد، ترك الانقياد والطاعة : «عصيان الجيش، العصيان المدني».
العُصَيَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
العُصَيَّةُ : تصغيرُ العَصَا. وفي المثل: :-إِن العَصَا من العُصَيَّة :-: الأَمر العظيم يهيجُه الأَمْرُ الصغير.
اعْتَصَى(المعجم المعجم الوسيط)
اعْتَصَى على العَصا: توكَّأَ عليها. و اعْتَصَى الشيءَ: اتَّخَذَهُ عَصًا.
أومأ بها :-أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ.
القفْز بالعصا(المعجم عربي عامة)
(رض) نوع من القَفْز العاليّ يتسنّد فيه القافز إلى عصا يغرز أحد طرفيها في الأرض فتحمله فوق الخشبة الأفقيّة.
رأسه بالعصا(المعجم عربي عامة)
ضرب رأْسَه بها.
عكز العجوز على عصاه(المعجم عربي عامة)
توكَّأ عليها في سيره.
مسك العصا وغيرها/ مسك بالعصا وغيرها(المعجم عربي عامة)
أخذ بها وتعلَّق، قبض عليها بيده :-مسَك الحبلَ/ كتابًا.
وبله بالعصا ونحوها(المعجم عربي عامة)
ضربه ضربًا متتابعًا.
عصا(المعجم لسان العرب)
"العَصُّ: هو الأَصلُ الكريم وكذلك الأَصُّ. وعَصَّ يَعَصُّ عَصّاً وعَصَصاً: صَلُبَ واشْتَدّ. والعُصْعُصُ والعَصْعَصُ والعُصَصُ والعُصُصُ والعُصْعُوصُ: أَصل الذنب،لغات كلها صحيحة، وهو العُصُوص أَيضاً، وجمعُه عَصاعِصُ. وفي حديث جَبَلةَ بن سُحَيم: ما أَكلت أَطْيَبَ من قَلِيّة العَصاعص، قال ابن الأَثير: هو جمع العُصعُص وهو لحم في باطن أَلْيةِ الشاة، وقيل: هو عظمُ عَجْبِ الذنَب. ويقال: إِنه أَول ما يُخْلَق وآخرُ ما يَبْلى؛
وأَنشد ثعلب في صفة بقرٍ أَو أُتُنٍ: يَلْمَعْن إِذ وَلَّيْنَ بالعَصاعِص،لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرى النَّشائص وجعل أَبو حنيفة العَصاعِصَ للدِّنانِ فقال: والدِّنانُ لها عَصاعِصُ فلا تقعُد إِلا أَن يُحْفَر لها. قال ابن بري: والمَعْصُوصُ الذاهبُ اللحم. ويقال: فلان ضيّقُ العُصْعُصِ أَي نَكِدٌ قليل الخير، وهو من إِضافة الصفة المشبهة إِلى فاعلها. وفي حديث ابن عباس، وذكَرَ ابنَ الزُّبَير: ليس مثلَ الحَصِر العُصْعُصِ في رواية، والمشهور: ليس مثل الحصر العَقِص،وسنذكره في موضعه. "
عَصا(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَصا: العُودُ، أُنْثَى، ج: أعْصٍ وأعْصاءٌ وعُصِيٌّ وعِصِيٌّ. ـ عَصاهُ: ضَرَبَهُ بها. ـ عَصِيَ: أخَذَها، ـ عَصِيَ بِسَيْفِهِ: أخذَه أخْذَها، أو ضَرَبَ به ضَرْبَه بها، كعَصا، كدَعا، عَصاً، أو عَصَوْتُ بالسَّيْفِ، وعَصِيْتُبالعَصا، أو عكسُه أو كِلاهُما في كِلَيْهِما. ـ اعْتَصَى الشجرةَ: قَطَعَ منها عَصاً. ـ عاصانِي فَعَصَوْتُه: ضارَبَنِي بها فَغَلَبْتُه. ـ عَصَّاهُ العَصا تَعْصِيَةً: أعطاهُ إياها. ـ ألْقَى عَصاهُ: بَلَغَ موضِعَهُ، وأقامَ، أو أثْبَتَ أوتادَهُ ثم خَيَّمَ. ـ هو لَيِّنُ العَصا: رَفِيقٌ لَيِّنٌ حَسَنُ السِياسةِ، وضَعِيفُها: قليلُ ضَرْبِ الإِبِلِ. ـ عَصا: اللِّسانُ، وعَظْمُ الساقِ، وأفْراسٌ، وجماعةُ الإِسْلام، وشَقُّ العَصا: مُخَالَفَةُ جماعةِ الإِسْلامِ، والخِمارُ للمرأةِ. ـ عَصَوْتُ الجُرْحَ: شَدَدْتُهُ، ـ عَصَوْتُ القومَ: جَمَعْتُهُم على خَيْرٍ أو شَرٍّ. ـ عصا: فَرَسٌ لِجَذيمةَ. ـ عُصَيَّةُ: أُمُّها، ومنه المَثَلُ: أي بعضُ الأمْرِ من بعضٍ. ـ أعْصَى الكرْمُ: خَرَجَ عِيدانُهُ ولم يُثْمِرْ. ـ عاصِي: العِرْقُ لا يَرْقَأُ، ونَهْرُ حَمَاةَ، واسْمُه: المِيْمَاسُ، والمَقْلُوبُ، لُقِّبَ به لِعِصْيانِهِ، فإنه لا يَسْقِي إلاَّ بالنَّواعِيرِ. ـ عُنْصُوةُ وعَنْصُوةُ وعِنْصِيَةُ: الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ، وذُكِرَ في ع ن ص. ـ هُم عبيدُ العَصا: يُضْرَبُونَ بها.
عَصا(المعجم الرائد)
عصا - يعصو ، عصوا 1- عصاه : ضربه بالعصا. 2- عصاه : غلبه في المضاربة بالعصا. 3- عصا القوم : جمعهم على خير أو شر. 4- عصا الجرح : شده، ضمده.