عوَّضَيعوِّض ، تعويضًا ، فهو مُعوِّض ، والمفعول مُعوَّض
عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا
عَوَّضَهُ منه: أعاضَهُ
عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه :تداركه واستعاده
عَوضَ: (اسم)
عَوْضَ : ظرفٌ لاستغراق المستقبلِ مثل: أبدًا، إلا أنَّه مختصٌّ بالنَّفي وهو مُعربٌ إن أُضيفَ كقولِهِمْ: لا أَفعلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ؛ ومَبْنِيٌّ إن لم يُضَفْ، وبناؤُهُ على الضَّمِّ كقبلُ، أو على الكسر كأمس، أو على الفتح كأَيْنَ وقد يكونُ لاستغراق الماضي مثل: قطُّ، تقول: ما رأيتُ مثلَهُ عَوْضُ
لا أفعله عوضَ العائضين: دهر الداهرين، وهنا أضيف فأعرب،
عِوَض: (اسم)
الجمع : أَعْوَاضٌ
العِوَضُ : بَدَل، خَلَف، مقابل، ما يُعطَى تعويضًا عن شيء
مبلغ خارج عن الراتب أو الأجر يُدفع لقاء عمل إضافيّ أو وضع خاصّ تعويض انتقال،
تعويض الوفاة: مال التَّأمين الذي يُدْفَع إلى المستفيد من العَقْد
ما يدفع للموظّف أو العامل عند انصرافه من الخدمة لبلوغه سِنّ التقاعد، أو عند تركه للعمل
(القانون) منحُ ما يُتلافى به الضَّرر أو العيب
(علوم النفس) وسيلة يَسُدُّ بها الفردُ ضعفًا أو عجزًا جسديًّا أو نفسيًّا، وذلك بالمبالغة في إظهار صفةٍ أخرى
تعويضات حربيَّة: مدفوعات وغرامات تفرضها الدُّولُ المنتصرة على المنهزمة كغرامة حربيَّة لاسترمام الخسائر التي لحقت بها من جرّاء الحرب، ويُنشَأ لذلك لجان محدّدة،
"العِوَضُ: البَدَلُ؛ قال ابن سيده: وبينهما فَرْقٌ لا يليق ذكره في هذا المكان، والجمع أَعْواضٌ، عاضَه منه وبه. والعَوْضُ: مصدر قولك عاضَه عَوْضاً وعِياضاً ومَعُوضةًوعَوَّضَه وأَعاضَه؛ عن ابن جني. وعاوَضَه، والاسم المَعُوضةُ. وفي حديث أَبي هريرة: فلما أَحل اللّه ذلك للمسلمين،يعني الجزية، عرفوا أَنه قد عاضَهم أَفضل مما خافُوا. تقول: عُضْتُ فلاناً وأَعَضْتُه وعَوَّضْتُه إِذا أَعطيته بدل ما ذهب منه، وقد تكرر في الحديث. والمستقبل التعويض (* قوله «والمستقبل التعويض» كذا بالأصل.). وتَعَوَّضَ منه، واعْتاضَ: أَخذ العِوَضَ، واعْتاضَه منه واسْتَعاضَهوتَعَوَّضَه، كلُّه: سأَلَه العِوَضَ. وتقول: اعْتاضَني فلان إِذا جاء طالباً للعوض والصِّلة، واستعاضني كذلك؛
وأَنشد: نِعْمَ الفَتى ومَرْغَبُ المُعْتاضِ، واللّهُ يَجْزِي القَِرِْضَ بالاقْراضِ وعاضَه: أَصاب منه العِوَضَ. وعُضْتُ: أَصَبْتُ عِوَضاً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: هل لكِ، والعارِضُ مِنْكِ عائِضُ،في هَجْمةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ؟
ويروى: في مائة، ويروى: يُغْدِرُ أَي يُخَلِّفُ. يقال: غَدَرَتِ الناقةُ إِذا تَخَلَّفَتْ عن الإِبل، وأَغْدَرَها الراعي. والقابض: السائق الشديد السوق. قال الأَزهري: أَي هل لك في العارِضِ منك على الفضل في مائة يُسْئِرُ منها القابض؟، قال: هذا رجل خطب امرأَة فقال أُعطيك مائة من الإِبل يَدَعُ منها الذي يقبضها من كثرتها، يدع بعضها فلا يطيق شَلَّها، وأَنا مُعارِضُك أُعطي الإِبل وآخُذُ نفسَكِ فأَنا عائض أَي قد صار العوض منك كله لي؛ قال الأَزهري: قوله عائض من عِضْتُ أَي أَخذت عوضاً، قال: لم أَسمعه لغير الليث. وعائضٌ من عاضَ يَعوض إِذا أَعطى، والمعنى هل لك في هجمة أَتزوّجك عليها. والعارضُ منكِ: المُعْطي عِوَضاً، عائِضٌ أَي مُعَوِّضٌ عِوَضاً تَرْضَيْنَه وهو الهجمة من الإِبل، وقيل: عائض في هذا البيت فاعل بمعنى مفعول مثل عيشة راضِية بمعنى مَرْضِيَّة. وتقول: عَوَّضْتُه من هِبَتِه خيراً. وعاوَضْتُ فلاناً بعوض في المبيع والأَخذ والإِعطاء، تقول: اعْتَضْتُه كما تقول أَعطيته، وتقول: تعاوَضَ القومُ تعاوُضاً أَي ثابَ مالُهم وحالُهم بعد قِلَّةٍ. وعَوْض يبنى على الحركات الثلاث: الدَّهْر، معرفة، علم بغير تنوين، والنصب أَكثر وأَفشَى؛ وقال الأَزهري: تفتح وتضم، ولم يذكر الحركة الثالثة. وحكي عن الكسائي عوضُ، بضم الضاد غير منون، دَهْرٌ، قال الجوهري: عَوْضُ معناه الأَبد وهو للمستقبل من الزمان كما أَنَّ قَطّ للماضي من الزمان لأَنك تقول عوض لا أُفارقك، تريد لا أُفارقك أَبداً، كما تقول قطّ ما فارقتك، ولا يجوز أَن تقول عوض ما فارقتك كما لا يجوز أَن تقول قطّ ما أُفارقك. قال ابن كيسان: قط وعوض حرفان مبنيان على الضم، قط لما مضى من الزمان وعوض لما يستقبل، تقول: ما رأَيته قطّ يا فتى، ولا أُكلمك عوض يا فتى؛ وأَنشد الأَعشى، رحمه اللّه تعالى: رضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَفا بأَسْحَمَ داجٍ، عَوْضَ لا نَتَفرَّقُ أَي لا نتفرق أَبدأً، وقيل: هو بمعنى قَسَم. يقال: عَوْض لا أَفْعَله،يحلف بالدهر والزمان. وقال أَبو زيد: عوض في بيت الأَعشى أَي أَبداً، قال: وأَراد بأَسْحَمَ داجٍ الليل، وقيل: أَراد بأَسْحم داج سواد حَلَمَةِ ثدي أُمه، وقيل: أَراد بالأَسحم هنا الرَّحِمَ، وقيل: سواد الحلمة؛ يقول: هو والنَّدَى رضَعا من ثدي واحد؛ وقال ابن الكلبي: عَوْض في بيت الأَعشى اسم صنم كان لبكر بن وائل؛
قال: والسعِيرُ اسم صنم لعنزةَ خاصَّة، وقيل: عوض كلمة تجري مجرى اليمين. ومن كلامهم: لا أَفْعَلُهُ عَوْضَ العائضينَ ولا دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفعله أَبداً. قال: ويقال ما رأَيت مثله عَوْض أَي لم أَرَ مثله قَط؛
وأَنشد: فَلَمْ أَرَ عاماً عَوْضُ أَكْثَرَ هالِكاً،ووَجْهَ غُلامٍ يُشْتَرَى وغُلامَهْ
ويقال: عاهَدَه أَن لا يُفارِقَه عَوْضُ أَي أَبداً. ويقول الرجل لصاحبه: عوض لا يكون ذلك أَبداً، فلو كان عوض اسماً للزمان إِذاً لجرى بالتنوين، ولكنه حرف يراد به القسم كما أَن أَجَلْ ونحوها مما لم يتمكن في التصريف حُمِلَ على غير الإِعراب. وقولهم: لا أَفعلُه من ذي عوضِ أَي أَبداً كما تقول من ذي قبْلُ ومن ذي أُنُفٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ، أَضاف الدهر إِلى نفسه. قال ابن جني: ينبغي أَن تعلم أَنَّ العِوَضَ من لفظ عَوْضُ الذي هو الدهر، ومعناه أَن الدهر إِنما هو مرور النهار والليل والتقاؤُهما وتَصَرُّمُ أَجزائهما، وكلَّما مضَى جزء منه خلفه جزء آخر يكون عوَضاً منه،فالوقت الكائن الثاني غير الوقت الماضي الأَوّل، قال: فلهذا كان العِوَضُ أَشدّ مخالفة للمُعَوَّضِ منه من البدل؛ قال ابن بري: شاهد عوضُ،بالضم، قول جابر بن رَأْلانَ السِّنْبسِيّ: يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَه،ولا يُرَى عَوْضُ صَلْدا يَرْصُدُ العَلَل؟
قال: وهذا البيت مع غيره في الحماسة. وعَوْضُ: صنم. وبنو عَوْضٍ: قبيلة. وعياضٌ: اسم رجل، وكله راجع إِلى معنى العِوَضِ الذي هو الخلَفُ. قال ابن جني في عياض اسم رجل: إِنما أَصله مصدر عُضْتُه أَي أَعطيته. وقال ابن بري في ترجمة عوص: عَوْصٌ: قبيلة، وعَوْضٌ، بالضاد، قبيلة من العرب؛ قال تأَبط شرّاً: ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو، تَنَفَّرَتْ عَصافِيرُ رأْسي مِنْ نَوىً وتَوانِيا"
عَوْضُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَوْضُوعَوْضِوعَوْضَ: ظَرْفٌ لاِسْتِغْرَاقِ المُسْتَقْبَلِ فقط، لا أُفَارِقُكَ عَوْضَ، أو الماضِي أيضاً، أي: أبداً، يقالُ: ما رأيتُ مِثْلَهُ عَوْضَ، مُخْتَصٌّ بالنَّفْيِ ويُعْرَبُ إن أُضِيفَ، كَلاَ أفْعَلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ. ـ عَوْضُ: معناه أبداً، أو الدَّهْرُ سُمِّيَ به لأنه كُلَّما مَضَى جُزْءٌ، عَوَّضَهُ جُزْءٌ، أو قَسَمٌ، أو اسمُ صَنَمٍ لبكْرِ بنِ وائل. ويقالُ: افْعَلْ ذلك من ذِي عَوْضٍ، كما تقولُ: من ذي أُنُفٍ، أي: فيما تَسْتَأْنِفُ. ـ عِوَضُ: الخَلَفُ. أعاضَنِي اللّهُ منه عِوَضاً وعَوْضاً وعِياضاً، وأصْلُهُ عِواضٌ، وعَوَّضنِي، والاسْمُ: العِوَضُ والمَعُوضَةُ. ـ تَعَوَّضَ: أخَذَ العِوَضَ. ـ اسْتَعاضَهُ: سألَهُ العِوَضَ، ـ عاوَضَهُ: أعْطَاهُ إياهُ. ـ اعْتَاضَهُ: جاءهُ طالِباً للعِوَضِ. ـ العائِضُ في قَوْلِ أبي محمدٍ الفَقْعَسِيِّ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ، كعيشَةٍ راضِيَةٍ.
استعاضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
استعاضَ / استعاضَ عن / استعاضَ من يستعيض ، اسْتَعِضْ ، استعاضةً ، فهو مُستَعيض ، والمفعول مُستَعاض :- • استعاض فلانًا/ استعاض من فلان طلب منه العِوَض أو البدل :-استعاض مَن أفقده بصره، - استعاض مِمَّن تسبَّب في كسره. • استعاض عن الشَّيء: أخذ بديلاً له :-حين أُرهقت عيناه استعاض عن القراءة بالسَّماع.
عوَّضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عوَّضَيعوِّض ، تعويضًا ، فهو مُعوِّض ، والمفعول مُعوَّض :- • عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه تداركه واستعاده :-عوَّض النَّتيجةَ/ خسارتَه، - مشهدٌ لا يُعوَّض. • عوَّضه اللهُ عن خسارته خيرًا/ عوَّضه اللهُ من خسارته خيرًا: أبدله بها خيرًا :-عوّضه اللهُ من مرضه صحَّةً وعافية، - لُطْفُه يُعوِّض عن قُبحه.
تعوَّضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تعوَّضَ من يتعوَّض ، تعوُّضًا ، فهو مُتعوِّض ، والمفعول مُتعوَّضٌ منه :- • تعوَّضَ ممَّا فَقد مُطاوع عوَّضَ: اعتاض، أخذ بدلاً منه أو مقابِلاً له :-تعوَّض من شركة التّأمين عن تحطُّم سيّارته.
اعتاضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
اعتاضَ من يعتاض ، اعْتَضْ ، اعتياضًا ، فهو مُعتاض ، والمفعول مُعتاضٌ منه :- • اعتاضَ ممَّا فَقد تعوَّض، أخذ بدلاً منه أو مقابلاً له :-اعتاض من خسارته/ إصابته/ إهانته.
ع و ض: العِوَضُ واحد الأَعْواضُ تقول منه عَاضَهُ و أعَاضَهُ و عَوَّضَهُتَعْوِيضَا و عَاوَضَهُ أي أعطاه العوض و اعْتَاضَ و تَعَوَّضَ أخذ العوض و اسْتَعَاضَ أي طلب العوض
تعويض(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تعويض :- جمع تعويضات (لغير المصدر): 1 - مصدر عوَّضَ. 2 - بَدَل، خَلَف خاصَّةً على شكل نقود :-تعويض الوفاة: مال التَّأمين الذي يُدْفَع إلى المستفيد من العَقْد. 3 - مبلغ خارج عن الراتب أو الأجر يُدفع لقاء عمل إضافيّ أو وضع خاصّ :-تعويض انتقال، - التعويض العائليّ. 4 - ما يدفع للموظّف أو العامل عند انصرافه من الخدمة لبلوغه سِنّ التقاعد، أو عند تركه للعمل. 5 - (القانون) منحُ ما يُتلافى به الضَّرر أو العيب. 6 - (علوم النفس) وسيلة يَسُدُّ بها الفردُ ضعفًا أو عجزًا جسديًّا أو نفسيًّا، وذلك بالمبالغة في إظهار صفةٍ أخرى. • تعويضات حربيَّة: مدفوعات وغرامات تفرضها الدُّولُ المنتصرة على المنهزمة كغرامة حربيَّة لاسترمام الخسائر التي لحقت بها من جرّاء الحرب، ويُنشَأ لذلك لجان محدّدة، مِثْل ما حدث على العراق بعد أزمة الخليج عام 1990 م.
تعويضيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تعويض: :-فوائد/ صادرات/ رسوم تعويضيَّة: تجبر العجز الاقتصاديّ، - أجهزة صحيَّة تعويضيَّة: خاصَّة بالمعوّقين. • أجهزة تعويضيَّة: أجهزة يستعملها المعاقون المُعَمَّرون لتسدّ نقصًا أو تعالج ضررًا أو خسارة في أعضاء الجسم :-استوردت وزارة الصحة أحدث الأجهزة التعويضيّة للمُعاقين.
عوّضه الله عن خسارته خيرا/ عوّضه الله من خسارته خيرا(المعجم عربي عامة)
أبدله بها خيرًا :-عوّضه اللهُ من مرضه صحَّةً وعافية- لُطْفُه يُعوِّض عن قُبحه.
استعوضَ يستعوض ، استعواضًا ، فهو مُستعوِض ، والمفعول مُستعوَض :- • استعوض اللهَ في ماله المفقود استعاض، طلب منه العِوَض أو البدل.
عَوْض(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عَوْض :- 1 - مصدر عاضَ. 2 - ظرف لاستغراق المستقبل مثل: أبدًا إلاّ أنه مختصّ بالنفي، وهو معرب إن أضيف ومبنيّ إن لم يضف ويُبْنَى على الضمّ أو الكسر أو الفتح، وقد يكون لاستغراق الماضي مثل قطّ :-لن أطمئن إلى الكذوب عوضُِ، - لا أفعله عوضَ العائضين: دهر الداهرين، وهنا أضيف فأعرب، - ما رأيت مثله عَوْض.
إِستَعاض(المعجم الرائد)
إستعاض - استعاضة 1-إستعاضه او منه : طلب منه «العوض»، أي البدل
تعوَّض(المعجم الرائد)
تعوض - تعوضا 1- تعوض منه : أخذ «العوض»، أي البدل. 2- تعوضه : سأله العوض.
عوّض/ يُعوّض(المعجم مالية)
يًصفّي- يُقفل- مقاصّة (أ) يعوّض أو يصفّي أو يقفل عقداً مستقبلياًّ أو عقد خيار (ب) إلغاء مركز قصير أو طويل من خلال تنفيذ معاملة مقابلة ، وتعني بالانجليزية: offset
استعاض فلانا/ استعاض من فلان(المعجم عربي عامة)
طلب منه العِوَض أو البدل :-استعاض مَن أفقده بصره- استعاض مِمَّن تسبَّب في كسره.
عَوَّضَهُ منه: أعاضَهُ. ويقالُ: عَوَّضَهُ من هِبَتِهِ خيرًا.
عَوْضَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَوْضَ (بتثليث الضاد) : ظرفٌ لاستغراق المستقبلِ مثل: أبدًا، إلا أنَّه مختصٌّ بالنَّفي. وهو مُعربٌ إن أُضيفَ كقولِهِمْ: لا أَفعلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ؛ ومَبْنِيٌّ إن لم يُضَفْ، وبناؤُهُ على الضَّمِّ كقبلُ، أو على الكسر كأمس، أو على الفتح كأَيْنَ. وقد يكونُ لاستغراق الماضي مثل: قطُّ، تقول: ما رأيتُ مثلَهُ عَوْضُ (بتثليث الضاد) .