وصف و معنى و تعريف كلمة فعطشكم:


فعطشكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و طاء (ط) و شين (ش) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فعطشكم في معاجم اللغة العربية:



فعطشكم

جذر [عطش]



معنى فعطشكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَطِشَ** \- [ع ط ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَطِشْتُ**،** أَعْطَشُ**، مص. عَطَشٌ. 1. "عَطِشَ الوَلَدُ" : أَحَسَّ بِالْحَاجَةِ إِلَى شُرْبِ الْمَاءِ. "عَطِشْتُ وَلَمْ أَجِدْ مَاءً أَرْوِي مِنْهُ عَطَشِي". 2. "عَطِشْتُ إِلَى أَيَّامِ العُطَلِ" : اِشْتَقْتُ.


معجم الغني
**عَطَّشَ** \- [ع ط ش]. (ف: ربا. متعد).** عَطَّشْتُ**،** أُعَطِّشُ**،** عَطِّشْ**، مص. تَعْطِيشٌ. 1. "عَطَّشَ الْحَارِسَ" : جَعَلَهُ يَعِيشُ فِي عَطَشٍ، فِي ظَمَإٍ. "عَطَّشَهُ الطَّعَامُ الْمِلْحُ". 2. "عَطَّشَ حَرْفَ الْجِيمِ" (فِي التَّجْوِيدِ) : بَدَأَ نُطْقَهَا بِالشِّدَّةِ وَأَنْهَاهَا بِالرَّخَاوَةِ.
معجم الغني
**عَطِشٌ** \- [ع ط ش]. (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ). "رَجُلٌ عَطِشٌ" : ذُو عَطَشٍ.


معجم الغني
**عَطَشٌ** \- [ع ط ش]. (مص. عَطَشَ). "اِشْتَدَّ بِهِ العَطَشُ": الظَّمَأُ إِلَى الْمَاءِ. "إِنَّهَا الكَلِمَةُ الَّتِي ظَلَّتْ تُدَوِّي فِي ضَمِيرِ كُلِّ مُوَاطِنٍ كَأَنَّهَا الْمَاءُ الَّذِي يَرْوِي ظَمَأَ عَطَشِهَا". (ع. غلاب).
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطشان / عطشان [ مفرد ] : ج عطاش / عطشانون وعطشى / عطشانون وعطاشى / عطشانون ، مؤ عطشى / عطشانة ، ج مؤ عطاش / عطشانات وعطاشى / عطشانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عطش / عطش إلى .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عطش [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عطش / عطش إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطش [ مفرد ] : 1 - مصدر عطش / عطش إلى . 2 - ظمأ ، وهو ألم يحدث في الحلق لعدم الشرب ، عكسه ري .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عطاش [ مفرد ] : 1 - شدة العطش قتله العطاش . 2 - ( طب ) داء يصيب الإنسان والحيوان فيشرب الماء ولا يرتوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطش يعطش ، تعطيشا ، فهو معطش ، والمفعول معطش• عطش أسيرا : جعله يعطش ، منع عنه الماء حتى أشعره بالظمأ الشديد ، بالغ في إظمائه عطش حيوانا / نباتا / سجينا - عطشه السير الطويل . • عطش الجيم : ( لغ ) بدأ نطقها بالشدة وأنهاه بالرخاوة ويقرب صوتها من صوت الشين .


معجم اللغة العربية المعاصرة
أعطش يعطش ، إعطاشا ، فهو معطش ، والمفعول معطش• أعطشه الحر الشديد : جعله يشعر بالظمأ ، أو بالحاجة إلى شرب الماء ، أظمأه أعطشه طول السفر - أعطش الجفاف الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطش / عطش إلى يعطش ، عطشا ، فهو عطشان / عطشان وعطش ، والمفعول معطوش إليه• عطش الإنسان / عطش الحيوان : ظمئ ، أحس بالحاجة إلى شرب الماء ، عكس روي عطش من الحر الشديد - عطش من طول السير - لهث الكلب من شدة العطش . • عطش إلى فلان : اشتاق إليه أنا شديد العطش إلى لقائك - عطش إلى رؤية أبنائه - عطش إلى السفر .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تعطَّشَ إلى يتعطَّش، تعطُّشًا، فهو مُتَعَطِّش، والمفعول مُتَعَطَّش إليه • تعطَّش إلى المجد: أحسَّ بالرَّغبةِ الشَّديدة نحوَه "مُتعطِّشٌ إلى المال/ سفك الدِّماء- روحهم أشدّ ما تكون تعطّشًا إلى العِلم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعطشَ يُعطِش، إعطاشًا، فهو مُعْطِش، والمفعول مُعْطَش • أعطشه الحرُّ الشَّديد: جعله يشعر بالظَّمأ، أو بالحاجة إلى شرب الماء، أظمأه "أعطشه طولُ السَّفر- أعطش الجفافُ النَّاسَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعطش إلى يتعطش ، تعطشا ، فهو متعطش ، والمفعول متعطش إليه• تعطش إلى المجد : أحس بالرغبة الشديدة نحوه متعطش إلى المال / سفك الدماء - روحهم أشد ما تكون تعطشا إلى العلم .
المعجم الوسيط
ـَ عَطَشاً: أحسّ الحاجة إلى شُرب الماء. وـ إليه: اشتاق. فهو عاطِش، وعَطِش، وعطشان، وعطشان، وهي عاطشة، وعطِشَة، وعَطْشى، وعطشانة.( أعْطَشَ ) الرّجل: عَطِشَت مواشيه. وـ فلاناً: أظمأه.( عَطَّشَه ): أعطشه.( تَعَطَّشَ ): تكلَّف العطش.( العُطاش ): داء يصيب الإنسان والحيوان يشرب الماء فلا يروى.( المَعْطَشَة ): الأرض التي لا ماء بها. ( ج ) معاطش.
مختار الصحاح
ع ط ش : عطِشَ ضد رَوِي وبابه طرِب فهو عَطْشانُ وقوم عَطْشَى بوزن سكرى و عَطاشَى بوزن حبالى و عِطَاشٌ بالكسر وامرأة عَطْشَى ونسوة عِطَاشٌ ومكان عَطُشٌ بكسر الطاء وضمها قليل الماء
الصحاح في اللغة
العَطَشُ: خلاف الريّ. وقد عَطِشَ بالكسر فهو عَطْشانٌ وقومٌ عَطْشى وعَطَاشى وعِطاشٌ. وامرأةٌ عَطْشى، ونسوةٌ عِطاشٌ. وأعْطَشَ الرجل، إذا عَطِشت مواشيه. والمَعاطِشُ: مواقيت الظِمْءِ. ومكانٌ عَطِشٌ وعَطُشٌ: قليل الماء.
تاج العروس

العَطَشُ مُحَرَّكَةً : خِلاُف الرِّيِّ م مَعْرُوفٌ . عَطِشَ الرَّجُلُ كفَرِحَ يَعْطُشُ عَطْشاً فهُوَ عَطِشٌ وعَاطِشٌ وعَطُشٌ كنَدُسٍ . وقال اللِّحْيَانِيّ : هُوَ عَطْشَانٌ الآنَ يُرِيدُ الحَالَ وهو عَاطِشٍ غَداً وما هُوَ بِعَاطِشٍ بعدَ هذا اليَوْمِ وهُم عَطْشَى وعَطَاشَى وعُطَاشٌ بالضَّمِّ وعِطَاشٌ وهذِه بالكَسْرِ وعَطِشُونَ وعَطُشُون وهي عَطِشَةٌ وعَطُشَةٌ وعَطْشَى وعَطْشَانَةٌ الأَخِيرَةُ عَنِ اللَّيْثِ وهُنَّ عَطِشَاتٌ وعَطُشَاتٌ وعِطَاشٌ بالكَسْرِ وعَطْشَانَاتٌ . وقال ابنُ السِّكِّيتِ في كِتَابِ التَّصْغِيرِ من تَأْلِيفِه : ويُصَغِّرُونَ العَطِشَ عُطَيْشان يَذْهَبُونَ بِهِ إِلى عَطْشَان ويُصَغّرُونَه أَيْضاً على لَفْظِه فيَقُولُون : عُطَيْشٌ والأَوّلُ أَجْوَدُ قَالَ الجَوْهَريُّ : قالَ محمَّدُ بنُ السَّريِّ السَّرَّاج : أَصْل عَطْشَان عَطْشَاءُ مثْلُ صَحْراءَ والنُّونُ بَدَلٌ من أَلف التّأنِيث يَدُلُّ عَلَى ذلِكَ أَنّه يُجْمَعُ عَلَى عَطاشَى مثْلُ صحَارَى . والعَطْشَانُ : المُشْتَاقُ وهو مَجَازٌ وقَدْ عَطِشَ إِلى لِقَائه كَمَا يَقُولُونَ : ظَمئَ قَالَهُ ابن دُرَيْدٍ وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابيّ : إِنّي إِلَيْكَ لَعطْشَانُ وإِنِّي إِلَيْك لأُجادُ وإِنِّي لَجَائِع إِلَيْكَ وإِنِّي لمُلْتاحٌ إِلَيْك مَعْنَاه كُلِّه : مُشْتاقٌ وأَنْشَد :

وإِنّي لأُمضي الهَمَّ عَنْهَا تَجَمُّلاً ... وإِنِّي إِلى أَسْمَاءَ عَطْشَانُ جائعُ وكذَلك إِنِّي لأَصْوَرُ إِلَيْكَ . والعَطْشَانُ : سِيْفُ عَبْدِ المُطَّلبُ ابن هاشِم بن عَبْد مَنَافٍ نَقَله ابنُ الكَلْبيّ قالَ : وفيه يَقُول :

مَنْ خانَهُ سَيْفهُ في يَومِ مَلْحَمَةٍ ... فإِنَّ عَطْشَانَ لَمْ يَنْكُلْ ولَمْ يَخُن

وفي سَجَعَات الأَسَاس : إنّك إلى الدَّمِ عَطْشَانُ كأَنَّك عَطْشَانُ بمَعْنَى السيْفِ . والعُطَاشُ كغُرَابٍ : داءٌ يُصيب الصَّبيَّ فَلا يَرْوَي وقِيلَ : يُصيبُ الإِنْسانَ يَشْربُ ولا يَرْوَى صاحِهُ ومِنْهُ الحَديث إِنّه رَخَّصَ لِصَاحِب العُطَاش واللَّهَثِ أَنْ يُفْطِرا ويُطْعِمَا وقِيلَ : العُطَاشُ : شدِةَّ ُالعَطَشِ ومِنْهُ من أَصابَه العُطَاشُ أَفْطَر . ورَجُلٌ مِعْطَاشٌ : ذُو إِبلٍ عِطَاشٍ والأُنْثَى كَذلكَ . والمَعَاطِشُ : مَوَاقيتُ الأَظْمَاءِ وفي الصّحاح : مَوَاقيتُ الظِّمْءِ ويقَال : تَطَاوَلَتْ عَلَيْنَا المَعَاطِشُ الوَاحِدُ مَعْطَشٌ كمَقْعَدٍ وقد يَكُونُ المَعْطشَ مَصْدَراً لِعَطِشَ يَعْطَشُ . والمَعَاطِشُ : الأَراضِي الَّتي لا مَاءَ بِهَا الوَاحِدَةُ مَعْطَشَةٌ . ويُقَالُ : نَزَلْنَا بأَرْضٍ مَعْطَشَةٍ ويَقُولُونَ : إِذا كانَتِ الإِبِلُ بأَرْضٍ مَعْطَشَةٍ كانَتْ أَصْبَرَ على العَطَشِ كمَا في الأَسَاس . وسَمَّوْا مَعْطُوشاً عِرَاقِيّة ومِنْهُ : أَبُو طَاهِرٍ المُبَارَكُ بنُ المُبَاركِ بن هِبَةِ اللهِ بنِ المَعْطُوشِ الحَرِيميّ عَنْ أَبِي عَلِيِّ بنِ المَهْدِيّ وعَنْهُ جَمَاعَةٌ آخِرُهُم بالسَّماع النَّجِيبُ الحَرّانِيّ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : عَطِشَ لاَزِمٌ كأَنَّهُمْ نَوَوْا فِيه الحَرْفَ المُعَدَّى وهو إلى أَي مَعْطُوشٌ إِلَيْهِ كما يُقَال : مُشْتَاقٌ إِلَيْه أَو من بابِ المُغَالَبَةِ عَلَى تَقْدِيرِ عاطَشْتُه فعَطَشْتُه فهُوَ مَعْطُوشٌ . وأَعْطَشَ الرَّجُلُ : عَطِشَتْ مَوَاشِيهِ وإِنَّه لمُعْطِشٌ كَذَا في الصّحَاح والتَّهْذِيبِ والمثحْكَم وأَنْشَدَ قَولَ الحُطَيْئَةِ :

ويَحْلِفُ حِلْفَةً لِبَنِي بَنِيهِ ... لأَنْتُم مُعْطِشوُن وهُمْ رِوَاءُ وأَعْطَشَ فُلاناً : أَظْمَأَهُ أَيْ حَمَلَه عَلَى العَطَشِ . وأَعْطَشَ الإِبِلَ : زادَ في أَظْمائِها وحَبَسَهَا عَنِ المَاءِ يَوْمَ الوُرُودِ فإِنْ بالَغَ فيه فقُل : عَطَّشَهَا تَعْطِيشاً وذلِكَ أَنّه كانَ نَوْبَتُهَا في اليومِ الثّالِثِ أَو الرّابِعِ فسَقَاهَا فَوْقَ ذلِكَ بيَوْمٍ قال : أَعْطَشَهَا لأَقْرَبِ الوَقْتَيْنِ . فالإِعْطَاشُ أَقلُّ من التَّعْطِيشِ قال رُؤْبَةُ يَمْدَحُ الحارِثَ بن سُلَيْمٍ الهُجَيْمِيَّ : حَارِثُ مَا وَبْلُكَ بالتَّعطِيشِ . ويُرْوَى : بالتَّغْطِيشِ بالغين المُعْجَمَة كما سَيأْتِي في مَوضعه . والمُعَطَّشُ كمُعَظَّمٍ : المَحْبُوسُ عن الماءِ عَمْداً . وتَعَطَّشَ : تَكَلَّفَ العَطَشَ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليْه : رَجُلٌ مِعْطَاشٌ : كَثِيرُ العَطَشِ . عن اللِّحْيَانِيّ وامْرَأَةٌ مِعْطَاشٌ كذَلِكَ . ورَجُلٌ مُعَطَّشٌ : لَمْ يُسْقَ . ومَكَانٌ عَطِشٌ وعَطُشٌ : قَلِيلُ الماءِ . وفُلانَةُ عَطْشَى الوِشَاحِ وهُوَ مَجَازٌ . والعُطَيْشَانُ : تَصْغِيرُ العَطِشِ ككَتِفٍ ويُقَالُ أَيْضاً : عُطَيْشٌ والأَوّلُ أَجْوَدُ قالَهُ ابنُ السِّكِّيتِ . وعَطْشَانُ نَطْشَانُ إِتْبَاعٌ لَهُ لا يُفْرَد

لسان العرب
العطَشُ ضدُّ الرِّيّ عطِشَ يعْطشُ عَطَشاً وهو عاطِشٌ وعطِشٌ وعطُشٌ وعَطْشان والجمع عَطِشُون وعَطْشونَ وعِطاشٌ وعَطْشَى وعَطّاشَى وعُطَاشَى والأُنثى عَطِشةٌ وعَطْشةٌ وعَطْشى وعَطْشانةٌ ونسوة عِطاشٌ وقال اللحياني هو عَطْشان يُرِيد الحالَ وهو عاطِشٌ غداً وما هو بعاطشٍ بعد هذا اليوم ورجل مِعْطاشٌ كثير العطَشِ عن اللحياني وامرأَة مِعْطاشٌ وعَطّشَ الإِبلَ زاد في ظِمْئها أَي حبَسَها عن الماء كانت نَوْبَتُها في اليوم الثالث أَو الرابع فسقاها فوق ذلك بيوم وأَعْطَشَها أَمْسَكها أَقلَّ من ذلك قال أَعْطَشَها لأَقْرَبِ الوَقْتين والمُعَطَّشُ المحبوسُ عن الماء عمْداً والمَعاطِشُ مواقِيتُ الظِّمْءِ واحدُها مَعْطَشٌ وقد يكون المَعْطَش مصدراً لِعَطِشَ يَعْطَشُ وأَعْطَشَ القومُ عطِشَت إِبِلُهم قال الحطيئة ويَحْلفُ حَلْفةً لبني بَنِيه لأَنتُمْ مُعْطِشون وهُمْ رِواء وقد أَعْطَشَ فلان وإِنه لمُعْطِشٌ إِذا عطِشَت إِبلُه وهو لا يُريد ذلك وزَرْعٌ مُعَطَّشٌ لم يُسْقَ ومكان عَطِشٌ قليلُ الماء والعُطاش داءٌ يُصِيب الصبي فلا يروى وقيل يُصِيب الإِنْسان يشرب الماءَ فلا يَروَى وفي الحديث أَنه رَخَّص لصاحب العُطاش بالضم واللَّهَث أَن يُفطِرا ويُطعِما العُطاشُ بالضم شدّة العَطَشِ وقد يكون داءٌ يُشْرب معه ولا يَرْوي صاحبه وعَطِشَ إِلى لقائه أَي اشتاق وإِني إِليك لعَطْشان وإِني لأُجادُ إِليك وإِني لجائع إِليك وإِني لَمُلْتاحٌ إِليك معناه كله مشتاق وأَنشد وإِني لأُمْضِي الهَمَّ عنها تَجَمُّلاً وإَني إِلى أَسْماءَ عَطْشانُ جائعُ وكذلك إِني لأَصْوَرُ إِليه وعَطْشان نَطْشَان إِتباع له لا يُفْرد قال محمد بن السري أَصلُ عَطْشان عَطْشاء مثل صحراء والنون بدل من أَلف التأْنيث يدل على ذلك أَنه يجمع على عَطاشَى مثل صَحارَى ومكانٌ عَطِشٌ وعطْشٌ قليل الماء قال ابن الكلبي كان لعبد المطلب بن هاشم سَيفٌ يقال له العطشان وهو القائل فيه مَنْ خانَه سَيْفُه في يوم مَلْحَمةٍ فإِنَّ عَطْشانَ لم يَنْكُلْ ولم يَخُنِ
الرائد
* عطش يعطش: عطشا. 1-إحتاج إلى الشرب أو رغب فيه. 2-إليه: اشتاق.
الرائد
* عطش تعطيشا. ه: جعله يعطش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: