وصف و معنى و تعريف كلمة فعظ:


فعظ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح فعظ في معاجم اللغة العربية:



فعظ

جذر [فعظ]

  1. اِتَّعَظَ : (فعل)
    • اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ
    • يَتَّعِظُ بِغَيْرِهِ : يَستَفِيدُ مِن تَجَارِبِهِمْ وَعَظَهُ فاتَّعَظَ
    • اتَّعَظَ : قَبِلَ الموعظةَ وائْتَمر وكَفَّ نفسَه
  2. عَظَايا : (اسم)
    • عَظَايا : جمع عَظَايَةُ
  3. وَعَظَ : (فعل)
    • وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ
    • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
    • وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
  4. وَعْظ : (اسم)
    • وَعْظ : مصدر وَعَظَ


  5. وَعظ : (اسم)
    • مصدر وَعَظَ
    • الوَعْظ : النُّصْح وَالتَّذْكِير بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ
    • مصدر وعَظَ
    • الوعْظ والإرشاد: مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها
,
  1. عَسَلُ
    • ـ عَسَلُ : حَبابُ الماءِ إذا جَرَى ، ولُعابُ النَّحْل ، أو طَلٌّ خَفِيٌّ يَقَعُ على الزَّهْرِ وغيرِه ، فَيَلْقُطُه النَّحْلُ . وهو بُخارٌ يَصْعَدُ فَيَنْضَجُ في الجَوِّ ، فَيَسْتَحيلُ فَيَغْلُظُ في الليل ، فَيَقَعُ عَسَلاً ، وقد يَقَعُ العَسَلُ ظاهراً فَيَلْقُطُه الناسُ ، وأفْرَدْتُ لمَنافِعِه وأسمائِهِ كتاباً ، ويُؤَنَّث ، ج : أعْسالٌ وعُسُلٌ وعُسْلٌ وعُسولٌ وعُسْلانٌ .
      ـ عَسَّالُ وعاسِلُ : مُشْتارُهُ من مَوْضِعِه .
      ـ عَسَّالَةُ : شُورَةُ النَّحْلِ ، والنَّحْلُ نَفْسُها .
      ـ عَسَلَ الطعامَ يَعْسِلُه ويَعْسُلُه وعَسَّلَهُ : خَلَطَهُ به .
      ـ اسْتَعْسَلوا : اسْتَوْهبوه . فَعَسَلْتُهُم وعَسَّلْتُهم
      ـ عَسَلْتُهُم وعَسَّلْتُهم : زَوَّدْتُهم إياهُ .
      ـ عَسَلُ : صَقْرُ الرُّطَبِ ، وصَمْغُ العُرْفُطِ .
      ـ عَسَلِيُّ اليَهودِ : عَلامَتُهم .
      ـ عَسَلُ اللُّبْنى : طِيبٌ يَنْضَحُ من شجرةٍ ، ويُتَبَخَّرُ به . والعامَّةُ تَقولُ : حَصَى لُبانٍ .
      ـ عَسَلُ الرِّمْثِ : أبْيَضُ كالجُمان .
      ـ بَنو عَسَلٍ : قَبيلَةٌ .
      ـ عَسَلُ بنُ ذَكْوانَ : معروف
      ـ عَسَلَ فُلاناً : طَيِّبَ الثَّناءَ عليه .
      ـ عَسَلَ المَرْأةَ يَعْسِلُها : نَكَحها ،
      ـ عَسَلَ من طعامِه عَسَلاً : ذاقَهُ ، كحَلَبَ حَلَباً ،
      ـ عَسَلَ الله فلاناً : حَبَّبَهُ إلى الناسِ .
      ـ عَسَلَ الرُّمْحُ يَعْسِلُ عَسْلاً وعُسولاً وعَسَلاناً : اشْتَدَّ اهْتِزازهُ ، فهو عاسلٌ وعَسَّالٌ وعَسولٌ .
      ـ عَسَلَ الذئبُ أو الفرسُ يَعْسِلُ عَسَلاً وعَسَلاناً : اضْطَرَبَ في عَدْوِه ، وهَزَّ رأسَه ،
      ـ عَسَلَ الماءُ عَسَلاً وعَسَلاناً : حَرَّكَتْهُ الريحُ فاضْطَرَبَ ،
      ـ عَسَلَ الدليلُ بالمفازةِ : أسْرَعَ .
      ـ عَسْلُ : الناقةُ السريعةُ ، كالعَنْسَلِ ، وموضع .
      ـ عِسْلُ : قَبيلٌ من الجِنِّ .
      ـ بنُو عِسْلٍ : قبيلةٌ من بني عَمْرِو بنِ يَرْبُوع ، ويَزْعُمونَ أن أُمَّهُمُ السِّعْلاةُ .
      ـ مَعْسَلَةُ : الخَلِيَّةُ .
      ـ ما أعْرِفُ له مَضْرَبَ عَسَلَةٍ : أعْراقَهُ .
      ـ عَسِيلُ : الرجُلُ الشديدُ الضَّرْب ، السريعُ رَجْعِ اليَدِ .
      ـ مِعْسَلَةُ : العَطَّارُ ، أو الريشةُ يُقْلَعُ بها الغالِيَةُ ، وقَضيبُ الفيلِ ، والبعيرِ ، ج : عَسَلٌ .
      ـ هو عِسْلُ مالٍ : إزاؤُه .
      ـ قَصْرُ عِسْلٍ : بالبَصْرَةِ قُرْبَ خُطَّةِ بني ضَبَّةَ ، نُسِبَ إلى عِسْلٍ أبي صَبيغٍ .
      ـ ذو عِسْلٍ : موضع
      ـ عِسْلُ بنُ عَسَلَةَ : شاعرٌ .
      ـ أبو عِسْلَةَ : الذئبُ .
      ـ عُسَيْلَةُ : ماءٌ شَرْقيَّ سَميراءَ ، والنُّطْفَةُ ، أو ماءُ الرجُلِ ، أو حَلاوةُ الجماعِ ، تَشْبيهٌ بالعَسَلِ لِلَذَّتِهِ .
      ـ عُسُلُ : الرجالُ الصالحونَ ، الواحدُ : عاسِلٌ وعَسولٌ .
      ـ صَفْوانُ بنُ عسَّالٍ : صحابيٌ .
      ـ عَسْلاً : تَعْساً .
      ـ وفي الحديثِ : '' كذَبَ عليكَ العَسَلَ '' بنصبِ العَسَل ورفعِهِ ، أي : عليكَ بسُرْعَةِ المَشْيِ ، وشَرْحُه في ك ذ ب .
      ـ عاسِلُ : الذئبُ ج : عُسَّلٌ وعَواسِلٌ ، وذو العَمَلِ الصالِحِ يُسْتَحْلَى الثناءُ عليه به كالعَسَلِ .
      ـ عَسِلَةُ : قرية باليمنِ من عَمَلِ البَعْدانيَّةِ .
      ـ هو على أعْسالٍ من أبيهِ : على آسانٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَطَشُ
    • ـ عَطَشُ : معروف ، عَطِشَ ، فهو عَطِشٌ وعَطُشٌ وعَطْشَانٌ الآنَ ، وعاطِشٌ غَداً ، وهم عَطْشَى وعَطاشَى وعِطاشٌ ، وهي عَطِشَةٌ ( وعَطُشَةٌ ) وعَطْشَى وعَطْشَانَةٌ ، وهُنَّ عَطِشَاتٌ ( وعَطُشَاتٌ ) وعِطَاشٌ وعَطْشاناتٌ .
      ـ عَطْشَانُ : المُشْتَاقُ ، وسيفُ عبدِ المُطَّلِبِ بنِ هاشِمٍ .
      ـ عُطَاشُ : داءٌ لا يَرْوَى صاحِبُهُ .
      ـ رجلٌ مِعطاشٌ : ذُو إبِلٍ عِطاشٍ ، والأُنْثَى كذلك .
      ـ مَعَاطِشُ : مَواقيتُ الأَظْماءِ ، الواحِدُ : مَعْطَشٌ ، والأراضي التي لا ماءَ بها ، الواحدةُ : مَعْطَشَةٌ ،
      ـ وسَمَّوْا : مَعْطُوشاً .
      ـ وعَطِشَ لازِمٌ ، كأنَّهُمْ نَوَوْا فيه الحَرْفَ المُعَدِّي ، وهو ‘‘ إلى ’‘ أي : مَعْطُوشٌ إليه ، أو على تقديرِ عاطَشْتُهُ فَعَطَشْتُهُ ، فهو مَعْطُوشٌ .
      ـ أعْطَشَ : عَطِشَتْ مَواشِيهِ ،
      ـ أعْطَشَ فلاناً : أظْمَأَهُ ،
      ـ أعْطَشَتِ الإِبِلَ : زادَ في إظمائِهَا ، وحَبَسَها عن الوُرودِ ، فإن بالَغَ فيه ، فَقُلْ : عَطَّشَهَا تَعْطِيشاً .
      ـ مُعَطَّشُ : المَحْبُوسُ .
      ـ تَعَطَّشَ : تَكَلَّفَ العَطَشَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَعْفَعُ
    • ـ فَعْفَعُ : الجَدْيُ ، والرجلُ الخفيفُ ، كالفُعافِعِ ، والسريعُ ، وزَجْرُ الغَنَمِ ، كالفَعْفَعَةِ .
      ـ قد فَعْفَعَ : إذا قال للغنم : فَعْ فَعْ .
      ـ فَعْفَعِيُّ وفَعْفَعانيُّ : الجَبانُ ، كالفَعْفاعِ ،
      ـ فَعْفَعِيُّ : الراعِي ، والقَصَّابُ ، كالفَعْفَعانِ والفَيْفَعِيِّ والفُعافِعِ .
      ـ تَفَعْفَعَ : أسْرَعَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. عُسْرُ
    • ـ عُسْرُ وعُسُرُ وعَسَرُ : ضِدُّ اليُسْرِ ، كالمَعْسُورِ .
      ـ عُسْرَةُ ومَعْسَرَةُ ومَعْسُرَةُ وعُسْرَى : خِلافُ المَيْسَرَةِ ، عسِرَ فهو عَسِرٌ ، وعَسُرَ ، عُسْراً وعَسارَةً ، فهو عَسِيْرٌ .
      ـ يومٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ وأعْسَرُ : شَديدٌ ، أو شُؤمٌ .
      ـ حاجةٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ : مُتَعَسِّرَةٌ .
      ـ تَعَسَّرَ عليَّ الأمرُ وتَعاسَرَ واسْتَعْسَرَ : اشْتَدَّ والْتَوَى .
      ـ أعْسَرَ : افْتَقَرَ .
      ـ اسْتَعْسَرَهُ : طَلَبَ مَعْسُورَهُ .
      ـ عَسَرَ الغريمَ يَعْسُرُهُ ويَعْسِرُهُ : طَلَبَ مِنه على عُسْرَةٍ ، كأعْسَرَهُ .
      ـ عَسِرٌ بَيِّنُ العَسَرِ : شَكِسٌ ، وقد عاسَرَهُ .
      ـ أعْسَرَتْ : عَسُرَ عليها وِلادُها .
      ـ عَسَرَ الزمانُ : اشْتَدَّ ،
      ـ عَسَرَ ما في البَطْنِ : لم يَخْرُجْ ،
      ـ عَسَرَ عليه : خالَفَهُ ، كعَسَّرَ .
      ـ تَعَسَّرَ القولُ : الْتَبَسَ .
      ـ أعْسَرُ يَسَرٌ : يَعْمَل بيدَيْهِ جميعاً ، فإن عَمِلَ بالشِّمالِ ، فهو أعْسَرٌ ، وهي عَسْراءُ ، وقد عَسَرَتْ عَسَراً .
      ـ عَسَرَنِي وعَسَّرَنِي : جاءَ عن يَسارِي .
      ـ اعْتَسَرَ الناقةَ : أخَذَها رَيِّضاً ، فَخَطَمَها ، وركِبَها .
      ـ ناقةٌ عَسِيرٌ وعَوْسَرانَةٌ وعَيْسَرَانَةٌ : فُعِلَ بها ذلك . والبعيرُ : عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ وعَيْسَرانِيٌّ .
      ـ عَسِيرُ : الناقةُ قَدِ اعْتَاطَتْ في عامِها ، ولم تَحْمِلْ ، وقد أعْسَرَتْ .
      ـ عَسَرَتِ الناقةُ تَعْسِرُ عَسْراً وعَسَراناً ، وهي عاسِرٌ وعَسِيرٌ : رَفَعَتْ ذَنَبَها في عَدْوِها .
      ـ عَسْرَاءُ من العِقْبانِ : التي في جَناحها قَوادِمُ بِيضٌ ، والتي ريشُها من الأَيْسَرِ أكثَرُ ، والقادِمَةُ البَيْضاءُ ، كالعَسَرَةِ ، وأمُّ عليِّ بنِ محمدِ ابنِ عيسى الخَيَّاطِ : ضعيفٌ .
      ـ عَسْرَى وعُسْرَى : بَقْلَةٌ .
      ـ جيشُ العُسْرَةِ : جيشُ تَبوكَ ، لأَنهم نُدِبوا إليها في حَمارَّةِ القَيْظِ ، فَعَسُرَ عليهم .
      ـ عِسْرُ : قَبيلَةٌ من الجِنِّ ، أو أرضٌ يَسكنونها .
      ـ عَيْسَرانُ : نَبْتٌ .
      ـ جاؤُوا عُسارَيَاتٍ وعُسارَى : بعضُهم في إِثْرِ بعضٍ .
      ـ عَسِيرُ : كانتْ بِئْراً ، فَسَمَّاها النبيُّ صلى الله عليه وسلم ، اليَسيرَةَ .
      ـ ناقةٌ عَوْسَرَانِيَّةٌ : من دَأْبِها تَعسيرُ ذَنَبِها إذا عَدَتْ ورَفْعُه .
      ـ ذَهَبوا عُسَارَيَاتٍ : مُتَفَرِّقِينَ في كل وجهٍ .
      ـ رجُلٌ مِعْسَرٌ : مُقَعِّطٌ على غَريمِه .
      ـ اعْتَسَرَ من مالِ ولدِهِ : أخَذَ منه كَرْهاً .
      ـ غَزْوَةُ ذي العُسَيْرَةِ : بالشين أعْرَفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فعط
    • ف ع ط : الافْتِعاطُ شد العمامة على الرأس من غير إدارة تحت الحنك وفي الحديث { أنه نهى عن الافتعاط وأمر بالتحلي }

    المعجم: مختار الصحاح

  6. الفَعْفَاعُ
    • الفَعْفَاعُ : الجَبَانُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فعس
    • " الفاعُوسة : نار أَو جمر لا دُخان له .
      والفاعُوس : الأَفْعَى ؛ عن ابن الأَعرابي : وأَنشد : بالمَوْتِ ما عَيَّرْت يا لَمِيسُ ، قد يُهْلَك الأَرْقَمُ والفاعُوسُ ، والأَسَدُ المُذَرَّعُ النَّهُوسُ ، والبَطَلُ المُسْتَلْئِمُ الحَووسُ ، واللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسُوسُ ، والفِيلُ لا يَبقَى ، ولا الهِرْمِيسُ

      ويقال للداهية من الرجال : فاعُوس .
      وداهية فاعُوس : شديدة ؛ قال رِياح الجَدِيسِي : جِئْتُكَ من جَدِيسِ ، بالمُؤْيِدِ الفاعُوسِ ، إِحْدَى بَناتِ الحُوسِ "

    المعجم: لسان العرب

  8. فعص
    • " الفَعْصُ : الانفراجُ .
      وانْفَعَص الشيء : انْفَتَق .
      وانفَعَصْت عن الكلام : انفرجت ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. فعفع
    • " الفَعْفَعةُ والفَعْفَعُ : حكاية بعض الأَصوات .
      والفَعْفَعانيُّ : الجازِرُ ، هُذَلِيَّة ؛ قال صخر الغيّ : فَنادَى أَخاه ثم قَامَ بِشَفْرةٍ إِليه ، فَعَالَ الفَعْفَعِيِّ المُناهِبِ يقال للجَزَّارِ : فَعْفَعانيٌّ وهَبْهَبيٌّ وسَطَّارٌ .
      والفَعْفَعُ والفَعْفَعانيُّ : الحُلْو الكلامِ الرطْبُ اللسان .
      وفَعْفَعَ الرَّاعي بالغنم : زجَرَها فقال لها : فَعْ فَعْ ، وقيل : الفَعْفَعةُ زجر المعز خاصَّة ، ورجل فَعْفاعٌ : يفعل ذلك ، وراعٍ فَعفَاعٌ كقولك جَرجَرَ البعيرُ فهو جَرْجارٌ ، وثَرْثَرَ الرجلُ فهو ثَرْثَارٌ ، وفَعْفَعِيٌّ أَيضاً إِذا كان خفيفاً في ذلك .
      ورجل فَعْفَعٌ وفَعْفاعٌ إِذا كان خفيفاً ؛

      وأَنشد بيت صخر الغي : فَعالَ الفَعْفَعِيُّ المُناهِبِ والفَعْفَعُ والفَعْفَعِيُّ : السريع .
      ووقع في فَعْفَعةٍ أَي اختلاطٍ .
      ورجل فَعْفاعٌ وعْواعٌ لَعْلاعٌ رَعْراعٌ أَي جبان .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. وعظ
    • " الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ : النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب ؛ قال ابن سيده : هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب .
      وفي الحديث : لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك ، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة .
      وفي التنزيل : فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه ؛ لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه ، قال : فمن جاءه وعظ من ربه ، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة ، واتَّعَظَ هو : قَبِل الموعظة ، حين يُذكر الخبر ونحوه .
      وفي الحديث : وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم ، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه .
      وفي الحديث أَيضاً : يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة ؛ قال : هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما ، قال الحجاج في خطبته : وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم .
      ويقال : السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره .
      قال : ومن أَمثالهم المعروفة : لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني ؛ قال الأَزهري : وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما ، قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء ، وأَصله من خَضَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: