وصف و معنى و تعريف كلمة فعظاتي:


فعظاتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و ظاء (ظ) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح فعظاتي في معاجم اللغة العربية:



فعظاتي

جذر [عظات]

  1. عَظَايا : (اسم)
    • عَظَايا : جمع عَظَايَةُ
,
  1. فَعْفَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَعْفَعُ: الجَدْيُ، والرجلُ الخفيفُ، كالفُعافِعِ، والسريعُ، وزَجْرُ الغَنَمِ، كالفَعْفَعَةِ.
      ـ قد فَعْفَعَ: إذا قال للغنم: فَعْ فَعْ.
      ـ فَعْفَعِيُّ وفَعْفَعانيُّ: الجَبانُ، كالفَعْفاعِ،
      ـ فَعْفَعِيُّ: الراعِي، والقَصَّابُ، كالفَعْفَعانِ والفَيْفَعِيِّ والفُعافِعِ.
      ـ تَفَعْفَعَ: أسْرَعَ.
  2. فعفع (المعجم لسان العرب)
    • "الفَعْفَعةُ والفَعْفَعُ: حكاية بعض الأَصوات.
      والفَعْفَعانيُّ: الجازِرُ، هُذَلِيَّة؛ قال صخر الغيّ: فَنادَى أَخاه ثم قَامَ بِشَفْرةٍ إِليه، فَعَالَ الفَعْفَعِيِّ المُناهِبِ يقال للجَزَّارِ: فَعْفَعانيٌّ وهَبْهَبيٌّ وسَطَّارٌ.
      والفَعْفَعُ والفَعْفَعانيُّ: الحُلْو الكلامِ الرطْبُ اللسان.
      وفَعْفَعَ الرَّاعي بالغنم: زجَرَها فقال لها: فَعْ فَعْ، وقيل: الفَعْفَعةُ زجر المعز خاصَّة، ورجل فَعْفاعٌ: يفعل ذلك، وراعٍ فَعفَاعٌ كقولك جَرجَرَ البعيرُ فهو جَرْجارٌ، وثَرْثَرَ الرجلُ فهو ثَرْثَارٌ،وفَعْفَعِيٌّ أَيضاً إِذا كان خفيفاً في ذلك.
      ورجل فَعْفَعٌ وفَعْفاعٌ إِذا كان خفيفاً؛

      وأَنشد بيت صخر الغي: فَعالَ الفَعْفَعِيُّ المُناهِبِ والفَعْفَعُ والفَعْفَعِيُّ: السريع.
      ووقع في فَعْفَعةٍ أَي اختلاطٍ.
      ورجل فَعْفاعٌ وعْواعٌ لَعْلاعٌ رَعْراعٌ أَي جبان.
      "
  3. عطش (المعجم لسان العرب)

    • "العطَشُ: ضدُّ الرِّيّ؛ عطِشَ يعْطشُ عَطَشاً، وهو عاطِشٌ وعطِشٌ وعطُشٌ وعَطْشان، والجمع عَطِشُون وعَطْشونَ وعِطاشٌ وعَطْشَى وعَطّاشَى وعُطَاشَى، والأُنثى عَطِشةٌ وعَطْشةٌ وعَطْشى وعَطْشانةٌ ونسوة عِطاشٌ.
      وقال اللحياني: هو عَطْشان يُرِيد الحالَ، وهو عاطِشٌ غداً، وما هو بعاطشٍ بعد هذا اليوم.
      ورجل مِعْطاشٌ: كثير العطَشِ؛ عن اللحياني، وامرأَة مِعْطاشٌ.
      وعَطّشَ الإِبلَ: زاد في ظِمْئها أَي حبَسَها عن الماء، كانت نَوْبَتُها في اليوم الثالث أَو الرابع فسقاها فوق ذلك بيوم.
      وأَعْطَشَها: أَمْسَكها أَقلَّ من ذلك؛

      قال: أَعْطَشَها لأَقْرَبِ الوَقْتين والمُعَطَّشُ: المحبوسُ عن الماء عمْداً.
      والمَعاطِشُ: مواقِيتُ الظِّمْءِ، واحدُها مَعْطَشٌ، وقد يكون المَعْطَش مصدراً لِعَطِشَ يَعْطَشُ.
      وأَعْطَشَ القومُ: عطِشَت إِبِلُهم؛ قال الحطيئة: ويَحْلفُ حَلْفةً لبني بَنِيه: لأَنتُمْ مُعْطِشون، وهُمْ رِواء وقد أَعْطَشَ فلان، وإِنه لمُعْطِشٌ إِذا عطِشَت إِبلُه وهو لا يُريد ذلك.
      وزَرْعٌ مُعَطَّشٌ: لم يُسْقَ.
      ومكان عَطِشٌ: قليلُ الماء.
      والعُطاش: داءٌ يُصِيب الصبي فلا يروى، وقيل: يُصِيب الإِنْسان يشرب الماءَ فلا يَروَى.
      وفي الحديث: أَنه رَخَّص لصاحب العُطاش، بالضم، واللَّهَث أَن يُفطِرا ويُطعِما.
      العُطاشُ، بالضم: شدّة العَطَشِ، وقد يكون داءٌ يُشْرب معه ولا يَرْوي صاحبه.
      وعَطِشَ إِلى لقائه أَي اشتاق.
      وإِني إِليك لعَطْشان، وإِني لأُجادُ إِليك، وإِني لجائع إِليك، وإِني لَمُلْتاحٌ إِليك، معناه كله: مشتاق؛

      وأَنشد: وإِني لأُمْضِي الهَمَّ عنها تَجَمُّلاً،وإَني، إِلى أَسْماءَ، عَطْشانُ جائعُ وكذلك إِني لأَصْوَرُ إِليه.
      وعَطْشان نَطْشَان: إِتباع له لا يُفْرد.
      قال محمد بن السري: أَصلُ عَطْشان عَطْشاء مثل صحراء، والنون بدل من أَلف التأْنيث، يدل على ذلك أَنه يجمع على عَطاشَى مثل صَحارَى.
      ومكانٌ عَطِشٌ وعطْشٌ: قليل الماء؛ قال ابن الكلبي: كان لعبد المطلب‎ ‎بن‎ هاشم سَيفٌ يقال له العطشان، وهو القائل فيه: مَنْ خانَه سَيْفُه في يوم مَلْحَمةٍ،فإِنَّ عَطْشانَ لم يَنْكُلْ ولم يَخُنِ"
  4. عَطَشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَطَشُ: معروف، عَطِشَ، فهو عَطِشٌ وعَطُشٌ وعَطْشَانٌ الآنَ، وعاطِشٌ غَداً، وهم عَطْشَى وعَطاشَى وعِطاشٌ، وهي عَطِشَةٌ (وعَطُشَةٌ) وعَطْشَى وعَطْشَانَةٌ، وهُنَّ عَطِشَاتٌ ( وعَطُشَاتٌ) وعِطَاشٌ وعَطْشاناتٌ.
      ـ عَطْشَانُ: المُشْتَاقُ، وسيفُ عبدِ المُطَّلِبِ بنِ هاشِمٍ.
      ـ عُطَاشُ: داءٌ لا يَرْوَى صاحِبُهُ.
      ـ رجلٌ مِعطاشٌ: ذُو إبِلٍ عِطاشٍ، والأُنْثَى كذلك.
      ـ مَعَاطِشُ: مَواقيتُ الأَظْماءِ، الواحِدُ: مَعْطَشٌ، والأراضي التي لا ماءَ بها، الواحدةُ: مَعْطَشَةٌ،
      ـ وسَمَّوْا: مَعْطُوشاً.
      ـ وعَطِشَ لازِمٌ، كأنَّهُمْ نَوَوْا فيه الحَرْفَ المُعَدِّي، وهو ‘‘إلى’‘ أي: مَعْطُوشٌ إليه، أو على تقديرِ عاطَشْتُهُ فَعَطَشْتُهُ، فهو مَعْطُوشٌ.
      ـ أعْطَشَ: عَطِشَتْ مَواشِيهِ،
      ـ أعْطَشَ فلاناً: أظْمَأَهُ،
      ـ أعْطَشَتِ الإِبِلَ: زادَ في إظمائِهَا، وحَبَسَها عن الوُرودِ، فإن بالَغَ فيه، فَقُلْ: عَطَّشَهَا تَعْطِيشاً.
      ـ مُعَطَّشُ: المَحْبُوسُ.
      ـ تَعَطَّشَ: تَكَلَّفَ العَطَشَ.
  5. عسل (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله عز وجل: وأَنهارٌ من عَسَل مُصَفى؛ العَسَلُ في الدنيا هو لُعاب النَّحْل وقد جعله الله تعالى بلطفه شِفاءً للناس، والعرب تُذَكِّر العَسَل وتُؤنِّثه، وتذكيره لغة معروفة والتأْنيث أَكثر؛ قال الشماخ:كأَنَّ عُيونَ الناظِرِين يَشُوقُها بها عَسَلٌ، طابت يدا من يَشُورُها بها أَي بهذه المرأَة كأَنه، قال: يَشُوقُها بِشَوْقِها إِيَّاها عَسَلٌ؛ الواحدة عَسَلةٌ، جاؤوا بالهاء لإِرادة الطائفة كقولهم لَحْمة ولبَنَة؛ وحكى أَبو حنيفة في جمعه أَعْسال وعُسُلٌ وعُسْلٌ وعُسُولٌ وعُسْلانٌ،وذلك إِذا أَردت أَنواعه؛

      وأَنشد أَبو حنيفة: بَيْضاءُ من عُسْلِ ذِرْوَةٍ ضَرَبٌ،شِيبَتْ بماء القِلاتِ من عَرِم القِلاتُ: جمع قَلْتٍ، والعَرِمُ: جمع عَرِمة، وهي الصُّخور تُرْصَف ويُقْطَع بها الوادي عَرْضاً لتكون رَدّاً للسَّيْل.
      وقد عَسَّلَتِ النَّحْل تعسيلاً.
      والعَسَّالة: الشُّورة التي تَتَّخِذ فيها النَّحْلُ العَسَلَ من راقُودٍ وغيره فتُعَسِّل فيه.
      والعَسَّالة والعاسِلُ: الذي يَشْتارُ العَسَلَ من موضعه ويأْخُذه من الخَلِيَّة؛ قال لبيد: بأَشْهَبَ من أَبكارِ مُزْنِ سَحابة،وأَرْيِ دُبُورٍ شارَهُ النَّحْلَ عاسِلُ أَراد شارَه من النَّحْل فعدّى بحذف الوَسِيط كاخْتارَ مُوسى قومَه سَبْعِين رَجُلاً.
      ومَكانٌ عاسِلٌ: فيه عَسَلٌ؛ وقول أَبي ذؤيب: تَنَمَّى بها اليَعْسُوبُ حَتَّى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ، رَحْبِ المَباءةِ، عاسِلِ إِنما هو على النَّسَب أَي ذي عَسَلٍ، والعرب تُسَمِّي صَمْغَ العُرْفُط عَسَلاً لحلاوته، وتقول للحديث الحُلْو: مَعْسُولٌ.
      واستعار أَبو حنيفة العَسَلَ لِدِبْس الرُّطَب فقال: الصَّقْرُ عَسَلُ الرُّطَب وهو ما سال من سُلافَتِه، وهو حُلْوٌ بمَرَّةٍ، وعَسَلُ النَّحْل هو المنفرد بالاسم دون ما سواه من الحُلْو المسمَّى به على التشبيه.
      وعَسَلَ الشيءَ يَعْسِلُه ويَعْسُله عَسْلاً وعَسَّله: خَلَطَه بالعَسَل وطَيّبه وحَلاَّه.
      وعَسَّلْتُ الرجُلَ: جَعَلْتُ أُدْمَه العَسَل.
      واسْتَعْسَلَ القومُ: اسْتَوْهَبوا العَسَل.
      وعَسَّلْتُ القومَ: زوَّدتهم إِيَّاه.
      وعَسَلْتُ الطعامَ أَعْسِلُه وأَعْسُله أَي عمِلْته بالعَسَل.
      وزَنْجَبِيل مُعَسَّل أَي مَعْمول بالعَسَل؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر:إِذا أَخَذَتْ مِسْواكَها مَنَحَتْ به رُضاباً، كطَعْم الزَّنْجَبِيل المُعَسَّل وفي الحديث في الرجل يُطَلِّق امرأَته ثم تَنْكِح زوجاً غيره: فإِن طَلَّقها الثاني لم تَحِلَّ للأَوَّل حتى يَذُوقَ من عُسَيْلَتِها وتَذُوقَ من عُسَيْلَته، يعني الجِماع على المَثَل.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لامرأَة رِفاعة القُرَظِيِّ، وقد سأَلَتْه عن زوج تَزَوَّجَتْه لِتَرْجِع به إِلى زَوْجِها الأَوَّل الذي طَلَّقها، فلم يَنْتَشِرْ ذَكَرُه للإِيلاج فقال له: أَتُرِيدينَ أَن تَرْجِعي إِلى رِفاعة؟ لا، حَتَّى تَذُوقي عُسَيْلَتَه ويَذُوقَ عُسَيْلَتَكِ، يعني جِماعَها لأَن الجِماع هو المُسْتَحْلى من المرأَة، شَبَّهَ لَذَّة الجماع بذَوْق العَسَل فاستعار لها ذَوْقاً؛ وقالوا لكُلِّ ما اسْتَحْلَوْا عَسَلٌ ومَعْسول، على أَنه يُسْتَحْلى اسْتِحْلاء العَسَل، وقيل في قوله: حتى تَذُوقي عُسَيْلَته ويَذوق عُسَيْلَتَك، إِنَّ العُسَيْلة ماء الرجل، والنُّطْفَةُ تُسَمَّى العُسَيْلة؛ وقال الأَزهري: العُسَيْلة في هذا الحديث كناية عن حَلاوة الجِماع الذي يكون بتغييب الحَشَفة في فرج المرأَة، ولا يكون ذَواقُ العُسَيْلَتَيْن معاً إِلا بالتغييب وإِن لم يُنْزِلا، ولذلك اشترط عُسَيْلَتهما وأَنَّثَ العُسَيْلة لأَنه شَبَّهها بقِطْعة من العَسَل؛ قال ابن الأَثير: ومن صَغَّرَه مؤنثاً، قال عُسَيْلة كَقُوَيْسة وشُمَيْسة، قال: وإِنما صَغَّرَه إِشارة إِلى القدر القليل الذي يحصل به الحِلُّ.
      ويقال: عَسَلْت من طَعامه عَسَلاً أَي ذُقْت.
      وعَسَلَ المرأَةَ يَعْسِلُها عَسْلاً: نكَحها، فإِمَّا أَن تكون مشتقَّة من قوله حتى تَذُوقي عُسَيْلته ويَذُوق عُسَيْلتك، وإِمَّا أَن تكون لفظَةً مُرْتَجَلَة على حِدَة، قال ابن سيده: وعندي أَنها مشتقة.
      والمَعْسُلة (* قوله «والمعسلة» هكذا ضبط في الأصل وفي موضعين من المحكم بضم السين وعليه علامة الصحة، ووزنه في القاموس بمرحلة) الخَلِيَّة؛‏

      يقال: ‏قَطَفَ فلان مَعْسُلَتَه إِذا أَخذ ما هنالك من العَسَل، وخَلِيَّة عاسِلةٌ، والنَّحْل عَسَّالة.
      وما أَعرف له مَضْرِبَ عَسَلة: يعني أَعْراقَه؛ ويقال: ما لِفُلان مضرِبُ عَسَلَة يعني من النسب، لا يستعملان إِلاَّ في النفي؛ وقيل: أَصل ذلك في شَوْر العَسَل ثم صار مثلاً للأَصل والنسب.
      وعَسَلُ اللُّبْنى: شيءٌ يَنْضَحُ من شَجَرِها يُشْبِه العَسَل لا حَلاوة له.
      وعَسَلُ الرِّمْث: شيء أَبيض يخرج منه كأَنَّه الجُمَان.
      وعَسَلَ الرجُلَ: طَيَّب الثناءَ عليه؛ عن ابن الأَعرابي، وهو من العَسَل لأَن سامِعَه يَلَذُّ بِطيبِ ذِكْرِه.
      والعَسَلُ: طِيبُ الثناء على الرجل.
      وفي الحديث: إِذا أَراد الله بعبد خيراً عَسَلَه في الناس أَي طَيَّب ثَناءه فيهم؛ وروي أَنه قيل لرسول الله، صلى الله عليه وسلم: ما عَسَلَه؟ فقال: يَفْتَح له عَمَلاً صالحاً بين يَدَيْ موته حتى يَرْضى عنه مَنْ حَوْلَه أَي جَعَل له من العمل الصالح ثناء طَيِّباً، شَبَّه ما رَزَقَه اللهُ من العمل الصالح الذي طاب به ذِكْرُه بين قومه بالعَسَل الذي يُجْعَل في الطعام فَيَحْلَوْلي به ويَطِيب، وهذا مَثَلٌ، أَي وفَّقَه الله لعمل صالح يُتْحِفه كما يُتْحِف الرجل أَخاه إِذا أَطعمه العَسَل.
      ويقال: لَبَنَهُ ولَحَمه وعَسَلَهُ إِذا أَطعمه اللبن واللحم والعَسَل.
      والعُسُلُ: الرجال الصالحون، قال: وهو جمع عاسِلٍ وعَسُول، قال: وهو مما جاء على لفظ فاعل وهو مفعول به، قال الأَزهري: كأَنه أَراد رجل عاسِلٌ ذو عَسَل أَي ذو عَمَلٍ صالِحٍ الثَّناء به عليه يُسْتَحْلى كالعَسَل.
      وجارية مَعْسُولة الكلام إِذا كانت حُلْوة المَنْطِق مَلِيحة اللفظ طَيِّبة النَّغْمة.
      وعَسَلَ الرُّمْحُ يَعْسِلُ عَسْلاً وعُسُولاً وعَسَلاناً: اشْتَدَّ اهتزازُه واضْطَرَب.
      ورُمْحٌ عَسَّالٌ وعَسُولٌ: عاسِلٌ مُضْطَرِبٌ لَدْنٌ، وهو العاتِرُ وقد عَتَرَ وعَسَلَ؛

      قال: بكُلِّ عَسَّالٍ إِذا هُزَّ عَتَر وقال أَوس: تَقاكَ بكَعْبٍ واحدٍ وتَلَذُّه يَداكَ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ والعَسَلُ والعَسَلانُ: أَن يَضْطَرِم الفرسُ في عَدْوِه فيَخْفِق برأْسه ويَطَّرِد مَتْنُه.
      وعَسَل الذِّئْبُ والثعلبُ يَعْسِلُ عَسَلاً وعَسَلاناً: مَضَى مُسْرِعاً واضْطَرب في عَدْوِه وهَزَّ رأْسَه؛ قال: واللهِ لولا وَجَعٌ في العُرْقُوب،لكُنْتُ أَبْقَى عَسَلاً من الذِّيب استعاره للإِنسان؛ وقال لبيد: عَسَلانَ الذِّئْب أَمْسَى قارِباً،بَرَدَ اللَّيْلُ عليه فنَسَل وقيل: هو للنابغة الجعدي، والذئب عاسِلٌ، والجمع العُسَّل والعَواسِل؛ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة: لَدْنٌ بِهَزِّ الكَفِّ يَعْسِلُ مَتْنُه فيه، كما عَسَلَ الطَّريقَ الثَّعْلَبُ أَراد عَسَلَ في الطريق فحذف وأَوْصل، كقولهم دَخَلْتُ البيت، ويروى لَذٌّ.
      والعَسَلُ حَبابُ الماء إِذا جَرَى من هُبوب الرِّيح.
      وعَسَلَ الماءُ عَسَلاً وعَسَلاناً: حَرَّكَتْه الريحُ فاضْطَرَب وارْتَفَعَتْ حُبُكُه؛ أَنشد ثعلب: قد صبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَل حَوْضاً، كأَنَّ ماءه إِذا عَسَل من نافِضِ الرِّيحِ، رُوَيْزِيٌّ سَمَل الرُّوَيْزِيُّ: الطَّيْلَسانُ، والسَّمَل: الخَلَق، وإِنما شَبَّه الماءَ في صَفائه بخُضْرة الطَّيْلَسان وجعله سَمَلاً لأَن الشيء إِذا أَخْلَق كان لونُه أَعْتَق.
      وعَسَلَ الدَّليلُ بالمَفازة: أَسرع.
      والعَنْسَل: الناقةُ السريعة، ذهب سيبويه إِلى أَنه من العَسَلانِ.
      وقال محمد بن حبيب:، قالوا للعَنْس عَنْسَل، فذهب إِلى أَن اللام من عَنْسَل زائدة، وأَن وزن الكلمة فَعْلَلٌ واللام الأَخيرة زائدة؛ قال ابن جني: وقد تَرَك في هذا القول مذهب سيبويه الذي عليه ينبغي أَن يكون العمل، وذلك أَن عَنْسَل فَنْعَلٌ من العَسَلانِ الذي هو عَدْوُ الذئب، والذي ذهب إِليه سيبويه هو القول، لأَن زيادة النون ثانيةً أَكثر من زيادة اللام، أَلا ترى إِلى كثرة باب قَنْبَر وعُنْصُل وقِنْفَخْرٍ وقِنْعاس وقلة باب ذلِك وأُولالِك؟، قال الأَعشى: وقد أَقْطَعُ الجَوْزَ، جَوْزَ الفَلا،ةِ بالحُرَّةِ البازِلِ العَنْسَل والنون زائدة.
      ويقال: فلان أَخْبَثُ من أَبي عِسْلة ومن أَبي رِعْلة ومن أَبي سِلْعامَة ومن أَبي مُعْطة، كُلُّه الذِّئب.
      ورَجُلٌ عَسِلٌ: شديد الضَّرْب سَرِيعُ رَجْعِ اليد بالضَّرْب؛ قال الشاعر: تَمْشِي مُوالِيةً، والنَّفْس تُنْذِرُها مع الوَبِيلِ، بكَفِّ الأَهْوَجِ العَسِل والعَسِيلُ: مِكْنَسة الطِّيب، وهي مِكْنَسَة شَعَرٍ يَكْنِس بها العطَّارُ بَلاطَه من العِطْر؛

      قال: فَرِشْني بخَيْرٍ، لا أَكونُ ومِدْحَتي كَناحِتِ، يوماً، صَخْرةٍ بِعَسِيل فَصَلَ بين المضاف والمضاف إِليه بالظرف (* قوله «فصل بين المضاف والمضاف إليه بالظرف» هذه عبارة المحكم وضبط صخرة فيه بالجر.
      وقوله «أراد إلخ» هذه عبارة التهذيب وضبط صخرة فيه بالنصب وعليه يتم تمثيله ببيت أبي الأسود فهما روايتان في البيت كما لا يخفى، وقوله بعد «وقيل أراد لا أكونن» لعله سقط قبل هذا ما يحسن العطف عليه، وفي التهذيب والصحاح: لا أكونن، بنون التوكيد)؛ أَراد كناحِتٍ صَخْرةً يوماً بعَسِيلٍ، هكذا أُنشد عن الفراء؛ ومثله قول أَبي الأَسود: فأَلْفَيْتُه غَيْرَ مُسْتَعْتِبٍ،ولا ذاكِرِ اللهَ إِلا قليلا أَراد: ولا ذاكِرٍ اللهَ؛

      وأَنشد الفراء أَيضاً: رُبَّ ابْن عَمٍّ لسُلَيْمَى مُشْمَعِلْ،طَبَّاخِ ساعاتِ الكَرَى زادَ الكَسِلْ وقيل: أَراد لا أَكونَنْ ومِدْحَتي.
      والعَسيل: الرِّيشة التي تُقْلَع بها الغالِية، وجمعها عُسُلٌ.
      وإِنه لَعِسْلٌ من أَعْسالِ المالِ أَي حَسَنُ الرِّعية له، يقال عِسْلُ مالٍ كقولك إِزاء مالٍ وخالُ مالٍ أَي مُصْلح مالٍ.
      والعَسيل: قَضيب الفيل، وجمعه عُسُلٌ.
      والعَسَلُ والعَسَلانُ: الخبَب.
      وفي حديث عمر: أَنه
      ، قال لعمرو بن مَعْدِيكَرِب: كَذَبَ، عليْك العَسَلَ أَي عليْك بسُرْعة المَشْي؛ هو من العَسَلان مَشْيِ الذئب واهتزاز الرمح، وعَسَلَ بالشيء عُسُولاً.
      ويقال: بَسْلاً له وعَسْلاً، وهو اللَّحْيُ في المَلام.
      وعَسَلِيُّ اليهودِ: علامَتُهم.
      وابن عَسَلة: من شعرائهم؛ قال ابن الأَعرابي: وهو عَبْدالمَسيح بن عَسَلة.
      وعاسِلُ بن غُزَيَّة: من شُعَراء هُذَيل.
      وبَنُو عِسْلٍ: قَبيلةٌ يزعمون أَن أُمَّهم السِّعْلاة.
      وقال الأَزهري في ترجمة عسم:، قال وذكر أَعرابي (* قوله «قال وذكر أعرابي» القائل هو النضر بن شميل كما يؤخذ من التهذيب) أَمَةً فقال: هي لنا وكُلُّ ضَرْبَةٍ لها من عَسَلةٍ؛ قال: العَسَلة النَّسْل.
      "
  6. عَسَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَسَلُ: حَبابُ الماءِ إذا جَرَى، ولُعابُ النَّحْل، أو طَلٌّ خَفِيٌّ يَقَعُ على الزَّهْرِ وغيرِه، فَيَلْقُطُه النَّحْلُ. وهو بُخارٌ يَصْعَدُ فَيَنْضَجُ في الجَوِّ، فَيَسْتَحيلُ فَيَغْلُظُ في الليل، فَيَقَعُ عَسَلاً، وقد يَقَعُ العَسَلُ ظاهراً فَيَلْقُطُه الناسُ، وأفْرَدْتُ لمَنافِعِه وأسمائِهِ كتاباً، ويُؤَنَّث، ج: أعْسالٌ وعُسُلٌ وعُسْلٌ وعُسولٌ وعُسْلانٌ.
      ـ عَسَّالُ وعاسِلُ: مُشْتارُهُ من مَوْضِعِه.
      ـ عَسَّالَةُ: شُورَةُ النَّحْلِ، والنَّحْلُ نَفْسُها.
      ـ عَسَلَ الطعامَ يَعْسِلُه ويَعْسُلُه وعَسَّلَهُ: خَلَطَهُ به.
      ـ اسْتَعْسَلوا: اسْتَوْهبوه. فَعَسَلْتُهُم وعَسَّلْتُهم
      ـ عَسَلْتُهُم وعَسَّلْتُهم: زَوَّدْتُهم إياهُ.
      ـ عَسَلُ: صَقْرُ الرُّطَبِ، وصَمْغُ العُرْفُطِ.
      ـ عَسَلِيُّ اليَهودِ: عَلامَتُهم.
      ـ عَسَلُ اللُّبْنى: طِيبٌ يَنْضَحُ من شجرةٍ، ويُتَبَخَّرُ به. والعامَّةُ تَقولُ: حَصَى لُبانٍ.
      ـ عَسَلُ الرِّمْثِ: أبْيَضُ كالجُمان.
      ـ بَنو عَسَلٍ: قَبيلَةٌ.
      ـ عَسَلُ بنُ ذَكْوانَ: معروف
      ـ عَسَلَ فُلاناً: طَيِّبَ الثَّناءَ عليه.
      ـ عَسَلَ المَرْأةَ يَعْسِلُها: نَكَحها،
      ـ عَسَلَ من طعامِه عَسَلاً: ذاقَهُ، كحَلَبَ حَلَباً،
      ـ عَسَلَ الله فلاناً: حَبَّبَهُ إلى الناسِ.
      ـ عَسَلَ الرُّمْحُ يَعْسِلُ عَسْلاً وعُسولاً وعَسَلاناً: اشْتَدَّ اهْتِزازهُ، فهو عاسلٌ وعَسَّالٌ وعَسولٌ.
      ـ عَسَلَ الذئبُ أو الفرسُ يَعْسِلُ عَسَلاً وعَسَلاناً: اضْطَرَبَ في عَدْوِه، وهَزَّ رأسَه،
      ـ عَسَلَ الماءُ عَسَلاً وعَسَلاناً: حَرَّكَتْهُ الريحُ فاضْطَرَبَ،
      ـ عَسَلَ الدليلُ بالمفازةِ: أسْرَعَ.
      ـ عَسْلُ: الناقةُ السريعةُ، كالعَنْسَلِ، وموضع.
      ـ عِسْلُ: قَبيلٌ من الجِنِّ.
      ـ بنُو عِسْلٍ: قبيلةٌ من بني عَمْرِو بنِ يَرْبُوع، ويَزْعُمونَ أن أُمَّهُمُ السِّعْلاةُ.
      ـ مَعْسَلَةُ: الخَلِيَّةُ.
      ـ ما أعْرِفُ له مَضْرَبَ عَسَلَةٍ: أعْراقَهُ.
      ـ عَسِيلُ: الرجُلُ الشديدُ الضَّرْب، السريعُ رَجْعِ اليَدِ.
      ـ مِعْسَلَةُ: العَطَّارُ، أو الريشةُ يُقْلَعُ بها الغالِيَةُ، وقَضيبُ الفيلِ، والبعيرِ، ج: عَسَلٌ.
      ـ هو عِسْلُ مالٍ: إزاؤُه.
      ـ قَصْرُ عِسْلٍ: بالبَصْرَةِ قُرْبَ خُطَّةِ بني ضَبَّةَ، نُسِبَ إلى عِسْلٍ أبي صَبيغٍ.
      ـ ذو عِسْلٍ: موضع
      ـ عِسْلُ بنُ عَسَلَةَ: شاعرٌ.
      ـ أبو عِسْلَةَ: الذئبُ.
      ـ عُسَيْلَةُ: ماءٌ شَرْقيَّ سَميراءَ، والنُّطْفَةُ، أو ماءُ الرجُلِ، أو حَلاوةُ الجماعِ، تَشْبيهٌ بالعَسَلِ لِلَذَّتِهِ.
      ـ عُسُلُ: الرجالُ الصالحونَ، الواحدُ: عاسِلٌ وعَسولٌ.
      ـ صَفْوانُ بنُ عسَّالٍ: صحابيٌ.
      ـ عَسْلاً: تَعْساً.
      ـ وفي الحديثِ: ''كذَبَ عليكَ العَسَلَ'' بنصبِ العَسَل ورفعِهِ، أي: عليكَ بسُرْعَةِ المَشْيِ، وشَرْحُه في ك ذ ب.
      ـ عاسِلُ: الذئبُ ج: عُسَّلٌ وعَواسِلٌ، وذو العَمَلِ الصالِحِ يُسْتَحْلَى الثناءُ عليه به كالعَسَلِ.
      ـ عَسِلَةُ: قرية باليمنِ من عَمَلِ البَعْدانيَّةِ.
      ـ هو على أعْسالٍ من أبيهِ: على آسانٍ.
  7. الفَعْفَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الفَعْفَاعُ : الجَبَانُ.
  8. الفَعْفَعَة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الانسان رطب اللسان
  9. الفَعْفَعَة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت زجر المعز
  10. أعطشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعطشَ يُعطِش ، إعطاشًا ، فهو مُعْطِش ، والمفعول مُعْطَش :-
      • أعطشه الحرُّ الشَّديد جعله يشعر بالظَّمأ، أو بالحاجة إلى شرب الماء، أظمأه :-أعطشه طولُ السَّفر، - أعطش الجفافُ النَّاسَ.


  11. عطِشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عطِشَ / عطِشَ إلى يَعطَش ، عَطَشًا ، فهو عَطشانُ / عطشانٌ وعَطِش ، والمفعول معطوش إليه :-
      • عطِش الإنسانُ/ عطِش الحيوانُ ظَمِئ، أحسّ بالحاجة إلى شرب الماء، عكس روي :-عطِش من الحرِّ الشَّديد، - عطِش من طول السَّيْر، - لهِث الكلبُ من شدِّة العَطَش.
      • عطِش إلى فلان: اشتاق إليه :-أنا شديد العَطش إلى لقائك، - عطِش إلى رؤية أبنائه، - عطِش إلى السَّفر.
  12. عطَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عطَّشَ يعطِّش ، تعطيشًا ، فهو مُعَطِّش ، والمفعول مُعَطَّش :-
      • عطَّش أسيرًا جعله يَعطَش، منع عنه الماءَ حتّى أشعره بالظَّمأ الشَّديد، بالغ في إظمائه :-عطَّش حيوانًا/ نباتًا/ سجينًا، - عطّشه السّيرُ الطَّويلُ.
      • عطَّش الجيمَ: (العلوم اللغوية) بدأ نطقها بالشدّة وأنهاه بالرَّخاوة ويقرب صوتها من صوت الشين.
  13. فَعْفَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَعْفَعَ في أَمْرِهِ: أَسْرَعَ.
  14. عَسَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَسَّلَ يُعَسِّل ، تَعْسِيلاً ، فهو مُعَسِّل ، والمفعول مُعَسَّل (للمتعدِّي) :-
      • عسَّل الشَّيءُ صار حلوًا كالعَسَل :-عسَّل التِّينُ، - نبات مُعَسِّل: له عصارة حلوة.
      • عسَّل النَّحلُ: أخرج العَسَلَ.
      • عسَّل الشّخصُ: نام نومًا خفيفًا :-عسَّل العجوزُ والنّاس حوله يتحدّثون، - عسَّل الحارسُ/ الرّاعي.
      • عسَّل الطَّعامَ أو الشّرابَ ونحوَهما: خلطه بالعَسَل، حلاّه بالعَسَل ونحوه :-طعامٌ مُعَسَّل، - مستحضرات مُعَسَّلة.
      • عسَّلَ التبغ: مزجه ببعض الأخلاط التي تمنحه رائحته وطعمه المميزين.
  15. تعطَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تعطَّشَ إلى يتعطَّش ، تعطُّشًا ، فهو مُتَعَطِّش ، والمفعول مُتَعَطَّش إليه :-
      • تعطَّش إلى المجد أحسَّ بالرَّغبةِ الشَّديدة نحوَه :-مُتعطِّشٌ إلى المال/ سفك الدِّماء، - روحهم أشدّ ما تكون تعطّشًا إلى العِلم.
  16. عاسِل (المعجم الرائد)
    • عاسل - ج، عسل وعواسل وعسلان
      1- عاسل : الذي يستخرج العسل من موضعه. 2- عاسل : ذو عمل صالح. 3- عاسل : ذئب. 4- عاسل من الرماح : الذي يهتز لينا. 5- عاسل من الأماكن : ذو العسل.
  17. عسل (المعجم الرائد)
    • عسل - يعسل ، عسلا وعسولا وعسلانا
      1- عسل الرمح : اشتد اهتزازه واضطرب للينه. 2- عسل الفرس أو غيره : اضطرب في عدوه واهتز.
  18. أعطشه الحرّ الشّديد (المعجم عربي عامة)
    • جعله يشعر بالظَّمأ، أو بالحاجة إلى شرب الماء، أظمأه :-أعطشه طولُ السَّفر- أعطش الجفافُ النَّاسَ.
  19. عطش الإنسان/ عطش الحيوان (المعجم عربي عامة)
    • ظَمِئ، أحسّ بالحاجة إلى شرب الماء، عكس روي :-عطِش من الحرِّ الشَّديد- عطِش من طول السَّيْر- لهِث الكلبُ من شدِّة العَطَش.


  20. العُطَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُطَاشُ : داءٌ يصيبُ الإِنسانَ والحيوانَ، يَشربُ الماءَ فلا يَرْوى.
  21. المَعْطَشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعْطَشَةُ : الأَرضُ التي لا ماءَ بها. والجمع : مَعاطِشُ.
  22. عَطَّشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَطَّشَهُ : أَعْطَشَهُ.
  23. مُتَعَطِّشٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ع ط ش]. (فاعل مِنْ تَعَطَّشَ). :-مُتَعَطِّشٌ لِزِيَارَةِ أَهْلِهِ :- : شَدِيدُ الرَّغْبَةِ...


  24. ذو العطاش (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من به داء العطش بحيث لا يقدر على ترك شرب الماء فترة طويلة، ولذا يسقط عنه الصوم.
  25. أَعْطَش (المعجم الرائد)
    • أعطش - إعطاشا
      1- أعطشه : جعله يعطش. 2- أعطش : عطشت مواشيه.


معنى فعظاتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: