الوعْظ والإرشاد: مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها
,
عَسَلُ
ـ عَسَلُ : حَبابُ الماءِ إذا جَرَى ، ولُعابُ النَّحْل ، أو طَلٌّ خَفِيٌّ يَقَعُ على الزَّهْرِ وغيرِه ، فَيَلْقُطُه النَّحْلُ . وهو بُخارٌ يَصْعَدُ فَيَنْضَجُ في الجَوِّ ، فَيَسْتَحيلُ فَيَغْلُظُ في الليل ، فَيَقَعُ عَسَلاً ، وقد يَقَعُ العَسَلُ ظاهراً فَيَلْقُطُه الناسُ ، وأفْرَدْتُ لمَنافِعِه وأسمائِهِ كتاباً ، ويُؤَنَّث ، ج : أعْسالٌ وعُسُلٌ وعُسْلٌ وعُسولٌ وعُسْلانٌ . ـ عَسَّالُ وعاسِلُ : مُشْتارُهُ من مَوْضِعِه . ـ عَسَّالَةُ : شُورَةُ النَّحْلِ ، والنَّحْلُ نَفْسُها . ـ عَسَلَ الطعامَ يَعْسِلُه ويَعْسُلُه وعَسَّلَهُ : خَلَطَهُ به . ـ اسْتَعْسَلوا : اسْتَوْهبوه . فَعَسَلْتُهُم وعَسَّلْتُهم ـ عَسَلْتُهُم وعَسَّلْتُهم : زَوَّدْتُهم إياهُ . ـ عَسَلُ : صَقْرُ الرُّطَبِ ، وصَمْغُ العُرْفُطِ . ـ عَسَلِيُّ اليَهودِ : عَلامَتُهم . ـ عَسَلُ اللُّبْنى : طِيبٌ يَنْضَحُ من شجرةٍ ، ويُتَبَخَّرُ به . والعامَّةُ تَقولُ : حَصَى لُبانٍ . ـ عَسَلُ الرِّمْثِ : أبْيَضُ كالجُمان . ـ بَنو عَسَلٍ : قَبيلَةٌ . ـ عَسَلُ بنُ ذَكْوانَ : معروف ـ عَسَلَ فُلاناً : طَيِّبَ الثَّناءَ عليه . ـ عَسَلَ المَرْأةَ يَعْسِلُها : نَكَحها ، ـ عَسَلَ من طعامِه عَسَلاً : ذاقَهُ ، كحَلَبَ حَلَباً ، ـ عَسَلَ الله فلاناً : حَبَّبَهُ إلى الناسِ . ـ عَسَلَ الرُّمْحُ يَعْسِلُ عَسْلاً وعُسولاً وعَسَلاناً : اشْتَدَّ اهْتِزازهُ ، فهو عاسلٌ وعَسَّالٌ وعَسولٌ . ـ عَسَلَ الذئبُ أو الفرسُ يَعْسِلُ عَسَلاً وعَسَلاناً : اضْطَرَبَ في عَدْوِه ، وهَزَّ رأسَه ، ـ عَسَلَ الماءُ عَسَلاً وعَسَلاناً : حَرَّكَتْهُ الريحُ فاضْطَرَبَ ، ـ عَسَلَ الدليلُ بالمفازةِ : أسْرَعَ . ـ عَسْلُ : الناقةُ السريعةُ ، كالعَنْسَلِ ، وموضع . ـ عِسْلُ : قَبيلٌ من الجِنِّ . ـ بنُو عِسْلٍ : قبيلةٌ من بني عَمْرِو بنِ يَرْبُوع ، ويَزْعُمونَ أن أُمَّهُمُ السِّعْلاةُ . ـ مَعْسَلَةُ : الخَلِيَّةُ . ـ ما أعْرِفُ له مَضْرَبَ عَسَلَةٍ : أعْراقَهُ . ـ عَسِيلُ : الرجُلُ الشديدُ الضَّرْب ، السريعُ رَجْعِ اليَدِ . ـ مِعْسَلَةُ : العَطَّارُ ، أو الريشةُ يُقْلَعُ بها الغالِيَةُ ، وقَضيبُ الفيلِ ، والبعيرِ ، ج : عَسَلٌ . ـ هو عِسْلُ مالٍ : إزاؤُه . ـ قَصْرُ عِسْلٍ : بالبَصْرَةِ قُرْبَ خُطَّةِ بني ضَبَّةَ ، نُسِبَ إلى عِسْلٍ أبي صَبيغٍ . ـ ذو عِسْلٍ : موضع ـ عِسْلُ بنُ عَسَلَةَ : شاعرٌ . ـ أبو عِسْلَةَ : الذئبُ . ـ عُسَيْلَةُ : ماءٌ شَرْقيَّ سَميراءَ ، والنُّطْفَةُ ، أو ماءُ الرجُلِ ، أو حَلاوةُ الجماعِ ، تَشْبيهٌ بالعَسَلِ لِلَذَّتِهِ . ـ عُسُلُ : الرجالُ الصالحونَ ، الواحدُ : عاسِلٌ وعَسولٌ . ـ صَفْوانُ بنُ عسَّالٍ : صحابيٌ . ـ عَسْلاً : تَعْساً . ـ وفي الحديثِ : '' كذَبَ عليكَ العَسَلَ '' بنصبِ العَسَل ورفعِهِ ، أي : عليكَ بسُرْعَةِ المَشْيِ ، وشَرْحُه في ك ذ ب . ـ عاسِلُ : الذئبُ ج : عُسَّلٌ وعَواسِلٌ ، وذو العَمَلِ الصالِحِ يُسْتَحْلَى الثناءُ عليه به كالعَسَلِ . ـ عَسِلَةُ : قرية باليمنِ من عَمَلِ البَعْدانيَّةِ . ـ هو على أعْسالٍ من أبيهِ : على آسانٍ .
المعجم: القاموس المحيط
عَطَشُ
ـ عَطَشُ : معروف ، عَطِشَ ، فهو عَطِشٌ وعَطُشٌ وعَطْشَانٌ الآنَ ، وعاطِشٌ غَداً ، وهم عَطْشَى وعَطاشَى وعِطاشٌ ، وهي عَطِشَةٌ ( وعَطُشَةٌ ) وعَطْشَى وعَطْشَانَةٌ ، وهُنَّ عَطِشَاتٌ ( وعَطُشَاتٌ ) وعِطَاشٌ وعَطْشاناتٌ . ـ عَطْشَانُ : المُشْتَاقُ ، وسيفُ عبدِ المُطَّلِبِ بنِ هاشِمٍ . ـ عُطَاشُ : داءٌ لا يَرْوَى صاحِبُهُ . ـ رجلٌ مِعطاشٌ : ذُو إبِلٍ عِطاشٍ ، والأُنْثَى كذلك . ـ مَعَاطِشُ : مَواقيتُ الأَظْماءِ ، الواحِدُ : مَعْطَشٌ ، والأراضي التي لا ماءَ بها ، الواحدةُ : مَعْطَشَةٌ ، ـ وسَمَّوْا : مَعْطُوشاً . ـ وعَطِشَ لازِمٌ ، كأنَّهُمْ نَوَوْا فيه الحَرْفَ المُعَدِّي ، وهو ‘‘ إلى ’‘ أي : مَعْطُوشٌ إليه ، أو على تقديرِ عاطَشْتُهُ فَعَطَشْتُهُ ، فهو مَعْطُوشٌ . ـ أعْطَشَ : عَطِشَتْ مَواشِيهِ ، ـ أعْطَشَ فلاناً : أظْمَأَهُ ، ـ أعْطَشَتِ الإِبِلَ : زادَ في إظمائِهَا ، وحَبَسَها عن الوُرودِ ، فإن بالَغَ فيه ، فَقُلْ : عَطَّشَهَا تَعْطِيشاً . ـ مُعَطَّشُ : المَحْبُوسُ . ـ تَعَطَّشَ : تَكَلَّفَ العَطَشَ .
المعجم: القاموس المحيط
فَعْفَعُ
ـ فَعْفَعُ : الجَدْيُ ، والرجلُ الخفيفُ ، كالفُعافِعِ ، والسريعُ ، وزَجْرُ الغَنَمِ ، كالفَعْفَعَةِ . ـ قد فَعْفَعَ : إذا قال للغنم : فَعْ فَعْ . ـ فَعْفَعِيُّ وفَعْفَعانيُّ : الجَبانُ ، كالفَعْفاعِ ، ـ فَعْفَعِيُّ : الراعِي ، والقَصَّابُ ، كالفَعْفَعانِ والفَيْفَعِيِّ والفُعافِعِ . ـ تَفَعْفَعَ : أسْرَعَ .
المعجم: القاموس المحيط
عُسْرُ
ـ عُسْرُ وعُسُرُ وعَسَرُ : ضِدُّ اليُسْرِ ، كالمَعْسُورِ . ـ عُسْرَةُ ومَعْسَرَةُ ومَعْسُرَةُ وعُسْرَى : خِلافُ المَيْسَرَةِ ، عسِرَ فهو عَسِرٌ ، وعَسُرَ ، عُسْراً وعَسارَةً ، فهو عَسِيْرٌ . ـ يومٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ وأعْسَرُ : شَديدٌ ، أو شُؤمٌ . ـ حاجةٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ : مُتَعَسِّرَةٌ . ـ تَعَسَّرَ عليَّ الأمرُ وتَعاسَرَ واسْتَعْسَرَ : اشْتَدَّ والْتَوَى . ـ أعْسَرَ : افْتَقَرَ . ـ اسْتَعْسَرَهُ : طَلَبَ مَعْسُورَهُ . ـ عَسَرَ الغريمَ يَعْسُرُهُ ويَعْسِرُهُ : طَلَبَ مِنه على عُسْرَةٍ ، كأعْسَرَهُ . ـ عَسِرٌ بَيِّنُ العَسَرِ : شَكِسٌ ، وقد عاسَرَهُ . ـ أعْسَرَتْ : عَسُرَ عليها وِلادُها . ـ عَسَرَ الزمانُ : اشْتَدَّ ، ـ عَسَرَ ما في البَطْنِ : لم يَخْرُجْ ، ـ عَسَرَ عليه : خالَفَهُ ، كعَسَّرَ . ـ تَعَسَّرَ القولُ : الْتَبَسَ . ـ أعْسَرُ يَسَرٌ : يَعْمَل بيدَيْهِ جميعاً ، فإن عَمِلَ بالشِّمالِ ، فهو أعْسَرٌ ، وهي عَسْراءُ ، وقد عَسَرَتْ عَسَراً . ـ عَسَرَنِي وعَسَّرَنِي : جاءَ عن يَسارِي . ـ اعْتَسَرَ الناقةَ : أخَذَها رَيِّضاً ، فَخَطَمَها ، وركِبَها . ـ ناقةٌ عَسِيرٌ وعَوْسَرانَةٌ وعَيْسَرَانَةٌ : فُعِلَ بها ذلك . والبعيرُ : عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ وعَيْسَرانِيٌّ . ـ عَسِيرُ : الناقةُ قَدِ اعْتَاطَتْ في عامِها ، ولم تَحْمِلْ ، وقد أعْسَرَتْ . ـ عَسَرَتِ الناقةُ تَعْسِرُ عَسْراً وعَسَراناً ، وهي عاسِرٌ وعَسِيرٌ : رَفَعَتْ ذَنَبَها في عَدْوِها . ـ عَسْرَاءُ من العِقْبانِ : التي في جَناحها قَوادِمُ بِيضٌ ، والتي ريشُها من الأَيْسَرِ أكثَرُ ، والقادِمَةُ البَيْضاءُ ، كالعَسَرَةِ ، وأمُّ عليِّ بنِ محمدِ ابنِ عيسى الخَيَّاطِ : ضعيفٌ . ـ عَسْرَى وعُسْرَى : بَقْلَةٌ . ـ جيشُ العُسْرَةِ : جيشُ تَبوكَ ، لأَنهم نُدِبوا إليها في حَمارَّةِ القَيْظِ ، فَعَسُرَ عليهم . ـ عِسْرُ : قَبيلَةٌ من الجِنِّ ، أو أرضٌ يَسكنونها . ـ عَيْسَرانُ : نَبْتٌ . ـ جاؤُوا عُسارَيَاتٍ وعُسارَى : بعضُهم في إِثْرِ بعضٍ . ـ عَسِيرُ : كانتْ بِئْراً ، فَسَمَّاها النبيُّ صلى الله عليه وسلم ، اليَسيرَةَ . ـ ناقةٌ عَوْسَرَانِيَّةٌ : من دَأْبِها تَعسيرُ ذَنَبِها إذا عَدَتْ ورَفْعُه . ـ ذَهَبوا عُسَارَيَاتٍ : مُتَفَرِّقِينَ في كل وجهٍ . ـ رجُلٌ مِعْسَرٌ : مُقَعِّطٌ على غَريمِه . ـ اعْتَسَرَ من مالِ ولدِهِ : أخَذَ منه كَرْهاً . ـ غَزْوَةُ ذي العُسَيْرَةِ : بالشين أعْرَفُ .
المعجم: القاموس المحيط
فعط
ف ع ط : الافْتِعاطُ شد العمامة على الرأس من غير إدارة تحت الحنك وفي الحديث { أنه نهى عن الافتعاط وأمر بالتحلي }
المعجم: مختار الصحاح
الفَعْفَاعُ
الفَعْفَاعُ : الجَبَانُ .
المعجم: المعجم الوسيط
فعس
" الفاعُوسة : نار أَو جمر لا دُخان له . والفاعُوس : الأَفْعَى ؛ عن ابن الأَعرابي : وأَنشد : بالمَوْتِ ما عَيَّرْت يا لَمِيسُ ، قد يُهْلَك الأَرْقَمُ والفاعُوسُ ، والأَسَدُ المُذَرَّعُ النَّهُوسُ ، والبَطَلُ المُسْتَلْئِمُ الحَووسُ ، واللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسُوسُ ، والفِيلُ لا يَبقَى ، ولا الهِرْمِيسُ
ويقال للداهية من الرجال : فاعُوس . وداهية فاعُوس : شديدة ؛ قال رِياح الجَدِيسِي : جِئْتُكَ من جَدِيسِ ، بالمُؤْيِدِ الفاعُوسِ ، إِحْدَى بَناتِ الحُوسِ "
" الفَعْفَعةُ والفَعْفَعُ : حكاية بعض الأَصوات . والفَعْفَعانيُّ : الجازِرُ ، هُذَلِيَّة ؛ قال صخر الغيّ : فَنادَى أَخاه ثم قَامَ بِشَفْرةٍ إِليه ، فَعَالَ الفَعْفَعِيِّ المُناهِبِ يقال للجَزَّارِ : فَعْفَعانيٌّ وهَبْهَبيٌّ وسَطَّارٌ . والفَعْفَعُ والفَعْفَعانيُّ : الحُلْو الكلامِ الرطْبُ اللسان . وفَعْفَعَ الرَّاعي بالغنم : زجَرَها فقال لها : فَعْ فَعْ ، وقيل : الفَعْفَعةُ زجر المعز خاصَّة ، ورجل فَعْفاعٌ : يفعل ذلك ، وراعٍ فَعفَاعٌ كقولك جَرجَرَ البعيرُ فهو جَرْجارٌ ، وثَرْثَرَ الرجلُ فهو ثَرْثَارٌ ، وفَعْفَعِيٌّ أَيضاً إِذا كان خفيفاً في ذلك . ورجل فَعْفَعٌ وفَعْفاعٌ إِذا كان خفيفاً ؛
وأَنشد بيت صخر الغي : فَعالَ الفَعْفَعِيُّ المُناهِبِ والفَعْفَعُ والفَعْفَعِيُّ : السريع . ووقع في فَعْفَعةٍ أَي اختلاطٍ . ورجل فَعْفاعٌ وعْواعٌ لَعْلاعٌ رَعْراعٌ أَي جبان . "
المعجم: لسان العرب
وعظ
" الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ : النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب ؛ قال ابن سيده : هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب . وفي الحديث : لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك ، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة . وفي التنزيل : فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه ؛ لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه ، قال : فمن جاءه وعظ من ربه ، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة ، واتَّعَظَ هو : قَبِل الموعظة ، حين يُذكر الخبر ونحوه . وفي الحديث : وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم ، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه . وفي الحديث أَيضاً : يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة ؛ قال : هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما ، قال الحجاج في خطبته : وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم . ويقال : السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره . قال : ومن أَمثالهم المعروفة : لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني ؛ قال الأَزهري : وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما ، قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء ، وأَصله من خَضَّ . "