وصف و معنى و تعريف كلمة فعكاش:


فعكاش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و كاف (ك) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح فعكاش في معاجم اللغة العربية:



فعكاش

جذر [عكش]



معنى فعكاش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**عَكِشَ** \- [ع ك ش]. (ف: ثلا. لازم).** عَكِشَ**،** يَعْكَشُ**، مص. عَكَشٌ. 1. "عَكِشَ الشَّعْرُ" : تَجَعَّدَ، تَلَبَّدَ. 2. "عَكِشَ النَّبَاتُ" : اِلْتَفَّ، كَثُرَ. 3. "عَكِشَ الرَّجُلُ" : قَلَّ خَيْرُهُ.
Advertisements


معجم الغني
**عَكِشٌ**، ةٌ - [ع ك ش]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "شَعْرٌ عَكِشٌ" : مُتَجَعِّدٌ، مُتَلَبِّدٌ. 2. "شَجَرَةٌ عَكِشَةٌ" : فُرُوعُهَا كَثِيرَةٌ وَمُلْتَفَّةٌ.
معجم الغني
**عَكَّشَ** \- [ع ك ش]. (ف: ربا. لازم).** عَكَّشَ**،** يُعَكِّشُ**، مص. تَعْكِيشٌ. "عَكَّشَ الْخُبْزُ" : يَبِسَ، صَوَّفَ وَعَلَتْهُ خُضْرَةٌ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
عكش [ مفرد ] : مصدر عكش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عكش يعكش ، عكشا ، فهو عاكش ، والمفعول معكوش• عكش الشيء : جمعه عكش متاعه مستعدا للرحيل . - [ 1536 ] - • عكش فلانا : أمسكه .


المعجم الوسيط
العنكبوتُ ـِ عَكْشاً: نَسَجَت. وـ على الشيء: عطف. وـ الشيءَ: جمعه.( عَكِشَ ) الشّعرُ والنباتُ ـَ عَكَشاً: كثر والتفّ وتَلَبّد. وـ الرّجلُ: قلّ خيره. فهو عَكِش، وهي عكِشَة.( عَكَّشَ ) الخُبزُ: يبس وفسد وعلته خضرة.( تَعَكَّشَ ) الشّعرُ والنباتُ: عَكِش. وـ الشيءُ: تقبَّض وتضامّ. وـ الأمرُ: تعسَّر. وـ العنكبوتُ: قبضت قوائمها لتنسج.( العُكَاشَة والعُكَّاشَة ): العنكبوت.
مختار الصحاح
ع ك ش : عُكَّاشَةُ بن محصن من الصحابة قال ثعلب وقد يخفف


الصحاح في اللغة
عَكِشَ الشَعَرُ وتَعَكَّشَ، أي التوى وتلبَّد. ويقال لبيت العنكبوت: عُكَّاشَةٌ.
تاج العروس

عَكِشَ الشَّعرُ كفَرِحَ : الْتَوَى وتَلَبَّدَ كتَعَكَّشَ وكُلُّ شَيْءٍ لَزِم بَعْضُه بَعْضاً فَقَدْ تَعَكَّشَ . وعَكِشَ النَّبْتُ : كَثُر والْتَفَّ كتَعَكَّشَ أَيْضاً . والعَكِشُ من الشَّعرِ ككَتِفٍ : الجَعْدُ المُتَلَبِّدُ الأَطْرَافِ قالَهُ الأَصْمَعِيُّ كالمُتَعَكِّشِ . ومن المَجَازِ : العَكِشُ : الرَّجُلُ لا يُخْرِجُ مِنْ نَفْسِه خَيْراً وقَدْ عَكِشَ إِذا قَلَّ خَيْرُه . وشَجَرَةٌ عَكِشةٌ : كَثِيرةُ الفُرُوعِ مُلْتَفَّة الأَغْصَانِ مُتَشَنِّجَةٌ . وعَكَشَ عَلَيْهِمْ يَعْكِشُ مِنْ حَدِّ ضَرَبَ عَكْشاً : عَطَفَ أَوْ حَمَلَ . وعَكَشَت العَنْكَبُوتُ : نَسَجَتْ . وعَكَشَ الشَّيْءَ عَكْشاً : جَمَعَهُ عن ابنِ دُرَيْد والجَامِعُ عَكِشٌ ككَتِفٍ والقِيَاسُ يَقْتَضِي أَنْ يَكُونَ عَاكِشاً وذاكَ المَجْمُوعُ مَعْكُوشٌ . وعَكَشَتِ الكِلابُ بالثَّوْرِ : أَحاطَتْ بهِ . وعَكَشَ فُلاناً : شَدَّ وَثَاقَهُ والمَعْرُوفُ فيه عَكْبَشَ بزِيَادَةِ المُوَحَّدَة كَمَا تَقَدَّم . والعُكَّاشُ والعُكّاشَةُ كرُمَّانٍ ورُمّانَةٍ : العَنْكَبُوتُ وبها سُمِّيَ الرَّجُلُ أَو ذُكُورُهَا عُكَّاشَةٌ عن ابنِ عَبّاد وعَكْشُهَا : نَسْجُهَا أَوْ بَيْتُهَا عُكَّاشَةُ عن أَبِي عَمْروٍ . وعُكّاشٌ كرُمّانٍ : جَبَلٌ يُنَاوِحُ طَمِيَّةَ بالقُرْبِ من مَكَّةَ شَرَّفَهَا اللهُ تَعَالَى قالَ الصّاغَانِيّ : ومِنْ خُرافَاتِهِمْ : عُكَّاشٌ زَوْجُ طَمِيَّةَ قال الرّاعِي :

وكُنّا بِعُكَّاش كجَارَىْ جَنَابَةِ ... كَرِيمَيْنِِ حُمَّا بَعْدَ قُرْبٍ تَنَائِيَا

والعُكّاشُ : اللِّوَاءُ هكذا بكَسْرِ الَّلامِ في سَائِرِ النُّسَخِ والصّوابُ اللَّوّاءُ ككَتّانٍ : الّذِي يَلْتَوِي على الشَّجَرِ ويَنْتَشِرُ وفي المُحْكَم والتَّكْمِلَة : الَّذِي يَتَفَشَّغُ على الشَّجَرِ ويَلْتَوِي عَلَيْه . وكرُمّانَة ويُخَفَّفُ وهذِه عَنْ ثَعْلَبٍ عُكَّاشَةُ الغَنَوِيُّ أَوْرَدَه ابنُ شاهِينَ في الصّحابَةِ من طَرِيقِ حَفْصِ ابنِ مَيْسَرَةَ عن زَيْدِ بنِ أَسْلَمَ عنه وحَدِيثُه في سُنَنِ النَّسَائِيّ . وعُكَّاشَةُ بنُ ثَوْر بنِ أَصْغَرَ كانَ عامِلَ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم عَلَى السَّكَاسِكِ فِيمَا قِيلَ وقَالَ الحَافِظُ هُوَ الغَوْثِيّ بالغَيْنِ والمُثَلَّثَةِ . وعُكَّاشَةُ بنُ مِحْصَنِ بنِ حُرْثَانَ بنِ قَيْسِ بنِ مُرَّةَ الأَسَدِيُّ : أَحَدُ السّابِقِينَ كانَ من أَجْمَلِ الرِّجالِ وأَشْجَعِهِم : الصّحابِيُّونَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُم . وعَكَّشَ الخُبْزُ تَعْكِيشاً : يَبِسَ وتَكَرَّجَ عن ابنِ عَبّادٍ مِثْلُ عَشَّشَ تَعْشِيشاً . وتَعَكَّشَ الأَمْرُ : تَعَسَّرَ . وتَعَكَّشَت العَنْكَبُوتُ : قَبَضَتْ قَوَائِمَهَا كَأَنَّها تَنْسِجُ قال ابنُ دُرَيْدٍ : ومِنْهُ اشْتِقَاقُ عُكّاشَة . وتَعَكَّشَ الشّيْءُ : تَقَبَّضَ وتَدَاخَلَ بَعْضُه في بَعْضٍ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : العَوْكَشَةُ : أَدَاةٌ للحَرّاثِينَ تُذَرَّى بِها الأَكْدَاسُ المَدُوسَة وهِيَ الحِفْراةُ أَيْضاً . وككَتّانٍ وزُبَيْرٍ : اسْمَانِ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : يُقَالُ : شَدّ ما عَكِشَ رَأْسُه أَيْ لَزِم بَعْضُه بَعْضاً . والعَكِشَةُ : شَجَرَةٌ تَلَوَّى بالشَّجَرِ وهِيَ طَيِّبَةٌ تُباع بمَكَّةَ وجُدَّةَ دَقِيقَةٌ لا وَرَقَ لها . وأَعْكُش بضَمّ الكافِ : مَوْضِعٌ قُربَ الكُوْفَةِ فِي قَوْلِ المُتَنَبِّي :



فَيَالَكَ لَيْلٌ عَلَى أَعْكُشٍ ... أَحَمّ البلادِ خَفِيّ الصُّوَى

وَرَدْنَ الرُّهَيْمَةَ في حَوْزِه ... وباقِيهِ أَكْثَرُ ممّا مَضَى نقله ياقوت . وعَكَاش كسَحَابٍ : موضع وكرُمّان أَبو عُكّاشَةَ الهَمْدانِيّ روى عنه أَبو لَيْلَى الخُرَاسانِيّ . وعُكّاشَةُ بنُ أَبي مَسْعَدَة : شاعر واسمُ ماءٍ لبني نُمَيْرٍ كما في الصّحاح . وعَكَشْتُك : سَبَقْتُك مَأْخُوذٌ من حَدِيث سَبَقَكَ بِهَا عُكّاشَة كما في الأَسَاس

لسان العرب
عكَشَ عليه حَمَلَ وعَكِش النباتُ والشعرُ وتعَكَّش كَثُرَ والتفَّ وكلُّ شيءٍ لزم بعضُه بعضاً فقد تَعَكَّشَ وشعرٌ عَكِشٌ ومُتَعَكِّشُ إِذا تلبَّد وشعر عَكِشُ الأَطراف إِذا كان جَعْداً ويقال شَدَّ ما عَكِش رأَسُه أَي لزم بعضه بعضاً وشجرة عَكِشَةٌ كثيرةُ الفروع مُتَشَجِّنةٌ والعُكَّاش اللِّوَاء الذي يتقَشَّع الشجرَ ويَلْتوي عليه والعَكِشةُ شجرة تَلَوَّى بالشجر تؤكل وهي طيبة تباع بمكة وجُدَّةَ دقيقة لا ورق لها والعَكْش جَمْعُك الشيء والعَوْكشة من أَدوات الحَرَّاثين ما تُدارُ به الأَكْداس المَدُوسة وهي الحِفْراة أَيضاً والعُكَاشة والعُكَّاشةُ العنكبوت وبها سمي الرجل وتَعَكَّشَ العنكبوتُ قبَض قوائمه كأَنه يَنْسُج والعُكَّاشُ ذكَرُ العنكبوت وعُكَيْشٌ وعُكَّاشةُ وعَكَّاشٌ أَسماء وعَكَاشُ بالفتح موضع وعُكَّاش بالتشديد اسم ماءِ لبني نُمَير ويقال لبيت العنكبوت عُكَّاشةٌ عن أَبي عمرو وعُكَّاشة بن مِحْصن الأَسدي من الصحابة وقد يخفف
الرائد
* عكش يعكش: عكشا. 1-الشيء: جمعه. 2-عليه: رجع إليه مهاجما. 3-ه: سبقه. 4-ه: شد وثاقه. 5-ت العنكبوت: نسجت.
الرائد
* عكش يعكش: عكشا. 1-الشعر أو النبات: كثر والتف. 2-قل خيره.
الرائد
* عكش. 1-من الشعر أو نحوه: الجعد، المتلبد، الملتف. 2-رجل لا خير فيه. 3-«شجرة عكشة»: كثيرة الفروع ملتفة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: