وصف و معنى و تعريف كلمة فعكتا:


فعكتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و كاف (ك) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح فعكتا في معاجم اللغة العربية:



فعكتا

جذر [فعك]

  1. عَكّة : (اسم)
    • العَكَّةُ : شدَّةُ الحَرِّ مع سكون الريح
    • العَكَّةُ: الرَّملةُ أحمتها الشمْس
    • العَكَّةُ: بَردُ الحمَّى ومَسُّهَا في أول الرَّعْشَةِ
  2. عُكّة : (اسم)
    • الجمع : عُككٌ و عِكاكٌ
    • العُكَّة : زِقٌّ صَغير للسمن
  3. مَنفعيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَنْفَعة
    • قائم على الاستفادة
    • قائل بمذهب المنفعة
    • من يسعى وراء مصلحة يجنيها أو فائدةٍ يقتنصُها
  4. مُنفَّع : (اسم)
    • مُنفَّع : اسم المفعول من نَفَّعَ


  5. مُنفِّع : (اسم)
    • مُنفِّع : فاعل من نَفَّعَ
,
  1. عُـكَّةُ
    • ـ عُـكَّةُ وعِكَّةُ وعَكَّةُ وعَكَكُ وعَكيكُ وعِكاكُ : شِدَّةُ الحَرِّ مَعَ سُكونِ الريحِ ، ج : عِكاكٌ .
      ـ أرضٌ عُكَّةٌ ، نَعْتاً وإِضافَةً : حارَّةٌ .
      ـ يومٌ عَكٌّ وعَكيكٌ ، ولَيْلَةٌ عَكَّةٌ : شَديدَةُ الحَرِّ مَعَ لَثَقٍ واحْتِباسِ ريحٍ . وقد عَكَّ يومُنا يَعِكُّ عَكًّا .
      ـ عُكَّةُ : آنِيَةُ السَّمْنِ ، أصْغَرُ من القِرْبَةِ ، ج : عُكَكٌ وعِكاكٌ ، وعُرَواءُ الحُمَّى ، والرَّمْلَةُ الحارَّةُ قد حَمِيَتْ عليها الشمسُ ، ولَوْنٌ يَعْلو النوقَ عندَ لِقاحِها مثلُ كَلَفِ المرأةِ .
      ـ قد أعَكَّتِ الناقةُ : تَبَدَّلَتْ لَوْناً غيرَ لَوْنِها .
      ـ عَكَّهُ عليه : عَطَفَه ، كَعاكَّهُ ،
      ـ عَكَّ فلاناً : حَدَّثَهُ بحَديثٍ فاسْتَعادَهُ منه مَرَّتَيْنِ أو ثلاثاً ، وماطَلَهُ . بحَقِّهِ ،
      ـ عَكَّ بشَرٍّ : كَرَّرَهُ عليه ،
      ـ عَكَّ عن حاجَتِهِ : صَرَفَهُ ، وحَبَسَهُ ،
      ـ عَكَّ بالحُجَّةِ : قَهَرَهُ بها ،
      ـ عَكَّ بالأمْرِ : رَدَّهُ حتى أتْعَبَهُ ،
      ـ عَكَّ بالسَّوْطِ : ضَرَبَه ،
      ـ عَكَّ الكَلامَ : فَسَّرَهُ .
      ـ عَكَوَّكُ : القَصيرُ المُلَزَّزُ ، أو السَّمينُ ، والمَكانُ الصُّلْبُ ، أو السَّهْلُ ، وبِلا لامٍ : رَجُلٌ .
      ـ رَجُلٌ مِعَكٌّ : خَصِمٌ ألَدُّ .
      ـ فَرَسٌ مِعَكٌّ : يَجْري قَليلاً ثم يَحْتاجُ إلى الضَّرْبِ .
      ـ ائْتَزَرَ إزْرَةَ عَكَّ وَكَّ ، وإِزْرَةَ عَكَّى : أن يُسْبِلَ طَرَفَيْ إزارِه .
      ـ عَكَّاءُ : بلد .
      ـ عَكُّ بنُ عُدْثانَ ، ابنِ عبدِ اللهِ بنِ الأزْدِ وليسَ ابنَ عَدْنانَ أخا مَعَدٍّ ، ووهِمَ الجوهريُّ ، ولَقَبُ الحارِثِ بنِ الدِّيثِ بنِ عَدْنان في قولٍ ، والأوَّلُ الصوابُ .
      ـ عُكَّى : سَويقُ المُقْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَكّة
    • عكة - ج ، عكك وعكاك
      1 - عكة : إناء للسمن صغير . 2 - عكة : شدة الحر مع سكون ريح .

    المعجم: الرائد

  3. عكة
    • عكة - ج ، عكاك
      1 - عكة : شدة الحر مع سكون ريح . 2 - عكة : رملة حارة . 3 - عكة : مس الحمى وبردها . 4 - عكة : « ليلة عكة » : شديدة الحر



    المعجم: الرائد

  4. عكك
    • ع ك ك : العُكَّةُ بالضم آنية السمن وجمعها عُكَكٌ و عكَاكٌ و عَكَّةُ اسم بلد في الثغور وفي الحديث { طوبى لمن رأى عَكَّة }

    المعجم: مختار الصحاح

  5. العَككُ
    • العَككُ : العِكاكُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. العَكَّةُ
    • العَكَّةُ : شدَّةُ الحَرِّ مع سكون الريح .
      و العَكَّةُ الرَّملةُ أحمتها الشمْس .
      و العَكَّةُ بَردُ الحمَّى ومَسُّهَا في أول الرَّعْشَةِ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العُكَّة
    • العُكَّة : العَكَّة و العُكَّة زِقٌّ صَغير للسمن . والجمع : عُككٌ .
      وعِكاكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عِكاك
    • عكاك
      1 - عكاك : شدة الحر مع سكون ريح . 2 - عكاك من الأيام أو الأماكن : شديد الحر مع سكون ريح .

    المعجم: الرائد

  9. العِكاكُ
    • العِكاكُ : شدةُ الحرِّ معَ سكون الريح .
      يقال : يوم عِكاكٌ ، ومكانٌ عِكاكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. عكيك
    • عكيك - ج ، عكاك
      1 - عكيك : شدة الحر مع سكون ريح . 2 - عكيك : « يوم عكيك » : شديد الحر .

    المعجم: الرائد

  11. عَكَّ
    • عَكَّ الحَرُّ عَكَّ ِ عَكًّا : اشتدَّ مع سكون ريح .
      يقال : عَكَّ اليوْمُ .
      و عَكَّ الرَّجلُ : أقام واحْتَبس .
      و عَكَّ بالأمر : ردَّدَهُ حتَّى تعب منه و عَكَّ فلانا بالقول عَكَّ ُ عَكًّا : ردَّهُ عليه مُتعنتًا .
      ويقال : عكَّ فلانا بشَرٍّ : كرَّرَه علَيْهِ .
      و عَكَّ ماطلَهُ بحَقِّه .
      و عَكَّ حَبَسَهُ .
      ويقال : عَكَّه عن حاجَتهِ : صرَفَهُ عَنها .
      و عَكَّ فلانا بالحُجه : قهرَهُ بها .
      و عَكَّ الحُمَّى فلانا : لزمته وأَضنته .
      و عَكَّ الكلامَ : فسرَه .
      و عَكَّ الحديثَ من غيره : استعادَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عُكَّ
    • عُكَّ فُلانٌ : حُمَّ .
      و عُكَّ ثَقُلَت عليه وطأة الحَرّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَكّ


    • عك
      1 - عك : أصابته الحمى . 2 - عك : ثقل عليه الحر .

    المعجم: الرائد

  14. عَكّ
    • عك
      1 - مصدر عك . 2 - « يوم عك » : شديد الحر مع سكون ريح .

    المعجم: الرائد

  15. العَكُّ
    • العَكُّ : العِكاكُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَكَتِ
    • عَكَتِ الدابة عَكَتِ ُ عَكْوا : غلُظتْ وسمنَت من الربيع .
      و عَكَتِ الدُّخانُ : تصعَّدَ في السماء .
      و عَكَتِ فلان لإزاره : أعظمَ حُجْزَته وغلَّظَها لئلا يسترخيَ بطنه .
      و عَكَتِ الضَّبُّ ونحوُه ذَنَبَهُ وبذنبه : لواه وأماله إِلى العُكوة وعقَدهُ .
      ويقال : عكا الرجلُ ذنَب الدابة .
      و عَكَتِ الشيءَ : شدَّه .
      ويقال : عكا فلانا في الحديد .
      و عَكَتِ المرأةُ شعرها : لم ترسله .



    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عَكّ
    • عك - يعك ويعك ، عكا
      1 - عك اليوم : اشتد حره مع سكون الريح . 2 - عك الحر : اشتد مع سكون الريح . 3 - عكه : ماطله بحقه . 4 - عكه عن حاجته : صرفه عنها ومنعه . 5 - عك عليه : عطف عليه . 6 - عكه بشر : كرره عليه وضايقه . 7 - عكه بالأمر : ردده عليه حتى تعب منه . 8 - عكه بالحجة : ضربه بها . 9 - عكه بالسوط : ضربه به . 11 - عكته الحمى : لزمته واشتدت عليه . 12 - عك الكلام : فسره . 13 - عك : أقام واحتبس .

    المعجم: الرائد

  18. عَكوة
    • عكوة - ج ، عكا وعكاء
      1 - عكوة : عكوة . 2 - عكوة : غزل خارج من المغزل .

    المعجم: الرائد

  19. عُكوة
    • عكوة - ج ، عكا وعكاء
      1 - عكوة : أصل ذنب الدابة حيث لا يوجد شعر . 2 - عكوة : أصل اللسان . 3 - عكوة : عقدة الإزار الغليظة . 4 - عكوة : غلظ كل شيء . 5 - عكوة : معظم كل شيء .

    المعجم: الرائد

  20. وعَكَ
    • وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً ، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك ( للمتعدِّي ) ووَعِك ( للمتعدِّي ) :-
      وعَك الشَّخصُ أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض .
      • وعَكَتْهُ الحُمَّى : آذته وأوجعته :- وعَك الدَّاءُ الصَّبيَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. عكك
    • " العُكَّة والعِكَّة والعَكَّةُ والعَكَكُ والعَكيك : شدة الحرّ مع سكون الريح ، والجمع عِكاك .
      ويوم عَكٌّ وعَكِيكٌ : شديد الحرّ بغير ريح ؛ قال ثعلب : هو يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ : شديد الحرّ مع لَثَقٍ واحْتباسِ ريح ؛ حكاها في أَشياء إِتْباعيَّة ، فلا أَدري أَذَهَبَ بأَكٍّ إلى الإتباع أَم ذهب فيه إلى أنه الشديد الحرّ أَكَّةٌ : كذلك ، وقد عَكَّ يومُنا يَعِكّ عَكّاً .
      وقال الليث : العَكَّة والعُكَّةُ فورة شديدة في القَيْظ ، وهو الوقت الذي تَرْكُد فيه الريح ، وفي لغة أُخرى أَكَّةٌ ، وقال ابن بري : العَكِيكُ والعِكاكُ ؛ قال الطرماح : تُرَجّي عِكاكَ الصَّيْفِ أَخْصامها العُلا ، وما نَزَلَتْ حَوْلَ المِقَرِّ على عَمْدِ ويومٌ عَكيكٌ وذوعكيك : حارٌ .
      وحَدٌّ عَكيكٌ : شديد ، قال طرفة يصف جارية : تطردُ القُرّ بِحَدٍّ صادقٍ ، وعليكَ القَيْظِ إن جاء بِقُدّ في الحديث حديث عُتْبة بن غَزْوانَ وبناء البَصْرة : ثم نزلوا وكان يَوْم عِكاكٍ ، وقال : العِكاكُ جمع عَكَّة وهي شدّة الحر .
      والعُكَّة : الرملة الحارّة ؛ وفي التهذيب : العُكَّة رملة حميت عليها الشمس ، والجمع عِكاكٌ .
      والعَكَّةُ عُرَوَاء الحُمَّى ، وقد عُكَّ أي حُمَّ ، وعكّتْه الحُمَّى عَكّاً : لزمته وأَحَمَّتْه حتى تُضْنِيه .
      وعُكَّ إذا غلى من الحرّ أَيضاً .
      والعُكَّة للسَّمْن : كالشَّوْكَة للبن ، وقيل : العُكَّة أَصغر من القِرْبة للسمن ، وهو زُقَيْقٌ صغير ، وجمعها عُكَكٌ وعِكَاكٌ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً كان يُهْدِي للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، العُكَّةَ من السمن والعسل ؛ قال ابن الأثير في النهاية : وهي وعاء من جلود مستدير يختص بهما وهو بالسمن أَخص ؛ قال أَبو القَمْقام الأَعرابي : غبْتُ غَيْبة عن أَهلي فقَدِمْتُ فقَدَّمتْ إليّ امرأَتي عُكَّتين صغيرتين من سمن ثم ، قالت لي : حَلِّني اكْسُني ، فقلت : تَسْلأُ كلُّ حُرَّةٍ نِحْيَيْنِ ، وإنما سَلأْتِ عُكَّتَينِ ، ثم تقولي : اشْتَرِ لي قُرْطَيْنِ ، قَرَّطَكِ اللهُ على الأُذْنَيْنِ عَقارِباً تَمْشِي ، وأَرْقَمَيْنِ وعَكَّه بشرّ : كَرّره عليه ؛ هذه عن اللحياني .
      وعَكَّ الرجلَ يَعُكّه عَكّاً : حَدجَثه بحديث فاستعاده مرتين أو ثلاثاً ، وكذلك عَكَكْته الحديث : وفي حواشي بعض التهذيب الموثوق بها عن ابن الأَعرابي : أنه سئل عن شيء فقال : سوف أَعُكُّه لك :؛ يريد أُفَسِّره .
      وعَكَّه يَعُكُّه عَكّاً : حبسه .
      وإبل مَعْكُوكَة أَي محبوسة .
      وعَكَّه عن حاجته يَعُكُّه عَكّاً : عَقَله وصَرَفه مثل عَجَسَه ، وكذلك إذا مَطَلَه بحق ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول رؤبة : ماذَا تَرى رَأْيَ أَخٍ قد عَكَّا (* قوله « ماذا ترى إلخ » صدره كما في شرح القاموس : يا ابن الرفيع حسباً وبنكا ).
      قال : عَكَّ الرجلُ إذا أَقام واحْتَبَس ، وعَكَّه بالحجة يَعُكُّه عَكّاً : قهره .
      وعَكَّني بالأمر عَكّاً إذا ردّده عليك حتى يُتْعِبَك ، وكذلك عَكَّه بالقول عَكّاً إذا ردّه عليه متعنتاً .
      وعَكَّ عليه : عَطَف كَعاكَ .
      وفرس مِعَكٌّ : يجري قليلاً ثم يحتاح إلى الضرب .
      ورجل مِعَكٌّ إذا كان ذا لَدَد والتواء وخصومة .
      وعَكَّه بالسوط : ضربه .
      وعَكٌّ : قبيلة وقد غلب على الحيّ .
      والعَكَوَّك : القصير المُلَزَّزُ المُقْتَدِرُ الخَلْقِ ؛

      وأَنشد لِدَلَمٍ أَبي زُعَيْبٍ العَبْشَمِيّ : لما رأَيتُ رَجُلاً دِعْكايَهْ عَكَوَّكاً ، إذا مشى ، دِرْحايَه وقيل : هو السمين ، وقيل : الصُّلب الشديد ؛ قال نِجادٌ الخَيْبَري : عَكَوَّك المِشْيَةِ كالقَفَنْدَر ؟

      ‏ قال الجوهري : عَكَوَّكٌ فَعَلَّع بتكرير العين وليس من المضاعف ، قال ابن بري : عَكَوَّكٌ فَعَوَّلٌ ، وليس فعَلَّع كما ذكر الجوهري .
      ومكان عَكَوَّك : غليظ صُلْب ، وقيل سَهْل ؛

      قال : إذا هَبَطْنَ مَنْزِلاً عَكَوَّكا ، كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا والهاء لغة ؛ وأَما قول العجاج : عَكٌّ شَدِيدُ الأَمْرِ قُسْبُرِيّ ؟

      ‏ قال أَبو زيد : العَكُّ الصلب الشديد المجتمع .
      وعَكَوَّكٌ : اسم رجل .
      وعُكَّةُ العِشارِ أَيضاً : لَوْنٌ يعلو النُّوق عند لِقاحها .
      وقد أَعَكَّتِ الناقةُ العُشَراء تُعِكُّ إذا تبدَّلت لوناً غير لونها ، والإسم العُكّة ، وكذلك إذا سمنت فأخصبت .
      وعَكُّ بن عَدْنان : أَخو مَعَدٍّ ، وهو اليوم في اليمن ؛ هذا قول الليث ؛ وقال بعض النسابين : إنما هو مَعَدُّ بن عدنان ، فأما عَكُّ فهو ابن عُدْثان ، بالثاء ، وعدثان ، بالثاء المثلثة : من ولد قحطان .
      وعدنان ، بالنون : من ولد إسمعيل .
      وقولهم ائتَزَرَ فلانٌ إزْرةَ عَكَّ وَكَّ وإزْرَة عَكَّى وهو أَن يُسْبِل طَرَفَيْ إزاره ويضم سائره ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : إزْرَتُه تَجِدْهُ عَكَّ وَكَّا ، مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكَّا (* قوله : تَجِدْه ، بالجزم ، هكذا في الأصل ).
      قال : وهاكَ رَكَّ حكاية تبختره .
      وعَكَّةُ : اسم بلد في الثُّغور ؛ وفي الحديث : طُوبى لمن رأَى عَكَّةَ .
      قال الفراء : يقال هذه أَرضُ عُكَّةٍ بإضافة وغير إضافة إذا كانت حارّة ؛

      وأَنشد : ‏ بِبلدةِ عُكَّةٍ لَزِجٍ نَداها ، تَضَمَّنَتِ السَّمائمَ والذُّبابا والعُكَّةُ : تكون مع الجَنُوب والصِّبا .
      وقال ساجع العرب : إذا طلعت العُذْرة ، لم يبق بعُمانَ بُسْرة ، ولا لأَكَّارٍ بُرَّة ، وكانت عُكَّةٌ نُكْرة ، على أَهل البصرة .
      وفي حاشية التهذيب : رواية الليث نكرة ، بالنون ؛ قال ثعلب : والصحيح بكرة ، بالباء ؛ وفي الحاشية :، قال الجرجاني هذا الباب كله راجع إلى معنى واحد وهو تَرَدُّد الشيء وتكاتفه ، تقول ما زلتُ أَعُكُّهُ بالقول حتى غضب أَي أُردِّدُ عليه الكلام ، ومنه عَكَّتْه الحُمَّى ، ومنه عُكَّة السمن لأنه يُكْنَزَُ فيها كَنْزاً ، ويقال : سمنت المرأة حتى صارت كالعُكَّة ، ومنه قيل لليوم الحار : يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ ، يريد شدَّة احْتِدامه وتكائفه ؛ قال : وهذا قول المبرد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. عكا
    • " العُكْوَة : أَصلُ اللِّسانِ ، والأكثر العَكَدَة .
      والعَكْوَة : أَصلُ الذَّنَب ، بفتح العين ، حيثُ عَرِيَ من الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب ، وقيل فيه لغتان : عَكْوة ، وجمعها عُكىً وعِكاءٌ ؛ قال الشاعر : هَلَكْتَ ، إن شَرِبْتَ في إكْبابها ، حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِه ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : وإذا تَعَطَّف ذَنَبُه عند العَكْوة وتعَقَّد قيلَ بَعِيرٌ أَعْكى .
      ويقال : بِرْذَوْنٌ مَعْكُوٌّ ؛ قال الأَزهري : ولو استعْمِل الفعلُ في هذا لقِيل عَكِيَ يَعْكى فهو أَعكَى ، قال : ولم أَسْمَعْ ذلك .
      وعَكا الذَّنَبَ عَكْواً : عَطَفَه إلى العُكْوة وعَقَده .
      وعَكَوْتُ ذَنَبَ الدابةِ ، وعكى الضَّبُّ بذَنَبِه : لواه ، والضَّبُّ يعكُو بذَنَبِه يَلْويه ويَعْقِدُه هنالك .
      والأَعْكى : الشديد العُكْوة .
      وشاةٌ عَكْواءُ : بيضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أَسْودُ ولا فِعْلَ له ولا يكون صفةً للمذكَّر ، وقيل : الشاةُ التي ابْيَضَّ مؤَخَّرُها واسْودَّ سائرُها .
      وعُكْوةُ كلِّ شيءٍ : غِلَظُه ومُعْظَمُه .
      والعُكْوة : الحُجْزة الغَلِيظة .
      وعَكا بإزاره عَكْواً : أَعْظَم حُجْزَتَه وغَلَّظها .
      وعَكَت الناقةُ والإبل تَعْكُو عَكْواً : غَلُظَت وسَمِنَتْ من الربيع واشتَدَّتْ من السِّمَنِ .
      وإبلٌ مِعْكاءٌ : غَلِيظة سَمينة ممتلئة ، وقيل : هي التي تَكْثُر فيكونُ رأْس ذا عند عُكْوة ذا ؛ قال النابغة : الواهِب المائَةَ المِعْكاءَ زَيَّنَها السَّعدانُ يُوضح في أَوْبارِها اللِّبَدِ (* في رواية ديوان النابغة : تُوضَحُ بدل يُوضِح ، وهو اسم موضع .) ابن السكيت : المِعْكاءُ ، على مِفْعالٍ ، الإبلُ المجتمعة ، يقال : مائة مِعْكاءٌ ، ويُوضِحُ : يُبَيِّنُ في أَوْبارِها إذا رُعِيَ فقال المائةَ المِعْكاءَ أَي هِي الغِلاظُ الشِّداد ، لا يثنّى ولا يجمع ؛ قال أَوس : الواهِب المائةَ المِعكاءَ يَشْفَعُها ، يَومَ الفِضالِ ، بأُخْرَى ، غير مجْهُود والعاكي : الشادُّ ، وقد عَكا إذا شَدَّ ، ومنه عَكْوُ الذَّنَبِ وهو شَدُّه .
      والعُكْوةُ : الوَسَط لغِلَظِه .
      والعاكي : الغَزَّالُ الذي يبِيع العُكى ، جمع عُكْوة ، وهي الغَزْلُ الذي يَخْرُج من المِغْزَلِ قبلَ أَن يُكَبَّبَ على الدُّجاجة ، وهي الكُبَّة .
      ويقال : عَكا بإزارِه يَعْكُو عُكِيّاً أَغْلَظَ مَعْقِدَه ، وقيل : إذا شَّده ، قالِصاً عن بَطْنِه لئَلاَّ يَسْتَرْخِيَ لِضِخَمِ بطنه ؛ قال ابن مقبل : شُمٌّ مَخامِيضُ لا يَعْكون بالأُزُرِ يقول : ليسوا بِعظام البطون فيرفعوا مآزِرَهُم عن البطونِ ولكنهم لِطافُ البطون .
      وقال الفراء : هو عَكْوانُ من الشَّحْمِ ، وامرأَة مُعَكِّيةٌ .
      ويقال : عَكَوْتُه في الحديد والوَثاقِ عَكْواً إذا شَدَدْتَه ؛ قال أُمَيَّة يذكر مُلْك سليمان : أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ عَكاهُ ، ثم يُلْقى في السِّجنِ والأَغْلالِ والأَعْكى : الغلِيظُ الجَنْبَين ؛ عن ثعلب ، فأَمَّا قول ابنةِ الخُسِّ حين شاوَرَ أَبوها أَصحابه في شِراءِ فَحْلٍ : اشْتَرِهِ سَلْجَمَ اللَّحْييَنِ أَسْحَجَ الخَدَّيْن غائرَ العَيْنَين أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَى أَكْوَمَ ، إنْ عُصِيَ غَشَمَ وإن أُطِيعَ اجْرَنْثَمَ ؛ فقد يكونُ الغَلِيظَ العُكْوةِ التي هي أَصلُ الذَّنَبِ ، ويكونُ الغَلِيظَ الجَنْبَين والعَظيمَ الوَسَط ، والأَحْزَمُ والأَرْقَبُ والأَكْوَمُ كلٌّ مذكور في موضعه .
      والعَكْوَةُ والعُكْوَةُ جميعاً : عَقَبٌ يُشَقُّ ثم يُفتَل فَتْلَين كما يُفْتَلُ المِخراقُ .
      وعَكاهُ عَكْواً : شدَّه .
      وعَكَّى على سيفه ورُمحِه : شدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً .
      وعَكا بخُرْئِه إذا خرَج بعضُه وبَقِي بَعضٌ .
      وعَكَّى : مات .
      قال الأَزهري : يقال للرجل إذا ماتَ عَكَّى وقَرضَ الرِّباطَ .
      والعاكي : المَيّت .
      وعكَّى الدخانُ : تَصَعَّد في السماءِ ؛ عن أبي حنيفة .
      وذكر في ترجمة كعي : الأَعْكاءُ العُقَد .
      وعكا بالمكان : أَقَامَ .
      وعَكَتِ المرأَة شَعْرَها إذا لم تُرْسِلْه ، وربما ، قالوا : عَكا فلان على قومه أَي عَطَف ، مثلُ قولِهِم عَكَّ على قَوْمِه .
      الفراء : العَكيُّ من اللَّبن المَحْضُ .
      والعَكِيُّ من أَلْبَانِ الضَّأْنِ : ما حُلِبَ بعضُه على بعضٍ ، وقال شمر : العَكِيُّ الخاثِر ؛

      وأَنشد للراجز : تَعَلَّمَنْ ، يا زيدُ يا ابنَ زَيْنِ ، لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ ، وشَرْبَتانِ من عَكِيِّ الضأْنِ ، أَحْسَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ ، يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْن ؟

      ‏ قال شمر : النِّيُّ من اللَّبَنِ ساعَة يُحْلَب ، والعَكِيُّ بعدما يَخْثُر ، والعَكيُّ وَطْبُ اللَّبن .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: