عَكَّى على السيف والرُّمح: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطبا
عَكَّى الدُّخَانُ: تصعَّدَ في السماء
عُكَّ : (فعل)
عُكَّ فُلانٌ: حُمَّ
عُكَّ ثَقُلَت عليه وطأة الحَرّ
مَعِك : (اسم)
المَعِكُ : الأَلدُّ الشديد الخصومة
مَعِك : (اسم)
مَعِك : فاعل من مَعُكَ
مَعَّكَ : (فعل)
مَعَّكَ، يُمَعِّكُ، مصدر تَمْعِيكٌ
مَعَّكَ الدَّابَّةَ : مَرَّغَهَا فِي التُّرَابِ
معْك : (اسم)
معْك : مصدر معَكَ
,
عيك(المعجم لسان العرب)
"قال ابن سيده: عَاكَ عَيَكَاناً مشى وحَرَّكَ مَنْكِبَيْه كَحاكَ. والعَيْكُ: الشجر الملتف، لغة في الأَيكِ، واحدته عَيْكَة. والعَيْكتانِ، بفتح أَوّله على لفظ تثنية عَيْكة: موضع في دِيارِ بَجيلة؛ قال تأَبَّط شرّاً: ليلةَ صاحُوا، وأَغْرَوْا بي سِراعَهُمُ بالعَيْكَتَيْنِ، لَدَى مَعْدَى ابنِ بَرَّاق؟
قال الأَخفش: ويروى بالعَيْتَتَيْنِ. "
عَكَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
عَكَتِ الدابة عَكَتِ ُ عَكْوا: غلُظتْ وسمنَت من الربيع. و عَكَتِ الدُّخانُ: تصعَّدَ في السماء. و عَكَتِ فلان لإزاره: أعظمَ حُجْزَته وغلَّظَها لئلا يسترخيَ بطنه. و عَكَتِ الضَّبُّ ونحوُه ذَنَبَهُ وبذنبه: لواه وأماله إِلى العُكوة وعقَدهُ. ويقال: عكا الرجلُ ذنَب الدابة. و عَكَتِ الشيءَ: شدَّه. ويقال: عكا فلانا في الحديد. و عَكَتِ المرأةُ شعرها: لم ترسله.
عاكَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عاكَ يَعيكُ عَيَكاناً: مَشَى وحَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ. ـ عَيْكَةُ: الأَيْكَةُ. ـ عَيْكتانِ: جَبَلانِ، ويقالُ لهما: العَيْكانِ أيضاً.
عاك(المعجم الرائد)
عاك - معاكة 1-عاكه عليه : عطفه عليه، أماله، لواه
معك(المعجم الرائد)
معك - يمعك ، معاكة 1-كان أحمق غبيا
معك(المعجم لسان العرب)
"المَعْكُ: الدَّلْكُ، مَعكه في التراب يَمْعَكُه مَعْكاً تَلَكَه،ومعَّكه تَمْعِيكاً: مَرَّغه فيه والتَّمَعُّك: التقلب فيه. وفي الحديث: فَتَمَعَّك فيه أي تَمرَّغ في ترابه؛ قال زهير: أُرْدُدْ يَساراً، ولا تَعنُف عليه، ولا تَمْعَكْ بِعِرْضِك، إنَّ الغادِر المَعِكُ ومَعَكْتُ الأَدِيمَ أَمْعكه مَعْكاً إذا دَلَكْتَهُ دَلْكاً شديداً،ومَعَكه بالحرب والقتال والخصومة: لَواه. ورجل مَعِكٌ: شديد الخصومة. ومَعَكَه دَيْنَه مَعْكاً وماعَكه: لواه. ورجل مَعِكٌ ومِمْعكٌ ومُماعِكٌ: مَطُولٌ. والمَعْكُ: المِطالُ واللَّيُّ بالدين: يقال: مَعَكه بِدَيْنه يَمْعَكه مَعْكاً إذا مَطَله ودافعه، وماعَكه ودَالَكه: ما طَلَه. وفي حديث ابن مسعود عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: لو كان المَعْكُ رجلاً لكان رَجُلَ سَوْءٍ. وفي حديث شُرَيْح: المَعْكُ طرف من الظُّلْم، والحمارُ يَتَمَعَّكُ ويَتَمَرَّغُ في التراب. والمَعْكاءُ: الإبل الغِلاظ السِّمان؛
وأَنشد ابن بري للنابغة: الواهِب المائة المَعْكاءَ، زَيَّنَها سَعْدانُ تُوضِحَ في أَوْبارِها اللِّبَدِ والمَعِكُ: الأَحْمق، وقد مَعُكَ مَعاكة؛
أَنشد ثعلب: وطاوَعْتُماني داعِكاً ذا مَعاكَةٍ،لعمْري لقد أوْدى وما خِلْتُهُ يُودي ومَعَكْتُ الرجلَ أَمْعَكُه إذا ذَلَّلْته وأَهنته. وإبلٌ مَعْكَى: كثيرة. ووقعوا في مَعْكُوكاء أي في غُبار وجَلَبة وشرّ، على وزن فَعْلُولاء؛ حكاه يعقوب في البدل كأَنَّ ميم مَعْكُوكاء بدل من باء بَعْكُوكاء أو بضدّ ذلك. "