وصف و معنى و تعريف كلمة فعلى:


فعلى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و لام (ل) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فعلى في معاجم اللغة العربية:



فعلى

جذر [على]

  1. أَفَاعِيلُ: (اسم)
    • أَفَاعِيلُ : جمع فِعل
  2. أَفْعَال: (اسم)
    • أَفْعَال : جمع فِعل
  3. أفاعيلُ: (اسم)
    • أفاعيلُ : جمع أُفْعولة
  4. عَلَى: (حرف/اداة)

    • حرف جرّ بمعنى فوق ، يفيد الاسْتِعْلاَءُ : حُمِلَ عَلَى الأَكْتَافِ و التَّعْلِيلُ : جِئْتُكَ عَلَى أَنْ تُسَاعِدَنِي و الاسْتِدْرَاكُ : بَخِيلٌ عَلَى أَنَّهُ يَمْلِكُ مَالاً جَمّاً و الْمُصَاحَبَةُ بِمَعْنَى مَعَ : البقرة آية 177 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ( قرآن ) و الظَّرْفِيَّةُ : جَاءَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ أ بِمَعْنَى بِ : اِعْمَلْ عَلَى اسْمِ اللَّهِ ببِمَعْنَى فِي : عَلَى أَحْسَنِ حَالٍ عَلَى أَحْسَنِ مَا يُرَامُ كَمَا تَأْتِي فِي صِيَغٍ مُخْتَلِفَةٍ مِنْهَا : عَلَى بِسَاطِ الدَّرْسِ عَلَى الْخُصُوصِ عَلَى الأَخَصِّ عَلَى الرَّأْسِ وَالْعَيْنِ عَلَى الرَّحْبِ وَالسَّعَةِ عَلَى الرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ عَلَى كُلِّ حَالٍ عَلَيْكَ أَنْ تُرَاعِي القَوَاعِدَ الْمَرْعِيَّةَ هُوَ عَلَى حَقٍّ
    • سار على هواه : فعل ما أراد ، عمل ما أحبّ ،
    • على أحسن ما يُرام : في أحسن حال ،
    • على الإطلاق : إطلاقًا ،
    • على التَّوالي : متوالٍ متتابع ، تِباعًا ،
    • على الرُّحْب والسَّعَة : أهلاً وسهلاً ، بكلِّ التِّرحاب والارتياح ،
    • على الرَّغْم من كذا : لا يحول كذا دونه ، لا يمنع كذا تحقيقه ، على كُرهٍ منه ،
    • على العين والرَّأس : بكلّ سرور وتقبُّل ،
    • على بساط البحث : معروض للمناقشة والتفكير ، جارٍ نقاشه ،
    • على حسابه : على نفقته ومسئوليّته ،
    • على حقّ : مُحِقّ ،
    • على خطأ : مُخطِئ ،
    • على رءوس الأشهاد : على مرأى من الجميع ، علانية جهارًا ،
    • على رِسْلِك : تمهَّل ، تَأنَّ ولا تتعجَّل ،
    • على سبيل المثال : بقصد التَّمثيل لا الحصر ، كمثال ،
    • على طاولة المفاوضات : حولها ، بالتفاوض ،
    • على غير انتظار : لم يكن متوقَّعًا ،
    • على قدم المساواة : بالتَّساوي ، دون تفضيل أحدٍ على غيره ،
    • على قدمٍ وساقٍ : بكلّ قوّة ، بطاقته الكاملة ،
    • على كلِّ حالٍ : في جميع الأحوال ،
    • على لسان فلان : منسوبٌ إليه ،
    • على مائدة الطَّعام : حولها ،
    • على مَهَلٍ : مُتمهِّلٌ ، ببطء ،
    • على وَجْه التَّقريب : تقريبًا ،
  5. عَلَى: (فعل)
    • علَى / علَى على يَعلِي ، عُلِيًّا وعَلْيًا ، فهو عالٍ وعلِيّ ، والمفعول مَعلِيّ
    • علَى الشَّجرةَ / علَى على الشَّجرة : رقيها وصعدها
    • وبمعنى عن ، كقول القُحَيف :
    • عَلَى الشيءَ ، وعليه ، وفيه عَلَى عَلْيًا ، وعُلِيًّا : رَقِيَهُ وصَعِده
    • فهو عالٍ وعَلِيٌّ
  6. عَلَى: (اسم)
    • عَلَى : جمع ضِفّة
  7. عَلَّى: (فعل)
    • علَّى يعلِّي ، عَلِّ ، تعليةً ، فهو مُعلٍّ ، والمفعول مُعلًّى
    • عَلَّى البِنَاءَ : رَفَعَهُ ، أَيْ جَعَلَهُ عَالِياً
    • عَلَّى الْجَبَلَ : صَعِدَهُ
    • عَلَّى الْحِمْلَ عَنِ الدَّابَّةِ : أَنْزَلَهُ عَنْهَا
    • عَلَّى الكِتَابَ : عَنْوَنَهُ
  8. عُلًى: (اسم)
    • عُلًى : جمع أعلى


  9. عُلىً: (اسم)
    • عُلىً : جمع عُليا
  10. فَعَلَ: (فعل)
    • فعَلَ يَفعَل ، فَعْلاً وفَعَالاً وفَعاليَةً ، فهو فاعِل ، والمفعول مَفْعول
    • فعَل الشيءَ : عمِله وصنعه : كائنًا موجودًا واقعًا لا محالة
    • الفاعلان : الزانيان ،
    • الفاعلة : الزانية
,
  1. فِعْلُ
    • ـ فِعْلُ : حَرَكَةُ الإِنْسانِ ، أو كِنايةٌ عن كُلِّ عَمَلٍ مُتَعَدٍّ ،
      ـ فَعْلُ : مَصْدَرُ فَعَلَ ، وحياءُ الناقةِ ، وفَرْجُ كلِّ أُنْثَى .
      ـ فَعَالُ : اسمُ الفِعْلِ الحَسَنِ ، والكَرَمُ ، أو يكونُ في الخيرِ والشَّرِّ وهو مُخَلَّصٌ لفاعِلٍ واحد ، وإذا كان من فاعلَيْنِ ، فهو فِعالٌ ، وهو أيضاً جمعُ فِعْلٍ ، ونِصابُ الفأْسِ والقَدومِ ونحوِه ، ج : فُعُلُ .
      ـ فَعَلَةُ : صِفَةٌ غالِبَةٌ على عَمَلَةِ الطينِ والحَفْرِ ونحوِه .
      ـ فَعِلَةُ : العادةُ .
      ـ افْتَعَلَ عليه كذِباً : اخْتَلَقَه .
      ـ جاءَ بالمُفْتَعَلِ : بأَمرٍ عظيمٍ .
      ـ فَعالِ : افْعَلْ .
      ـ فُعالَةُ في قولِ عوفِ بنِ مالكٍ : تَعَرَّضَ ضَيْطارُو فُعالَةَ دونَنا : كِنايةٌ عن خُزاعةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. افتَعَل
    • افتعل - افتعالا
      1 - افتعل الشيء : اختلقه ، زوره . 2 - افتعل الشيء : ابتدعه « افتعل القصيدة »، أي ابتدعها ابتداعا لم يسبق إلى مثله .

    المعجم: الرائد

  3. انفعاليّ
    • انفعاليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى انفعال : ناشئ عن انفعال وتأثير :- حركة / عادة انفعاليّة .
      2 - سريع الغَضب أو التأثر ؛ شديد الإحساس :- رَجُلٌ / مِزاج انفعاليّ .
      3 - دالٌّ على انفعال ، مثير للعواطف :- جُملة انفعالية ، - خطاب انفعاليّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِفْتِعَالٌ
    • [ ف ع ل ]. ( مصدر اِفْتَعَلَ ). :- اِفْتِعَالُ الخُصُومَةِ :-: اِخْتِلافُهَا ، اِبْتِدَاعُهَا .

    المعجم: الغني

  5. اِنْفِعالٌ
    • [ ف ع ل ]. ( مصدر اِنْفَعَلَ ).
      1 . :- لَمْ يَتَمَكَّنْ مِن إِخْفاءِ انْفِعالِهِ :- : اِضْطِرابِهِ مِنْ جَرَّاءِ حُزْنٍ أَوْ خَوْفٍ أَوْ صَدْمَةٍ أَوْ غَضَبٍ . :- لَمْ يَكُنِ انْفِعالُهُ إِلاَّ حالَةً عابِرَةً .
      2 . :- لاَ تَكُنْ سَريعَ الانْفِعالِ :- : سَريعَ التَّأَثُّرِ والغَضَبِ . :- لَقَدْ رَأَيْتُهُ يَتَكَلَّمُ بانْفِعالٍ .

    المعجم: الغني



  6. انفعال
    • انفعال :-
      1 - مصدر انفعلَ / انفعلَ بـ / انفعلَ على .
      2 - ( علوم النفس ) حالة وجدانيّة يثيرها مؤثر ما في الكائن الحي ، وتصحبها تغيرات فسيولوجيّة ، وتكون الإثارة نتيجة لتعطيل فعل أو سلوك ينزع إليه الفرد أو نتيجة لتحقيق رغبة :- سهل الانفعال ، - سُرعة الانفعال ، - خفف من شدة انفعالاته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِنفَعَل
    • إنفعل - انفعالا
      1 - إنفعل الشيء : عمل . 2 - إنفعل : إشتد تأثره .

    المعجم: الرائد

  8. افتعل الموضوع
    • اختلقه ؛ زوّره ، ابتدعه :- افتعل القولَ / حُجةً / حادثًا - افتعل مشاعر الحزن أمامها - أزمة مُفتعلَة :- ° جاء بالمفتعَل

    المعجم: عربي عامة

  9. انفعل الشّيء
    • مُطاوع فعَلَ


    المعجم: عربي عامة

  10. انفعل بأمر
    • اهتاج ، تأثَّر به ؛ أثار الأمرُ مشاعرَه أو عواطفه :- انفعل برؤية مشهد حزين - انفعل بالأحداث الجارية في الأراضي المحتلة .

    المعجم: عربي عامة

  11. انفعل فلان / انفعل على ابنه
    • ثار وغضب .

    المعجم: عربي عامة

  12. افْتَعَلَ
    • افْتَعَلَ الشيءَ : اختلقه وزوَّره .
      يقال : افْتعل الحديثَ ، وافتعل عليه الكذب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. انْفَعَلَ
    • انْفَعَلَ : مطاوع فعَلهُ .
      فهو مُنفَعِل .
      و انْفَعَلَ بكذا : تأثَّرَ به انبساطًا وانقباضا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْفَعَلَ
    • [ ف ع ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْفَعَلْتُ ، أَنْفَعِلُ ، مصدر اِنْفِعالٌ . :- اِنْفَعَلَ انْفِعالاً شَديداً :- : تَأَثَّرَ تَأَثُّراً كَبيراً .

    المعجم: الغني

  15. اِفْتَعَلَ
    • [ ف ع ل ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِفْتَعَلْتُ ، أفْتَعِلُ ، مصدر اِفْتِعَالٌ . :- اِفْتَعَلَ الزُّورَ :- : اِخْتَلَقَهُ ، زَوَّرَهُ . :- اِفْتَعَلَ عَلَيْهِ الكَذِبَ :- :- اِفْتَعَلَ الحَديثَ .

    المعجم: الغني

  16. افتعلَ
    • افتعلَ يفتعل ، افتعالاً ، فهو مُفتعِل ، والمفعول مُفتعَل :-
      افتعل الموضوعَ اختلقه ؛ زوّره ، ابتدعه :- افتعل القولَ / حُجةً / حادثًا ، - افتعل مشاعر الحزن أمامها ، - أزمة مُفتعلَة :-
      • جاء بالمفتعَل : جاء بالأمر العظيم ، - شِعْر مُفْتعَل : مبتدع أغرب فيه قائله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. انفعلَ
    • انفعلَ / انفعلَ بـ / انفعلَ على ينفعل ، انفعالاً ، فهو مُنفعِل ، والمفعول مُنفعَلٌ به :-
      انفعل الشَّيءُ مُطاوع فعَلَ : عُمل وصُنِع .
      انفعل بأمرٍ : اهتاج ، تأثَّر به ؛ أثار الأمرُ مشاعرَه أو عواطفه :- انفعل برؤية مشهد حزين ، - انفعل بالأحداث الجارية في الأراضي المحتلة .
      انفعل فلانٌ / انفعل على ابنه : ثار وغضب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. فعل
    • " الفِعل : كناية عن كل عمل متعدٍّ أَو غير متعدٍّ ، فَعَل يَفْعَل فَعْلاً وفِعْلاً ، فالاسم مكسور والمصدر مفتوح ، وفَعَله وبه ، والاسم الفِعْل ، والجمع الفِعال مثل قِدْح وقِداح وبِئر وبِئار ، وقيل : فَعَله يَفْعَله فِعْلاً مصدر ، ولا نظير له إِلا سَحَره يَسْحَره سِحْراً ، وقد جاء خَدَع يَخْدَع خَدْعاً وخِدْعاً ، وصَرَع صَرْعاً وصِرْعاً ، والفَعْل بالفتح مصدر فَعَل يَفْعَل ، وقد قرأَ بعضهم : وأَوحينا إِليهم فَعْلَ الخيرات ، وقوله تعالى في قصة موسى ، عليه السلام : وفَعَلْتَ فَعْلَتَك التي فَعَلْت ؛ أَراد المرة الواحدة كأَنه ، قال قَتَلْت النفس قَتْلَتَك ، وقرأَ الشعبي فِعْلَتَك ، بكسر الفاء ، على معنى وقَتَلْت القِتْلة التي قد عرفتها لأَنه قَتَله بوَكْزة ؛ هذا عن الزجاج ، قال : والأَول أَجود .
      والفَعال أَيضاً مصدر مثل ذَهَب ذَهاباً ، والفَعال ، بالفتح : الكرم ؛ قال هدبة : ضَرُوب بلَحْيَيْه على عَظْم زَوْرِه ، إِذا القوم هَشُّوا للفَعال تَقَنَّع ؟

      ‏ قال الليث : والفَعال اسم للفِعْل الحسن من الجود والكرَم ونحوه .
      ابن الأَعرابي : والفَعال فِعْل الواحد خاصة في الخير والشر .
      يقال : فلان كريم الفَعال وفلان لئيم الفَعال ، قال : والفِعال ، بكسر الفاء ، إِذا كان الفعل بين الاثنين ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصواب ولا أَدري لمَ قَصَر الليثُ الفَعال على الحسَن دون القبيح ، وقال المبرد : الفَعال يكون في المدْح والذمِّ ، قال : وهو مُخَلَّص لفاعل واحد ، فإِذا كان من فاعِلَين فهو فِعال ، قال : وهذا هو الجيد .
      وكانت منه فَعْلة حسنة أَو قبيحة ، والفَعَلة صفة غالِبة على عَمَلةِ الطين والحفر ونحوهما لأَنهم يَفْعَلون ؛ قال ابن الأَعرابي : والنَّجَّار يقال له فاعل .
      قال النحويون : المفعولات على وُجوه في باب النحو : فمفعول به كقولك أَكرمت زيداً وأَعَنْت عمراً وما أَشبهه ، ومفعول له كقولك فَعَلْت ذلك حِذارَ غضبك ، ويسمى هذا مفعولاً من أَجلٍ أَيضاً ، ومفعول فيه وهو على وجهين : أَحدهما الحال ، والآخر في الظروف ، فأَما الظَّرْف فكقولك نِمْت البيتَ وفي البيت ، وأَما الحال فكقولك ضرب فلان راكباً أَي في حال رُكوبه ، ومفعول عليه كقولك عَلَوْت السطحَ ورَقِيت الدرَجة ، ومفعول بلا صِلةٍ وهو المصدر ويكون ذلك في الفعل اللازم والواقع كقولك حفِظْت حِفْظاً وفَهِمْت فَهْماً ، واللازم كقولك انكسر انكساراً ، والعرب تشتقُّ من الفعْل المُثُلَ للأَبنية التي جاءت عن العرب مثل فُعالة وفَعُولة وأُفْعُول ومِفْعِيل وفِعْليل وفُعْلول وفِعْوَلّ وفِعَّل وفُعُلّ وفُعْلة ومُفْعَنْلِل وفَعِيل وفِعْيَل .
      وكنى ابن جني بالتَّفْعِيل عن تَقْطِيع البيت الشعريِّ لأَنه إِنما يَزِنه بأَجزاء مادَّتها كلها « فعل » كقولك فَعُولن مَفاعِيلن وفاعِلانن فاعِلن ومُسْتَفْعِلن فاعِلن وغير ذلك من ضُروب مقطَّعات الشعر ؛ وفاعِليَّان : مثال صيغ لبعض ضُروب مربَّعِ الرَّمَل كقوله : يا خليليَّ ارْبَعا ، فاسْتَنْطِقا رَسْماً بِعُسْفان فقوله مَنْ بِعُسْفانْ فاعِليَّان .
      ويقال : شعر مُفْتَعَل إِذا ابتَدعه قائله ولم يَحْذُه على مِثالٍ تَقدَّمه فيه مَنْ قَبْلَه ، وكان يقال : أَعذب الأَغاني ما افتُعِل وأَظرَفُ الشعر ما افتُعِل ؛ قال ذو الرمة : غَرائِبُ قد عُرِفْن بكلِّ أُفْقٍ ، من الآفاق ، تُفْتَعَل افْتِعالا أَي يبتدَع بها غِناء بديع وصوت محدَث .
      ويقال لكل شيء يسوَّى على غير مِثال تقدَّمه : مُفْتَعَل ؛ ومنه قول لبيد : فرَمَيْت القوم رَشْقاً صائِباً ، ليس بالعُصْل ولا بالمُفْتَعَل وقوله تعالى : والذين هم للزكاة فاعِلون ؛ قال الزجاج : معناه مُؤتون .
      وفِعال الفَأْس والقَدُوم والمِطْرَقة : نِصابها ؛ قال ابن مقبل : وتَهْوِي ، إِذا العِيسُ العِتاق تَفاضَلَتْ ، هُوِيَّ قَدُومِ القَيْن حال فِعالها يعني نِصابَها وهو العَمُود الذي يجعل في خُرْتِها يعمَل به ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : أَتَتْه ، وهي جانِحة يداها جُنوحَ الهِبْرقِيِّ على الفِعا ؟

      ‏ قال ابن بري : الفَعال مفتوح أَبداً إِلاَّ الفِعال لخشبة الفأْس فإِنها مكسورة الفاء ، يقال : يا بابوسُ أَوْلِج الفِعال في خُرْت الحَدَثان ، والحَدَثان الفَأْس التي لها رأْس واحدة .
      والفِعال أَيضاً : مصدر فاعَل .
      والفَعِلة : العادة .
      والفَعْل : كناية عن حَياء الناقة وغيرها من الإِناث .
      وقال ابن الأَعرابي : سئل الدُّبَيْريُّ عن جُرْحه فقال أَرَّقَني وجاء بالمُفْتَعَل أَي جاء بأَمر عظيم ، قيل له : أَتَقولُه في كل شيء ؟، قال : نعم أَقول جاء مالُ فلان بالمُفْتَعَل ، وجاء بالمُفْتَعَل من الخطإِ ، ويقال : عَذَّبني وجَع أَسْهرَني فجاء بالمُفْتَعَل إِذا عانى منه أَلماً لم يعهَد مثله فيما مضى له .
      ابن الأَعرابي : افْتَعل فلان حديثاً إِذا اخْتَرقه ؛

      وأَنشد : ‏ ذكْر شيءٍ ، يا سُلَيْمى ، قد مَضى ، وَوُشاة ينطِقون المُفْتَعَل وافْتَعل عليه كذباً وزُوراً أَي اختلَق .
      وفَعَلْت الشيء فانْفَعَل : كقولك كسَرْته فانكسَر .
      وفَعالِ : قد جاء بمعنى افْعَلْ وجاء بمعنى فاعِلة ، بكسر اللام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فعلى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَلَى** - حَرْفُ جَرٍّ. مِنْ مَعَانِيهِ: 1. الاسْتِعْلاَءُ : "حُمِلَ عَلَى الأَكْتَافِ". **![المؤمنون آية 22]وَعَلْيَهَا وَعَلَى الفُلْكِ تُحْمَلُون**َ! (قرآن) "حَطَّ الطَّائِرُ عَلَى غُصْنِ الشَّجَرَةِ". 2. التَّعْلِيلُ : "جِئْتُكَ عَلَى أَنْ تُسَاعِدَنِي". 3. الْمُصَاحَبَةُ بِمَعْنَى مَعَ :![البقرة آية 177]** وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّه**ِ! .(قرآن). 4. الاسْتِدْرَاكُ: "بَخِيلٌ عَلَى أَنَّهُ يَمْلِكُ مَالاً جَمّاً". 5. الظَّرْفِيَّةُ : "جَاءَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ". 6. أ. بِمَعْنَى بِ: "اِعْمَلْ عَلَى اسْمِ اللَّهِ". ب.بِمَعْنَى فِي : "عَلَى أَحْسَنِ حَالٍ". "عَلَى أَحْسَنِ مَا يُرَامُ". كَمَا تَأْتِي فِي صِيَغٍ مُخْتَلِفَةٍ مِنْهَا : "عَلَى بِسَاطِ الدَّرْسِ" "عَلَى الْخُصُوصِ" "عَلَى الأَخَصِّ" "عَلَى الرَّأْسِ وَالْعَيْنِ" "عَلَى الرَّحْبِ وَالسَّعَةِ" "عَلَى الرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ" "عَلَى كُلِّ حَالٍ" "عَلَيْكَ أَنْ تُرَاعِي القَوَاعِدَ الْمَرْعِيَّةَ" "هُوَ عَلَى حَقٍّ".
معجم الغني
**عَلَّى** - [ع ل ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَلَّيْتُ**،** أُعَلِّي**،** عَلِّ**، مص. تَعْلِيَةٌ. 1. "عَلَّى البِنَاءَ" : رَفَعَهُ، أَيْ جَعَلَهُ عَالِياً. 2. "عَلَّى الْجَبَلَ" : صَعِدَهُ. 3. "عَلَّى الْحِمْلَ عَنِ الدَّابَّةِ" : أَنْزَلَهُ عَنْهَا. 4. "عَلَّى الكِتَابَ" : عَنْوَنَهُ.
معجم الغني
**عَلَى** - [ع ل ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَلَيْتُ**،** أَعْلِي**،** اِعْلِ**، مص. عَلْيٌ، عُلِيٌّ. "عَلَى الْجَبَلَ أَوْ عَلَيْهِ أَوْ فِيهِ" : صَعِدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أعلى يُعلي، أَعْلِ، إعلاءً، فهو مُعلٍ، والمفعول مُعلًى • أعلى كلمةَ الحقِّ: رفعها، جعلها عاليةً "أعلى الصَّوتَ/ مَبْنًى- العلم يُعْلي منزلةَ صاحبه"| أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته: رفعه إلى مركزٍ مرموق. II أعلى [مفرد]: ج أعلون (للعاقل) وأعالٍ، مؤ عُلْيا، ج مؤ عُلا وعُلَى: 1- اسم تفضيل من علا/ علا في: أكثر ارتفاعًا، عكْسه أسفل "سقط من أعلى المبنى- الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى [حديث]- {وَكَلِمَةُ اللهِ هِيَ الْعُلْيَا}"| أعالي البحار: المياه المفتوحة البعيدة عن المياه الإقليميّة لبلدٍ ما- الكلمة العليا: السلطة، الرَّأي، القرار- بأعلى صوته: بصوت مرتفع جدًّا- تكون له اليد العليا: يسيطر أو يتسلَّط- على أعلى مستوًى/ على أعلى المستويات: على أرفع مقام- في أعلى الصَّفحة: في رأسها- مذكور أعلاه: سبق ذكره. 2- أسمى مقامًا وأشرف "المجلس الأعلى للقضاء/ للشّباب والرياضة"| الرَّفيق الأعلى: الله سبحانه وتعالى- القائد الأعلى: رئيس الجمهوريّة- الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون أو عامّة الملائكة- انتقل إلى الرَّفيق الأعلى: تُوفِّي، مات. 3- غالب منتصِر "{وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ}- {لاَ تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى}". • الأعلى: 1- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه:رفيع القدر والمنزلة، الذي بلغ الغاية في علوّ الرُّتبة، فلا رُتبة لغيره إلاّ وهي مُنحطّة عنه "{سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}". 2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 87 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع عشرة آية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعلى/ استعلى على يستعلي، اسْتَعْلِ، استعلاءً، فهو مُستعلٍ، والمفعول مُستعلًى (للمتعدِّي) • استعلى الرَّجلُ: 1- غلَب وفاز "{وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى}". 2- طلب العلا والرفعة. 3- تكبَّر وتعالى. • استعلى النَّهارُ: ارتفع "استعلى القمرُ". • استعلى الطِّفلُ الجبلَ: رآه عاليًا "استعلى المنارةَ/ البرجَ". • استعلى على خصمه: غلبه، قهره، انتصر عليه "استعلى الحقُّ على الباطلِ- استعلى العدلُ على الظلمِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتلى يعتلي، اعْتَلِ، اعتِلاءً، فهو مُعتلٍ، والمفعول مُعتلًى (للمتعدِّي) • اعتلى الشَّيءُ: ارتفع "اعتلتِ الطّائرةُ فوق السحَّاب- اعتلتِ الشَّمسُ في كبد السَّماء". • اعتلى الرَّجلُ الجبلَ: رقِيَه وصَعِدَه "اعتلى المُمثِّلُ خشبةَ المسرح- اعتلى الحائطَ/ الجوادَ/ القِمَمَ"| اعتلى العَرْشَ: أصبح مَلِكًا- اعتلى القِمَّةَ: حَصل على المركز الأول في سباقٍ أو منافسة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعالى/ تعالى على يتعالى، تَعالَ، تعاليًا، فهو مُتعالٍ، والمفعول مُتعالًى عليه • تعالى اللهُ: تسامَى، ترفّع، تعظَّم، تنزَّه، تقدَّس وتمجَّد "{فَتَعَالَى اللهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ}". • تعالى التَّصفيقُ: ارتفع، ضجَّ، تعدَّد "تعالتِ الأصواتُ المطالبة بالحرّيَّة". • تعالى الشَّخصُ على النَّاس: تكبَّر، تعظَّم عليهم "لا تكنْ متعاليًا على أحد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعلَّى/ تعلَّى في يتعلّى، تَعَلَّ، تعَلّيًا، فهو مُتعلٍّ • تعلَّى الشَّخصُ: علا، تدرَّج في الارتفاع "تعلَّى الجبلَ- تعلَّى في المناصب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
على [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر بمعنى فوق ، يفيد الاستعلاء العصفور على الشجرة : - { وعليها وعلى الفلك تحملون } ° سار على هواه : فعل ما أراد ، عمل ما أحب - على أحسن ما يرام : في أحسن حال - على الإطلاق : إطلاقا - على التوالي : متوال متتابع ، تباعا - على الرحب والسعة : أهلا وسهلا ، بكل الترحاب والارتياح - على الرغم من كذا : لا يحول كذا دونه ، لا يمنع كذا تحقيقه ، على كره منه - على العين والرأس : بكل سرور وتقبل - على بساط البحث : معروض للمناقشة والتفكير ، جار نقاشه - على حسابه : على نفقته ومسئوليته - على حق : محق - على خطأ : مخطئ - على رءوس الأشهاد : على مرأى من الجميع ، علانية جهارا - على رسلك : تمهل ، تأن ولا تتعجل - على سبيل المثال : بقصد التمثيل لا الحصر ، كمثال - على طاولة المفاوضات : حولها ، بالتفاوض - على غير انتظار : لم يكن متوقعا - على قدم المساواة : بالتساوي ، دون تفضيل أحد على غيره - على قدم وساق : بكل قوة ، بطاقته الكاملة - على كل حال : في جميع الأحوال - على لسان فلان : منسوب إليه - على مائدة الطعام : حولها - على مهل : متمهل ، ببطء - على وجه التقريب : تقريبا - على وجه الخصوص : بصفة خاصة ، بالتحديد - هو على دين الإسلام : مسلم - هو على عهده : متمسك به . 2 - حرف جر بمعنى اللام ، يفيد التعليل أشكرك على مساعدتك : - { ولتكبروا الله على ما هداكم } . 3 - حرف جر بمعنى مع ، يفيد المصاحبة { وءاتى المال على حبه } : . 4 - حرف جر بمعنى من { الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون } : . 5 - حرف جر بمعنى الباء أمضي على بركة الله : . 6 - حرف جر ، يأتي : بمعنى في ، يفيد الظرفية { ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها } : في فجأة . 7 - حرف جر بمعنى لكن ، يفيد الاستدراك فلان كسلان ، على أنه سينجح لأنه ذكي : . 8 - حرف جر بمعنى عن ، يفيد المجاوزة لقد رضي القوم عليك . 9 - حرف جر بمعنى عند { ولهم علي ذنب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عليك / عليك بـ [ كلمة وظيفية ] : اسم فعل أمر بمعنى الزم ، واستمسك وقد يستعمل بمعنى خذ ، يتعدى بنفسه وبالباء عليك بالاجتهاد / بتقوى الله / بالصبر - عليك خالدا / بخالد - عليك بأوساط الأمور فإنها . . . نجاة ولا تتبع ذلولا ولا صعبا - { ياأيها الذين ءامنوا عليكم أنفسكم } : احفظوها من المعاصي وقوموا بصلاحها ° عليك أن تفعل كذا : يجب أن تفعله - عليك به : خذه - لا عليك : لا تهتم ولا تبال .
المعجم الوسيط
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).
الصحاح في اللغة
عَلى: حرفٌ خافضٌ، وقد يكون اسماً يدخل عليه حرف جر. قال مُزاحم: غَدَتْ مِنْ عَلَيْهِ بعد ما تَمَّ ظِمْؤُها   تَصِلُّ وعن قَيْضِ بزيزاءَ مَجْهَلِ وقال آخر: غَدَتْ مِن عَلَيْهِ تَنْفُضُ الطَلَّ بعد ما   رأت حاجب الشمس استوى فَتَرَفَّعا أي غدت من فوقه؛ لأنَّ حرف الجر لا يدخل على حرف الجر. وقولهم: كان كذا على عهد فلان، أي في عهده. وقد توضع في موضع عن وكذلك عامّة حروف الخفض. وقد توضع موضعَ مِنْ، كقوله تعالى: "إذا اكتالوا على الناس يَسْتَوفون" أي من الناس. وتكون بمعنى الباء، قال أبو ذؤيب: يَسَرٌ يفيض على القِداحِ ويَصْدَعُ أي بالقداح. وتقول: عَلَيَّ زيداً وعَليَّ بزيدٍ، معناه أعطني زيداً.
الرائد
* على يعلي: عليا وعليا. (علي) الشيء أو عليه أو فيه: صعده.
الرائد
* على تعلية. (علو®، ®علي) 1-ه: رفعه وجعله عاليا. 2-الحمل عن الدابة: أنزله عنها. 3-الشيء: صعده. 4-الكتاب: عنونه.
الرائد
* على. 1-حرف جر، من معانيه (أ) الاستعلاء، فوق، نحو: «ركب على الفرس». (ب) المصاحبة، نحو: «الحليم يغفر للناس على ظلمهم». (ج) المجاوزة، بمعنى «عن»، نحو: «رضي عليه». (د) التعليل، كاللام، نحو: «علام تصرف وجهك عني». (هـ) الظرفية، بمعنى «في»، نحو: «دخل المعلم الصف على حين غفلة». (و) موافقة «الباء»، نحو: «سافر على بركة الله»، أي ببركته. (ز) الاستدراك، نحو: «الضعيف لا ينجح، على أن نجاحه محتمل إذا ما ساعده الحظ». 2-إسم بمعنى «فوق» بعد «من»، نحو: «سقط من على السطح». 3-إسم فعل، من معانيه: (أ) «علي كذا أو به»: أي أعطني إياه. (ب) «عليك فلانا»: أي الزمه. (ج) «عليك بكذا»: أي تمسك به.
الرائد
* على. 1-رفعة. 2-شرف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: