وصف و معنى و تعريف كلمة فعما:


فعما: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فعما في معاجم اللغة العربية:



فعما

جذر [فعم]

  1. فَعَمَ: (فعل)
    • فعَمَ يَفعَم ، فَعْمًا فَعَامَةٌ، فُعُومَةٌ ، فهو فاعِم ، والمفعول مَفْعوم
    • فعَم الإناءَ: مَلأه وأتمَّ مَلأه
  2. فَعُمَ: (فعل)
    • فَعُمَ فَعَامة وفُعُومَةً فهو فَعْمٌ
    • فَعُمَ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
    • فَعُمَ السَّاعِدُ: اِمْتَلأَ، اِكْتَنَزَ
    • فَعُمَتِ الْمَرْأَةُ : اِسْتَوَى خُلُقُهَا
  3. فَعِمَ: (فعل)
    • فَعِمَ، يَفْعَمُ، مصدر فَعْمٌ
    • فَعِمَهُ الطِّيبُ : مَلأَ أَنْفَهُ رِيحَةً
    • فَعِمَ رَفِيقَهُ: أَغْضَبَهُ
  4. فَعَّمَ: (فعل)
    • فَعَّمْتُ، أُفَعِّمُ، فَعِّمْ، مصدر تَفْعِيمٌ
    • فَعَّمَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ وَبَالَغَ فِي مَلْئِهِ، فَعَمَهُ
    • فَعَّمَ الإناءَ: فَعَمَهُ


  5. مُفعَم : (اسم)
    • مفعول من أَفْعَمَ
    • مُفْعَمٌ بِالنَّشَاطِ والْحَيَوِيَّةِ : مُمْتَلِئٌ
  6. مُفعَم : (اسم)
    • مُفعَم : اسم المفعول من أَفْعَمَ
  7. مُفعِم : (اسم)
    • مُفعِم : فاعل من أَفْعَمَ
  8. إِفعام : (اسم)
    • إفعام : مصدر أَفْعَمَ
  9. إِفعام : (اسم)
    • مصدر أفْعَمَ
    • إفْعامُ الْمَكانِ بِالمِسْكِ: مَلْؤُهُ بهِ إفْعامُ الإِنَاءِ
  10. أفْعَمُ : (اسم)


    • الأفْعَمُ : الممتلئ الفائِضُ
  11. مَفْعوم : (اسم)
    • مَفْعوم : اسم المفعول من فَعَمَ
  12. تَفْعِيم : (اسم)
    • تَفْعِيم : مصدر فَعَّمَ
  13. فَعْم: (اسم)
    • فَعْم : مصدر فَعَمَ
  14. فَعْم: (اسم)
    • فَعْم : فاعل من فَعُمَ
  15. فَعم: (اسم)
    • هو فَعْمُ الأوصَال: مُمْتَلئ الأعْضاء
    • ومُخلْخَل فَعْمٌ: ممتلئ اللَّحْم
    • وحَيّ فَعْمٌ: ممتلئ بأهْلِه
    • مصدر فعَمَ
  16. أَعَمَّ: (فعل)


    • أَعَمَّ الرجلُ : كرُمت أَعمامهُ وكثروا
    • أَعَمَّ : عمَّ الناسَ بخيره ومعروفه
  17. أَعَمُّ: (اسم)
    • لَهُ رَأيٌ أعَمُّ : أوْسَعُ، أشْمَلُ
    • الأَعَمُّ : الجمعُ الكثيرُ من الناس
    • الأَعَمُّ خلافُ الأَخصِّ
  18. أَفْعَمَ : (فعل)
    • أفعمَ يُفعم ، إفعامًا ، فهو مُفعِم ، والمفعول مُفعَم
    • أفعم الإناءَ :ملأه وأتمَّ ملأه ،مفعَمٌ بالسعادة،
    • أفْعَمَ المِسْكُ البَيْتَ : مَلأَهُ بِطيبِهِ
    • أفَعَمهَا الشَّوْقُ وَالْحَنِينُ : أفاضَهَا الشَّوْقُ وَالحَنينُ
    • أفْعَمَ صَاحِبَهُ : أغْضَبَهُ
  19. وعَمَ: (فعل)
    • وعَمَ (يَعِمُ) وَعْمًا
    • وعَمَ بالخبر: أَخْبَر به ولم يَحُقَّهُ
    • وعَمَ الدَّيَارَ: قال لها: انعَمِي
  20. عَمَّ: (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركَّبة من: (عن)،(ما) الاستفهاميّة، وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها، ولها الصدارة في الكلام
  21. عَمَّ: (فعل)
    • عمَّ / عمَّ في عَمَمْتُ ، يَعُمّ ، اعْمُمْ / عُمَّ ، عُمومًا عُمُومةً ، فهو عامّ وهو عم، والمفعول مَعْموم
    • عمَّ : انتشر
    • عَمَّ الفَرَحُ : شَمِلَ
    • عَمَّ النَّبَاتُ : طَالَ
    • عَمَّ القَوْمَ بِفَضَائِلِهِ : شَمِلَهُمْ
    • عَمَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ : شَمِلَهَا كُلَّهَا
    • عَمَّ الرَّجُلُ عُمُومةً: صَارَ عَمّاً
    • عَمَّ رأْسَه عَما: لفَّه بالعمامة
  22. وَعْم: (اسم)


    • وَعْم : مصدر وعَمَ
  23. وَعم: (اسم)
    • الجمع : وِعَامٌ
    • الوَعْمُ : خُطَّةٌ في الجبل تُخَالِفُ سائِرَ لونِهِ
  24. نَعِمَ: (فعل)
    • نعِمَ / نعِمَ بـ يَنعَم ويَنعُم ويَنعِم ، نَعَمًا ونَعْمَةً ونعيمًا ، فهو ناعِم ، والمفعول منعوم به
    • نَعِمَ الثَّوْبُ :لانَ مَلْمَسُه
    • نَعِمَ الرَّجُلُ : رَفَهَ، اِرْتَاحَ بَالُهُ
    • نَعِمَ عَيْشُهُ : كَانَ مَيْسُوراً فِي رَغْدٍ
    • نَعِمَ بَالُهُ : هَدَأَ، اِسْتَرَاحَ
    • نَعِمَ الشَّجَرُ : اِخْضَرَّ، نَضَرَ
    • نَعِمَ الشَّجَرُ :طاب وَرَقُهَ
    • نَعِمَ به: سُرَّ واستمتع
    • نعِم بك الله عينًا: أقرّ عينَك، وأقرَّ بك عين مَنْ تحب
  25. عَمَنَ: (فعل)
    • عَمَنَ عَمْنًا فهو عامِنٌ، وعَمُونٌ والجمع : عُمُنٌ
    • عَمَنَ بالمكانِ عَمَنَ عَمْنًا: أَقام به
,
  1. فعَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فعَمَ يَفعَم ، فَعْمًا ، فهو فاعِم ، والمفعول مَفْعوم :-
      فعَم الإناءَ مَلأه وأتمَّ مَلأه.
  2. فَعم (المعجم الرائد)


    • فعم - يفعم ، فعما
      1- فعمه : أغضبه. 2- فعمه الشيء : ملأ أنفه رائحة.
  3. فعم (المعجم الرائد)
    • فعم - يفعم ، فعما
      1- فعم الإناء : ملأه. 2- فعمه : أغضبه.
  4. فَعُمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَعُمَ الساعِدُ والإِناءُ، فَعامَةً وفُعومةً: امْتَلأَ، فهو فَعْمٌ وفَعْمَلٌ، بزيادَةِ لامٍ،
      ـ فَعُمَتْ المرأةُ: اسْتَوَى خَلْقُها، وغَلُظَ ساقُها، فهي فَعْمَةٌ.
      ـ أفْعَمَ الإِناءَ: مَلأَهُ، كفَعَمَهُ.
      ـ أفْعَمَ المِسْكُ البَيْتَ: طَيَّبَه،
      ـ أفْعَمَ فُلاَناً: أغْضَبَه، أو مَلأَ أنْفَه رائحةً، كفَعِمَهُ، وفَعَمَهُ.
      ـ الفَعْمُ: شَجَرٌ، أو الوَرْدُ.
      ـ فَعَوْعَمٌ أو فَعَمْعَمٌ: موضع.
      ـ افْعَوْعَمَ: امْتَلأَ، وفاضَ.
  5. الفَعْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَعْمُ الفَعْمُ يقال: وجْهٌ فَعْمٌ وجارية فَعْمَةٌ.
      وهو فَعْمُ الأوصَال: مُمْتَلئ الأعْضاء.
      ومُخلْخَل فَعْمٌ: ممتلئ اللَّحْم.
      وحَيّ فَعْمٌ: ممتلئ بأهْلِه.
  6. أفعمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفعمَ يُفعم ، إفعامًا ، فهو مُفعِم ، والمفعول مُفعَم :-
      • أفعم الإناءَ ملأه وأتمَّ ملأه :-مفعَمٌ بالسعادة، - قَلْب مُفعَم بالأمل، - حياة مُفعَمة بالنشاط والحيويّة، - بيت مُفعَم بريح المسك.


  7. الأفْعَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأفْعَمُ : الممتلئ الفائِضُ.
  8. مُفْعَمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ع م]. (مفعول من أَفْعَمَ). :-مُفْعَمٌ بِالنَّشَاطِ والْحَيَوِيَّةِ :- : مُمْتَلِئٌ. :-أَجَابَ بِلَهْفَةٍ فَاتِرَةٍ ولَكِنَّهَا مُفْعَمَةٌ بِالتَّهَكُّمِ والتَّأْنِيبِ. (ع. م. العقاد).
  9. إفعوعم (المعجم الرائد)
    • إفعوعم - افعيعاما
      1- إفعوعم البيت طيبا : امتلأ به. 2- إفعوعم الحوض أو الإناء : امتلأ وفاض.
  10. أفْعَم (المعجم الرائد)
    • أفعم - إفعاما
      1- أفعم المسك البيت : ملأه بطيبه. 2- أفعم الإناء : ملأه. 3- أفعمه : ملأه فرحا. 4- أفعمه : أغضبه.
  11. وعم (المعجم لسان العرب)
    • "ذكر الأَزهري عن يونس بن حبيب أَنه، قال: يقال وعَمْتُ الداراَ أَعِمُ وَعْماً أي قلت لها انْعِمي؛

      وأَنشد: عِما طَلَلَيْ جُمْلٍ على النَّأْيِ واسْلَما وقال الجوهري: وَعَمَ الدارَ، قال لها عِمِي صَباحاً؛ قال يونس: وسئل أَبو عمرو بن العلاء عن قول عنترة: وعِمِي صَباحاً دارَ عَبْلَة واسْلَمي فقال: هو كما يَعْمِي المطرُ ويَعْمي البحرُ بزَبَدِه، وأَراد كثرةَ الدعاء لها بالاسْتِسْقاء؛ قال الأَزهري: إن كان من عَمى يَعْمي إذا سال فحقّه أن يُرْوى واعْمِي صَباحاً فيكون أَمْراً من عَمى يَعْمي إذا سال أو رَمى، قال: والذي سمعناه وحَفِظْناه في تفسير عِمْ صَباحاً أَن معناه انْعِمْ صَباحاً، كذلك روي عن ابن الأَعرابي، قال: ويقال انْعِمْ صَباحاً وعِمْ صباحاً بمعنى واحد؛ قال الأَزهري: كأَنه لما كثر هذا الحرف في كلامهم حذفوا بعضَ حُروفه لمَعرفةِ المُخاطَب به، وهذا كقولهم: لاهُمَّ، وتمامُ الكلام اللَّهم، وكقولك: لهِنَّك، والأَصل لله إنك.
      قال ابن سيده: وعَمَ بالخَبَر وَعْماً أَخْبَرَ به ولم يَحُقَّه، والغين المعجمة أَعلى.
      والوَعْم: خُطَّةٌ في الجبل تُخالف سائر لَونه، والجمع وِعامٌ.
      "
  12. نعم (المعجم لسان العرب)
    • ... به في الدنيا، وجمعُ النِّعْمةِ نِعَمٌ وأََنْعُمٌ كشِدَّةٍ وأَشُدٍّ؛ حكاه سيبويه ... ، بالضم: خلافُ البُؤْس.
      يقال: يومٌ نُعْمٌ ويومٌ بؤُْْسٌ، والجمع أَنْعُمٌ وأَبْؤُسٌ ... .
      ونَعُم الشيءُ نُعومةً أي صار ناعِما ... لَيِّناً،وكذلك نَعِمَ يَنْعَم مثل حَذِرَ يَحْذَر، وفيه ... لغة ثالثة مركبة بينهما: نَعِمَ يَنْعُمُ مثل فَضِلَ يَفْضُلُ، ولغة ... رابعة: نَعِمَ يَنْعِم،بالكسر فيهما، وهو شاذ ... : الترفُّه، والاسم النِّعْمة.
      ونَعِمَ الرجل يَنْعَم نَعْمةً، فهو نَعِمٌ بيّن المَنْعَم، ويجوز ... تَنَعَّم، فهو ناعِمٌ، ونَعِمَ يَنْعُم؛ قال ... ابن جني: نَعِمَ في الأصل ماضي ... يَنْعَمُ،ويَنْعُم في الأصل مضارعُ نَعُم، ثم تداخلت اللغتان فاستضاف من ... يقول نَعِمَ لغة من يقول يَنْعُم، فحدث ... ،أَن يستضيف من يقول نَعُم مضارعَ من يقول نَعِم فيتركب من هذا ... لغةٌ ثالثة وهي نَعُم يَنْعَم، قيل: منع من هذا ... يختلف مضارعُه أَبداً،وليس كذلك نَعِمَ، فإن نَعِمَ قد يأَْتي فيه يَنْعِمُ ... يَنْعِم وليس في ماضيه إلا نَعِمَ ونَعُم وكلُّ واحدٍ مِنْ فَعِل وفَعُل ... يَنْطِقوا به استغناءٍ عنه بنَعِم ونَعُم، كما اسْتَغْنَوْا بتَرَك عن وَذَرَ ... ، أَعني أَن تُكسَر عينُ مضارع نَعُم كما ضُمَّت عينُ مضارع فَعِل ... تَنَعَّم وتَناعَم وناعَم ونَعَّمه وناعَمَه.
      ونَعَّمَ أَولادَه: رَفَّهَهم.
      والنَّعْمةُ، بالفتح: التَّنْعِيمُ ... النسب لأَنا لم نسمعهم، قالوا نَعِم العيشُ، ونظيره ما حكاه سيبويه ... إياه كالسَّمْع والبصَر، والجمعُ منهما نِعَمٌ وأَنْعُمٌ؛ قال ابن جني: جاء ... اللهُ صَباحَك، من النُّعُومةِ.
      وقولهُم: عِمْ صباحاً كلمةُ تحيّةٍ، كأَنه محذوف ... من نَعِم يَنْعِم، بالكسر، كما تقول: كُلْ ... منه الألف والنونَ استخفافاً.
      ونَعِمَ اللهُ بك عَيْناً، ونَعَم، ونَعِمَك اللهُ عَيْناً ... تداخُلٌ،وهو عيب.
      قال الجوهري: ونَعِمَ اللهُ بكَ عَيْناً نُعْمةً مثل ... .
      وفي حديث مطرّف: لا تقُلْ نَعِمَ اللهُ بكَ عَيْناً فإن الله ... ، والمعنى نَعَّمَكَ اللهُ عَيْناً أي نَعَّم عينَك وأَقَرَّها، وقد يحذفون الجارّ ... ‎همزة كافية في التعدية، تقول: نَعِمَ زيدٌ عيناً وأَنْعَمه اللهُ عيناً ... للتعدية، فحَسِبَ أن الأَمر في نَعِمَ اللهُ بك عيناً كذلك، ونزلوا ... .
      ونُعْمةُ العين: قُرَّتُها، والعرب تقول: نَعْمَ ونُعْمَ عينٍ ونُعْمةَ عينٍ ونَعْمةَ عينٍ ... بصاحبه، فإن وافقَ قولٌ عَملاً فنَعْمَ ونُعْمةَ عينٍ آخِه وأَوْدِدْه أي ... إلى إخائه ومودّتهِ،وقل له نَعْمَ ونُعْمة عين أَي قُرَّةَ عينٍ ... أُقِرُّ عينَك بطاعتك واتّباع أمرك.
      ونَعِمَ العُودُ: اخضرَّ ونَضَرَ؛ أنشد سيبويه ... العَقْرَ والنحر.
      وحكى اللحياني: يا نُعْمَ عَيْني أَي يا قُرَّة عيني ... العيش حُسْنُه وغَضارَتُه، والمذكر منه نَعْمٌ، ويجمع أَنْعُماً.
      والنَّعامةُ: معروفةٌ، هذا ... أَي لم تُبالِغْ في الطلوع.
      ونِعْمَ: ضدُّ بِئْسَ ولا تَعْمَل من ... إسحق: إذا قلت نِعْمَ الرجلُ زيدٌ أو نِعْمَ رجلاً زيدٌ،فقد قلتَ ... العرب من يقول نَعْمَ الرجلُ في نِعْمَ، كان أصله نَعِم ثم خفَّف بإسكان ... واللام مُظَهَراً أو مضمراً، كقولك نِعْم الرجل زيد فهذا هو المُظهَر ... ، ونِعْمَ رجلاً زيدٌ فهذا هو المضمر.
      ... ثعلب حكايةً عن العرب: نِعْم بزيدٍ رجلاً ونِعْمَ زيدٌ رجلاً، وحكى أَيضاً ... : مررْت بقومٍ نِعْم قوماً،ونِعْمَ بهم قوماً، ونَعِمُوا قوماً، ولا ... ؛ قال الأزهري: إذا كان مع نِعْم وبِئْسَ اسمُ جنس بغير أَلف ... رفعٌ أَبداً، وذلك قولك نِعْم رجلاً زيدٌ ونِعْم الرجلُ زيدٌ، ونَصَبتَ رجلاً ... على التمييز، ولا تَعْملُ نِعْم وبئْس في اسمٍ علمٍ، إنما ... ولامٌ تدلّ على جنس.
      الجوهري: نِعْم وبئس فِعْلان ماضيان لا يتصرَّفان ... لأَنهما استُعملا للحال بمعنى الماضي، فنِعْم مدحٌ وبئسَ ذمٌّ، وفيهما أَربع ... لغات: نَعِمَ بفتح أَوله وكسر ثانيه، ثم ... تقول: نِعِمَ فتُتْبع الكسرة الكسرةَ، ثم تطرح ... الكسرة الثانية فتقول: نِعْمَ بكسر النون وسكون العين، ولك ... الثاني وتترك الأَوَّل مفتوحاً فتقول: نَعْم الرجلُ بفتح النون وسكون العين ... ،وتقول: نِعْمَ الرجلُ زيدٌ ونِعم المرأَةُ هندٌ، وإن شئت ... : نِعْمتِ المرأَةُ هند، فالرجل فاعلُ نِعْمَ، وزيدٌ يرتفع من وجهين: أَحدهما ... محذوفٍ، وذلك أَنَّك لمّا قلت نِعْم الرجل، قيل لك: مَنْ هو ... زيد، وإذا قلت نِعْم رجلاً فقد أَضمرت في نِعْمَ الرجلَ بالأَلف واللام ... وفسّرته بقولك رجلاً، لأن فاعِلَ نِعْم وبِئْسَ لا يكون إلا معرفة ... يتصل بهما الضميرُ، لا تقول نِعْمَ زيدٌ ولا الزيدون نِعْموا، وإن ... أَدخلت على نِعْم ما قلت: نِعْمَّا يَعِظكم به ... نِعِمّا، تكتفي بما مع نِعْم عن صلته أي نِعْم ما غَسَلْته، وقالوا ... ، نِعْمَت زَوْرَقُ البَلدِ وقالوا: نَعِم القومُ، كقولك نِعْم القومُ؛ قال طرفة: ما ... أَقَلَّتْ قَدَمايَ إنَّهُمُ نَعِمَ السَّاعون في الأَمْرِ المُبِرّْ هكذا ... أَنشدوه نَعِمَ، بفتم النون وكسر العين، جاؤوا ... يكثر استعماله عليه، وقد روي نِعِمَ، بكسرتين على الإتباع.
      ودقَقْتُه دَقّاً ... نِعِمّا أي نِعْمَ الدقُّ.
      قال الأَزهري: ودقَقْت دواءً ... الرواية؛ قال ابن الأَثير: أَصله نِعْمَ ما فأَدْغم وشدَّد، وما غيرُ ... موصوفةٍ ولا موصولةٍ كأَنه، قال نِعْمَ شيئاً المالُ، والباء زائدة مثل ... بالله حسِبياً حسِيباً ومنه الحديث: نِعْمَ المالُ الصالحُ للرجل الصالِح؛ قال ... ابن الأثير: وفي نِعْمَ لغاتٌ، أَشهرُها كسرُ النون وسكون ... كسرةٌ خفيفةٌ مُخْتَلَسة، والأصل في نِعْمَ نَعِمَ نِعِمَ ثلاث لغات، وما في تأْويل ... الشيء في نِعِمّا، المعنى نِعْمَ الشيءُ؛ قال الأزهري: إذا قلت ... نِعْمَ ما فَعل أو بئس ما ... فَعل، فالمعنى نِعْمَ شيئاً وبئس شيئاً فعَل،وكذلك ... اللهَ نِعِمّا يَعِظُكم به؛ معناه نِعْمَ شيئاً يَعِظكم به.
      والنُّعْمان: الدم ... : حَيٌّ من اليمن.
      ونَعَمْ ونَعِمْ: كقولك بَلى، إلا أن نَعَمْ في جواب الواجب ... ما وعَدَ ربُّكم حَقّاً، قالوا نَعَمْ؛ قال الأزهري: إنما يُجاب به ... جَحْدَ فيه،
      ، قال: وقد يكون نَعَمْ تَصْديقاً ويكون عِدَةً، وربما ناقَضَ ... : ليس لك عندي ودِيعةٌ، فتقول: نَعَمْ تَصْديقٌ له وبَلى تكذيبٌ.
      وفي ... الذي تزعُم أنك نَبيٌّ؟ فقال: نَعِمْ، وكسر العين؛ هي لغة في ... نَعَمْ، وكسر العين؛ وهي لغة في ... عنه، بأمر فقلنا: نَعَمْ، فقال: لا تقولوا نَعَمْ وقولوا نَعِمْ،بكسر العين.
      وقال ... أَسمع أشياخَ قرَيش يقولون إلاَّ نَعِمْ، بكسر العين.
      وفي حديث أبي ... إلى أُحد: كتبَ على سَهمٍ نَعَمْ، وعلى آخر لا، وأَجالهما عند ... هُبَل، فخرج سهمُ نَعَمْ فخرج إلى أُحُد، فلما، قال ... قلتُمُ لا: لا مُسَلِّمةً لأَمرِكُمْ، ونَعَمْ إن قلتُمُ نَعَما
      ، قال ابن ... يَظنُّ قومٌ لأَنه لم يُقِرَّ نَعَمْ على مكانها من الحرفية، لكنه ... ؛ واشتقَّ ابنُ جني نَعَمْ من النِّعْمة، وذلك أن نعَمْ أَشرفُ الجوابين وأَسرُّهما ... ترى إلى قوله: وإذا قلتَ نَعَمْ، فاصْبِرْ لها بنَجاحِ الوَعْد، إنَّ ... جُودُه لا البُخْلِ واسْتَعْجَلتْ به نَعَمْ من فَتىً لا يَمْنَع الجُوع ... أَحْسَن، لأنه قد ذكر بعدها نَعَمْ،ونَعمْ لا تزاد، فكذلك ينبغي أَن ... التخصيص الفاصل بين الضدّين.
      ونَعَّم الرجلَ:، قال له نعَمْ فنَعِمَ بذلك بالاً، كما ... .
      وأَنعَم له أي، قال له نعَمْ.
      ونَعامة: لَقَبُ بَيْهَسٍ؛ والنعامةُ: اسم ... ، وأَبو محمد كُنيته في السِّلم.
      ونُعْم، بالضم: اسم امرأَة.
      "
  13. عمن (المعجم لسان العرب)
    • "عَمَنَ يَعْمِنُ وعَمِنَ: أَقام.
      والعُمُنُ: المقيمون في مكان.
      يقال: رجل عَامِنٌ وعَمُونٌ؛ ومنه اشْتُقَّ عُمَان.
      أَبو عمرو: أَعْمَنَ دام على المُقامِ بعُمان؛ قال الجوهري: وأَعْمَنَ صار إلى عُمَان؛

      وأَنشد ابن بري: من مُعْرِقٍ أَو مُشْئِمٍ أَو مُعْمِنِ.
      والعَمِينَة: أَرض سَهْلَة، يمانية.
      وعُمان: اسم كُورة، عربيةٌ.
      وعُمانُ، مخفف: بلد؛ وأَما الذي في الشام فهو عَمَّان، بالفتح والتشديد.
      وفي الحديث حديث الحَوْض: عِرَضُه من مَقامِي إلى عَمَّان؛ هي بفتح العين وتشديد الميم، مدينة قديمة بالشام من أَرض البَلْقاء، وأَما بالضم والتخفيف فهو موضع عند البحرين، وله ذكر في الحديث.
      وعُمَان: مدينة؛ قال الأَزهري: عُمَانُ يصرف ولا يصرف، فمن جعله بلداً صرفه في حالتي المعرفة والنكرة، ومن جعله بلدة أَلحقه بطلحة؛ وأَما عَمَّانُ بناحية الشام موضع، يجوز أَن يكون فعلان من عَمَّ يَعُمّ، لا ينصرف معرفة، وينصرف نكرة، ويجوز أَن يكون فَعَّالاً من عَمَنَ فينصرف في الحالتين إذا عُنِيَ به البلدُ؛ قال سيبويه: لم يقع في كلامهم اسماً إلا لمؤنث، وقيل: عُمَان اسم رجل، وبه سمي البلد.
      وأَعْمَنَ وعَمَّنَ: أَتى عُمَان؛ قال العَبْدِي: فإن تُتْهِمُوا أُنْجِدْ خلافاً عليكُم،وإن تُعْمِنُوا مُسْتَحْقِي الحَرْبِ أُعْرِقِ.
      وقال رؤبة: نَوَى شآمٍ بانَ أَو مُعَمِّنِ (* قوله «وقال رؤبة نوى شآم إلخ» قبله كما في التكملة: فهاج من وجدي حنين الحنن * وهم مهموم ضنين الأضنن بالدار لو عاجت قناة المقتني * نوى شآم بان أو معمِّن) القناة: عصا البين، والمقتني: المتخذ قناة).
      والعُمانيَّة: نخلة بالبصرة لا يزال عليها السَّنَةَ كلها طَلْعٌ جديدٌ وكَبائسُ مُثْمرة وأُخَرُ مُرْطِبَةٌ.
      "
  14. أفعم الإناء (المعجم عربي عامة)
    • ملأه وأتمَّ ملأه :-مفعَمٌ بالسعادة- قَلْب مُفعَم
  15. أَفْعَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْعَمَ الإناءَ: مَلأهُ وأتَم مَلأَهُ.
      ويقال: أَفْعَمَهُ الخبَرُ مَسَرَّةً أو مَسَاءةً.
      و أَفْعَمَ المِسْك البيتَ: مَلأهُ بريحِهِ.
      فهو مُفْعَم.
  16. أفْعَمَ (المعجم الغني)
    • [ف ع م]. (فعل: رباعي متعد). أفْعَمَ، يُفْعِمُ. مصدر إفْعامٌ .
      1. :-أفْعَمَ المِسْكُ البَيْتَ :- : مَلأَهُ بِطيبِهِ.
      2. :-أفْعَمَ الإناءَ :- : مَلأَهُ.
      3. :-أفَعَمهَا الشَّوْقُ وَالْحَنِينُ :- : أفاضَهَا الشَّوْقُ وَالحَنينُ.
      4. :-أفْعَمَ صَاحِبَهُ :- : أغْضَبَهُ.
  17. إفْعامٌ (المعجم الغني)
    • [ف ع م]. (مصدر أفْعَمَ). :-إفْعامُ الْمَكانِ بِالمِسْكِ :-: مَلْؤُهُ بهِ. :- إفْعامُ الإِنَاءِ.
  18. أفْعَم (المعجم الرائد)
    • أفعم
      1-ممتلىء فائض
  19. عَمَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَمَنَ بالمكانِ، وعَمِنَ: أقامَ.
      ـ عَمينَةٌ: الأرضُ السَّهْلَةُ.
      ـ عُمانٌ: رجلٌ وبلد باليَمنِ.
      ـ عَمَّانٌ: بلد بالشامِ.
      ـ أعْمَنَ وعَمَّنَ: تَوَجَّهَ إليه، أوْ دخَلَه، ودامَ على المُقامِ.
      ـ عُمُنُ: المُقيمونَ.
      ـ عُمانِيَّةُ: نَخْلَةٌ بالبَصْرَةِ لا يَزالُ عليها طَلْعٌ جديدٌ، وكَبائسُ مُثْمِرَةٌ، وأُخَرُ مُرْطِبَةٌ.
  20. الوَعْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَعْمُ: خَطٌّ في الجَبَلِ يُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ, ج: وِعامٌ.
      ـ وَعَمَ الدارَ، ووَعِمَ: قال لها انْعِمِي، ومنه: عِمْ صَباحاً ومَساءً وظَلاماً.
  21. عمّ الخير أهالي القرية/ عمّ الخير في أهالي القرية (المعجم عربي عامة)
    • شمِلهم، انتشر فيهم :-عمَّت الحربُ المنطقةَ بأثرها- عمّ البِشرُ بيوتَ الصّالحين- جعلت التَّنمية الاقتصاديّة التّفاؤل يَعُمُّ النّاسَ جميعًا :- ° عمَّ جميعَ الأرجاء
  22. نعم الخدّ/ نعم الجلد (المعجم عربي عامة)
    • لان مَلْمَسُه، وصار لطيفًا رقيقًا :-نعُمت بشرتُها- نعومة خدّ الأطفال/ الحرير/ الحصان :- ° أنعم من الحرير
  23. الوَعْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْمُ : خُطَّةٌ في الجبل تُخَالِفُ سائِرَ لونِهِ. والجمع : وِعَامٌ.
  24. عَم (المعجم الرائد)
    • عم - يعم ، عمومة
      1-صار عما
  25. عم (المعجم الرائد)
    • عم - يعم ، عموما
      1- عم الشيء : شمل، إنتشر «عم السرور». 2- عم المطر الأرض : شملها كلها. 3- عم النبات : طال.


معنى فعما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَعَّمَ** \- [ف ع م]. (ف: ربا. متعد).** فَعَّمْتُ**،** أُفَعِّمُ**،** فَعِّمْ**، مص. تَفْعِيمٌ. "فَعَّمَ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ وَبَالَغَ فِي مَلْئِهِ، فَعَمَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**فَعِمَ** \- [ف ع م]. (ف: ثلا. متعد).** فَعِمَ**،** يَفْعَمُ**، مص. فَعْمٌ. 1. "فَعِمَهُ الطِّيبُ" : مَلأَ أَنْفَهُ رِيحَةً. 2. "فَعِمَ رَفِيقَهُ": أَغْضَبَهُ.
معجم الغني
**فَعَمَ** \- [ف ع م]. (ف: ثلا. متعد).** فَعَمْتُ**،** أَفْعَمُ**،** اِفْعَمْ**، مص. فَعْمٌ. "فَعَمَ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ.
معجم الغني
**فَعُمَ** \- [ف ع م]. (ف: ثلا. لازم).** فَعُمْتُ**،** أَفْعُمُ**، مص. فَعَامَةٌ، فُعُومَةٌ. 1. "فَعُمَ الإِنَاءُ" : اِمْتَلأَ. 2. "فَعُمَ السَّاعِدُ": اِمْتَلأَ، اِكْتَنَزَ. 3. "فَعُمَتِ الْمَرْأَةُ" : اِسْتَوَى خُلُقُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفعمَ يُفعم، إفعامًا، فهو مُفعِم، والمفعول مُفعَم • أفعم الإناءَ: ملأه وأتمَّ ملأه "مفعَمٌ بالسعادة- قَلْب مُفعَم بالأمل- حياة مُفعَمة بالنشاط والحيويّة- بيت مُفعَم بريح المسك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فعم يفعم ، فعما ، فهو فاعم ، والمفعول مفعوم• فعم الإناء : ملأه وأتم ملأه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفعم يفعم ، إفعاما ، فهو مفعم ، والمفعول مفعم• أفعم الإناء : ملأه وأتم ملأه مفعم بالسعادة - قلب مفعم - [ 1728 ] - بالأمل - حياة مفعمة بالنشاط والحيوية - بيت مفعم بريح المسك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فعم [ مفرد ] : مصدر فعم .
المعجم الوسيط
الإناءَ ـَ فَعْماً: مَلأه وبالغ في ملئه.( فَعِمَه ) الطِّيبُ ـَ فَعْماً: ملأ أنفه رائحة.( فَعُمَ ) الإناءُ ـُ فَعَامَة، وفُعُومة: امتلأ. وـ الساعدُ ونحوه: امتلأ واكتنز. فهو فَعْم. ويقال: فعُمت المرأةُ: استوى خلقها. فهي فَعْمَة.( أفْعَمَ ) الإناءَ: ملأه وأتمّ ملأه. ويقال: أفعمه الخبَر مسرَّة أو مساءة. وـ المِسْكُ البيتَ: ملأه بريحه. فهو مُفعَم.( فَعَّمَ ) الإناء: فعمه.( الأفْعَم ): الممتلئ الفائض.( الفَعْم ): يقال: وجه فَعْم وجارية فَعْمَة. وهو فعم الأوصال: مُمْتَلِئ الأعضاء. ومخلخل فعم: ممتلئ اللَّحم. وحيّ فعم: ممتلئ بأهله.
مختار الصحاح
ف ع م : أفْعَمَ الإناء ملاه
الصحاح في اللغة
الفَعْمُ: الممتلءُ. يقال: ساعدٌ فَعْمٌ، وقد فَعُمَ بالضم فَعامَةً وفُعومَةً. وأفْعَمْتُ الإناءَ: ملأته. وأفْعَمْتُ البيتَ بريح العود. وأفْعَمَ المسك البيتَ: ملأه بريحه. وأفْعَمْتُ الرجل: ملأته غضباً.
لسان العرب
: الفَعْمُ و الأَفْعَمُ : الممْتلىء وقيل : الفائض امتلاء . وساعدٌ فَعْمٌ فَعُمَ يَفْعُمُ فَعامة و فُعومة فهو فَعْم : ممتلىء ووَجْه فَعْم وجارية فَعْمة و افْعَوْعَمَ قال كعب يصف نهراً : مُفْعَوْعِمٌ صَخِبُ الآذِيِّ مُنْبَعِقٌ كأَنَّ فيه أَكُفَّ القَوْمِ تَصْطَفِقُ وفي صفته : كان فَعْمَ الأَوصال أَي ممتلىء الأَعْضاء وفي قصيد كعب : ضَخْمٌ مُقَلَّدُها فَعْمٌ مُقَيَّدُها أَي ممتلئة الساق . وفي حديث أُسامة : وانَّهم أَحاطوا ليلاً بحاضِرِ فَعْمٍ أَي حَيّ مُمْتَلِىءٍ بأَهله . و فَعَمَه يَفْعَمُه و أَفْعَمَه : ملأَه وبالغ في مَلْئِه وأَنشد : فَصَبَّحَتْ والطيرُ لم تَكَلَّم جابيةٌ طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ و أَفْعَمْتِ البيت برائحة العُود فافْعَوْعَم و أَفعم المِسْكُ البيتَ : ملأَه بريحه . و أَفعم البيت طِيباً : مَلأَه على المثل . و افْعَوْعَم هو : امتلأَ . وفي الحديث : لو أَنَّ امرأَة من الحُور العِين أَشْرَفَتْ لأَفْعَمَت ما بين السماء والأَرض رِيحَ المِسكِ أَي ملأَت ويروى بالغين . و فَعَمَتْه رائحتهُ الطيب و أَفْعَمَتْه : ملأَت أَنفَه والأَعرف فَغَمتْه بالغين المعجمة فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي لكثير : أَتِيٌّ ومَفْعُومٌ حَثِيثٌ كأَنه غُرُوبُ السَّواني أَتْرَعَتها النَّواضِحُ فإِنه زعم أَنه لم يسمع مَفْعُوم إِلا في هذا البيت قال : وهو من أَفْعَمت ونظيره قول لبيد : الناطِق المَبرُوز والمَخْتُوم وهو من أَبرزت ومثله المَضْعُوف من أَضْعَفْت . الأَزهري : ونَهَر مَفْعُوم أَي ممتلىء . ويقال : سِقاء مُفْعَم ومُفْأَم أَي مملوء وأَنشد أَبو سهل في أَشعار الفصيح في باب المشدّد بيتاً آخر جاء به شاهداً على الضِّحِّ وهو : أَبْيَض أَبرَزَه للضِّحِّ راقبهُ مُقَلَّد قُضُبَ الرَّيْحانِ مَفْعومُ أَي ممتلىء لَحْماً . و فَعُمَت المرأَة فَعامة و فُعُومة وهي فَعْمة اسْتَوى خَلْقها وغَلُظَ ساقها وساعدٌ فَعْمٌ قال : بساعدٍ فَعْمٍ وكَفَ خاضِب ومُخَلْخَل فَعْمٌ قال : فَعْمٌ مُخَلْخَلُها وَعْثٌ مُؤزَّرُها عَذْبٌ مُقَبَّلُها طَعْمُ السَّدَا فُوها السَّدا ههنا : البلح الأَخضر واحدته سَداة وقيل : هو العَسَل من قولهم سَدَتِ النحل تَسْدُو سَداً . الجوهري : أَفْعَمْت الرجلَ مَلأْته غضباً وحكى الأَزهري عن أَبي تراب قال : سمعت واقعاً السَّلمِيَّ يقول أَفْعَمْت الرجل وأَفْغَمْته إِذا ملأْته غضباً أَو فَرحاً
الرائد
* فعم يفعم: فعما. 1-الإناء: ملأه. 2-ه: أغضبه.
الرائد
* فعم يفعم: فعامة وفعومة. 1-الإناء: امتلأ. 2-الساعد: اكتنز.
الرائد
* فعم يفعم: فعما. 1-ه: أغضبه. 2-ه الشيء: ملأ أنفه رائحة.
الرائد
* فعم تفعيما. الإناء: ملأه.
الرائد
* فعم. 1-مص. فعم وفعم. 2-ممتلىء: «إناء فعم، ساعد فعم». 3-«هو «فعم»: أي ممتلىء الأعضاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: