وأَنشد ابن بري: مَتى تَعْمَهْ إلى عُثْمانَ تَعْمَه إلى ضَخْم السُّرادِقِ والقِبابِ أَي تُرَدِّدُ النظرَ، وقيل: العَمَهُ التَّرَدُّدُ في الضلالة والتحير في مُنازعة أَو طريق؛ قال ثعلب: هو أَن لا يعرف الحُجَّة؛ وقال اللحياني: هو ترَدِّده لا يدري أَين يتوجه. وفي التنزيل العزيز: ونذَرُهُم في طُغْيانهم يَعْمَهُون؛ ومعنى يعمهون: يتحيرون. وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: فأَينَ تَذْهَبُونَ بل كيف تَعْمَهُون؟، قال ابن الأَثير: العَمَهُ في البصيرة كالعمى في البصَر. ورجل عَمِهٌعامِهٌ أَي يتَرَدُّدُ مُتَحيِّراً لا يهتدي لطريقه ومَذْهَبِه، والجمع عَمِهون وعُمَّهٌ. وقد عَمِه وعَمَه يَعْمَهُ عَمَهاً وعُمُوهاًوعُمُوهةًوعَمَهاناً إذا حادَ عن الحق؛ قال رؤبة: ومَهْمَهٍ أَطْرافُه في مَهْمَهِ،أَعْمَى الهُدَى بالجاهِلينَ العُمهِوالعَمَهُ في الرأْي، والعَمَى في البصَر. قال أَبو منصور: ويكون العَمى عَمى القلب. يقال: رجل عَمٍ إذا كان لا يُبْصِر بقلبه. وأَرض عَمْهاءُ: لا أَعلامَ بها. وذهبت إبلُهُ العُمَّهَى إذا لم يَدْرِ أَينَ ذهبت، والعُمَّيْهَى مثله. "
عَمَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَمَهُ: التَّرَدُّدُ في الضَّلال، والتَّحَيُّرُ في مُنازَعةٍ أَوْ طَريقٍ، أو أن لا يَعْرِفَ الحُجَّةَ. عَمَهَ، وعَمِهَ، عَمَهَاً وعُموهَاًوعُموهَةًوعَمَهاناًوتَعامَهَ، فهو عَمِهٌ وعامِهٌ, ج: عَمِهونَ وعُمَّهٌ. ـ أرضٌ عَمْهاءُ: لا أعْلامَ بها، وقد عَمِهَتْ. ـ ذَهَبَتْ إِبِلُهُ عُمَّهَىوعُمَّيْهَى: لم يَدْرِ أيْنَ ذَهَبَتْ. ـ عَمَّهْتُ في ظُلْمِهِ تَعْميهاً: ظَلَمْتُهُ بغيرِ جَلِيَّةٍ.
عمِهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عمِهَ / عمِهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًاوعُمُوهًا ، فهو أعمه وعامِه وعَمِه ، والمفعول مَعْمُوه فيه :- • عمِه الشَّخصُ تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}: يتردَّدون في الضلال وعدم معرفة الحجَّة. • عمِه المكانُ: صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها :-سلكوا أرضًا عمهاء. • عمِه في الأمر: عمَه، ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُون} .
عمَهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عمَهَ / عمَهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًاوعُمُوهًا ، فهو أعمهُ وعامِه وعَمِه ، والمفعول مَعْمُوه فيه :- • عمَه الشَّخصُ تحيَّر وتردَّد ولم يعرف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}: يتردَّدون في الضلال وعدم معرفة الحجَّة. • عمَه المكانُ: صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها :-سلكوا أرضًا عمهاء. • عمَه في الأمر: ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ} .
عَمِهَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَمِهَعَمِهَ َ عَمَهًا، وعَمَهانًا، وعُموهَةً: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدرِ أَين يذهب. و عَمِهَ في الأمر: لم يدرِ وجهَ الصواب فيه. فهو أَعمَهُ، وعمِهٌ، وهي عَمِهَةٌ، وعَمْهَاءُ. والجمع : عُمْهٌ. و عَمِهَ الأرضُ: كانت بلا أَعلام.
عَمَهَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَمَهَعَمَهَ َ عَمَهًا وعَمَهَانًا، وعُموهًا: تحيَّر وتردَّدَ في الطريق لم يدرِ أَين يذهبُ. فهو أعْمَهُ، وعَمِهٌ، وهي عَمْهاءُ، وعَمِهَةٌ. و عَمَهَ في الأَمر: لم يدرِ وجهَ الصواب. فهو عامِهٌ. والجمع : عُمَّهٌ.
عَمَه :- 1 - مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في. 2 - (طب) فقد ملكة الإدراك بالحِسّ كالعجز عن التمييز بين أشكال الأشياء والأشخاص وطبيعتها. 3 - (علوم النفس) تحيُّر وتردُّد لدى الشّخص بحيث لا يدري أين يتوجه، وهو في البصيرة كالعَمَى في البَصَر.
عَمِه(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عَمِه :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
العَمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَمَهُ : التحيُّر والتردد بحيث لا يَدرِي أَين يتوجَّه. وهو في البصيرةِ كالعَمَى في البصر. و العَمَهُ (في الطبّ) : فِقدان مَلَكَةِ الإدراك بالحسِّ، كالعجز عن التمييز بين أَشكال الأَشياء والأشخاص وطبيعتها .
عمه في الأمر(المعجم عربي عامة)
عمَه، ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُون}.