وصف و معنى و تعريف كلمة فعميت:


فعميت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و ميم (م) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح فعميت في معاجم اللغة العربية:



فعميت

جذر [فعم]

  1. أَعْمَاء: (اسم)
    • أَعْمَاء : جمع عَمْوُ
  2. أَعْمَى: (فعل)
    • أعمى يُعمي ، أَعْمِ ، إعماءً ، فهو مُعْمٍ ، والمفعول مُعمًى
    • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
    • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
    • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
    • أعْمَاهُ اللَّهُ : حَرَمَهُ نِعْمَةَ البَصَرِ، وَيُمْكِنُ اسْتِعْمالُ الْمَعْنَى نَفْسِهِ مَجَازاً
    • أَعْمَاهُ الثَّرَاءُ الفَاحِشُ عَمَّا حَوَالَيْهِ : لَمْ يَعُدْ يَرَى شَيْئاً، فَقَدَ الإحْسَاسَ بِمَا حَوَالَيْهِ
    • مَا أَعْمَاهُ: مَا أَعْمَى قَلْبَهُ
    • الأعميان: السَّيل والحريق ، النَّار واللَّيل
    • أعمى البصيرة: الذي لا يدرك وجه الصواب،
    • أعمى القلب: لا يهتدي إلى الصَّواب،
    • تقليد أعمى: خالٍ من التبصُّر والرَّويّة،
    • ثقة عمياء: ثقة مطلقة،
    • حُبٌّ أعمى: لا يقبل اعتراضًا،
    • خضوع أعمى: خضوع مطلق،
    • طاعة عمياء: طاعة دون معرفة الأسباب،
    • يَخبِط في عمياء: يسير على غير هدًى، يفعل الشيءَ عن جهل
  3. أَعْماء: (اسم)
    • أَعْماء : جمع أَعْمَى
  4. أَعماء: (اسم)
    • أَعماء : جمع عامي


  5. أعماء: (اسم)
    • أعماء : جمع عَمَى
  6. تَعامَى: (فعل)
    • تعامى / تعامى عن يتعامى ، تَعامَ ، تعاميًا ، فهو مُتعامٍ ، والمفعول مُتعامًى عنه
    • تَعَامَى الرَّجُلُ : أَظْهَرَ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ
    • يَتَعَامَى عَنِ الحَقِيقَةِ : يَتَجَاهَلُهَا لِأَمْرٍ فِي نَفْسِهِ وَهُوَ يَعْلَمُهَا
    • تَعَامَى عَنْهُ لَمَّا رَآهُ فِي الشَّارِعِ : تَظاهَرَ بِعَدَمِ رُؤْيَتِهِ
  7. عَمِيُّونَ: (اسم)
    • عَمِيُّونَ : جمع عَميّ
  8. أعْمى: (اسم)
    • الجمع : عُمْي و عُميان ، المؤنث : عمياءُ ، و الجمع للمؤنث : عمياوات و عُمْي
    • الأعْمَى : مَنْ لاَ يُبْصِرُ
  9. مُعَمَّى: (اسم)
    • الجمع : مُعَمَّيات
    • مفعول مِن عَمَّى
    • الْمُعَمَّى مِنَ الكَلاَمِ : مَا عَمِيَ مَعْنَاهُ وخَفِيَ
    • المُعَمَّى : اللُّغز
    • مُعَمَّى البَصِيرَةِ : صُيِّرَ أَعْمَى
    • المُعَمَّيات: الأشياء غير الواضحة والمُلْبِسة، والتي تحتاج إلى وقت لفكِّ رموزها وألغازها أعياه تفكيره في الوصول إلى حلّ لتلك الطلاسم والمعمَّيات
  10. إِعماء: (اسم)


    • مصدر أعْمَى
    • إعْمَاءُ الرَّجُلِ : تَصْييرُهُ أعْمَى
  11. تَعَمَّى: (فعل)
    • تَعَمَّى : عَمِيَ
  12. عامّيّ: (اسم)
    • العَامِّيُّ : المنسوب إلى العامَّة
    • رَجُلٌ عَامِّيٌّ : دَارِجٌ، شَعْبِيّ
    • العَامِّيُّ من الكلام: ما نطق به العامّةُ على غير سَنَنِ الكلامِ العربي
    • جمع عامّيُّون وعاميّات، مؤ عامِّيَّة: اسم منسوب إلى عامَّة: صفة لما هو مستعمل عندهم تعبير/ ذوق/ تفكير عامِّيّ
    • كلام عامِّيّ/ لهجة عامِّيَّة: كلام الناس أو أحاديثهم العاديّة خلاف اللُّغة الفصحى أو اللُّغة الأدبيَّة
  13. عامي: (اسم)
    • الجمع : أَعماءٌ
    • العَامِي : الذي لا يبصر طريقَه
    • العَامِي :الطَّويلُ من الناس
    • والأَعماء: المجاهل التي لا أَثَرَ للعمارة بها
  14. إِعماء: (اسم)
    • إعماء : مصدر أَعْمَى
  15. أعمَى: (اسم)
    • أعمَى : فاعل من عَميَ
  16. عُماة: (اسم)


    • عُماة : جمع أَعْمَى
  17. مَعمِيّ: (اسم)
    • مَعمِيّ : اسم المفعول من عَميَ
  18. مُعَمَّيات: (اسم)
    • مُعَمَّيات : جمع مُعَمَّى
  19. مُعْمي: (اسم)
    • مُعْمي : فاعل من أَعْمَى
  20. مُعمّي: (اسم)
    • مُعمّي : فاعل من عَمَّى
  21. تَعام: (اسم)
    • مصدر تَعَامَى
    • لَمْ يَكُنْ تَعَامِيهِ إِلاَّ مِزَاحًا : إِظْهَارُ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ
    • التَّعَامِي عَنِ الحَقِيقَةِ : تَجَاهُلُهَا وَهُوَ يَعْلَمُهَا
  22. عَمِيَّات: (اسم)


    • عَمِيَّات : جمع عَميّ
  23. مُعمّى: (اسم)
    • مُعمّى : اسم المفعول من عَمَّى
  24. مُعمى: (اسم)
    • مُعمى : اسم المفعول من أَعْمَى
  25. تعامي: (اسم)
    • مصدر تَعَامَى
    • لَمْ يَكُنْ تَعَامِيهِ إِلاَّ مِزَاحًا : إِظْهَارُ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ
    • التَّعَامِي عَنِ الحَقِيقَةِ : تَجَاهُلُهَا وَهُوَ يَعْلَمُهَا
,
  1. تعامى
    • تعامى / تعامى عن يتعامى ، تَعامَ ، تعاميًا ، فهو مُتعامٍ ، والمفعول مُتعامًى عنه :-
      تعامى الرَّجُلُ تظاهر بالعمى، ادّعى أنّه لا يرى.
      تعامى عن الحقيقة: أخفاها عن نفسه وتظاهر أنّه يجهلها ولا يراها، تغافل عنها، تجاهلها :-تعامى عن الخطر/ المعارضة/ معايبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أعمى

    • أعمى :-
      جمع عُمْي وعُميان، مؤ عمياءُ، جمع مؤ عمياوات وعُمْي:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمِيَ/ عمِيَ على/ عمِيَ عن
      أعمى البصيرة: الذي لا يدرك وجه الصواب، - أعمى القلب: لا يهتدي إلى الصَّواب، - تقليد أعمى: خالٍ من التبصُّر والرَّويّة، - ثقة عمياء: ثقة مطلقة، - حُبٌّ أعمى: لا يقبل اعتراضًا، - خضوع أعمى: خضوع مطلق، - طاعة عمياء: طاعة دون معرفة الأسباب، - يَخبِط في عمياء: يسير على غير هدًى، يفعل الشيءَ عن جهل.
      2 - اسم تفضيل من عمِيَ/ عمِيَ على/ عمِيَ عن: أشدّ عمي :- {فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً} .
      الأعميان:
      1 - السَّيل والحريق.
      2 - النَّار واللَّيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أعمَى
    • أعمى - ج، عمي وعميان وأعماء وعماة ، -مؤ، عمياء
      1- أعمى من ذهب بصره. 2- أعمى : جاهل. 3- أعمى : مكان لا يهتدى فيه بإشارة أو علامة.

    المعجم: الرائد

  4. تَعَامَى
    • [ع م ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَامَيْتُ، أَتَعَامَى، تَعَامَ، مصدر تَعَامٍ.
      1. :-تَعَامَى الرَّجُلُ :- : أَظْهَرَ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ.
      2. :-يَتَعَامَى عَنِ الحَقِيقَةِ :- : يَتَجَاهَلُهَا لِأَمْرٍ فِي نَفْسِهِ وَهُوَ يَعْلَمُهَا.
      3. :-تَعَامَى عَنْهُ لَمَّا رَآهُ فِي الشَّارِعِ :- : تَظاهَرَ بِعَدَمِ رُؤْيَتِهِ.

    المعجم: الغني

  5. أعمى
    • أعمى يُعمي ، أَعْمِ ، إعماءً ، فهو مُعْمٍ ، والمفعول مُعمًى :-
      أعمى شخصًا صيّره أعمى، أفقده بصرَه :-ضربه على عينه فأعماه، - حُبُّكَ الشَّيءَ يُعمِي ويُصِمّ [مثل]، - {أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}: جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك:-
      • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ، - ما أعماه!: ما أشدَّ عمى قلبه وذهاب بصيرته!.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أعْمى
    • جمع: عُمْيٌ، عُمْيانٌ. مؤ: عَمْياءُ. جمع: عَمْياواتٌ. [ع م ي]. (صف). :-إنَّ الأعْمَى يَنْتَظِرُ مُسَاعَدَةً مِنْ أحَدِ الْمَارَّةِ :- : مَنْ لاَ يُبْصِرُ. :-أنا الَّذِي نَظَرَ الأعْمَى إلَى أدَبِي. (المتنبي) :-شَعَرْتُ أنِّي كُنْتُ جَامِداً فَأيْقَظَنِي، وأعْمَى فأبْصَرَنِي. (أ. أمين).

    المعجم: الغني

  7. تَعامَى
    • تعامى - تعاميا
      1- تعامى : أظهر من نفسه العمى وليس به عمى. 2- تعامى : عن الحقيقة : تجاهلها لهوى أو غاية في النفس.

    المعجم: الرائد

  8. العَامِي
    • العَامِي : الذي لا يبصر طريقَه.
      و العَامِي الطَّويلُ من الناس. والجمع : أَعماءٌ.
      والأَعماء: المجاهل التي لا أَثَرَ للعمارة بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَامِّيٌّ
    • [ع م م]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَامِّ).
      1. :-رَجُلٌ عَامِّيٌّ :- : دَارِجٌ، شَعْبِيٌّ. :-كَلاَمٌ عَامِّيٌّ :- :-اللُّغَةُ الْعَامِّيَّةُ.
      2. :-عَامِّيَّةُ كَذَا :- : حَرَكَةٌ أَوْ ثَوْرَةٌ يَقُومُ بِهَا الشَّعْبُ ضِدَّ السُّلْطَةِ الْحَاكِمَةِ لانْتِزَاعِ حُقُوقِهِ.

    المعجم: الغني

  10. أعْمَى
    • [ع م ي]. (فعل: رباعي متعد). أعْمَى، يُعْمِي، مصدر إعْمَاءٌ.
      1. :-أَعْمَى الرَّجُلَ بِقَضِيبٍ :- : صَيَّرَهُ أعْمَى.
      2. :-أعْمَاهُ اللَّهُ :- : حَرَمَهُ نِعْمَةَ البَصَرِ، وَيُمْكِنُ اسْتِعْمالُ الْمَعْنَى نَفْسِهِ مَجَازاً.
      3. :-أَعْمَاهُ الثَّرَاءُ الفَاحِشُ عَمَّا حَوَالَيْهِ :- : لَمْ يَعُدْ يَرَى شَيْئاً، فَقَدَ الإحْسَاسَ بِمَا حَوَالَيْهِ.
      4. :-مَا أَعْمَاهُ :-: مَا أَعْمَى قَلْبَهُ.

    المعجم: الغني

  11. تَعَامٍ
    • [ع م ي]. (مصدر تَعَامَى).
      1. :-لَمْ يَكُنْ تَعَامِيهِ إِلاَّ مِزَاحًا :- : إِظْهَارُ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ.
      2. :-التَّعَامِي عَنِ الحَقِيقَةِ :- : تَجَاهُلُهَا وَهُوَ يَعْلَمُهَا.

    المعجم: الغني

  12. عامِّيّ
    • عامِّيّ :-
      جمع عامّيُّون وعاميّات، مؤ عامِّيَّة: اسم منسوب إلى عامَّة: صفة لما هو مستعمل عندهم :-تعبير/ ذوق/ تفكير عامِّيّ.
      • كلام عامِّيّ/ لهجة عامِّيَّة: كلام الناس أو أحاديثهم العاديّة خلاف اللُّغة الفصحى أو اللُّغة الأدبيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أعمى
    • أعمى - إعماء
      1- أعماه : جعلهاعمى. 2- أعماه : وجدهاعمى. 3- أعمى : «ما أعماه» : ما أعمى قلبه.

    المعجم: الرائد

  14. عامّيّة
    • عامية
      1- عامية من اللغات أو اللهجات : ما يتكلم به عامة الناس. 2- عامية : حركة أو ثورة يقوم بها الشعب ضد السلطات الحاكمة للحصول على حقوقه : «عامية باريس، عامية انطلياس».

    المعجم: الرائد

  15. أعمى
    • أعمى - إعماء
      1- «ما أعماه» : ما أعمى قلبه.

    المعجم: الرائد

  16. المعمّيات
    • الأشياء غير الواضحة والمُلْبِسة، والتي تحتاج إلى وقت لفكِّ رموزها وألغازها :-أعياه تفكيره في الوصول إلى حلّ لتلك الطلاسم والمعمَّيات.

    المعجم: عربي عامة

  17. العَامِّيُّ
    • العَامِّيُّ : المنسوب إلى العامَّة.
      و العَامِّيُّ من الكلام: ما نطق به العامّةُ على غير سَنَنِ الكلامِ العربي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المُعَمَّى
    • المُعَمَّى : اللُّغز . والجمع : مُعَمَّيات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إعْمَاءٌ
    • [ع م ي]. (مصدر أعْمَى). :-إعْمَاءُ الرَّجُلِ :- : تَصْييرُهُ أعْمَى.

    المعجم: الغني

  20. مُعَمّىً
    • [ع م ي]. (مفعول مِن عَمَّى).
      1. :-الْمُعَمَّى مِنَ الكَلاَمِ :- : مَا عَمِيَ مَعْنَاهُ وخَفِيَ.
      2. :-مُعَمَّى البَصِيرَةِ :- : صُيِّرَ أَعْمَى.

    المعجم: الغني

  21. عَماية
    • عَماية :-
      ضلال، غَوايَة ولَجاجَة في الباطل :-انكشفت عنه عَمايته، - لم يعبأ بالنُّصح وظلَّ على عَمايته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. مُعَمًّى
    • مُعَمًّى :-
      اسم مفعول من عمَّى.
      المُعَمَّيات: الأشياء غير الواضحة والمُلْبِسة، والتي تحتاج إلى وقت لفكِّ رموزها وألغازها :-أعياه تفكيره في الوصول إلى حلّ لتلك الطلاسم والمعمَّيات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. عَميّة
    • عمية
      1- عمية : غواية، ضلال، باطل. 2- عمية : كبر.

    المعجم: الرائد

  24. عامّيّ
    • عامي
      1- عامي من سوب إلى العام. 2- عامي : الذي لا يبصر طريقه.

    المعجم: الرائد

  25. عامي
    • عامي
      1- عامي من سوب إلى العام. 2- عامي من الكلام : ما كان على ألسنة العامة من لهجاته.

    المعجم: الرائد



معنى فعميت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَعَّمَ** \- [ف ع م]. (ف: ربا. متعد).** فَعَّمْتُ**،** أُفَعِّمُ**،** فَعِّمْ**، مص. تَفْعِيمٌ. "فَعَّمَ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ وَبَالَغَ فِي مَلْئِهِ، فَعَمَهُ.
معجم الغني
**فَعِمَ** \- [ف ع م]. (ف: ثلا. متعد).** فَعِمَ**،** يَفْعَمُ**، مص. فَعْمٌ. 1. "فَعِمَهُ الطِّيبُ" : مَلأَ أَنْفَهُ رِيحَةً. 2. "فَعِمَ رَفِيقَهُ": أَغْضَبَهُ.
معجم الغني
**فَعَمَ** \- [ف ع م]. (ف: ثلا. متعد).** فَعَمْتُ**،** أَفْعَمُ**،** اِفْعَمْ**، مص. فَعْمٌ. "فَعَمَ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ.
معجم الغني
**فَعُمَ** \- [ف ع م]. (ف: ثلا. لازم).** فَعُمْتُ**،** أَفْعُمُ**، مص. فَعَامَةٌ، فُعُومَةٌ. 1. "فَعُمَ الإِنَاءُ" : اِمْتَلأَ. 2. "فَعُمَ السَّاعِدُ": اِمْتَلأَ، اِكْتَنَزَ. 3. "فَعُمَتِ الْمَرْأَةُ" : اِسْتَوَى خُلُقُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفعمَ يُفعم، إفعامًا، فهو مُفعِم، والمفعول مُفعَم • أفعم الإناءَ: ملأه وأتمَّ ملأه "مفعَمٌ بالسعادة- قَلْب مُفعَم بالأمل- حياة مُفعَمة بالنشاط والحيويّة- بيت مُفعَم بريح المسك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فعم يفعم ، فعما ، فهو فاعم ، والمفعول مفعوم• فعم الإناء : ملأه وأتم ملأه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفعم يفعم ، إفعاما ، فهو مفعم ، والمفعول مفعم• أفعم الإناء : ملأه وأتم ملأه مفعم بالسعادة - قلب مفعم - [ 1728 ] - بالأمل - حياة مفعمة بالنشاط والحيوية - بيت مفعم بريح المسك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فعم [ مفرد ] : مصدر فعم .
المعجم الوسيط
الإناءَ ـَ فَعْماً: مَلأه وبالغ في ملئه.( فَعِمَه ) الطِّيبُ ـَ فَعْماً: ملأ أنفه رائحة.( فَعُمَ ) الإناءُ ـُ فَعَامَة، وفُعُومة: امتلأ. وـ الساعدُ ونحوه: امتلأ واكتنز. فهو فَعْم. ويقال: فعُمت المرأةُ: استوى خلقها. فهي فَعْمَة.( أفْعَمَ ) الإناءَ: ملأه وأتمّ ملأه. ويقال: أفعمه الخبَر مسرَّة أو مساءة. وـ المِسْكُ البيتَ: ملأه بريحه. فهو مُفعَم.( فَعَّمَ ) الإناء: فعمه.( الأفْعَم ): الممتلئ الفائض.( الفَعْم ): يقال: وجه فَعْم وجارية فَعْمَة. وهو فعم الأوصال: مُمْتَلِئ الأعضاء. ومخلخل فعم: ممتلئ اللَّحم. وحيّ فعم: ممتلئ بأهله.
مختار الصحاح
ف ع م : أفْعَمَ الإناء ملاه
الصحاح في اللغة
الفَعْمُ: الممتلءُ. يقال: ساعدٌ فَعْمٌ، وقد فَعُمَ بالضم فَعامَةً وفُعومَةً. وأفْعَمْتُ الإناءَ: ملأته. وأفْعَمْتُ البيتَ بريح العود. وأفْعَمَ المسك البيتَ: ملأه بريحه. وأفْعَمْتُ الرجل: ملأته غضباً.
لسان العرب
: الفَعْمُ و الأَفْعَمُ : الممْتلىء وقيل : الفائض امتلاء . وساعدٌ فَعْمٌ فَعُمَ يَفْعُمُ فَعامة و فُعومة فهو فَعْم : ممتلىء ووَجْه فَعْم وجارية فَعْمة و افْعَوْعَمَ قال كعب يصف نهراً : مُفْعَوْعِمٌ صَخِبُ الآذِيِّ مُنْبَعِقٌ كأَنَّ فيه أَكُفَّ القَوْمِ تَصْطَفِقُ وفي صفته : كان فَعْمَ الأَوصال أَي ممتلىء الأَعْضاء وفي قصيد كعب : ضَخْمٌ مُقَلَّدُها فَعْمٌ مُقَيَّدُها أَي ممتلئة الساق . وفي حديث أُسامة : وانَّهم أَحاطوا ليلاً بحاضِرِ فَعْمٍ أَي حَيّ مُمْتَلِىءٍ بأَهله . و فَعَمَه يَفْعَمُه و أَفْعَمَه : ملأَه وبالغ في مَلْئِه وأَنشد : فَصَبَّحَتْ والطيرُ لم تَكَلَّم جابيةٌ طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ و أَفْعَمْتِ البيت برائحة العُود فافْعَوْعَم و أَفعم المِسْكُ البيتَ : ملأَه بريحه . و أَفعم البيت طِيباً : مَلأَه على المثل . و افْعَوْعَم هو : امتلأَ . وفي الحديث : لو أَنَّ امرأَة من الحُور العِين أَشْرَفَتْ لأَفْعَمَت ما بين السماء والأَرض رِيحَ المِسكِ أَي ملأَت ويروى بالغين . و فَعَمَتْه رائحتهُ الطيب و أَفْعَمَتْه : ملأَت أَنفَه والأَعرف فَغَمتْه بالغين المعجمة فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي لكثير : أَتِيٌّ ومَفْعُومٌ حَثِيثٌ كأَنه غُرُوبُ السَّواني أَتْرَعَتها النَّواضِحُ فإِنه زعم أَنه لم يسمع مَفْعُوم إِلا في هذا البيت قال : وهو من أَفْعَمت ونظيره قول لبيد : الناطِق المَبرُوز والمَخْتُوم وهو من أَبرزت ومثله المَضْعُوف من أَضْعَفْت . الأَزهري : ونَهَر مَفْعُوم أَي ممتلىء . ويقال : سِقاء مُفْعَم ومُفْأَم أَي مملوء وأَنشد أَبو سهل في أَشعار الفصيح في باب المشدّد بيتاً آخر جاء به شاهداً على الضِّحِّ وهو : أَبْيَض أَبرَزَه للضِّحِّ راقبهُ مُقَلَّد قُضُبَ الرَّيْحانِ مَفْعومُ أَي ممتلىء لَحْماً . و فَعُمَت المرأَة فَعامة و فُعُومة وهي فَعْمة اسْتَوى خَلْقها وغَلُظَ ساقها وساعدٌ فَعْمٌ قال : بساعدٍ فَعْمٍ وكَفَ خاضِب ومُخَلْخَل فَعْمٌ قال : فَعْمٌ مُخَلْخَلُها وَعْثٌ مُؤزَّرُها عَذْبٌ مُقَبَّلُها طَعْمُ السَّدَا فُوها السَّدا ههنا : البلح الأَخضر واحدته سَداة وقيل : هو العَسَل من قولهم سَدَتِ النحل تَسْدُو سَداً . الجوهري : أَفْعَمْت الرجلَ مَلأْته غضباً وحكى الأَزهري عن أَبي تراب قال : سمعت واقعاً السَّلمِيَّ يقول أَفْعَمْت الرجل وأَفْغَمْته إِذا ملأْته غضباً أَو فَرحاً
الرائد
* فعم يفعم: فعما. 1-الإناء: ملأه. 2-ه: أغضبه.
الرائد
* فعم يفعم: فعامة وفعومة. 1-الإناء: امتلأ. 2-الساعد: اكتنز.
الرائد
* فعم يفعم: فعما. 1-ه: أغضبه. 2-ه الشيء: ملأ أنفه رائحة.
الرائد
* فعم تفعيما. الإناء: ملأه.
الرائد
* فعم. 1-مص. فعم وفعم. 2-ممتلىء: «إناء فعم، ساعد فعم». 3-«هو «فعم»: أي ممتلىء الأعضاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: