وصف و معنى و تعريف كلمة فعناصرنا:


فعناصرنا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و نون (ن) و ألف (ا) و صاد (ص) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فعناصرنا في معاجم اللغة العربية:



فعناصرنا

جذر [عنص]



معنى فعناصرنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


الرجل: بقي في رأسه شعرات متفرقات.
Advertisements


المعجم الوسيط
نبات معمَّر من الفصيلة الزّنبقية له ورق كورق الكرّاث. ويظهر شمراخه الزّهريّ. بعد الشتاء قبل الأوراق؛ وهو طريّ غضّ يسمو إلى نحو متر، وينتهي بنَورة عنقوديّة مكتظّة بأزهار بيض؛ وللجزء الأرضي من هذا النبات بصلة كبيرة تستعمل في أغراض طبّيّة.
المعجم الوسيط
كلّ قليل متفرذق من نبت وشعر وغيرهما. ( ج ) عناصٍ. وـ البقية من كلّ شيء إذا ذهب معظمه. وـ قطعة من إبل أو غنم.( العُنْصُوة ): العِنصاة. ( ج ) عناصٍ.


الصحاح في اللغة
يقال في أرض فلان عَناصٍ من النبت، وهو القليل المتفرِّق. وما بقي من ماله إلا عَناصٍ، وذلك إذا ذهب معظمه وبقي نبذٌ منه، وبقيت في رأسه عَناصٍ، إذا بقي في رأسه شَعَرٌ متفرِّقٌ في نواحيه. الواحدة عُنْصُوَةٌ.


تاج العروس

" العِنْصِيَةُ والعِنْصاةُ بكَسْرِهِمَا " عن ابْنِ عَبّادٍ جَمْعُهُما " العَنَاصِي والعنْصُوَةُ مُثَلَّثَةَ العَيْنِ مَضْمُومَةَ الصَّادِ " . أَما الضَّمُّ فظَاهِر والفَتْحُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ عن بَعضِهم قال : وإِنْ كان الحَرْفُ الثَّانِي مِنْهُما نُوناً وكَذلِك ثَنْدُوَة ويُلحِقُهما بعَرْقُوَةٍ وتَرْقُوَة وقَرْنُوَةٍ أَي هذه إِشارةٌ إِلى قاعدَة ما لَمْ يَكُنْ ثَانِيهِ نُوناً فإِنَّ العَرَبَ لا تَضُمُّ صَدْرَه مِثْل ثُنْدُوَةٍ فأَمَّا عَرْقُوَة وتَرْقُوَة وقَرْنُوَة فمَفْتُوحَاتٌ . وأَما كَسْرُ العَيْنِ مَع ضَمِّ الصَّادِ فهو غَرِيبٌ . وقال شَيخُنا : في زِيادَةِ نُونِ عِنْصِيَةٍ بجَمِيع لُغَاتِهَا خلافٌ قَوِيٌّ ولِذلِكَ ذُكِرَت في المُعْتَلّ أَيضاً : " القَلِيلُ المُتَفَرِّقُ من النَّبْتِ " . يُقالُ : في أَرض بَني فُلانٍ عَنَاصٍ من النَّبْتِ أَي القَلِيلُ المُتَفرِّقُ منه كَذَا مِنْ " غَيْرِه . قيل : العَنْصُوَةُ : القِطْعَةُ من الكَلإِ و " البَقِيَّةُ من المالِ من النِّصْفِ إِلى الثُّلْثِ " أَقَلَّ ذلكَ . العنْصُوَةُ والعِنْصِيَةُ : " قِطْعَةٌ مِنْ إِبِلٍ أَو غَنَم ج عَنَاصٍ . و " يُقَالُ : " ما بَقِيَ مِنْ مالِهِ إِلاَّ عَناصٍ " وذلِكَ إِذَا " ذَهَبَ مُعْظَمُه " وبَقِيَ نَبْذٌ منه قاله ثَعْلَب . قال أَبو عَمْرٍو : " أَعْنَصَ " الرَّجُلُ إِذا " بَقِيَ في رَأْسِه عَنَاصٍ " مِنْ ضَفَائِرِه " أَي شَعَرٌ مُتَفَرِّقٌ " في نَوَاحِيه " الوَاحِدَةُ عنْصُوَةٌ " . وقيل : العَنَاصِي : الخُصْلَةُ مِن الشّعرِ قَدْرَ القُزَّعةِ . وقِيل : العَناصِي : الشَّعْرُ المُنْتَصِبُ قائماً في تَفَرُّقٍ قال أَبو النَّجْم :

" إِن يُمْسِ رَأْسِي أَشْمَطَ العَنَاصِي

" كأَنَّمَا فَرَّقَهُ مُنَاصِي

" عَنْ هَامَةٍ كالحَجَرِ الوَبَّاصِ

" كانَ عَلَيْهَا الدَّهْرَ كالحُصَاصِ " أَوْ هِيَ " أَي العَنَاصِي " منْ كُلِّ شيْءٍ : بَقِيَّتُهُ " عن ثَعْلَب . وقال اللِّحْيَانِيّ : عنْصُوَةُ كُلِّ شَيْءٍ : بَقْيَّتُهُ . " وقَرَبٌ عَنَصْنَصُ " كسَفَرْجَلٍ : " شَدِيدٌ " نقله الصّاغَانِيّ

لسان العرب
العُنْصُوَة

والعِنْصُوَة والعَنْصُوَة والعِنْصِيةُ والعَناصِي الخُصْلةُ من الشعر قدر القُنْزُعةِ قال أَبو النجم إِن يُمْسِ رَأْسي أَشْمَطَ العَناصِي كأَنما فَرّقَه مُناصِ عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ والعُنْصُوة والعِنْصُوة والعَنْصُوة القطعة من الكَلإِ والبقيةُ من المال من النصف إِلى الثلث أَقلّ ذلك وقال ثعلب العَناصِي بقيّةُ كل شيء يقال ما بقي من ماله إِلا عَنَاصٍ وذلك إِذا ذهب مُعْظَمُه وبقي نَبْذٌ منه قال الشاعر وما تَرَك المَهْرِيُّ مِنْ جُلِّ مالِنا ولا ابْناهُ في الشهرين إِلا العَناصِيَا وقال اللحياني عَنْصُوةُ كلِّ شيء بقيّتُه وقيل العَنْصُوة والعِنْصُوة والعُنْصُوة والعِنْصِيةُ قطعةٌ من إِبلٍ أَو غنمٍ ويقال في أَرض بني فلان عَناصٍ من النبت وهو القليل المتفرق والعَناصِي الشعرُ المنتصب قائماً في تفَرُّقٍ وأَعْنَصَ الرجل إِذا بقِيَت في رأْسه عَناصٍ من ضَفائِره وبَقِيَ في رأْسه شعرٌ متفرِّق في نواحيه الواحدةُ عُنْصُوةٌ وهي فُعْلُوة بالضم وما لم يكن ثانيه نوناً فإِن العرب لا تَضُمُّ صَدْرَه مثل ثُنْدُوة فأَما عَرْقُوةٌ وتَرْقوةٌ وقَرنوة فمفتوحات قال الجوهري وبعضهم يقول عَنْصُوة وثَنْدُوة وإِن كان الحرف الثاني منهما نوناً ويُلْحِقُهما بعَرْقُوةٍ وتَرْقُوةٍ وقَرْنُوة
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: