وصف و معنى و تعريف كلمة فعنترا:


فعنترا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و نون (ن) و تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح فعنترا في معاجم اللغة العربية:



فعنترا

جذر [عنتر]

  1. عَنتَرَ: (فعل)
    • عَنْتَرْتُ، أُعَنْتِرُ، عَنْتِرْ، مصدر عَنْتَرَةٌ
    • عَنْتَرَ البَطَلُ : شَجُعَ فِي الْحَرْبِ
    • عَنْتَرَ الْمُغَامِرُ : سَلَكَ فِي الشَّدَائِدِ
    • عَنْتَرَ خَصْمَهُ بِالرُّمْحِ : طَعَنَهُ بِهِ
    • عَنْتَرَ الذُّبَابُ الأَزْرَقُ : صَاتَ، طَنَّ
  2. العنتر: (اسم)
    • صوت الذباب الأزرق
  3. تَعَنترَ: (فعل)
    • تَعَنْترَ / تَعَنْترَ على يتعنتر ، تعنترًا ، فهو مُتعنتِر ، والمفعول مُتعنتَر عليه
    • تَعَنْترَ فلانٌ: تشبّه بعنترة في الشَّجاعة والإقدام
    • تَعَنْتر على خصمه: تطاول عليه وتوعّد وترفَّع
  4. عَنتَر: (اسم)
    • العَنْتَرُ : الذُباب الأَزرق


  5. تعنتر: (اسم)
    • تعنتر : مصدر تَعَنترَ
  6. عَنتَرة: (اسم)
    • مصدر عَنْتَرَ
    • أَظْهَرَ البَطَلُ عَنْتَرَةً: شَجاعَةً، بُطولَةً
  7. عَنْتَرَة: (اسم)
    • عَنْتَرَة : مصدر عَنتَرَ
  8. تَعَنْترَ فلانٌ:
    • تشبّه بعنترة في الشَّجاعة والإقدام.
  9. تَعَنْتر على خصمه:
    • تطاول عليه وتوعّد وترفَّع.
  10. عَنْتَرَ الْمُغَامِرُ:


    • سَلَكَ فِي الشَّدَائِدِ.
  11. عَنْتَرَ البَطَلُ:
    • شَجُعَ فِي الْحَرْبِ.
  12. عَنْتَرَ الذُّبَابُ الأَزْرَقُ:
    • صَاتَ، طَنَّ.
  13. عَنْتَرَ خَصْمَهُ بِالرُّمْحِ:
    • طَعَنَهُ بِهِ.
  14. أَظْهَرَ البَطَلُ عَنْتَرَةً:
    • شَجاعَةً، بُطولَةً.
  15. لَعَنَ : (فعل)
    • لعَنَ يلعَن ، لَعْنًا ، فهو لاعِنٌ، لَعَّانٌ، والمفعول مَلْعون ولعينٌ والجمع : مَلاعينُ
    • لَعَنَ الرَّجُلَ : سَبَّهُ، شَتَمَهُ
    • لَعَنَهُ اللَّهُ : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْر
    • لعن الكلبَ أْو الذئبَ: طردته
    • لَعَنَهُ فلانٌ غيرَه: قال له عليك لعنةُ الله
    • أمرٌ لاعِن: جالب للَّعْن وباعث عليه،
    • لَعَنَهُ فلانًا: سبَّه وأَخزاه
    • اللاّعنان: التغوّط على قارعة الطريق وفي ظلِّ الشّجرة
    • الشَّجرة الملعونة: شجرة الزقّوم، أي: الملعون آكلها، وقيل: هي التي كرهها ولعنها كلُّ مَنْ ذاقها
  16. لَعْن : (اسم)


    • لَعْن : مصدر لَعَنَ
  17. لَعَّنَ : (فعل)
    • لَعَّنْتُ، أُلَعِّنُ، مصدر تَلْعِينٌ
    • لَعَّنَ الأَسِيرَ : عَذَّبَهُ
    • لَعَّنَ خَصْمَهُ : أَكْثَرَ مِنْ لَعْنِهِ، مِنْ شَتْمِهِ
  18. لَعن : (اسم)
    • مصدر لعَنَ
    • أَبَيْتَ اللَّعْنَ: عبارةٌ كانت العربُ تُحَيّي بها ملوكها في الجاهليّة، ومعناها: لا فعلتَ ما تستوجبُ به اللَّعْنَ
  19. لُعَن : (اسم)
    • لُعَن : جمع لُعنة
,
  1. عنتر (المعجم لسان العرب)
    • "العَنْتَر: الشجاع.
      والعَنْتَرَةُ: الشجاعة في الحرب.
      وعَنْتَره بالرمح: طعَنَه.
      وعَنْتَر وعَنْتَرة: اسمان منه؛ فأَما قوله: يَدْعُون: عَنْتَرُ، والرِّماحُ كأَنها أَشْطانُ بِئرٍ في لَبانِ الأَدْهَمِ (* في معلقة عنترة: يدعون عنتر، بنصب عنتر على المفعولية).
      فقد يكون اسمه عَنْتراً كما ذهب إِليه سيبويه، وقد يكون أَراد يا عَنْترةُ، فرخّم على لغة من، قال يا حارُ؛ قال ابن جني: ينبغي أَن تكون النون في عَنْتَر أَصلاً ولا تكون زائدة كزيادتها في عَنْبَس وعَنْسَلٍ لأَن ذينك قد أَخرجهما الاشتقاق، إِذا هما فَنْعل من العُبُوس والعَسَلان وأَما عَنْتر فليس له اشتقاق يحكم له بكون شيء منه زائداً فلا بدّ من القضاء فيه بكونه كله أَصلاً.
      والعَنْتَر والعُنْتَر والعَنْتَرةُ، كله: الذباب، وقيل: العَنْتَر الذباب الأَزرق، قال ابن الأَعرابي: سمي عَنْتراً لصوته، وقال النضر: العَنْتَرُ ذُباب أَخضر؛

      وأَنشد: إِذا عرّد اللُّفَّاحُ فيها، لِعَنْترٍ،بمُغْدَوْدِنٍ مُسْتَأْسِدِ النَّبْت ذي خمر وفي حديث أَبي بكر وأَضيافِه، رضي الله عنهم، قال لابنه عبد الرحمن: يا عَنْتر، هكذا جاء في رواية، وهو الذباب شبّهه به تصغيراً له وتحقيراً،وقيل: هو الذباب الكبير الأَزرق شبّهه به لشدة أَذاه، ويروى بالغين المعجمة والثاء المثلثة، وسيأْتي ذكره.
      والعَنْتَرَةُ: السلوك في الشدائد،.
      وعَنْتَرة: اسم رجل، وهو عنترة‎ ‎بن‎ معاوية بن شدّاد العبسي (* المشهور أنه ابن شدّاد لا ابن معاوية).
      "
  2. عَنْتَرَ (المعجم الغني)


    • [ع ن ت ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). عَنْتَرْتُ، أُعَنْتِرُ، عَنْتِرْ، مصدر عَنْتَرَةٌ.
      1. :-عَنْتَرَ البَطَلُ :- : شَجُعَ فِي الْحَرْبِ.
      2. :-عَنْتَرَ الْمُغَامِرُ :- : سَلَكَ فِي الشَّدَائِدِ.
      3. :-عَنْتَرَ خَصْمَهُ بِالرُّمْحِ :- : طَعَنَهُ بِهِ.
      4. :-عَنْتَرَ الذُّبَابُ الأَزْرَقُ :- : صَاتَ، طَنَّ.
  3. عَنْتَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَنْتَرُ وعُنْتَرُ: الذُّبابُ.
      ـ عَنْتَرَةُ: صَوْتُه، والسُّلوكُ في الشَّدائِدِ، والشَّجاعةُ في الحَرْبِ.
      ـ عَنْتَرَةُ بنُ مُعَاوِيَةَ: عَبْسِيٌّ.
      ـ عَنْتَرَهُ بالرُّمْحِ: طَعَنَهُ.
  4. عَنتَر (المعجم الرائد)
    • عنتر - عنترة
      1- عنتر : كان جريئا شجاعا في الحرب. 2- عنتره بالرمح : طعنه به. 3- عنتر الذباب الأزرق : صات. 4- عنتر : دخل في الشدائد والأخطار.
  5. تَعَنْترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَعَنْترَ / تَعَنْترَ على يتعنتر ، تعنترًا ، فهو مُتعنتِر ، والمفعول مُتعنتَر عليه :-
      تَعَنْترَ فلانٌ تشبّه بعنترة في الشَّجاعة والإقدام.
      تَعَنْتر على خصمه: تطاول عليه وتوعّد وترفَّع.
  6. عَنْتَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَنْتَرَ الذُّبابُ الأَزرقُ: صَاتَ وطَنَّ.
      و عَنْتَرَ فلانٌ: شَجُع في الحرب.
      و عَنْتَرَ سَلَكَ في عَنْتَرَ الشدائد.
      و عَنْتَرَ فلانًا بالرمح: طعنه به.


  7. العَنْتَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَنْتَرُ : الذُباب الأَزرق.
      واحدته: عنترةٌ.
  8. عَنْتَرَةٌ (المعجم الغني)
    • [ع ن ت ر]. (مصدر عَنْتَرَ).
      1. :-أَظْهَرَ البَطَلُ عَنْتَرَةً :-: شَجاعَةً، بُطولَةً.
      2. :- عَنْتَرَةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.
  9. عَنتَرة (المعجم الرائد)
    • عنترة
      1- مصدر عنتر. 2- واحدة العنتر.
  10. تعنْتر فلان (المعجم عربي عامة)
    • تشبّه بعنترة في الشَّجاعة والإقدام.


  11. عَنْتَرٌ (المعجم الغني)
    • [ع ن ت ر]. : ذُبَابٌ أَزْرَقُ.
  12. العنتر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الذباب الأزرق
  13. عَنتَر (المعجم الرائد)
    • عنتر
      1-ذباب أزرق
  14. تعنْتر على خصمه (المعجم عربي عامة)
    • تطاول عليه وتوعّد وترفَّع.
  15. لعن (المعجم لسان العرب)
    • "أَبيتَ اللَّعْنَ: كلمةٌ كانت العرب تُحَيِّي بها مُلوكها في الجاهلية، تقول للملِك: أَبَيْتَ اللَّعْنَ؛ معناه أَبيْتَ أَيُّها الملِك أَن تأْتي ما تُلْعَنُ عليه.
      واللَّعْنُ: الإِبْعادُ والطَّرْد من الخير،وقيل: الطَّرْد والإِبعادُ من الله، ومن الخَلْق السَّبُّ والدُّعاء، واللَّعْنةُ الاسم، والجمع لِعانٌ ولَعَناتٌ.
      ولَعَنه يَلْعَنه لَعْناً: طَرَدَه وأَبعده.
      ورجل لَعِينٌ ومَلْعُونٌ، والجمع مَلاعِين؛ عن سيبويه، قال: إِنما أَذكُرُ (* قوله «قال إنما اذكر إلخ» القائل هو ابن سيده وعبارته عن سيبويه:، قال ابن سيده إنما إلخ).
      مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يُجْمَع بالواو والنون في المذكر، وبالأَلف والتاء في المؤنث، لكنهم كَسَّرُوه تشبيهاً بما جاء من الأَسماء على هذا الوزن.
      وقوله تعالى: بل لعَنَهم الله بكُفرهم؛ أَي أَبعَدهم.
      وقوله تعالى: ويَلْعَنُهم اللاَّعِنُون؛ قال ابن عباس: اللاَّعِنُونَ كلُّ شيء في الأَرض إِلا الثَّقَلَيْن،ويروى عن ابن مسعود أَنه، قال: اللاَّعِنون الاثنان إِذا تَلاعَنَا لَحِقَتِ اللعْنة بمُسْتَحِقها منهما، فإِن لم يَسْتَحقها واحدٌ رَجَعت على اليهود، وقيل: اللاَّعِنُون كلُّ من آمن بالله من الإِنس والجن والملائكة.
      واللِّعَانُ والمُلاعَنة: اللَّعْنُ بين اثنين فصاعداً.
      واللُّعَنة: الكثير اللَّعْن للناس.
      واللُّعْنة: الذي لا يزال يُلْعَنُ لشَرارته، والأَوّل فاعل، وهو اللُّعَنة، والثاني مفعول، وهو اللُّعْنة، وجمعه اللُّعَن؛ قال: والضَّيْفَ أَكْرِمْه، فإِنَّ مَبِيتَه حَقٌّ، ولا تَكُ لُعْنَةً للنُّزَّلِ ويطرد عليهما باب.
      وحكى اللحياني: لا تَكُ لُعْنةً على أَهل بيتك أَي لا يُسَبَّنَّ أَهل بيتك بسببك.
      وامرأَة لَعِين، بغير هاء، فإِذا لم تذكر الموصوفة فبالهاء.
      واللَّعِين: الذي يَلْعَنه كل أَحد.
      قال الأَزهري: اللَّعِينُ المَشْتُوم المُسَبَّبُ، واللَّعِينُ: المَطْرود؛ قال الشماخ:ذَعَرْتُ به القَطَا، ونَفَيْتُ عنه مَقامَ الذئبِ، كالرَّجُلِ اللَّعينِ أَراد مقام الذئب اللَّعِين الطَّرِيد كالرجل؛ ويقال: أَراد مقام الذي هو كالرجل اللعين، وهو المَنْفِيّ، والرجل اللعين لا يزال مُنْتَبِذاً عن الناس، شبَّه الذئبَ به.
      وكلُّ من لعنه الله فقد أَبعده عن رحمته واستحق العذابَ فصار هالكاً.
      واللَّعْنُ: التعذيب، ومن أَبعده الله لم تلحقه رحمته وخُلِّدَ في العذاب.
      واللعينُ: الشيطان، صفة غالبة لأَنه طرد من السماء، وقيل: لأَنه أُبْعِدَ من رحمة الله.
      واللَّعْنَة: الدعاء عليه.
      وحكى اللحياني: أَصابته لَعْنَةٌ من السماء ولُعْنَةٌ.
      والْتَعَنَ الرجلُ: أَنصف في الدعاء على نفسه.
      ورجل مُلَعَّنٌ إِذا كان يُلْعَنُ كثيراً.
      قال الليث: المُلَعَّنُ المُعَذَّبُ؛ وبيت زهير يدل على غير ما، قال الليث: ومُرَهَّقُ الضِّيفانِ، يُحْمَدُ في اللأْواءٍ، غيرُ مَلَعَّن القِدْرِ أَراد: أَن قدره لا تُلْعن لأَنه يكثر لحمها وشحمها.
      وتَلاعَنَ القومُ: لَعَنَ بعضهم بعضاً.
      ولاعَنَ امرأَته في الحُكم مُلاعنة ولِعاناً،ولاعَنَ الحاكمُ بينهما لِعاناً: حكم.
      والمُلاعَنَة بين الزوجين إِذا قَذَفَ الرجلُ امرأَته أَو رماها برجل أَنه زنى بها، فالإمام يُلاعِنُ بينهما ويبدأُ بالرجل ويَقِفُه حتى يقول: أَشهد بالله أَنها زنت بفلان، وإِنه لصادق فيما رماها به، فإِذا، قال ذلك أَربع مرات، قال في الخامسة: وعليه لعنة الله إِن كان من الكاذبين فيما رماها به، ثم تُقامُ المرأَة فتقول أَيضاً أَربع مرات: أَشهد بالله أَنه لمن الكاذبين فيما رماني به من الزنا، ثم تقول في الخامسة: وعليَّ غَضَبُ الله إِن كان من الصادقين؛ فإِذا فرغت من ذلك بانت منه ولم تحل له أَبداً، وإِن كانت حاملاً فجاءت بولد فهو ولدها ولا يلحق بالزوج، لأَن السُّنَّة نَفته عنه، سمي ذلك كله لِعاناً لقول الزوج: عليه لَعْنة الله إِن كان من الكاذبين، وقول المرأَة: عليها غضب الله إِن كان من الصادقين؛ وجائز أَن يقال للزوجين إِذا فعلا ذلك: قد تَلاعنا ولاعَنا والْتَعنا، وجائز أَن يقال للزوج: قد الْتَعَنَ ولم تَلْتَعِنِ المرأَةُ، وقد الْتَعَنتْ هي ولم يَلْتَعِنِ الزوجُ.
      وفي الحديث: فالْتَعَنَ هو، افتعل من اللَّعْن، أَي لَعَنَ نفسه.
      والتَّلاعُنُ: كالتَّشاتُم في اللفظ، غير أَن التشاتم يستعمل في وقوع فعل كل واحد منهما بصاحبه، والتَّلاعُن ربما استعمل في فعل أَحدهما.
      والتَّلاعُن: أَن يقع فعل كل واحد منهما بنفسه.
      واللَّعْنَة في القرآن: العذابُ.
      ولَعَنه الله يَلْعَنه لَعْناً: عذبه.
      وقوله تعالى: والشجرةَ المَلْعونة في القرآن؛ قال ثعلب: يعني شجرة الزَّقُّوم، قيل: أَراد المَلْعُون آكلُها.
      واللَّعِينُ: المَمْسُوخ.
      وقال الفراء: اللَّعْنُ المَسْخُ أَيضاً.
      قال الله عز وجل: أَو نَلْعَنَهم كما لَعَنَّا أَصحاب السَّبْت، أَي نَمْسَخَهم.
      قال: واللَّعينُ المُخْزَى المُهْلَك.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول فلان يَتلاعَنُ علينا إِذا كان يتَماجَنُ ولا يَرْتَدِعُ عن سَوْءٍ ويفعل ما يستحِقّ به اللَّعْنَ.
      والمُلاعَنة واللِّعانُ: المُباهَلَةُ.
      والمَلاعِنُ: مواضع التَّبَرُّز وقضاء الحاجة.
      والمَلْعَنة: قارعة الطريق ومَنْزِل الناس.
      وفي الحديث: اتَّقُوا المَلاعِنَ وأَعِدُّوا النَّبْلَ؛ المَلاعِنُ: جَوَادُّ الطريق وظِلالُ الشجر ينزِلُها الناسُ، نَهَى أَن يُتَغوَّطَ تحتها فتتَأَذَّى السّابلة بأَقذارها ويَلْعَنُون من جَلَسَ للغائط عليها.
      قال ابن الأَثير: وفي الحديث اتَّقُوا المَلاعِنَ الثلاثَ؛ قال: هي جمع مَلْعَنة، وهي الفَعْلة التي يُلْعَنُ بها فاعلها كأَنها مَظِنَّة للَّعْنِ ومحلٌّ له، وهو أَن يتَغوَّط الإِنسان على قارعة الطريق أَو ظل الشجرة أَو جانب النهر، فإِذا مر بها الناس لعنوا فاعله.
      وفي الحديث: اتقوا اللاَّعِنَيْن أَي الأَمرين الجالبين اللَّعْنَ الباعِثَيْن للناسِ عليه، فإِنه سبب لِلَعْنِ من فعله في هذه المواضع، وليس ذا في كل ظلٍّ، وإِنما هو الظل الذي يستظل به الناس ويتخذونه مَقِيلاً ومُناخاً، واللاعِن اسم فاعل من لَعَنَ، فسميت هذه الأَماكنُ لاعِنةً لأَنها سبب اللَّعْن.
      وفي الحديث: ثلاثٌ لَعِيناتٌ؛ اللَّعِينة: اسم المَلْعون كالرَّهِينة في المَرْهُون، أَو هي بمعنى اللَّعْن كالشَّتِيمةِ من الشَّتْم، ولا بُدَّ على هذا الثاني من تقدير مضاف محذوف.
      ومنه حديثُ المرأَة التي لَعَنَتْ ناقَتها في السفر فقال: ضَعُوا عنها فإِنها مَلْعُونة؛ قيل؛ إِنما فعل ذلك لأَنه استجيب دعاؤُها فيها، وقيل: فعَلهُ عُقوبةً لصاحبتها لئلا تعود إِلى مثلها وليعتبر بها غيرها.
      واللَّعِينُ: ما يُتخذ في المزارع كهيئة الرجل أَو الخيال تُذْعَرُ به السباعُ والطيور.
      قال الجوهري: والرجل اللَّعِينُ شيء يُنْصَبُ وسَطَ الزرع تُسْتَطْرَدُ به الوحوش، وأَنشد بيت الشماخ: كالرجل اللَّعِين؛ قال شمر: أَقْرَأَنا ابنُ الأَعرابي لعنترة: هل تُبْلِغَنِّي دارَها شَدَنِيَّةٌ،لُعِنَتْ بمحرومِ الشَّرابِ مُصرَّمِ وفسره فقال: سُبَّتْ بذلك فقيل أَخزاها الله فما لها دَرٌّ ولا بها لبن، قال: ورواه أَبو عدنان عن الأَصمعي: لُعِنَتْ لمحروم الشراب، وقال: يريد بقوله لمحروم الشراب أَي قُذِفَت بضرع لا لبن فيه مُصَرَّم.
      واللَّعِينُ المِنْقَرِيّ (* قوله «واللعين المنقري إلخ» اسمه منازل بضم الميم وكسر الزاي ابن زمعة محركاً وكنيته أبو الا كيدر اه.
      تكملة): من فُرسانهم وشُعرائهم.
      "


معنى فعنترا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَنْتَرَ** \- [ع ن ت ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** عَنْتَرْتُ**،** أُعَنْتِرُ**،** عَنْتِرْ**، مص. عَنْتَرَةٌ. 1. "عَنْتَرَ البَطَلُ" : شَجُعَ فِي الْحَرْبِ. 2. "عَنْتَرَ الْمُغَامِرُ" : سَلَكَ فِي الشَّدَائِدِ. 3. "عَنْتَرَ خَصْمَهُ بِالرُّمْحِ" : طَعَنَهُ بِهِ. 4. "عَنْتَرَ الذُّبَابُ الأَزْرَقُ" : صَاتَ، طَنَّ.
معجم الغني
**عَنْتَرٌ**، ةٌ -[ع ن ت ر]. : ذُبَابٌ أَزْرَقُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَعَنْترَ/ تَعَنْترَ على يتعنتر، تعنترًا، فهو مُتعنتِر، والمفعول مُتعنتَر عليه • تَعَنْترَ فلانٌ: تشبّه بعنترة في الشَّجاعة والإقدام. • تَعَنْتر على خصمه: تطاول عليه وتوعّد وترفَّع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنتر / تعنتر على يتعنتر ، تعنترا ، فهو متعنتر ، والمفعول متعنتر عليه• تعنتر فلان : تشبه بعنترة في الشجاعة والإقدام . • تعنتر على خصمه : تطاول عليه وتوعد وترفع .
المعجم الوسيط
الذُّبابُ الأزرق: صات وطنّ. وـ فلانٌ: شجع في الحرب. وـ سلك في الشدائد. وـ فلاناً بالرمح: طعنه به.( العَنْتَر ): الذُّباب الأزرق. واحدته: عنترة.
تاج العروس

العنْتر كجَعْفَرٍ وجُنْدب في لُغَتَيْه أَي بضَمّ الدال وفَتْحهَا : الذُّبَابُ . وقِيلَ : هو الذُّبَابُ الأَزْرَقُ . وقال النَّضْرُ : العَنْتَرُ : ذُبَابٌ أَخْضَرُ . وأَنشد :

" إِذا غَرَّدَ اللُّقَّاعُ فِيهَا لِعَنْتَرٍبمُغْدَوْدِنٍ مُسْتَأْسِدِ النَّبْتِ ذي خَبْرِ والعَنْتَرَةُ : صوتُه وبه سُمِّىَ ؛ قاله ابنُ الأَعْرَابِيّ وعن أَبي عَمْرو : العَنْتَرَةُ : السُّلوكُ في الشَّدائد . وعن المُبَرِّد : العَنْتَرة : الشَّجاعَةُ في الحَرْب وعَنْترٌ وعَنْتَرَةُ : اسمانِ . ومن الثانِي عَنْتَرَةُ بن مُعَاوِيَةَ بن شَدّادِ شاعرٌ عَبْسيّ من بَنِي مَخْزُومِ بنِ مالِكِ بنِ غالِبِ بنِ قُطَيْعَةَ بن عَبْسٍ وأَخْبارُه مُدَونَّة مشهورة . وعَنْتَرَهُ بالرُّمْحِ عَنْتَرةً : طَعَنَه به . وأَمّا قولُه :

يَدْعُونَ عَنْتَرُ والرِّمَاحُ كأَنَّها ... أَشْطَانُ بِئْرٍ في لَبَانِ الأَدْهَمِ فقد يكونُ اسْمُه عَنْتَراً كما ذَهَب إِليه سيبويه وقد يكونُ أَرادَ يا عَنْتَرَةُ فرَخَّمَ على لُغَة من قال يا حارُ . قال ابنُ جنّى : ينبغِي أَن تَكُونَ النُّونُ في عَنْتَر أَصْلاً ولا تَكُونُ زائدةً كزِيَادتها في عَنْبَسٍ وعَنْسَل لأَنّ ذَيْنِك قد أَخْرَجَهما الاشتقاقُ إِذْ هما فَنْعَل من العُبُوس والعَسَلاَن وأَما عَنْتَر فليس له اشتقاقٌ يُحْكَم له بكونِ شْئٍ منه زائداً فلابُدّ من القَضَاءِ فيه بكونه كلِّه أَصلاً فاعْرِفْه ؛ كذا في اللسان . وفي حديث أَبي بَكْر وأَضْيافِه رضي الله عنهم أَنّه قال لابنْهِ عبدِ الرَّحْمن : يا عَنْتَرُ هكذا جاءَ في رِوَايَةٍ وهو الذُّبَابُ شَبَّههُ به تَصْغِيراً له وتَحْقِيراً . وقيل : هو الذُّبابُ الكَبِيرُ الأَزْرَق شَبَّهه بهِ لِشِدَّة أَذاه . ويُرْوَى بالغَيْنِ المُعْجَمَة والثاءِ المُثَلَّثَة وسيأْتي ذِكْرُه . وأَبو الفَضْلِ عبدُ المَلكِ بن سَعِيدِ بنِ تَمِيم بن أَحْمَد بن عَنْتَر التَّمِيمِيّ العَنْتَرِيُّ شيخٌ لابن عَسَاكِر . والحُسَيْنُ بن محمّد العَنْتَرِيّ ذكره المالِينِيّ . وأَبو المُؤَيَّد محمّد بن محمّد الحِلّيّ العَنْتَرِيّ مشهورٌ في الطِّبّ كان يكتب أَخبارَ عَنْتَرَةَ وهو شابٌّ فنُسِبَ إِليه . وعبدُ المَلِك بنُ هارُونَ بن عَنْتَرَةَ رَوَيْنا حَدِيَثه في البُلْدانِيّات للسِّلَفيّ ووَلَدُه العَنْتَرِيُّون منهم أَبو الحَسَنِ عَلِيّ . قال السّمْعَانِيّ : فَقيهٌ فاضل

لسان العرب
العَنْتَر الشجاع والعَنْتَرَةُ الشجاعة في الحرب وعَنْتَره بالرمح طعَنَه وعَنْتَر وعَنْتَرة اسمان منه فأَما قوله يَدْعُون عَنْتَرُ والرِّماحُ كأَنها أَشْطانُ بِئرٍ في لَبانِ الأَدْهَمِ ( * في معلقة عنترة يدعون عنتر بنصب عنتر على المفعولية ) فقد يكون اسمه عَنْتراً كما ذهب إِليه سيبويه وقد يكون أَراد يا عَنْترةُ فرخّم على لغة من قال يا حارُ قال ابن جني ينبغي أَن تكون النون في عَنْتَر أَصلاً ولا تكون زائدة كزيادتها في عَنْبَس وعَنْسَلٍ لأَن ذينك قد أَخرجهما الاشتقاق إِذا هما فَنْعل من العُبُوس والعَسَلان وأَما عَنْتر فليس له اشتقاق يحكم له بكون شيء منه زائداً فلا بدّ من القضاء فيه بكونه كله أَصلاً والعَنْتَر والعُنْتَر والعَنْتَرةُ كله الذباب وقيل العَنْتَر الذباب الأَزرق قال ابن الأَعرابي سمي عَنْتراً لصوته وقال النضر العَنْتَرُ ذُباب أَخضر وأَنشد إِذا عرّد اللُّفَّاحُ فيها لِعَنْترٍ بمُغْدَوْدِنٍ مُسْتَأْسِدِ النَّبْت ذي خمر وفي حديث أَبي بكر وأَضيافِه رضي الله عنهم قال لابنه عبد الرحمن يا عَنْتر هكذا جاء في رواية وهو الذباب شبّهه به تصغيراً له وتحقيراً وقيل هو الذباب الكبير الأَزرق شبّهه به لشدة أَذاه ويروى بالغين المعجمة والثاء المثلثة وسيأْتي ذكره والعَنْتَرَةُ السلوك في الشدائد وعَنْتَرة اسم رجل وهو عنترة بن معاوية بن شدّاد العبسي ( * المشهور أنه ابن شدّاد لا ابن معاوية )
الرائد
* عنتر عنترة. 1-كان جريئا شجاعا في الحرب. 2-ه بالرمح: طعنه به. 3-الذباب الأزرق: صات. 4-دخل في الشدائد والأخطار.
الرائد
* عنتر. ذباب أزرق.ب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: