وصف و معنى و تعريف كلمة فعنفتن:


فعنفتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و نون (ن) و فاء (ف) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح فعنفتن في معاجم اللغة العربية:



فعنفتن

جذر [عنف]

  1. عَنُفَ: (فعل)
    • عنُفَ بـ / عنُفَ على يَعنُف ، عُنْفًا وعَنافةً ، فهو عَنيفٌ والجمع : عُنُفٌ ، والمفعول معنوف به
    • عَنُفَ بِالرَّجُلِ : لَمْ يَرْفَقْ بِهِ، عَامَلَهُ بِشِدَّةٍ وَعُنْفٍ أَوْ لاَمَهُ وَعَيَّرَهُ
  2. عَنَّفَ: (فعل)
    • عنَّفَ يعنِّف ، تعنيفًا ، فهو مُعنِّف ، والمفعول مُعنَّف
    • عنَّف موظَّفا عنده عنُف عليه: لامه بشدَّة وأنكر عليه شيئًا من فِعله بُغيةَ ردعِه وإصلاحه
  3. عُنُف: (اسم)
    • عُنُف : جمع عَنيف
  4. عُنْف: (اسم)
    • عُنْف : مصدر عَنُفَ


  5. عُنف: (اسم)
    • مصدر عَنُفَ
    • عَامَلَهُ بِعُنْفٍ : بِشِدَّةٍ وَقَسَاوَةٍ
    • مسلسل العُنْف: تتابع أعمال العنف
    • (القانون) استخدام القوَّة الجسديَّة استخدامًا غير مشروع أو مطابق للقانون بهدف الاعتداء أو التدمير أو التخريب أو الإساءة لا تلجأ إسرائيل إلاّ إلى العُنف،
  6. اِعتَنَفَ: (فعل)
    • اعْتَنَفَ الأَمرَ: أَخذه بعُنفٍ
    • اعْتَنَفَه: أَتاهُ ولم يكن له عِلمٌ به
    • اعْتَنَفَ الشيءَ: كَرِهَهُ
    • اعْتَنَفَ اعْتَنَفَ الطعامَ
    • اعْتَنَفَ فلانٌ المجلسَ: تحوَّل عنه
  7. أَعْنَفَ: (فعل)
    • أعْنَفْتُ، أُعْنِفُ، مصدر إعْنَافٌ
    • أعْنَفَهُ بِقَسْوَةٍ : عَامَلَهُ بِعُنْفٍ وَشِدَّةٍ
  8. عَنيف: (اسم)
    • الجمع : عُنُفٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنُفَ بـ/ عنُفَ على
    • وَبَّخَهُ تَوْبِيخاً عَنِيفاً : تَوْبِيخاً شَدِيدَ اللَّهْجَةِ كَانَ عَنِيفاً مَعَهُ
    • أَظْهَرَ رَغْبَةً عَنِيفَةً : مُلِحَّةً، شَدِيدَةً
  9. عَنيف: (اسم)
    • عَنيف : فاعل من عَنُفَ
  10. مُعَنَّف: (اسم)


    • مفعول مِن عَنَّفَ
    • وَجَدَهُ مُعَنَّفاً مِنْ قِبَلِ الْمُعَلِّمَةِ : مُوَبَّخاً وَمَأْخُوذاً بِالشِّدَّةِ
  11. مُعَنِّف: (اسم)
    • فاعل مِن عَنَّفَ
    • مُعَنِّفٌ الصِّبْيَانِ : مَنْ يُعَامِلُهُمْ بِالشِّدَّةِ والعُنْفِ
  12. مُعنَّف: (اسم)
    • مُعنَّف : اسم المفعول من عَنَّفَ
  13. مُعنِّف: (اسم)
    • مُعنِّف : فاعل من عَنَّفَ
  14. إِعْنَاف: (اسم)
    • إعْنَاف : مصدر أَعْنَفَ
  15. تعنيف: (اسم)
    • تعنيف : مصدر عَنَّفَ
  16. أعْنَفُ: (اسم)


    • كانَتِ الرِّحْلَةُ أَشَقَّ وَأعْنَفَ : أشَدَّ وَأَقْسَى
  17. عَنَفة: (اسم)
    • العَنَفَةُ : آلة يضربها الماءُ المتدافع فتدور وتديرُ الآلة
    • العَنَفَةُ :ما بين خَطَّي الزَّرع
  18. عَنافة: (اسم)
    • عَنافة : مصدر عَنُفَ
  19. معنوف: (اسم)
    • معنوف : اسم المفعول من عَنُفَ
  20. العنف: (مصطلحات)
    • بضم فسكون ، معالجة الأمور بالشدة والغلظة. (فقهية)
  21. عُنفوان: (اسم)
    • عنفوان الخمر: حِدَّتها
    • عنفوان : زهْوه وغَطْرسَته
    • عُنْفُوَانُ الشيءِ: أَوّلُه
    • هو في عُنْفُوَانِ شبابِه: أي في نشاطه وحِدَّته
    • مَا يَزَالُ فِي عُنْفُوَانِ شَبَابِهِ : فِي أَوَّلِهِ، فِي أَوْجِهِ، في رَيْعَانِهِ
  22. أعنـف: (مصطلحات)


    • أخذ بشدة وقسوة. (فقهية)
  23. اعْتَنَفَ الأَمرَ:
    • أَخذه بعُنفٍ.
  24. اعْتَنَفَ الشيءَ:
    • كَرِهَهُ.
  25. اعْتَنَفَ فلانٌ المجلسَ:
    • تحوَّل عنه.
,
  1. عنف (المعجم لسان العرب)
    • "العُنْف الخُرْقُ بالأَمر وقلّة الرِّفْق به، وهو ضد الرفق.
      عَنُفَ به وعليه يَعْنُفُ عُنْفاً وعَنافة وأَعْنَفه وعَنَّفه تَعْنيفاً، وهو عَنِيفٌ إذا لم يكن رَفيقاً في أَمره.
      واعْتَنَفَ الأَمرَ: أَخذه بعُنف.
      وفي الحديث: إن اللّه تعالى يُعْطِي على الرِّفْق ما لا يُعطي على العنف؛ هو، بالضم، الشدة والمَشَقّة، وكلُّ ما في الرفق من الخير ففي العنف من الشرّ مثله.
      والعَنِفُ والعَنِيفُ: المُعتَنِف؛

      قال: شَدَدْت عليه الوَطْء لا مُتظالِعاً،ولا عَنِفاً، حتى يَتِمَّ جُبُورُها أَي غير رَفِيق بها ولا طَبّ باحتمالها، وقال الفرزدق: إذا قادَني يومَ القِيامة قائدٌ عَنِيفٌ، وسَوَّاقٌ يَسوقُ الفَرَزْدَقا والأَعنفُ: كالعَنِيف والعَنِفِ كقولك اللّه أَكبر بمعنى كبير؛ وكقوله: لعَمْرُك ما أَدْري وإني لأَوْجَلُ بمعنى وَجِل؛ قال جرير: تَرَفَّقْتَ بالكِيرَينِ قَيْنَ مُجاشعٍ،وأَنت بهَزِّ المَشْرَفِيّةِ أَعْنَفُ والعَنِيفُ: الذي لا يُحسن الركوب وليس له رفق بركوب الخيل، وقيل: الذي لا عهد له بركوب الخيل، والجمع عُنُفٌ؛

      قال: لم يَرْكَبُوا الخيلَ إلا بعدَما هَرِمُوا،فهم ثِقالٌ على أَكْتافِها عُنُف وأَعْنف الشيءَ: أَخذه بشدَّة.
      واعتنف الشيءَ: كرهه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏لم يَخْتَرِ البيتَ على التَّعَزُّبِ،ولا اعْتِنافَ رُجْلةٍ عن مَرْكَبِ يقول: لم يختر كراهةَ الرُّجْلة فيركب ويدَع الرُّجلة ولكنه اشتهى الرجلة.
      واعْتَنَف الأَرضَ: كَرِهَها واسْتَوخَمها.
      واعْتَنَفَتْه الأَرضُ نفْسُها: نَبَتْ عليها (* قوله «نبت عليها إلخ» كذا في الأصل، وعبارة القاموس وشرحه: واعتنفتني الأرض نفسها: نبت ولم توافقني.)؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في معنى الكراهة: إذا اعْتَنَفَتْني بَلْدةٌ، لم أَكن لها نَسِيّاً، ولم تُسْدَدْ عليَّ المَطالِبُ أَبو عبيد: اعْتَنَفْتُ الشيء كَرهْتُه ووجدت له عليَّ مشقَّة وعُنْفاً.
      واعْتَنَفْت الأَمر اعْتِنافاً: جَهِلْته؛

      وأَنشد قول رؤبة: بأَرْبعٍ لا يَعْتَنِفْنَ العَفْقا أَي لا يَجْهَلن شدّة العَدْو.
      قال: واعتفْتُ الأَمْر اعْتِنافاً أَي أَتَيْتُه ولم يكن لي به علم؛ قال أَبو نُخَيْلةَ: نَعَيْتُ امْرَأً زَيْناً إذا تُعْقَدُ الحُبى،وإن أُطْلِقَتْ، لم تَعْتَنِفْه الوَقائعُ يريد: لم تَجِدْه الوقائعُ جاهلاً بها.
      قال الباهلي: أَكلت طَعاماً فاعْتَنَفْتُه أَي أَنكرْتُه، قال الأَزهري: وذلك إذا لم يُوافِقْه.
      ويقال: طريق مُعْتَنِفٌ أَي غيرُ قاصِدٍ.
      وقد اعْتَنَفَ اعْتِنافاً إذا جارَ ولم يَقْصِد، وأَصله من اعتنفْت الشيءَ إذا أَخذْته أَو أَتيته غير حاذق به ولا عالم.
      وهذه إبل مُعْتَنِفة إذا كانت في بلد لا يُوافِقُها.
      والتعْنِيفُ: التَّعْيير واللَّوم.
      وفي الحديث: إذا زَنت أَمةُ أَحدكم فليَجْلدْها ولا يُعَنِّفْها التعْنِيفُ: التوْبيخُ والتقْريعُ واللَّوم؛‏

      يقال: ‏أَعْنَفْته وعَنَّفْته، معناه أَي لا يجمَع عليها بين الحَدّ والتوْبيخ؛ قال الخطابي: أَراد لا يَقْنَعُ بتَوْبيخها على فِعْلها بل يُقيم عليها الحدّ لأَنهم كانوا لا ينكرون زِنا الإماء ولم يكن عندهم عَيْباً؛

      وقوله أَنشده اللحياني: فقَذَفَتْ ببيْضةٍ فيها عُنُفْ فسره فقال: فيها غِلَظٌ وصَلابة.
      وعُنْفُوانُ كلِّ شيء: أَوّله، وقد غَلب على الشباب والنبات؛ قال عدي‎ ‎بن‎ زيد العبادي: أَنْشَأْتَ تَطَّلِبُ الذي ضَيَّعْتَه في عُنْفُوانِ شَبابِك المُتَرَجْرج؟

      ‏قال الأَزهري: عُنفوان الشباب أَوّلُ بَهْجته، وكذلك عُنْفُوان النبات.
      يقال: هو في عُنفوان شبابه أَي أَوْله؛

      وأَنشد ابن بري: رأَتْ غُلاماً قد صَرَى في فِقْرَتِهْ ماءَ الشَّبابِ عُنْفوانَ سَنْبَتِه (* قوله «رأت غلاماً» كذا بالأصل، والذي في الصحاح في مادة صرى: رب غلام قد إلخ.) وفي حديث معاوية: عُنْفُوانَ المَكْرَعِ أَي أَوَّلَه.
      وعُنْفُوان: فُعْلوان من العُنْف ضد الرفق، قال: ويجوز أَن يكون الأَصل فيه أُنْفُوان من ائتَنَفْت الشيء واسْتَأْنَفْته إذا اقْتَبَلْتَه فأَقبل إذا ابْتَدأْتَه، فقلبت الهمزة عيناً فقيل عُنفوان، قال: وسمعت بعض تميم يقول اعْتنفْت الأَمر بمعنى ائتَنَفْته.
      واعْتَنَفْنا المَراعِيَ أَي رَعَينا أُنُفَها،وهذا كقولهم: أَعن تَرَسّمْت، في موضع أَأَن تَرَسمت.
      وعُنْفُوانُ الخَمر: حِدَّتُها.
      والعُنْفوان: ما سال من العنب من غير اعْتِصار.
      والعُنْفُوة: يبِيس النَّصيّ وهو قطعة من الحَليّ.
      "
  2. عُنْفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عُنْفُ وعَنْفُ وعِنْفُ: ضِدُّ الرِّفْقِ. عَنُفَ، عليه، وبه، وأعْنَفْتُه أنا، وعَنَّفْتُه تَعْنِيفاً.
      ـ عَنِيفُ: مَن لا رِفْقَ له برُكوبِ الخَيْلِ، والشديدُ من القولِ والسيرِ.
      ـ كان ذلك مِنَّا عُنْفَةً وعُنُفَةَ واعْتِنَافاً: ائْتِنَافاً.
      ـ عُنْفُوانُ الشيءِ وعُنْفُوَّهُ: أوَّلُه، أو أوّلُ بَهْجَتِهِ.
      ـ هم يَخْرُجُونَ عُنْفُوَاناً عَنْفاً عَنْفاً: أوَّلاً فأوَّلاً.
      ـ عَنَفَةُ: الذي يَضْرِبُهُ الماءُ فَيُديرُ الرَّحَى، وما بَيْنَ خَطَّيِ الزَّرْعِ.
      ـ اعْتَنَفَ الأَمْرَ: أخَذَهُ بعُنْفٍ، وابْتَدَأهُ، وائْتَنَفَهُ، وجَهِلَهُ، أو أتاهُ ولم يَكُنْ له به عِلمٌ،
      ـ اعْتَنَفَ الطعامَ، والأَرْضَ: كَرِهَهُمَا،
      ـ اعْتَنَفَ الأَرْضُ: لم توافِقْنِي.
      ـ إبِلٌ مُعْتَنِفَةٌ: لا توافِقُهَا.
      ـ اعْتَنَفَ المَجْلِسَ: تَحَوَّلَ عنه،
      ـ اعْتَنَفَ المَراعِيَ: رَعَى أُنُفَها.
      ـ طريقٌ مُعْتَنِفٌ: غيرُ قاصِدٍ.
      ـ عَنَّفَه: لامَه بعُنْفٍ وشِدَّةٍ.
  3. عنُفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عنُفَ بـ / عنُفَ على يَعنُف ، عُنْفًا وعَنافةً ، فهو عَنيف ، والمفعول معنوف به :-
      عنُف بولده/ عنُف على ولده لامه وأخذه بشدَّة وقسوة بُغية ردعه وإصلاحه، عكس رفَق :-عنُف على تلميذه، - طبعٌ عنيف.
  4. عنَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عنَّفَ يعنِّف ، تعنيفًا ، فهو مُعنِّف ، والمفعول مُعنَّف :-
      عنَّف موظَّفا عنده عنُف عليه، لامه بشدَّة وأنكر عليه شيئًا من فِعله بُغيةَ ردعِه وإصلاحه :-عنَّف خادِمَه/ مُهْمِلاً/ زوجتَه/ ولدَه، - عنَّفه على الأخطاء النَّحويَّة، - انهال عليه تعنيفًا.
  5. عَنُف (المعجم الرائد)
    • عنف - يعنف ، عنفا وعنافة
      1-عنف به اوعليه : عامله بشدة وقسا عليه
  6. عنف بولده/ عنف على ولده (المعجم عربي عامة)
    • لامه وأخذه بشدَّة وقسوة بُغية ردعه وإصلاحه، عكس رفَق :-عنُف على تلميذه- طبعٌ عنيف.


  7. أَعْنَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْنَفَهُ : عَنُفَ به، وعليه.
  8. العَنَفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَنَفَةُ : آلة يضربها الماءُ المتدافع فتدور وتديرُ الآلة.
      و العَنَفَةُ ما بين خَطَّي الزَّرع.
  9. عَنَّفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَنَّفَهُ : أَعْنَفهُ.
  10. عَنِيفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عُنُفٌ. [ع ن ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-وَبَّخَهُ تَوْبِيخاً عَنِيفاً :- : تَوْبِيخاً شَدِيدَ اللَّهْجَةِ. :-كَانَ عَنِيفاً مَعَهُ.
      2. :-أَظْهَرَ رَغْبَةً عَنِيفَةً :- : مُلِحَّةً، شَدِيدَةً.
  11. مُعَنِّفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ن ف]. (فاعل مِن عَنَّفَ). :-مُعَنِّفٌ الصِّبْيَانِ :- : مَنْ يُعَامِلُهُمْ بِالشِّدَّةِ والعُنْفِ .
  12. مُعَنَّفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ن ف]. (مفعول مِن عَنَّفَ). :-وَجَدَهُ مُعَنَّفاً مِنْ قِبَلِ الْمُعَلِّمَةِ :- : مُوَبَّخاً وَمَأْخُوذاً بِالشِّدَّةِ.
  13. إِعتَنَف (المعجم الرائد)
    • إعتنف - اعتنافا
      1- إعتنف الأمر : أخذه بعنف. 2- إعتنف الشيء : كرهه. 3- إعتنف المجلس : تحول عنه . 4- إعتنف الأمر : أتاه ولم يكن له علم به. 5- إعتنفه الأمر : لم يعجبه، لم يناسبه.
  14. أعْنَف (المعجم الرائد)
    • أعنف - إعنافا
      1- أعنفه : لم يلطف به، عامله بشدة. 2- أعنف الشيء : أخذه بشدة.
  15. عَنيف (المعجم الرائد)
    • عنيف - ج، عنف
      1- عنيف : شديد، خلاف رقيق ولين. 2- عنيف : الذي لا يحسن ركوب الخيل.
  16. عنفو (المعجم الرائد)
    • عنفو - و عنفوان
      1- عنفو من الشيء : : أوله. 2- عنفو : «عنفوان الشباب» : أوله ونشاطه. 3- عنفو : «عنفوان الخمر» : حدتها.
  17. عَنْفَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَنْفَكُ: الأحمقُ والحَمْقاءُ، والثقيلُ الوَخِمُ.
  18. عنفوان الشّباب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • أوّلُه :-مات في عنفوان شبابه
  19. عنّف موظّفا عنده (المعجم عربي عامة)
    • عنُف عليه، لامه بشدَّة وأنكر عليه شيئًا من فِعله بُغيةَ ردعِه وإصلاحه :-عنَّف خادِمَه/ مُهْمِلاً/ زوجتَه/ ولدَه- عنَّفه على الأخطاء النَّحويَّة- انهال عليه
  20. لاعنف (المعجم عربي عامة)
    • سياسة السعي إلى أهداف معينة عن طريق الاحتجاج السلمي الذي يشمل جماهير غفيرة. ولقد نادى بهذا المبدأ الكاتب الروسي الشهير ليو طولسطوي وطبقه مهاتما غاندي (1869_1948) وأتباعه في الهند أثناء حملتهم من أجل الاستقلال من بريطانيا. وشكل مزيج من مبدأ اللاعنف والعصيان المدني حجر الزاوية لحركة الحريات المدنية في الخمسينيات والستينيات بأمريكا بزعامة مارتن لوثر كنغ الإبن (1929_1968). وقد يكون لهذا المبدأ أيما مفعول لما يحمله من قوة أخلاقية فيحصل ذلك على تعاطف الكثير مع المحتجين. أنظر كذلك العصيان المدني.
      مصطلحات سياسية
  21. عنف (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ن ف: العُنْفُ بالضم ضد الرفق تقول منه عَنُفَ عليه بالضم عُنْفا و عَنُفَ به أيضا و التَّعْنِيف التعيير واللوم و عُنْفُوانُ الشيء أوله
  22. اعْتَنَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَنَفَ الأَمرَ: أَخذه بعُنفٍ.
      و اعْتَنَفَ أَتاهُ ولم يكن له عِلمٌ به.
      و اعْتَنَفَ الشيءَ: كَرِهَهُ.
      يقال: اعْتَنَفَ اعْتَنَفَ الطعامَ.
      و اعْتَنَفَ فلانٌ المجلسَ: تحوَّل عنه.
  23. عَنُفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَنُفَ بهِ، وعَليه عَنُفَ ُ عُنْفًا، وعَنافَةً: أَخذهُ بشدةٍ وقسوةٍ.
      و عَنُفَ لامَه وغَيَّرَهُ.
      فهو عَنيفٌ. والجمع : عُنُفٌ.
  24. عُنْفُوَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عُنْفُوَانُ الشيءِ: أَوّلُه.
      يقال: هو في عُنْفُوَانِ شبابِه: أي في نشاطه وحِدَّته.
  25. أعْنَفُ (المعجم الغني)
    • [ع ن ف]. (أفْعَلُ التَّفْضيل). :-كانَتِ الرِّحْلَةُ أَشَقَّ وَأعْنَفَ :- : أشَدَّ وَأَقْسَى.


معنى فعنفتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَنُفَ** \- [ع ن ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَنُفْتُ**،** أَعْنُفُ**، مص. عُنْفٌ، عَنَافَةٌ. "عَنُفَ بِالرَّجُلِ" : لَمْ يَرْفَقْ بِهِ، عَامَلَهُ بِشِدَّةٍ وَعُنْفٍ أَوْ لاَمَهُ وَعَيَّرَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**عَنَّفَ** \- [ع ن ف]. (ف: ربا. متعد).** عَنَّفْتُ**،** أُعَنِّفُ**،** عَنِّفْ**، مص. تَعْنِيفٌ. "عَنَّفَهُ لِمَا بَدَرَ مِنْهُ مِنْ أَعْمَالٍ سَيِّئَةٍ" : لاَمَهُ بِعُنْفٍ وَشِدَّةٍ.
معجم الغني
**عُنْفٌ** \- [ع ن ف]. (مص. عَنُفَ). "عَامَلَهُ بِعُنْفٍ" : بِشِدَّةٍ وَقَسَاوَةٍ. ‎ "يُدْرَكُ بِالرِّفْقِ مَا لاَ يُدْرَكُ بِالعُنْفِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنف [ مفرد ] : 1 - مصدر عنف بـ / عنف على ° مسلسل العنف : تتابع أعمال العنف . 2 - ( قن ) استخدام القوة الجسدية استخداما غير مشروع أو مطابق للقانون بهدف الاعتداء أو التدمير أو التخريب أو الإساءة لا تلجأ إسرائيل إلا إلى العنف - سياسة اللاعنف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنف بـ / عنف على يعنف ، عنفا وعنافة ، فهو عنيف ، والمفعول معنوف به• عنف بولده / عنف على ولده : لامه وأخذه بشدة وقسوة بغية ردعه وإصلاحه ، عكس رفق عنف على تلميذه - طبع عنيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنف يعنف ، تعنيفا ، فهو معنف ، والمفعول معنف• عنف موظفا عنده : عنف عليه ، لامه بشدة وأنكر عليه شيئا من فعله بغية ردعه وإصلاحه عنف خادمه / مهملا / زوجته / ولده - عنفه على الأخطاء النحوية - انهال عليه - [ 1564 ] - تعنيفا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنافة [ مفرد ] : مصدر عنف بـ / عنف على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنفوان [ مفرد ] • عنفوان الشباب ونحوه : 1 - أوله مات في عنفوان شبابه : ريعانه - عنفوان الموج - في عنفوان الشتاء - عنفوان الخمر : حدتها . 2 - زهوه وغطرسته جاء في عنفوانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنيف [ مفرد ] : ج عنف : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عنف بـ / عنف على .
المعجم الوسيط
به، وعليه ـُ عُنْفاً، وعَنافَة: أخذه بشدة وقسوة. وـ لامه وعيَّره. فهو عنيف. ( ج ) عُنُف.( أعْنَفَه ): عَنُف به، وعليه.( عَنَّفَه ): أعنفه.( اعْتَنَف ) الأمرَ: أخذه بعنف. وـ أتاه ولم يكن له علم به. وـ الشيءَ: كرهه. يقال: اعتنف الطعامَ. وـ فلانٌ المجلس: تحوَّل عنه.( العَنَفَة ): آلة يضربها الماء المتدافع فتدور وتدير الآلة. وـ ما بين خطّي الزرع.( عُنْفُوان ) الشيء: أوّله. يقال: هو في عنفوان شبابه: أي في نشاطه وحِدّته.
مختار الصحاح
ع ن ف : العُنْفُ بالضم ضد الرفق تقول منه عَنُفَ عليه بالضم عُنْفا و عَنُفَ به أيضا و التَّعْنِيف التعيير واللوم و عُنْفُوانُ الشيء أوله
الصحاح في اللغة
العُنْفُ: ضدُّ الرفق. تقول منه: عَنُفَ عليه بالضم وعَنُفَ به أيضاً. والعَنيفُ: الذي ليس له رِفْقٌ بركوب الخيل؛ والجمع عُنُفٌ. واعْتَنَفْتُ الأمر: إذا أخذتَه بعنف. واعْتَنَفْتُ الأرض، أي كرهتها. وهذه إبلٌ مُعْتَنِفةٌ، إذا كانت في بلدٍ لا يوافقها. والتَعْنيفُ: التعبير واللوم. وعُنْفُوانُ الشيء: أوّلُه. يقال: هو في عُنفُوانِ شبابه. وعُنْفُوانُ النبات: أوله.
تاج العروس

العُنْفُ مُثَلَّثَةَ العَيْنِ واقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ والصاغاني والجماعةُ على الضَّمِّ فَقط وقالُوا : هو ضِدُّ الرِّفْقِ الخُرْقُ بالأَمرِ وقِلَّةً الرِّفْقِ به ومنه الحديثُ : ويُعْطِي عَلى الرِّفْقِ ما لا يُعْطِي عَلى العُنْفِ . عَنُفَ ككَرُمَ عليهِ وبهِ يَعْنُفُ عُنْفاً وعَنافَةً وأَعْنَفْتُه أَنا وعَنَّفْتُ تَعْنِيفاً : عيَّرْتُه ولُمْتُه ووبَّخْتُه بالتَّقْرِيعِ . والعَنِيفُ : منْ لا رِفْقَ له برُكُوبِ الخَيْلِ والجَمْعُ عُنُفٌ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقِيلَ : هو الَّذِي لا يُحْسِنُ الرُّكُوبَ وقيل : هو الذي لا عَهْدَ له برُكُوبِ الخَيْلِ قال امْرُؤُ القَيْسِ يصفُ فَرَسا :

يُزِلُّ الغُلامَ الخِفَّ عن صَهَواتِه ... ويُلْوِي بأَثْوابِ العَنِيفِ المُثَقَّلِ وشاهِدُ الجَمْعِ :

لم يَرْكَبُوا الخَيْلَ إِلا بعْدَ ماهَرِمُوا ... فَهُم ثِقالٌ على أَكْتافِها عُنُفُ والعَنِيفُ : الشَّدِيدُ من القَوْلِ ومنه قَوْلُ أَبِي صَخْرٍ الهُذَلِيِّ يُعَرِّضُ بتَأَبَّطَ شَرَّاباً :

فإِنَّ ابنَ تُرْنَى إِذا جِئْتُكُمْ ... أَراهُ يُدافِعُ قَوْلاً عَنِيفَا والعَنِيفُ أَيضاً : الشَّدِيدُ من السَّيْرِ . وقال الكِسائِيُّ : يُقال : كانَ ذلك مِنّا عُنْفَةً بالضَّمِّ وعُنُفَةً بضَمَّتَيْنِ واعْتِنافاً : أَي ائْتِنافاً قُلِبَت الهمزةُ عيْناً وهذه هي عَنْعَنَةُ بني تَمِيم . وعُنْفُوانُ الشّيءِ بالضمِّ وعليه اقتصر الجَوْهَرِيُّ وهو فُعْلُوان من العُنْفِ ويَجُوزُ أَن يَكونَ أَصْلُه أُنْفُوان فقُلِبَت الهمزةُ عيناً وزاد ابنُ عبّادٍ : عُنْفُوُّه مشَدّدَةً : أَي أَوَّلُه كما في الصِّحاحِ أَو أَوّلُ بَهْجتِه كما في العينِ والتّهْذِيبِ وقد غَلَب على الشَّبابِ والنَّباتِ قال عَدِيُّ بنُ زَيْدٍ العِبادِيُّ :

أَنْشَأْتَ تَطَّلِبُ الذِي ضَيَّعْتَه ... في عُنْفُوانِ شَبابِك المُتَرَجْرِجِ وفي حَديثِ مُعاوِيَةَ : عُنْفُوان المَكْرَعِ أَي : أَوَّله وشاهِدُ النَّباتِ قولُه :

" ماذَا تَقُولُ نِيبُها تَلَمَّسُ

" وقد دَعاهَا العُنْفُوانُ المُخْلِسُ ويُقال : هُمْ يَخْرُجُونَ عُنْفُواناً عَنْفاً عَنْفاً بالفَتْحِ أَي : أَوَّلاً فأَولاً . وقالَ أَبو عَمْرٍو : العَنَفَةُ محرَّكَةً : الذي يَضْرِبُه الماءُ فيُدِيرُ الرَّحَى . قال : والعَنَفَة أَيضاً : ما بَيْنَ خَطَّيِ الزَّرْعِ . وقالَ غيرُه : اعْتَنَفَ الأَمْرَ : إِذا أَخَذَه بعُنْفٍ وشِدَّةٍ . واعْتَنَفَه : ابْتَدَأَهُ قالَ اللَّيْثُ : وبعضُ بَنِي تَمِيم يَقول : اعْتَنَفَ الأَمْرَ بمعْنَى ائْتَنَفَهُ وهذهِ هي العَنْعَنةُ . وقالَ أَبو عُبَيْدٍ : اعْتَنَفَ الشَّيْءَ : جَهِلَه ووَجَدَ له عليهِ مَشَقَّةً وعُنْفاً ومنه قَوْلُ رُؤْبةَ :

" بأَرْبَعٍ لا يَعْتَنِفْنَ العَفْقَا أَيْ : لا يَجْهَلْنَ شِدَّةَ العَدْوِ . أَو اعْتَنَفَه اعْتِنافاً : إِذا أَتاهُ ولم يكُنْ له بهِ عِلمٌ قال أَبو نُخَيْلَةَ السَّعْدِيُّ يَرْثِي ضِرارَ بنَ الحارثِ العَنْبَريَّ :

" نَعَيْتُ امْرَأَ زَيْناً إِذَا تَعْتَنِفُهُ الوَقائِعُ أَي : ليسَ يُنْكِرُها

واعْتَنَفَ الطَّعامَ والأَرْضَ اعْتِنافاً : كَرِهَهُما قالَ الباهِلِيُّ : أَكَلْتُ طَعاماً فاعْتَنَفْتُه ؛ أَي : أنْكَرْتُه قالَ الأَزْهَرِيُّ : وذلك إِذا لم يُوافِقْه وقالَ غيرُه : اعْتَنفَ الأَرْضَ : إِذا كرِهَها واسْتَوْخمَها . واعْتَنَفَتْنِي الأَرْضُ نَفْسُها : نَبَتْ عَلَيَّ ولَمْ تُوافِقْنِي وأَنْشدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ :

إِذا اعْتَنَفَتْنِي بلْدَةٌ لم أَكُنْ لَها ... نَسِيَّاً ولم تُسْدَدْ عليَّ المَطالِبُ

ويُقال : هذه إِبلٌ مُعْتَنِفَةٌ : إِذا كانتْ في أَرضِ لا تُوافِقُها . ويُقال : اعْتَنَفَ المَجْلِسَ : إِذا تَحَوَّلَ عنهُ كائْتَنَفَ ومنه قولُ الشافِعِيِّ رَحِمَه اللهُ تعالى : أُحِبُّ للرَّجُل إِذا نَعَسَ في المَجْلِس يومَ الجُمُعة ووجد مَجْلِساً غرَه لا يتَخَطَّى فيه أَحداً أَنْ يتحَوَّل عنه لِيُحْدِثَ له بالقِيام واعْتِنافِ المَجْلِس ما يَذْعَرُ عَنْهُ النَّوْمَ نَقَله الأزْهَرِيُّ . واعْتَنَفَ المَرَاعِي : إِذا رَعى أُنُفَها وهذا كقَوْلِهِم : أَعَنْ تَرسَّمْتَ في موضع : أَأَنْ تَرَسَّمْتَ . ويُقال : طَرِيقٌ مُعْتَنِفٌ : أَي غيرُ قاصِدٍ . وقد اعْتَنَفَ اعْتِنافاً إِذا جارَ ولم يقْصِدْ وأَصلُه من اعْتَنَفْتُ الشَّيءَ : إِذا أَخَذْتَه أَو أَتَيْتَه غيرَ حاذِقٍ به ولا عالِمٍ . ويُوجَدُ هُنا في بعضِ النُّسَخِِ زيادَةً قولُه : وعنَّفَهُ : لامُهَ بعُنْفٍ وشِدَّةٍ وسَقطَ من بعضِ النُّسَخِ وقد تَقَدَّمَ التَّعْنِيفُ بمعنَى التَّوْبِيخِ والتَّعْييرِ

ومما يُسْتدركُ عليه : العَنِيفُ : مَنْ لم يَرْفُقْ فِي أَمْرِه كالعَنِفِ ككَتِفٍ والمُعْتَنِفِ قال :

شَدَدْتُ عليهِ الوطْءَ لا مُتَظالِعاً ... ولا عَنِفاً حَتَّى يَتِمَّ جُبُورُها أَي : غيرَ رَفِيقٍ بها ولا طَبٍّ باحْتِمالِها وقال الفَرَزْدَقُ :

إِذا قادَنِي يومَ القِيامَةِ قائِدٌ ... عَنِيفٌ وسواقٌ يَسُوقُ الفَرَزْدَقَا والأَعْنَفُ كالعَنِيفِ والعَنِفِ كقَوْلِه :

" لعَمْرُكَ ما أَدْرِي وإِنِّي لأَوْجلُ بمَعْنى وَجِلٍ قال جَرِيرٌ :

تَرَفَّقْتَ بالكِيرَيْنِ قَيْنَ مُجاشعٍ ... وأَنْت بهَزِّ المَشْرَفِيَّةِ أَعْنَفُ وأَعْنَفَ الشيءَ : أَخْذَه بشِدَّةِ والعُنُفُ بضَمَّتَيْنِ : الغِلَظُ والصَّلابَةُ وبه فَسَّرَ اللِّحْيانِيُّ ما أَنْشَده :

" فقَذَفَتْ بِبَيْضَةٍ فِيها عُنُفْ وعُنْفُوانُ الخَمْرِ : حِدَّتُها . والعُنْفُوانُ : ما سالَ من العِنَبِ من غَيرِ اعْتِصارٍ . والعُنْفُوةُ : يَبِيسُ النَّصِيِّ

تاج العروس

العَنْفَكُ كجَنْدَل أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصاغاني هنا واستَطْرَدَه في ع ف ك كالمُصَنِّف وقالَ : هو الأحْمَقُ والنّونُ في ثاني الكَلِمَة لا تُزادُ إِلاّ بثَبَت . والعَنْفَكُ : الحَمْقاءُ وفي اللِّسان : امْرأَةٌ عَنْفَك وهو عَيبٌ . والعَنْفَكُ أَيْضًا : الثَّقِيلُ الوَخِم من الرجالِ

لسان العرب
العُنْف الخُرْقُ بالأَمر وقلّة الرِّفْق به وهو ضد الرفق عَنُفَ به وعليه يَعْنُفُ عُنْفاً وعَنافة وأَعْنَفه وعَنَّفه تَعْنيفاً وهو عَنِيفٌ إذا لم يكن رَفيقاً في أَمره واعْتَنَفَ الأَمرَ أَخذه بعُنف وفي الحديث إن اللّه تعالى يُعْطِي على الرِّفْق ما لا يُعطي على العنف هو بالضم الشدة والمَشَقّة وكلُّ ما في الرفق من الخير ففي العنف من الشرّ مثله والعَنِفُ والعَنِيفُ المُعتَنِف قال شَدَدْت عليه الوَطْء لا مُتظالِعاً ولا عَنِفاً حتى يَتِمَّ جُبُورُها أَي غير رَفِيق بها ولا طَبّ باحتمالها وقال الفرزدق إذا قادَني يومَ القِيامة قائدٌ عَنِيفٌ وسَوَّاقٌ يَسوقُ الفَرَزْدَقا والأَعنفُ كالعَنِيف والعَنِفِ كقولك اللّه أَكبر بمعنى كبير وكقوله لعَمْرُك ما أَدْري وإني لأَوْجَلُ بمعنى وَجِل قال جرير تَرَفَّقْتَ بالكِيرَينِ قَيْنَ مُجاشعٍ وأَنت بهَزِّ المَشْرَفِيّةِ أَعْنَفُ والعَنِيفُ الذي لا يُحسن الركوب وليس له رفق بركوب الخيل وقيل الذي لا عهد له بركوب الخيل والجمع عُنُفٌ قال لم يَرْكَبُوا الخيلَ إلا بعدَما هَرِمُوا فهم ثِقالٌ على أَكْتافِها عُنُف وأَعْنف الشيءَ أَخذه بشدَّة واعتنف الشيءَ كرهه عن ابن الأَعرابي وأَنشد لم يَخْتَرِ البيتَ على التَّعَزُّبِ ولا اعْتِنافَ رُجْلةٍ عن مَرْكَبِ يقول لم يختر كراهةَ الرُّجْلة فيركب ويدَع الرُّجلة ولكنه اشتهى الرجلة واعْتَنَف الأَرضَ كَرِهَها واسْتَوخَمها واعْتَنَفَتْه الأَرضُ نفْسُها نَبَتْ عليها ( * قوله « نبت عليها إلخ » كذا في الأصل وعبارة القاموس وشرحه واعتنفتني الأرض نفسها نبت ولم توافقني ) وأَنشد ابن الأَعرابي في معنى الكراهة إذا اعْتَنَفَتْني بَلْدةٌ لم أَكن لها نَسِيّاً ولم تُسْدَدْ عليَّ المَطالِبُ أَبو عبيد اعْتَنَفْتُ الشيء كَرهْتُه ووجدت له عليَّ مشقَّة وعُنْفاً واعْتَنَفْت الأَمر اعْتِنافاً جَهِلْته وأَنشد قول رؤبة بأَرْبعٍ لا يَعْتَنِفْنَ العَفْقا أَي لا يَجْهَلن شدّة العَدْو قال واعتفْتُ الأَمْر اعْتِنافاً أَي أَتَيْتُه ولم يكن لي به علم قال أَبو نُخَيْلةَ نَعَيْتُ امْرَأً زَيْناً إذا تُعْقَدُ الحُبى وإن أُطْلِقَتْ لم تَعْتَنِفْه الوَقائعُ يريد لم تَجِدْه الوقائعُ جاهلاً بها قال الباهلي أَكلت طَعاماً فاعْتَنَفْتُه أَي أَنكرْتُه قال الأَزهري وذلك إذا لم يُوافِقْه ويقال طريق مُعْتَنِفٌ أَي غيرُ قاصِدٍ وقد اعْتَنَفَ اعْتِنافاً إذا جارَ ولم يَقْصِد وأَصله من اعتنفْت الشيءَ إذا أَخذْته أَو أَتيته غير حاذق به ولا عالم وهذه إبل مُعْتَنِفة إذا كانت في بلد لا يُوافِقُها والتعْنِيفُ التَّعْيير واللَّوم وفي الحديث إذا زَنت أَمةُ أَحدكم فليَجْلدْها ولا يُعَنِّفْها التعْنِيفُ التوْبيخُ والتقْريعُ واللَّوم يقال أَعْنَفْته وعَنَّفْته معناه أَي لا يجمَع عليها بين الحَدّ والتوْبيخ قال الخطابي أَراد لا يَقْنَعُ بتَوْبيخها على فِعْلها بل يُقيم عليها الحدّ لأَنهم كانوا لا ينكرون زِنا الإماء ولم يكن عندهم عَيْباً وقوله أَنشده اللحياني فقَذَفَتْ ببيْضةٍ فيها عُنُفْ فسره فقال فيها غِلَظٌ وصَلابة وعُنْفُوانُ كلِّ شيء أَوّله وقد غَلب على الشباب والنبات قال عدي بن زيد العبادي أَنْشَأْتَ تَطَّلِبُ الذي ضَيَّعْتَه في عُنْفُوانِ شَبابِك المُتَرَجْرجِ قال الأَزهري عُنفوان الشباب أَوّلُ بَهْجته وكذلك عُنْفُوان النبات يقال هو في عُنفوان شبابه أَي أَوْله وأَنشد ابن بري رأَتْ غُلاماً قد صَرَى في فِقْرَتِهْ ماءَ الشَّبابِ عُنْفوانَ سَنْبَتِه ( * قوله « رأت غلاماً » كذا بالأصل والذي في الصحاح في مادة صرى رب غلام قد إلخ ) وفي حديث معاوية عُنْفُوانَ المَكْرَعِ أَي أَوَّلَه وعُنْفُوان فُعْلوان من العُنْف ضد الرفق قال ويجوز أَن يكون الأَصل فيه أُنْفُوان من ائتَنَفْت الشيء واسْتَأْنَفْته إذا اقْتَبَلْتَه فأَقبل إذا ابْتَدأْتَه فقلبت الهمزة عيناً فقيل عُنفوان قال وسمعت بعض تميم يقول اعْتنفْت الأَمر بمعنى ائتَنَفْته واعْتَنَفْنا المَراعِيَ أَي رَعَينا أُنُفَها وهذا كقولهم أَعن تَرَسّمْت في موضع أَأَن تَرَسمت وعُنْفُوانُ الخَمر حِدَّتُها والعُنْفوان ما سال من العنب من غير اعْتِصار والعُنْفُوة يبِيس النَّصيّ وهو قطعة من الحَليّ
الرائد
* عنف يعنف: عنفا وعنافة. به أو عليه: عامله بشدة وقسا عليه.
الرائد
* عنف تعنيفا. 1-ه: عامله بشدة وقسا عليه. 2-ه: لامه بعنف وشدة. 3-ه: عتب عليه.
الرائد
* عنف. 1-مص. عنف. 2-شدة وقسوة، ضد رفق ولين.
الرائد
* عنف. شدة وقسوة، ضد رفق ولين.ط
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: