وصف و معنى و تعريف كلمة فعها:


فعها: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فعها في معاجم اللغة العربية:



فعها

جذر [فعه]

  1. مَنفعيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَنْفَعة
    • قائم على الاستفادة
    • قائل بمذهب المنفعة
    • من يسعى وراء مصلحة يجنيها أو فائدةٍ يقتنصُها
  2. مُنفَّع : (اسم)
    • مُنفَّع : اسم المفعول من نَفَّعَ
  3. مُنفِّع : (اسم)
    • مُنفِّع : فاعل من نَفَّعَ
  4. أفعًى : (اسم)
    • الجمع : أفاعٍ ، مذ أُفْعُوان
    • حيّة خبيثة سامَّة؛ رقْشاءُ دقيقة العنق؛ عريضة الرأس فحيح الأفعى،
    • تسكن الأفاعي الأماكن الخَرِبة،
    • لدغته الأفعى
    • لسان أفعى: نمّام، مغتاب
,


  1. نَفْعُ
    • ـ نَفْعُ : معروف ، وقد انْتَفَعَ . والاسمُ : المَنْفَعَةُ والنَّفاعُ والنَّفيعَةُ .
      ـ رجلٌ نَفُوعٌ : نَفَّاعٌ ، ج : نُفُعٌ .
      ـ مَنْفَعَةُ بنُ كُلَيْبٍ : تابِعيٌّ ،
      ـ أبو مَنْفَعَةَ الثَّقَفيُّ : صحابيٌّ ، وليس مُصَحَّفَ أَبو مَنْقَعَةَ الأَنْمارِيُّ .
      ـ نافِعٌ : مَوْلىً للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وآخَرُ : لابنِ عُمَرَ ، رضي الله تعالى عنهما ، وسِجْنٌ بَناهُ عليٌّ رضي الله تعالى عنه ، ومِخْلافٌ باليَمنِ .
      ـ نُفَيْعٌ : جبلٌ بمكةَ كان الحَارثُ المَخْزُوميُّ يَحْبِسُ فيه سُفَهاءَ قَوْمِه ، ومَوْلىً للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ،
      ـ نَفَّاعٌ : اسمٌ .
      ـ نُفَيْعِيَّةُ : قرية بِسِنْجارَ .
      ـ نَفْعَةُ : العَصا ، فَعْلَةٌ ، من النَّفْعِ ، ج : نَفَعاتٌ .
      ـ أَنْفَعَ : اتَّجَرَ فيها ،
      ـ نِفْعَةُ : يكونُ في جانِبَيِ المَزادةِ يُشَقُّ أَديمٌ ؛ فَيُجْعَلُ في كلِّ جانِبٍ نِفْعَةٌ ، ج : نِفْعٌ ونِفَعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استنفعَ
    • استنفعَ يستنفع ، استِنفاعًا ، فهو مُستنفِع ، والمفعول مُستنفَع :-
      استنفع تاجرًا طلب منه النَّفع والفائدة وأن يجني من ورائه خيرًا :- حاول أن يستنفع الأعشابَ الطبيّة بدل الأدوية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انتفعَ
    • انتفعَ بـ / انتفعَ من ينتفع ، انتفاعًا ، فهو مُنتفِع ، والمفعول مُنتفَع به :-
      انتفع بشهادتِه / انتفع من شهادته حصل منها على خيرٍ وفائدة :- انتفع بقطعة أرضٍ ، - انتفع من وظيفته / نصيحة صديقه / تجاربه وخبراته ، - وما انتفاعُ أخي الدُّنيا بناظِره ... إذا استوت عنده الأنوارُ والظُّلَمُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. انتِفاعيّ
    • انتِفاعيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى انتفاع : قائم على المصلحة والاستفادة :- موقف انتفاعيّ ، - مساعدات انتفاعيَّة .
      2 - أنانيّ ، مستفيد ، يحاول أن يجني لصالحه دائمًا :- رجلٌ انتفاعيّ : يتقلّب مع كلّ الرّياح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستَنفَع
    • إستنفع - استنفاعا
      1 - إستنفعه : طلب نفعه . 2 - إستنفع : إنتفع .

    المعجم: الرائد

  6. استنفع تاجرا
    • طلب منه النَّفع والفائدة وأن يجني من ورائه خيرًا :- حاول أن يستنفع الأعشابَ الطبيّة بدل الأدوية .

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْتَنْفَعَ
    • اسْتَنْفَعَ فلانًا : طَلَبَ نَفْعَه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِنْتِفاعٌ
    • [ ن ف ع ]. ( مصدر اِنْتَفَعَ ). :- الانْتِفاعُ مِنَ العَمَلِ :-: حُصولُ الْمَنْفَعَةِ مِنْهُ ، الاسْتِفادَةُ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  9. حقّ انتفاع غير مقيّد
    • حقّ غير مقيّد في استعمال أو حيازة ممتلكات أو الانتفاع بها أو بدخلها مدى العمر أو لفترة محدّدة من الزمن ، وتعني بالانجليزية : present interest

    المعجم: مالية

  10. إِنتَفَع
    • إنتفع - انتفاعا
      1 - إنتفع به او منه : حصل منه على منفعة وفائدة

    المعجم: الرائد

  11. انتفع بشهادته / انتفع من شهادته
    • حصل منها على خيرٍ وفائدة :- انتفع بقطعة أرضٍ - انتفع من وظيفته / نصيحة صديقه / تجاربه وخبراته - وما انتفاعُ أخي الدُّنيا بناظِره ... إذا استوت عنده الأنوارُ والظُّلَمُ .

    المعجم: عربي عامة

  12. انْتَفَعَ
    • انْتَفَعَ به : حصَل منه على مَنْفَعَةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْتَفَعَ
    • [ ن ف ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَفَعْتُ ، أَنْتَفِعُ ، اِنْتَفِعْ ، مصدر اِنْتِفاعٌ . :- اِنْتَفَعَ بِهِ في أَعْمالِهِ :- : حَصَلَ مِنْهُ على مَنْفَعَةٍ ، اِسْتَفادَ مِنْهُ . :- اِنْتَفَعَ مِنْهُ في إِنْجازِ أَشْغالِهِ :- :- ما انْتَفَعَ الْمَرْءُ بِمِثْلِ عَقْلِهِ .

    المعجم: الغني



  14. نفع
    • " في أَسماء الله تعالى النافِعُ : هو الذي يُوَصِّلُ النفْعَ إِلى مَن يشاء من خلْقه حيث هو خالِقُ النفْعِ والضَّرِّ والخيْرِ والشرِّ .
      والنفْعُ : ضِدُّ الضرِّ ، نَفَعَه يَنْفَعُه نَفْعاً ومَنْفَعةً ؛

      قال : كَلاً ، مَنْ مَنْفَعَتي وضَيْري بكَفِّه ، ومَبْدَئي وحَوْرِي وقال أَبو ذؤيب :، قالت أُمَيْمةُ : ما لجِسْمِكَ شاحِباً ، مُنْذُ ابْتَذَلْتَ ، ومِثْلُ مالِكَ يَنْفَعُ ؟ أَي اتَّخِذْ مَنْ يَكْفِيكَ فمثل مالِكَ ينبغي أَن تُوَدِّعَ نَفْسَكَ به .
      وفلان يَنْتَفِعُ بكذا وكذا ، ونَفَعْتُ فُلاناً بكذا فانْتَفَعَ به .
      ورجل نَفُوعٌ ونَفّاعٌ : كثيرُ النَّفْعِ ، وقيل : يَنْفَع الناسَ ولا يَضُرُّ .
      والنَّفِيعةُ والنُّفاعةُ والمَنْفَعةُ : اسم ما انْتَفِعَ به .
      ويقال : ما عندهم نَفِيعةٌ أَي مَنْفَعةٌ .
      واسْتَنْفَعَه : طلب نَفْعَه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ومُسْتَنْفِعٍ لَمْ يَجْزِه بِبَلائِه نَفَعْنا ، ومَوْلًى قد أَجَبْنا لِيُنْصَرا والنِّفْعةُ : جِلْدةٌ تشق فتجعل في جانبِي المَزادِ وفي كل جانب نِفْعةٌ ، والجمع نِفْعٌ ونِفَعٌ ؛ عن ثعلب .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يشرب من الإِداوةِ ولا يَخْنِثُها ويُسَمِّيها نَفْعةَ ؛ قال ابن الأَثير : سمَّاها بالمرَّة الواحدة من النَّفْعِ ومنعها الصرف للعلَمية والتأْنيث ، وقال : هكذا جاء في الفائق ، فإِن صح النقل وإِلا فما أَشبَهَ الكلمة أَن تكون بالقاف من النَّقْعِ وهو الرَّيُّ .
      والنَّفْعةُ : العَصا ، وهي فَعْلةٌ من النَّفْعِ .
      وأَنْفَعَ الرجلُ إِذا تَجِرَ في النَّفعاتِ ، وهي العِصِيُّ .
      ونافِعٌ ونَفّاعٌ ونُفَيْعٌ : أَسماء ؛ قال ابن الأَعرابي : نُفَيْعٌ شاعر من تَمِيم ، فإِما أَن يكون تَصْغِيرَ نَفْع وإِما أَن يكون تصغير نافِعٍ أَو نَفّاعٍ بعد الترخيم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: