وصف و معنى و تعريف كلمة فعواهم:


فعواهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فعواهم في معاجم اللغة العربية:



فعواهم

جذر [فعا]

  1. عَيَاهيمُ: (اسم)
    • عَيَاهيمُ : جمع عَيْهَامُ
  2. عَيَاهيمُ: (اسم)
    • عَيَاهيمُ : جمع عَيْهُومُ
  3. عَيَاهيمُ: (اسم)
    • عَيَاهيمُ : جمع عَيْهامَةُ
  4. عَيَاهيمُ: (اسم)
    • عَيَاهيمُ : جمع عَيْهَمُ


  5. بَيْع : (اسم)
    • بَيْع : مصدر باعَ
  6. بَيِّع : (اسم)
    • البَيِّع : البائع
    • البَيِّع المساوِم
    • البَيِّع الماهر في البيع
  7. بَيِّع : (اسم)
    • بَيِّع : فاعل من باعَ
  8. بَيع : (اسم)
    • الجمع : بُيوع ، بُيُوعات
    • مصدر باعَ
    • عقد البَيْع: أحكمه
    • صفقة يتمّ بموجبها تبادل الشّيء بالشّيء أو بما يساوي قيمته، معاوضة بين شيئين يُمارس البيعَ والشّراءَ في السّوق،
    • بيع اختياريّ: ما تمّ بمحض الإرادة،
    • بيع السَّماح: بيع بأقلّ من الثَّمن المناسب،
    • بيع الكفاية: أن يكون لك على زيد خمسة دراهم مثلا وتشتري من عمرو شيئًا بخمسة دراهم فتقول له خذها من زيد،
    • بيع بالمزاد/ بيع بالمزاد العلنيّ: ما يجري علنًا ويقع الشِّراء على مَنْ عرض الثَّمن الأعلى
    • بيع المرابحة: (الاقتصاد) البيع برأس المال مع زيادة معلومة، أو بيع السلعة بالثمن الذي اشتُريَتْ به مع الاتّفاق على ربح معلوم
    • بيع تبادليّ: (الاقتصاد) شراء المستندات من أحد الأسواق ليتمَّ بيعهُا فورًا في سوق آخر
    • بيع على المكشوف: (الاقتصاد) بيع سندات أو أسهم تكون مُقترَضة من شخص قبل الربح ويُدفع ثمنُها بعد هبوط السعر
    • عقد البيع: (الاقتصاد) عقد بين شخصين هما البائع والمشتري، يلتزم فيه الأول بالتنازل عن ملكيّة شيء، ويلتزم فيه الثاني بدفع ثمن هذا الشيء
    • لا بَيْعَ وَلا شِراءَ : عِبارَةٌ تُقالُ لِكَسادِ السُّوقِ
  9. بِيَع : (اسم)
    • بِيَع : جمع بيعة
  10. سَمِعَ : (فعل)


    • سمِعَ / سمِعَ إلى / سمِعَ لـ يَسمَع ، سماعًا وسَمْعًا ، فهو سامِع وسميع والجمع : سُمَّاع، وسَمَعَة وهو سَمَّاعٌ، وهي سامعةٌ، وسَمَّاعةٌ ، والمفعول مَسْموع
    • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
    • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
    • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  11. سَمْع : (اسم)
    • سَمْع : مصدر سَمِعَ
  12. سَمَّعَ : (فعل)
    • سمَّعَ / سمَّعَ بـ يسمِّع ، تسميعًا ، فهو مُسمِّع ، والمفعول مُسمَّع
    • سَمَّعَهُ الكلامَ: أَسمعه إِياه
    • سَمَّعَ بفلانٍ: شهَرَه وفضَحَه
    • سمَّع القصيدةَ ونحوَها: ألقاها عن حفظ
  13. سَمع : (اسم)
    • الجمع : أَسماعٌ
    • السَّمْعُ : قوَّةٌ في الأُذُن بها تدرك الأَصوات
    • السَّمْعُ:الأُذُن
    • السَّمْعُ :المسموعُ
    • السَّمْعُ: الذِّكر
    • سمعًا وطاعةً: أَي أَسمعُ سَمْعًا، وأُطيعُ طاعةً
    • وسمعٌ وطاعةٌ: أَي أَمري سمعٌ وطاعةٌ
    • وأَخذت عنه سمعًا: سماعًا
    • وسمْعَكَ إِليَّ: اسمعْ مِني
    • وأَلقى نفسه بين سمع الأَرض وبصرِها: أَي غرَّرَ بها وأَلقاها حيث لا يُدْرَى أَين هو
    • سمع الأرض وبصرها: طولها وعرضها،
    • وهو بين سَمع الأَرض وبَصَرِها: أَي طولها وعرضها، أَو لا يُدرى أَين تَوجّه، أَو بأَرضٍ خاليةٍ لا يسمع كلامَهُ أَحدٌ ولا يبصرُه أَحدٌ إِلا الأَرض القفرُ
    • وأُمُّ السَّمْع: الدِّماغُ
    • أمُّ السَّمْع: الدّماغ،
    • استرق السَّمْع: تسمَّع خِفْيَةً،
    • تحت سمع النَّاس وبصرهم: جهارًا، في حضور النَّاس،
    • ساء سمعًا فأساء إجابة: لم يسمع حسنًا،
    • سمْعك إلىَّ: أصغِ إلىَّ،
    • لقيته بين سمع الأرض وبصرها: بأرضٍ خلاء ما بها أحد
    • أعاره سمْعَه: أنصت إليه،
    • ألقى إليه السَّمْع: أنصت، أصغى،
    • ثقيل السَّمْع: مصاب بشبه صَمَم،
    • مَرْكَز تخزين سَمْعيّ: يعمل بواسطة جهاز هاتفيّ،
    • مُرْهَف السَّمْع: ذو أذن حسّاسة تلتقط الذَّبذبات الضَّعيفة،
    • وسائل سمعيَّة وبصريَّة: تعتمد على حاستيّ السَّمع والبصر
    • حاسَّة السَّمع: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي حاسّة في الأذن تُدرك بها الأصوات فقد سمْعَه في حادث،
  14. سِمع : (اسم)
    • السِّمْعُ : الذِّكْرُ المَسْمُوعُ
    • السِّمْعُ :حيوانٌ من الفصيلة الكلبيةِ أَكبر من الكلب في الحجم، قوائمه طويلة ورأْسه مفلطح، يضرب به المثَلُ في حِدَّةِ سمعِه، ف أَسمَعُ من سِمْعٍ، و: أَسْمَعُ من السِّمْعِ الأَزَلِّ
  15. سامِع : (اسم)
    • الجمع : سامعون و سَمَعة و سُمّاع ، المؤنث : سامعة
    • اسم فاعل من سمِعَ
    • السَّامِع: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُدرِك للأصوات، الذي يسمع السِّرَّ والنَّجوى، والجهر والخفت، والنّطق والسّكون، والذي يقبل الدّعاء ويجيبه
    • السَّامعة: الأذن
    • السَّامعان: الأذنان
    • سَّامِع: مطيع
    • سَامِعٌ مَا يَقُولُ : مُدْرِكٌ لِصَوْتِهِ وَقَوْلِهِ
    • أُذُنٌ سَامِعَةٌ : شَدِيدَةُ السَّمْعِ
  16. سامِع : (اسم)


    • سامِع : فاعل من سَمِعَ
  17. مَتَعَ : (فعل)
    • متَعَ يَمتَع ، مُتوعًا ، فهو ماتِعٌ، وهي ماتِعَةٌ ، والمفعول ممتوع - للمتعدِّي
    • مَتَعَ الشيءُ : بلغ في الجودة الغايةَ في بابه
    • مَتَعَ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ وَبَلَغَ غَايَةَ ارْتِفَاعِهِ
    • مَتَعَ النَّبِيذُ : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ
    • مَتَعَ الْحَبْلُ : اِشْتَدَّ
    • مَتَعَ الشَّيْءُ : جَادَ، ظَرُفَ
    • مَتَعَ الشيءُ : طال
    • مَتَعَ السَّرابُ: ارتفع في أوّل النهار
  18. مَتُعَ : (فعل)
    • مَتُعَ مَتاعَةً
    • مَتُعَ الشيءُ: جادَ
  19. مَتْع : (اسم)
    • مَتْع : مصدر متَعَ
  20. مُتَع : (اسم)
    • مُتَع : جمع مُتعة
  21. متَعَ : (فعل)
    • مَتَعَ مَتْعًا، ومُتْعَةً
    • مَتَعَ بالشيء : ذَهَبَ به
    • مَتَعَ الله فُلانًا بكذا: أَطال له الانتفاع به ومَلأَّهُ إِيَّاه
  22. متَّعَ : (فعل)


    • متَّع بصَرَه بالمناظر الخلاّبة :رفَّهه وجعله يتمتّع أو يتلذّذ بها
    • متَّعه اللهُ بالصّحّة: نعَّمه ومدَّ له في العمر، أطال عمره ليستمتع بها ويلتذ وينتفع، زاد في رغد العيش
    • مَتَّعَهُ الله : أَبْقَاهُ وَأَطَالَ عُمُرَهُ
    • مَتَّعَ الشيءَ: طوَّلَهُ
    • مَتَّعَ اللهُ فلانًا: عمَّرَه
  23. تُبَّاع : (اسم)
    • تُبَّاع : جمع تابِع
  24. تِباع : (اسم)
    • مصدر تَابَعَ
    • جَاءَ الأَوْلاَدُ تِبَاعاً : بِالتَّتَالِي، وَاحِداً وَرَاءَ الآخَرِ، مُتَتَابِعِينَ الأَيَّامُ تِبَاعٌ
  25. تِباع : (اسم)
    • تِباع : جمع تبيع
,
  1. عهم
    • "العَهَمانُ: التحيُّر والتردّد؛ عن كراع.
      والعَيْهَمُ: السُّرْعة قوله «والعيهم السرعة» كذا في الأصل والمحكم.
      وناقة عَيْهَمٌ: سريعة؛ قال الأَعشى: وكَوْرٍ عِلافيٍّ وقِطْعٍ ونُمْرُقٍ،ووَجْناءَ مِرْقالِ الهَواجِرِ عَيْهَمِ وناقةٌ عَيْهامَةٌ: ماضية.
      وجَمَلٌ عَيْهَمٌ وعَيْهامٌ وعُياهِم: ماض سريع، وهو مثال لم يذكره سيبويه.
      قال ابن جني: أَما عُياهِم فحاكيه صاحب العين، وهو مجهول، قال: وذاكرت أَبا علي، رحمه الله، يوماً بهذا الكتاب فأَساء ثناءه، فقلت له: إن تصنيفه أَصح وأَمثل من تصنيف الجمهرة، فقال: أَرأَيت الساعة لو صَنَّف إنسان لغة بالتركية تصنيفاً جيداً، أَكانت تُعدُّ عربية؟ وقال كراع: ولا نظير لعُياهِم، والأُنثى عَيْهَمٌَ وعَيْهَمَة وعَيْهَمة وعَيْهومٌ وعَيْهامةٌ.
      وقد عَيْهَمَتْ، وعَيْهَمَتُها: سُرعَتُها،وجمعها عَياهِيمُ؛ قال ذو الرمة: هَيْهاتَ خَرْقاءُ، إلاَّ أَن يُقَرِّبَها ذو العَرْشِ والشَّعْشعاناتُ العَياهِيمُ وقيل: العَيْهامةُ والعَيْهَمةُ الطويلةُ العنق الضَّخْمةُ الرأْس.
      والعَياهِم: نجائب الإبل.
      والعَياهِمُ: الشِّدادُ من الإبل، الوحد عَيْهَمٌ وعَيْهُومٌ.
      والعَيْهَمُ: الشديد، وجَمَلٌ عَيْهامٌ كذلك، والعَيْهَمُ مِنَ النوق: الشديدة.
      والعَيْهَمِيُّ: الضخم الطويل.
      ويقال للفيل الذكر: عَيْهَمٌ.
      وعَيْهَمانُ: اسم.
      وعَيْهَمٌ: اسم موضع، وقيل: عَيْهَمٌ اسم موضع بالغَوْرِ من تهامة؛ قالت امرأَة من العرب ضربها أَهلها في هَوىً لها: أَلا لَيْتَ يَحيى، يَوْمَ عَيْهَمَ، زارَنا،وإنْ نَهِلَتْ مِنَّا السِّياطُ وعَلَّتِ وقال البُغَيْتُ الجُهَنِيُّ، والبغيت بباء موحدة مضمومة وغين معجمة وتاء مثناة: وَنَحْنُ وقَعْنا في مُزَيْنَةَ وَقْعَةً،غَداةَ التَقَيْنا بَيْنَ غَيْقٍ فَعَيْهَما وقال العجاج: وللشآمِينَ طَريقُ المُشْئِمِ،وللْعِرافيِّ ثَنايا عَيْهَمِ كأنَّ عَيْهَماً اسم جبل بعينه.
      والعَيْهَمانُ: الرجل الذي لا يُدْلِجُ ينام على ظَهْرِ الطريق؛

      وقال: وقد أُثيرُ العَيْهَمانَ الراقِدا والعَيْهُومُ: الأَديمُ الأَملس؛

      وأَنشد لأَبي دُواد: فَتَعَفَّتْ بَعْدَ الرَّبابِ زَماناً،فَهْيَ قَفْرٌ، كأَنها عَيْهُومُ وقيل: شَبَّه الدار في دُرُوسها بالعَيْهَم من الإبل، وهو الذي أَنضاه السير حتى بَلاَّه كما، قال حميد بن ثور: عَفَتْ مِثْلَ ما يَعْفُو الطَّلِيحُ، وأَصْبَحَتْ بها كِبْرِياءُ الصَّعْبِ، وهي رَكُوب

      ويقال للعين العَذْبة: عَيْن عَيْهَم، وللعين المالحة: عَيْن زَيْغَم (* قوله «زيغم» هكذا في الأصل والتهذيب).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. يعهمون

    • يعمون عن الرّشد أو يتحيّرون
      سورة :يونس، آية رقم :11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. العَيْهَمُ
    • ـ العَيْهَمُ: الشَّديدُ، والناقةُ السريعَةُ، كالعَيْهامَةِ والعُياهِمَة، والفيلُ الذَّكَرُ، وموضع.
      ـ العَيْهمانُ: من لا يُدْلِجُ يَنامُ على ظَهْرِ الطَّريقِ.
      ـ العَيْهَمِيُّ: الضَّخْمُ الطَّويلُ.
      ـ العَيْهُومُ: أصْلُ شَجَرةٍ، ويقالُ: هو الأَديمُ الأَحْمَرُ أو الأَمْلَسُ، وموضع.
      ـ العَيْهَمَةُ: السُّرْعة.
      ـ عَهْمةُ: عَلَمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فعواهم في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ف ع ا : الأفْعَى حية وهو أفْعَلُ تقول هذه أفعى بالتوين وكذا أروى والجمع أفَاعٍ و ألآفْعُوانُ ذكر الأفاعي وأرض مَفْعَاةلإ ذات أفاع


الصحاح في اللغة
الأفْعى حيّةٌ، وهو أفْعَلُ، تقول: هذه أفْعًى بالتنوين، والجمع أفاعي. والأُفْعُوانُ: ذكر الأفاعي. وأرضٌ مَفْعاةٌ: ذات أفاعي. والمُفَعَّاةُ بالتشديد: السِمَة التي على صورة الأفْعى. وتَفَعَّى الرجل: صار كالأفْعى في الشرّ.
لسان العرب
قال الأَزهري الأَفْعاء الرَّوائحُ الطيِّبةُ وفَعا فلان شيئاً إِذا فَتَّتَه وقال شمر في كتاب الحيّات الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا تَبْرَحُ إِنما هي مُتَرَحِّية وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها وتحَوِّيها قال أَبو النجم زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ وقال بعضهم الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال هو العدْو البَطِيء قال ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها قَرْنانِ وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أَنه سئل عن قَتْل المُحْرِم الحيّاتِ فقال لا بأْس بقتله الأَفْعَوْ ولا بأْس بقتل الحِدَوْ فقلت الأَلف فيهما واواً في لغته أَراد الأَفعَى وهي لغة أَهل الحجاز قال ابن الأَثير ومنهم من يَقلب الأَلف ياء في الوقف وبعضهم يشدِّد الواو والياء وهمزتها زائدة وقال الليث الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس زاد ابن سيده وربما كانت ذات قَرْنَين تكون وصفاً واسماً والاسم أَكثر والجمع أَفاعٍ والأُفْعُوانُ بالضم ذكر الأَفاعي والجمع كالجمع وفي حديث ابن الزبير أَنه قال لمعاوية لا تُطْرِقْ إِطراقَ الأُفْعوان هو بالضم ذكر الأَفاعِي وأَرض مَفْعاةٌ كثيرة الأَفاعي الجوهري الأَفْعى حية وهي أَفْعَلُ تقول هذه أَفْعًى بالتنوين قال الأَزهري وهو من الفِعْل أَفعَل وأَرْوًى مثل أَفْعًى في الإِعراب ومثلها أَرْطًى مثل أَرطاة ( * قوله « مثل ارطاة » كذا بالأصل ) وتَفَعَّى الرجل صار كالأَفْعَى في الشر قال ابن بري ومنه قول الشاعر رَأَتْه على فَوْت الشَّبابِ وأَنَّه تَفَعَّى لها إِخْوانُها ونَصِيرُها وأَفْعَى الرجل إِذا صار ذا شرّ بعد خير والفاعي الغَضْبان المُزْبِدُ أَبو زيد في سِمات الإِبل منها المُفَعَّاةُ التي سِمَتها كالأَفعى وقيل هي السِّمة نَفْسُها قال والمُثَفَّاة كالأَثافي وقال غيره جمل مُفَعَّى إِذا وُسِم هذه وقد فَعَّيْتُه أَنا وأُفاعِيَةُ مَكان وقول رجل من بني كلاب هَلْ تَعْرِفُ الدَّار بِذِي البَناتِ إِلى البُرَيْقاتِ إِلى الأَفْعاةِ أَيَّامَ سُعْدَى وهي كالمَهاةِ أَدخل الهاء في الأَفْعى لأَنه ذهَب بها إِلى الهَضْبة والأَفْعَى هَضْبَة في بلاد بني كِلاب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: