وصف و معنى و تعريف كلمة فعوتاك:


فعوتاك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و واو (و) و تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح فعوتاك في معاجم اللغة العربية:



فعوتاك

جذر [عوتا]

  1. اِستَفَعَ : (فعل)
    • استَفَعَ ثيابه: لَبِسَها ، وأَكْثَرُ ما يقال ذلك في الثياب المصبوغة
  2. اِستُفِعَ : (فعل)
    • استُفِعَ لونُه: تغيَّرَ من خوفٍ أَو نحوِه
  3. أَنفَعَ : (فعل)
    • أَنْفَعَ : تَجَر في النَّفَعَات
  4. أفَاعي : (اسم)
    • الأفَاعي : عُرُوق تتشعَّبُ من الحالِبَين


  5. أفاعٍ : (اسم)
    • أفاعٍ : جمع أُفْعُوان
  6. أفاعٍ : (اسم)
    • أفاعٍ : جمع أفعًى
  7. مَنفعيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَنْفَعة
    • قائم على الاستفادة
    • قائل بمذهب المنفعة
    • من يسعى وراء مصلحة يجنيها أو فائدةٍ يقتنصُها
  8. مُنفَّع : (اسم)
    • مُنفَّع : اسم المفعول من نَفَّعَ
  9. مُنفِّع : (اسم)
    • مُنفِّع : فاعل من نَفَّعَ
,


  1. فعا (المعجم لسان العرب)
    • "قال الأَزهري: الأَفْعاء الرَّوائحُ الطيِّبةُ.
      وفَعا فلان شيئاً إِذا ‏فَتَّتَه.
      وقال شمر في كتاب الحيّات: الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا تَبْرَحُ، إِنما هي مُتَرَحِّية، وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها وتحَوِّيها؛ قال أَبو النجم: زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ،حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ وقال بعضهم: الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً، والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك.
      وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال: هو العدْو البَطِيء.
      قال: ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها قَرْنانِ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَنه سئل عن قَتْل المُحْرِم الحيّاتِ فقال لا بأْس بقتله الأَفْعَوْ ولا بأْس بقتل الحِدَوْ، فقلت الأَلف فيهما واواً في لغته، أَراد الأَفعَى وهي لغة أَهل الحجاز، قال ابن الأَثير: ومنهم من يَقلب الأَلف ياء في الوقف، وبعضهم يشدِّد الواو والياء،وهمزتها زائدة.
      وقال الليث: الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ،وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس، زاد ابن سيده: وربما كانت ذات قَرْنَين، تكون وصفاً واسماً، والاسم أَكثر، والجمع أَفاعٍ.
      والأُفْعُوانُ، بالضم: ذكر الأَفاعي، والجمع كالجمع.
      وفي حديث ابن الزبير: أَن؟

      ‏قال لمعاوية لا تُطْرِقْ إِطراقَ الأُفْعوان؛ هو بالضم ذكر الأَفاعِي.
      وأَرض مَفْعاةٌ: كثيرة الأَفاعي.
      الجوهري: الأَفْعى حية، وهي أَفْعَلُ، تقول هذه أَفْعًى بالتنوين؛ قال الأَزهري: وهو من الفِعْل أَفعَل وأَرْوًى مثل أَفْعًى في الإِعراب، ومثلها أَرْطًى مثل أَرطاة.
      (* قوله« مثل ارطاة» كذا بالأصل.) وتَفَعَّى الرجل: صار كالأَفْعَى في الشر؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر:رَأَتْه على فَوْت الشَّبابِ، وأَنَّه تَفَعَّى لها إِخْوانُها ونَصِيرُها وأَفْعَى الرجل إِذا صار ذا شرّ بعد خير.
      والفاعي: الغَضْبان المُزْبِدُ.
      أَبو زيد في سِمات الإِبل: منها المُفَعَّاةُ التي سِمَتها كالأَفعى،وقيل هي السِّمة نَفْسُها، قال: والمُثَفَّاة كالأَثافي، وقال غيره: جمل مُفَعَّى إِذا وُسِم هذه، وقد فَعَّيْتُه أَنا.
      وأُفاعِيَةُ: مَكان؛ وقول رجل من بني كلاب: هَلْ تَعْرِفُ الدَّار بِذِي البَناتِ إِلى البُرَيْقاتِ إِلى الأَفْعاةِ،أَيَّامَ سُعْدَى وهي كالمَهاةِ أَدخل الهاء في الأَفْعى لأَنه ذهَب بها إِلى الهَضْبة.
      والأَفْعَى: هَضْبَة في بلاد بني كِلاب.
      "
,
  1. سفع (المعجم لسان العرب)
    • "السُّفْعةُ والسَّفَعُ: السَّوادُ والشُّحُوبُ، وقيل: نَوْع من السَّواد ليس بالكثير، وقيل: السواد مع لون آخر، وقيل: السواد المُشْرَبُ حُمْرة، الذكر أَسْفَعُ والأُنثى سَفْعاءُ؛ ومنه قيل للأَثافي سُفْعٌ، وهي التي أُوقِدَ بينها النار فسَوَّدَت صِفاحَها التي تلي النار؛ قال زهير: أَثافيَّ سُفْعاً في مُعَرَّسِ مِرْجَل وفي الحديث: أَنا وسَفْعاءُ الخدَّيْنِ الحانِيةُ على ولدها يومَ القيامة كَهاتَيْنِ، وضَمَّ إِصْبَعَيْه؛ أَراد بسَفْعاءِ الخدَّيْنِ امرأَة سوداء عاطفة على ولدها، أَراد أَنها بذلت نفسها وتركت الزينة والترَفُّه حتى شحِبَ لونها واسودَّ إِقامة على ولدها بعد وفاة زوجها، وفي حديث أَبي عمرو النخعي: لما قدم عليه فقال: يا رسول الله إِني رأَيت في طريقي هذا رؤْيا، رأَيت أَتاناً تركتها في الحيّ ولدت جَدْياً أَسْفَعَ أَحْوَى، فقال: ‏له: هل لك من أَمة تركتها مُسِرَّةً حَمْلاً؟، قال: نعم، قال: فقد ولدت لك غلاماً وهو ابنك.
      قال: فما له أَسْفَعَ أَحْوى؟، قال: ادْنُ مِنِّي،فدنا منه، قال: هل بك من بَرَص تكتمه؟، قال: نعم، والذي بعثك بالحق ما رآه مخلوق ولا علم به، قال: هو ذاك ومنه حديث أَبي اليَسَر: أَرَى في وجهك سُفْعةً من غضَب أَي تغيراً إِلى السواد.
      ويقال: للحَمامة المُطَوَّقة سَفْعاءُ لسواد عِلاطَيْها في عُنُقها.
      وحَمامة سفعاء: سُفْعَتُها فوق الطَّوْقِ؛ وقال حميد بن ثور: منَ الْوُرْقِ سَفْعاء العِلاطَيْنِ باكَرَتْ فُرُوعَ أَشاءٍ، مَطْلَع الشَّمْسِ، أَسْحَما ونَعْجة سَفْعاءُ: اسوَدّ خَدّاها وسائرها أَبيض.
      والسُّفْعةُ في الوجه: سواد في خَدَّي المرأَة الشاحِبةِ.
      وسُفَعُ الثوْرِ: نُقَط سُود في وجهه، ثَوْرٌ أَسْفَع ومُسَفَّعٌ.
      والأَسْفَعُ: الثوْرُ الوحْشِيُّ الذي في خدّيه سواد يضرب إِلى الحُمرة قليلاً؛ قال الشاعر يصف ثَوْراً وحشيّاً شبَّه ناقته في السرعة به: كأَنها أَسْفَعُ ذُو حِدّةٍ،يَمْسُدُه البَقْلُ ولَيْلٌ سَدِي كأَنما يَنْظُرُ مِن بُرْقُع،مِنْ تَحْتِ رَوْقٍ سَلِبٍ مِذْوَدِ شبَّه السُّفْعةَ في وجه الثور بِبُرْقُع أَسْودَ، ولا تكون السُّفْعةُ إِلا سواداً مُشْرَباً وُرْقةً، وكل صَقْرٍ أَسْفَعُ، والصُّقُورُ كلها سُفْعٌ.
      وظَلِيمٌ أَسْفَعُ: أَرْبَدُ.
      وسَفَعَتْهُ النارُ والشمسُ والسَّمُومُ تَسْفَعُه سَفْعاً فَتَسَفَّعَ: لَفَحَتْه لَفْحاً يسيراً فغيرت لون بشَرته وسَوَّدَتْه.
      والسَّوافِعُ: لَوافِحُ السَّمُوم؛ ومنه قول تلك البَدوِيّةِ لعمر بن عبد الوهاب الرياحي: ائْتِني في غداةٍ قَرَّةٍ وأَنا أَتَسَفَّعُ بالنار.
      والسُّفْعةُ: ما في دِمْنةِ الدار من زِبْل أَو رَمْل أَو رَمادٍ أَو قُمامٍ مُلْتبد تراه مخالفاً للون الأَرض، وقيل: السفعة في آثار الدار ما خالف من سوادِها سائر لَوْنِ الأَرض؛ قال ذو الرمة: أَمْ دِمْنة نَسَفَتْ عنها الصِّبا سُفَعاً،كما يُنَشَّرُ بَعْدَ الطِّيّةِ الكُتُبُ ‏

      ويروى: ‏من دِمْنة، ويروى: أَو دِمْنة؛ أَراد سواد الدّمن أَنّ الريح هَبَّتْ به فنسفته وأَلبَسَتْه بياض الرمل؛ وهو قوله: بجانِبِ الزرْق أَغْشَتْه معارِفَها وسَفَعَ الطائِرُ ضَرِيبَتَه وسافعَها: لَطَمَها بجناحه.
      والمُسافَعةُ: المُضارَبةُ كالمُطارَدةِ؛ ومنه قول الأَعشى: يُسافِعُ وَرْقاءَ غَوْرِيّةً،لِيُدْرِكُها في حَمامٍ ثُكَنْ أَي يُضارِبُ، وثُكَنٌ: جماعاتٌ.
      وسَفَعَ وجهَه بيده سَفْعاً: لَطَمَه.
      وسَفَع عُنُقَه: ضربها بكفه مبسوطة، وهو مذكور في حرف الصاد.
      وسَفَعَه بالعَصا: ضَربه.
      وسافَعَ قِرْنه مُسافَعةً وسِفاعاً: قاتَلَه؛ قال خالد‎ ‎بن‎ عامر (* قوله «خالد بن عامر» بهامش الأصل وشرح القاموس: جنادة ابن عامر ويروى لأبي ذؤيب.
      كأَنَّ مُجَرَّباً مِنْ أُسْدِ تَرْج يُسافِعُ فارِسَيْ عَبْدٍ سِفاعا وسَفَعَ بناصِيته ورجله يَسْفَعُ سَفْعاً: جذَب وأَخَذ وقَبض.
      وفي التنزيل: لَنَسْفَعنْ بالناصية ناصية كاذبة؛ ناصِيَتُه: مقدَّم رأْسِه، أَي لَنَصْهَرَنَّها ولنأْخُذَنَّ بها أَي لنُقْمِئَنَّه ولَنُذِلَّنَّه؛

      ويقال: لنأْخُذنْ بالناصية إِلى النار كما، قال: فيؤخذ بالنواصي والأَقدام.
      ويقال: معنى لنسفعنْ لنسوّدنْ وجهه فكَفَتِ الناصيةُ لأَنها في مقدّم الوجه؛ قال الأَزهري: فأَما من، قال لنسفعنْ بالناصية أَي لنأْخُذنْ بها إِلى النار فحجته قول الشاعر: قَومٌ، إِذا سَمِعُوا الصَّرِيخَ رأَيْتَهُم مِنْ بَيْنِ مُلْجِمِ مُهْرِهِ، أَو سافِعِ أَراد وآخِذٍ بناصيته.
      وحكى ابن الأَعرابي: اسْفَعْ بيده أَي خُذْ بيده.
      ويقال: سَفَعَ بناصية الفرس ليركبه؛ ومنه حديث عباس الجشمي: إِذا بُعِثَ المؤمن من قبره كان عند رأْسه ملَك فإِذا خرج سفَع بيده وقال: أَنا قرينُك في الدنيا، أَي أَخذ بيده، ومن، قال: لنسفعنْ لنسوّدنْ وجهه فمعناه لنَسِمنْ موضع الناصية بالسواد، اكتفى بها من سائر الوجه لأَنه مُقدَّم الوجه؛ والحجة له قوله: وكنتُ، إِذا نَفْسُ الغَوِيّ نَزَتْ به،سَفَعْتُ على العِرْنِين منه بمِيسَمِ أَراد وَسَمْتُه على عِرْنِينِه، وهو مثل قوله تعالى: سَنَسِمُه على الخُرْطوم.
      وفي الحديث: ليصيبن أَقواماً سَفْعٌ من النار أَي علامة تغير أَلوانهم.
      يقال: سَفَعْتُ الشيءَ إِذا جعلت عليه علامة، يريد أَثراً من النار.
      والسَّفْعةُ: العين.
      ومرأَة مَسْفُوعةٌ: بها سَفعة أَي إِصابة عين،ورواها أَبو عبيد: شَفْعةٌ، ومرأَة مشفوعة، والصحيح ما قلناه.
      ويقال: به سَفْعة من الشيطان أَي مَسٌّ كأَنه أَخذ بناصيته.
      وفي حديث أُم سلمة، رضي الله عنها، أَنه، صلى الله عليه وسلم، دخل عليها وعندها جارية بها سَفْعةٌ، فقال: إِنّ بها نَظْرةً فاسْتَرْقُوا لها أَي علامة من الشيطان، وقيل: ضَربة واحدة منه يعني أَنّ الشيطان أَصابها، وهي المرة من السَّفْعِ الأَخذِ، المعنى أَن السَّفْعَة أَدْرَكَتْها من قِبَلِ النظرة فاطلبوا لها الرُّقْيةَ، وقيل: السَّفْعةُ العين، والنَّظْرة الإِصابةُ بالعين؛ ومنه حديث ابن مسعود:، قال لرجل رآه: إِنَّ بهذا سَفعة من الشيطان،فقال له الرجل: لم أَسمع ما قلت، فقال: نشدتك بالله هل ترى أَحداً خيراً منك؟، قال: لا، قال: فلهذا قُلْتُ ما قُلْتُ، جعل ما به من العُجْب بنفسه مَسّاً من الجنون.
      والسُّفْعةُ والشُّفْعةُ، بالسين والشين: الجنون.
      ورجل مَسْفوع ومشفوع أَي مجنون.
      والسَّفْعُ: الثوب، وجمعه سُفُوع؛ قال الطرماح: كما بَلَّ مَتْنَيْ طُفْيةٍ نَضْحُ عائطٍ،يُزَيِّنُها كِنٌّ لها وسُفُوعُ أَراد بالعائط جارية لم تَحْمِلْ.
      وسُفُوعها: ثيابها.
      واسْتَفَعَ الرجلُ: لَبِسَ ثوبه.
      واستفعت المرأَة ثيابها إِذا لبستها،وأَكثر ما يقال ذلك في الثياب المصبوغة.
      وبنو السَّفْعاء: قبيلة.
      وسافِعٌ وسُفَيْعٌ ومُسافِعٌ: أَسماء.
      "
  2. سَفَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَفَعَ الطائِرُ ضَريبَتَهُ: لَطَمَهَا بجَناحَيْهِ،
      ـ سَفَعَ فُلانٌ فُلاناً: لَطَمَهُ وضَرَبَهُ،
      ـ سَفَعَ الشيءَ: أعْلَمَهُ ووَسَمَهُ،
      ـ سَفَعَ السَّمومُ وجْهَهُ: لَفَحَهُ لَفْحاً يَسيراً، كسَفَّعَهُ،
      ـ سَفَعَ بناصِيَتِهِ: قَبَضَ عليها فاجْتَذَبَهَا، ومنه: {لنَسْفَعاً بالناصيةِ}: لَنَجُرَّنْهُ بها إلى النارِ، أَو لَنُسَوِّدَنْ وجْهَهُ، واكْتُفِيَ بالناصيةِ لأنها مُقَدَّمُهُ، أَو لَنُعْلِمَنْهُ عَلاَمَةَ أَهْلِ النارِ، أَو لَنُذِلَّنْهُ، أو لَنُقْمِئَنْهُ.
      ـ رَجُلٌ مَسْفوعُ العَيْنِ: غائرُها،
      ـ مَسْفوعٌ: مَعْيونٌ،
      ـ أَصابَتْهُ سَفْعَةٌ: عَيْنٌ.
      ـ سَوافِعُ: لوافِحُ السَّمومِ.
      ـ سِفْعُ: الثَّوْبُ أَيَّ ثَوْبٍ كان،
      ـ سُفْعُ: حَبُّ الحَنْظَلِ، الواحِدَةُ: السُّفْعَةُ،
      ـ سُفْعُ: أُثْفِيَّةٌ من حَديدٍ، أو الأثافي، واحِدَتُها: سَفْعاءُ، والسودُ تَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ،
      ـ سَفَعُ: سُفْعَةُ سَوادٍ في الخَدَّيْنِ من المرأةِ الشاحِبَةِ.
      ـ سُفْعَةُ: ما في دِمْنَةِ النارِ من زِبْلٍ أَو رَمادٍ أو قُمامٍ مُتَلَبِّدٍ، فَتَرَاهُ مُخالِفاً للَوْنِ الأرض،
      ـ سُفْعَةُ من اللَّوْنِ: سَوادٌ أُشْرِبَ حُمْرَةٌ.
      ـ أسْفَعُ: الصَّقْرُ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ،
      ـ أسْفَعُ من الثِّيابِ: الأَسْوَدُ.
      ـ يقالُ: أَشْلِ إليكَ أَسْفَعَ: وهو اسْمٌ للغَنَمِ إذا دُعِيَتْ للحَلْب.
      ـ سَفْعاءُ: حَمامَةٌ صارَتْ سُفْعَتُها في عُنُقِها مَوْضِعَ العِلاطَيْنِ.
      ـ بَنو سَفْعاءِ: بَطْنٌ.
      ـ مُسافِعُ: المُسافِحُ، والمُطارِدُ، والأسَدُ، والمُعانِقُ، والمُضارِبُ،
      ـ اسْتِفاعُ: كالتَّهَبُّجِ.
      ـ اسْتُفِعَ لَوْنُه، للمَفْعُولِ: تَغَيَّرَ من خَوْفٍ أو نحوِهِ.
      ـ تَسَفَّعَ: اصْطَلَى.
      ـ أُسَيْفِعُ: مُصَغَّرَ أسْفَعَ، اسمٌ، ومنه قولُ عُمَرَ: ألا إنَّ الأسَيْفِعَ أُسَيْفِعَ جُهَيْنَةَ، رَضِيَ من دِينِه وأمانَتِه بأن يقالَ: سابِقُ الحاجِّ فادَّانَ مُعْرِضاً، فأصْبَحَ قَدْ رِينَ به، فمن كان له عليه دَيْنٌ فَلْيَعُدْ بالغَداة فَلْنَقْسِمْ مالَه بينَهم بالحِصَص.
  3. سفَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سفَعَ / سفَعَ بـ يَسفَع ، سَفْعًا ، فهو سافِع ، والمفعول مَسْفوع :-
      سفَعتِ الشَّمسُ وجهَه لفحته لفحًا يسيرًا فغيَّرت لونَ بشرته وأصابته بالاسمرار :-سفَعتِ النارُ وجهَه.• سفَع ابنَه: ضربه ولطمه.
      سفَع بناصِيَتِه: قبض عليها وجذبها بشدَّة :-سفع بيده، - {كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ} .
  4. أَسفَع (المعجم الرائد)

    • أسفع - ج، سفع ، -مؤ، سفعاء
      1- أسفع : أسود اللون إلى حمرة. 2- أسفع : ثوب أسود. 3- أسفع الثور الوحشي. 4- أسفع الصقر.
  5. سَفع (المعجم الرائد)
    • سفع - يسفع ، سفعا وسفعة
      1-كان لونهاسود يميل إلى الحمرة
  6. سافَع (المعجم الرائد)
    • سافع - مسافعة وسفاعا
      1- سافعه : قاتله. 2- سافعه : طارده. 3- سافعه عانقه.
  7. السَّفْعاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّفْعاءُ : الأُثْفِيَّةُ.
      والحمامةُ المُطَوَّقَةُ. والجمع : سُفْعٌ.
  8. السَّفْعُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • السَّفْعُ : الثوب أَيًّا كان، والجمع سُفُوعٌ.
  9. السَّوافِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّوافِعُ : لوافح السَّموم.
      الواحدة: سافِعَة.
  10. سافَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سافَعَهُ مُسافَعَةً، وسِفَاعاً: قاتلَهُ.
      و سافَعَهُ طارَدَه.
  11. سفَّعَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • سفَّعَت النارُ وَجْهَه: سَفَعَته.
  12. إِستَفَع (المعجم الرائد)
    • إستفع - استفاعا
      1-لبس ثوبه


  13. سفع (المعجم الرائد)
    • سفع - يسفع ، سفعا
      1- سفع بعضو من أعضائه : قبض عليه وجذبه بشدة. 2- سفعه بالعصا : ضربه بها. 3- سفع : عنقه : ضربه بكفه مبسوطة. 4- سفع البازي الطريدة : لطمها بجناحه. 5- سفعت ريح السموم، أو النار أو الشمس، وجهه : لفحته فغيرت لونه وسودته. 6- سفع الشيء : جعل له علامة.
  14. سفع بناصيته (المعجم عربي عامة)
    • قبض عليها وجذبها بشدَّة :-سفع بيده- {كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ}.
  15. سفعت الشّمس وجهه (المعجم عربي عامة)
    • لفحته لفحًا يسيرًا فغيَّرت لونَ بشرته وأصابته بالاسمرار :-سفَعتِ النارُ وجهَه.
  16. سفع (المعجم مختار الصحاح)
    • س ف ع: سَفَعَ بناصيته أي أخذ ومنه قوله تعالى {لنسفعا بالناصية} و سَفَعَتْهُ النار والسموم إذا لفحته لفحا يسيرا فغيرت لون البشرة وبابهما قطع


  17. استَفَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استَفَعَ ثيابه: لَبِسَها.
      وأَكْثَرُ ما يقال ذلك في الثياب المصبوغة.
  18. استُفِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استُفِعَ لونُه: تغيَّرَ من خوفٍ أَو نحوِه.
  19. تسَفَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تسَفَّعَ بالنارِ: اصْطَلَى.
  20. سَفَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَفَعَ بعضوٍ من أعضائه سَفَعَ َ سَفْعاً: قبض عليه وجذَبه بشدة.
      يقال: سفَعَ بناصيته.
      وفي التنزيل العزيز: العلق آية 15كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لنَسْفَعَنْ بالنَّاصِيةِ ) ) .
      ويقال: سفع بناصيةِ الفرس ليركبَه.
      و سَفَعَ السَّمومُ والنارُ والشمسُ وجهَه: لفحَتْه لفحاً يسيراً فَغَيَّرَت لون بشرته وسوّدَتْهُ.
      و سَفَعَ الشيءَ: أَعلمه ووَسَمَه.
  21. سَفِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَفِعَ سَفِعَ َ سَفَعاً، وسُفْعَةً: كان لونُه أَسوَدَ مُشرباً حمرةٌ.
      فهو أَسفَعُ، وهي سفعاءُ. والجمع : سُفْعٌ.
  22. سُفْعَةٌ (المعجم الغني)
    • [س ف ع] (مصدر سَفِعَ).
      1.: سَوَادٌ مُشْبَعٌ حُمْرَةً.
      2. : حَبُّ نَبَاتِ الحَنْظَلِ.
  23. سَفِعَ (المعجم الغني)
    • [س ف ع]. (فعل: ثلاثي لازم). سَفِعَ، يَسْفَعُ، مصدر سَفَعٌ، سُفْعَةٌ. :-سَفِعَ الوَلَدُ :- :كَانَ لَوْنُهُ أسْوَدَ مُشْرَباً حُمْرَةً.
  24. سَفَعَ (المعجم الغني)
    • [س ف ع]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). سَفَعْتُ، أسْفَعُ، اِسْفَعْ، مصدر سَفْعٌ.
      1. :-سَفَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا :-: ضَرَبَهُ بِهَا.
      2. :-سَفَعَ الحَيَوَانَ :- : وَشَمَهُ، أعْلَمَهُ.
      3. :-سَفَعَ بِنَاصِيَتِهِ :-: قَبَضَ عَلَيْهَا فَاجْتَذَبَهَا. العلق آية 15 كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ (قرآن).
      4. :-سَفَعَتِ الشَّمْسُ وَجْهَهُ :- : لَفَحَتْهُ.
  25. سَفَّعَ (المعجم الغني)
    • [س ف ع]. (فعل: رباعي متعد). سَفَّعَ، يُسَفِّعُ، مصدر تَسْفِيعٌ. :-سَفَّعَتِ النَّارُ وَجْهَهُ :- : لَفَحَتْهُ، سَفَعَتْهُ.


معنى فعوتاك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: