-
عجن
- "عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً، فهو مَعْجُونٌ وعَجِين،واعْتَجَنه: اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه؛
أَنشد ثعلب: يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها،وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها،ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها،صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ، شالَ من رُجْحانها.
والعاجِنُ من الرجال: المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ؛ قال كثير: رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد: من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ.
وعَجَنتِ الناقةُ.
وناقةٌ عاجِنٌ: تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها.
ابن الأَعرابي: العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء.
يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ، وللمرأَة عَجِينة لا غير، وهو الضعيف في بدنه وعقله.
والعُجُنُ: جمع عاجِنٍ، وهو الذي أَسَنَّ، فإِذا قام عَجَنَ بيديه.
يقال: خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير.
وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً؛ قال الشاعر: فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً، وهَيَّجْتُ عاجِناً،وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ (* قوله «كنت وعاجن» بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين، ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى، والبيت روي بروايات مختلفة).
وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له: ما هذا؟ فقال: رأَيت رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ.
قال الليث: والعَجّانُ الأَحمق، وكذلك العَجِينة.
ويقال: إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً.
قال الأَزهري: سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه، فقلت له: ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال: سَلْحه، فأَجابه الآخر: أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه، فأَفْحَمه.
وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ، وهو الأَحمق.
والعَجِينُ: المَجْبُوسُ من الرجال.
وعَاجِنةُ المكانِ: وسَطُه؛
وأَنشد الأَخطل: بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا (* صدره كما في التكملة: وسير غيرهم عنها فساروا).
وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء: كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ، وقيل: هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها، وكذلك الشاة والبقرة.
والعَجَنُ أَيضاً: عيب، وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة، وقيل: هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها، وربما اتصلا، وقيل: هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول، وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ، عَجِنَتْ عَجَناً، فهي عَجِنة وعَجْناء،وقيل: العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن.
والعَجْناء أَيضاً: القليلة اللبن.
والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ: المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ.
والمُتَعَجِّنُ: البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم.
وبعير عَجِنٌ: مُكْتَنِز سِمَناً.
وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء، وهي السمينة، ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ.
والعَجَنُ: لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة، وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً.
وقال بعضهم: تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة.
والعَجْنُ: مصدر عَجَنْتُ العَجينَ.
والعجينُ معروف.
وقد عَجَنَتِ المرأَةُ،بالفتح، تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً.
والعِجَانُ: الاسْتُ، وقيل: هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر، وقيل: هو آخر الذكر ممدود في الجلد، وقيل: هو ما بين الخُصية والفَقْحَة.
وفي الحديث: إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه؛ العِجان: الدبر،وقيل: هو ما بين القبل والدبر.
وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَن أَعجميّاً عارضه فقال: اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب؛ قال جرير: يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه،كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ.
والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ.
وعَجَنه عَجْناً: ضربَ عِجَانه.
وعِجانُ المرأَة: الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها.
وأَعْجَنَ: وَرِمَ عِجانُه.
والعِجان، بلغة أَهل اليمن: العُنق؛ قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ: فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها،وشُنْتُرَةٌ منها، وإحدى الذَّوائبِ.
وقال الشاعر: يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ،عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ.
وأُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمةُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
عجَنَ
- عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين :-
• عجَن الدَّقيقَ ونحوَه خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
• عجَنته سيَّارة: داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه، - لتَّ وعجَن: كرَّر كلامًا لا فائدة فيه، ثرثر، هَذَر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عجينة
- عجينة - ج، عجن
1- عجينة : قطعة من العجين. 2- عجينة : مخنث. 3- عجينة : مخنثة. 4- عجينة : جماعة كثيرة. 5- عجينة : أحمق، غبي.
المعجم: الرائد
-
عَجَنَ
- [ع ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَجَنْتُ، أَعْجُنُ، اُعْجُنْ، مصدر عَجْنٌ
1. :-عَجَنَتِ الدَّقِيقَ :- : خَلَطَتْهُ بِالْمَاءِ وَدَعَكَتْهُ بِكَفَّيْهَا أَوْ بِآلَةٍ خَاصَّةٍ.
2. :-عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ :- : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ. :-عَجَنُوا الدَّهْرَ وَخَبَزُوهُ. (م.ح. هيكل).
3. :-عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا :- : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا .
المعجم: الغني
-
تعجَّنَ
- تعجَّنَ يتعجَّن ، تعجُّنًا ، فهو متعجِّن :-
• تعجَّن الدَّقيقُ صار عجينًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اِعْتَجَنَ
- [ع ج ن]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِعْتَجَنْتُ، أَعْتَجِنُ، اِعْتَجِنْ، مصدر اِعْتِجانٌ.
1. :-اِعْتَجَنَ الطَّحينَ :- : عَجَنَهُ.
2. :-اِعْتَجَنَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَذَ عَجيناً.
المعجم: الغني
-
عَجين
- عَجين :-
جمع عُجُن: صفة ثابتة للمفعول من عجَنَ: دقيق أو طحين مخلوطٌ بالماء ومُحرَّكٌ جيِّدًا باليد أو بالآلة حتَّى يتماسَك :-يُصنع الخُبْزُ من العَجين، - تتولَّى اليوم صنعَ العجين أجهزةٌ آليّةٌ، - الزَّيت في العجين لا يضيع [مثل]: يُضرب في بِرِّ الأقارب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
معجون
- معجون :-
جمع معاجينُ:
1 - اسم مفعول من عجَنَ.
2 - كلُّ خليط يُشبه عجين الخبز من أطعمةٍ وأدويةٍ ومستحضرات تجميل وموادّ صناعيَّة :-معجون الطَّماطم/ الحلاقة، - معجون الأسنان: مركَّب كيميائيّ لتنظيف الأسنان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عجين
- عجين - ج، عجن
1- عجين : طحين معجون بالماء أو غيره. 2- عجين : مخنث.
المعجم: الرائد
-
عجن
- ع ج ن: العَجِينُ معروف وبابه ضرب و اعْتَجَنَ مثله و عَجَنَ الرجل أيضا إذا نهض معتمدا على الأرض من الكبر قال الشاعر فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا وشر خصال المرء كنت وعاجن
المعجم: مختار الصحاح
-
العَجِينُ
- العَجِينُ : الطَّحين المعجونُ بالماء.
و العَجِينُ المُخَنَّثُ. والجمع : عُجُنٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَجِينٌ
- [ع ج ن]. (صِيغَةُ فَعِيل).
1. :-حَضَّرَتِ الْعَجِينَ لِتُهَيِّءَ خُبْزَهَا :- : الدَّقِيقُ الْمَعْجُونُ بِالْمَاءِ. :-الخَمِيرُ الَّذِي يُخَمِّرُ الْعَجِينَ كُلَّهُ.
2. :-هُوَ عَجِينُ يَدِي :- : أَيْ أَنَا الَّذِي كَوَّنْتُهُ وَصَنَعْتُهُ، وَأَنَا خَبِيرٌ بِهِ.
المعجم: الغني
-
إِعتَجَن
- إعتجن - اعتجانا
1- إعتجن الطحين : عجنه. 2- إعتجن : إتخذ عجينا.
المعجم: الرائد
-
عَجَن
- عجن - يعجن ويعجن ، عجنا
1- عجن الطحين أو نحوه : خلطه بالماء أو غيره ولاكه وكبسه بجمع كفه أو بآلة. 2- عجن على العصا : اتكأ عليها. 3- عجن : نهض معتمدا بيديه على الأرض من كبر أو سمن.
المعجم: الرائد
-
عاجِن
- عاجن - ج، عجن
1-عاجن : الذي يعجن عجين الخبز أو نحوه.
المعجم: الرائد
-
العَجِينَةُ
- العَجِينَةُ : المُخَنَّثُ.
و العَجِينَةُ الأحمَقُ. والجمع : عُجُنٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
العَجَّانُ
- العَجَّانُ : من مهنتُهُ العَجْن.
و العَجَّانُ الأحمقُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَعْجُونُ
- المَعْجُونُ من الأدوية: ما عُجِنَ. والجمع : معاجينُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَجِنَ
- [ع ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). عَجِنَ، يَعْجَنُ، مصدر عَجَنٌ. :-عَجِنَتِ النَّاقَةُ :- : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ .
المعجم: الغني
-
تَعَجَّنَ
- [ع ج ن]. (فعل: خماسي لازم). تَعَجَّنَ،يَتَعَجَّنُ، مصدر تَعَجُّنٌ. :-تَعَجَّنَ الطَّعَامُ :- : صَارَ عَجِيناً.
المعجم: الغني
-
مَعْجُونٌ
- [ع ج ن]. (مفعول من عَجَنَ). :-مَعْجُونُ الأَسْنَانِ :- : مَادَّةٌ لَزِجَةٌ لِتَنْظِيفِ الأَسْنَانِ تُشْبِهُ العَجِينَ. :-مَعْجُونُ الحِلاَقَةِ.
المعجم: الغني
-
مِعْجَنٌ
- جمع: مَعَاجِنُ. [ع ج ن]. :-تُوَاصِلُ عَجْنَ العَجِينِ فِي المِعْجَنِ :- : مَا يُعْجَنُ فِيهِ.
المعجم: الغني
-
عجينة
- عجينة :-
جمع عجائِنُ وعُجُن
• عجينة رقيقة: قطعة من الخليط المتماسك بعد مزجه بالماء وتحريكه جيِّدًا :-عجينة حلوى، - العجائن الغذائيَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مِعْجَنَة
- مِعْجَنَة :-
جمع معاجنُ: مِعْجَنَ، ما يُعْجَن فيه من إناء أو أداة :-يُعجن الدقيق في المِعْجَنَة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَجّان
- عجان
1- عجان من مهنته العجن. 2- عجان : أحمق، غبي.
المعجم: الرائد