وصف و معنى و تعريف كلمة فعوسج:


فعوسج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و واو (و) و سين (س) و جيم (ج) .




معنى و شرح فعوسج في معاجم اللغة العربية:



فعوسج

جذر [عوسج]

  1. عَوَاسجُ: (اسم)
    • عَوَاسجُ : جمع عاسِجُ
  2. عَوسَج: (اسم)
    • العَوْسَجُ : جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجية، له ثمرٌ مدوَّرٌ كأنَّهُ خَرَزُ العقيق وهو الحُضَضُ واحدته: عَوسجة
  3. أَمْصَعَ العوسجُ:
    • ظَهَرَ مُصْعُه.
  4. عَوسَجة : (اسم)
    • وَاحِدَةُ الْعَوْسَجِ


,
  1. عسج
    • "عَسَج يَعْسِجُ عَسْجاً وعَسَجاناً وعَسِيجاً: مَدَّ عُنُقه في المَشيِ، وهو العسِيج؛ قال جرير: عَسَجْنَ بأَعناق الظِّباء وأَعْيُن الجآذرِ، وارتَجَّتْ لَهُنَّ الرَّوَادِفُ وعَسِجَ الدابَّةُ يَعْسَجُ عَسَجاناً: ظَلَعَ.
      والعَوْسَجُ، شجر من شجر الشَّوْك، وله ثمر أَحمر مُدَوَّرٌ كأَنه خرز العقيق؛ قال الأَزهري: هو شجر كثير الشوك، وهو ضُرُوب: منه ما يثمر ثمراً أَحمر يقال له المُقَنّع، فيه حُموضة؛ وقال ابن سيده: والعَوْسَجُ المَحْضُ يقصُر أُنْبُوبه، ويصغُر ورقه، ويصلُب عُوده، ولا يعظم شجره، فذلك قلب العَوْسَج وهو أَعتقُه؛ قال: وهذا قول أَبي حنيفة؛ وقيل: العَوْسَج شجر شاكٍ نجديّ، له جَناة حمراء؛ قال الشماخ: مُنَعَّمَة لم تَدْرِ ما عَيْشُ شَِقْوَةٍ،ولم تَغْتَزِلْ يَوْماً على عُود عَوْسَج واحدته عَوْسَجَة، ومنه سُمِّي الرجل؛ قال أَعرابي، وأَراد الأَسدُ أَن يأْكله فلاذَ بعَوْسَجَة: يَعْسِجُني بالخَوْتَلَهْ،يُبْصِرُني لا أَحْسَبُه أَراد يَخْتِلُني بالعَوْسَجَة، يحسَبني لا أُبصره؛ قال الشاعر: يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافى وَاسجِ،اضْطَرَّه الليل إِلى عَواسِجِ،عَواسجٍ كالعُجُزِ النَّواسِجِ وإِنما حَمَلْنا هذا على أَنه جَمْع عَوْسَجَة، لأَن جمع الجمع قليل البتَّة إِذا أَضَفْتَه إِلى جَمْع الواحد، وقد التزم هذا الراجز في هذه الشطور ما لا يلزمه، وهو اعتزامه على أَن يجعل السين دخيلاً في الأَبيات الثلاثة.
      والعَسَجُ: ضرْب من سير الإِبل؛ قال ذو الرمة يصف ناقته: والعِيسُ من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَبا،يُنْحَزْنَ مِن جانِبَيْها، وهي تَنْسلِبُ يقول: الإِبل مُسرِعات يُضْرَبْنَ بالأَرجُل في سيرهنَّ ولا يَلحقن ناقتي؛ وبعير مِعْساج.
      وقال أَبو عمرو: في بلاد باهلة مَعْدِن من معادن الفضَّة يقال له عَوْسَجَة؛ وعَوْسَجَة: من أَسماء العرب.
      والعَوَاسِجُ: قبيلة معروفة.
      وذُو عَوْسَج: موضع؛ قال أَبو الرُّبَيْسِ التَّغْلَبِي: أُحِبُّ تُراب الأَرض إِن تَنْزِلي به،وذا عَوْسَج، والجِزْعَ جِزْعَ الخَلائِقِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. عَسَجَ
    • ـ عَسَجَ: مَدَّ العُنُقَ في مَشْيِهِ. وبَعيرٌ مِعْساجٌ.
      ـ عَوْسَجَةُ: موضع باليَمَنِ، ومَعْدِنٌ لِلفِضَّةِ، وشَوْكٌ، الجمع: عَوْسَجٌ.
      ـ عَسِجَ المالُ: مَرِضَتْ من رِعْيَتِها.
      ـ عَوْسَجُ: فَرَسُ طُفيلِ بنِ شُعَيْثٍ.
      ـ عَواسِجُ: قبيلَةٌ معروف.
      ـ اعْسجَّ الشَّيْخُ اعْسِجاجاً: مضى، وتَعَوَّجَ كِبَراً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. العَوْسَج
    • العَوْسَج : (انظر: عسج) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. العَوْسَجُ
    • العَوْسَجُ : جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجية، له ثمرٌ مدوَّرٌ كأنَّهُ خَرَزُ العقيق.
      وهو الحُضَضُ.
      واحدته: عَوسجة.
      (انظر: الحُضَضُ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عَوْسَجٌ
    • [ع س ج]. (نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَاذِنْجَانِيَّاتِ، مِنْ نَوْعِ الْفَرَوْلاَتِ، شَائِكٌ لَهُ ثَمَرٌ مُدَوَّرٌ يُؤْكَلُ. :-طَارَ إِلَى قَفَصٍ آخَرَ مَحْبُوكٍ مِنْ قُضْبَانِ الْعَوْسَجِ. (جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني

  6. عَوْسَج
    • عَوْسَج :-
      (النبات) جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجانيَّة، له ثمر مدوَّر كأنَّه خرز العقيق، واحدته: عَوْسَجة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. العوسج

    • شجيرة تنبت في السباخ لها أغصان قائمة مشوكة، وفي قضبانها وشوكها وورقها إلى الطول ما هو يعلوه شيء من رطوبة تدبق باليد.

    المعجم: الأعشاب

  8. عَوسَج
    • عوسج
      1-شجر شائك الأغصان

    المعجم: الرائد

,
  1. فَعُمَ
    • ـ فَعُمَ الساعِدُ والإِناءُ ، فَعامَةً وفُعومةً : امْتَلأَ ، فهو فَعْمٌ وفَعْمَلٌ ، بزيادَةِ لامٍ ،
      ـ فَعُمَتْ المرأةُ : اسْتَوَى خَلْقُها ، وغَلُظَ ساقُها ، فهي فَعْمَةٌ .
      ـ أفْعَمَ الإِناءَ : مَلأَهُ ، كفَعَمَهُ .
      ـ أفْعَمَ المِسْكُ البَيْتَ : طَيَّبَه ،
      ـ أفْعَمَ فُلاَناً : أغْضَبَه ، أو مَلأَ أنْفَه رائحةً ، كفَعِمَهُ ، وفَعَمَهُ .
      ـ الفَعْمُ : شَجَرٌ ، أو الوَرْدُ .
      ـ فَعَوْعَمٌ أو فَعَمْعَمٌ : موضع .
      ـ افْعَوْعَمَ : امْتَلأَ ، وفاضَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَعَنُ
    • ـ فَعَنُ : قرية باليَمنِ من حُصون بَني زُبَيْدٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وُكِمَتْ
    • ـ وُكِمَتْ . ووَكمَهُ : حَزَنَهُ ،
      ـ وَكَمَ الشيءَ : قَمَعَه .
      ـ وَكِمَ : اغْتَمَّ .
      ـ الوَكْمُ : القَمْعُ .
      ـ هُمْ يَكِمُونَ الكلامَ ، أي : يقولون : السلامُ عَلَيْكِم .
      ـ الوَكْمَةُ : الغَلِيظَةُ المُشْبَعَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فعَمِيَتْ عليهم الأنباء
    • خَفِيَتْ و اشتبَهَتْ عليهم الحجج
      سورة : القصص ، آية رقم : 66

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. فعُمّيت عليكم
    • أُخفيت عليكم
      سورة : هود ، آية رقم : 28

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. فَعِمَهُ
    • فَعِمَهُ الطِّيبُ فَعِمَهُ َ فَعْمًا : مَلأ أنْفَهُ رائحةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الطَّيِّبُ
    • الطَّيِّبُ : كلُ ما تستلذُهُ الحواسُّ أَو النفس .
      و الطَّيِّبُ كلُ ما خلا من الأَذى والخَبَث .
      و الطَّيِّبُ من تخلَّى عن الرذائل وتحلَّى بالفضائل .
      ويُقال : فلانٌ طَيِّبُ الإِزارِ ، وطَيِّبُ القلبِ : طاهرُ الباطن .
      وزَبونٌ طَيِّبٌ : سَهلٌ في معاملته .
      و الطَّيِّبُ من البلادِ ونحوِها : الجيِّدُ التربة .
      وهي طَيِّبةٌ .
      ويقال : امرأَةً طَيِّبةٌ : حَصَانٌ عفيفة .
      ونَفْسٌ طييةٌ : راضيةٌ بما قُدِّر لها .
      وكلمةٌ طيبة : حسنةٌ جيِّدة لا كراهةَ فيها .
      وبلدةٌ طيبة : كثيرةُ الخير آمنةٌ أَو مأْمونةٌ من الآفات .
      ومساكنُ طيبة : طاهرة .
      وتُربةٌ طيبةٌ : جيدة طاهرة تصلح للنبات .
      وطِعمةٌ ( بضم الطاء وكسرها ) طيبة : حلالٌ .
      وريحٌ طيبة : لَيِّنةٌ .
      ونكْهة طَيِّبة : ذكيةُ الرائحة لا نَتْنَ فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الطِّيبُ
    • الطِّيبُ : ما يُتَطَيَّبُ به من عطرٍ ونحوِه .
      و الطِّيبُ الحِلُّ .
      و الطِّيبُ الأَفضلُ من كُلِّ شيء ، ومنه : طِيبُ العيش وطِيبُ الحياة . والجمع : أَطاب ، وطُيُوب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الكلِم الطيّب
    • كلمة و التوحيد و جيمع عبادات اللّسان
      سورة : فاطر ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. اظفار الطيب
    • عادة بصيغة الجمع أظفار الطيب ، ومفردها ( ظفر الطيب ) وهو - من أصداف البحر وهو الدولعة وهو العطار من الحلزون الكبار له أغطية عطرية الرائحة ، في السودان يسمّى ظفر وظفر العفريت تتبخر به النساء .

    المعجم: الأعشاب

  12. أشحّةً عليكم
    • بُخلاء عليكم بكلّ ما ينفعكم
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران

  13. أنزلنا عليكم
    • أعطيناكم ووهبنا لكم
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران

  14. سلام عليكم
    • سَلِمتم مِنّا لا نُعارضكم بالشّـتم
      سورة : القصص ، آية رقم : 55

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. عليكم أنفسكم
    • الزموها واحفظوها من المعاصي
      سورة : المائدة ، آية رقم : 105

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. فـتـَـاب عَليكم
    • بالتـّرخيص في ترك قيامه المقدّر
      سورة : المزمل ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. فيحلّ عليكم
    • فيجب عليكم و يلزمكم
      سورة : طه ، آية رقم : 81

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. كُتب عليكم
    • فُرض عليكم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 178

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. كبُر عليكم
    • عظُم و شقّ عليكم
      سورة : يونس ، آية رقم : 71

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. يتفضل عليكم
    • يترأس ويَشْرُف عليكم
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 24

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. يظهروا عليكم
    • يظفروا بكم
      سورة : التوبة ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. يظهروا عليكم
    • يطّلعوا عليكم أو يغلبوا
      سورة : الكهف ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. ألمْ نسْتَحْوذ عليكم
    • ألم نغلبكم فأبقينا عليكم
      سورة : النساء ، آية رقم : 141

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. تاب الله عليكم
    • خفّـف عنكم بنسخ حكمِها
      سورة : المجادلة ، آية رقم : 13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. فتح الله عليكم
    • حكم به أو قصّه عليكم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 76

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى فعوسج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَوْسَجٌ** \- [ع س ج]. (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَاذِنْجَانِيَّاتِ، مِن نَوْعِ الْفَرَوْلاَتِ، شَائِكٌ لَهُ ثَمَرٌ مُدَوَّرٌ يُؤْكَلُ. "طَارَ إِلَى قَفَصٍ آخَرَ مَحْبُوكٍ مِنْ قُضْبَانِ الْعَوْسَجِ. (جبران خ. جبران).
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوسج [ جمع ] : ( نت ) جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجانية ، له ثمر مدور كأنه خرز العقيق ، واحدته : عوسجة .
المعجم الوسيط
جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجانية، له ثمر مدوّر كأنه خرز العقيق. وهو الحُضَضُ. واحدته: عوسجة.
الرائد
* عوسج. شجر شائك الأغصان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: