وصف و معنى و تعريف كلمة فعوضها:


فعوضها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و واو (و) و ضاد (ض) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فعوضها في معاجم اللغة العربية:



فعوضها

جذر [فعض]

  1. عَوَّضَ : (فعل)
    • عوَّضَ يعوِّض ، تعويضًا ، فهو مُعوِّض ، والمفعول مُعوَّض
    • عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا
    • عَوَّضَهُ منه: أعاضَهُ
    • عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه :تداركه واستعاده
  2. عَوَض : (اسم)
    • عَوَض : مصدر عاضَ
  3. عَوضَ : (اسم)
    • عَوْضَ : ظرفٌ لاستغراق المستقبلِ مثل: أبدًا، إلا أنَّه مختصٌّ بالنَّفي وهو مُعربٌ إن أُضيفَ كقولِهِمْ: لا أَفعلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ؛ ومَبْنِيٌّ إن لم يُضَفْ، وبناؤُهُ على الضَّمِّ كقبلُ، أو على الكسر كأمس، أو على الفتح كأَيْنَ وقد يكونُ لاستغراق الماضي مثل: قطُّ، تقول: ما رأيتُ مثلَهُ عَوْضُ
    • لا أفعله عوضَ العائضين: دهر الداهرين، وهنا أضيف فأعرب،
  4. عِوَض : (اسم)
    • الجمع : أَعْوَاضٌ
    • العِوَضُ : بَدَل، خَلَف، مقابل، ما يُعطَى تعويضًا عن شيء
    • عِوَضاً عَنْ ذَلِكَ : بَدَلاً عَنْ


  5. عَضَه: (فعل)
    • عَضَهَ عَضْهاً
    • عَضَهَت الإِبلُ : أَكلت العِضاهَ
    • عَضَهَ الرَّجلُ: جاءَ بالعضيهة
    • عَضَهَ العِضَاهَ: قَطَعَها
  6. عَضْه: (اسم)
    • عَضْه : مصدر عَضَه
  7. عِضاه: (اسم)
    • جمع عِضاهة
    • العِضاه: كلُّ شجر يعظم وله شوك
  8. عَضيهة: (اسم)
    • العَضِيهَةُ : الأَرضُ الكثيرةُ العِضَاهِ
    • العَضِيهَةُ: القذْفُ بالباطِلِ
    • العَضِيهَةُ :اختلاقُ الكذب
  9. عاضِه: (اسم)
    • العَاضِهُ : الحيَّةُ تقتُل من ساعتها
    • العَاضِهُ: الناقةُ تَرعَى العِضاهَ
  10. عاضِهة: (اسم)


    • العاضِهَةُ : العاضِهُ
  11. عِضَاة: (اسم)
    • عِضَاة : جمع عِضَةُ
  12. عِضاة: (اسم)
    • كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ
  13. عَضَهَ الرَّجلُ:
    • جاءَ بالعضيهة.
  14. عَضَهَ العِضَاهَ:
    • قَطَعَها.
  15. عَضَهَت الإِبلُ:
    • أَكلت العِضاهَ.
  16. عاضه الله:


    • أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه ''عاض صديقَه بكتابٍ- عاضه اللهُ عن خسارته بالصِّحَّة- عاضتهم الدَّولةُ من دُورهم التي هدمتها دُورًا جديدة''.
  17. عَاضَهُ مِنَ الشَّيْءِ:
    • أَعْطَاهُ عِوَضاً.
  18. عَضَّهُ الدَّهْرُ بِنَابِهِ:
    • كَانَ الدَّهْـرُ قَاسِيـاً عَلَيْهِ، أَيْ أَصَابَهُ بِشَرِّهِ. مِنْهُمْ مَنْ يُمَثِّلُ دَوْرَ الْمَاكِرِ ذِي النَّابِ الأَزْرَقِ الَّذِي يُقَابِلُكَ فَيَبْتَسِمُ لَكَ. (أ. أمين).
  19. عَضَّهُ الزَّمَانُ:
    • اِشْتَدَّ عَلَيْهِ.
  20. عَضَّهُ أَوْ عَلَيْهِ أَوْ بِهِ:
    • أَمْسَكَهُ بِأَسْنَانِهِ. عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ مِنْ بَعْدِي، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ (حديث).
  21. عَضَّهُ بِلِسَانِهِ:
    • تَكَلَّمَ عَلَيْهِ بِالسُّوءِ.
  22. عضّه كلب:


    • أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه '' {وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ} '' ° عضَّ أنامله غيظًا.
  23. أعاضَه الله بولد عن الذي مات:
    • عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد.
  24. أعاضَه الله بولد من الذي مات:
    • عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد.
  25. عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ:
    • أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ.
,
  1. عضه
    • "العَضَنَّكُ: المرأةُ العَجْزاء اللَّفَّاءُ الكثيرة اللحم المُضْطَربة، وقيل: هي العظيمة الرَّكّب، وقال ابن الأَعرابي: هي العَضَنَّكة،وقال الليث: العَضَنَّكُ المرأة التي ضاق مُلْتَقَى فخذيها مع تَرارَتها وذلك لكثرة اللحم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عِضاهَةُ

    • ـ عِضاهَةُ: أعْظَمُ الشجرِ، أَو الخَمْطُ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ، كالعِضَه، والعِضَهَةِ,ج: عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ.
      ـ بَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ، وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ: تَرْعاهَا.
      ـ أرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ: كثيرَتُها،
      ـ قد أعْضَهَتْ، وأعْضَهَتْ القومُ: أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ.
      ـ عَضَهَ، عَضْهاً، وعَضَهاً، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً: كَذَبَ، وسَحَرَ، ونَمَّ،
      ـ عَضَهَ البعيرُ عَضْهاً: أكَلَ العِضَاهَ.
      ـ عَضِهَ: اشْتَكَى من أكْلِها؛ أَو رَعاها، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ، كأَعْضَهَ،
      ـ عَضِهَ فلاناً: بَهَتَهُ، وقال فيه ما لم يكن،
      ـ عَضِهَ العِضاهَ: قَطَعَها، كَعَضَّهَها.
      ـ الحَيَّةُ عاضِهُ وعاضِهَةُ: التي تَقْتُلُ من ساعَتِها.
      ـ عِضَهُ: الكَذِبُ، والبُهْتانُ، والسِّحْرُ,ج: عِضُونَ، وعِضِيهُ.
      ـ عاضِهُ: الساحِرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَضَه
    • عضه - يعضه ويعضه ، عضها وعضها وعضهة وعضيهة
      1- عضه : كذب. 2- عضه : نم، وشى، أفسد. 3- عضه : سحر.

    المعجم: الرائد

  4. عاضِهة
    • عاضهة - ج، عواضه
      1- عاضهة : عاضه. 2- عاضهة : مؤنث عاضه. 3- عاضهة : كذب وزور. 4- عاضهة من الحيات التي تقتل من ساعتها.

    المعجم: الرائد

  5. عَضَهَت
    • عَضَهَت الإِبلُ عَضَهَت َ عَضْهاً: أَكلت العِضاهَ.
      و عَضَهَت الرَّجلُ: جاءَ بالعضيهة.
      و عَضَهَت العِضَاهَ: قَطَعَها.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أعضه
    • أعضه - إعضاها
      1- أعضه : أكلت جماله «العضاه»، وهو كل شجر له شوك. 2- أعضه المكان : كثر به العضاه. 3- أعضه : جاء بالكذب والباطل.

    المعجم: الرائد

  7. عضه
    • عضه - يعضه ويعضه ، عضها
      1- عضهه : شتمه صريحا. 2- عضهه : رماه بالزور والبهتان وقال فيه ما ليس فيه. 3- عضه الجمل : أكل العضاه. 4- عضه العضاه : قطعها.

    المعجم: الرائد

  8. أَعْضَهَ
    • أَعْضَهَ القومُ: أَكلتْ إِبلُهُم العِضاهَ: أَعْضَهَ الأَرضُ: كَثُرَ بها العِضاهُ.
      و أَعْضَهَ الرَّجُلُ:عضه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَضيهة
    • عضيهة - ج، عضائه
      1- مصدر عضه. 2- كذب وزور وبهتان. 3- كلام باطل. 4- «أرض عضيهة» : كثيرة العضاه.0

    المعجم: الرائد

  10. العَضِيهَةُ
    • العَضِيهَةُ : الأَرضُ الكثيرةُ العِضَاهِ.
      و العَضِيهَةُ القذْفُ بالباطِلِ.
      و العَضِيهَةُ اختلاقُ الكذب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَضَّهُ
    • عَضَّهُ وبه، وعليه عَضَّهُ َ عَضّاً، وعَضِيِضاً: أَمْسَكه بأَسنانه.
      و عَضَّهُ لَزِمَه واستمسك به.
      وفي الحديث حديث شريف عليكم بسُنَّتي وسُنَّةِ الخلفاءِ من بعدي، عَضُّوا عليها بالنَّواجِذ //و عَضَّهُ فلاناً بلسانه: ذكرَه بسوء.
      و عَضَّهُ الزَّمانُ الرَّجُلَ: اشتدَّ عليه.
      ويقال: عَضَّ على يده حَنقًا: بالغ في عداوته.
      وعضَّ على يده: ندِم.
      وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 27وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلى يَدَيْهِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عاضِه
    • عاضه
      1- عاضه : ساحر. 2- عاضه من الجمال : الذي يرعى «العضاه»، وهو شجر عظيم له شوك. 3- عاضه من الحيات التي تقتل من ساعتها.

    المعجم: الرائد

  13. أعاضه الله بولد عن الذي مات/ أعاضه الله بولد من الذي مات
    • عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه :-أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد- أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها.

    المعجم: عربي عامة

  14. عضه
    • ع ض ه: العِضاةُ كل شجر يعظم وله شوك واحدها عِضَاهةٌ و عِضَهةٌ و عِضَةٌ بحذف الهاء الأصلية كما حُذفت من الشفة ثم قيل نقصانها الهاء وقيل الواو وقال الكسائي العِضة الكذب والبُهتان وجمعها عِضُونَ مثل عِزَة وعِزون قال الله تعالى {الذين جعلوا القرآن عِضين} قيل نقصانه الواو وهو من عَضَوته أي فرقته لأن المشركين فرَّقوا أقاويلهم فيه فجعلوه كذبا وسحرا وكِهانة وشِعرا وقيل نُقصانه الهاء وأصله عِضَهةٌ لأن العِضَة والعِضين في لغة قريش السِحر يقولون للساحر عاضِةٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  15. العَاضِهُ
    • العَاضِهُ : الحيَّةُ تقتُل من ساعتها.
      و العَاضِهُ الناقةُ تَرعَى العِضاهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عضاه
    • في اللغة إسم يقع على كل شجر من شجر الشوك أسماء مختلفة يجمعها العضاه والغضى الخالص منه ما عظم واشتد شوكه وما صغر من شجر الشوك فإنه يقال له العض والشربين، فإذا اجتمع جميع ذلك قيل لما له شوك من صغاره عض ولا يدعى عضاها فمن العضاه السمر والعرفط والسيال والقرظ والقتاد الأعظم والكنهبل والعوسج والسدر والغار والغرب فهذه عضاه أجمع.

    المعجم: الأعشاب

  17. العاضِهَةُ
    • العاضِهَةُ : العاضِهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. العِضَاهُ
    • العِضَاهُ : كل شَجَر له شوْكٌ صَغُر أَو كبُرَ.
      الواحدةُ: عِضاهَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَضَّهُ
    • عَضَّهُ العِضاهَ: عَضَهَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عِضاه
    • عِضاه :-
      مفرد عِضاهة
      العِضاه: كلُّ شجر يعظم وله شوك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. عضاهي
    • عضاهي
      1-العضاهي من الجمال : الذي يرعى العضاه

    المعجم: الرائد

  22. عضه
    • عضه
      1-«مكان عضه» : كثير العضاه

    المعجم: الرائد

  23. عضهي
    • عضهي
      1-العضهي من الجمال : الذي يرعى العضاه

    المعجم: الرائد

  24. أَعاضَهُ
    • أَعاضَهُ مِنْه: عاضه منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. عاضَهُ
    • عاضَهُ بكذا، وعنه، ومنه عاضَهُ ُ عَوْضًا: أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه.
      فهو عائِضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: