وصف و معنى و تعريف كلمة فعومتن:


فعومتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و واو (و) و ميم (م) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح فعومتن في معاجم اللغة العربية:



فعومتن

جذر [فعم]

  1. عَوَّمَ: (فعل)
    • عوَّمَ يُعوِّم ، تعويمًا ، فهو مُعوِّم ، والمفعول مُعوَّم
    • عَوَّمَ الْحَصَادَ : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً
    • عَوَّمَ السَّفِينَةَ : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ
    • عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة
    • عَوَّمَ الْفِكْرَةَ الأَسَاسِيَّةَ : جَعَلَهَا عَائِمَةً وَسَطَ أَفْكَارٍ مُتَعَدِّدَةٍ، غَيَّبَهَا
    • عَوَّمَ الكرمُ: كثر حَمْلُه عامًا وقلَّ آخَرَ
    • عوَّم مشروعًا: أزال الصِّعاب والعوائق من أمامه
  2. عَوْم: (اسم)
    • عَوْم : مصدر عامَ
  3. عُوَم: (اسم)
    • عُوَم : جمع عامة
  4. عُوَم: (اسم)
    • عُوَم : جمع عَوْمَةُ


  5. عُوَّم: (اسم)
    • عُوَّم : جمع أَعوَمُ
  6. عامَ: (فعل)
    • عَامَ عَيمًا، وعَيْمَةً، وعِيامًا فهو عَيْمان، وهي عَيْمَى والجمع : عِيامٌ، وعَيامى
    • عَامَ الرجلُ : اشتهى اللَّبَن
    • عَامَ: قَلَّ لبَنُه
    • عَامَ :عَطِشَ
  7. عامَ: (فعل)
    • عامَ على / عامَ في يَعوم ، عُمْ ، عَوْمًا ، فهو عائم ، والمفعول مَعُوم عليه
    • عَامَ فِي الْمَسْبَحِ : سَبَحَ فِيهِ
    • عَامَتِ السَّفِينَةُ : سَارَتْ فِي الْمَاءِ وَسَطَ الأَمْوَاجِ
    • عَامَتِ الْخَوَاطِرُ فِي خَاطِرِهِ كَالفَقَاقِيعِ : تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ
    • عَامَتِ النُّجُومُ : جَرَتْ فِي السَّمَاءِ
    • عَامَ الْفَرَسُ : سَارَ سَيْراً سَهْلاً
    • عَامَ الزِّمَامُ : اِضْطَرَبَ
    • عام على الماء: طفا عليه
    • المنصَّة العائمة: منصّة عائمة قرب الشاطئ يستخدمها السبّاحون
    • عام الزِّمامُ: اضطرب،
  8. عاوَمَ: (فعل)
    • عَاوَمْتُ، أُعَاوِمُ، عَاوِمْ، مصدر مُعَاوَمَةٌ
    • عَاوَمَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ عَاماً وَلَمْ تَحْمِلْ عَاماً
    • عَاوَمَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ بِالْعَامِ
    • عَاوَمَتِ النخلةُ: حملت سنةً ولم تحمل أخرى
  9. عَوّام: (اسم)
    • العَوّامُ : السَّبَّاح الماهر
    • العَوّامُ :الفرس السابحُ في جريه
  10. عَوامّ: (اسم)


    • جُمْهُورُ الْعَوَامِّ : عَامَّةُ النَّاسِ
  11. عَوامّ: (اسم)
    • عَوامّ : جمع عامّة
  12. مَعُوم: (اسم)
    • مَعُوم : اسم المفعول من عامَ
  13. مُعوَّم: (اسم)
    • مُعوَّم : اسم المفعول من عَوَّمَ
  14. مُعوِّم: (اسم)
    • مُعوِّم : فاعل من عَوَّمَ
  15. عَوّامة: (اسم)
    • الجمع : عَوَّامات
    • العَوَّامَةُ : بيتٌ من خشب أَو نحوه يقام على سطح الماء
    • العَوَّامَةُ: جسمٌ معدنيّ كرويٌّ أجوفُ يطوف على سطح الماء
    • عوَّامة السيفون: كرة معدنيَّة أو بلاستيكيَّة مجوَّفة تطفو على سطح السيفون حين يمتلئ فتغلق أنبوبَ الماء
  16. عام: (اسم)


    • الجمع : أَعوام
    • العَامُ : السَّنة
    • رأس العام: أوَّلُه
    • عام الحُزْن: العام العاشر من بعثة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وهو العام الذي تُوفّي فيه أحبّ النّاس إلى الرسول وآثرهم عنده؛ زوجته خديجة، وعمّه أبو طالب
    • عام الفيل: العام الذي هجم فيه الأحباشُ بأفيالهم على الكعبة، وفيه كانت ولادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم
  17. مُعَاوَمَة: (اسم)
    • مُعَاوَمَة : مصدر عاوَمَ
  18. عام: (اسم)
    • عام : جمع عامة
  19. عامّ: (اسم)
    • عامّ : فاعل من عَمَّ
  20. تعويميّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تعويم
    • أسعار تعويميَّة للصَّرف: أسعار متغيِّرة حسب مقدار الطَّلب على وحدة النقد في السُّوق
  21. عامّ: (اسم)
    • فاعل مِنْ عَمَّ
    • الْعَامُّ وَالْخَاصُّ : مَا هُوَ شَامِلٌ اِسْتَبَدَّ بِهِ عَيَاءٌ عَامٌّ
    • الرَّأْيُ الْعَامُّ : مَا يَعْتَقِدُهُ الْجُمْهُورُ
    • الْمَرَافِقُ الْعَامَّةُ : الْمَرَافِقُ الْعُمُومِيَّةُ
    • قَدَّمَ أَفْكَاراً عَامَّةً : أَفْكَاراً غَيْرَ مُدَقَّقَة
    • عَامَّة النَّاسِ : جُمُوعِهِمْ، خِلاَفُ خَاصَّتِهِمْ الْعَامَّةُ وَالْخَاصَّةُ
    • جَاءَ الْقَوْمُ عَامَّةً : أَيْ جَمِيعُهُمْ أَجَابَ عَنِ السُّؤَالِ بِصِفَةٍ عَامَّةٍ : بِشَكْلٍ غَيْر مُفَصَّل فِيها القَوْلُ بِعَامَّةٍ
    • الأمين العامّ: المَسْئول التنفيذيّ في الهيئات الحكوميَّة كالجامعات، أو الدَّوْليّة كالأمم المتَّحدة
    • النَّفير العامّ: قيام عامّة النَّاس لقتال العدوّ، التّعبئة العامَّة،
    • الرَّأي العامّ: رأي أكثريَّة النَّاس في وقت مُعيَّن إزاء موقف أو مشكلة من المشكلات،
    • القطاع العامّ: المؤسّسات التي تملكها الدَّولة،
    • بوجه عامّ: بوجه شامل، بصورة غير محدَّدَة،
    • يكتسب القبول العامّ: يكون موافقًا عليه
    • غير مختصّ، غير تفصيليّ فكرة/ ملامح عامّة
    • المدَّعِي العامّ: (القانون) مسئول حكوميّ يقاضي الأفعال الجُرْميّة بالنِّيابة عن الدَّوْلة أو المجتمع
    • العَامُّ : الشامل
    • العَامُّ :خلافُ الخاصِّ
  22. تعويم: (اسم)


    • مصدر عوَّمَ
    • (البيئة والجيولوجيا) وضع المعادن في الماء، وإثارتها فيه؛ ليطفو الخفيف ويرسب الثَّقيل منها
    • تَعْوِيمُ السَّفِينَةِ : إِسْبَاحُهَا فِي الْمَاءِ
    • تَعْوِيمُ فِكْرَةٍ : جَعْلُهَا عَائِمَةً وَسَطَ أَفْكَارٍ مُتَعَدِّدَةٍ
    • تعويم العملة الوطنيَّة: (الاقتصاد) مبدأ اقتصاديّ يقضي بتحرير سعر الصرف للعملات الأجنبيّة مقابل العملة الوطنيّة، وإطلاق قوى العرض والطلب وحدها لتحدِّد قيمة العملة الوطنيّة
  23. مَعامة: (اسم)
    • مَعَامَةُ السِّبَاحَةِ : لِبَاسٌ خَفِيفٌ يُغَطِّي العَوْرَتَيْنِ، يُلْبَسُ عِنْدَ السِّبَاحَةِ
  24. وِعَام: (اسم)
    • وِعَام : جمع وَعم
  25. أَعْوَمَ: (فعل)
    • أَعْوَمَ : مضى له عامٌ
    • أَعْوَمَ: صار في أَوّل العام
,
  1. عوم (المعجم لسان العرب)
    • "العامُ: الحَوْلُ يأْتي على شَتْوَة وصَيْفَة، والجمع أَعْوامٌ، لا يكسَّرُ على غير ذلك، وعامٌ أَعْوَمُ على المبالغة.
      قال ابن سيده: وأُراه في الجدب كأَنه طال عليهم لجَدْبه وامتناع خِصْبه، وكذلك أَعْوامٌعُوَّمٌ وكان قياسه عُومٌ لأَن جمع أَفْعَل فُعْل لا فُعَّل، ولكن كذا يلفظون به كأن الواحد عامٌ عائمٌ، وقيل: أَعوامٌ عُوَّمٌ من باب شِعْر شاعر وشُغْل شاغل وشَيْبٌ شائبٌ وموْتٌ مائتٌ، يذهبون في كل ذلك إلى المبالغة، فواحدها على هذا عائمٌ؛ قال العجاج: من مَرِّ أَعوام السِّنينَ العُوَّم من الجوهري: وهو في التقدير جمع عائم إلا أَنه لا يفرد بالذكر لأَنه‏ ليس ‏بإسم، وإنما هو توكيد، قال ابن بري: صواب إنشاد هذا الشعر: ومَرّ أََعوام؛ وقبله: كأَنَّها بَعْدَ رِياحِ الأَنجُمِ وبعده: تُراجِعُ النَّفْسَ بِوَحْيٍ مُعْجَمِ وعامٌ مُعِيمٌ: كأعْوَم؛ عن اللحياني.
      وقالوا: ناقة بازِلُ عامٍ وبازِلُ عامِها؛ قال أَبو محمد الحَذْلمي: قامَ إلى حَمْراءَ مِنْ كِرامِها بازِلِ عامٍ، أَو سَديسِ عامِها ابن السكيت: يقال لقيته عاماً أَوّلَ، ولا تقل عام الأَوّل.
      وعاوَمَهُ مُعاوَمَةً وعِواماً: استأْجره للعامِ؛ عن اللحياني.
      وعامله مُعاوَمَةً أَي للعام.
      وقال اللحياني: المُعَاوَمَةُ أن تبيع زرع عامِك بما يخرج من قابل.
      قال اللحياني: والمُعاومة أَن يَحِلَّ دَيْنُك على رجل فتزيده في الأَجل ويزيدك في الدَّين، قال: ويقال هو أَن تبيع زرعك بما يخرج من قابل في أعرض المشتري.
      وحكى الأَزهري عن أَبي عبيد، قال: أَجَرْتُ فلاناً مُعاوَمَةً ومُسانَهَةً وعاملته مُعاوَمَةً،كما تقول مشاهرةً ومُساناةً أَيضاً، والمُعاوَمَةُ المنهيُّ عنها أَن تبيع زرع عامك أَو ثمر نخلك أَو شجرك لعامين أَو ثلاثة.
      وفي الحديث: نهى عن بيع النخل مُعاومةً، وهو أَن تبيع ثمر النخل أَو الكرم أَو الشجر سنتين أَو ثلاثاً فما فوق ذلك.
      ويقال: عاوَمَتِ النخلةُ إذا حَمَلتْ سنة ولم تحْمِلْ أُخرى، وهي مُفاعَلة من العام السَّنةِ، وكذلك سانََهَتْ حَمَلتْ عاماً وعاماً لا.
      ورَسَمٌ عامِيٌّ: أَتى عليه عام؛

      قال: مِنْ أَنْ شجاك طَلَلٌ عامِيُّ ولقِيتُه ذاتَ العُوَيمِ أَي لدُنْ ثلاث سنِين مضت أو أَربع.
      قال الأَزهري:، قال أَبو زيد يقال جاورت بني فلان ذاتَ العُوَيمِ، ومعناه العامَ الثالثَ مما مضى فصاعداً إلى ما بلغ العشر.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَتيته ذاتَ الزُّمَينِ وذاتَ العُوَيم أَي منذ ثلاثة أَزمان وأَعوام، وقال في موضع آخر: هو كقولك لَقِيتُه مُذْ سُنَيَّاتٍ، وإنما أُنِّث فقيل ذات العُوَيم وذات الزُّمَين لأنهم ذهبوا به إلى المرّة والأَتْيَةِ الواحدة.
      قال الجوهري: وقولهم لقِيتُه ذات العُوَيم وذلك إذا لقيته بين الأَعوام، كما يقال لقيته ذات الزُّمَين وذات مَرَّةٍ.
      وعَوَّمَ الكَرْمُ تَعويماً: كثر حَمْله عاماً وقَلَّ آخر.
      وعاوَمتِ النخلةُ: حَمَلتْ عاماً ولم تحْمِل آخر.
      وحكى الأَزهري عن النضر: عِنَبٌ مُعَوِّم إذا حَمَل عاماً ولم يحمل عاماً.
      وشَحْمٌ مُعَوِّم أَي شحم عامٍ بعد عام.
      قال الأَزهري: وشَحْمٌ مُعَوِّم شحمُ عام بعد عام؛ قال أَبو وجزة السعدي: تَنادَوْا بِأَغباشِ السَّواد فقُرِّبَتْ عَلافِيفُ قد ظاهَرْنَ نَيّاً مُعَوِّما أَي شَحْماً مُعَوِّماً؛ وقول العُجير السَّلولي: رَأَتني تَحادبتُ الغَداةَ، ومَنْ يَكُن فَتىً عامَ عامَ الماءِ، فَهْوَ كَبِيرُ فسره ثعلب فقال: العرب تكرّر الأَوقات فيقولون أَتيتك يومَ يومَ قُمْت،ويومَ يومَ تقوم.
      والعَوْمُ: السِّباحة، يقال: العَوْمُ لا يُنْسى.
      وفي الحديث: عَلِّموا صِبْيانكم العَوْم، هو السِّباحة.
      وعامَ في الماء عَوْماً: سَبَح.
      ورجل عَوَّام: ماهر بالسِّباحة؛ وسَيرُ الإبل والسفينة عَوْمٌ أَيضاً؛ قال الراجز: وهُنَّ بالدَّو يَعُمْنَ عَوْم؟

      ‏قال ابن سيده: وعامَتِ الإبلُ في سيرها على المثل.
      وفرَس عَوَّامٌ: جَواد كما قيل سابح.
      وسَفِينٌ عُوَّمٌ: عائمة؛

      قال: إذا اعْوَجَجْنَ قلتُ: صاحِبْ، قَوِّمِ بالدَّوِّ أَمثالَ السَّفِينِ العُوَّمِ (* قوله: صاحبْ قوم: هكذا في الأَصل، ولعلها صاحِ مرخم صاحب).
      وعامَتِ النجومْ عَوْماً: جرَتْ، وأَصل ذلك في الماء.
      والعُومةُ، بالضم: دُوَيبّة تَسبَح في الماء كأَنها فَصٌّ أَسود مُدَمْلكةٌ، والجمع عُوَمٌ؛ قال الراجز يصف ناقة: قد تَرِدُ النِّهْيَ تَنَزَّى عُوَمُه،فتَسْتَبِيحُ ماءَهُ فتَلْهَمُه،حَتى يَعُودَ دَحَضاً تَشَمَّمُه والعَوّام، بالتشديد: الفرس السابح في جَرْيه.
      قال الليث: يسمى الفرس السابح عَوّاماً يعوم في جريه ويَسْبَح.
      وحكى الأَزهري عن أَبي عمرو: العامَةُ المِعْبَر الصغير يكون في الأَنهار، وجمعه عاماتٌ.
      قال ابن سيده: والعامَةُ هَنَةٌ تتخذ من أَغصان الشجر ونحوه، يَعْبَر عليها النهر، وهي تموج فوق الماء، والجمع عامٌ وعُومٌ.
      الجوهري: العامَةُ الطَّوْف الذي يُرْكَب في الماء.
      والعامَةُ والعُوَّام: هامةُ الراكب إذا بدا لك رأْسه في الصحراء وهو يسير، وقيل: لا يسمى رأْسه عامَةً حتى يكون عليه عِمامة.
      ونبْتٌ عامِيٌّ أَي يابس أَتى عليه عام؛ وفي حديث الاستسقاء: سِوَى الحَنْظَلِ العامِيِّ والعِلهِزِ الفَسْلِ وهو منسوب إلى العام لأَنه يتخذ في عام الجَدْب كما، قالوا للجدب السَّنَة.
      والعامَةُ: كَوْرُ العمامة؛

      وقال: وعامةٍ عَوَّمَها في الهامه والتَّعْوِيمُ: وضع الحَصَد قُبْضةً قُبضة، فإذا اجتمع فهي عامةٌ، والجمع عامٌ.
      والعُومَةُ: ضرب من الحيَّات بعُمان؛ قال أُمية: المُسْبِح الخُشْبَ فوقَ الماء سَخَّرَها،في اليَمِّ جِرْيَتُها كأَنَّها عُوَمُ والعَوَّامُ، بالتشديد: رجلٌ.
      وعُوَامٌ.
      موضع.
      وعائم: صَنَم كان لهم.
      "
  2. عامَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • عامَ على / عامَ في يَعوم ، عُمْ ، عَوْمًا ، فهو عائم ، والمفعول مَعُوم عليه :-
      عام على الماء طفا عليه :-عامت الخشبةُ على/ فوق سطح البحر، - عام حُطامُ سفينة على الماء:-
      • المنصَّة العائمة: منصّة عائمة قرب الشاطئ يستخدمها السبّاحون.
      عام في الماء: سَبَح فيه :-عامت السَّفينة في البحر: سارت أو جرت:-? عام الزِّمامُ: اضطرب، - عامتِ النُّجومُ: جرت.
  3. عوَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عوَّمَ يُعوِّم ، تعويمًا ، فهو مُعوِّم ، والمفعول مُعوَّم :-
      عوَّم ولدَه جعله يسبح في الماء :-عوَّم سفينةً: جعلها تسير في الماء، - عوَّم مركبًا من الورق: جعله يطفو فوق الماء.
      عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة :-أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة.
      عوَّم مشروعًا: أزال الصِّعاب والعوائق من أمامه.
  4. العَوْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العَوْمُ: السِّباحَةُ، وسَيْرُ الإِبِلِ والسَّفينَة.
      ـ العُومَةُ: دُوَيبَّةٌ, ج: عُمَمٌ.
      ـ العامُ: السَّنَةُ,ج: أعْوامٌ،
      ـ سِنُونَ عُوَّمٌ: تَوْكيدٌ، والنهار.
      ـ عاومَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْ سَنَةً، ولم تَحْمِلَ سنَةً، كعَوَّمَتْ،
      ـ عاومَ فلاناً: عامَلَهُ بالعامِ.
      ـ المُعاوَمَةُ المَنْهِيُّ عنها: أن تَبِيعَ زَرْعَ عامِكَ، أو هو أن تَزِيدَ على الدَّيْنِ شيئاً وتُؤَخِّرَهُ.
      ـ العامَةُ: هامَةُ الراكِبِ إذا بَدا لَكَ في الصَّحْراءِ، أو لا يُسَمَّى عامَةً حتى يكونَ عليه عِمامَةٌ، وكَوْرُ العِمامَةِ، والطَّوْفُ الذي يُرْكَبُ في الماءِ.
      ـ عائِمٌ: صَنَمٌ.
      ـ عُوامٌ: موضع.
      ـ عُوَيْمٌ، ابنُ ساعدَةَ الهُذَلِيُّ، والأَنصارِيُّ: صَحابِيَّانِ.
      ـ العَوَّامُ: الفَرَسُ السابِحُ، ووالدُ الزُّبَيْرِ الصَّحابِيِّ.
      ـ التَّعْويمُ: وَضْعُ الحَصْد قَبْضَةً قَبْضَةً، فإذا اجْتَمَعَ، فهي عامَةٌ,ج: عامٌ.
      ـ المُسْتَعامُ: المَرْكَبُ في البَحْرِ.
  5. عام (المعجم الرائد)
    • عام - يعوم ، عوما
      1- عام في الماء : سبح فيه. 2- عامت السفينة في الماء : سارت، جرت. 3- عامت النجوم : جرت في السماء. 4- عام الفرس : سار سيرا سهلا. 5- عام الزمام : اضطرب.
  6. آلية التعويم المقيّد (المعجم مالية)
    • آلية تعويم العملات الأوروبيّة مقابل الدولار في حدود اثنين وربع في المائة. ، وتعني بالانجليزية: European snake


  7. العُومَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُومَةُ : خُنفَساءُ صَغيرة تسبح في الماء.
  8. عَاوَمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَاوَمَتِ النخلةُ: حملت سنةً ولم تحمل أخرى.
      و عَاوَمَتِ فلانًا مُعاومةً، وعِوامًا: عامَله بالعام.
  9. عَوَّامٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع و م]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-عَوَّامٌ مَاهِرٌ :- : مَنْ يُحْسِنُ السِّبَاحَةَ جَيِّداً.
  10. أَعْوَم (المعجم الرائد)
    • أعوم - إعواما
      1- أعوم : مضى له عام. 2- أعوم : صار في أول العام.
  11. عَوَّم (المعجم الرائد)
    • عوم - تعويما
      1- عوم السفينة : جعلها تسبح في الماء. 2- عوم السفينة الغريق : رفعها إلى سطح الماء. 3- عوم الكرم : كثر حمله عاما وقل آخر. 4- عومت النخلة : حملت عاما وعاما لم تحمل. 5- عوم : وضع ما حصد من الزرع قبضة قبضة.
  12. عام (المعجم الرائد)
    • عام - يعام ويعيم ، عيما وعيمة وعياما
      1- عام : إشتهى اللبن. 2- عام : قل لبنه. 3- عام : عطش
  13. عاوَم (المعجم الرائد)
    • عاوم - معاومة
      1- عاومت النخلة : حملت عاما ولم تحمل عاما. 2- عاومه : عامله بالعام.
  14. عومة (المعجم الرائد)
    • عومة - ج، عوم
      1- عومة : حشرة صغيرة تسبح في الماء. 2- عومة : نوع من الحيات.
  15. استثمار عامّ (المعجم مالية)
    • استثمار حكومي ، وتعني بالانجليزية: public investment
  16. ائتمان عامّ (المعجم مالية)
    • قرض حكومي ، وتعني بالانجليزية: public credit
  17. إحتياطي عامّ (المعجم مالية)
    • احتياطي إيرادي يتجمّع من أرباح غير موزّعة لغرض تغطية نفقات تشغيل متزايدة ، وتعني بالانجليزية: general reserve
  18. إنفاق عامّ (المعجم مالية)
    • إنفاق حكومي ، وتعني بالانجليزية: public spending
  19. أمين عامّ الشركة (المعجم مالية)
    • من مهامّه إعداد جدول اعمال مجلس الإدارة وتشمل الآن إبرام العقود نيابة عن الشركة وإدارة شؤونها الإدارية وتقديم تقريرها السنوي وحفظ محاضر جلسات مجلس الإدارة ، وتعني بالانجليزية: company secretary
  20. تأمين عامّ على الحياة (المعجم مالية)
    • نوع من التأمين على الحياة يدفع للمستفيد في حالة وفاة المؤمّن عليه وتتجمّع قيمته النقدية وبالتالي فهو يعتبر استثماراً ، وتعني بالانجليزية: universal life insurance
  21. تدقيق عامّ (المعجم مالية)
    • مراجعة عامّة ، وتعني بالانجليزية: general audit
  22. تسطير عامّ (المعجم مالية)
    • رسم خطّين متوازيين على الشيك دون كتابة وإذا كتبت بين الخطّين كلمة (بنك) أو أي مرادف له فمعنى ذلك أن يقدّم الشيك للبنك المسحوب عليه عن طريق أي بنك من البنوك. ، وتعني بالانجليزية: general crossing
  23. تظهير عامّ (المعجم مالية)
    • تظهير على بياض ، وتعني بالانجليزية: general endorsement
  24. تظهير عامّ (المعجم مالية)
    • تظهير على بياض ، وتعني بالانجليزية: general endorsement
  25. تعديلات عام 1975 لقوانين الأوراق المالية (المعجم مالية)
    • تعديلات لقوانين أمريكية للأوراق المالية تلغي معدّلات العمولة الثابتة وتطوّر نظام سوق وطنية وتعطي هيئة الأوراق المالية القَولَ الفصْل في اعتماد مؤسّسات الرقابة الذاتية ، وتعني بالانجليزية: Securities Acts Amendments of 1975


معنى فعومتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَعَّمَ** \- [ف ع م]. (ف: ربا. متعد).** فَعَّمْتُ**،** أُفَعِّمُ**،** فَعِّمْ**، مص. تَفْعِيمٌ. "فَعَّمَ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ وَبَالَغَ فِي مَلْئِهِ، فَعَمَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**فَعِمَ** \- [ف ع م]. (ف: ثلا. متعد).** فَعِمَ**،** يَفْعَمُ**، مص. فَعْمٌ. 1. "فَعِمَهُ الطِّيبُ" : مَلأَ أَنْفَهُ رِيحَةً. 2. "فَعِمَ رَفِيقَهُ": أَغْضَبَهُ.
معجم الغني
**فَعَمَ** \- [ف ع م]. (ف: ثلا. متعد).** فَعَمْتُ**،** أَفْعَمُ**،** اِفْعَمْ**، مص. فَعْمٌ. "فَعَمَ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ.
معجم الغني
**فَعُمَ** \- [ف ع م]. (ف: ثلا. لازم).** فَعُمْتُ**،** أَفْعُمُ**، مص. فَعَامَةٌ، فُعُومَةٌ. 1. "فَعُمَ الإِنَاءُ" : اِمْتَلأَ. 2. "فَعُمَ السَّاعِدُ": اِمْتَلأَ، اِكْتَنَزَ. 3. "فَعُمَتِ الْمَرْأَةُ" : اِسْتَوَى خُلُقُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفعمَ يُفعم، إفعامًا، فهو مُفعِم، والمفعول مُفعَم • أفعم الإناءَ: ملأه وأتمَّ ملأه "مفعَمٌ بالسعادة- قَلْب مُفعَم بالأمل- حياة مُفعَمة بالنشاط والحيويّة- بيت مُفعَم بريح المسك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فعم يفعم ، فعما ، فهو فاعم ، والمفعول مفعوم• فعم الإناء : ملأه وأتم ملأه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفعم يفعم ، إفعاما ، فهو مفعم ، والمفعول مفعم• أفعم الإناء : ملأه وأتم ملأه مفعم بالسعادة - قلب مفعم - [ 1728 ] - بالأمل - حياة مفعمة بالنشاط والحيوية - بيت مفعم بريح المسك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فعم [ مفرد ] : مصدر فعم .
المعجم الوسيط
الإناءَ ـَ فَعْماً: مَلأه وبالغ في ملئه.( فَعِمَه ) الطِّيبُ ـَ فَعْماً: ملأ أنفه رائحة.( فَعُمَ ) الإناءُ ـُ فَعَامَة، وفُعُومة: امتلأ. وـ الساعدُ ونحوه: امتلأ واكتنز. فهو فَعْم. ويقال: فعُمت المرأةُ: استوى خلقها. فهي فَعْمَة.( أفْعَمَ ) الإناءَ: ملأه وأتمّ ملأه. ويقال: أفعمه الخبَر مسرَّة أو مساءة. وـ المِسْكُ البيتَ: ملأه بريحه. فهو مُفعَم.( فَعَّمَ ) الإناء: فعمه.( الأفْعَم ): الممتلئ الفائض.( الفَعْم ): يقال: وجه فَعْم وجارية فَعْمَة. وهو فعم الأوصال: مُمْتَلِئ الأعضاء. ومخلخل فعم: ممتلئ اللَّحم. وحيّ فعم: ممتلئ بأهله.
مختار الصحاح
ف ع م : أفْعَمَ الإناء ملاه
الصحاح في اللغة
الفَعْمُ: الممتلءُ. يقال: ساعدٌ فَعْمٌ، وقد فَعُمَ بالضم فَعامَةً وفُعومَةً. وأفْعَمْتُ الإناءَ: ملأته. وأفْعَمْتُ البيتَ بريح العود. وأفْعَمَ المسك البيتَ: ملأه بريحه. وأفْعَمْتُ الرجل: ملأته غضباً.
لسان العرب
: الفَعْمُ و الأَفْعَمُ : الممْتلىء وقيل : الفائض امتلاء . وساعدٌ فَعْمٌ فَعُمَ يَفْعُمُ فَعامة و فُعومة فهو فَعْم : ممتلىء ووَجْه فَعْم وجارية فَعْمة و افْعَوْعَمَ قال كعب يصف نهراً : مُفْعَوْعِمٌ صَخِبُ الآذِيِّ مُنْبَعِقٌ كأَنَّ فيه أَكُفَّ القَوْمِ تَصْطَفِقُ وفي صفته : كان فَعْمَ الأَوصال أَي ممتلىء الأَعْضاء وفي قصيد كعب : ضَخْمٌ مُقَلَّدُها فَعْمٌ مُقَيَّدُها أَي ممتلئة الساق . وفي حديث أُسامة : وانَّهم أَحاطوا ليلاً بحاضِرِ فَعْمٍ أَي حَيّ مُمْتَلِىءٍ بأَهله . و فَعَمَه يَفْعَمُه و أَفْعَمَه : ملأَه وبالغ في مَلْئِه وأَنشد : فَصَبَّحَتْ والطيرُ لم تَكَلَّم جابيةٌ طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ و أَفْعَمْتِ البيت برائحة العُود فافْعَوْعَم و أَفعم المِسْكُ البيتَ : ملأَه بريحه . و أَفعم البيت طِيباً : مَلأَه على المثل . و افْعَوْعَم هو : امتلأَ . وفي الحديث : لو أَنَّ امرأَة من الحُور العِين أَشْرَفَتْ لأَفْعَمَت ما بين السماء والأَرض رِيحَ المِسكِ أَي ملأَت ويروى بالغين . و فَعَمَتْه رائحتهُ الطيب و أَفْعَمَتْه : ملأَت أَنفَه والأَعرف فَغَمتْه بالغين المعجمة فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي لكثير : أَتِيٌّ ومَفْعُومٌ حَثِيثٌ كأَنه غُرُوبُ السَّواني أَتْرَعَتها النَّواضِحُ فإِنه زعم أَنه لم يسمع مَفْعُوم إِلا في هذا البيت قال : وهو من أَفْعَمت ونظيره قول لبيد : الناطِق المَبرُوز والمَخْتُوم وهو من أَبرزت ومثله المَضْعُوف من أَضْعَفْت . الأَزهري : ونَهَر مَفْعُوم أَي ممتلىء . ويقال : سِقاء مُفْعَم ومُفْأَم أَي مملوء وأَنشد أَبو سهل في أَشعار الفصيح في باب المشدّد بيتاً آخر جاء به شاهداً على الضِّحِّ وهو : أَبْيَض أَبرَزَه للضِّحِّ راقبهُ مُقَلَّد قُضُبَ الرَّيْحانِ مَفْعومُ أَي ممتلىء لَحْماً . و فَعُمَت المرأَة فَعامة و فُعُومة وهي فَعْمة اسْتَوى خَلْقها وغَلُظَ ساقها وساعدٌ فَعْمٌ قال : بساعدٍ فَعْمٍ وكَفَ خاضِب ومُخَلْخَل فَعْمٌ قال : فَعْمٌ مُخَلْخَلُها وَعْثٌ مُؤزَّرُها عَذْبٌ مُقَبَّلُها طَعْمُ السَّدَا فُوها السَّدا ههنا : البلح الأَخضر واحدته سَداة وقيل : هو العَسَل من قولهم سَدَتِ النحل تَسْدُو سَداً . الجوهري : أَفْعَمْت الرجلَ مَلأْته غضباً وحكى الأَزهري عن أَبي تراب قال : سمعت واقعاً السَّلمِيَّ يقول أَفْعَمْت الرجل وأَفْغَمْته إِذا ملأْته غضباً أَو فَرحاً
الرائد
* فعم يفعم: فعما. 1-الإناء: ملأه. 2-ه: أغضبه.
الرائد
* فعم يفعم: فعامة وفعومة. 1-الإناء: امتلأ. 2-الساعد: اكتنز.
الرائد
* فعم يفعم: فعما. 1-ه: أغضبه. 2-ه الشيء: ملأ أنفه رائحة.
الرائد
* فعم تفعيما. الإناء: ملأه.
الرائد
* فعم. 1-مص. فعم وفعم. 2-ممتلىء: «إناء فعم، ساعد فعم». 3-«هو «فعم»: أي ممتلىء الأعضاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: